الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
الجودة بالتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» نتيجة اعدادية كفرالشيخ 2018
اهمية الجودة للمتعلم Emptyالإثنين يناير 29, 2018 2:41 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
اهمية الجودة للمتعلم Emptyالإثنين يناير 29, 2018 2:36 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تحميل المواد التدريبية  : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
اهمية الجودة للمتعلم Emptyالثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
اهمية الجودة للمتعلم Emptyالأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
اهمية الجودة للمتعلم Emptyالسبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون

» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
اهمية الجودة للمتعلم Emptyالأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
اهمية الجودة للمتعلم Emptyالسبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
اهمية الجودة للمتعلم Emptyالثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
اهمية الجودة للمتعلم Emptyالسبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون


اهمية الجودة للمتعلم

اذهب الى الأسفل

اهمية الجودة للمتعلم Empty اهمية الجودة للمتعلم

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون الأربعاء يوليو 01, 2009 6:47 pm

ذوو إرادة وقدرة على التكيف مع مختلف ظروف العمل في بلدهم وفي خارجها مع
مراعاة واحترام عادات وتقاليد وثقافات الآخرين
.
قادرون على الاّتصال والتواصل الناجح مع الآخرين.
قادرون على حل المشكلات واتخاذ القرارات البناءة.
قادرون على الإبداع والتميز.
قادرون على إدارة الوقت والموارد والأزمات.
ذوو أخلاق وثقة بالنفس.
ذوو سلوك قويم ومظهر مقبول.
وتطبيق هذه النظم يضمن مردودا جيدا على العملية التعليمية، يتمثل فى:
زيادة الكفاءة التعليمية ورفع مستوى الأداء لجميع أفراد المؤسسة.
ارتقاء شامل متكامل بمستوى الطلاب.

تنمية الوعي لدى الطلاب وأولياء أمورهم تجاه المؤسسةضبط وتطوير النظام الإداري ووضوح الأدوار وتحديد المسئوليات.
الوفاء بمتطلبات الطلاب وأولياء أمورهم والمجتمع.
متابعة رضاء الطلاب وأولياء أمورهم والمجتمع المحلى وسوق العمل عن الخدمات
التعليمية
.
الترابط والتكامل بين جميع أفراد المؤسسة، والعمل بروح الفريق، بما يوفر جوا من
التفاهم والتعاون والعلاقات الإنسانية السليمة بين جميع أفراد المؤسسة
.
نيل الاحترام والتقدير المحلي والاعتراف العالمي.
تحليل المؤسسة للمشكلات التى تقابلها بالطرق العلمية الصحيحة، والتعامل معها من
خلال الإجراءات التصحيحية والوقائية
.
في ضوء ذلك، فإن تطبيق نظم الجودة فى التعليم يسهم في إعداد أجيال مؤهلة قادرة على
الإبداع والتعامل مع القضايا الشائكة
: الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، ولتصبح هذه الأجيال
قادرة على تذليل العقبات ورفع شأن أوطانهم، وتمتلك المهارات اللازمة لسوق العمل، ويتحقق
ذلك عن طريق ممارسات عديدة، من بينها
:
١- إعداد الخريج فى ضوء متطلبات سوق العمل:
ويمكن تحقيق ذلك من خلال مايلى:
وضع مواصفات للخريج، تتناسب مع احتياجات سوق العمل، وتجعلك قادرا على
المنافسة
.

تستخدم الجامعة الآليات المناسبة التى تضمن اكتسابك لهذه المواصفات[size=16]٢- اختيار التخصص الدراسي وفق ميولك المهنية
تساعد نظم الجودة على دراسة ميولك المهنية عند بداية الالتحاق بالدراسة.
يتم توجيهك إلى اختيار التخصص الدراسى، بما يتفق مع ميولك واستعدادك.
٣- توفير البرامج الأكاديمية التى تنمى المهارات الضرورية لسوق العمل
تحرص الجامعة على حصر احتياجات سوق العمل.
تتيح الجامعة مجموعة من البرامج الأكاديمية، التى تلبى احتياجات سوق العمل.
يضمن ذلك أن تعمل فى مهنة تتناسب مع مهاراتك واتجاهاتك و ما درستة بالجامعة.
٤- اختيار أعضاء هيئة التدريس الأكفاء
فى ظل تطبيق نظم الجودة، يتم اختيار أعضاء هيئة التدريس بعناية.
يعمل أعضاء هيئة التدريس بكفاءة عالية، بما يحقق معايير الجودة.
يشارك عضو هيئة التدريس طلابه فى عمليات التعليم والتعلم، بما يضمن اكتسابك
المعارف والمهارات والاتجاهات المطلوبة
.
٥- استخدام أساليب التقييم الفعالة
يسهم نظام الجودة فى أن يكون مفهوم التقييم مدخلا لتطوير معارفك ومهاراتك، وليس
مقصورا على أنه امتحان يشكل مصدرا للقلق
.
يستخدم أعضاء هيئة التدريس أساليب متنوعة للتقييم، بما يعكس قدراتك الحقيقية

وتنوعها
.[size=16]• تتم الاستفادة من نتائج تقييمك فى تجويد العملية التعليمية والتطوير الشامل، بما يحقق

لك ما تطمح إليه
.
[/size]
[/size]
محمد حسن ضبعون
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1825
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : https://biala.ahlamontada.net/index.htm

https://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اهمية الجودة للمتعلم Empty رد: اهمية الجودة للمتعلم

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون الأربعاء يوليو 01, 2009 6:48 pm

٦- تهيئة المناخ التعليمي:
توفر الجامعة مناخا يتسم بالود والديمقراطية، يتيح لك المشاركة فى اتخاذ القرار، مع
ضمان حرية التعبير واحترام الرأى الآخر
.
تمارس الأنشطة الثقافية والرياضية، بما يضمن بناء شخصيتك بكافة جوانبها.
تتاح لك فرص الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية فى ضوء معايير الجودة.
تتوافر لك فرص الدعم الأكاديمى، بما يضمن لك سهولة التقدم فى البرنامج الأكاديمي
وتحقيق أقصى استفادة ممكنة
.
٧- ممارسة العمل الجماعي:
تحرص الجامعة على تنمية مهارات العمل الجماعى لديك، باعتبارها إحدى متطلبات
سوق العمل
.
توظف مواقف مختلفة للتعلم الجماعى، مثل: التعلم التعاونى، وحلقات البحث لتأكيد
تحقق نواتج التعلم المستهدفة
.
٨- توفير التجهيزات المطلوبة:
تحرص الجامعة على توفير جميع التجهيزات والمواد اللازمة (مصادر المعرفة -

المعامل
... إلخ)، بما يضمن تحقيق مخرجات العملية التعليمية.
محمد حسن ضبعون
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1825
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : https://biala.ahlamontada.net/index.htm

https://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اهمية الجودة للمتعلم Empty رد: اهمية الجودة للمتعلم

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون الأربعاء يوليو 01, 2009 6:48 pm

٩- الاستجابة للشكاوى والمقترحات:
توفر الجامعة آلية لاستقبال شكواك.
تعمل الجامعة على فحص الشكاوى والاستجابة لها، بما يحقق حسن سيرالعملية
التعليمية
.
الجودة مسئولية من؟
ويوجد سؤال يفرض نفسه هنا، هو: من هو المنوط به تحسين جودة التعليم بجامعتي؟ هل هو
رئيس الجامعة؟ هل هو عميد الكلية
/ المعهد؟ هل هو الأستاذ الجامعي؟ ..... هل تعتقد أن
لك أنت دورًا؟
!!
في الحقيقة فإن الإجابة عن كل هذه الأسئلة يأتى بنعم! إن تطبيق نظم الجودة في منظومة
التعليم بكليتك
/ معهدك مسئولية كل من: القيادة الجامعية، والأستاذ الجامعي والعاملين، علاوة
علي مسؤليتك أنت في هذة المنظومة
.
إن هذا الدليل موجه إليك أنت، ليوضح لك دور كل من القيادات الجامعية والأساتذة بصفة

عامة ودورك أنت بصفة خاصة في تحقيق نظم جودة التعليم بجامعتك
محمد حسن ضبعون
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1825
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : https://biala.ahlamontada.net/index.htm

https://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اهمية الجودة للمتعلم Empty رد: اهمية الجودة للمتعلم

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون الأربعاء يوليو 01, 2009 6:50 pm


أولا
- دور الطالب في تطبيق نظم جودة التعليم بالجامعة:المنهج:
اسأل أستاذ كل مقرر تقوم بدراسته عن مخرجات التعلم المستهدفة منه.
اسأل عن توصيف البرنامج الذي تدرس مقرراته.
التعليم والتعلم:
ساعد أساتذتك في عمليتى التعليم والتعلم، بأن تؤدي ما يسند إليك من تكليفات
وقراءات وشارك بفاعلية في المناقشات التي تطرح داخل قاعات المحاضرات،
واطرح أسئلة هادفة وبناءة
.
تفاعل مع أساتذتك، لتطبيق أساليب التعلم الحديثة (التعلم الإلكتروني التعلم الذاتى
... إلخ)، والتى تهدف إلى تسليحك بمهارات أساسيه يطلبها سوق العمل.
شارك فى برامج التدريب التى تعقدها الجامعة، بهدف تنمية مهاراتك، واكتساب مزيد
من المعلومات والمعارف
.
شارك بفاعلية فى التدريب الميدانى، الذى يمثل أهم متطلبات الالتحاق بسوق العمل.
التقييم:
احرص على تقييم عمليتى: التعليم والتعلم، الذي تتفاعل خلاله مع أساتذتك، وأن تكون
موضوعيا إلى أقصى الدرجات، حتى يتحقق الهدف المرجو من هذا التقييم، وعادة ما
يجرى هذا التقييم من خلال أساليب رسمية مثل
: الاستبانة (الاستبيان) الذي يتم

استيفاؤه في نهاية تدريس المقرر، أو باستخدام أساليب غير رسميه مثل
: أن يسألك[size=16]أحد أساتذتك عن رأيك في مقرر دراسي ما أو عن خدمه تعليمية أخرى تتلقاها
بالكلية
/المعهد.
تحل بالسلوك الإيجابي وتخل عن السلبية، ففي حالة عدم رضائك عن أي شيء
بمؤسستك التعليمية، فلابد من توصيله للمسئولين، وعادة ما سوف تجد بالكلية
/ المعهد
آليه مناسبة لاستقبال شكواك فأحسن استخدامها
.
العمل الجماعى:
ساعد وساند زملاءك في الفهم والتعلم، وكذلك فى توضيح أهمية دورهم في تحقيق
جودة التعليم لتضمن مستقبلا أفضل لك ولوطنك
.
احرص على المشاركة فى أداء أنشطة التعلم مع زملائك، لتنمية مهارات العمل
الجماعى
.
الدعم الطلابى:
اقرأ دليل الطالب الخاص بكليتك جيدا، واحرص على معرفة نظام الدراسة بها،
وكيفية التحاقك بالتخصصات المختلفة بها،
وكذلك نظم الامتحانات والقواعد المنظمة لها.
احرص على الاستفادة من خدمات رعاية الشباب المتاحة بالكلية / المعهد.
احرص على مناقشة أستاذك في نتائج الامتحانات، لكي تقف على أسباب أخطائك،
لتعمل على تجنبها في الامتحانات القادمة
.
احرص على التواصل الدائم مع المرشد الأكاديمي الخاص بك، واسأله عن كل ما

تريد، واطلب نصيحته باستمرار
.
[/size]
محمد حسن ضبعون
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1825
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : https://biala.ahlamontada.net/index.htm

https://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اهمية الجودة للمتعلم Empty رد: اهمية الجودة للمتعلم

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون الأربعاء يوليو 01, 2009 6:51 pm

اتخاذ قرارات سديدة :
اتخذ قرارات بناءة، وناقشها مع أعضاء الكلية / المعهد، بهدف مزيد من تحقيق نظم
الجودة
.
عبر عن مدى رضائك عن الممارسات التى تقوم بها الكلية / المعهد، سواء منها ما
يخص أعضاء هيئة التدريس أو الجهاز الإدارى، أو التجهيزات والمعامل التى توفرها
الكلية
/ المعهد.
قارن بين ما تكتسبه من مهارات مع متطلبات سوق العمل وأصحاب مؤسساته
والمعنيين بالأمر
. وحدد فى ضوء ذلك متطلباتك التى تناقشها فى مؤسستك، وقدم بها
مقترحات بناءة
.
اعتماد الكلية / المعهد:
سوف يتوالى على كليتك/ معهدك زيارات للمراجعة، يقوم بها مراجعون خبراء في
مجال جودة التعليم تابعين للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، احرص على

إمدادهم بالمعلومات الصحيحة دون المبالغة عندما يطلب رأيك في هذا الشأن
.المشاركة المجتمعية:
شارك مؤسستك فى برامج التوعية المجتمعية والبيئية، فهى جزء لا يتجزأ من
متطلبات اكتسابك لمهارات العمل
.
قدم الخدمة لأعضاء المجتمع المحلى، وشارك فى تفعيل المشاركة المجتمعية التى
تقوم بها الجامعة
.
شارك بفاعلية فى الندوات العلمية، وإجراء البحوث التى يتم تدريبك من خلالها على
المهارات العقلية والعملية التى يتطلبها سوق العمل
.
المحاسبية المستمرة:
حاسب نفسك أولا بأول، واحكم على مدى مراعاتك لمواصفات الطالب الجيد.
اطلب استشارة الإرشاد الأكاديمي في كليتك / معهدك إن تطلب الأمر ذلك.

تابع ما يحدث في كليتك / معهدك في ضوء معايير الجودة للإسهام فى التطوير[size=16]المناهج الدراسية:
وضع مخرجات للتعلم، وتوصيف للمقررات، التي يقوم بتدريسها، و كذلك المساهمة
في توصيف البرنامج الدراسي الجامعى
.
نشر الوعي بتوصيف المقرر على الطلاب في بداية الفصل الدراسي، والعمل على
توعيتهم بالمخرجات المراد تحقيقها من هذا المقرر
.
تطوير محتويات المقررات الدراسية، بما يتواءم مع المستجدات الحديثة في المجال

العلمي للمقرر[size=16]التعليم والتعلم
:
استخدام طرق التدريس الفعال مع الطلاب، وإشراكهم بصفه دائمة في الحوار.
استخدام الأساليب التعليمية الحديثة، مثل: التعلم الإلكتروني، وتشجيع وتدريب ومتابعة
الطلاب لاستخدامها بصورة فعالة
.
التقييم:
مناقشة الطلاب فى كيفيه توزيع درجات التقييم في بداية الفصل الدراسي.
تنويع أساليب تقويم الطلاب وتوزيعها على مدار الفصل الدراسي.
إعلام الطلاب بنتائج تقييم أعمالهم، مع إمدادهم بتغذية راجعة.
جودة الأداء:
إعداد ملف المقرر بصورة متكاملة.
المشاركة في وضع وتنفيذ الخطة الاستراتيجية للكلية.
مناقشة رؤية ورسالة الكلية / المعهد، والمشاركة فى صياغتهما وتحقيقهما.
الحرص على التطوير الذاتى لمعلوماته ومهاراته المختلفة، واشتراكه في المؤتمرات
والندوات ذات العلاقة
.
الاهتمام بإجراء البحوث التي تتناول المشاكل القومية والملحة على الدولة.
التعاون مع وحدة ضمان الجودة بالكلية/المعهد فى ضوء دوره لتحقيق منظومة
الجودة
.

التفاعل بإيجابية مع المراجعين الخارجيين والداخليين، وحث زملائه على ذلك
[/size]
[/size]
محمد حسن ضبعون
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1825
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : https://biala.ahlamontada.net/index.htm

https://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اهمية الجودة للمتعلم Empty رد: اهمية الجودة للمتعلم

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون الأربعاء يوليو 01, 2009 6:53 pm

دعم الطلاب:
الحرص على حضور المحاضرات والتواجد أثناء الساعات المكتبية.
القيام بدوره كمرشد أكاديمي للطلاب على أكمل وجه.
المشاركة المجتمعية:
العمل على فتح قنوات التواصل مع مؤسسات المجتمع ذات العلاقة، وكذلك مع
المعنيين بالعملية التعليمية
.
عقد ندوات مع خبراء مؤسسات المجتمع المدنى وجهات التوظيف، لتبادل الخبرات.
المشاركة فى اللقاءات التوظيفية، التى تفتح أبواب عمل للطلاب فى مرحلة التخرج

من خلال الربط مع سوق العمل
.من هم المعنيون بالأمر؟
المعنيون بالأمر هم كل من لهم صلة مباشرة أو غير مباشرة بالمؤسسة سواء فى جوانبها
التعليمية أو المجتمعية أو البحثية
. وقد سبق الإشارة لدور المعنيين من داخل المؤسسة (الأستاذ
الطالب القيادة)،
والآن من هم المعنيون بالأمر من خارج المؤسسة؟
المعنيون بالأمر من خارج المؤسسة هم من يرتبطون بعمل الخريج وأنشطة المؤسسة
على سبيل المثال أعضاء النقابات المهنية
أصحاب العمل جهات التوظيف التى يقصدها
الخريجون
المجتمع المحلى ...إلخ
ودور هؤلاء محوري في جودة العملية التعليمية، ويمكن تلخيصه من خلال ثلاثة مستويات كما
يلي
:
على مستوى التخطيط
المشاركة فى صياغة رؤية المؤسسة ورسالتها

المشاركة فى مراجعة وتحديث رؤية المؤسسة ورسالتها[size=16]المشاركة فى تحديد مواصفات الخريج (معارف مهارات اتجاهات - ... إلخ)
التى تتناسب مع توقعاتهم واحتياجاتهم.
المشاركة فى التخطيط واتخاذ القرارات الخاصة بتحديد الأولويات وآليات التنفيذ.
على مستوى التنفيذ
المساهمة والمشاركة فى تنفيذ الخطط التى تتبناها المؤسسة لتحقيق أهدافها.
دعم الموارد المالية والبشرية وآليات الاستفادة منها بالوسائل المادية والمعنوية
والأدبية فى مجال التدريس والبحث العلمى والمشاركة فى المجتمعية
.
على مستوى المتابعة
المشاركة فى مدى متابعة مدى تحقيق المؤسسة لرسالتها وتقدمها نحو رؤيتها
المشاركة فى تقييم التقدم فى خطط التحسين
تقديم التغذية الراجعة للمؤسسة عن سياساتها وقراراتها ومستوى الخريج والمنتج
البحثى الخاص بها والخدمات المجتمعية التي تقدمها للمجمع المحيط
.
عين المجتمع القائمة بالتقييم غير الرسمى للمؤسسة التعليمية بما يسهم فى تصحيح
مسارها أو فى كسب ثقة المجتمع تجاهها
.
ترسيخ قيمة الخريج المؤهل بالمجتمع بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل وقيمة

المؤسسة التعليمية المعتمدة[size=16]ما هو الاعتماد للمؤسسة التعليمية ؟
دواعي الاعتماد
التحقق من قدرة المؤسسة التعليمية على الأداء بكفاءة لتحقيق رسالتها التى تفسر
أسباب وجودها فى المجتمع
.
التحقق من مستوى فاعلية العملية التعليمية التى تمثل النشاط الأساسي للمؤسسة والذى
يحدد طبيعتها ويمكنها من مقابلة توقعات المستفيدين النهائيين والمجتمع ككل
.
مبادئ عملية الاعتماد
الاهتمام بالمستفيد الأساسى (الطالب من أهم المستفيدين)
القيادة الموجهة بالفكر والتخطيط الاستراتيجي
نمط الإدارة الديمقراطية التى تعتمد المشاركة الفعالة لكافة الأطراف (الطالب)
الابتكار والإبداع بغرض التغيير الهادف
الاستقلال بما يضمن احترام المؤسسة ومسئوليتها فى العمليات
الالتزام وعدم التخلى عن المسئوليات والواجبات
التعلم المستمر من جانب المؤسسة والمعتمد على الاستفادة من الخبرات
المنافع المتبادلة بين جميع الأطراف ذات العلاقة (الطالب)
الاهتمام بالعمليات التشغيلية والفنية فى المؤسسة

الاهتمام بالتغذية المرتدة والحرص على جمع المعلومات وتوثيقها
[/size]
[/size]
محمد حسن ضبعون
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1825
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : https://biala.ahlamontada.net/index.htm

https://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى