الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
الجودة بالتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» نتيجة اعدادية كفرالشيخ 2018
خريطة المنهج Emptyالإثنين يناير 29, 2018 2:41 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
خريطة المنهج Emptyالإثنين يناير 29, 2018 2:36 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تحميل المواد التدريبية  : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
خريطة المنهج Emptyالثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
خريطة المنهج Emptyالأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
خريطة المنهج Emptyالسبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون

» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
خريطة المنهج Emptyالأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
خريطة المنهج Emptyالسبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
خريطة المنهج Emptyالثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
خريطة المنهج Emptyالسبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون


خريطة المنهج

اذهب الى الأسفل

خريطة المنهج Empty خريطة المنهج

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون الجمعة أكتوبر 09, 2009 9:09 am

خريطة المنهج

الأهداف
يتعرف خريطة المنهج ( أهميتها – أغراضها – مكوناتها ) .
يتعرف نماذج من المواد الدراسية المختلفة
ما المقصود بخريطة المنهج ؟
خريطة المنهج
أداة بنائية لتخطيط وتنظيم عناصر المنهج التعليمى فى منظومة متكاملة ومتسقة حيث يتأثر كل عنصر بالعناصر الأخرى ويتكامل معها ، ويتطلب تطوير إحداها ، تطوير بقية عناصر منظومة المنهج ككل .
وتتضمن : المعايير الأكاديمية ونواتج التعلم ، ومحتوى المنهج / المقررات الدراسية واستراتيجيات تدريسها ، والأنشطة والوسائل المستخدمة فى التدريس ، وأساليب التقويم .
مكونات خريطة المنهج
المعايير
نواتج التعلم
المحتوى / موضوعات المنهج
استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقييم
الأدلة والشواهد على حدوث التعلم
فوائد خرائط المنهج
أداة تواصلية
أداة تخطيطية
تساعد على التركيز على الأهداف والمعلومات المهمة
تنمى المهنية والإبداع فى التدريس
تساعد على تعميق تدريس المفاهيم
توضح خطوات المنهج رأسيا
فوائد خرائط المنهج للمؤسسة
يمكن للمؤسسة أن تستخدم خريطة المنهج ل:
تحديد الفجوات فى الإتساقات الرأسية والأفقية فى المنهج
تقييم ما أتقنه الطلاب فى الصفوف السابقة للبناء عليه حيث المعارف والمهارات
الإتساق الأفقى يؤكد أن كل المعلمين يتبعون نفس الخط الزمنى
تنظيم عناصر المنهج فى شكل مرئى يسهل ادراكه من قبل المعلمين مما ييسر الإلتزام به
متى ........
كل يوم
عملية مستمرة طوال اليوم
كيف .....
لنرى
ويتم تصميم خريطة المنهج فى ضوء الإجراءات الآتية :
1.اشتقاق نواتج التعلم المستهدفة للمادة الدراسية من المعايير الأكاديمية للمادة الدراسية .
2- تحديد وصياغة نواتج التعلم المتعلقة لكل مقرر دراسى
3- تحديد المحتوى الملائم لكل مقرر دراسى فى ضوء نواتج التعلم الخاصة به
4-تحديد استراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية التى تتفق وهذه النواتج .
5-تحديد استراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية التى تتفق وهذه النواتج
6- الحصول على تغذية راجعة لتطوير عناصر المنهج التعليمى أو المقرر
نواتج التعلم
عبارات تصف ماينبغى أن يعرفه الطالب ويكون قادرا على أدائه . ويتوقع من الطالب انجازه فى نهاية دراسته لمقرر دراسى أو برنامج تعليمى محدد
هى كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة دراسته لمنهج معين
التغير المقاس فى مستوى تعلم الطالب كمحصلة لما تم اكسابه للمتعلمين من معارف ومهارات وقيم ، من خلال ممارسة الأنشطة الصفية واللاصفية باستخدام مصادر المعرفة المختلفة
للمعلم
للمتعلم
للمؤسسة التعليمية
أهمية نواتج التعلم للمعلم
تنظيم أعماله بما ييسر اكتساب طلابه لنواتج التعلم المقصودة بعيدا عن العشوائية
التركيز على الأولويات المهمة بما يتناسب واحتياجات الطلاب
اختيار محتوى المقرر الدراسى
استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم التى تمكن الطالب من اكتساب نواتج التعلم المقصودة
تحديد الأنشطة التعليمية التى تحقق الأهداف المنشودة
إختيار أساليب التقويم الموضوعية والملائمة للتحقق من مدى اكتساب الطالب لنواتج التعلم المقصودة
زيادة فرص اتصال المعلم بزملائه ومناقشة نواتج التعلم المستهدف اكتسابها لطلاب الكلية بما يحقق رؤيتها ورسالتها
التنمية المهنية المستدامة فى ضوء نتائج تقويم نواتج التعلم لدى الطلاب
أهمية نواتج التعلم للمتعلم
تحقيق تعلمأفضل ، حيث تكون جميع جهود القيادة وهيئة التدريس بالمؤسسة موجهة لاكتساب الطالب نواتج التعلم المقصودة .
التعلم الذاتى فى ضوء أهداف واضحة ومحددة ، فالطالب يتخير الأنشطة والمهام وفقا لميوله واستعداداته لتحقيق هذه الأهداف .
التعاون النشط بين الطالب والمعلم فى إطار اكتساب النواتج المقصودة .
التقويم المستمر وتطوير الأداء أولا بأول فى ضوء قواعد واضحة محددة
زيادة معدل الأداء والمستويات العليا للتفكير فى سبيل انجاز المهام المرجوة .
زيادة فرص النجاح لاكتساب نواتج التعلم المنشودة
أهمية نواتج التعلم للمؤسسة التعليمية
ضمان الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية
توحيد جهود العاملين بالمؤسسة نحو تحقيق أهداف محددة .
الاطمئنان على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها فى ضوء نواتج تعلم الطلاب
توفير قواعد واضحة للمحاسبية يمكن تطبيقها على جميع الأطراف المعنية .
تحديد نقاط القوة وتدعيمها وتحديد نقاط الضعف وعلاجها فى إطار العمل على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها .
تكافؤ الفرص بين طلاب المؤسسات المتناظرة
كيفية تحديد نواتج التعلم :
يمكن تحديد نواتج التعلم من خلال :
أولا : تحديد اهداف المادة الدراسية .
ثانيا : تحديد الأهداف التى يرغب المعلم والمدرسة فى تحقيقها .
ثالثا : تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات التى يجب أن يكتسبها المتعلم
مواصفات ناتج التعلم الجيدsmart
size=16]
محدد specific
يمكن قياسه measurable
يمكن تحقيقه attainable
واقعى realistic
له وقت محدد time bound
الاشتراطات الفنية التى يجب مراعاتها عند صياغة نواتج التعلم :
أن تكون مرتكزة حول المتعلم student-centered
التركيز على ناتج عملية التعلم .
القابلية للملاحظة والقياس .
وضوح المعنى واللغة باستخدام أفعال action verbs محددة وواضحة تعبر عن مستوى الأداء أو السلوك المتوقع من الطالب .
تجنب الاطناب والتكرار .
تجنب أن تجمع الجملة الواحدة بين أكثر من ناتج تعلم لا يمكن قياسهم بنفس الطريقة .
مواصفات ناتج التعلم الجيد
يجب أن تصاغ نواتج التعلم بشكل محدد وواضح وقابل للقياس ومن القواعد الأساسية لتحقيق ذلك :
أن تصف عبارة ناتج التعلم أداء المتعلم أو سلوكه الذى يستدل منه على تحققه وهى بذلك تصف الفعل الذى يقوم به المتعلم أو الذى أصبح قادرا على القيام به نتيجة لحدوث التعلم ولا تصف نشاط المعلم أو أفعال المعلم أو غرضه .
أن تبدأ عبارة الهدف بفعل ( مبنى للمعلوم ) يصف السلوك الذى يفترض فى الطالب أن يظهره عندما يتعامل مع المحتوى .
أن تصف عبارة ناتج التعلم سلوكا قابلا للملاحظة ، أو أنه على درجة من التحديد بحيث يسهل الاستدلال عليه بسلوك قابل للملاحظة
أن تكون نواتج التعلم بسيطة (غير مركبة ) اى ان كل عبارة لناتج تعلم تتعلق بعملية واحدة وسلوكا واحدا فقط
أن تكون نواتج التعلم واقعية وملائمة للزمن المتاح للتدريس والقدرات وخصائص الطلاب
مواصفات نواتج التعلم الفعالة
تركز على المتعلم وليس على المعلم .
مثال :
بدلا من :
تقديم المفردات الجديدة للطالب
يمكن :
سوف يتمكن الطالب من استخدام المفردات الجديدة فى جمل مفيدة.
تركزعلى المنتج وليس العملية
مثال :
بدلا من :
سوف يتعلم الطالب كيف يحلل ...............
يمكن ان تكون :
سوف يقوم الطالب بتحليل ...........
اتساق نواتج التعلم
كيف يمكن صياغة نواتج التعلم المستهدفة ؟
تتضمن :
مايجب ان يعرفه ويفهمه الطالب :
مبادىء ................
قواعد ..................
أسس .....................
نظريات .................
قوانين ....................
مفاهيم ...................
مايجب أن يقوم بأدائه : ( مهارات عقلية وعملية وعامة )
يطبق ................. يستخدم
يصمم ............... يبحث.
يوظف .............. يعبر عن رأيه
يحدد .................. يشارك
يحلل ................... يقود مجموعة
يحل مشكلة ............... يتحقق من صحة فرض
يتواصل .................. يكتب مقال
يقيس ...................... يجمع بيانات
التركيب
التقويم
التحليل
التطبيق (مواقف جديدة)
الفهم (الترجمة – التفسير )
المعرفة ( الحفظ – التذكر – الأسترجاع)
تصميم خريطة المنهج curriculum map
ملاحظات هامة :
لابد من اجتماع يشمل معلمى المادة عند إجراء هذه الخطوة .
ناتج التعلم الواحد فى المقرر يمكن أن يرتبط بأكثر من وحدة / درس .
أهمية نواتج التعلم تختلف من حيث الوقت ، والجهد الضرورى ، والأهمية .
تحديد محتوى المنهج
موضوعات المحتوى التى سوف يتحقق من خلالها نواتج التعلم المستهدفة.
يتم ذلك من خلال تحليل لمحتوى المنهج لتحديد الوحدات من المنهج الحالى التى تحقق ناتج أو نواتج التعلم المقابلة لها فى خريطة المنهج .
المناهج الحالية يوجد بها أهداف الوحدات فى بداية كل وحدة بالكتاب المدرسى ويمكن أن يضاف إليها الأهداف التى يرغب المعلم فى تحقيق المتعلمين لها .
محتوى المنهج / المقرر الدراسى
يتضمن الجوانب المعرفية والوجدانية والنفسحركية .
لايتم تصميم مصفوفة المقرر الدراسى من البنية المعرفية فقط ، ولكنها تتضمن المهارات الذهنية والعملية والمهارات العامة والوجدانية .
وتتضمن البنية المعرفية لمحتوى المقرر الدراسى من وحدات تتمثل فى الحقائق والمفاهيم والتعميمات والمبادىء والقوانين والنظريات .
البنية المعرفية لمحتوى المنهج الدراسى
الحقائق
المفاهيم
التعميمات أو المبادىء
القوانين
النظريات
الحقائق : الوحدات الأساسية للبنية المعرفية وهى معلومات أساسية ثبت صحتها مع تكرار عمليات الملاحظة والتجريب
المفاهيم : تجريدا للعناصر أو الخواص المشتركة بين الحقائق ويعطى المفهوم عادة كلمة أو مصطلحا
التعميمات أو المبادىء : على مجموعة من المفاهيم أوالحقائق المتشابهة والمترابطة معا وتجمع بين موقفين أو أكثر فى عبارة لفظية شاملة .
القوانين : تصف علاقة بين مفهومين أو متغيرين معا ويعد القانون درجة من درجات التعميم ، إلا أنه يصف العلاقة بين المتغيرين وصفا كمى أو رياضى
النظريات : تقع فى قمة هرم البنية المعرفية للمادة لتعبر عن مجموعة من التصورات الذهنية الافتراضية التى تفسر الظواهر والأحداث تفسيرا مجردا
ويضع الإنسان هذه النظريات لربط الظواهر وتكاملها معا والتفسير ببعض النتائج المستقبلية وقد تتغير النظرية أو يتم دحضها مع التجريب العلمى لها بعد ذلك
طرق تقديم المحتوى
الأسلوب الاستقرائى : تقديم المعلومات فى صورة جزئية أو أمثلة ، ومن هذه الأمثلة يتم التوصل إلى مفهوم عام او قاعدة أو مبدأ .
الأسلوب الاستنباطى : تقديم مفهوما عاما أو قاعدة ، أو مبدأ ، أو معلومات عامة ، ثم استنتاج الأمثلة أوالمعلومات الجزئية .
اختيار استراتيجية التعليم والتعلم لتدريس محتوى المقرر الدراسى
يقوم المعلم باختيار استراتيجية التعليم والتعلم وفق طبيعة نواتج التعلم المستهدفة ، وقد تتشابه بعض النواتج فى استخدام الاستراتيجية الواحدة وقد تختلف طبقا لما ينبغى أن يكتسبه الطالب . ويمكن ان تتضمن :
العصف الذهنى
المناقشة
لعب الأدوار
الطريقة المعملية
التعلم الذاتى
التعلم التعاونى
العروض
الملاحظة
تحديد أنشطة التعليم والتعلم المرتبطة بتحقيق نواتج التعلم
للمقرر الدراسى أنشطة التعليم والتعلم
النشاط يعنى الكيفية التى سيحقق بها الطالب نواتج التعلم
أى ممارسة الطالب لعمل ما لتحقيق أهداف أو نواتج تعلم محددة
ويحدد مضمون النشاط الأعمال والمهام التى يمارسها الطالب بهدف اكتسابه نواتج التعلم المستهدفة .
ويتم التخطيط للانشطة التعليمية التى يمارسها الطلاب وفق خطوات محددة تشتمل على :
تحديد الهدف أو الأهداف من النشاط
تحديد الادوات والمواد المستخدمة فى النشاط
تحديد إجراءات النشاط
أنواع أنشطة التعليم والتعلم :
القراءة
إجراءات البحوث ( فرديا – جماعيا )
إجراءات التجارب العملية
كتابة المقالات
العروض
المشروعات تصميم ماكيت ، تصميم برمجية ......إلخ .
وقد تكون أنشطة إثرائية أو إضافية يمارسها الطلاب لتحقيق نواتج التعلم
مواصفات النشاط الجيد
يثير انتباه الطلاب ودافعيتهم
يستثمر جميع حواس الطالب
يتيسر أداء النشاط من قبل الطالب
يتيح لهم فرص التفكير والابداع
يكون فى مستوى نضج الطلاب ويتحدى قدراتهم
يتيح فرص تنمية مهارات الاتصال
يضفى واقعية على عمليتى التعليم والتعلم
يتيح فرص التدريب على اكتساب المهارات العملية
ينمى مهارات العمل الفريقى
لابد من الأخذ فى الإعتبار أنه عند اختيار أو تصميم أنشطة التعليم والتعلم فإن كل نشاط سوف ينتج عنه ما يسمى بشكل التعلم form of learning الذى من شأنه تقوية وتدعيم تحقيق الطالب ىلناتج التعلم المستهدف
ناتج التعلم
أنشطة التعليم والتعلم
المناسبة
يصف
محاضرة رحلة ميدانية
يشرح
قراءة مقال مكتوب- عروض
عملية
يدمج
مشروع
يطبق
مشروع – دراسة حالة
يحل مشكلة
حل مشكلات
يصمم – يبتكر
مشروع – كتابة ابداعية
يفترض
تجربة - مشروع
أساليب وأدوات تقييم نواتج التعلم
الاختبارات التحريرية .
الاختبارات الشفهية .
الملاحظة .
الاستبيانات .
المقابلات .
ملف الإنجاز .
مقاييس التقدير الشمولية والتحليلية .
المشروعات .
خريطة أدوات التقييم للمنهج
ولضمان المواءمة والاتساق بين ادوات التقويم المستخدمة مع نواتج التعلم المستهدفة وكذا مع انشطة التعليم والتعلمالمطبقة، يستخدم لتحقيق هذا التنظيم والضبط مصفوفة اتساق عناصر المنهج
المعايير
نواتج التعلم المستهدفة
محتوى المنهج الحالى
أنشطة التعليم والتعلم
استراتيجيات التعليم والتعلم
أساليب التقييم
[/size]الأدلة والشواهد
محمد حسن ضبعون
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1825
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : https://biala.ahlamontada.net/index.htm

https://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خريطة المنهج Empty رد: خريطة المنهج

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون الجمعة أكتوبر 09, 2009 9:53 am

نموذج للتحضير طبقا للتلك التعليما ت
آخر تعليمات طريقة التحضير
(1) العنوان
(2) الاهداف ( ثلاثة أهداف)
(3)المفاهيم
(4) مصادر المعرفة
(5) استراتيجية التعلم
(6)الوسيلة
(7) الاثارة والتهيئة
(8) العرض
(9) التقويم
(10) النشاط المصاحب
(11) الاعمال التحريرية
(12) التقييم
محمد حسن ضبعون
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1825
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : https://biala.ahlamontada.net/index.htm

https://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خريطة المنهج Empty الأهداف وكيفية اعداد درس

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون الجمعة أكتوبر 09, 2009 9:55 am

من المتوقع بعد الانتهاء من قراءة هذا المقال وبعد له ،أن تصبح قادرا على أن:
1 – تذكر المقصود بإعداد الدرس.
2-تحدد العناصر التي يتضمنها تخطيط الدرس.
3-تعد مخططا لدرس من مادة تخصصك بحيث تتوافر فيه قواعد الإعداد السليمة.
4-تتمكن من التقويم الذاتي للدروس التي تقوم بإعدادها مستعينا في ذلك بالمعايير التي يجب توافرها في الدرس الناجح .
5-تصبح حريصا على إعداد الدروس بطريقة منظمة ويومية.
6-حدد نقاط القوة ونقاط الضعف في درس قمت بإعداده من خلال مشاركتك في ورش العمل .
ثانيا: المحتوى:
يتضمن محتوى المقال العناصر التالية:-
1-مفهوم الإعداد.
2-محتويات دفتر التحضير.(على المستوى السنوي على المستوى اليومي
3-التمهيد للدرس.
4-عناصر تخطيط الدرس على المستوى اليومي:-
العنوان الأهداف المحتوى الوسائل التعليمية-طرق التدريس- أسلوب التقويم
5-معايير يمكن للمعلم استخدامها في تقويم ما قام بإعداده من دروس.

ثالثا: الوسائل التعليمية:
جهاز عرض الشفافيات.
رابعا طرق التدريس:
طريقة المحاضرة.
طريقة المناقشة.
التعلم التعاوني.
خامسا: خطة السير في الموضوع
يتضمن المقال العناصر الأساسية التي تضمنها المحتوى،والتي سيتم عرضها في صورة تجمع بين المحاضرة والمناقشة مع السادة المعلمين ،هذا وقد تم صياغة العناصر في صورة أسئلة ومحاولة الإجابة عنها على النحو التالي.
-ما مفهوم إعداد الدرس؟
يعتقد بعض مدرسي المواد من القدامى والجدد على السواء أن المقصود بالإعداد هو أن يقوموا بنقل المادة الدراسية مختصرة من الكتاب المدرسي إلى دفتر الإعداد ولكن هذا اعتقاد يخالف الصواب كثيرا ،ذلك لأن المفهوم الصحيح للإعداد يقوم على أساس أن يتصور المدرس ما سوف يقوم به داخل الفصل من أنشطة تربوية مختلفة لشرح درس معين بما يحقق أهداف هذا الدرس.
إن مرحلة إعداد الدروس هامة حيث أن نجاح المدرس في داخل الفصل مرتبط إلى حد كبير بمدى دقة الإعداد .
-لماذا الإعداد؟
1-يشعر المعلم بالاطمئنان.
2-يحقق الأهداف التربوية .
3-يساعد على تحقيق الانضباط والنظام داخل الفصل .
4-يساهم في منع الارتجال من قبل المعلم .
ملحوظة
إن الأداء الجيد في تدريس أي مادة من المواد الدراسية لا يمكن تحقيقه بالآمال ولكنه يتحقق بالإعداد الدقيق الذي يسبق التدريس.
- ما محتويات دفتر التحضير؟
1-القسم الأول: يتضمن التخطيط للعام الدراسي كله وهذا التخطيط يشمل الأمور التي يجب أن يقوم بها المعلم قبل البدء في إعداد دروسه اليومية.
2- القسم الثاني : ويحوى التخطيط للدروس اليومية ويتضمن عناصر إعداد الدرس وخطوات تنفيذه.
1-القسم الأول:التخطيط للعام الدراسي
وهو عمل جماعي يشترك فيه مدرسو كل مادة من المواد الدراسية وغالبا ما يشترك معهم موجه المادة ،ويعقدون اجتماعا يناقشون من خلاله الأمور الهامة التي يجب على المعلمان يقوم بتدوينها في صدر دفتر الإعداد وهى :

-الأهداف العامة التي سيقوم بتدريسها.
1- موضوعات المنهج التي سيقوم بتدريسها .
2- توزيع المنهج على أشهر السنة الدراسية .
3- تدوين الوسائل التعليمية التي تلزم لتدريس المنهج.
4- كتابة المراجع والكتب والمجلات التي يحتاج إليها كل من المعلم والتلاميذ في تدريس المنهج.
- القسم الثاني : التخطيط للدروس اليومية
-ما العناصر الرئيسة التي يتضمنها التخطيط للدروس اليومية؟
يتضمن التخطيط للدروس اليومية العناصر التالية :-
1- عنوان الدرس .
2 -
أهداف الدرس.
تعد الأهداف التربوية المصباح المنير لأي عملية تربوية ،فبتحديدها تبرز مجالات الخبرة اللازم تقويمها للمتعلم ،وتختار الأنشطة التعليمية المناسبة المتفقة مع الظروف والإمكانات،كما تساعد في تحقيق تقويم سليم هادف.
وتعد صياغة الأهداف السلوكية ،إحدى خطوات عمليات التخطيط والتنفيذ والتقويم التعليمي .
ويراعى عند صياغة الأهداف السلوكية ما يلي:-
-أن تكون مصاغة بطريقة إجرائية.- تمثل ناتج التعلم - تمثل أداء التلميذ وليس المعلم.
هذا ويتكون الهدف السلوكي من:-
أن+ فعل مضارع + التلميذ +الأداء المتوقع والنسبة المطلوبة للنجاح.
وتنقسم الأهداف إلى :-
ا- معرفية ( وتقيس الحقائق والمعلومات والمفاهيم )
ب-مهارية(وتتمثل في المهارات العقلية ،المهارات اليدوية ،والمهارات الاجتماعية)
ج-وجدانية(ميول ،اتجاهات،وقيم)
3- الهدف من التمهيد للدرس
ما الهدف من التمهيد للدرس؟ ( إثارة انتباه التلاميذ)
4-محتوى الدرس ومادته .
ما الصورة التي يجب أن يكون عليها محتوى الدرس ومادته؟
- تنظيم المحتوى بصورة جيدة.
- سهولة فهم المحتوى من قبل التلاميذ.
- الاستعانة بالمراجع والمجلات ما أمكن ذلك.
5-الوسائل التعليمية
تتدرج وسائل الاتصال التعليمية من وسيلة تصممها أنت بنفسك لتحقيق غرض معين ،مثل لوحة إعلان بسيطة ،إلى أجهزة إلكترونية معقدة .
ويرجع السبب الرئيس في استخدام وسائل تعليمية إلى كونها أكثر إغراء وترغيب للتلاميذ من (السبورة الطباشيرية والحوار الشفهي)
ما الأمور الهامة التي يجب عليك أن تراعيها قبل كتابة الوسيلة التعليمية؟
-تعرف على ما هو موجود بالفعل من وسائل في مدرسة بيلا الأعدادية بنين

-حدد الوسائل المناسبة لما تدرسه.
-اختر الوسائل التي تجعل تدريسك أكثر تأثيرا وفعالية.
-تدرب على استخدامها حتى تكتسب الثقة لعرضها أمام التلاميذ باطمئنان.
-جهز وسائل مدروسة وأجهزة سليمة قبل أن يبدأ الدرس.
كن حذرا من الآتي:-
* لا تستخدم وسيلة معقدة للمرة الأولى مع فصل( يصعب التعامل معه(
لا تلجأ إلى استخدام العديد من الوسائل في درس واحد.
لا تجعل استخدام الوسيلة يضعف اتصالك بطلبة الفصل.
لا تستخدم وسيلة كأداة تحايل في غير موضعها .
لا تتوقع أن تقوم الوسيلة بالعمل نيابة عنك.

6-طرق التدريس
تتمثل طرق التدريس في مجموعة الأساليب والطرق التي يستخدمها المعلم في تدريس درس ما بما يحقق أهدافه التي قام بتحديدها له،ويتطلب ذلك أن يقوم المعلم بترجمة الدرس إلى عدد من المواقف والخبرات وتقديمها إلى التلاميذ بما يحقق الاستفادة منها.

وتتنوع طرق التدريس وتتعدد ،ولا توجد هناك طريقة أفضل من أخرى ،وإنما الذي يحدد ذلك طبيعة الموقف التعليمي ،وكذلك الموضوع الذي سوف تقوم بشرحه للتلاميذ ،وفى كل الأحوال أنت المسؤول عن تحديد الطريقة المناسبة للدرس ،وقد تستخدم أكثر من طريقة خلال الدرس الواحد ،وكما سبق أن قلنا أن المعلم الناجح هو الذي يستطيع اختيار الطريقة المناسبة في الموقف المناسب لها .
ومن طرق التدريس التي يمكن استخدامها في التدريس

" طريقة الإلقاء – طريقة المناقشة – طريقة التعيينات – طريقة حل المشكلات – طريقة الاكتشافطريقة القدوة – طريقة القصة – طريقة تمثيل الأدوار – طريقة الرحلات والزيارات الميدانية – طريقة الأحداث الجارية - طريقة التعلم الذاتي،- طريقة التفكير الناقدوطريقة التفكير الإبداعي – واستراتيجية التعليم التعاوني – وطريقة التمثيل (المسرح (

ولقد أدى التنوع في طرق التدريس إلى وقوع المعلمين في حيرة فأي الطرق يستخدمون ، وأي الطرق يتركون ، وأي الطرق أفضل من غيرها ، وحتى لا يقع المعلم في تلك الحيرة عليه أن يراعى مجموعة من المعايير عند اختياره طريقة التدريس المناسبة0
ما المعايير التي يجب عليك أن تراعيها عند اختيارك طريقة التدريس المناسبة؟
- أن تكون مناسبة لأهداف الدرس 0
- أن تكون مثيرة لاهتمام الطلاب نحو الدراسة 0
- أن تكون مناسبة لنضج الطلاب 0
- أن تكون مناسبة للمحتوى 0
- أن تكون قابلة للتعديل إذا تطلب الموقف التدريسى ذلك 0
- أن تراعى الفروق الفردية بين الطلاب 0
- أن تكون مناسبة للموقف التعليمي 0
- أن تساعد الطلاب على تنمية التفكير 0
- أن تسمح للطلاب بالمناقشة والحوار 0
- أن تسمح للطلاب بالعمل فرادى وجماعات 0
- أن تسمح للطلاب بالتقويم الذاتي 0
- أن تتيح للطلاب فرصة القيام بزيارات ميدانية 0
- أن تتيح للطلاب فرصة استخدام كتب أخرى غير الكتاب المدرسي 0
- أن تنمى في الطلاب روح الديمقراطية .
7- التقويم
التقويم عملية منهجية منظمة لجمع البيانات وتفسير الأدلة بما يؤدى إلى إصدار أحكام تتعلق بالطلاب أو البرامج مما يساعد في توجيه العمل التربوي واتخاذ الإجراءات المناسبة في ضوء ذلك .
وتعد عملية التقويم من العمليات الأساسية التي يحتويها أي منهج دراسي ، وهو في مفهومه يعنى العملية التي يقوم بها الفرد أو الجماعة لمعرفة مدى النجاح أو الفشل في تحقيق الأهداف العامة التي يتضمنها المنهج ، وكذلك نقاط القوة والضعف به حتى يمكن تحقيق الأهداف المنشودة بأحسن صورة ممكنة ،ومعنى هذا أن عملية التقويم لا تنحصر في أنها تشخيص للواقع بل هي علاج لما به من عيوب إذ لا يكفى أن تحدد أوجه القصوروإنما يجب العمل على تلافيها والتغلب عليها.
ويقصد بالتقويم هنا قياس ما تم تحقيقه من أهداف .
ومن المعايير التي يجب أن تراعى عند التقويم:
- يجب أن يرتبط التقويم بالأهداف 0
- يجب أن يكون التقويم مستمراً وغير محدد بفترة زمنية معينة 0
- يجب أن يكون التقويم شاملاً لجميع جوانب العملية التعليمية مثل طريقة التدريس والمقررات الدراسية والإمكانيات المادية بالمدرسة والتلميذ والأهداف 0
- يجب أن يكون التقويم متنوعاً ومتعدداً في الوسائل والأدوات لكي يواجه تعدد وتنوع الجوانب المراد تقويمها 0
- يجب أن يكون التقويم علمياً " لابد من توافر شروط معينة مثل الصدق-الثبات-الموضوعية
- يجب أن يكون التقويم اقتصادياً 0
- يجب أن يتم التقويم بطريقة تعاونية فيشارك فيه الطالب والمدرس
- تتنوع أساليب التقويم بحيث تشمل :-
1) الاختبارات الشفوية ، وتكون بشكل مستمر أثناء الحصة 0
2) ملاحظة سلوك الطالب وأداءه العملي 0
3) الاختبارات التحريرية وتشمل :-
- الاختبارات التحصيلية التي تتضمن أسئلة المقال والأسئلة الموضوعية
-
مقاييس الاتجاهات والقيم وذلك لتعرف درجة التحول في اتجاهات الطلاب وقيمهم في ضوء ما يدرسونه،و الملاحظة المباشرة 0

كيف تنجح في تقويم ما قمت بإعداده من دروس؟

يمكنك الاستعانة بالمعايير التالية عند تقويمك للدرس:-
أولا : موضوع الدرس
- هل يتسم بالوضوح والدقة؟
- هل يعالج موضوعا يرغب التلاميذ في دراسته؟
-هل يناسب ميول التلاميذ؟
ثانيا: أهداف الدرس
- هل هي مناسبة لمستوى نمو التلاميذ؟
-هل تم صياغتها بطريقة إجرائية؟
-هل تتضمن الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية؟
-هل يمكن تحقيقها بسهولة ؟
-هل هي واضحة ومفهومة؟
ثالثا:التمهيد للدرس
هل فكرت جديا في التمهيد للدرس الجديد؟
يمكنك التمهيد للدرس الجديد باستخدام الأساليب التالية :-
-ربط الدرس الجديد بالدرس السابق.
-استخدام وسيلة إيضاح تكون ذات صلة بالدرس الجديد بهدف تشويق التلاميذ إليه.
- استغلال خبراتك الشخصية لإثارة ميل التلاميذ إلى الدرس الجديد.
رابعا: محتوى الدرس
1-هل يساعد على تحقيق أهداف الدرس ؟
2-هل يناسب مستوى التلاميذ؟
3-هل يناسب زمن الحصة؟
4-هل يتطلب قراءة كتب أخرى غير الكتاب المدرسي؟
5-هل يتسم بالاستمرار والتتابع والتكامل؟
خامسا:الوسائل التعليمية
1-هل هي متوفرة بالمدرسة أم أنك سوف تصنعها؟
2-هل تساعد على تحقيق أهداف الدرس؟
3-هل الفصل ملائم لعرض هذه الوسائل؟
4- هل قمت بتحديد مواضع استخدامها في الدرس ومتى وكيف يمكن استخدامها؟
5- هل هي ملائمة لمستوى التلاميذ؟
سادسا: طريقة التدريس
1-هل راعيت تعدد وتنوع طرق التدريس ؟
2-هل اخترت الطريقة المناسبة للمحتوى المناسب؟
3-هل الطريقة مناسبة للهدف ومحققة له؟
4-هل الطريقة مثيرة لميول التلاميذ نحو الدراسة؟
5-هل راعيت الفروق الفردية بين التلاميذ؟
6-هل الطريقة مناسبة للموقف التعليمي ؟
7-هل الطريقة تسمح للتلاميذ بالعمل فرادى وجماعات؟
8-هل الطريقة تسمح بالمناقشة والحوار ؟
9-هل الطريقة تساعد على تنمية تفكير التلاميذ.
سابعا: أسئلة التقويم
1- هل الأسئلة تقيس ما تم وضعه من أهداف؟
2- هل هي متنوعة بحيث تقابل ما بين التلاميذ من فروق فردية؟
3- هل تم صياغتها بطريقة جيدة ؟
4- هل هي شاملة وتغطى الجوانب ( المعرفية والمهارية والوجدانية)

أسلوب التقويم المستخدم:
أولا:في ضوء دراستك لموضوع إعداد وتخطيط الدروس أجب عن الأسئلة التالية:
1-ما المعايير التي يجب أن تراعى عند صياغة الأهداف السلوكية؟
2-ما المعايير التي يجب أن تراعى عند اختيار الوسيلة التعليمية؟
3-ما المعايير التي يجب أن تراعى عند اختيار طريقة التدريس المناسبة؟
4-ما المعايير التي يجب أن تراعى عند اختيار أسلوب التقويم المناسب؟
ثانيا: تخير موضوع ضمن محتوى المادة التي تقوم بتدريسها ،

وعليك القيام بما يلي:
ا- إعداد درس تتوافر فيه الشروط التي درستها من خلال المحاضرة.
ب-تولى تقويم الدرس الذي قمت بإعداده مبينا جوانب القوة وجوانب الضعف في طريقة الإعداد ،مستعينا في ذلك بالمعيار الذي درسته خلال المحاضرة.
ج- عن طريق ورش العمل حاول التعاون مع زملاءك في إعداد درس يتصف بكونه مخطط تخطيطا جيداً .
محمد حسن ضبعون
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1825
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : https://biala.ahlamontada.net/index.htm

https://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى