الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
الجودة بالتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» نتيجة اعدادية كفرالشيخ 2018
كيف تكتب ؟ بحثاً قصيراً - موضوع تعبير - مقال Emptyالإثنين يناير 29, 2018 2:41 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
كيف تكتب ؟ بحثاً قصيراً - موضوع تعبير - مقال Emptyالإثنين يناير 29, 2018 2:36 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تحميل المواد التدريبية  : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
كيف تكتب ؟ بحثاً قصيراً - موضوع تعبير - مقال Emptyالثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
كيف تكتب ؟ بحثاً قصيراً - موضوع تعبير - مقال Emptyالأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
كيف تكتب ؟ بحثاً قصيراً - موضوع تعبير - مقال Emptyالسبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون

» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
كيف تكتب ؟ بحثاً قصيراً - موضوع تعبير - مقال Emptyالأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
كيف تكتب ؟ بحثاً قصيراً - موضوع تعبير - مقال Emptyالسبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
كيف تكتب ؟ بحثاً قصيراً - موضوع تعبير - مقال Emptyالثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
كيف تكتب ؟ بحثاً قصيراً - موضوع تعبير - مقال Emptyالسبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون


كيف تكتب ؟ بحثاً قصيراً - موضوع تعبير - مقال

اذهب الى الأسفل

كيف تكتب ؟ بحثاً قصيراً - موضوع تعبير - مقال Empty كيف تكتب ؟ بحثاً قصيراً - موضوع تعبير - مقال

مُساهمة من طرف أميمة عرفات الثلاثاء أغسطس 07, 2012 2:01 am

لا شك أن الكتابة فى الأساس هى موهبة من الله سبحانه و تعالى
و لكن تلك الموهبة إذا لم يتم صقلها بالعلم و المعرفة و الدراسة
فإنها قد تضيع و تصبح هباء" منثورا
الكتابة فن له أصول و مبادىء و اليوم و نحن نتحدث عن كيفية كتابة البحث -المقال - تعبير

يجب الإشارة من البداية إلى أن المقال أو الموضوع
شيىء و البحث شيىء و الخاطرة شيىء آخر تماما

كيف تكتب بحثاً قصيراً؟؟
تعريف البحث :-
يمكننا تعريف البحث على أنه التعمق في معرفة أي موضوع والبحث عن الحقيقة ، بهدف اكتشافها وعرضها بأسلوب منظم يساهم في إغناء معلوماتنا.

أنـواع البحوث :-
هناك ثلاثة مستويات من البحوث :
بحوث قصيرة على مستوى الدراسة الجامعية الأولى ( البكالوريوس ) وهي ما يطلق عليها عادة عبارة (Term Paper ) هدفها هو أن يتعمق الطالب في دراسة موضوع معين ، وليس الحصول على معلومات جديدة ، وأن يتدرب على استخدام مصادر المعلومات المطبوعة وغير المطبوعة ، ثم تحليلها والوصول الى نتائج . عادة يكون هذا البحث قصيراً من 10 – 40 صفحة .
بحوث متقدمة على مستوى رسالة الماجستير وتسمى ( Master Thesis ) وهي عبارة عن بحث طويل نوعاً ما يساهم في إضافة شيء جديد في موضوع الإختصاص .
بحوث متقدمة على مستوى رسالة الدكتوراة ( Doctoral Dissertation ) وهو بحث شامل ومتكامل لنيل درجة جامعية. يشترط به أن يكون جديداً وأصيلاً وأن يساهم في إضافة شيئاً جديداً للعلم .
خطـوات كتابة البحث :-
إختيار الموضوع :- يمثل اختيار الموضوع الخطوة الأولى ونقطة البداية في كتابة البحث . ومن المهم أن يثير اختيار الموضوع إهتمام الباحث والمشرف على السواء . ولا بد أن يكون موضوع البحث محدداً وضيقاً وليس عاماً ، أي أن تكتب بحثاً في نقطة واحدة ، أو جانب محدد .
البحث عن المصادر والمراجع :-
قبل كتابة أي بحث لا بد من تجميع المراجع الضرورية والكافية عن الموضوع . إذ لا فائدة من موضوع جيد ليس له مراجع . كما أن قراءة المراجع المتاحة ضرورية لوضع برنامج القراءات وأخذ الملاحظات. تشتمل قائمة المراجع والمصادر على ما يلي:
الموسوعات العامة
الموسوعات المتخصصة
فهارس الدوريات
الكتب
مقالات الدوريات والصحف الورقية والآلية
شبكة الإنترنت للبحث عن معلومات ومصادر معلومات في غاية الأهمية والحداثة.
تدوين مصادر المعلومات الأساسية :-
هنا يبدأ الباحث باستعمال بطاقات متساوية الحجم لأبحاثه ، بتخصيص بطاقة واحدة لكل نقطة من النقاط الهامة ، يدون عليها المعلومات الهامة من الدراسة ، سواء كان ذلك (أ) عن طريق ألاقتباس (ب) أو تلخيص الأفكار مع ذكر المصدر باستمرار أي : اسم المؤلف ، عنوان الكتاب أو المقال ، والصفحة ، الناشر وبيانات النشر وسنة النشر ، على إحدى زوايا البطاقة ، وهذا سيكون له أهميته عند عمل الببليوغرافيا النهائية للبحث .
تجميع وتنظيم الأفكار :-
بعد تجميع ما يكفي من المعلومات حول موضوع البحث ، يتم ترتيب بطاقات البحث حسب تسلسل الأفكار الرئيسة. بعد ذلك يصبح الباحث ملماً نوعاً ما بنواحي موضوعه وبناءً عليه يضع خطة أو هيكلاً عاماً مؤقتاً لبحثه، يراعي فيه الترتيب المنطقي المتسلسل والترابط بين أجزائه ويختار له عنواناً مختصراً واضحاً، على أن تكون هذه الخطة خاضعة للتعديل من حذف وإضافة فيما بعد . ثم يبدأ بكتابة البحث بروية ودقة كمسودة أولى ، وذلك وفق الخطة التي وضعها في البداية والتي تتضمن أجزاء البحث الرئيسة التالية :-
المقدمة:-
وهي الباب الرئيسي الذي ندخل منه إلى صلب الموضوع ، وتتضمن النقاط التالية :-
المتن أو المحتوى:-
وهو القسم الرئيسي من أي بحث، ويمثل جوهر الموضوع لأنه يحوي القسم الأكبر من المعلومات التي جرى عرضها وإعطاء الرأي فيها على هيئة فصول أو أبواب.
الخاتمة:-
وهي حصيلة البحث وتأتي في آخر البحث، وتجسد النتائج النهائية التي توصل إليها الباحث، حيث يتمكن القارئ من خلالها معرفة ما أضافه الباحث على الموضوع.
قائمة الجداول:-
إذا تضمن البحث جداول إحصائية.
الملاحق:-
إذا تضمن البحث بعض الاستبيانات أو الوثائق الهامة.
قائمة المراجع:-
على الباحث أن يقوم بإعداد قائمتين: واحدة باللغة العربية ، والثانية باللغة الإنجليزية، كل على حده، وأن تشتمل هذه القوائم على الكتب والمقالات وأية مصادر أخرى استخدمها عند كتابة بحثه.
أميمة عرفات
أميمة عرفات
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 1112
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف تكتب ؟ بحثاً قصيراً - موضوع تعبير - مقال Empty رد: كيف تكتب ؟ بحثاً قصيراً - موضوع تعبير - مقال

مُساهمة من طرف أميمة عرفات الثلاثاء أغسطس 07, 2012 2:01 am

كيف تكتب موضوغ التعبير
التعيسر الوظيفي متاح لكل من يبحث عن نماذجه وأشكاله ، وبات التعبير المقالي هو الأهم لما يحدث فيه من لبس وتداخل آراء من السادة المعلمين الشرفاء فرأيت أن أضع فيه خلاصة خبرتي في مجال الأدب لما فضلني الله عز وجل وأنعم علي به من موهبة في الكتابة والـتأليف ، لذا أدعوكم جميعاً لمتابعتي في هذا الموضوع وسأتلقى استفساراتكم وآراءكم ، التي منها أستفيد ، ومن فضل الله عز وجل أستزيد ، فهو - عز وجل - الفعال لما يريد ..



التعبير المقالي له شكل اتفق عليه الأدباء والكتاب ، وفتحوا لنا عليه الأبواب ألا وهو (المقدمة - المتن - الخاتمة) فلكل مقالٍ تقديم ولكلٍ متن (أي صميم الموضوع) ولكلٍ خاتمة موجزة ، حتى تصبح كتابته منجَزة.

المعطيات
تقدم الورقة الامتحانية للطلاب معطيات تسمى (رأس الموضوع) ، وهذا الرأس هام جداً ، فالشيء يصلح من رأسه أو يفسد من رأسه ، فلو أهملت الرأس جاء الجسد معتلاً والطرف مختلاً ، ولذلك رأس موضوع التعبير جدٌ خطير فيجب عليكم أن تقرأوه بعناية وأن تصلوا به إلى الإدراك والدراية ، وتستنبطوا على أساسه العناصر والفِكر لكل من دقق فيه وأمعن النظر.



المطلوب
يطلب منك رأس الموضوع ركيزةُ أساسية يدور حولها الموضوع أو ما نسميه بالفكرة العامة فقد يكون الموضوع فكرته العامة عن (الإرهاب الدولي - السياحة بأنواعها - أنفلونزا الخنازير - الانتخابات الرئاسية - حق المواطن في الانتخاب وواجبه نحوه - التربية البدنية والرياضية ودور الرياضة في تفعيل السلام) وغير ذلك من الفكر العامة والتي أعرضها على سبيل المثال لا الحصر ، حتى لا يختلط بكم الأمر ، ولأجعل المجال لكم للبحث عن قضايا الساعة ، وإياكم في العلم والقناعة

فما هي الخطوة الأولى في طريق إبداعك للموضوع ؟
الخطوة الأولى

  • استنباط العناصر أو الأفكار
اعتماداً على رأس الموضوع الذي قرأته بعناية ووصلت بقراءتك له إلى الإدراك وحسن الدراية تبدأ في استنباط العناصر التي ستتحدث عنها ويجب أن تراعي فيها الترتيب المنطقي والتسلسل المُرضي للأذواق لتصل إلى موضوعك إلى أوسع الآفاق ، يجب أن تكون العناصر مرتبة وغير مكررة ويجب أن تشتمل على الآتي :
1. يجب أن يدور العنصر الأول حول تعريف ملخص للفكرة العامة التي يرتكز عليها الموضوع فمثلاً يكون العنصر الأول :
- (الرياضة : تعريفها وأهميتها في حياة الفرد والمجتمع)
- (انفلونزا الخنازير : تعريف المرض نشأته وتطوره)
- (الإرهاب الدولي : تعريفه وخطورته)


أي أن العنصر الأول يكون تعريف بالفكرة العامة التي يرتكز عليها الموضوع.
2. أما العنصر الثاني والذي يعتمد على العنصر الأول فهو بيان لأنواع الموضوع أو آثاره أو أعراضه أو مظاهره حسب نوع الموضوع المطروح أمامك فمثلاً يكون العنصر الثاني هكذا :
- (أنواع الرياضة : جماعية - فردية وفوائد كل نوع)
- (أنواع فيروسات الإنفلونزا المنتشرة أخيراً .. وأعراضها)
- ( أنواع الإرهاب : فردي - جماعي - إرهاب دولة)


وهكذا ...
3. أما العنصر الثالث والمترتب على الثاني يجب أن يتحدث عن الجهود الدولية أو المحلية في مجال الموضوع الذي اخترته فما من قضية تطرح في موضوعات التعبير إلا ولها جهود تبذلها الدولة أو تبذلها المحافظة أو تبذلها الهيئات العالمية كهيئة الأمم المتحدة وجمعيات حقوق الإنسان وهكذا فمثلاً :
- جهود الدولة في تنمية الرياضة والحث عليها.
- جهود العالم في مكافحة أنفلونزا الخنازير ويتفرع منه جهود الدولة.
- جهود العالم في مكافحة الإرهاب.


وهكذا ....
4. أما العنصر الرابع ، وأتمنى أن يكون كل منكم لي متابع ، فيجب أن يعتمد على ما سبقه من عناصر ألا وهو رأي الدين والعلم ما بين معارض أو مناصر لقضية الموضوع كما في المثال :
- رأي الدين في الرياضة ، ورأي العلم.
- رأي الدين في مكافحة الأمراض أو رأي العلم في سبل الوقاية.
- رأي الدين في الإرهاب وسماحة الدين الإسلامي وخلوه من التهم التي تلصق به.


وهكذا ....
5. أما عن العنصر الخامس ، فيجب أن يكون ابناً شرعياً للعنصر الرابع ألا وهو مقترحاتك أنت لتنمية محور الموضوع أو مكافحته حسبما يطرح عليك فمثلاً :
- مقترحات لتفعيل دور الرياضة بشكل أفضل.
- مقترحات لمكافحة الفيروسات والأوبئة.
- مقترحات لمكافحة الإرهاب وعدم وقوع الشباب في فخاخه.


وهكذا ..
6. أما عن العنصر السادس وأرى أن يكون الأخير ، فليس مطلوباً منك أن تسرد عشرين عنصراً ولكن المطلوب أن تكون العناصر ملمة بكل جوانب الموضوع يجب أن يكون العنصر السادس نصيحتك للمسئولين أو للشباب أو للعالم وهكذا والتي بها تستقيم الأمور .

بعدما انتيهيت من صياغت العناصر ، هيا بنا نكتب الموضوع الرائع ، معنا ستة عناصر فيجب أن يكون معنا ثمان فقرات كل عنصر من العناصر الست ستتحدث عنه في فقرة مستقلة وستزيد على تلك الفقرات الست فقرتين ؛ فقرة في أول الموضوع وهي (المقدمة) وفقرة في آخر الموضوع وهي (الخاتمة)


المقدمة
يجب ألا تعتمد على المقدمات المحفوظة والتي يعطيها المعلمون للطلاب ليحفظوها ثم كالببغاء يرددونها ، ابدع أنت مقدمتك وسأسهل عليك الأمر بالنصائح التالية :
1. اجعل مقدمة موضوعك شيقة ابدأها بأسلوب إنشائي ( أمر - نهي - تعجب - نداء - استفهام) أو غير ذلك من التعبيرات التي تعلمتها في مواطن الجمال في النصوص إذا كنت في المرحلة الإعدادية أو تعلمتها من البلاغة إذا كنت في المرحلة الثاوية

2. وبعدما تبدأ بتلك البداية الشيقة ، اعرض سبب اختيارك للموضوع بكل أمانة ، وأرى أن السبب كلنا نتفق فيه ألا وهو لقرب الموضوع من ثقافتك ومن مشاعرك وأحاسيسك ، ولأهميتة وأثره البالغ في حياتنا .
3. ثم بعد ذلك اعرض في المقدمة خطتك في الموضوع وهي ببساطة العناصر فتقول مثلا ً (وسأحاول جاهداً أن ألقى الضوء على الرياضة وأنواعها وأهميتها ، وأثرها في ترسيخ مبادئ السلام ثم أدلف إلى جهود الدولة في تنميتها و تشجيع الرياضيين ، وسأتحدث عن رأي الدين والعلم في الرياضة ، وسأقدم بعض النصائح للشباب ، فهل من متابع لقولي؟)
هكذا وذلك العرض ليس نوعاً من (الإسطنبة) التي تحفظ ولكنه على سبيل المثال وليس الحفظ.
بذلك تكون قد فرغت من المقدمة الرائعة التي صغتها هيا بنا نكتب الفقرة الثانية والتي تلي المقدمة والتي تتحدث عن العنصر الأول من العناصر التي قمت باستخراجها ..وبعد فراغك منها تابع الكتابة حتى تنتهي من الفقرة السابعة والتي تتحدث عن العنصر السادس بقي لك في الموضوع فقرة واحدة وهي الخاتمة.


الخاتمة
الخاتمة يا بني أيضاً ليس كلاماً يحفظ ، ولكن خاتمة كل شيء هي خلاصته والدروس المستفادة منه اعرض علينا في خاتمتك الدروس التي يجب أن نستفيدها ، ادع لنا الله أن نستفيد من الموضوع ، واستغقر ربك عن أي خطأ أو نسيان وقع منك دون قصد في الموضوع ، وجه دعوة عامة للجميع لقراءته والاستفادة منه وهكذا تكون قد ختمت موضوعك الشيق
أميمة عرفات
أميمة عرفات
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 1112
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف تكتب ؟ بحثاً قصيراً - موضوع تعبير - مقال Empty رد: كيف تكتب ؟ بحثاً قصيراً - موضوع تعبير - مقال

مُساهمة من طرف أميمة عرفات الثلاثاء أغسطس 07, 2012 2:02 am

تنظيم موضوع التعبير
1. أول سطر في الفقرة الأولى يجب أن يكون بعيداً عن حافة الصفحة بمقدار معين على أن يكون الأسطر التي تليه أقرب إلى حافة الصفحة ومتساوية جميعا في نهاياتها هكذا على سبيل المثال :
ما أشد خطورة الفيروسات المدمرة التي اجتاحت العالم في الآونة الأخيرة! وما أكثر الذعر الذي أثارته بين شعوب العالم أجمع ، وعندما وجدت ذلك الموضوع في الموضوعات المقترحة هرولت إليه كاتباً في جوانبه ، محاولاً أن ألقي الضوء عليه أكثر ، و.......

2. اترك مسافة بين الفقرة الأولى والفقرة الثانية فإذا كنت تترك سطراٌ بين أسطر الفقرة الواحدة فاترك سطرين بين الفقرة والفقرة وإذا كنت لا تترك سطراً بين أسطر الفقرة الواحدة فاترك سطراً واحداً بين كل فقرة وفقرة حتى تتميز الفقرات وينتظم الموضوع.

3. ابدأ الفقرة الثانية كما بدأت الأولى بأن يدخل السطر الأول أبعد بقليل عن حافة الصفحة ليتميز عن الأسطر التي تليه ولكن عليك في الفقرات التي تلي الأولى أن تضع شرطة صغيرة (-) في بداية كل فقرة ولا تقم بوضعها في الفقرة الأولى لأن تلك الشرطة تعني (تابع).

4. استخدم يا بني علامات الترقيم في موضوعك
أميمة عرفات
أميمة عرفات
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 1112
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف تكتب ؟ بحثاً قصيراً - موضوع تعبير - مقال Empty رد: كيف تكتب ؟ بحثاً قصيراً - موضوع تعبير - مقال

مُساهمة من طرف أميمة عرفات الثلاثاء أغسطس 07, 2012 2:02 am

علامات الترقيم

علامات الترقيم هي علامات ورموز متفق عليها توضع في النص المكتوب
بهدف تنظيمة وتيسير قرآته وفهمة. علامات الترقيم لاتعتبر حروف وهي
غير منطوقة. تختلف أستخداماتها وقواعدها حسب اللغة وأيضاً تطور تلك
اللغة عبر الزمن، ومن الاستخدامات الشائعة لعلامات الترقيم في اللغة
العربية: الفصل بين أجزاء الحديث والمعاني، تحديد مواقع الوقوف في النص،
الأقتباس النصي، إظهار التعجب أو الاستفهام وتحديد علاقة الجمل ببعضها.

من أهم قواعد طباعة اللغة العربية (وحتى اللغات غير العربية) بعلامات الترقيم:

هي أن تضع مسافة فقط بعد علامة الترقيم (وليس قبلها)؛ باستثناء الأقواس
والتي تكون ملازقة للجملة التي بداخل القوسين ولا تلامس الكلام الذي يحيط
بالأقواس من الخارج.



وأيضاً باساتثناء الثلاث نقاط (...) والتي ترمز إلى كلام محذوف أو فترة
صمت تتخلل حديث، هذه النقاط الثلاث تلامس كل ما يحيطها من كلام على
الاتجاهين (وإن كان البعض يجعلها تتبع نفس القاعدة العادية لعلامات
الترقيم بلصقها بما يسبقها فقط من كلام وفصلها عما يتبعها).



..علامة الاستفهآم ..
؟
توضع بعد صيغة السؤال أو الاستفهام.

..علامة القوسآن ..
( . )
يوضع بينهما أرقام أو مرجع داخل النص.

.. التعجب ..
!
توضع بعد كلمة أو جملة أو معنى متعجب منه.

.. النقطة ..
.

توضع في نهاية الفقرة أو المعنى ونهاية الموضوع .

.. الفاصلة (الشولة) ..
،
توضع بعد النداء، وبين أجزاء الجمل.

.. الفاصلة المنقوطة ..
؛
توضع بين جملتين إحداهما سبب حدوث الأخرى.

.. النقطتآن الرأسيتان ..
:
توضع قبل القول المنقول أو ما في معناه.

.. علامة الحذف ..
...
توضع للدلالة على كلام محذوف من النص.


.. الوصلة & (الشرطة المعترضة)..
ـــ
توضع وتوضع للفصل بين متلازمين ، مثل المبتدأ والخبر ، أو بين ركني
الجملة إذا طالَ الركن الأول فيها ، أو بين العدد والمعدود, لتفريع الكلام
وتقسيمه. و توضع قبل وبعد الجملة الاعتراضية

.. الشرطتان ..
ــ ــ
توضع للجملة المعترضة بين متلازمين، أو الجملة التفسيرية.

.. التنصيص ..
" "
يوضع بينهما كلام منقول او مقتبس.
وبعد هذا العرض لعلامات الترقيم ننتقل إلى النقطة الأخيرة في تنظيم الموضوع.


5. الاستشهاد بمحفوظاتك من الشعر العربي أو من القرآن الكريم أو من الحديث الشريف أو من الأمثال والحكم أو من أقوال العلماء أو الفلاسفة أو رجال السياسة، فالاستشهاد يعطي الموضوع قوة ورصانة.

ولا تنسَ يا بني أن تحسن خطك وألا تنوع بين النسخ والرقعة الزم نوعاً واحداً من الخطوط وضع النقط فوق الحروف في أماكنها المحددة، وساوي بين الألفات واللامات والحروف الكاسية
أميمة عرفات
أميمة عرفات
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 1112
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف تكتب ؟ بحثاً قصيراً - موضوع تعبير - مقال Empty رد: كيف تكتب ؟ بحثاً قصيراً - موضوع تعبير - مقال

مُساهمة من طرف أميمة عرفات الثلاثاء أغسطس 07, 2012 2:03 am

كيف تكتب مقال
في هذا العصر الذي طغت فيه المادة على القيم ، ونما العقل على حساب القلب ، وتعقدت أنماط الحياة ، وكثرت متطلباتها ، واستهلك كسب الرزق ، معظم الوقت ، واختُصر كل شيء ، حتى اختصرت الشهور في ساعات والسنون في أيام ، وظهرت الحاجة ملحة إلى مطالعات سريعة خفيفة ، فتطلع الناس إلى الصحف والمجلات ، واستهوتهم الكتيبات ، والدوريات ، وكأن الناس أرادوا أن يختصروا البحر في قارورة ، والبستان في باقة ، وضياء الشمس في بارقة ، وهزيم الرعد في أغرودة ، وبحثوا عن فن أدبي يدور معهم أينما داروا ، ويرافقهم حيثما ساروا ، ويكون معهم في حلِّهم وترحالهم ، وأحزانهم وأفراحهم في لهوهم وجدِّهم ، يعبر عن نشاطهم العقلي ، وعن اضطرابهم النفسي كذلك اختصرت الكتب في مقالات ، فجاءت بلسماً شافياً لمرض العصر ودواءً لضيق الوقت ، فكانت المقالة من أوسع الفنون الأدبية انتشاراً ؛ لأنها أقلها تعقيداً وأشدها وضوحاً ، وأكثرها استيعاباً ، لشتى الموضوعات وأيسرها مرونة على الكاتب
اولا :
تعــــــــريف المقــــــالة:
قطعة نثرية قصيرة أو متوسطة، موحدة الفكرة، تعالج بعض القضايا الخاصة أو العامة، معالجة سريعة تستوفي انطباعا ذاتيا أو رأيا خاصا، ويبرز فيها العنصر الذاتي بروزا غالبا، يحكمها منطق البحث ومنهجه الذي يقوم على بناء الحقائق على مقدماتها، ويخلص إلى نتائجها.
والمقالة ـ بتعريف آخر ـ قطعة من النثر معتدلة الطول ، تعالج موضوعاً ما معالجة سريعة من وجهة نظر كاتبها ، وهي بنت الصحافة نشأت بنشأتها وازدهرت بازدهارها .
كلمة " موضوعاً ما " في التعريف تعني أن المقالة من أكثر الفنون الأدبية استيعاباً وشمولاً لشتى الموضوعات ، فموضوعات كالتضخم النقدي ، وأساليب الإعلان والتخدير بالإبر ، لا يمكن أن تحملها أجنحة الشعر ، ولا حوادث القصة ، ولاحوار المسرحية ، والمقالة وحدها تتقبل مثل هذه الموضوعات ، وأية موضوعات أخرى وتجيد توضيحها وتحسن عرضها .
وكلمة " معالجة سريعة " في التعريف تعني أن كاتب المقالة ، مازاد على أنه سجل تأملات ، أو تصورات أو مشاهدات تغلب عليها العفوية والسرعة ، فلو كانت المعالجة متأنية فجمعت الحقائق ، وفحصت وصنفت ، واعتمد على الإحصاء ، والتجربة والمتابعة ، لعُدَّ هذا العمل بحثاً علمياً ، وليس [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]أدبية .
وكلمة من " من وجهة نظر كاتبها " تعني أن المقالة تعبِّر عن ذات كاتبها أكثر مما تُعبِّر عن موضوعها ؛ لأن كاتب المقالة يرى الأشياء من خلال ذاته ، وما يعمل فيها من مشاعر وانفعالات .
تعريف النقاد العرب لفن المقالة:
المقالة قطعة نثرية محدودة في الطول والموضوع،تكتب بطريقة عفوية سريعة ،خالية من التكلف، وشرطها الأول أن تكون تعبيرا صادقا عن شخصية الكاتب.
- ويقول الدكتور محمد عوض: إن المقالة الأدبية تشعرك وأنت تطالعها أن الكاتب جالس معك، يتحدث إليك.. وأنه ماثل أمامك في كل فكرة وكل عبارة.
نشأتها:
نشأت المقالة الحديثة في الغرب، على يد مونتني( الفرنسي) في القرن السادس عشر، وكانت تتسم بطابع الذاتية، فقد كان يفيد من تجربته الذاتية في تناول الموضوعات التربوية والخلقية التي انصرف على معالجتها، فلقيت مقالاته رواجا في أوساط القراء، ثم برز في إنجلترا فرنسيس باكون في القرن السابع عشر فأفاد من تجربة مونتني، وطور تجربته الخاصة في ضوئها، ولكن عنصر الموضوعية كان أشد وضوحا في مقالاته، مع الميل إلى الموضوعات الخلقية والاجتماعية المركزة، وفي القرن الثامن عشر بدت المقالة نوعا أدبيا قائما بذاته، يتناول فيه الكتاب مظاهر الحياة في مجتمعهم بالنقد والتحليل وقد أعان تطور الصحافة على تطوير هذا العنصر الأدبي، وبرز فيه عنصر جديد وهو عنصر السخرية والفكاهة ، وإن كانت الرغبة في الإصلاح هي الغاية الأساسية لهذا الفن الجديد، وفي القرن التاسع عشر ، اتسع نطاق المقالة لتشمل نواحي الحياة كلها، وازدادت انطلاقا وتحررا واتسع حجمها بحكم ظهور المجلات المتخصصة.
هل عرف أدبنا العربي القديم فن المقال؟
في أدبنا العربي القديم عُرف فن يسمى بالفصول والرسائل وهو يقترب من الخصائص العامة لفن المقال مثل: رسائل عبد الله بن المقفع وعبد الحميد الكاتب، و رسائل الجاحظ، وأبو حيان التوحيدي في كتابيه( الإمتاع والمؤانسة، وأخلاق الوزيرين)، كما نستطيع أن نجده في تراث الأمم الأخرى منذ الإغريق والرومان، وفي الكتب الدينية والفلسفية وكتب الحكماء.
ولكن المقالة تنفرد بمميزات خاصة عن فن الفصول والرسائل، فقد تأثر كتّاب المقالة الحديثة بالاتجاهات السائدة في الآداب الغربية،مما أثرى المقالة بخصائص فنية تجعلها متفردة عن باقي الأجناس الأدبية الأخرى


عناصر المقالة :
المادة والأسلوب والخطة .
فالمادة هي مجموعة الأفكار ، والاراء ، والحقائق ، والمعارف والنظريات ، والتأملات ، والتصورات ، والمشاهد ، والتجارب والأحاسيس ، والمشاعر ، والخبرات التي تنطوي عليها المقالة ، ويجب أن تكون المادة واضحة ، لالبس فيها ولا غموض ، وأن تكون صحيحة بعيدة عن التناقض ، بين المقدمات والنتائج ، فيها من العمق ما يجتذب القارئ ، وفيها من التركيز ما لا يجعل من قراءتها هدراً للوقت ، وفيها وفاء بالغرض ، بحيث لا يُصاب قارئها بخيبة أمل ، وأن يكون فيها من الطرافة والجدة بحيث تبتعد عن الهزيل من الراي ، والشائع من المعرفة والسوقي من الفكر ، وفيها من الإمتاع ، بحيث تكون مطالعتها ترويحاً للنفس ، وليس عبئاً عليها .
إن مهمة الكاتب ليست في إضعاف النفوس ، بل في تحريك الرؤوس وكل كاتب لايثير في الناس رأياً ، أو فكراً ، أو مغزى يدفعهم إلى التطور ، أوالنهوض ، أو السمو ، على أنفسهم ، ولا يحرك فيهم غير المشاعر السطية العابثة ، ولا يقرُّ فيهم غير الاطمئنان الرخيص ، ولا يوحي إليهم إلا بالإحساس المبتذل ، ولا يمنحهم غير الراحة الفارغة ولا يغمرهم إلا في التسلية ، والملذات السخيفة التي لا تكوِّن فيهم شخصية ولا تثقف فيهم ذهناً ، ولا تربي فيهم رأياً ، لهو كاتب يقضي على نمو الشعب ، وتطور المجتمع .
الأسلوب :
وهو الصياغة اللغوية ، والأدبية لمادة المقالة ، أو هو القالب الأدبي الذي تصب فيه أفكارها ، ومع أن الكتَّاب تختلف أساليبهم ، بحسب تنوع ثقافاتهم ، وتباين أمزجتهم ، وتعدد طرائق تفكيرهم ، وتفاوتهم في قدراتهم التعبيرية ، وأساليبهم التصويرية ، ومع ذلك فلا بد من حدٍّ أدنى من الخصائص الأسلوبية ، حتى يصح انتماء المقالة إلى فنون الأدب .
فلا بد في أسلوب المقالة من الوضوح لقصد الإفهام ، والقوة لقصد التأثير ، والجمال لقصد الإمتاع ، فالوضوح في التفكير ، يفضي إلى الوضوح في التعبير ، ومعرفة الفروق الدقيقة ، بين المترادفات ثم استعمال الكلمة ذات المعنى الدقيق في مكانها المناسب ، سبب من أسباب وضوح التعبير ودقته (لمح ـ لاح ـ حدَّج ـ حملق ـ شخص ـ رنا ـ استشف استشرف) ووضوح العلاقات ، وتحديدها في التراكيب سبب في وضوح التركيب ، ودقته ، فهناك فرق شاسع بين الصياغتين (يُسمح ببيع العلف لفلان ـ يسمح لفلان ببيع العلف ).
والإكثار من الطباق يزيد المعنى وضوحاً ، وقديماً قالوا : (وبضدها تتميز الأشياء ) الحرُّ والقرُّ ، والجود والشحُّ ، والطيش والحلم واستخدام الصور عامة ، والصور البيانية خاصة ، يسهم في توضيح المعاني المجردة ، مثال ذلك :
الأدب اليوم عصاً بيد الإنسانية ، بها تسير لامرود ، تكحل به عينها وهو نور براق ، يفتح الأبصار ، وليس حلية ساكنة بديعة تزين الصدور.
القوة في الأسلوب :
والقوة في الأسلوب سبب في قوة التأثير ، فقد يسهم الأسلوب في إحداث القناعة ، لكن قوة الأسلوب تحدث " موقفاً " وتأتي قوة الأسلوب من حيوية الأفكار ، ودقتها ، ومتانة الجمل ، وروعتها ، وكذلك تسهم في قوة الأسلوب الكلمات الموحية ، والعبارات الغنية ، والصورة الرائعة والتقديم والتأخير ، والإيجاز والإطناب ، والخبر والإنشاء ، والتأكيد والإسناد ، والفصل والوصل .
مثال ذلك :
إذا أردنا أن نعيش سعداء حقاً فما علينا إلا أن نراقب القمح في نموه والأزهار في تفتحها ، ونستنشق النسيم العليل ، ولنقرأ ولنفكر ، ولنشارك تايلر في إحساسه ، إذ يقول : سلبني اللصوص ما سلبوا ولكنهم تركوا لي الشمس المشرقة ، والقمر المنير ، والحياة الفضية ، الأديم ، وزوجة مخلصة تسهر على مصالحي ، وتربية أطفالي ، ورفقاء يشدون أزري ، ويأخذون بيدي في كُربي ، فماذا سلبني اللصوص ، بعد ذلك ؟ .. لا شيء ، فهاهوذا ثغري باسم وقلبي ضاحك ، وضميري نقي طاهر .
الجمال في الأسلوب :
إذا كان الوضوح من أجل الإفهام ، والقوة من أجل التأثير ، فالجمال من أجل المتعة الأدبية الخالصة ، وحينما يملك الكاتب الذوق الأدبي المرهف والأذن الموسيقية ، والقدرات البيانية ، يستطيع أن يتحاشى الكلمات الخشنة والجمل المتنافرة ، والجرس الرتيب ، وحينما يوائم بين الألفاظ والمعاني ويستوحي من خياله الصورة المعبرة ، يكون أسلوبه جميلاً .
مثال ذلك :
البرج العاجي الخلقي هو السمو عن المطامع المادية ، والمآرب الشخصية فليس من حق مفكر اليوم أن ينأى بفكره عن معضلات زمانه ولكن من واجبه أن ينأى بخلقه عن مباذل عصره ، وسقطاته ، البرج العاجي عندي هو الصفاء الفكري ، والنقاء الخلقي ، وهو الصخرة التي ينبغي أن يعيش فوقها الكاتب مرتفعاً عن بحر الدنايا الذي يغمر أهل عصره ، لا خير عندي للمفكر الذي لا يعطي من شخصه مثلاً لكل شيء نبيل رفيع جميل .
والعنصر الثالث من عناصر المقالة الخطة ويسميها بعضهم الأسلوب الخفي وهي المنهج العقلي الذي تسير عليه المقالة ، فإذا اجتمعت للكاتب أفكارٌ وآراء يريد بسطها للقراء ، وكان له من الأسلوب ما يستطيع أن تشرق فيه معانيه ، وجب ألا يهجم على الموضوع من غير أن يهيء الخطة التي يدفع في سبيلها موضوعه .
والخطة تتألف من مقدمة ، وعرض ، وخاتمة ، والمقدمة هي المدخل وتمهيد لعرض آراء الكاتب ، ويجب أن تكون أفكار المقدمة بديهية مسلماً بها ، ولا تحتاج إلى برهان ، وأن تكون شديدة الاتصال بالموضوع وأن تكون موجزة ، ومركزة ومشرقة .
وأما العرض ، فهو صلب الموضوع ، وهو الأصل في المقالة ، وفيه تعرض أفكار الكاتب عرضاً صحيحاً ، وافياً متوازناً ، مترابطاً متسلسلاً ويُستحسن أن يمهد الكاتب لكل فكرة ، ويربطها بسابقتها ، ويذكر أهميتها ويشرحها ، ويعللها ، ويوازنها مع غيرها ، ويذكر أصلها وتطورها ويدعمها بشاهد أدبي ، أو تاريخي ، ويُفضل ان تُعرض كل فكرة رئيسة في فقرة مستقلة .
والخاتمة تلخص النتائج التي توصل إليها الكاتب في العرض ، ويجب أن تكون واضحة ، صريحة ، حازمة .
ومما يتصل بالحديث عن عناصر المقالة الحديث عن أنواعها :
فمن حيث الموضوع هناك المقالة الاجتماعية ، والسياسية ، ومن حيث الأسلوب ، هناك المقالة العلمية ، والأدبية ، ومن حيث الطول ، هناك المقالة المطولة ، والخاطرة ، ومن حيث اللبوس الفني ، هناك المقالة القصصية ، والتمثيلية ، ومقالة الرحلات ، ومقالة الرسالة ، ومن حيث موقف الكاتب هناك الذاتية ، والموضوعية ، ومن حيث طرق نقلها إلى الجمهور ، هناك المقالة المقروءة ، والمسموعة ، والمنظورة .


أنواع المقالة :
المقالة العلمية :
موضوعاتها علمية ، وأهدافها تبسيط الحقائق العلمية ، وتيسير نقلها إلى الجمهور ، يقول قدري طوقان " الشمس أقرب نجم إلينا ، وتقدر المسافة بثلاثة وتسعين مليوناً من الأميال ، فلو سار قطار إليها بسرعة خمسين ميلاً في الساعة لوصلها في مائتين وعشرين سنة ، والأمواج اللاسلكية ، التي تدور حول الأرض سبع مرات في ثانية واحدة ، هذه الأمواج لو أرسلت إلى الشمس لوصلها في ثماني دقائق وربع ، ولو أرسلت إلى أقرب نجم إلينا بعد الشمس لوصلته في أربع سنين ونصف " .
لعلكم لاحظتم أسلوب المقالة العملية المباشر الذي يعتمد على الدقة في استخدام الألفاظ ، والسهولة في صوغ العبارات ، والبعد عن التأنق والزينة ولا تلبس المقالة العلمية من الأدب إلا أرق ثوب .
المقالة الأدبية :
وهي قطعة من الشعر المنثور ، تشف عن ذات الأديب ، وتعبر عن مشاعره ، وتنطلق مع خياله ، وترسم ملامح شخصيته ، أسلوبها أدبي محض ، ففيها ماشئت من عواطف جياشة ، وخيال عريض ، وصور مترفة وأسلوب رشيق ، يقول عبد العزيز البشري متحدثاً عن سيد درويش :
" فما إن لحن سيد درويش فكان المغني شديداً إلا قوي لحنه ، ودعم ركنه وشدَّ بالصنعة متنه ، فسمعت له مثل قعقعة النبال ، إذا استعر القتال ، أو مثل زئير الآساد ، إذا تحفزت للصيال ، وإذا جنح الكلام إلى اللين ، كان لحنه أرق من نسج الطيف ، وألطف من النسمة في سحرة الصيف .
الخاطرة :
مقالة قصيرة جداً تحتل بعض الزوايا في الصحف ، والمجلات وتعتمد على أسلوب الخطف في معالجة الموضوعات ، وتتميز بالطابع الذاتي وتشيع فيها السخرية ، ولها مذاق عذب في نفس القارئ ، وهي أشبه شيء بالرسم الكاريكاتوري .


المقالة والصحافة
يتصل تاريخ المقالة العربية الحديثة اتصالا وثيقا بتاريخ الصحافة في الشرق الأوسط، فهو يرجع إلى تاريخ غزو نابليون للشرق ووجود المطابع الحديثة،وقد ظلت الصحافة لفترة طويلة تحتفظ بطريقة المقال الافتتاحي للجريدة والذي كان يدور في الغالب حول الموقف السياسي وما يعرض فيه من الأحوال والتقلبات، وقد ظهر المقال الأدبي إلى جانب المقال الصحفي.هل هناك اختلاف بين المقال الصحفي والمقال الأدبي؟
- المقال الصحفي يتناول المشكلات القائمة والقضايا العارضة من الناحية السياسية، أما المقال الأدبي فيعرض لمشكلات الأدب والفن والتاريخ والاجتماع.
أميمة عرفات
أميمة عرفات
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 1112
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف تكتب ؟ بحثاً قصيراً - موضوع تعبير - مقال Empty رد: كيف تكتب ؟ بحثاً قصيراً - موضوع تعبير - مقال

مُساهمة من طرف أميمة عرفات الثلاثاء أغسطس 07, 2012 2:04 am

كتابة خاطرة
النقاط التي تساعدكم في ترجمة تلك الأحاسيس والمشاعر ونثرها بأعذب الألحان وأعطر الكلمات
ومما لايدعو مجالا للشك أن كل إنسان فينا شاعر
لأنه يملك في داخله كتلة من المشاعر ولكنه يعجز أحيانا عن البوح أو الإفصاح بها
وهناك البعض يترجمها بالرسم والبعض بالتصوير
والبعض بأشياء أخرى
وحديثنا هنا للذين يحاولون ترجمتها بالكتابة والبوح
ولكي تكون ترجمته عذبة سلسة عليه اتباع بعض الخطوات لبث مشاعره والبوح عن خلجات قلبه
إذا كيف نكتب خاطرة نرتقي بها ونعبرّ عن أحاسيسنا ووجدانياتنا
ويكون اختيارنا له من لبّ الموضوع بمعنى تكون الخاطرة والمشاعر التي تحتويها ذات صلة بالموضوع
كأن نختار مثلا أجمل جملة كنّا قد بحنا بها لتكون عنوانا لخاطرتنا وما أروعها لو كانت قصيرة ومعبرّة
البداية
نبدأها ببداية مشوقّة أكثر من العنوان وذلك ينثر الجمل العذبة بأول السطور ومنها نبدأ الإنطلاق والإبحار بخيالنا الرحب
التعمق
نتعمق بالكتابة
مالذي نريد البوح به
وذلك بترك العنان لقلمنا ليبحر أكثر وأكثر بمزج الواقع مع الخيال
ووصل الجمل التي سبقتها بطريقة أدبية
بمعنى أن نحاول في كل جملة إنهائها حسب الحرف الأخير
مثال
لولاحبك لكان فنائي
لولا حبك لكان شقائي
ولولا وجودك
كيف هي حياتي
نلاحظ كيف جميعها انتهت بحرف الياء وينفس الوزن
لا أقول هنا حتى نهاية الخاطرة تكون بنفس الحرف ( لا )
ولكن نحاول جاهدين بوزن النهاية بأي حرف يكون
يعني نقفلها بقفلة مناسبة
لكي لايضيع جمال الخاطرة
قبل الوصول للنهاية
نحاول أن ننهيها بنهاية سهلة سلسة
ولاننسى استخدام أسلوب التشويق وشدّ الانتباه
عن طريق التواصل الحسي
النهاية
وتكون كالبداية
إذا بدأناها بغزل أنهيناها بغزل
وإذا بشوق أنهيناها بشوق
إذا بعتب أنهيناها بعتب
وهكذا
نناجي بنهايتها عودة المعنى الذي بدأنا به
مثال
لوكنت بدأت بمثل
رحلت وتركتني أقاسي الألم والعذاب
أنهيها بمثل
أرأيت كيف كان هو رحيلك ؟؟
ارأيت كم قاسيت من ألم وعذاب

وأحب أن أنوه عن بعض الأخطاء التي تفقد الخاطرة روعتها وجمالها وبريقها ومن أهمها
الأخطاء الإملائية
وياحبذا تدارك ذلك قدر المستطاع وأيضا الجمل المكررة والأهداف الغير واضحة
أميمة عرفات
أميمة عرفات
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 1112
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى