التقييم الذاتى للمراحل الثلاثة
صفحة 1 من اصل 1
التقييم الذاتى للمراحل الثلاثة
1 ـ التعليم الأساسى
1 ـ العنوان ( اسم المجال )
2 ـ فريق المجال
4 ـ رؤية ورسالة المدرسة
5 ـ معلومات كيفية وكمية عن المدرسة ( البيئة المحيطة ـ المستوى الاجتماعى والثقافى للطلاب ــ أعداد الطلاب فى كل فرقة ــ أعداد العاملين فى كل وظيفة ــ بيان بالعجز والزيادة فى هيئة التدريس والعاملين )
6 ـ رسم كروكى للمدرسة
7 ـ كشف محتويات الملف وفق المؤشرات
8 ـ محاضر الاجتماع
9ـ نبذة عن المجال
10 ـ الشواهد والأدلة مرتبة وفق الممارسات
11 ـ ملف التقييم الذاتى للمجال ويحتوى على ...
1 ـ بطاقات التقييم الذاتى
2 ـ استمارة تحليل بيانات
3 ـ بطاقة مستوى الأداء
4 ـ التقرير النهائى للتقييم الذاتى للمجال
5 ـ خطط متابعة التقييم الذاتى فى مرحلتى جمع البيانات وتحليل البيانات
6 ـ تقرير متابعة
7 ـ كشف أسماء المتابعين للتقييم الذاتى معلمين وأباء وأمناء
8 ـ خطط التحسين
9 ـ متابعة خطط التحسين
10 ـ تقارير متابعة لخطط التحسين
11 ـ كشف أسماء المتابعين لخطط التحسين معلمين وأباء وأمناء
12 ـ كل هذه الأوراق معتمدة من رئيس الفريق ومدير المدرسة بصفته
رئيس فريق قيادة التطوير والجودة .
1 ـ رؤية المدرسة ورسالتها
2 ـ نبذة عن الجودة ومراحلها
3 ـ اجتماعات شرح أعمال الجودة
4 ـ الخطة الإجرائية الشاملة للتطوير والجودة
5 ـ تشكيل الفرق
6 ـ خطة دراسة التقييم الذاتى
8 ـ استمارة أولويات التطوير ( المواطن التى تحتاج إلى تحسين والأولى بذلك )
9 ـ كشف بخطط التحسين فى المجالات التسعة
1 ـ رؤية المدرسة ورسالتها
2 ـ فريق وحدة التدريب والجودة و c . v عن كل عضو
3 ـ اجتماعات الفريق
4 ـ قرارات وحدة التدريب وأهدافها
5 ـ مواصفات المدرب الجيد
6 ـ سجلات وحدة التدريب والجودة
1 ـ سجل النشرات الخاصة بوحدة التدريب
2 ـ سجل خطة وحدة التدريب
3 ـ قاعدة بيانات جميع العاملين فى المدرسة مصنفة وفق الفئات المختلفة
4 ـ سجل الاحتياجات التدريبية لكل فئة وفق استطلاع الآراء
5 ـ سجل العائدين من البعثات كشف بأسمائهم ومعلومات عن بعثاتهم وصور
للشهادة الحاصلين عليها .
6 ـ سجل المتدربين خارج المدرسة كشف بأسمائهم ومعلومات عن تدريبهم وصور
للشهادة الحاصلين عليها
7 ـ سجل المتدربين داخل المدرسة كشف بأسمائهم ومعلومات عن تدريبهم وكشف
توقيع حضورهم التدريب .
8 ـ سجل استطلاع الآراء حول التدريب والمدربين
9 ـ سجل الأبحاث الإجرائية وغيرها التى قام بها المعلمون ـ كشف بالأبحاث ومكانها
10ـ سجل التغذية الراجعة
وفيه ( كشف إنتاج المعلمين من البرامج التعليمية على سى دى وأماكن تواجدها
[b]n فهم المادة المقدمة
n يهتم بعملية التنظيم والإعداد المسبق للتدريب
n أسلوب العرض الذي يقدمه شيق مستخدماً الحاسب الآلى
n يتجاوب مع المشاركين ، ولدية قدرة على خلق جو مناسب للتعلم
n يشجع كل المتدربين على المشاركة
n يقدم تغذية راجعة محددة باستمرار بصياغات وجمل محددة
n لدية الحماس، و القدرة على التعامل مع الأسئلة والمقاطعات
n جعل المتدربين مهتمين
n يوفر المواد التدريبية اللازمة
n يستخدم لغة ومصطلحات مفهومة
n يعطى أمثلة توضيحية
n يعطى فرص للتطبيق
تاريخ التدريب ........................................................................................................................................................................................
مكان التدريب .......................................................................................................................................................................................
موضوع التدريب ..................................................................................................................................................................................
الترتيب الملفات التسعة
1 ـ العنوان ( اسم المجال )
2 ـ فريق المجال
4 ـ رؤية ورسالة المدرسة
5 ـ معلومات كيفية وكمية عن المدرسة ( البيئة المحيطة ـ المستوى الاجتماعى والثقافى للطلاب ــ أعداد الطلاب فى كل فرقة ــ أعداد العاملين فى كل وظيفة ــ بيان بالعجز والزيادة فى هيئة التدريس والعاملين )
6 ـ رسم كروكى للمدرسة
7 ـ كشف محتويات الملف وفق المؤشرات
8 ـ محاضر الاجتماع
9ـ نبذة عن المجال
10 ـ الشواهد والأدلة مرتبة وفق الممارسات
11 ـ ملف التقييم الذاتى للمجال ويحتوى على ...
1 ـ بطاقات التقييم الذاتى
2 ـ استمارة تحليل بيانات
3 ـ بطاقة مستوى الأداء
4 ـ التقرير النهائى للتقييم الذاتى للمجال
5 ـ خطط متابعة التقييم الذاتى فى مرحلتى جمع البيانات وتحليل البيانات
6 ـ تقرير متابعة
7 ـ كشف أسماء المتابعين للتقييم الذاتى معلمين وأباء وأمناء
8 ـ خطط التحسين
9 ـ متابعة خطط التحسين
10 ـ تقارير متابعة لخطط التحسين
11 ـ كشف أسماء المتابعين لخطط التحسين معلمين وأباء وأمناء
12 ـ كل هذه الأوراق معتمدة من رئيس الفريق ومدير المدرسة بصفته
رئيس فريق قيادة التطوير والجودة .
محتويات ملف القيادة والتطوير وقيادة التقييم الذاتى
1 ـ رؤية المدرسة ورسالتها
2 ـ نبذة عن الجودة ومراحلها
3 ـ اجتماعات شرح أعمال الجودة
4 ـ الخطة الإجرائية الشاملة للتطوير والجودة
5 ـ تشكيل الفرق
6 ـ خطة دراسة التقييم الذاتى
8 ـ استمارة أولويات التطوير ( المواطن التى تحتاج إلى تحسين والأولى بذلك )
9 ـ كشف بخطط التحسين فى المجالات التسعة
ملف وحدة التدريب والجودة
1 ـ رؤية المدرسة ورسالتها
2 ـ فريق وحدة التدريب والجودة و c . v عن كل عضو
3 ـ اجتماعات الفريق
4 ـ قرارات وحدة التدريب وأهدافها
5 ـ مواصفات المدرب الجيد
6 ـ سجلات وحدة التدريب والجودة
1 ـ سجل النشرات الخاصة بوحدة التدريب
2 ـ سجل خطة وحدة التدريب
3 ـ قاعدة بيانات جميع العاملين فى المدرسة مصنفة وفق الفئات المختلفة
4 ـ سجل الاحتياجات التدريبية لكل فئة وفق استطلاع الآراء
5 ـ سجل العائدين من البعثات كشف بأسمائهم ومعلومات عن بعثاتهم وصور
للشهادة الحاصلين عليها .
6 ـ سجل المتدربين خارج المدرسة كشف بأسمائهم ومعلومات عن تدريبهم وصور
للشهادة الحاصلين عليها
7 ـ سجل المتدربين داخل المدرسة كشف بأسمائهم ومعلومات عن تدريبهم وكشف
توقيع حضورهم التدريب .
8 ـ سجل استطلاع الآراء حول التدريب والمدربين
9 ـ سجل الأبحاث الإجرائية وغيرها التى قام بها المعلمون ـ كشف بالأبحاث ومكانها
10ـ سجل التغذية الراجعة
وفيه ( كشف إنتاج المعلمين من البرامج التعليمية على سى دى وأماكن تواجدها
مواصفات المدرب الجيد
[b]n فهم المادة المقدمة
n يهتم بعملية التنظيم والإعداد المسبق للتدريب
n أسلوب العرض الذي يقدمه شيق مستخدماً الحاسب الآلى
n يتجاوب مع المشاركين ، ولدية قدرة على خلق جو مناسب للتعلم
n يشجع كل المتدربين على المشاركة
n يقدم تغذية راجعة محددة باستمرار بصياغات وجمل محددة
n لدية الحماس، و القدرة على التعامل مع الأسئلة والمقاطعات
n جعل المتدربين مهتمين
n يوفر المواد التدريبية اللازمة
n يستخدم لغة ومصطلحات مفهومة
n يعطى أمثلة توضيحية
n يعطى فرص للتطبيق
استمارة تقييم التدريب
تاريخ التدريب ........................................................................................................................................................................................
مكان التدريب .......................................................................................................................................................................................
موضوع التدريب ..................................................................................................................................................................................
ضعيف | متوسط | جيد | جيد جدا | ممتاز | البند |
مكان التدريب | |||||
الموضوعات التدريبية | |||||
الوقت المتاح لكل موضوع | |||||
الطريقة التدريبية | |||||
الوسائل التدريبية المستخدمة | |||||
الترابط بين الموضوعات | |||||
أداء المدربين |
السلبيات :: .....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
المقترحات ::
.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................[/b]
اسلام محمد حسن- مراقب عام
- عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
رد: التقييم الذاتى للمراحل الثلاثة
قائمة الاحتياجات التدريبية لفئة ....................................
م | الاسم | الوظيفة | المؤهــــلات والتخصـــص | احتياجاته من التدريب |
توقيع
رئيس وحدة التدريب والجودة
اسلام محمد حسن- مراقب عام
- عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
رد: التقييم الذاتى للمراحل الثلاثة
معايير وممارسات التعليم الأساسى
إبتدائى وإعدادى
إبتدائى وإعدادى
المجالات التسعة
المجال الأول: رؤية المؤسسة، ورسالتها(1)
كود الممارسة | المؤشرات والممارسات | |
المجال الأول- رؤية المؤسسة ورسالتها: | ||
1-1 | رؤية المؤسسة: | |
1-1-1 | توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة: | |
1-1-1-1 | تتسم رؤية المؤسسة بالوضوح والتحديد. | |
1-1-1-2 | يشارك في صياغة الرؤية ممثلون عن الأطراف المعنية. | |
1-1-1-3 | تعي الأطراف المعنية رؤية المؤسسة. | |
1-2 | رسالة المؤسسة: | |
1-2-1 | توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة: | |
1-2-1-1 | تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد. | |
1-2-1-2 | تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة. | |
1-2-1-3 | يشارك في صياغة الرسالة، ومراجعتها ممثلون عن الأطراف المعنية. | |
1-2-1-4 | تعي الأطراف المعنية رسالة المؤسسة. | |
اسلام محمد حسن- مراقب عام
- عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
رد: التقييم الذاتى للمراحل الثلاثة
المجال الثاني – الحوكمة والقيادة :
كود الممارسة | المؤشرات والممارسات | |
المجال الثاني: الحوكمة والقيادة: | | |
2-1 | توافر نظام للحوكمة الرشيدة: | |
2-1-1 | توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل. | |
2-1-1-1 | توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة. | |
2-1-1-2 | توظف القيادة الصلاحيات الإدارية والتنفيذية لإدارة المؤسسة. | |
2-1-1-3 | توفر نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات. | |
2-1-1-4 | تطبق القيادة التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل. | |
2-1-2 | تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار: | |
2-1-2-1 | تحرص القيادة على مشاركة الأطرافالمعنية فى صنع القرار. | |
2-1-2-2 | توفر نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى ، والتعامل معها. | |
2-1-3 | توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم. | |
2-1-3-1 | توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والانقطاع. | |
2-1-3-2 | تتخذ إجراءات للحدِّ من أسباب الغياب ، والانقطاع . | |
2-2 | دعم مجتمع التعلم | |
2-2-1 | تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة. | |
2-2-1-1 | تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم . | |
2-2-1-2 | تدعم نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة. | |
2-2-1-3 | تطبق نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم. | |
2-2-2 | تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة. | |
2-2-2-1 | تدعم القيادة وحدة التدريب والجودة. | |
2-2-2-3 | تدعم المتميزين من العاملين. | |
2-2-2-4 | تشجع المعلمين على إجراء البحوث الإجرائية، والحلقات النقاشية. | |
اسلام محمد حسن- مراقب عام
- عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
رد: التقييم الذاتى للمراحل الثلاثة
المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:
كود الممارسة | المؤشرات والممارسات | |
المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية: | | |
3-1 | توظيف الموارد البشرية، وتنميتها: | |
3-1-1 | توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء . | |
3-1-1-1 | توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة. | |
3-1-1-2 | تطبق المؤسسة آليات تقويم كفاءة توظيف مواردها البشرية. | |
3-1-2 | يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية والبشرية: | |
3-1- 2-1 | يوجد خطة مفعلة لتنمية مهارات الأمن والسلامة. | |
3-1- 2-2 | يوجد خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين. | |
3-2 | توافر مبنى مدرسي يستوفى المواصفات التربوية: | |
3-2- 1 | يتوافر بالمبنى البنية الداعمة للعملية التعليمية | |
3-2- 1-1 | يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة. | |
3-2- 1-2 | تتناسب أعداد ومساحات وتجهيزات الفصول الدراسية مع أعداد المتعلمين وخصائص نموهم. | |
3-2- 1-3 | تتناسب مساحة وتجهيزات الفناء مع أعداد وخصائص المتعلمين. | |
3-2- 1-4 | يتوافر بالمؤسسة حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بالمؤسسة. | |
3-2-1-5 | تتوافر المرافق الصحية الصالحة للاستخدام. | |
3-2-1-6 | يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة (عند الحاجة فى حالات الدمج) | |
3-2-2 | يتوافر بالمؤسسة المصادر اللازمة لتحقيق نواتج التعلم | |
3-2- 2-1 | يتوافر بالمؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم . | |
3-2- 2-2 | يتوافر بالمؤسسة مكتبة مجهزة ومزودة بمصادر معرفة تدعم عمليتى التعليم والتعلم | |
3-2- 2-3 | يتوافر أماكن مجهزة لممارسة الأنشطة التربوية المختلفة. | |
3-3 | توظيف الموارد المادية والمالية لدعم عمليتي التعليم والتعلم: | |
3-3-1 | توظف المؤسسة التجهيزات اللازمة لتحقيق نواتج التعلم: | |
3-3-1-1 | توظف المؤسسة المعامل وتجهيزاتها فى تحقيق نواتج التعلم | |
3-3-1-2 | توظف الأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة التربوية. | |
3-3-1-3 | توظف مصادر المعرفة بالمؤسسة لدعم عمليتي التعليم والتعلم | |
3-3-2 | توظف المؤسسة الموارد المالية المتاحة لتلبية احتياجاتها. | |
3-3-2-1 | تحدد المؤسسة احتياجاتها المالية فى ضوء الأولويات. | |
3-3-2-2 | توظف الميزانية بفاعلية وفقاً للاحتياجات. | |
اسلام محمد حسن- مراقب عام
- عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
رد: التقييم الذاتى للمراحل الثلاثة
المجال الرابع - المشاركة المجتمعية :
المجال الخامس- ضمان الجودة والمساءلة :
كود الممارسة | المؤشرات والممارسات | |
المجال الرابع: المشاركة المجتمعية: | | |
4-1 | توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ: | |
4-1-1 | توفر المؤسسة بيئة داعمة للمشاركة المجتمعية: | |
4-1-1-1 | تنفذ المؤسسة آليات للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية. | |
4-1-1-2 | تحدد أولويات مشاركة الأسرة والمجتمع في تطوير العملية التعليمية. | |
4-1-1-3 | تعلن عن خدماتها للأسرة والمجتمع المحلي في ضوء إمكاناتها. | |
4-1-2 | تتعاون المؤسسة والمجتمع المحلي في تفعيل المشاركة المجتمعية: | |
4-1-2-1 | تشرك المؤسسة الأسرة والمجتمع المحلي في تطوير العملية التعليمية . | |
4-1-2-2 | توجد آليات لتقييم مردود المشاركة المجتمعية على العملية التعليمية. | |
4-1-2-3 | توظف المؤسسة إمكاناتها المتاحة لخدمة المجتمع المحلي . | |
المجال الخامس- ضمان الجودة والمساءلة :
كود الممارسة | الممارسات | |
المجال الخامس: ضمان الجودة والمساءلة: | | |
5-1 | النظام الداخلي لضمان الجودة: | |
5-1-1 | تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة: | |
5-1-1-1 | تشكل وحدة التدريب والجودة فريقاً فنياً لضمان جودة المؤسسة. | |
5-1-1-2 | يقوم فريق ضمان الجودة بعمليات المراجعة الداخلية لأداء المؤسسة . | |
5-1-1-3 | تقوم وحدة التدريب والجودة بتقويم جودة أداءها ومردوده على العملية التعليمية. | |
5-1-2 | تضع المؤسسة نظاماً للمساءلة والمحاسبية يعتمد على نتائج التقويم. | |
5-1-2-1 | توفر المؤسسة قواعد للمساءلة والمحاسبية لكافة أشكال الأداء بالمؤسسة . | |
5-1-2-2 | تطبق المؤسسة بموضوعية قواعد المساءلة والمحاسبية على كافة المستويات . | |
5-2 | التقويم الذاتي والتحسين المستمر : | |
5-2-1 | تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ فى ضوء مدى تحقق نواتج التعلم المستهدفة.. | |
5-2-1-1 | تضع المؤسسة خطة لعمليات التقويم الذاتيّ ، في ضوء معايير الجودة والاعتماد. | |
5-2-1-2 | تشرك المؤسسة العاملين والمتعلمين، وممثلين عن مجلس الأمناء في عمليات التقويم الذاتي. | |
5-2-1-3 | توفر المؤسسة تقريراً عن دراسة التقويم الذاتي. | |
5-2-1-4 | تتوافر أساليب وأدوات متنوعة لمتابعة عمليات التقويم الذاتي . | |
5-2-1-5 | تنشر المؤسسة نتائج التقويم الذاتي على الأطراف المعنية. | |
5-2-2 | تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل. | |
5-2-2-1 | تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر فى ضوء نتائج التقويم الذاتى. | |
5-2-2-2 | تنفذ المؤسسة خطة التحسين بفاعلية. | |
5-2-2-3 | تقيم المؤسسة تنفيذ خطة التحسين مرحلياً. | |
اسلام محمد حسن- مراقب عام
- عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
رد: التقييم الذاتى للمراحل الثلاثة
المجال السادس- المتعلم :
كود الممارسة | الممارسات | |
المجال السادس: المتعلم: | | |
6-1 | نواتج التعلم المستهدفة: | |
6-1-1 | يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مادة اللغة العربية. | |
6-1-1-1 | يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى محتوى منهج اللغة العربية . | |
6-1-1-2 | يتمكن من مهارات منهج اللغة العربية . | |
6-1-1-3 | تتسق مستويات تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية فى اللغة العربية معاً . | |
6-1-2 | يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة الأجنبية. | |
6-1-2-1 | يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى محتوى منهج اللغة الأجنبية . | |
6-1-2-2 | يتمكن من مهارات منهج اللغة الأجنبية . | |
6-1-2-3 | تتسق مستويات تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية فى اللغة الأجنبية معاً . | |
6-1-3 | يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مادة الرياضيات. | |
6-1-3-1 | يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى محتوى منهج الرياضيات . | |
6-1-3-2 | يتمكن من مهارات منهج الرياضيات . | |
6-1-3-3 | تتسق مستويات تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية فى الرياضيات معاً . | |
6-1-4 | يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مادة العلوم. | |
6-1-4-1 | يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى محتوى منهج العلوم . | |
6-1-4-2 | يتمكن من مهارات منهج العلوم . | |
6-1-4-3 | تتسق مستويات تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية فى العلوم معاً . | |
6-1-5 | يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مادة الدراسات الاجتماعية. | |
6-1-5-1 | يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى محتوى منهج الدراسات الاجتماعية . | |
6-1-5-2 | يتمكن من مهارات منهج الدراسات الاجتماعية . | |
6-1-5-3 | تتسق مستويات تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية فى الدراسات الاجتماعية معاً . | |
6-2 | التمكن من المهارات العامة: | |
6-2-1 | يتبع المتعلم العادات الصحية السليمة؛ للمحافظة على صحته: | |
6-2-1-1 | يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة. | |
6-2-1-2 | يراعى احتياطات الأمن والأمان عند استخدام الأجهزة والمعدات. | |
6-2-1-3 | يشارك في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة. | |
6-2-2 | يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال: | |
6-2-2-1 | يتعرف المتعلم أسس ومبادئ ثقافة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات. | |
6-2-2-2 | يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم (الإنترنت – البريد الإلكتروني- البرمجيات). | |
6-2-2-3 | يستخدم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في حل مشكلات: تعليمية وحياتية بسيطة. | |
6-2-3 | يمتلك المتعلم المهارات الاجتماعية. | |
6-2-3-1 | يمارس المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين. | |
6-2-3-2 | يقدر أهمية المهن الموجودة في مجتمعه. | |
6-2-3-3 | يمتلك القدرة على اتخاذ القرارات، وتحمل المسئولية. | |
6-3 | اكتساب جوانب وجدانية إيجابية: | |
6-3-1 | يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة. | |
6-3-1-1 | يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو الدراسة. | |
6-3-1-2 | يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله. | |
6-3-2 | يلتزم المتعلم بالقيم، وبحقوقه، وواجباته: | |
6-3-2-1 | يلتزم المتعلم بالقيم المجتمعية. | |
6-3-2-2 | يحرص على حقوقه، ويلتزم بأداء واجباته. | |
اسلام محمد حسن- مراقب عام
- عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
رد: التقييم الذاتى للمراحل الثلاثة
المجال السابع: المعلم :
كود الممارسة | الممارسات | |
المجال السابع: المعلم: | | |
7-1 | التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم: | |
7-1-1 | يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة: | |
7-1-1-1 | يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً ). | |
7-1-1-2 | يصمم إستراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق نواتج التعلم المستهدفة. | |
7-1-1-3 | يصمم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة. | |
7-2 | تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم: | |
7-2-1 | يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين: | |
7-2-1-1 | يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة. | |
7-2-1-2 | يربط بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته. | |
7-2-1-3 | يستخدم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين. | |
7-2-2 | يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة: | |
7-2-2-1 | يعدل في الخطة الزمنية، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية. | |
7-2-2-2 | يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم. | |
7-2-3 | يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (إن وجد فى حالات الدمج) | |
7-2-3-1 | يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة. | |
7-2-3-2 | يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملاءمة لذوي الاحتياجات الخاصة. | |
7-2-3-3 | يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية. | |
7-2-4 | يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق نواتج التعلم: | |
7-2-4-1 | يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية). | |
7-2-4-2 | يوجه المعلم المتعلمين الى العمل فى أنشطة تربوية متعددة (-مشروعات مسابقات، وزيارات علمية...). | |
7-2-4-3 | يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية المواهب لدى المتعلمين. | |
7-3 | استخدام أساليب تقويم فعالة: | |
7-3-1 | يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم: | |
7-3-1-1 | يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية. | |
7-3-1-2 | يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية. | |
7-3-1-3 | يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية | |
7-3-1-4 | يستخدم أدوات تقويم مناسبة لذوي صعوبات التعلم. | |
7-3-2 | يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم: | |
7-3-2-1 | يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم. | |
7-3-2-2 | يناقش نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين. | |
7-3-2-3 | يستفيد من نتائج التقويم في تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم. | |
7-4 | ممارسة أنشطة مهنية فعالة: | |
7-4-1 | يوفر المعلم مناخاً صفياً مناسباً : | |
7-4-1-1 | يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر. | |
7-4-1-2 | يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة. | |
7-4-2 | يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً: | |
7-4-2-1 | يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية. | |
7-4-2-2 | يستخدم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية. | |
7-4-2-3 | يتبادل الخبرات مع الزملاء. | |
7-4-2-4 | يعدل أداءاته فى ضوء نتائج التقويم. | |
اسلام محمد حسن- مراقب عام
- عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
رد: التقييم الذاتى للمراحل الثلاثة
المجال السابع: المعلم :
كود الممارسة | الممارسات | |
المجال السابع: المعلم: | | |
7-1 | التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم: | |
7-1-1 | يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة: | |
7-1-1-1 | يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً ). | |
7-1-1-2 | يصمم إستراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق نواتج التعلم المستهدفة. | |
7-1-1-3 | يصمم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة. | |
7-2 | تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم: | |
7-2-1 | يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين: | |
7-2-1-1 | يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة. | |
7-2-1-2 | يربط بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته. | |
7-2-1-3 | يستخدم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين. | |
7-2-2 | يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة: | |
7-2-2-1 | يعدل في الخطة الزمنية، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية. | |
7-2-2-2 | يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم. | |
7-2-3 | يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (إن وجد فى حالات الدمج) | |
7-2-3-1 | يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة. | |
7-2-3-2 | يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملاءمة لذوي الاحتياجات الخاصة. | |
7-2-3-3 | يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية. | |
7-2-4 | يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق نواتج التعلم: | |
7-2-4-1 | يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية). | |
7-2-4-2 | يوجه المعلم المتعلمين الى العمل فى أنشطة تربوية متعددة (-مشروعات مسابقات، وزيارات علمية...). | |
7-2-4-3 | يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية المواهب لدى المتعلمين. | |
7-3 | استخدام أساليب تقويم فعالة: | |
7-3-1 | يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم: | |
7-3-1-1 | يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية. | |
7-3-1-2 | يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية. | |
7-3-1-3 | يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية | |
7-3-1-4 | يستخدم أدوات تقويم مناسبة لذوي صعوبات التعلم. | |
7-3-2 | يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم: | |
7-3-2-1 | يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم. | |
7-3-2-2 | يناقش نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين. | |
7-3-2-3 | يستفيد من نتائج التقويم في تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم. | |
7-4 | ممارسة أنشطة مهنية فعالة: | |
7-4-1 | يوفر المعلم مناخاً صفياً مناسباً : | |
7-4-1-1 | يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر. | |
7-4-1-2 | يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة. | |
7-4-2 | يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً: | |
7-4-2-1 | يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية. | |
7-4-2-2 | يستخدم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية. | |
7-4-2-3 | يتبادل الخبرات مع الزملاء. | |
7-4-2-4 | يعدل أداءاته فى ضوء نتائج التقويم. | |
اسلام محمد حسن- مراقب عام
- عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
رد: التقييم الذاتى للمراحل الثلاثة
المجال السابع: المعلم :
كود الممارسة | الممارسات | |
المجال السابع: المعلم: | | |
7-1 | التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم: | |
7-1-1 | يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة: | |
7-1-1-1 | يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً ). | |
7-1-1-2 | يصمم إستراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق نواتج التعلم المستهدفة. | |
7-1-1-3 | يصمم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة. | |
7-2 | تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم: | |
7-2-1 | يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين: | |
7-2-1-1 | يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة. | |
7-2-1-2 | يربط بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته. | |
7-2-1-3 | يستخدم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين. | |
7-2-2 | يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة: | |
7-2-2-1 | يعدل في الخطة الزمنية، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية. | |
7-2-2-2 | يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم. | |
7-2-3 | يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (إن وجد فى حالات الدمج) | |
7-2-3-1 | يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة. | |
7-2-3-2 | يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملاءمة لذوي الاحتياجات الخاصة. | |
7-2-3-3 | يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية. | |
7-2-4 | يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق نواتج التعلم: | |
7-2-4-1 | يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية). | |
7-2-4-2 | يوجه المعلم المتعلمين الى العمل فى أنشطة تربوية متعددة (-مشروعات مسابقات، وزيارات علمية...). | |
7-2-4-3 | يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية المواهب لدى المتعلمين. | |
7-3 | استخدام أساليب تقويم فعالة: | |
7-3-1 | يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم: | |
7-3-1-1 | يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية. | |
7-3-1-2 | يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية. | |
7-3-1-3 | يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية | |
7-3-1-4 | يستخدم أدوات تقويم مناسبة لذوي صعوبات التعلم. | |
7-3-2 | يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم: | |
7-3-2-1 | يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم. | |
7-3-2-2 | يناقش نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين. | |
7-3-2-3 | يستفيد من نتائج التقويم في تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم. | |
7-4 | ممارسة أنشطة مهنية فعالة: | |
7-4-1 | يوفر المعلم مناخاً صفياً مناسباً : | |
7-4-1-1 | يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر. | |
7-4-1-2 | يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة. | |
7-4-2 | يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً: | |
7-4-2-1 | يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية. | |
7-4-2-2 | يستخدم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية. | |
7-4-2-3 | يتبادل الخبرات مع الزملاء. | |
7-4-2-4 | يعدل أداءاته فى ضوء نتائج التقويم. | |
اسلام محمد حسن- مراقب عام
- عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
رد: التقييم الذاتى للمراحل الثلاثة
المجال الثامن- المنهج الدراسي :
كود الممارسة | الممارسات | |
المجال الثامن: المنهج الدراسي: | | |
8-1 | توافر ممارسات داعمة للمنهج: | |
8-1-1 | تتوافر خريطة لنواتج التعلم: | |
8-1-1-1 | تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع المرحلة الدراسية . | |
8-1-1-2 | تتكامل نواتج التعلم المستهدفة (معرفياً، و وجدانياً، ومهارياً للمتعلم). | |
8-1-1-3 | تتسق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة. | |
8-1-1-4 | تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة. | |
8-1-2 | يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين: | |
8-1-2-1 | يتناول المنهج المواقف الحياتية والقضايا، والمشكلات المعاصرة واقتراحات بحلولها. | |
8-1-2-2 | يستخدم المنهج لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين. | |
8-1-3 | يهيئ المنهج المتعلم للعمل وريادة المشروعات | |
8-1-3-1 | يتناول أنواع المهن المختلفة وأهميتها. | |
8-1-3-2 | يكسب مهارات ريادة المشروعات. | |
8-1-4 | تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج: | |
8-1-4-1 | يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها وتنميتها. | |
8-1-4-2 | تستخدم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوافرة في تنفيذ المنهج. | |
8-1-4-3 | توظف إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ أنشطة المنهج. | |
8-1-5 | تستخدم الأدلة التعليمية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة: | |
8-1-5-1 | ُتوظف أدلة المعلم في: تخطيط، وتنفيذ، وتقويم الدروس. | |
8-1-5-2 | ُتوظف أدلة تقويم الطالب في تحسين أداء المتعلمين. | |
8-2 | توافر أنشطة تربوية لا صفية فعالة: | |
8-2-1 | تستخدم الأنشطة اللاصفية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة: | |
8-2-1-1 | تنفذ خطة للأنشطة اللاصفية؛ بما يحقق نواتج التعلم. | |
8-2-1-2 | تتنوع الأنشطة اللاصفية لمراعاة الفروق الفردية. | |
8-2-1-3 | يراعى توافر آليات لمتابعة تنفيذ خطة الأنشطة اللاصفية. | |
8-2-1-4 | تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات. | |
8-2-1-5 | تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى في مجال الأنشطة التربوية. | |
اسلام محمد حسن- مراقب عام
- عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
رد: التقييم الذاتى للمراحل الثلاثة
المجال التاسع - المناخ التربوي:
كود الممارسة | الممارسات | |
المجال التاسع: المناخ التربويّ: | | |
9-1 | توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم: | |
9-1-1 | توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي: | |
9-1-1-1 | تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي للمتعلمين. | |
9-1-1-2 | تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي للعاملين، وأولياء الأمور. | |
9-1-2 | يتوافر بالمؤسسة مناخاً صحياً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم: | |
9-1-2-1 | تتوافر التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية. | |
9-1-2-2 | تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين، والعاملين. | |
9-1-2-3 | تقدم توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والأمان لتجنب التعرض للمخاطر. | |
9-2 | توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية، والقيم: | |
9-2-1 | تسود المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضاء المؤسسة والمجتمع المحلي: | |
9-2-1-1 | يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون، والاحترام المتبادل. | |
9-2-1-2 | يظهر بين أعضاء المؤسسة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل. | |
9-2-2 | يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون: | |
9-2-2-1 | يسود المؤسسة ثقافة المواطنة، والانتماء. | |
9-2-2-2 | تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط، والالتزام بالقواعد والقوانين المنظمة للعمل. | |
9-2-3 | يسود المؤسسة مناخاً داعماً للقيم. | |
9-2-3-1 | يسود المؤسسة ثقافة داعمة للقيم. | |
9-2-3-2 | تتسم بيئة المؤسسة بالالتزام بالقيم. | |
اسلام محمد حسن- مراقب عام
- عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مواضيع مماثلة
» التقييم الذاتى
» التقييم الذاتى
» بطاقات التقييم الذاتى كاملة 2011
» ما هو التقييم
» أنواع التقييم واستخداماته
» التقييم الذاتى
» بطاقات التقييم الذاتى كاملة 2011
» ما هو التقييم
» أنواع التقييم واستخداماته
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يناير 29, 2018 2:41 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الإثنين يناير 29, 2018 2:36 am من طرف محمد حسن ضبعون
» تحميل المواد التدريبية : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون
» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون
» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون