خريطة المنهج ونواتج التعلم ومصطلحات وتعريفات
صفحة 1 من اصل 1
خريطة المنهج ونواتج التعلم ومصطلحات وتعريفات
المقصود بخريطة المنهج
خريطة المنهج
• أداة بنائية لتخطيط وتنظيم عناصر المنهج التعليمى فى منظومة متكاملة ومتسقة حيث يتأثر كل عنصر بالعناصر الأخرى ويتكامل معها ، ويتطلب تطوير إحداها ، تطوير بقية عناصر منظومة المنهج ككل .
• وتتضمن : المعايير الأكاديمية الخاصة بكل مادة دراسية
• ونواتج التعلم ،(كتب معايير محتوى المناهج المختلفة
• ومحتوى المنهج / المقررات الدراسية ( الكتاب المدرسى وموضوعات المنهج
• واستراتيجيات تدريسها ، ( طرق التعلم النشط
• والأنشطة والوسائل المستخدمة فى التدريس
• ، وأساليب التقويم .( من كتاب نواتج التعلم
مكونات خريطة المنهج
• المعايير
• نواتج التعلم( كتب الهيئة لمعايير محتوى المناهج الدراسية للمواد المختلفة
• المحتوى / موضوعات المنهج
• من الكتاب المدرسى
• استراتيجيات التعليم والتعلم (اساليب التعلم النشط)
التعليم التعاونى
حل المشكلات
العصف الذهنى
• الأنشطة التعليمية
يرتب
يصمم
يرسم
أساليب التقييم الانشطة التحريرية على مستوى الوحدة
• اختبارات شفوية
• الأدلة والشواهد على حدوث التعلم
• كراسات الطالبات
• كراسة التجضير
• ملف انجاز الطالب
ابحاث – خرائط
cd(DABOON
فوائد خرائط المنهج
• أداة تواصلية بين المعلم والطالب
• أداة تخطيطية( يقوم بها المعلم (تحليل المحتوى للمادة الدراسية )
• تساعد على التركيز على الأهداف والمعلومات المهمة
• تنمى المهنية والإبداع فى التدريس
• (باطلاع المدرس واتباعها طرق التدريس الحديثة التعلم النشط بانواعه )
• تساعد على تعميق تدريس المفاهيم
• توضح خطوات المنهج رأسيا
• (محتوى تحليل المنهج من
• الشهر
محتوى الوحدة
جوانب التعلم
• حقائق و مفاهيم ومهارات
• القيم والاتجاهات
• استراتيجية التعلم
الوسائل التعليمية والتقنيات المناسبة
• مصادر المعرفة/ النشاط المصاحب
• اساليب التقويم
القضايا المتضمنة
فوائد خرائط المنهج للمؤسسة
يمكن للمؤسسة أن تستخدم خريطة المنهج ل:
• تحديد الفجوات فى الإتساقات الرأسية والأفقية فى المنهج
• تقييم ما أتقنه الطلاب فى الصفوف السابقة للبناء عليه حيث المعارف والمهارات
• الإتساق الأفقى يؤكد أن كل المعلمين يتبعون نفس الخط الزمنى
• تنظيم عناصر المنهج فى شكل مرئى يسهل ادراكه من قبل المعلمين مما ييسر الإلتزام به
متى ........ كل يوم
عملية مستمرة طوال اليوم
ويتم تصميم خريطة المنهج فى ضوء الإجراءات الآتية :
1. اشتقاق نواتج التعلم المستهدفة للمادة الدراسية من المعايير الأكاديمية للمادة الدراسية .كتب الهيئة لمعايير المواد الدراسية
2. تحديد وصياغة نواتج التعلم المتعلقة لكل مقرر دراسى ( كتاب نواتج التعلم للهيئة ومعايير المادة الدراسية )
3. تحديد المحتوى الملائم لكل مقرر دراسى فى ضوء نواتج التعلم الخاصة به
4. تحديد استراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية التى تتفق وهذه النواتج .
5- الحصول على تغذية راجعة لتطوير عناصر المنهج التعليمى أو المقرر .
أساليب إشرافية ومصطلحات تربوية
1- الزيارة الصفية:
زيارة المشرف التربوي للمعلم في قاعة الصف في أثناء قيامه بنشاط التدريس. وهي أنواع منها:
أ) الزيارة المفاجئة: والتربويون بين مؤيد لها ومعارض.
ب) الزيارة المرسومة: وهي التي تتم بناءً على تخطيط مسبق بين المشرف التربوي والمعلم، وهذا يساعد في بناء العلاقات الإنسانية الطيبة بين المشرف والعلم.
ج) الزيارة المطلوبة: التي يطلب فيها المعلم زيارة المشرف، ليطلع المعلم المشرف التربوي على طريقة مبتكرة في التدريس أو وسيلة حديثة أو ...
2- الاجتماع الفردي بين المشرف التربوي والمعلم:
من أعظم الوسائل لمعاونة المعلمين، ورفع معنوياتهم، وأكثرها فاعلية لتحسين التدريس ومثل هذا الاجتماع يتم في أي مناسبة ولا يشترط أن يسبق الاجتماع زيارة صفية.
3- الاجتماعات العامة للمعلمين:
وسيلة لتحسين العملية التربوية، وهي أكثر توفيراً للوقت من الاجتماعات الفردية، كما أنها تساهم في تحقيق بعض القيم الأخرى ومنها تقدير المسؤولية المشتركة، والإيمان بقيمة العمل الجماعي، وتباد الآراء والاقتراحات.
4- الدروس التوضيحية (التطبيقية):
نشاط عملي يقوم به المشرف أو معلم متميز داخل الصف، وبحضور عدد من المعلمين لعرض طريقة تدريس فعالة، أو أي مهارة من المهارات التي يرغب المشرف في إقناع المعلمين بفاعليتها وأهمية استخدامها بطريقة علمية محسوسة.
5- الزيارات المتبادلة:
أن يقوم المعلم بزيارة زميله في الفصل في نفس المدرسة أو مدرسة أخرى، وهو أسلوب يتيح للمعلمين الفرصة لتبادل الرأي في مشكلاتهم كزملاء يبحثون عن حلول أيضاً هذا الأسلوب فيه نوع من المشاركة فالمعلمون يتبادلون الخبرات ومواطن القوة عندهم. وتبادل الزيارات لابد أن يسبق بتهيئة نفسية خاصة للمعلمين.
6- القراءة الموجهة:
من الطرق التي تساعد المعلم على أن يتمشى مع روح العصر، وتساعده على الوقوف على أحدث النظريات والتطورات في ميدان التربية والتعليم، ومن واجب المشرف أن يثير اهتمام المعلمين بالقراءة وتشجيعهم عليها، وإذا كان المشرف محباً للقراءة فإنه خلال المناقشات والاجتماعات يستطيع أن يوصي بكتب معينة، أو مقالات خاصة تتصل بمشكلة تربوية يراد حلها. وسوف يجد المشرف نفسه أمام نوعيات مختلفة في مدى استجابة المعلمين لدعوة القراءة، وهنا تظهر مهارة المشرف في حفز المعلمين للقراءة.
7- النشرة التربوية:
من أوسع أساليب الإشراف التربوي تأثيراً في تحسين العملية التربوية وعن طريق النشرات يستطيع المشرف أن ينقل الأفكار والمهارات وكثير من حلول المشكلات التربوية التي تساهم في رفع مستويات المعلمين. وتستخدم النشرات لتوفير الوقت والجهد خاصة في ظل الظروف التي لا يتيسر فيها عقد اجتماع للمعلمين. وهي من الأساليب الناجحة إذا أعدت بعناية، ونظمت تنظيماً طيباً، وخرجت عن دائرة الروتين ومجرد التعليمات، وخلت من صيغة الأوامر.
8- ورشة تربوية (مشغل تربوي):
اجتماع عملي للمعلمين يتيح الفرصة لهم لبحث مشكلة تربوية وعلاجها تحت إشراف المشرف التربوي، يعمل فيها المشتركون أفراداً أو جماعات في وقت واحد، بعيداً عن التقيد بالشكليات الرسمية كما تتاح الفرصة للمعلمين لتدريبات عملية.
9- محاضرة تربوية:
عملية اتصال بين المشرف التربوي والمعلمين، يقوم فيها المشرف بتقديم مجموعة من الأفكار والمعلومات، يتم إعدادها وتنظيمها قبل تقديمها.
10- ندوة تربوية:
اجتماع مجموعة من التربويين المتخصصين أصحاب الخبرة للإسهام في دراسة مشكلة تربوية وإيجاد الحلول المناسبة لها، وفيها تعطى الفرصة للمناقشة وإبداء الآراء حول الموضوع من قبل المشتركين فيها.
11- التدريس الفعال:
نجاح المعلم في توفير الظروف المناسبة لتقديم خبرات غنية ومؤثرة يمر بها الطلاب، ويعتمد التدريس الفعال على أسس منها: جعل الطالب محوراً للعملية التعليمية، والتنويع في طرائق التدريس، والبعد عن الإلقاء والتلقين والاعتماد على تنمية المهارات المختلفة للطالب، والإثارة والتشويق عن طريق الوسائل المساندة لعملية التدريس ، وتقاس كفاءة العملية التدريسية بمدى تحقيق الأهداف المحددة في موقف التدريس.
12- وسائل تعلم ذاتي:
وسائل يعتمد عليها الطالب في تعليم نفسه، وهي مواد تعليمية قد تكون على شكل كتاب أو فيلم تعليمي، أو تسجيل صوتي وقد تكون كلها في حقيبة واحدة.
13- التدريس المصغر:
طريقة في التدريس يتناول المعلم فيها موضوع درس صغير في مدة تترواح ما بين (5-20) دقيقة لطالب واحد إلى عشرة طلاب. بحيث يحاول المعلم فيها تقريب المادة للمستويات المختلفة لطلابه، مراعياً كافة أنواع الفروق الفردية، أيضاً هذه الطريقة تجعل المتعلم مزوداً بأساليب استكشافية تمكنه من الوقوف على أخطائه ثم العودة مرة أخرى ليصحح كل من المعلم والمتعلم نفسيهما ويعتمد هذا النوع من التدريس على التصوير بالفديو والتغذية الراجعة.
14- التغذية الراجعة:
عملية استرجاع نفس معلومات الطلاب التي سبق أن اكتسبوها وذلك عن طريق أسئلة تقود إلى ذلك. وتقوم على أساس التعرف على الصعوبات التي تواجه المعلم ومحاولة التغلب عليها والتعرف على نقاط القوة وتعزيزها ونقاط الضعف وتلافيها.
15- مصادر التعلم:
تلك المصادر التي يرجع إليها الطالب -غير الكتاب المدرسي- كالسبورات والخرائط والصور والمجسمات والإحصاءات والرسوم البيانية والنماذج والشرائح والأفلام والمجلات والوسائل السمعية والكتب الأخرى غير المنهجية. ويشترط فيها أن تتكامل مع الكتاب المدرسي، وتتلاءم مع مستوى التلاميذ الذين يشاركون في الحصول عليها، وتساهم في إثراء العملية التعليمية، وتنمية المهارات المختلفة للطلاب.
16- الفروق الفردية:
اختلاف الطلاب في مستوياتهم العقلية والمزاجية والبيئية وهي تمثل الانحرافات الفردية عن المتوسط الجماعي في الصفات المختلفة.
17- تقنيات التعليم:
تطبيق المبادئ العلمية في العملية التعليمية، مع التركيز على المتعلم وليس الموضوع، والاستخدام الواسع للوسائل السمعية البصرية والمعامل والمختبرات والآلات التعليمية.
18- التقويم القبلي:
التقويم الذي يساهم في اتخاذ القرارات بطريقة علمية في أي من المجالات المختلفة بطريقة علمية ويحدد المستوى الذي يكون عليه المتعلم قبل قيامه بالدراسة.
19- التقويم التكويني:
وهو الذي يتم في أثناء تكون المعلومة للطالب بهدف التحقق من فهم الطالب للمعلومة التي مر بها.
20- التقويم المستمر:
التقويم الذي يتم مواكباً لعملية التدريس، ومستمراً باستمرارها، والهدف منه تعديل المسار من خلال التغذية الراجعة بناء على ما يتم اكتشافه من نواحي قصور أو ضعف لدى التلاميذ. ويتم تجميع نتائج التقويم في مختلف المراحل، إضافة إلى ما يتم في نهاية العمل من أجل تحديد المستوى النهائي.
21- إدارة الصف:
الخطوات والأعمال الضرورية، التي ينبغي اتخاذها من قبل المعلم والمحافظة عليها طوال زمن الحصة.
22- الأهداف السلوكية:
الهدف السلوكي هو: الناتجطيب التعليمي المتوقع من التلميذ بعد عملية التدريس، ويمكن أن يلاحظه المعلم ويقيسه. وللأهداف السلوكية ثلاثة مجالات:
أ) المجال المعرفي ب) المجال الوجداني ج) المجال النفس الحركي
الطلبة المتعثرين دراسيا اي الضعاف في بنود اي مادة علمية والمتخلفين عن اقرانهم في الفصل في فهم المهارات
نواتج التعلم
• هى كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة دراسته لمنهج معين
نواتج التعلم
* التغير المقاس فى مستوى تعلم الطالب كمحصلة لما تم اكسابه للمتعلمين من معارف ومهارات وقيم ، من خلال ممارسة الأنشطة الصفية واللاصفية باستخدام مصادر المعرفة المختلفة .
اهمية نواتج التعلم
اولا • للمعلم
أهمية نواتج التعلم للمعلم
• تنظيم أعماله بما ييسر اكتساب طلابه لنواتج التعلم المقصودة بعيدا عن العشوائية
• التركيز على الأولويات المهمة بما يتناسب واحتياجات الطلاب
• اختيار محتوى المقرر الدراسى
• استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم التى تمكن الطالب من اكتساب نواتج التعلم المقصودة
• تحديد الأنشطة التعليمية التى تحقق الأهداف المنشودة
• إختيار أساليب التقويم الموضوعية والملائمة للتحقق من مدى اكتساب الطالب لنواتج التعلم المقصودة
• زيادة فرص اتصال المعلم بزملائه ومناقشة نواتج التعلم المستهدف اكتسابها لطلاب الكلية بما يحقق رؤيتها ورسالتها
التنمية المهنية المستدامة فى ضوء نتائج تقويم نواتج التعلم لدى الطلاب
•ثانيا للمتعلم
أهمية نواتج التعلم للمتعلم
• تحقيق تعلمأفضل ، حيث تكون جميع جهود القيادة وهيئة التدريس بالمؤسسة موجهة لاكتساب الطالب نواتج التعلم المقصودة .
• التعلم الذاتى فى ضوء أهداف واضحة ومحددة ، فالطالب يتخير الأنشطة والمهام وفقا لميوله واستعداداته لتحقيق هذه الأهداف .
• التعاون النشط بين الطالب والمعلم فى إطار اكتساب النواتج المقصودة .
• التقويم المستمر وتطوير الأداء أولا بأول فى ضوء قواعد واضحة محددة
• زيادة معدل الأداء والمستويات العليا للتفكير فى سبيل انجاز المهام المرجوة .
زيادة فرص النجاح لاكتساب نواتج التعلم المنشودة .
ثالثا للمؤسسة التعليمية
أهمية نواتج التعلم للمؤسسة التعليمية
• ضمان الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية
• توحيد جهود العاملين بالمؤسسة نحو تحقيق أهداف محددة .
• الاطمئنان على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها فى ضوء نواتج تعلم الطلاب
• توفير قواعد واضحة للمحاسبية يمكن تطبيقها على جميع الأطراف المعنية .
• تحديد نقاط القوة وتدعيمها وتحديد نقاط الضعف وعلاجها فى إطار العمل على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها .
• تكافؤ الفرص بين طلاب المؤسسات المتناظرة .
كيفية تحديد نواتج التعلم
يمكن تحديد نواتج التعلم من خلال :
أولا : تحديد اهداف المادة الدراسية .
ثانيا : تحديد الأهداف التى يرغب المعلم والمدرسة فى تحقيقها .
ثالثا : تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات التى يجب أن يكتسبها المتعلم .
مواصفات ناتج التعلم الجيد
• محدد specific smart
• يمكن قياسه measurable
• يمكن تحقيقه attainable
• واقعى realistic
• له وقت محدد time bound
الاشتراطات الفنية التى يجب مراعاتها عند صياغة نواتج التعلم
أن تكون مرتكزة حول المتعلم student-centered
التركيز على ناتج عملية التعلم .
القابلية للملاحظة والقياس .
وضوح المعنى واللغة باستخدام أفعال action verbs محددة وواضحة تعبر عن مستوى الأداء أو السلوك المتوقع من الطالب .
تجنب الاطناب والتكرار .
تجنب أن تجمع الجملة الواحدة بين أكثر من ناتج تعلم لا يمكن قياسهم بنفس الطريقة .
مواصفات ناتج التعلم الجيد
يجب أن تصاغ نواتج التعلم بشكل محدد وواضح وقابل للقياس ومن القواعد الأساسية لتحقيق ذلك :
أن تصف عبارة ناتج التعلم أداء المتعلم أو سلوكه الذى يستدل منه على تحققه وهى بذلك تصف الفعل الذى يقوم به المتعلم أو الذى أصبح قادرا على القيام به نتيجة لحدوث التعلم ولا تصف نشاط المعلم أو أفعال المعلم أو غرضه .
أن تبدأ عبارة الهدف بفعل ( مبنى للمعلوم ) يصف السلوك الذى يفترض فى الطالب أن يظهره عندما يتعامل مع المحتوى .
أن تصف عبارة ناتج التعلم سلوكا قابلا للملاحظة ، أو أنه على درجة من التحديد بحيث يسهل الاستدلال عليه بسلوك قابل للملاحظة
4- أن تكون نواتج التعلم بسيطة (غير مركبة ) اى ان كل عبارة لناتج تعلم تتعلق بعملية واحدة وسلوكا واحدا فقط
5 - أن تكون نواتج التعلم واقعية وملائمة للزمن المتاح للتدريس والقدرات وخصائص الطلاب .
كيف يمكن صياغة نواتج التعلم المستهدفة ؟تتضمن :
مايجب ان يعرفه ويفهمه الطالب :
• مبادىء ................
• قواعد ..................
• أسس .....................
• نظريات .................
• قوانين ....................
• مفاهيم ...................
مايجب أن يقوم بأدائه : ( مهارات عقلية وعملية وعامة )
• يطبق ................. يستخدم .................
• يصمم ............... يبحث .....................
• يوظف .............. يعبر عن رأيه ...........
• يحدد .................. يشارك ...............
• يحلل ................... يقود مجموعة ...............
• يحل مشكلة ............... يتحقق من صحة فرض .........
• يتواصل .................. يكتب مقال .....................
• يقيس ...................... يجمع بيانات ....................
اصدار حكم فى ضوء معايير أو قواعد محددة
يستخدم – يحكم – يوصى - ينقد – يبرر
• حدد أفضل طريقة ل ......؟
• لماذا تفضل.......؟
• كيف تقيم...........؟
• لماذا كان ذلك أفضل من........؟
التحليل
تصنيف وتمييز فروع ومكونات الأشياء والافتراضات والمدلولات والعلاقات بينها
يحلل – يفصل - يكون مجموعات – يقارن – يوزع
• ما أجزاء أو خصائص ....؟
• كيف ينتمى...إلى .....؟
• ماذا كان يهدف المؤلف؟
• ما الدليل الذى يمكن أن تجده ل......؟
التطبيق
اختيار ونقل واستخدام البيانات والمبادىء لانجاز مهمة أو حل مشكلة ما بتوجيهات بسيطة
يستخدم – يحسب – يحل – يعرض – يطبق – يكون
• كيف يمكنك أن تحل تلك المسألة ؟
• احسب مساحة..........
• ماذا تعتقد أن يحدث لو ..........
الفهم
فهم وترجمة أوتفسير المعلومات بناء على التعلم السابق
يفسر – يلخص – يصف – يوضح – يبين
• ما أسباب...........
• صيغ بكلماتك .........
• ما الفكرة الرئيسية فى ........؟
• ما أوجه التشابه بين ..........؟
التذكر
تذكر واسترجاع المعلومات
يعرف
عرف ...............
الإبداع
دمج وتكامل االأفكار لإنتاج خطة أو اقتراح او منتج جديد
يصمم - يبتكر- يفترض – يبنى – يخطط – يركب
• ماذا تفعل لو............؟
• كيف تعدل تلك الخطة ؟
• هل يمكن أن تجد طريقة جديدة ل.....؟
• كيف تختبر ......؟
ملاحظات هامة :
لابد من اجتماع يشمل معلمى المادة عند إجراء هذه الخطوة .
• ناتج التعلم الواحد فى المقرر يمكن أن يرتبط بأكثر من وحدة / درس .daboon
• أهمية نواتج التعلم تختلف من حيث الوقت ، والجهد الضرورى ، والأهمية .
موضوعات المحتوى التى سوف يتحقق من خلالها نواتج التعلم المستهدفة.
• يتم ذلك من خلال تحليل لمحتوى المنهج لتحديد الوحدات من المنهج الحالى التى تحقق ناتج أو نواتج التعلم المقابلة لها فى خريطة المنهج .
• المناهج الحالية يوجد بها أهداف الوحدات فى بداية كل وحدة بالكتاب المدرسى ويمكن أن يضاف إليها الأهداف التى يرغب المعلم فى تحقيق المتعلمين لها .
محتوى المنهج / المقرر الدراسى
• يتضمن الجوانب المعرفية والوجدانية والنفسية والحركية .
• لايتم تصميم مصفوفة المقرر الدراسى من البنية المعرفية فقط ، ولكنها تتضمن المهارات الذهنية والعملية والمهارات العامة والوجدانية .
وتتضمن البنية المعرفية لمحتوى المقرر الدراسى من وحدات تتمثل فى الحقائق والمفاهيم والتعميمات والمبادىء والقوانين والنظريات .
البنية المعرفية لمحتوى المنهج الدراسى
• الحقائق
• المفاهيم
• التعميمات أو المبادىء
• القوانين
• النظريات
• الحقائق : الوحدات الأساسية للبنية المعرفية وهى معلومات أساسية ثبت صحتها مع تكرار عمليات الملاحظة والتجريب
• المفاهيم : تجريدا للعناصر أو الخواص المشتركة بين الحقائق ويعطى المفهوم عادة كلمة أو مصطلحا
التعميمات أو المبادىء : على مجموعة من المفاهيم أوالحقائق المتشابهة والمترابطة معا وتجمع بين موقفين أو أكثر فى عبارة لفظية شاملة .
• القوانين : تصف علاقة بين مفهومين أو متغيرين معا ويعد القانون درجة من درجات التعميم ، إلا أنه يصف العلاقة بين المتغيرين وصفا كمى أو رياضى
• النظريات : تقع فى قمة هرم البنية المعرفية للمادة لتعبر عن مجموعة من التصورات الذهنية الافتراضية التى تفسر الظواهر والأحداث تفسيرا مجردا
ويضع الإنسان هذه النظريات لربط الظواهر وتكاملها معا والتفسير ببعض النتائج المستقبلية وقد تتغير النظرية أو يتم دحضها مع التجريب العلمى لها بعد ذلك
اختيار استراتيجية التعليم والتعلم لتدريس محتوى المقرر الدراسى
يقوم المعلم باختيار استراتيجية التعليم والتعلم وفق طبيعة نواتج التعلم المستهدفة ، وقد تتشابه بعض النواتج فى استخدام الاستراتيجية الواحدة وقد تختلف طبقا لما ينبغى أن يكتسبه الطالب . ويمكن ان تتضمن :
• العصف الذهنى
• المناقشة
• لعب الأدوار
• الطريقة المعملية
• التعلم الذاتى
• التعلم التعاونى
• العروض
• الملاحظة
تحديد أنشطة التعليم والتعلم ا لمرتبطة بتحقيق نواتج التعلم للمقرر الدراسى
• النشاط يعنى الكيفية التى سيحقق بها الطالب نواتج التعلم
• أى ممارسة الطالب لعمل ما لتحقيق أهداف أو نواتج تعلم محددة
• ويحدد مضمون النشاط الأعمال والمهام التى يمارسها الطالب بهدف اكتسابه نواتج التعلم المستهدفة .
• ويتم التخطيط للانشطة التعليمية التى يمارسها الطلاب وفق خطوات محددة تشتمل على :
• تحديد الهدف أو الأهداف من النشاط
• تحديد الادوات والمواد المستخدمة فى النشاط
• تحديد إجراءات النشاط
• إجراءات البحوث ( فرديا – جماعيا )
• إجراءات التجارب العملية
• كتابة المقالات
• العروض
• المشروعات تصميم ماكيت ، تصميم برمجية ......إلخ .
• وقد تكون أنشطة إثرائية أو إضافية يمارسها الطلاب لتحقيق نواتج التعلم
مواصفات النشاط الجيد
• يثير انتباه الطلاب ودافعيتهم
• يستثمر جميع حواس الطالب
• يتيسر أداء النشاط من قبل الطالب
• يتيح لهم فرص التفكير والابداع
• يكون فى مستوى نضج الطلاب ويتحدى قدراتهم
• يتيح فرص تنمية مهارات الاتصال
• يضفى واقعية على عمليتى التعليم والتعلم
• يتيح فرص التدريب على اكتساب المهارات العملية
• ينمى مهارات العمل الفريقى
لابد من الأخذ فى الإعتبار أنه عند اختيار أو تصميم أنشطة التعليم والتعلم فإن كل نشاط سوف ينتج عنه ما يسمى بشكل التعلم form of learning الذى من شأنه تقوية وتدعيم تحقيق الطالب ىلناتج التعلم المستهدف .
ناتج التعلم
أنشطة التعليم والتعلم
المناسبة
يصف
محاضرة رحلة ميدانية
يشرح
قراءة مقال مكتوب- عروض
عملية
يدمج
مشروع
يطبق
مشروع – دراسة حالة
يحل مشكلة
حل مشكلات
يصمم – يبتكر
مشروع – كتابة ابداعية
يفترض
تجربة - مشروع
ناتج التعلم
يصف
يشرح
يدمج
يطبق
يحل مشكلة
يصمم – يبتكر
يفترض
خريطة المنهج
• أداة بنائية لتخطيط وتنظيم عناصر المنهج التعليمى فى منظومة متكاملة ومتسقة حيث يتأثر كل عنصر بالعناصر الأخرى ويتكامل معها ، ويتطلب تطوير إحداها ، تطوير بقية عناصر منظومة المنهج ككل .
• وتتضمن : المعايير الأكاديمية الخاصة بكل مادة دراسية
• ونواتج التعلم ،(كتب معايير محتوى المناهج المختلفة
• ومحتوى المنهج / المقررات الدراسية ( الكتاب المدرسى وموضوعات المنهج
• واستراتيجيات تدريسها ، ( طرق التعلم النشط
• والأنشطة والوسائل المستخدمة فى التدريس
• ، وأساليب التقويم .( من كتاب نواتج التعلم
مكونات خريطة المنهج
• المعايير
• نواتج التعلم( كتب الهيئة لمعايير محتوى المناهج الدراسية للمواد المختلفة
• المحتوى / موضوعات المنهج
• من الكتاب المدرسى
• استراتيجيات التعليم والتعلم (اساليب التعلم النشط)
التعليم التعاونى
حل المشكلات
العصف الذهنى
• الأنشطة التعليمية
يرتب
يصمم
يرسم
أساليب التقييم الانشطة التحريرية على مستوى الوحدة
• اختبارات شفوية
• الأدلة والشواهد على حدوث التعلم
• كراسات الطالبات
• كراسة التجضير
• ملف انجاز الطالب
ابحاث – خرائط
cd(DABOON
فوائد خرائط المنهج
• أداة تواصلية بين المعلم والطالب
• أداة تخطيطية( يقوم بها المعلم (تحليل المحتوى للمادة الدراسية )
• تساعد على التركيز على الأهداف والمعلومات المهمة
• تنمى المهنية والإبداع فى التدريس
• (باطلاع المدرس واتباعها طرق التدريس الحديثة التعلم النشط بانواعه )
• تساعد على تعميق تدريس المفاهيم
• توضح خطوات المنهج رأسيا
• (محتوى تحليل المنهج من
• الشهر
محتوى الوحدة
جوانب التعلم
• حقائق و مفاهيم ومهارات
• القيم والاتجاهات
• استراتيجية التعلم
الوسائل التعليمية والتقنيات المناسبة
• مصادر المعرفة/ النشاط المصاحب
• اساليب التقويم
القضايا المتضمنة
فوائد خرائط المنهج للمؤسسة
يمكن للمؤسسة أن تستخدم خريطة المنهج ل:
• تحديد الفجوات فى الإتساقات الرأسية والأفقية فى المنهج
• تقييم ما أتقنه الطلاب فى الصفوف السابقة للبناء عليه حيث المعارف والمهارات
• الإتساق الأفقى يؤكد أن كل المعلمين يتبعون نفس الخط الزمنى
• تنظيم عناصر المنهج فى شكل مرئى يسهل ادراكه من قبل المعلمين مما ييسر الإلتزام به
متى ........ كل يوم
عملية مستمرة طوال اليوم
ويتم تصميم خريطة المنهج فى ضوء الإجراءات الآتية :
1. اشتقاق نواتج التعلم المستهدفة للمادة الدراسية من المعايير الأكاديمية للمادة الدراسية .كتب الهيئة لمعايير المواد الدراسية
2. تحديد وصياغة نواتج التعلم المتعلقة لكل مقرر دراسى ( كتاب نواتج التعلم للهيئة ومعايير المادة الدراسية )
3. تحديد المحتوى الملائم لكل مقرر دراسى فى ضوء نواتج التعلم الخاصة به
4. تحديد استراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية التى تتفق وهذه النواتج .
5- الحصول على تغذية راجعة لتطوير عناصر المنهج التعليمى أو المقرر .
أساليب إشرافية ومصطلحات تربوية
1- الزيارة الصفية:
زيارة المشرف التربوي للمعلم في قاعة الصف في أثناء قيامه بنشاط التدريس. وهي أنواع منها:
أ) الزيارة المفاجئة: والتربويون بين مؤيد لها ومعارض.
ب) الزيارة المرسومة: وهي التي تتم بناءً على تخطيط مسبق بين المشرف التربوي والمعلم، وهذا يساعد في بناء العلاقات الإنسانية الطيبة بين المشرف والعلم.
ج) الزيارة المطلوبة: التي يطلب فيها المعلم زيارة المشرف، ليطلع المعلم المشرف التربوي على طريقة مبتكرة في التدريس أو وسيلة حديثة أو ...
2- الاجتماع الفردي بين المشرف التربوي والمعلم:
من أعظم الوسائل لمعاونة المعلمين، ورفع معنوياتهم، وأكثرها فاعلية لتحسين التدريس ومثل هذا الاجتماع يتم في أي مناسبة ولا يشترط أن يسبق الاجتماع زيارة صفية.
3- الاجتماعات العامة للمعلمين:
وسيلة لتحسين العملية التربوية، وهي أكثر توفيراً للوقت من الاجتماعات الفردية، كما أنها تساهم في تحقيق بعض القيم الأخرى ومنها تقدير المسؤولية المشتركة، والإيمان بقيمة العمل الجماعي، وتباد الآراء والاقتراحات.
4- الدروس التوضيحية (التطبيقية):
نشاط عملي يقوم به المشرف أو معلم متميز داخل الصف، وبحضور عدد من المعلمين لعرض طريقة تدريس فعالة، أو أي مهارة من المهارات التي يرغب المشرف في إقناع المعلمين بفاعليتها وأهمية استخدامها بطريقة علمية محسوسة.
5- الزيارات المتبادلة:
أن يقوم المعلم بزيارة زميله في الفصل في نفس المدرسة أو مدرسة أخرى، وهو أسلوب يتيح للمعلمين الفرصة لتبادل الرأي في مشكلاتهم كزملاء يبحثون عن حلول أيضاً هذا الأسلوب فيه نوع من المشاركة فالمعلمون يتبادلون الخبرات ومواطن القوة عندهم. وتبادل الزيارات لابد أن يسبق بتهيئة نفسية خاصة للمعلمين.
6- القراءة الموجهة:
من الطرق التي تساعد المعلم على أن يتمشى مع روح العصر، وتساعده على الوقوف على أحدث النظريات والتطورات في ميدان التربية والتعليم، ومن واجب المشرف أن يثير اهتمام المعلمين بالقراءة وتشجيعهم عليها، وإذا كان المشرف محباً للقراءة فإنه خلال المناقشات والاجتماعات يستطيع أن يوصي بكتب معينة، أو مقالات خاصة تتصل بمشكلة تربوية يراد حلها. وسوف يجد المشرف نفسه أمام نوعيات مختلفة في مدى استجابة المعلمين لدعوة القراءة، وهنا تظهر مهارة المشرف في حفز المعلمين للقراءة.
7- النشرة التربوية:
من أوسع أساليب الإشراف التربوي تأثيراً في تحسين العملية التربوية وعن طريق النشرات يستطيع المشرف أن ينقل الأفكار والمهارات وكثير من حلول المشكلات التربوية التي تساهم في رفع مستويات المعلمين. وتستخدم النشرات لتوفير الوقت والجهد خاصة في ظل الظروف التي لا يتيسر فيها عقد اجتماع للمعلمين. وهي من الأساليب الناجحة إذا أعدت بعناية، ونظمت تنظيماً طيباً، وخرجت عن دائرة الروتين ومجرد التعليمات، وخلت من صيغة الأوامر.
8- ورشة تربوية (مشغل تربوي):
اجتماع عملي للمعلمين يتيح الفرصة لهم لبحث مشكلة تربوية وعلاجها تحت إشراف المشرف التربوي، يعمل فيها المشتركون أفراداً أو جماعات في وقت واحد، بعيداً عن التقيد بالشكليات الرسمية كما تتاح الفرصة للمعلمين لتدريبات عملية.
9- محاضرة تربوية:
عملية اتصال بين المشرف التربوي والمعلمين، يقوم فيها المشرف بتقديم مجموعة من الأفكار والمعلومات، يتم إعدادها وتنظيمها قبل تقديمها.
10- ندوة تربوية:
اجتماع مجموعة من التربويين المتخصصين أصحاب الخبرة للإسهام في دراسة مشكلة تربوية وإيجاد الحلول المناسبة لها، وفيها تعطى الفرصة للمناقشة وإبداء الآراء حول الموضوع من قبل المشتركين فيها.
11- التدريس الفعال:
نجاح المعلم في توفير الظروف المناسبة لتقديم خبرات غنية ومؤثرة يمر بها الطلاب، ويعتمد التدريس الفعال على أسس منها: جعل الطالب محوراً للعملية التعليمية، والتنويع في طرائق التدريس، والبعد عن الإلقاء والتلقين والاعتماد على تنمية المهارات المختلفة للطالب، والإثارة والتشويق عن طريق الوسائل المساندة لعملية التدريس ، وتقاس كفاءة العملية التدريسية بمدى تحقيق الأهداف المحددة في موقف التدريس.
12- وسائل تعلم ذاتي:
وسائل يعتمد عليها الطالب في تعليم نفسه، وهي مواد تعليمية قد تكون على شكل كتاب أو فيلم تعليمي، أو تسجيل صوتي وقد تكون كلها في حقيبة واحدة.
13- التدريس المصغر:
طريقة في التدريس يتناول المعلم فيها موضوع درس صغير في مدة تترواح ما بين (5-20) دقيقة لطالب واحد إلى عشرة طلاب. بحيث يحاول المعلم فيها تقريب المادة للمستويات المختلفة لطلابه، مراعياً كافة أنواع الفروق الفردية، أيضاً هذه الطريقة تجعل المتعلم مزوداً بأساليب استكشافية تمكنه من الوقوف على أخطائه ثم العودة مرة أخرى ليصحح كل من المعلم والمتعلم نفسيهما ويعتمد هذا النوع من التدريس على التصوير بالفديو والتغذية الراجعة.
14- التغذية الراجعة:
عملية استرجاع نفس معلومات الطلاب التي سبق أن اكتسبوها وذلك عن طريق أسئلة تقود إلى ذلك. وتقوم على أساس التعرف على الصعوبات التي تواجه المعلم ومحاولة التغلب عليها والتعرف على نقاط القوة وتعزيزها ونقاط الضعف وتلافيها.
15- مصادر التعلم:
تلك المصادر التي يرجع إليها الطالب -غير الكتاب المدرسي- كالسبورات والخرائط والصور والمجسمات والإحصاءات والرسوم البيانية والنماذج والشرائح والأفلام والمجلات والوسائل السمعية والكتب الأخرى غير المنهجية. ويشترط فيها أن تتكامل مع الكتاب المدرسي، وتتلاءم مع مستوى التلاميذ الذين يشاركون في الحصول عليها، وتساهم في إثراء العملية التعليمية، وتنمية المهارات المختلفة للطلاب.
16- الفروق الفردية:
اختلاف الطلاب في مستوياتهم العقلية والمزاجية والبيئية وهي تمثل الانحرافات الفردية عن المتوسط الجماعي في الصفات المختلفة.
17- تقنيات التعليم:
تطبيق المبادئ العلمية في العملية التعليمية، مع التركيز على المتعلم وليس الموضوع، والاستخدام الواسع للوسائل السمعية البصرية والمعامل والمختبرات والآلات التعليمية.
18- التقويم القبلي:
التقويم الذي يساهم في اتخاذ القرارات بطريقة علمية في أي من المجالات المختلفة بطريقة علمية ويحدد المستوى الذي يكون عليه المتعلم قبل قيامه بالدراسة.
19- التقويم التكويني:
وهو الذي يتم في أثناء تكون المعلومة للطالب بهدف التحقق من فهم الطالب للمعلومة التي مر بها.
20- التقويم المستمر:
التقويم الذي يتم مواكباً لعملية التدريس، ومستمراً باستمرارها، والهدف منه تعديل المسار من خلال التغذية الراجعة بناء على ما يتم اكتشافه من نواحي قصور أو ضعف لدى التلاميذ. ويتم تجميع نتائج التقويم في مختلف المراحل، إضافة إلى ما يتم في نهاية العمل من أجل تحديد المستوى النهائي.
21- إدارة الصف:
الخطوات والأعمال الضرورية، التي ينبغي اتخاذها من قبل المعلم والمحافظة عليها طوال زمن الحصة.
22- الأهداف السلوكية:
الهدف السلوكي هو: الناتجطيب التعليمي المتوقع من التلميذ بعد عملية التدريس، ويمكن أن يلاحظه المعلم ويقيسه. وللأهداف السلوكية ثلاثة مجالات:
أ) المجال المعرفي ب) المجال الوجداني ج) المجال النفس الحركي
الطلبة المتعثرين دراسيا اي الضعاف في بنود اي مادة علمية والمتخلفين عن اقرانهم في الفصل في فهم المهارات
نواتج التعلم
• هى كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة دراسته لمنهج معين
نواتج التعلم
* التغير المقاس فى مستوى تعلم الطالب كمحصلة لما تم اكسابه للمتعلمين من معارف ومهارات وقيم ، من خلال ممارسة الأنشطة الصفية واللاصفية باستخدام مصادر المعرفة المختلفة .
اهمية نواتج التعلم
اولا • للمعلم
أهمية نواتج التعلم للمعلم
• تنظيم أعماله بما ييسر اكتساب طلابه لنواتج التعلم المقصودة بعيدا عن العشوائية
• التركيز على الأولويات المهمة بما يتناسب واحتياجات الطلاب
• اختيار محتوى المقرر الدراسى
• استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم التى تمكن الطالب من اكتساب نواتج التعلم المقصودة
• تحديد الأنشطة التعليمية التى تحقق الأهداف المنشودة
• إختيار أساليب التقويم الموضوعية والملائمة للتحقق من مدى اكتساب الطالب لنواتج التعلم المقصودة
• زيادة فرص اتصال المعلم بزملائه ومناقشة نواتج التعلم المستهدف اكتسابها لطلاب الكلية بما يحقق رؤيتها ورسالتها
التنمية المهنية المستدامة فى ضوء نتائج تقويم نواتج التعلم لدى الطلاب
•ثانيا للمتعلم
أهمية نواتج التعلم للمتعلم
• تحقيق تعلمأفضل ، حيث تكون جميع جهود القيادة وهيئة التدريس بالمؤسسة موجهة لاكتساب الطالب نواتج التعلم المقصودة .
• التعلم الذاتى فى ضوء أهداف واضحة ومحددة ، فالطالب يتخير الأنشطة والمهام وفقا لميوله واستعداداته لتحقيق هذه الأهداف .
• التعاون النشط بين الطالب والمعلم فى إطار اكتساب النواتج المقصودة .
• التقويم المستمر وتطوير الأداء أولا بأول فى ضوء قواعد واضحة محددة
• زيادة معدل الأداء والمستويات العليا للتفكير فى سبيل انجاز المهام المرجوة .
زيادة فرص النجاح لاكتساب نواتج التعلم المنشودة .
ثالثا للمؤسسة التعليمية
أهمية نواتج التعلم للمؤسسة التعليمية
• ضمان الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية
• توحيد جهود العاملين بالمؤسسة نحو تحقيق أهداف محددة .
• الاطمئنان على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها فى ضوء نواتج تعلم الطلاب
• توفير قواعد واضحة للمحاسبية يمكن تطبيقها على جميع الأطراف المعنية .
• تحديد نقاط القوة وتدعيمها وتحديد نقاط الضعف وعلاجها فى إطار العمل على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها .
• تكافؤ الفرص بين طلاب المؤسسات المتناظرة .
كيفية تحديد نواتج التعلم
يمكن تحديد نواتج التعلم من خلال :
أولا : تحديد اهداف المادة الدراسية .
ثانيا : تحديد الأهداف التى يرغب المعلم والمدرسة فى تحقيقها .
ثالثا : تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات التى يجب أن يكتسبها المتعلم .
مواصفات ناتج التعلم الجيد
• محدد specific smart
• يمكن قياسه measurable
• يمكن تحقيقه attainable
• واقعى realistic
• له وقت محدد time bound
الاشتراطات الفنية التى يجب مراعاتها عند صياغة نواتج التعلم
أن تكون مرتكزة حول المتعلم student-centered
التركيز على ناتج عملية التعلم .
القابلية للملاحظة والقياس .
وضوح المعنى واللغة باستخدام أفعال action verbs محددة وواضحة تعبر عن مستوى الأداء أو السلوك المتوقع من الطالب .
تجنب الاطناب والتكرار .
تجنب أن تجمع الجملة الواحدة بين أكثر من ناتج تعلم لا يمكن قياسهم بنفس الطريقة .
مواصفات ناتج التعلم الجيد
يجب أن تصاغ نواتج التعلم بشكل محدد وواضح وقابل للقياس ومن القواعد الأساسية لتحقيق ذلك :
أن تصف عبارة ناتج التعلم أداء المتعلم أو سلوكه الذى يستدل منه على تحققه وهى بذلك تصف الفعل الذى يقوم به المتعلم أو الذى أصبح قادرا على القيام به نتيجة لحدوث التعلم ولا تصف نشاط المعلم أو أفعال المعلم أو غرضه .
أن تبدأ عبارة الهدف بفعل ( مبنى للمعلوم ) يصف السلوك الذى يفترض فى الطالب أن يظهره عندما يتعامل مع المحتوى .
أن تصف عبارة ناتج التعلم سلوكا قابلا للملاحظة ، أو أنه على درجة من التحديد بحيث يسهل الاستدلال عليه بسلوك قابل للملاحظة
4- أن تكون نواتج التعلم بسيطة (غير مركبة ) اى ان كل عبارة لناتج تعلم تتعلق بعملية واحدة وسلوكا واحدا فقط
5 - أن تكون نواتج التعلم واقعية وملائمة للزمن المتاح للتدريس والقدرات وخصائص الطلاب .
كيف يمكن صياغة نواتج التعلم المستهدفة ؟تتضمن :
مايجب ان يعرفه ويفهمه الطالب :
• مبادىء ................
• قواعد ..................
• أسس .....................
• نظريات .................
• قوانين ....................
• مفاهيم ...................
مايجب أن يقوم بأدائه : ( مهارات عقلية وعملية وعامة )
• يطبق ................. يستخدم .................
• يصمم ............... يبحث .....................
• يوظف .............. يعبر عن رأيه ...........
• يحدد .................. يشارك ...............
• يحلل ................... يقود مجموعة ...............
• يحل مشكلة ............... يتحقق من صحة فرض .........
• يتواصل .................. يكتب مقال .....................
• يقيس ...................... يجمع بيانات ....................
اصدار حكم فى ضوء معايير أو قواعد محددة
يستخدم – يحكم – يوصى - ينقد – يبرر
• حدد أفضل طريقة ل ......؟
• لماذا تفضل.......؟
• كيف تقيم...........؟
• لماذا كان ذلك أفضل من........؟
التحليل
تصنيف وتمييز فروع ومكونات الأشياء والافتراضات والمدلولات والعلاقات بينها
يحلل – يفصل - يكون مجموعات – يقارن – يوزع
• ما أجزاء أو خصائص ....؟
• كيف ينتمى...إلى .....؟
• ماذا كان يهدف المؤلف؟
• ما الدليل الذى يمكن أن تجده ل......؟
التطبيق
اختيار ونقل واستخدام البيانات والمبادىء لانجاز مهمة أو حل مشكلة ما بتوجيهات بسيطة
يستخدم – يحسب – يحل – يعرض – يطبق – يكون
• كيف يمكنك أن تحل تلك المسألة ؟
• احسب مساحة..........
• ماذا تعتقد أن يحدث لو ..........
الفهم
فهم وترجمة أوتفسير المعلومات بناء على التعلم السابق
يفسر – يلخص – يصف – يوضح – يبين
• ما أسباب...........
• صيغ بكلماتك .........
• ما الفكرة الرئيسية فى ........؟
• ما أوجه التشابه بين ..........؟
التذكر
تذكر واسترجاع المعلومات
يعرف
عرف ...............
الإبداع
دمج وتكامل االأفكار لإنتاج خطة أو اقتراح او منتج جديد
يصمم - يبتكر- يفترض – يبنى – يخطط – يركب
• ماذا تفعل لو............؟
• كيف تعدل تلك الخطة ؟
• هل يمكن أن تجد طريقة جديدة ل.....؟
• كيف تختبر ......؟
ملاحظات هامة :
لابد من اجتماع يشمل معلمى المادة عند إجراء هذه الخطوة .
• ناتج التعلم الواحد فى المقرر يمكن أن يرتبط بأكثر من وحدة / درس .daboon
• أهمية نواتج التعلم تختلف من حيث الوقت ، والجهد الضرورى ، والأهمية .
موضوعات المحتوى التى سوف يتحقق من خلالها نواتج التعلم المستهدفة.
• يتم ذلك من خلال تحليل لمحتوى المنهج لتحديد الوحدات من المنهج الحالى التى تحقق ناتج أو نواتج التعلم المقابلة لها فى خريطة المنهج .
• المناهج الحالية يوجد بها أهداف الوحدات فى بداية كل وحدة بالكتاب المدرسى ويمكن أن يضاف إليها الأهداف التى يرغب المعلم فى تحقيق المتعلمين لها .
محتوى المنهج / المقرر الدراسى
• يتضمن الجوانب المعرفية والوجدانية والنفسية والحركية .
• لايتم تصميم مصفوفة المقرر الدراسى من البنية المعرفية فقط ، ولكنها تتضمن المهارات الذهنية والعملية والمهارات العامة والوجدانية .
وتتضمن البنية المعرفية لمحتوى المقرر الدراسى من وحدات تتمثل فى الحقائق والمفاهيم والتعميمات والمبادىء والقوانين والنظريات .
البنية المعرفية لمحتوى المنهج الدراسى
• الحقائق
• المفاهيم
• التعميمات أو المبادىء
• القوانين
• النظريات
• الحقائق : الوحدات الأساسية للبنية المعرفية وهى معلومات أساسية ثبت صحتها مع تكرار عمليات الملاحظة والتجريب
• المفاهيم : تجريدا للعناصر أو الخواص المشتركة بين الحقائق ويعطى المفهوم عادة كلمة أو مصطلحا
التعميمات أو المبادىء : على مجموعة من المفاهيم أوالحقائق المتشابهة والمترابطة معا وتجمع بين موقفين أو أكثر فى عبارة لفظية شاملة .
• القوانين : تصف علاقة بين مفهومين أو متغيرين معا ويعد القانون درجة من درجات التعميم ، إلا أنه يصف العلاقة بين المتغيرين وصفا كمى أو رياضى
• النظريات : تقع فى قمة هرم البنية المعرفية للمادة لتعبر عن مجموعة من التصورات الذهنية الافتراضية التى تفسر الظواهر والأحداث تفسيرا مجردا
ويضع الإنسان هذه النظريات لربط الظواهر وتكاملها معا والتفسير ببعض النتائج المستقبلية وقد تتغير النظرية أو يتم دحضها مع التجريب العلمى لها بعد ذلك
اختيار استراتيجية التعليم والتعلم لتدريس محتوى المقرر الدراسى
يقوم المعلم باختيار استراتيجية التعليم والتعلم وفق طبيعة نواتج التعلم المستهدفة ، وقد تتشابه بعض النواتج فى استخدام الاستراتيجية الواحدة وقد تختلف طبقا لما ينبغى أن يكتسبه الطالب . ويمكن ان تتضمن :
• العصف الذهنى
• المناقشة
• لعب الأدوار
• الطريقة المعملية
• التعلم الذاتى
• التعلم التعاونى
• العروض
• الملاحظة
تحديد أنشطة التعليم والتعلم ا لمرتبطة بتحقيق نواتج التعلم للمقرر الدراسى
• النشاط يعنى الكيفية التى سيحقق بها الطالب نواتج التعلم
• أى ممارسة الطالب لعمل ما لتحقيق أهداف أو نواتج تعلم محددة
• ويحدد مضمون النشاط الأعمال والمهام التى يمارسها الطالب بهدف اكتسابه نواتج التعلم المستهدفة .
• ويتم التخطيط للانشطة التعليمية التى يمارسها الطلاب وفق خطوات محددة تشتمل على :
• تحديد الهدف أو الأهداف من النشاط
• تحديد الادوات والمواد المستخدمة فى النشاط
• تحديد إجراءات النشاط
• إجراءات البحوث ( فرديا – جماعيا )
• إجراءات التجارب العملية
• كتابة المقالات
• العروض
• المشروعات تصميم ماكيت ، تصميم برمجية ......إلخ .
• وقد تكون أنشطة إثرائية أو إضافية يمارسها الطلاب لتحقيق نواتج التعلم
مواصفات النشاط الجيد
• يثير انتباه الطلاب ودافعيتهم
• يستثمر جميع حواس الطالب
• يتيسر أداء النشاط من قبل الطالب
• يتيح لهم فرص التفكير والابداع
• يكون فى مستوى نضج الطلاب ويتحدى قدراتهم
• يتيح فرص تنمية مهارات الاتصال
• يضفى واقعية على عمليتى التعليم والتعلم
• يتيح فرص التدريب على اكتساب المهارات العملية
• ينمى مهارات العمل الفريقى
لابد من الأخذ فى الإعتبار أنه عند اختيار أو تصميم أنشطة التعليم والتعلم فإن كل نشاط سوف ينتج عنه ما يسمى بشكل التعلم form of learning الذى من شأنه تقوية وتدعيم تحقيق الطالب ىلناتج التعلم المستهدف .
ناتج التعلم
أنشطة التعليم والتعلم
المناسبة
يصف
محاضرة رحلة ميدانية
يشرح
قراءة مقال مكتوب- عروض
عملية
يدمج
مشروع
يطبق
مشروع – دراسة حالة
يحل مشكلة
حل مشكلات
يصمم – يبتكر
مشروع – كتابة ابداعية
يفترض
تجربة - مشروع
ناتج التعلم
يصف
يشرح
يدمج
يطبق
يحل مشكلة
يصمم – يبتكر
يفترض
عدل سابقا من قبل محمد حسن ضبعون في الجمعة سبتمبر 24, 2010 2:03 am عدل 1 مرات
رد: خريطة المنهج ونواتج التعلم ومصطلحات وتعريفات
أساليب وأدوات تقييم نواتج التعلم
• الاختبارات التحريرية .
• الاختبارات الشفهية .
• الملاحظة .
• الاستبيانات .
• المقابلات .
• ملف الإنجاز .
• مقاييس التقدير الشمولية والتحليلية .
• المشروعات .
.
• الاختبارات التحريرية .
• الاختبارات الشفهية .
• الملاحظة .
• الاستبيانات .
• المقابلات .
• ملف الإنجاز .
• مقاييس التقدير الشمولية والتحليلية .
• المشروعات .
.
رد: خريطة المنهج ونواتج التعلم ومصطلحات وتعريفات
أساليب وأدوات تقييم نواتج التعلم
• الاختبارات التحريرية .
• الاختبارات الشفهية .
• الملاحظة .
• الاستبيانات .
• المقابلات .
• ملف الإنجاز .
• مقاييس التقدير الشمولية والتحليلية .
• المشروعات .
• الاختبارات التحريرية .
• الاختبارات الشفهية .
• الملاحظة .
• الاستبيانات .
• المقابلات .
• ملف الإنجاز .
• مقاييس التقدير الشمولية والتحليلية .
• المشروعات .
مواضيع مماثلة
» ملف المنهج المدرسى
» محتويات ملف المنهج المدرسى
» خريطة نواتج التعلم
» تعريفات ومصطلحات كيميائية
» تعريفات ومصطلحات انتخابية
» محتويات ملف المنهج المدرسى
» خريطة نواتج التعلم
» تعريفات ومصطلحات كيميائية
» تعريفات ومصطلحات انتخابية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يناير 29, 2018 2:41 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الإثنين يناير 29, 2018 2:36 am من طرف محمد حسن ضبعون
» تحميل المواد التدريبية : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون
» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون
» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون