جديد أخبار الجودة
2 مشترك
الجودة بالتعليم :: الفئة الأولى :: اصدقاء المجلة الألكترونية للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والأعتماد
صفحة 1 من اصل 1
جديد أخبار الجودة
السيد وزير المالية:
التقيت اليوم الاستاذ وزير المالية وقد عرضنا أنشطة الهيئة ومجالات عملها وقد لاقت تقدير الحاضرين . هذا وقد وافق السيد الوزير علي تلبية الاحتياجات التي عرضناها حتي تتمكن الهيئة من ممارسة دورها وسوف يتم قريبا صرف المستحقات لاصحابها. وقد وجه السيد وزير المالية المسؤلين بتوفير مقر للهيئة باحدي المباني الحكومية.
وسوف يساعد كذلك علي تمويل مشروعات هامة سوف تتقدم بها الهيئة للوزارة قريبا
تطلب العديد من الدول العربية الأن مساعدة الهيئة في دعم نظم الجودة بها سواء بتديب كوادرها أو المساهمة في انشاء هيئة جودة بها أو تقديم التجربة المصرية لانشاء الهيئة القومية كسابق خبرة لهذة الدول.
هذة الثقة التي يوليها الاخوة العرب في الهيئة تبعث علي الشعور بالانجاز الذي حققتة الهيئة في فترة وجيزة واتمني ان تستمر مصر في ريادتها في هذا المجال
التقيت اليوم الاستاذ وزير المالية وقد عرضنا أنشطة الهيئة ومجالات عملها وقد لاقت تقدير الحاضرين . هذا وقد وافق السيد الوزير علي تلبية الاحتياجات التي عرضناها حتي تتمكن الهيئة من ممارسة دورها وسوف يتم قريبا صرف المستحقات لاصحابها. وقد وجه السيد وزير المالية المسؤلين بتوفير مقر للهيئة باحدي المباني الحكومية.
وسوف يساعد كذلك علي تمويل مشروعات هامة سوف تتقدم بها الهيئة للوزارة قريبا
تطلب العديد من الدول العربية الأن مساعدة الهيئة في دعم نظم الجودة بها سواء بتديب كوادرها أو المساهمة في انشاء هيئة جودة بها أو تقديم التجربة المصرية لانشاء الهيئة القومية كسابق خبرة لهذة الدول.
هذة الثقة التي يوليها الاخوة العرب في الهيئة تبعث علي الشعور بالانجاز الذي حققتة الهيئة في فترة وجيزة واتمني ان تستمر مصر في ريادتها في هذا المجال
راعى الجودة- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
رد: جديد أخبار الجودة
الزملاء الاعزاء والزميلات:
أرجوا من الجميع الزملاء والزميلات دراسة هذة الوثيقة بعمق واعداد مقترح لجعلها اكثر فاعلية وسهولة وذلك كي نعقد ورشة عمل مكثفة لمناقشة هذا الاموضوع والوصول للصيغة المناسبة
ويكتب علي العنوان التالي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أرجوا من الجميع الزملاء والزميلات دراسة هذة الوثيقة بعمق واعداد مقترح لجعلها اكثر فاعلية وسهولة وذلك كي نعقد ورشة عمل مكثفة لمناقشة هذا الاموضوع والوصول للصيغة المناسبة
ويكتب علي العنوان التالي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
راعى الجودة- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
رد: جديد أخبار الجودة
مجرد مقترحات جديدة للدراسة والمناقشة:
1- يضاف الي مسؤلية اعداد الدراسة الذاية التي تقدمها المدرسه الي الهيئة تقديم مايفيد مراجعة مسؤلي الجودة بالادارة العليمية التابعة لهذة الدراسة.
2- تقدم المدرسة تقريرا عن مدي تحقق المخرجات التعليمية المطلوبة
3-علي ان تقدم الهيئة نموذجا لهذا التقرير وتدريب المدارس والعاملين المعنيين بالادارات التعليمية عليه
4- يتم دور المراجعين طبقا لهذة التطورات عند اقرارها
1- يضاف الي مسؤلية اعداد الدراسة الذاية التي تقدمها المدرسه الي الهيئة تقديم مايفيد مراجعة مسؤلي الجودة بالادارة العليمية التابعة لهذة الدراسة.
2- تقدم المدرسة تقريرا عن مدي تحقق المخرجات التعليمية المطلوبة
3-علي ان تقدم الهيئة نموذجا لهذا التقرير وتدريب المدارس والعاملين المعنيين بالادارات التعليمية عليه
4- يتم دور المراجعين طبقا لهذة التطورات عند اقرارها
راعى الجودة- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
رد: جديد أخبار الجودة
ندوة لمناقشة اوضاع التعليم فى وطنا العربى
تم مناقشة أوضاع التعليم فى وطنا العربى أمس الثلاثاء 21/11/2012من خلال قاعة البورد الكندى العربى للتدريبات والإستشارات التربوية و بحضور لفيف من قادة التعليم فى الوطن العربى
تم مناقشة أوضاع التعليم فى وطنا العربى أمس الثلاثاء 21/11/2012من خلال قاعة البورد الكندى العربى للتدريبات والإستشارات التربوية و بحضور لفيف من قادة التعليم فى الوطن العربى
راعى الجودة- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
رد: جديد أخبار الجودة
الهيئة في 2030 ان شاء اللة:
أن نتصور ماهية الهيئة والانشطة التي يفترض أن تقوم بها في المستقبل كفيل بأن يجعلنا نطور ونتفهم الدور الامثل للهيئة ويفيد أيضا في تطوير أدائها في الوقت الحاضر.
لذا أرجو ان نبادر جميعا بوضع تصور وعلي أساس علمي لوضع مثل هذا التصو وادوات تنفيذةر.
يجب الا يثنينا عن عزمنا أي مظهر من مظاهر الاحباط التي نراها والا سوف نكون جزأ منها.
أن نتصور ماهية الهيئة والانشطة التي يفترض أن تقوم بها في المستقبل كفيل بأن يجعلنا نطور ونتفهم الدور الامثل للهيئة ويفيد أيضا في تطوير أدائها في الوقت الحاضر.
لذا أرجو ان نبادر جميعا بوضع تصور وعلي أساس علمي لوضع مثل هذا التصو وادوات تنفيذةر.
يجب الا يثنينا عن عزمنا أي مظهر من مظاهر الاحباط التي نراها والا سوف نكون جزأ منها.
راعى الجودة- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
رد: جديد أخبار الجودة
"ماهي المشاكل التي تعاني منها منظومة التعليم في مصر"
*اول خطوة لمعالجة اي مشكلة هو التعرف عليها ثم تعريفها وتحليل ابعادها.
* وحتي ندرك ما لدينا من مشاكل لنطرح لها الحلول دعونا نقدم لانفسنا سردنا لهذة المشاكل .
* يجب الا يتحول هذا السرد الي جلد شديد للذات فهذا غير صحي بالمرة.
* اتمني ان تقتصر هذة المرحلة من الحوار علي تحديد المشاكل وسيلي ذلك مناقشة الحلول وذلك حتي نخرج بافضل النتائج.
* من الحكمة الا نهول او نهون عند عرض هذة المشاكل
* يجب الا يحبطنا كثرة المشاكل عند حصرنا لها
* يجب الا نخجل ابدا لاننا عانينا لسنوات طويلة جدا من اهمال لمنظومة التعليم وعندما نبدأ في التفكير العلمي لمعالجتها يجب ان نشعر بالاطمئنان
*اول خطوة لمعالجة اي مشكلة هو التعرف عليها ثم تعريفها وتحليل ابعادها.
* وحتي ندرك ما لدينا من مشاكل لنطرح لها الحلول دعونا نقدم لانفسنا سردنا لهذة المشاكل .
* يجب الا يتحول هذا السرد الي جلد شديد للذات فهذا غير صحي بالمرة.
* اتمني ان تقتصر هذة المرحلة من الحوار علي تحديد المشاكل وسيلي ذلك مناقشة الحلول وذلك حتي نخرج بافضل النتائج.
* من الحكمة الا نهول او نهون عند عرض هذة المشاكل
* يجب الا يحبطنا كثرة المشاكل عند حصرنا لها
* يجب الا نخجل ابدا لاننا عانينا لسنوات طويلة جدا من اهمال لمنظومة التعليم وعندما نبدأ في التفكير العلمي لمعالجتها يجب ان نشعر بالاطمئنان
راعى الجودة- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
رد: جديد أخبار الجودة
فيما نفكر الأن
وهل هناك جديد
نعم
" نشكل مجموعات عمل من لجان دعم فني الكتروني عن بعد ونضع قواعد عمل واطر للتنفيذ حتي تستفيد المدارس ولا نقدم أراء متضاربة"
" نشجع روابط المراجعين بالمحافظات حتي نؤسس لهذة المهمة والتي اري لها مستقبل مؤثر في منظومة التعليم لا اود ان استرسل في سردة الان"
" اود ان اري قريبا واعمل علي ايجاد نظام يمنح المراجع شهادة او......"
" أود أن اري نظام يلزم المدرسة علي أن
تقدم تقريرا حقيقيا عن فاعليتها التعليمية .... وأن يكون دور الهيئة ومراجعيها هو التحقق من ودراسة الحالة"
" أود أن أري بحوثا تطبيقية ومعلمين يستفيدوا نتائج فصولهم ومدارسهم ليقدموا لنا حصيلة تجاربهم بما يفيد منظومة التعليم..."
" أود أن أري البحوث التربوية العالمية والقومية وقد حازت علي اهتمام القائمين علي التعليم..."
" أود أن أري الوزارات الحالية ان تستفيد من التجارب والخطط الاستراتيجية التي أعدتها الوزارات السابقة للاستفادة من كل هذة الجهود بدلا من ان نبدأ من جديد كلما تغيرت الوزارات"
"..... والبقية تاتي ..... ان شاء اللة
راعى الجودة- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
رد: جديد أخبار الجودة
دعونا نسال:
لماذا لا تقدم المدارس المعتمدة خبرتها ودعمها للمدارس المجاورة لها
لماذا لا تستفيد الادارات التعليمية من ابنائها المراجعين ذوي الخبرة
من المستفيد من عدم حث المدارس علي محاولة اللحاق بغيرها
لماذا لا نشعر باي خطر
لماذا نعتير ان الخطر سياتي لجيراننا ولن يلحق بنا
لماذا لا نكون اول من يبادر بالدعوة الي اي مفيد وجديد
لماذا لا ندرك ان اي تحول يبدأ صغيرا وبسيطا
لماذا لا يبدأ كل منا بنفسة
ماذا ننتظر ومن من
لماذا لا تقدم المدارس المعتمدة خبرتها ودعمها للمدارس المجاورة لها
لماذا لا تستفيد الادارات التعليمية من ابنائها المراجعين ذوي الخبرة
من المستفيد من عدم حث المدارس علي محاولة اللحاق بغيرها
لماذا لا نشعر باي خطر
لماذا نعتير ان الخطر سياتي لجيراننا ولن يلحق بنا
لماذا لا نكون اول من يبادر بالدعوة الي اي مفيد وجديد
لماذا لا ندرك ان اي تحول يبدأ صغيرا وبسيطا
لماذا لا يبدأ كل منا بنفسة
ماذا ننتظر ومن من
راعى الجودة- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
رد: جديد أخبار الجودة
هل نحن نظلم انفسنا:
تكونت لدينا في المرحلة السابقة خبرات هائلة سواء لدي المراجعين او المدارس ولم يتمكن احد من الاستفادة منها كما يجب واكاد اقول ان الاستفادة منها في العامين الماضيين ضعيفة جداً
نحن لا نري ما لدينا من خبراء ذوي خبرات تلهث الدول المحيطة بنا علي الحصول عليها لماذا لانراها ولانستفيد منها هذة الخبرات تستطيع ان تحدث تغييرا او تطويرا هائلا ومنهم من لا وعرفة احد
اود في المرحلة المقبلة ان نوظف هذة الخبرات بل ونسعي اليها حتي نظل نمسك بالخيط الرفيع ونثابر كي وتخطي هذة المرحلة الصعبة
أتمني علي كل من يستطيع ان يعرض فكرة او مشروع في مجال عملنا ان يتقدم بة ونحدد ورشة عمل وتولي تقديم هذا العمل فتستفيد منة ولنتعرف سويا علي ما لدينا من خبراء وخبرات ونحاول توظيف هذه الخبرات
دعونا لا نستسلم أبدا
تكونت لدينا في المرحلة السابقة خبرات هائلة سواء لدي المراجعين او المدارس ولم يتمكن احد من الاستفادة منها كما يجب واكاد اقول ان الاستفادة منها في العامين الماضيين ضعيفة جداً
نحن لا نري ما لدينا من خبراء ذوي خبرات تلهث الدول المحيطة بنا علي الحصول عليها لماذا لانراها ولانستفيد منها هذة الخبرات تستطيع ان تحدث تغييرا او تطويرا هائلا ومنهم من لا وعرفة احد
اود في المرحلة المقبلة ان نوظف هذة الخبرات بل ونسعي اليها حتي نظل نمسك بالخيط الرفيع ونثابر كي وتخطي هذة المرحلة الصعبة
أتمني علي كل من يستطيع ان يعرض فكرة او مشروع في مجال عملنا ان يتقدم بة ونحدد ورشة عمل وتولي تقديم هذا العمل فتستفيد منة ولنتعرف سويا علي ما لدينا من خبراء وخبرات ونحاول توظيف هذه الخبرات
دعونا لا نستسلم أبدا
راعى الجودة- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
رد: جديد أخبار الجودة
السعادة :
يشعر الانسان بمنتهي السعادة حينما يحقق نجاح ولقد نجحنا جميعا في العمل سويا للوصول الي اتفاق علي أداة أتمني ان ننجح في جعلها واستعمالها كأداة ذكية للمراجعه
أتمني ان تخطو خطوات اخري في هذا الاتجاة بان نتعاون ونطور ونناقش ونعدل أدواتنا بل ونستنبط اليات وادوات جديدة دعونا نفتح الباب لكل مبدع ان يتقدم بما يراة ومجتمع دائماً للنرتقي ونعمل
يجب ان نشعر بالسعادة لانشغالنا بالعمل والإنجاز بغض النظر عن صعوبة المرحلة ستشعر بالسعاده عندما نتذكر هذه الايام ونقول لقد عملنا في أحلك الظروف
سنراجع ونضيف ونطور وسنقوم بالبحث سويا لنقدم لبلدنا افضل ما يمكن
والسلام علي من اتبع الهدي
يشعر الانسان بمنتهي السعادة حينما يحقق نجاح ولقد نجحنا جميعا في العمل سويا للوصول الي اتفاق علي أداة أتمني ان ننجح في جعلها واستعمالها كأداة ذكية للمراجعه
أتمني ان تخطو خطوات اخري في هذا الاتجاة بان نتعاون ونطور ونناقش ونعدل أدواتنا بل ونستنبط اليات وادوات جديدة دعونا نفتح الباب لكل مبدع ان يتقدم بما يراة ومجتمع دائماً للنرتقي ونعمل
يجب ان نشعر بالسعادة لانشغالنا بالعمل والإنجاز بغض النظر عن صعوبة المرحلة ستشعر بالسعاده عندما نتذكر هذه الايام ونقول لقد عملنا في أحلك الظروف
سنراجع ونضيف ونطور وسنقوم بالبحث سويا لنقدم لبلدنا افضل ما يمكن
والسلام علي من اتبع الهدي
راعى الجودة- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
راعى الجودة- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
رد: جديد أخبار الجودة
مهارات الادارى الناجح
اولا الاتصال الفعال
يعرف الاتصال بانه القدرة على نقل الافكار والخواطر سواء كانت مكتوبة او شفاهة من فرد الى اخر او من فرد الى جماعة
واحيانا بين المنظمات بعضها البعض . ويكون الاتصال رأسى اى من المدير الى الجهات الاعلى والعكس .
ويكون الاتصال افقى بين الرئيس ومن يروءوسهم
وهناك ثلاثة عناصر رئيسة للاتصال الفعال وهى
1- المرسل وهومرسل الرسالة
2- المستقبل الذى يستقبل الرسالة
3- الرسالة سواء كانت مكتوبة او شفاهة
وتتوقف فاعلية الاتصال على مدى فاعلية هذه العناصر ، فمثلا بالنسبة للمرسل مدى ثقافة المرسل وقدرته على اختيار الرسالة واختيار التوقيت المناسب للرسالة واختيار اللغة التى تكتب بها الرسالة مع مراعاة المستقبل ومدى ثقافته وتقبله للرسالة
اما الرسالة فيشترط ان تكون واضحة ومكتوبة بلغة واضحة ومناسبة للمستقبل وخاليه من الغموض وتكون مباشرة لاتحمل الفاظها اكثر من معنى
فالادارى الناجح لديه القدرة على ادارة اتصال فعال وفتح قنوات كثيرة للاتصال منها على المستوى الداخلى فى المؤسسة من خلال الاتصال بمرؤوسيه وقدرته على توصيل التعليمات والتوجيهات لصالح العمل
كذلك قدرته علىادارة اتصال على المستوى الاعلى وهو الادارة العليا لاخذ التعليمات واللوائح والقوانين المنظمة للعمل
وقدرته على الاستجابة لهذه التعليمات وسرعة تنفيذها باليات مختلفة
كذلك لديه القدرة على فتح قنوات اتصال على المستوى الافقى بين المؤسسة والمؤسسات الاخرى وتبادل الخبرات فى كل مجالات المؤسسة
كذلك قدرته على فتح قنوات الاتصال بين المؤسسة والمجتمع المدنى وقدرته من خلال الاتصال على اعادة الثقة بين المؤسسة والمجتمع المدنى وقدرته على استقطاب موارد ماديه وبشرية من المجتمع المحلى لدعم المؤسسه
كم من مدير لديه القدرة على الاتصال ؟؟
الى الملتقى
مع المهارة الثانية وهى التفويض الفعال للسلطة
اولا الاتصال الفعال
يعرف الاتصال بانه القدرة على نقل الافكار والخواطر سواء كانت مكتوبة او شفاهة من فرد الى اخر او من فرد الى جماعة
واحيانا بين المنظمات بعضها البعض . ويكون الاتصال رأسى اى من المدير الى الجهات الاعلى والعكس .
ويكون الاتصال افقى بين الرئيس ومن يروءوسهم
وهناك ثلاثة عناصر رئيسة للاتصال الفعال وهى
1- المرسل وهومرسل الرسالة
2- المستقبل الذى يستقبل الرسالة
3- الرسالة سواء كانت مكتوبة او شفاهة
وتتوقف فاعلية الاتصال على مدى فاعلية هذه العناصر ، فمثلا بالنسبة للمرسل مدى ثقافة المرسل وقدرته على اختيار الرسالة واختيار التوقيت المناسب للرسالة واختيار اللغة التى تكتب بها الرسالة مع مراعاة المستقبل ومدى ثقافته وتقبله للرسالة
اما الرسالة فيشترط ان تكون واضحة ومكتوبة بلغة واضحة ومناسبة للمستقبل وخاليه من الغموض وتكون مباشرة لاتحمل الفاظها اكثر من معنى
فالادارى الناجح لديه القدرة على ادارة اتصال فعال وفتح قنوات كثيرة للاتصال منها على المستوى الداخلى فى المؤسسة من خلال الاتصال بمرؤوسيه وقدرته على توصيل التعليمات والتوجيهات لصالح العمل
كذلك قدرته علىادارة اتصال على المستوى الاعلى وهو الادارة العليا لاخذ التعليمات واللوائح والقوانين المنظمة للعمل
وقدرته على الاستجابة لهذه التعليمات وسرعة تنفيذها باليات مختلفة
كذلك لديه القدرة على فتح قنوات اتصال على المستوى الافقى بين المؤسسة والمؤسسات الاخرى وتبادل الخبرات فى كل مجالات المؤسسة
كذلك قدرته على فتح قنوات الاتصال بين المؤسسة والمجتمع المدنى وقدرته من خلال الاتصال على اعادة الثقة بين المؤسسة والمجتمع المدنى وقدرته على استقطاب موارد ماديه وبشرية من المجتمع المحلى لدعم المؤسسه
كم من مدير لديه القدرة على الاتصال ؟؟
الى الملتقى
مع المهارة الثانية وهى التفويض الفعال للسلطة
راعى الجودة- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
رد: جديد أخبار الجودة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وثائق - مقابلات - ملاحظات
جميع الملفات
حمل من أعلى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وثائق - مقابلات - ملاحظات
جميع الملفات
حمل من أعلى
راعى الجودة- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
رد: جديد أخبار الجودة
اسماء الفرق
فريق قيادة التطوير بالمدرسة
فريق قيادة التطوير بالمدرسة
]فريق قيادة التقييم الذاتى
فريق تحديد الأولويات
فريق وضع الخطة الإستراتيجية
فريق تنفيذ الخطة الإجرائية
فريق متابعة تنفيذ الخطة الإجرائية
]فريق التهيئة والإستعداد
فريق مهارات الدراسة
فريق المناسبات الإجتماعية
بنت بيلا- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 396
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
رد: جديد أخبار الجودة
مصطلحات ومفاهيم حول الجودة مع مجالات ومعايير الهيئة القومية لضمان الجودة بالبوربوينت
المجال :: الموضوعات الكبرى التى تتضمنها منظومة تعليمية ( القدرة المؤسسية ـ الفعالية المؤسسية )
المعيار :: الحد الأدنى للمطلوب تحقيقة فى عملية التعليم والتعلم ( المعايير التسعة )
المؤشرات :: عبارات تصف الإنجازات المتوقعة ( توجد للمدرسة رؤية مدونة فى وثيقة )
الشواهد:: المصادر المتاحة التى يمكن الاستدلال بها ( وثيقة الرؤية والرسالة مطبوعة ومعلنة )
الممارسات :: خطوات ترشد على الأداء المتميز للتعرف على مدى تحقيقه ( مناقشة العاملين فى المدرسة والتلاميذ وأولياء الأمور ومجلس الأمناء حول رؤية المدرسة ورسالتها
مفهوم المصطلحات
المعيار :: الحد الأدنى للمطلوب تحقيقة فى عملية التعليم والتعلم ( المعايير التسعة )
المؤشرات :: عبارات تصف الإنجازات المتوقعة ( توجد للمدرسة رؤية مدونة فى وثيقة )
الشواهد:: المصادر المتاحة التى يمكن الاستدلال بها ( وثيقة الرؤية والرسالة مطبوعة ومعلنة )
الممارسات :: خطوات ترشد على الأداء المتميز للتعرف على مدى تحقيقه ( مناقشة العاملين فى المدرسة والتلاميذ وأولياء الأمور ومجلس الأمناء حول رؤية المدرسة ورسالتها
بنت بيلا- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 396
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
رد: جديد أخبار الجودة
فريق قيادة ضمان الجودة وهذا الفريق مسئول على
1 ) تشكيل فريق التهيئة والاستعداد ... وعليه إعداد خطة التهيئة والاستعداد ونشر ثقافة الجودة داخل المدرسة وخارجها
2 ) تشكيل الفرق التسعة للمجالات التسعة
3 ) تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى
* إعداد الخطة الشاملة للتقييم الذاتى
* تبصير وشرح خطوات وأدوات التقييم الذاتى لفرق المجالات التسع ... وعلى هذه الفرق وضع الخطة الاجرائية لتنفيذ التقييم الذاتى
*خطة التحسين للفجوات حسب كل مجال
*فريق متابعة الأداء فى تنفيذ خطط التحسين وهذا الفريق يتكون من فريق قيادة التقييم الذاتى على أن ينقسم إلى مجموعتين كل مجموعة تتولى متابعة مجال رئيسى ( القدرة المؤسسية { خمس مجالات فرعية } ـ الفاعلية التعليمية { أربع مجالات فرعية } )
ومن مسئوليات فريق قيادة ضمان الجودة متابعة تنفيذ كل أعمال الجودة فى المدرسة والاستعداد لتقديم الملف لهيئة الاعتماد والجودة
1 ) تشكيل فريق التهيئة والاستعداد ... وعليه إعداد خطة التهيئة والاستعداد ونشر ثقافة الجودة داخل المدرسة وخارجها
2 ) تشكيل الفرق التسعة للمجالات التسعة
3 ) تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى
* إعداد الخطة الشاملة للتقييم الذاتى
* تبصير وشرح خطوات وأدوات التقييم الذاتى لفرق المجالات التسع ... وعلى هذه الفرق وضع الخطة الاجرائية لتنفيذ التقييم الذاتى
*خطة التحسين للفجوات حسب كل مجال
*فريق متابعة الأداء فى تنفيذ خطط التحسين وهذا الفريق يتكون من فريق قيادة التقييم الذاتى على أن ينقسم إلى مجموعتين كل مجموعة تتولى متابعة مجال رئيسى ( القدرة المؤسسية { خمس مجالات فرعية } ـ الفاعلية التعليمية { أربع مجالات فرعية } )
ومن مسئوليات فريق قيادة ضمان الجودة متابعة تنفيذ كل أعمال الجودة فى المدرسة والاستعداد لتقديم الملف لهيئة الاعتماد والجودة
راعى الجودة- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
رد: جديد أخبار الجودة
** المرحلة الأولى .. التهيئة والاستعداد
على فريق قيادة التطوير والجودة تشكيل فريق التهيئة والاستعداد من ( وكيل أو ناظر ـ ثلاث مدرسين ـ مدرسو المجالات والتربية الفنية ـ اخصائى الصحافة أو الإذاعة المدرسية ـ أخصائى اجتماعى ـ اثنان من أولياء الأمور ـ ثلاثة طلاب )
ومهمة هذا الفريق إعداد ملف التهيئة والاستعداد وتنفيذ محتوياته ( مذكرة محتويات الملفات )
وعمل خطة إعلامية للتهيئة والاستعداد
** المرحلة الثانية .. التقييم الذاتى
تأتى أهمية التقييم الذاتى فى توفير المعلومات الموضوعية وبشافية التى تساعد القيادة المدرسية على تحديد أولويات التطوير ووضع خطط التحسين بما يحقق الفاعلية التعليمية .
خطوات ومراحل التقييم الذاتى :::
1 ـ تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى ( المدير ـ وكيل أو ناظر ـ أربعة معلمين أوائل ـ مسئول حدة التدريب ـ اخصائى اجتماعى ـ إداريين ـ رئيس مجلس الأمناء ـ ثلاث أولياء أمور ـ ثلاث رجال أعمال جمعيات أهلية خبراء مجتمع ـ ثلاثة طلاب )
2 ـ وضع خطة لتنفيذ دراسة التقييم الذاتى ( مرفق نموذج للخطة )
3 ـ تشكيل فرق التقييم الذاتى وفقاً للمعايير التسعة وتدريبهم على يد وحدة التدريب والجودة
على المهارات الآتية :ــ
** مهارات المقابلات الشخصية والملاحظة ** مهارات استخدام الاستبيانات
** مهارات تحليل الوثائق والتقارير ** مهارات تحليل الاتجاهات والآراء
** مهارات التوثيق وإدارة المعلومات ** مهارات إعداد التقارير
** معالجة البيانات الكمية والكيفية ** التدريب على اتخاذ القرار فى ضوء البيانات
فرق التقييم الذاتى .......
4 ـ الاتفاق على نوعية المعلومات وكيفية الحصول عليها .
وأدوات التقييم من خلال ( الاستبيانات ـ المقابلات فردية وجماعية ـ الملاحظة ـ فحص السجلات المختلفة فى المدرسة مثل شئون الطلبة , شئون العاملين , التوجيه......... )
5 ـ معالجة المعلومات واستخلاص الدلالات والنتائج.
6 ـ إعداد التقرير النهائى لدراسة التقييم الذاتى .
* المرحلة الثالثة .. تحديد فجوات التحسين والتطوير
علي كل فرقة من فرق التقييم الذاتي التسعة تحديد فجوات الأداء الأشد تأثيراُ سلباٌ علي فرص تعليم التلاميذ و تعلمهم و مناقشة هذه الفجوات مع فريق قيادة التقييم و الجودة واتخاذ القرار المناسب بأولويات التقدير
** المرحلة الرابعة .. تصميم خطة التحسين والتطوير المدرسى
· تعتبر هذه الخطة بمثابة الوثيقة التي تصف و تحدد التغييرات التي ستقوم بها المدرسة وصولاٌ لتحقيق مستوي معايير الجودة التسعة
علي فريق قيادة التطوير والجودة تشكيل مجموعة فرق منبثقة من فرق المجالات التسعة لمعالجة الفجوات المرتبطة كل في مجاله وكل فريق يضع خطة إجرائية لمعالجة فجواته .
وهى خطة التحسين
** المرحلة الخامسة .. تنفيذ خطة التحسين والتطوير
· علي مدير المدرسة و فريق قيادة التطوير و الجودة الإعلان عن الفجوات و الخطة الإجرائية لعلاج كل فجوة و إقرار هذه الخطط و تأمين الموارد اللازمة للتنفيذ
· تشكيل فريق إدارة تنفيذ الخطة و تحديد مهام أعضائة (مدير المدرسة- وكيل أو ناظر- رؤساء فرق التقييم الذاتي- و ممثلون لمجلس اللآباء و الأمناء )
علي أن يلتزم أعضاء هذا الفريق بالتوقيتات المحددة و تنفيذ ما ورد فى خطة التطوير بدقة
و إعلان المجتمع المدرسي علي ما تم تنفيذه في الخطة اولاٌ بأول
*** يتم تقسيم أعضاء فريق قيادة التقييم الذاتى إلى مجموعتين للمتابعة ( مهم جداً )
·كل مجموعة تتولى متابعة مجال رئيسى ( القدرة المؤسسية ـ الفاعلية التعليمية )
· كل عضو يستخدم استمارة تقييم لمتابعة الأهداف المكلف بها . ( مرفق نموذج الاستمارة )
· يقوم مسئول وحدة التدريب والجودة بكتابة تقرير متابعة كل ثلاثة شهور ويوضح السلبيات والايجابيات والتوصيات والمقترحات .
المرحلة السادسة .. متابعة الأداء والاستعداد للتقدم للحصول على شهادة الاعتماد والجودة
التقدم للحصول علي شهادة الاعتماد و الجودة
على فريق قيادة التطوير والجودة تشكيل فريق التهيئة والاستعداد من ( وكيل أو ناظر ـ ثلاث مدرسين ـ مدرسو المجالات والتربية الفنية ـ اخصائى الصحافة أو الإذاعة المدرسية ـ أخصائى اجتماعى ـ اثنان من أولياء الأمور ـ ثلاثة طلاب )
ومهمة هذا الفريق إعداد ملف التهيئة والاستعداد وتنفيذ محتوياته ( مذكرة محتويات الملفات )
وعمل خطة إعلامية للتهيئة والاستعداد
** المرحلة الثانية .. التقييم الذاتى
تأتى أهمية التقييم الذاتى فى توفير المعلومات الموضوعية وبشافية التى تساعد القيادة المدرسية على تحديد أولويات التطوير ووضع خطط التحسين بما يحقق الفاعلية التعليمية .
خطوات ومراحل التقييم الذاتى :::
1 ـ تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى ( المدير ـ وكيل أو ناظر ـ أربعة معلمين أوائل ـ مسئول حدة التدريب ـ اخصائى اجتماعى ـ إداريين ـ رئيس مجلس الأمناء ـ ثلاث أولياء أمور ـ ثلاث رجال أعمال جمعيات أهلية خبراء مجتمع ـ ثلاثة طلاب )
2 ـ وضع خطة لتنفيذ دراسة التقييم الذاتى ( مرفق نموذج للخطة )
3 ـ تشكيل فرق التقييم الذاتى وفقاً للمعايير التسعة وتدريبهم على يد وحدة التدريب والجودة
على المهارات الآتية :ــ
** مهارات المقابلات الشخصية والملاحظة ** مهارات استخدام الاستبيانات
** مهارات تحليل الوثائق والتقارير ** مهارات تحليل الاتجاهات والآراء
** مهارات التوثيق وإدارة المعلومات ** مهارات إعداد التقارير
** معالجة البيانات الكمية والكيفية ** التدريب على اتخاذ القرار فى ضوء البيانات
فرق التقييم الذاتى .......
4 ـ الاتفاق على نوعية المعلومات وكيفية الحصول عليها .
وأدوات التقييم من خلال ( الاستبيانات ـ المقابلات فردية وجماعية ـ الملاحظة ـ فحص السجلات المختلفة فى المدرسة مثل شئون الطلبة , شئون العاملين , التوجيه......... )
5 ـ معالجة المعلومات واستخلاص الدلالات والنتائج.
6 ـ إعداد التقرير النهائى لدراسة التقييم الذاتى .
* المرحلة الثالثة .. تحديد فجوات التحسين والتطوير
علي كل فرقة من فرق التقييم الذاتي التسعة تحديد فجوات الأداء الأشد تأثيراُ سلباٌ علي فرص تعليم التلاميذ و تعلمهم و مناقشة هذه الفجوات مع فريق قيادة التقييم و الجودة واتخاذ القرار المناسب بأولويات التقدير
** المرحلة الرابعة .. تصميم خطة التحسين والتطوير المدرسى
· تعتبر هذه الخطة بمثابة الوثيقة التي تصف و تحدد التغييرات التي ستقوم بها المدرسة وصولاٌ لتحقيق مستوي معايير الجودة التسعة
علي فريق قيادة التطوير والجودة تشكيل مجموعة فرق منبثقة من فرق المجالات التسعة لمعالجة الفجوات المرتبطة كل في مجاله وكل فريق يضع خطة إجرائية لمعالجة فجواته .
وهى خطة التحسين
** المرحلة الخامسة .. تنفيذ خطة التحسين والتطوير
· علي مدير المدرسة و فريق قيادة التطوير و الجودة الإعلان عن الفجوات و الخطة الإجرائية لعلاج كل فجوة و إقرار هذه الخطط و تأمين الموارد اللازمة للتنفيذ
· تشكيل فريق إدارة تنفيذ الخطة و تحديد مهام أعضائة (مدير المدرسة- وكيل أو ناظر- رؤساء فرق التقييم الذاتي- و ممثلون لمجلس اللآباء و الأمناء )
علي أن يلتزم أعضاء هذا الفريق بالتوقيتات المحددة و تنفيذ ما ورد فى خطة التطوير بدقة
و إعلان المجتمع المدرسي علي ما تم تنفيذه في الخطة اولاٌ بأول
*** يتم تقسيم أعضاء فريق قيادة التقييم الذاتى إلى مجموعتين للمتابعة ( مهم جداً )
·كل مجموعة تتولى متابعة مجال رئيسى ( القدرة المؤسسية ـ الفاعلية التعليمية )
· كل عضو يستخدم استمارة تقييم لمتابعة الأهداف المكلف بها . ( مرفق نموذج الاستمارة )
· يقوم مسئول وحدة التدريب والجودة بكتابة تقرير متابعة كل ثلاثة شهور ويوضح السلبيات والايجابيات والتوصيات والمقترحات .
المرحلة السادسة .. متابعة الأداء والاستعداد للتقدم للحصول على شهادة الاعتماد والجودة
التقدم للحصول علي شهادة الاعتماد و الجودة
راعى الجودة- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
رد: جديد أخبار الجودة
المجال الأول :: القدرة المؤسسية
المعيار الأول ... الرؤية والرسالة ...
*** تعريف الرؤية هى الآمال والأحلام التى نتطلع إلى تحقيقها للمدرسة .. ماالذى نريد
أن نراه مختلفاً خلال السنوات الخمس القادمة ؟
*** تعريف الرسالة هى الخطوات الواجب تنفيذها لتحقيق رؤية المدرسة .
بعض خطوات إعداد الرؤية والرسالة ..
1 ـ تشكيل فريق الرؤية والرسالة .
2 ـ تهيئة المجتمع المدرسى والمحلى ومجلس الآباء والأمناء وممثلين للتلاميذ ( مطبوعات , لقاءات , اجتماعات ,
3 ـ تجميع مقترحات الرؤية والرسالة من الفئات المعنية .
4 ـ تشكيل لجنة لمناقشة المقترحات للتوصل للصيغة النهائية للوثيقة على أن تتفق والرؤية القومية للتعليم المصرى .
5 ـ طباعة وثيقة الرؤية والرسالة والإعلان عنها .
6ـ التحديث المستمر لوثيقة الرؤيا والرسالة وفقاً للمتغيرات والمستجدات
المعيار الأول ... الرؤية والرسالة ...
*** تعريف الرؤية هى الآمال والأحلام التى نتطلع إلى تحقيقها للمدرسة .. ماالذى نريد
أن نراه مختلفاً خلال السنوات الخمس القادمة ؟
*** تعريف الرسالة هى الخطوات الواجب تنفيذها لتحقيق رؤية المدرسة .
بعض خطوات إعداد الرؤية والرسالة ..
1 ـ تشكيل فريق الرؤية والرسالة .
2 ـ تهيئة المجتمع المدرسى والمحلى ومجلس الآباء والأمناء وممثلين للتلاميذ ( مطبوعات , لقاءات , اجتماعات ,
3 ـ تجميع مقترحات الرؤية والرسالة من الفئات المعنية .
4 ـ تشكيل لجنة لمناقشة المقترحات للتوصل للصيغة النهائية للوثيقة على أن تتفق والرؤية القومية للتعليم المصرى .
5 ـ طباعة وثيقة الرؤية والرسالة والإعلان عنها .
6ـ التحديث المستمر لوثيقة الرؤيا والرسالة وفقاً للمتغيرات والمستجدات
راعى الجودة- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
رد: جديد أخبار الجودة
المجال الثانى ... القيادة والحوكمة
1 ـ تشكيل فريق القيادة والحوكمة .
2 ـ تنمية مهنية فعالة للكوادر والمدرسين والإداريين فى الحقل التربوى داخل المدرسة أو خارجها ( وحدة التدريب والجودة ـ أولياء الأمور والأمناء ـ دعوة متخصصين )
3 ـ دعم عمليتي التعليم والتعلم لجعل التعليم متمركز حول المتعلم ( استخدام نماذج للأنشطة وأساليب التعلم المتنوعة غير التقليدية مع مشاركة التلاميذ كعمل مجسمات..........)
4 ـ تعمل القيادة على التواصل على كافة المستويات ( حفلات للمتميزين من العاملين ـ صرف مكافأت ـ إقامة رحلات ترفيهية ........ )
5 ـ إتباع أساليب ديمقراطية فى إدارة المدرسة وإتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء ( لأئحة داخلية ـ لوحة إعلانات للقرارات الإدارية ـ صندوق مقترحات وشكاوى للمدرسين والطلاب )
1 ـ تشكيل فريق القيادة والحوكمة .
2 ـ تنمية مهنية فعالة للكوادر والمدرسين والإداريين فى الحقل التربوى داخل المدرسة أو خارجها ( وحدة التدريب والجودة ـ أولياء الأمور والأمناء ـ دعوة متخصصين )
3 ـ دعم عمليتي التعليم والتعلم لجعل التعليم متمركز حول المتعلم ( استخدام نماذج للأنشطة وأساليب التعلم المتنوعة غير التقليدية مع مشاركة التلاميذ كعمل مجسمات..........)
4 ـ تعمل القيادة على التواصل على كافة المستويات ( حفلات للمتميزين من العاملين ـ صرف مكافأت ـ إقامة رحلات ترفيهية ........ )
5 ـ إتباع أساليب ديمقراطية فى إدارة المدرسة وإتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء ( لأئحة داخلية ـ لوحة إعلانات للقرارات الإدارية ـ صندوق مقترحات وشكاوى للمدرسين والطلاب )
راعى الجودة- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
رد: جديد أخبار الجودة
المجال الثالث ... الموارد البشرية والمادية للمدرسة
1 ـ تشكيل الفريق
2 ـ تحديد القوى البشرية اللازمة للمدرسة فى ضوء رؤية المدرسة ورسالتها .
3 ـ حصر اللازم والموجود من القوة البشرية .
4 ـ توفير نظام للتنمية البشرية والمهنية ( وحدة التدريب والجودة أو من الخارج )
5 ـ الاستفادة من مهارات المعلمين الشخصية فى مجال العمل التربوى ( كمبيوتر ـ الخط العربى ـ تنفيذ أعمال فنية ـ أعمال يدوية فى الصيانة )
6 ـ حصر المعامل فى المدرسة وعمل كشف بالأجهزة المتوفرة واللازم منها والمحتاج صيانة وأجهزة التربية الرياضية .
7 ـ حصر الكتب الموجودة فى المكتبة واحتياجاتها واستخدام الكمبيوتر فى أعمالها .
8 ـ تسجيل أعمال شئون الطلبة وشئون العاملين والصادر والوارد من المكاتبات علىالكمبيوتر
9 ـ توفير قاعدة بيانات على الكمبيوتر عن أنواع المرافق بالمبنى المدرسى وخريطة تفصيلية للمبنى وحصر لوسائل الأمان بالمدرسة من طفايات حريق وغيرها .
10 ـ توفير أماكن خدمات لذوى الاحتياجات الخاصة .
1 ـ تشكيل الفريق
2 ـ تحديد القوى البشرية اللازمة للمدرسة فى ضوء رؤية المدرسة ورسالتها .
3 ـ حصر اللازم والموجود من القوة البشرية .
4 ـ توفير نظام للتنمية البشرية والمهنية ( وحدة التدريب والجودة أو من الخارج )
5 ـ الاستفادة من مهارات المعلمين الشخصية فى مجال العمل التربوى ( كمبيوتر ـ الخط العربى ـ تنفيذ أعمال فنية ـ أعمال يدوية فى الصيانة )
6 ـ حصر المعامل فى المدرسة وعمل كشف بالأجهزة المتوفرة واللازم منها والمحتاج صيانة وأجهزة التربية الرياضية .
7 ـ حصر الكتب الموجودة فى المكتبة واحتياجاتها واستخدام الكمبيوتر فى أعمالها .
8 ـ تسجيل أعمال شئون الطلبة وشئون العاملين والصادر والوارد من المكاتبات علىالكمبيوتر
9 ـ توفير قاعدة بيانات على الكمبيوتر عن أنواع المرافق بالمبنى المدرسى وخريطة تفصيلية للمبنى وحصر لوسائل الأمان بالمدرسة من طفايات حريق وغيرها .
10 ـ توفير أماكن خدمات لذوى الاحتياجات الخاصة .
راعى الجودة- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
رد: جديد أخبار الجودة
المجال الرابع ... المشاركة المجتمعية
1 ـ تشكيل الفريق
2 ـ ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعيه ( خطة توعية للعاملين والمجتمع بعقد أجتماعات وطباعة شعارات ومطويات ومجلات حائط ... ـ وضع خطة باحتياجات المدرسة من المجتمع ـ الاستعانة بأولياء الأمور لتقديم خدمات للمدرسة ـ تشجيع العمل التطوعى )
3 ـ عمل دورات وندوات على كيفية مخاطبة الرأى العام وإيجاد قنوات إيصال .
4 ـ شراكة فعالة بين المدرسة والأسرة والمجتمع ( إعلان المدرسة عن الخدمات القادرة على تقديمها للمجتمع المحيط ( محو أمية ـ نظافة البيئة المحيطة ـ التوعية بخطورة أنفلوانزا الطيور ـ التدريب على الكمبيوتر واستخدام النت ـ استخدام مكتبة المدرسة ......)
واستفادة المدرسة من امكانات المجتمع أندية رياضية ـ مكتب الصحة لتدريب جماعة الإسعاف المدرسى ـ وحدة الاطفاء لتدريب لجنة أمن المنشئة ...... )
1 ـ تشكيل الفريق
2 ـ ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعيه ( خطة توعية للعاملين والمجتمع بعقد أجتماعات وطباعة شعارات ومطويات ومجلات حائط ... ـ وضع خطة باحتياجات المدرسة من المجتمع ـ الاستعانة بأولياء الأمور لتقديم خدمات للمدرسة ـ تشجيع العمل التطوعى )
3 ـ عمل دورات وندوات على كيفية مخاطبة الرأى العام وإيجاد قنوات إيصال .
4 ـ شراكة فعالة بين المدرسة والأسرة والمجتمع ( إعلان المدرسة عن الخدمات القادرة على تقديمها للمجتمع المحيط ( محو أمية ـ نظافة البيئة المحيطة ـ التوعية بخطورة أنفلوانزا الطيور ـ التدريب على الكمبيوتر واستخدام النت ـ استخدام مكتبة المدرسة ......)
واستفادة المدرسة من امكانات المجتمع أندية رياضية ـ مكتب الصحة لتدريب جماعة الإسعاف المدرسى ـ وحدة الاطفاء لتدريب لجنة أمن المنشئة ...... )
راعى الجودة- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
رد: جديد أخبار الجودة
المجال الخامس ... توكيد الجودة والمسائلة
1 ـ تشكيل الفريق
2 ـ تشكيل فريق قيادة ضمان الجودة .
3 ـ وضع نظاماً داخلياً لضمان الجودة الشاملة والمستمرة فى ضوء رؤية المدرسة ورسالتها .
4 ـ إعداد خطة ضمان الجودة للمعايير المختلفة .
5 ـ تشكيل الفرق للتقييم الذاتى وعمل الخطط
6 ـ إعداد أساليب وأدوات التقييم الذاتى وتحليل البيانات .
7 ـ تحديد أولويات التطوير وعمل خطط لمعالجة الفجوات .
8 ـ تنفيذ وحدة التدريب والجودة تدريب على نظم الجودة لجميع العاملين فى المدرسة .
9 ـ تشكيل فرقة لمتابعة التقييم الذاتى على جميع المعايير .
1 ـ تشكيل الفريق
2 ـ تشكيل فريق قيادة ضمان الجودة .
3 ـ وضع نظاماً داخلياً لضمان الجودة الشاملة والمستمرة فى ضوء رؤية المدرسة ورسالتها .
4 ـ إعداد خطة ضمان الجودة للمعايير المختلفة .
5 ـ تشكيل الفرق للتقييم الذاتى وعمل الخطط
6 ـ إعداد أساليب وأدوات التقييم الذاتى وتحليل البيانات .
7 ـ تحديد أولويات التطوير وعمل خطط لمعالجة الفجوات .
8 ـ تنفيذ وحدة التدريب والجودة تدريب على نظم الجودة لجميع العاملين فى المدرسة .
9 ـ تشكيل فرقة لمتابعة التقييم الذاتى على جميع المعايير .
راعى الجودة- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
رد: جديد أخبار الجودة
المجال السادس ...المتعلم
1 ـ التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية ( يتقن مهارات اللغة العربية ـ الضبط الصحيح للحروف ـ مراعاة أماكن الوقف والاتصال ـ تمثيل المعنى وتنغيمه ـ تكوين أسئلة يمكن الإجابة عليها ـ تحديد منظور المؤلف ـ التعرف على أوجه الاتفاق والاختلاف مع المؤلف ـ التعبير عما تم قراءته بالأسلوب الشخصى )
** تنمية مهارات الكتابة والاستماع والتفكير والتواصل مع الآخرين
2 ـ نفس مهارات اللغة العربية تطبق فى اللغة الأجنبية
3 ـ يتقن الرياضيات حسب المستوى المطلوب ( إدراك مفهوم دلالة العدد قبل التعبير عنه ـ إدراك مفهوم القيمة المكانية لأرقام العدد ـ إدراك العلاقات بين العمليات الحسابية المختلفة لتحديد المناسب عند حل المشكلات فمثلاً الجمع عكس الطرح والضرب تكرار للجمع ـ إجراء العمليات الحسابية قبل البدء فى استخدام الآلة الحاسبة وعلى المعلم تحديد العمليات التى تستخدم فيها الآلة الحاسبة ـ إكساب مهارات الحساب الذهنى ـ التدريب على جمع البيانات وتنظيمها والتعبير عنها فى جداول أو رسم بيانى ).
3 ـ يتقن العلوم حسب المستوى المطلوب فى المنهج ( يستخدم المتعلم حواسه فى تحديد مدلول المفاهيم المحسوسة ـ استخدام المماثلات فى تحديد مدلول المفاهيم المجردة ـ ممارسة الطرق المعملية فى استيعاب المفاهيم واكتساب المهارات النفسحركية ـ ممارسة مهارات البحث والاستقصاء ـ توظيف المعارف العملية فى البيئة المحيطة بالتلميذ )
4 ـ يتقن العلوم الاجتماعية ( توظيف الأحداث التاريخية فى مواقف حياتية ـ التدريب على قرائة الخريطة وتحديد المواقع الجغرافية ـ اكتساب قيم كالانتماء والمواطنة ومهارات التفكير الناقد )
5 ـ يمتلك المتعلم مهارات وقواعد السلامة العامة والآمان والتعامل مع الأزمات ـ تنمية الوعى بالمحافظة على المنشآت داخل المدرسة والابتعاد عن السلوكيات التى تتسم بالأنانية
6 ـ تدريب المتعلم على التمسك بالعادات الصحية والغذائية السليمة .
7 ـ يمتلك المتعلم مهارات المحافظة على البيئة ويدرك أهمية المحافظة على الملكية العامة
8 ـ يتعرف على المصادر المتنوعة لجمع المعلومات ومهارات التعامل معها والتمييز بين المفيد والضار ( الانترنت _ البرمجيات _ المكتبة المدرسية _ المكتبة العامة _ الأشخاص ذوى الخبرة )
9 ـ على المتعلم ممارسة مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين ( مساعداً للآخرين ـ مشجعاً للآراء ـ ناصحاً للآخرين ـ باحثاً عن الأفكار ـ مصغياً للآخرين ـ قادراً على تكوين فريق ـ يحرس على المشاركة الايجابية فى الأنشطة المدرسية المتنوعة )
10 ـ يتمسك بالقيم الاجتماعية والأخلاقية ( الصدق ـ الأمانة ـ التعاون ـ الاحترام... )
ومشاركة التلاميذ فى تقويم الضارة الشائعة بينهم بعد رصدها وتحت إشراف معلم .
11 ـ يشارك التلاميذ فى إدارة الصف والمدرسة ( الشرطة المدرسية ـ يوم الحكم الذاتى )
1 ـ التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية ( يتقن مهارات اللغة العربية ـ الضبط الصحيح للحروف ـ مراعاة أماكن الوقف والاتصال ـ تمثيل المعنى وتنغيمه ـ تكوين أسئلة يمكن الإجابة عليها ـ تحديد منظور المؤلف ـ التعرف على أوجه الاتفاق والاختلاف مع المؤلف ـ التعبير عما تم قراءته بالأسلوب الشخصى )
** تنمية مهارات الكتابة والاستماع والتفكير والتواصل مع الآخرين
2 ـ نفس مهارات اللغة العربية تطبق فى اللغة الأجنبية
3 ـ يتقن الرياضيات حسب المستوى المطلوب ( إدراك مفهوم دلالة العدد قبل التعبير عنه ـ إدراك مفهوم القيمة المكانية لأرقام العدد ـ إدراك العلاقات بين العمليات الحسابية المختلفة لتحديد المناسب عند حل المشكلات فمثلاً الجمع عكس الطرح والضرب تكرار للجمع ـ إجراء العمليات الحسابية قبل البدء فى استخدام الآلة الحاسبة وعلى المعلم تحديد العمليات التى تستخدم فيها الآلة الحاسبة ـ إكساب مهارات الحساب الذهنى ـ التدريب على جمع البيانات وتنظيمها والتعبير عنها فى جداول أو رسم بيانى ).
3 ـ يتقن العلوم حسب المستوى المطلوب فى المنهج ( يستخدم المتعلم حواسه فى تحديد مدلول المفاهيم المحسوسة ـ استخدام المماثلات فى تحديد مدلول المفاهيم المجردة ـ ممارسة الطرق المعملية فى استيعاب المفاهيم واكتساب المهارات النفسحركية ـ ممارسة مهارات البحث والاستقصاء ـ توظيف المعارف العملية فى البيئة المحيطة بالتلميذ )
4 ـ يتقن العلوم الاجتماعية ( توظيف الأحداث التاريخية فى مواقف حياتية ـ التدريب على قرائة الخريطة وتحديد المواقع الجغرافية ـ اكتساب قيم كالانتماء والمواطنة ومهارات التفكير الناقد )
5 ـ يمتلك المتعلم مهارات وقواعد السلامة العامة والآمان والتعامل مع الأزمات ـ تنمية الوعى بالمحافظة على المنشآت داخل المدرسة والابتعاد عن السلوكيات التى تتسم بالأنانية
6 ـ تدريب المتعلم على التمسك بالعادات الصحية والغذائية السليمة .
7 ـ يمتلك المتعلم مهارات المحافظة على البيئة ويدرك أهمية المحافظة على الملكية العامة
8 ـ يتعرف على المصادر المتنوعة لجمع المعلومات ومهارات التعامل معها والتمييز بين المفيد والضار ( الانترنت _ البرمجيات _ المكتبة المدرسية _ المكتبة العامة _ الأشخاص ذوى الخبرة )
9 ـ على المتعلم ممارسة مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين ( مساعداً للآخرين ـ مشجعاً للآراء ـ ناصحاً للآخرين ـ باحثاً عن الأفكار ـ مصغياً للآخرين ـ قادراً على تكوين فريق ـ يحرس على المشاركة الايجابية فى الأنشطة المدرسية المتنوعة )
10 ـ يتمسك بالقيم الاجتماعية والأخلاقية ( الصدق ـ الأمانة ـ التعاون ـ الاحترام... )
ومشاركة التلاميذ فى تقويم الضارة الشائعة بينهم بعد رصدها وتحت إشراف معلم .
11 ـ يشارك التلاميذ فى إدارة الصف والمدرسة ( الشرطة المدرسية ـ يوم الحكم الذاتى )
راعى الجودة- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
رد: جديد أخبار الجودة
تابع المشاركة المجتمعية
أمثلة للخدمات المجتمعية للمؤسسة
1- الدعم العينى ( كمبيوتر - أثاث - كتب - تجهيزات - أدوات كهربية)
2- الدعم المادى ( دفع مصروفات للفقراء والأيتام - شراء احتياجات مدرسية - جوائز )
3- الدعم البشرى ( بتعليم الطلاب السلوكيات والمهارات والأنتماء)
4- محاضرات للمعلمين والأداريين من ذوى الأختصاصات
أمثلة للخدمات المؤسسية للمجتمع
1- تصالح العائلات وتقريب وجهات النظر
2- معسكرات عمل للنظافة والأرشاد والتوعية
3- محوالأمية الكمبيوترية للكبار والصغار
4- نشر الوعى الصحى والثقافى والدينى
5- تعليم الكبار
أمثلة للخدمات المجتمعية للمؤسسة
1- الدعم العينى ( كمبيوتر - أثاث - كتب - تجهيزات - أدوات كهربية)
2- الدعم المادى ( دفع مصروفات للفقراء والأيتام - شراء احتياجات مدرسية - جوائز )
3- الدعم البشرى ( بتعليم الطلاب السلوكيات والمهارات والأنتماء)
4- محاضرات للمعلمين والأداريين من ذوى الأختصاصات
أمثلة للخدمات المؤسسية للمجتمع
1- تصالح العائلات وتقريب وجهات النظر
2- معسكرات عمل للنظافة والأرشاد والتوعية
3- محوالأمية الكمبيوترية للكبار والصغار
4- نشر الوعى الصحى والثقافى والدينى
5- تعليم الكبار
راعى الجودة- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
رد: جديد أخبار الجودة
ماذا نفعل:
لقد تم تكيف كل من الزملاء والزميلات بالمكتب الفني للتعليم قبل الجامعي بدراسة أحد الموضوعات التي نناقشها دراسة مستفيضة وتقديم تقرير عنها وكذلك اعداد مقترح للاجراءات التي سوف تتخذ يشانها سواء عمل ورشة عمل أو عمل دراسة ميدانية وأشياء أخري كثيرة سوف يتم عملها . لذا فان الموضوعات التي تطرح يجري معالجتها والتعامل معها بصورة جادة والموضوع مش كلام في كلام .
ونحن نعمل علي التوازي ولذا نفتح عدة موضوعات ونتابعها في مراحل مختلفة من العمل .
لقد تم تكيف كل من الزملاء والزميلات بالمكتب الفني للتعليم قبل الجامعي بدراسة أحد الموضوعات التي نناقشها دراسة مستفيضة وتقديم تقرير عنها وكذلك اعداد مقترح للاجراءات التي سوف تتخذ يشانها سواء عمل ورشة عمل أو عمل دراسة ميدانية وأشياء أخري كثيرة سوف يتم عملها . لذا فان الموضوعات التي تطرح يجري معالجتها والتعامل معها بصورة جادة والموضوع مش كلام في كلام .
ونحن نعمل علي التوازي ولذا نفتح عدة موضوعات ونتابعها في مراحل مختلفة من العمل .
راعى الجودة- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
رد: جديد أخبار الجودة
دعم المدارس:
التقيت اليوم فضيلة مفتي الجمهورية وقد طلبت من سيادتة دعم المدارس المعتمدة حتي تستمر في ريادتها وتميزها
وقد ابدي سيادتة الاهتمام والتشجيع والدعم وأتفق علي أن نلتقي لدراسة الامر وتحديد الاليات والتكاليف الازمة لذل
التقيت اليوم فضيلة مفتي الجمهورية وقد طلبت من سيادتة دعم المدارس المعتمدة حتي تستمر في ريادتها وتميزها
وقد ابدي سيادتة الاهتمام والتشجيع والدعم وأتفق علي أن نلتقي لدراسة الامر وتحديد الاليات والتكاليف الازمة لذل
راعى الجودة- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
رد: جديد أخبار الجودة
كيف ندعم المدارس المعتمدة:
نتمني أن تصبح المدارس والتي يمكن اعتبارها أحسن الموجود مثالا لغيرها من المدارس المجاورة . نتمني أن تصبح هذة المدارس مركز اشعاع ونموذج يحتذي به
كيف نساعدها لتكون كذل
نتمني أن تصبح المدارس والتي يمكن اعتبارها أحسن الموجود مثالا لغيرها من المدارس المجاورة . نتمني أن تصبح هذة المدارس مركز اشعاع ونموذج يحتذي به
كيف نساعدها لتكون كذل
راعى الجودة- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
رد: جديد أخبار الجودة
ماذا نفعل الأن:
منذ أن ناقشنا موضوع الدروس الخصوصية ونحن نعد لتقديم دراسة عن الموضوع تغطي مايجري في العالم بالاضافة الي اعادة النظر في الدراسة التي سبق وأن قامت بها الهيئة . سيلي ذلك عقد ورشة عمل موسعة للحوار لنخرج بتوصيات لعلها تفيد.
كذلك نقوم الان بدراسة ماهية ومةاصفات المدرسة الرائدة وهناك العديد من رجال الاعمال وأهل الخير الراغبين في دعم الفكرة وقد تروق الفكرة للحكومة وتطبقها
منذ أن ناقشنا موضوع الدروس الخصوصية ونحن نعد لتقديم دراسة عن الموضوع تغطي مايجري في العالم بالاضافة الي اعادة النظر في الدراسة التي سبق وأن قامت بها الهيئة . سيلي ذلك عقد ورشة عمل موسعة للحوار لنخرج بتوصيات لعلها تفيد.
كذلك نقوم الان بدراسة ماهية ومةاصفات المدرسة الرائدة وهناك العديد من رجال الاعمال وأهل الخير الراغبين في دعم الفكرة وقد تروق الفكرة للحكومة وتطبقها
راعى الجودة- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
رد: جديد أخبار الجودة
المدرسة الرائدة:
طرحنا هذا الموضوع وقدمت أفكار وأبدي الكثيرون ـقديرهم نحن مازلنا نفكر في أليات تنفيذ ذلك ,نرحب بالافكار الموضوعية والمتكاملة في هذا الموضوع
الفكرة : نريد أن نري تصور واقعي لكيفية تحويل مدرسة معتمدة الي مدرسة تقدم خدمة تعليمية عالية المستوي وتاخذ بيد المدارس المجاورة
طرحنا هذا الموضوع وقدمت أفكار وأبدي الكثيرون ـقديرهم نحن مازلنا نفكر في أليات تنفيذ ذلك ,نرحب بالافكار الموضوعية والمتكاملة في هذا الموضوع
الفكرة : نريد أن نري تصور واقعي لكيفية تحويل مدرسة معتمدة الي مدرسة تقدم خدمة تعليمية عالية المستوي وتاخذ بيد المدارس المجاورة
راعى الجودة- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
رد: جديد أخبار الجودة
وقعت الأكاديمية المهنية للمعلمين بروتوكول تعاون مع الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ،ويقضى باستفادة الأكاديمية من جهود الهيئة فى مجال الجودة للارتقاء بمنظومة التعليم.
وأكد الدكتور مجدى قاسم، رئيس هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد، فى تصريحات خاصة لـ"بيلا" أن الاتفاق يتعلق باستفادة أكاديمية المعلمين بمعايير جودة المعلم والإدارة المدرسية، وقال إن المقصود بمعايير جودة المعلم الارتقاء بالمهارات التى يجب أن يتصف بها المعلم، وكذلك الاستفادة من المعايير التى وضعتها الهيئة في مجال الإدارة المدرسية، وهى المهارات والمعارف الإدارية التى تمكن القيادات من إدارة المؤسسة التعليمية بما يضمن الوصول إلى الجودة المرجوة. وكذلك الاستفادة من إصدارات الهيئة فى أنشطة الأكايمية وتبادل الخبرات بين الطرفين.
وأكد الدكتور مجدى قاسم، رئيس هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد، فى تصريحات خاصة لـ"بيلا" أن الاتفاق يتعلق باستفادة أكاديمية المعلمين بمعايير جودة المعلم والإدارة المدرسية، وقال إن المقصود بمعايير جودة المعلم الارتقاء بالمهارات التى يجب أن يتصف بها المعلم، وكذلك الاستفادة من المعايير التى وضعتها الهيئة في مجال الإدارة المدرسية، وهى المهارات والمعارف الإدارية التى تمكن القيادات من إدارة المؤسسة التعليمية بما يضمن الوصول إلى الجودة المرجوة. وكذلك الاستفادة من إصدارات الهيئة فى أنشطة الأكايمية وتبادل الخبرات بين الطرفين.
راعى الجودة- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
مواضيع مماثلة
» جديد أخبار جامعة كفرالشيخ
» شمس الجودة
» جميع أعمال الجودة
» الجودة الشاملة فى التعليم
» دور الميسر فى الجودة
» شمس الجودة
» جميع أعمال الجودة
» الجودة الشاملة فى التعليم
» دور الميسر فى الجودة
الجودة بالتعليم :: الفئة الأولى :: اصدقاء المجلة الألكترونية للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والأعتماد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يناير 29, 2018 2:41 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الإثنين يناير 29, 2018 2:36 am من طرف محمد حسن ضبعون
» تحميل المواد التدريبية : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون
» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون
» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون