الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» تحميل المواد التدريبية  : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون

» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون

»  البيان الأول لعام 2016
الثلاثاء يوليو 05, 2016 3:29 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تنسيق وتسجيل رياض الاطفال
الأحد يونيو 26, 2016 3:39 am من طرف محمد حسن ضبعون


تحميل المواد التدريبية  : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default تحميل المواد التدريبية  : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:21 pm

تحميل المواد التدريبية  : المرحلـــة الاعــداديـــة
 
[rtl]تعليمات وارشادات[/rtl]
[rtl]تتضمن المادة التدريبية ثلاثة مكونات، على النحو التالي: [/rtl]
[rtl]      المكون الأول : اختيار أحد الموضوعين التاليين وفقاً للمستوى الوظيفي للمعلم، وهما:[/rtl]
[rtl]-          الأسئلة الفعالة  (  للمعلم والمعلم الأول )[/rtl]
[rtl]-          القيادة والتغيير (  للمعلم الأول أ والمعلم الخبير )[/rtl]
[rtl] المكون الثاني : الجودة والاعتماد التربوي لكل المستويات الوظيفية[/rtl]

[rtl] المكون الثالث :  التقويم التربوي الشامل لكل المستويات الوظيفية[/rtl]
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1821
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تحميل المواد التدريبية  : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:22 pm

[rtl]  معلم و[/rtl]
[rtl]معلم أول[/rtl]
[rtl]التكليف الخاص بالمكون الأول[/rtl]
[rtl](اختار واحد فقط )[/rtl]
[rtl]·         لكل موقف تعليمي طريقة التدريس المناسبة له ولكل منها مبادئها وأسسها. حدد موقف تعليمي ثم اختر أحد هذه الطرق موضحا دورك في كيفية تفعيلها في تصميم خطة درس.[/rtl]
[rtl]·         الأسئلة الجيدة جزءًا مهمًا من عملية تشجيع التفكير لدى الطلاب، ولكنها غير كافية. لذا يجب أن تكون الأسئلة مصحوبة بإرشادات وتقييم وملاحظات مناسبة. وضح مستعينا بأمثلة من مادة التخصص..[/rtl]
[rtl]التكليف الخاص[/rtl]
[rtl]بالمكون الثاني[/rtl]
[rtl]·         قم بعمل تقييم ذاتي لمؤسستك التعليمية وأكتب تقرير عن القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية موضحا أوجه القوة والضعف ثم اختر أحد جوانب الضعف وضع لها خطة علاجية.[/rtl]
[rtl]التكليف الخاص[/rtl]
[rtl]بالمكون الثالث[/rtl]
[rtl]·         اذكر معوقات تطبيق نظام التقويم الشامل وكيفية التغلب عليها.[/rtl]
 
[rtl]معلم أول أ[/rtl]
[rtl] و[/rtl]
[rtl]معلم خبير[/rtl]
[rtl]تكليفات المكون الأول[/rtl]
[rtl](اختار واحد فقط)[/rtl]
 
[rtl]·      قم بصياغة رؤية و رسالة على المستوى الشخصي وأخرى على المستوى المهني لمؤسستك التعليمية كقائد تعليمي موضحا خطوات تنفيذ الرؤية والرسالة على المستوى الشخصي فقط.[/rtl]
[rtl]·  تتنوع أنماط القيادة وتتدرج بداية من النمط المتسلط إلى النمط الديمقراطي. في ضوء هذه الأنماط قم بتقييم نمط القيادة السائد لديك موضحا نقاط قوتك والنقاط التي تحتاج إلى تحسين.[/rtl]
[rtl]تكليف المكون الثاني[/rtl]
[rtl]·         قم بعمل تقييم ذاتي لمؤسستك التعليمية وأكتب تقرير عن القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية موضحا أوجه القوة والضعف ثم اختر أحد جوانب الضعف وضع لها خطة علاجية.[/rtl]
[rtl]تكليف المكون الثالث[/rtl]
[rtl]·         اذكر معوقات تطبيق نظام التقويم الشامل وكيفية التغلب عليها ؟[/rtl]
 
[rtl]ما هي المجالات التدريبية وأنشطة التنمية المهنية التي ترغب في الحصول علي دورات تدريبية فيها لتحسين أداءك المهني في العام الدراسي القادم 2012/2013 ؟( يمكنك اختيار مجالين على أن تكتبهما في نهاية البحث)[/rtl]
[rtl]( إستراتيجيات التدريس الحديثة  - استخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريس – مهارات الإدارة والقيادة الفعالة –  مهارات الإشراف الفني الفعال -طرق التقويم المتنوعة – دورات أكاديمية في التخصص)[/rtl]
[rtl]·        إرشادات عامة :[/rtl]
[rtl]·        يقوم كل معلم بإعداد التكليفات الخاصة به وتقديمها مرفقة مع ملف الترقي الخاص به.[/rtl]
[rtl]·        يجب ألا تقل التكليفات الخاصة بالمكونات الثلاثة لكل معلم عن عشر صفحات  ولا تزيد عن اثنتي عشرة صفحة لجميع المكونات [/rtl]
[rtl]·        بالنسبة للمكون الثاني ( الجودة) في حالة وجود أكثر من مرشح من نفس المدرسة أو مكان العمل يجب التنسيق بحيث يختار كل فرد أوجه قصور مختلفة.[/rtl]

[rtl]·        الأبحاث المتشابه ستلغى و تعتبر عدم اجتياز.[/rtl]
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1821
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تحميل المواد التدريبية  : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:22 pm

التقويم الشامل
في إطار السعي لتطوير وتحسين العملية التعليمية قامت الوزارة بإصدار القرار الوزاري رقم (313) بتاريخ 7/ 9/ 2011 بشأن إعادة تنظيم التقويم الشامل المطبق على مرحلة التعليم الأساسي بحلقتيها الابتدائية والإعدادية، على مواد، هذا القرار، ومنها:

المادة الثالثة:
 تشتمل الأنشطة الصفية المصاحبة للمادة الدراسية على الحضور والسلوك والتقويمات الشفهية والأنشطة داخل مجموعات صغيرة أو أي أنشطة أخرى يقوم بها المتعلمون تحت إشراف ومسئولية المعلم داخل المدرسة.

المادة الرابعة:
تخصص لكل مادة دراسية نصف فترة أو جزء من الفترة للنشاط الصفي المصاحب للمادة حسب طبيعة كل مادة، وذلك كل أسبوع، ويتم من خلالها النشاط التعاوني للتلاميذ في مجموعات صغيرة تحت إشراف ومسئولية المعلم على أن يتم التنسيق بين معلمي الصف الواحد، بحيث توزع فترات النشاط للمواد الدراسية على جميع أيام الأسبوع، ويحظر وضعها في نهاية اليوم، كما لا يجوز تجميعها في نهاية الأسبوع، وتوضح في الجدول المدرسي.
 
المادة السادسة:  
يحتفظ المتعلمون بمخرجات الأنشطة الصفية المصاحبة للمادة والأنشطة اللاصفية التي يشاركون            فيها طوال الفصل الدراسي بعد تقويمها ، على أن يحتفظ المعلم بنتائج تقويم هذه الأنشطة من خلال كشوف تجميع ، وتراجع هذه النتائج ويوقع عليها من المعلم الأول والموجه الفني ومدير المدرسة ، ويحق لولى الأمر الإطلاع عليها.
[size=32]كيف[/size][size=32] [/size][size=32]يمكن[/size][size=32] [/size][size=32]تطبيق[/size][size=32] [/size][size=32]التقويم[/size][size=32] [/size][size=32]ا[/size][size=32]ل[/size][size=32]شامل[/size][size=32] [/size][size=32]بكفاءة[/size][size=32] [/size][size=32]داخل[/size][size=32] [/size][size=32]الفصل[/size][size=32] [/size][size=32]وخارجه؟[/size]
التقويم الشامل" :المفهوم ، الأسس ، العناصر
اولا المفهوم :
هو نظام يقيس كل جوانب شخصية المتعلم) المعرفية- المهارية الوجدانية(؛ للوقوف على جوانب القوة وتدعيمها، ونواحي الضعف وعلاجها بما يسهم في تقديمه للمجتمعع إنساناً متوازناً قادراً على التعامل مع متطلبات المجتمع بكفاءة عالية, و متمكناً من مواجهة التحديات والمشكلات ببصيرة نافذة.
أسس التقويم الشامل
·                   التقويم نشاط مصاحب لعمليتي التعليم والتعلم في جميع مراحلها.
·                   التقويم واقعي يرتبط بشئون الحياة الفعلية وبواقع ما يمارسه التلميذ في حياته اليومية.

·                   التقويم عملية مستمرة تتم طوال الفصل/ العام الدراسي.
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1821
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تحميل المواد التدريبية  : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:23 pm

·                   التقويم عملية شاملة لجميع جوانب نمو التلميذ.
التقويم الشامل ونشاط التلميذ:
تتحقق نواتج التعلم المستهدفة لدى التلميذ، وتتحسن مهاراته وتنمو قدراته عندما يكون له دور نشط في العملية التعليمية،ويعد تقويم الأنشطة التعاونية التي يقوم بها التلميذ مدخلاً جيدًا لذلك، حيث يتم تقويم التلميذ في ضوء:
1. -التفاعل والممشاركة في أداء الأنشطة والمشروعات.
2. - ممارسة أساليب التعلم التعاوني والتعلم الذاتي.
3. - ممارسة مهارات التفكير والمهارات الحياتية.
4. - الاستفادة من إمكانيات البيئة المحيطة والتفاعل مع المجتمع.
5. - ممارسة السلوكيات الإيجابية واكتساب الاتجاهات والقيم.
 تركز وزارة التربية والتعليم على استخدام أساليب التعلم القائم على نشاط التلميذ، بهدف تنمية مهاراته المتعددة. ونجاح ذلك يعتمد اعتماداً كلياً على استخدام التقويم الشامل لتقويم كافة جوانب شخصية التلميذ.
عناصر التقويم الشامل
يعتمد التقويم الشامل على عدة عناصر تستخدم فى تقويم التلميذ، و تتمثل هذه العناصر في الأنشطة الصفية المرتبطة بالمادة والأنشطة التربوية اللاصفية )الأساسية -الاختيارية( بجانب الاختبارات التحريرية، وذلك لشمول منظومة التقويم التربوي.
كيف نضع خطة لتفعيل نظام التقويم الشامل ؟
مثال:
الأسبوع
المهام الواجب القيام بها
الأسبوع الأول من العام الدراسي
 
·                   إعلان رائد الفصل عن الأنشطة التربوية الاختيارية المتاحة بالمدرسة .
·                   تكوين جماعات الأنشطة التربوية بالمدرسة من جميع الطلاب الذين اختاروا النشاط بكل الصفوف الدراسية وتكليف احد المعلمين المهتمين بنفس النشاط بالإشراف على كل جماعة طلابية.
·                   الانتهاء من إعداد قوائم الأنشطة الاختيارية على مستوى الفصل والمدرسة
·                   ......................................................................................
·                   ..........................................................................................

وهكذا كل أسبوع دراسي تخصص له المهام الواجب القيام بها لتفعيل تنفيذ التقويم الشامل مع مراعاة أيام الأجازات والأعياد القومية .
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1821
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تحميل المواد التدريبية  : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:23 pm

تقويم الأنشطة التعاونية
تعرف الأنشطة التعاونية بأنها : (تلك المهام التي يؤديها مجموعة من التلاميذ معا؛ بحيث يتعاونون في تخطيطها وتنفيذها وتقويمها وعرض مخرجاتها على الآخرين.(
وتسهم هذه الأنشطة في استيعاب التلميذ لمعارف ومفاهيم الدرس وفى تنمية مهاراته العقلية والعملية والأدائية وفى اكتسابه الاتجاهات والقيم، بما ينعكس على دوره الإيجابي في الحياة وبناء مستقبله وتطوير مجتمعه. وبناء على ذلك يعد تقويم هذه الأنشطة مدخلا لبناء الشخصية المتكاملة للتلميذ.
ويمكن أن تكون الأنشطة التعاونية التي يؤديها التلميذ على مستوى الحصة ، أو جزء من الفترة ، أو على مستوى الفصل الدراسي طبقا لأهداف النشاط.
الإجراءات التي تساعدعلى تقويم الأنشطة التعاونية للتلميذ
أولاً: تخطيط الأنشطة التعاونية:
1.  - تكوين المجموعات التعاونية:عن طريق:
                   i.            تجميع معلومات مسبقة عن تلاميذ الفصل.
                ii.            تصنيف تلاميذ الفصل إلى مجموعات غير متجانسة وفقا لمستويات أدائهم.
              iii.            تشكيل مجموعات التلاميذ التعاونية.( ولا يجب تثبيت توزيع التلاميذ على المجموعات في كل مادة دراسية، و يتم تغييره طبقا لطبيعة التلاميذ)
2- تهيئة المجموعات للعمل: ساعد عزيزي المعلم المجموعات في اختياراسم للمجموعة وتكوين شعار لها، وتحديد أدوار كل تلميذ داخل المجموعة.
أ- شعار المجموعة.                  ب- تحديد الأدوار.
جدول الأدوار الإدارية لأعضاء مجموعة.
العضو
المسئولية داخل المجموعة
1
المسئول عن توجيه أفراد المجموعة نحو تحقيق الهدف والتأكد من ذلك.
2
يتحقق من فهم وتعلم كل فرد من أفراد المجموعة للمهمة ويطلب منهم التوضيح وتقديم أمثلة لما تم تعلمه.
3
يكتب ويسجل كل ما يدورمن مناقشات في سبيل التوصل إلى الفهم والتعلم.
4
يتأكد من تقدم المجموعة نحو بلوغ الهدف، كما يتأكد من قيام كل فرد بدوره.
5
مراقبة الوقت وتوزيع زمن الحوار والنقاش والتسجيل والعرض بتوازن.
لاحظ أنه توجد أدوار أخرى للتلاميذ داخل المجموعة ، مثل :

الباحث: تجهيز المصادر وجمع المعلومات للفريق حول موضوع العمل.
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1821
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تحميل المواد التدريبية  : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:24 pm

المحفز: يبث الحماس في المجموعة ويشجعهم على مواصلة العمل.
مسئول الأدوات: يستلم وينظم استخدام الخامات والأدوات و إعادتها بعد العمل.
المبادر: يقترح أفكاراً جديدة أو أساليب مختلفة بالنسبة إلى المهمة الجماعية أو كيفية أدائها.
ح. تحديد مراحل العمل التعاوني وتعليماته.  
د.  تحديد المسئوليات: لإنجاز العمل التعاوني بنجاح، لابد من وضوح الأدوار وتحديد المسئوليات لكل من المعلم والمتعلم.
أولا : المتعلم :
-         تجاه نفسه:                                                                 تجاه المجموعة:
-         مشارك فعال في الموقف التعليمي.                        - يتحمل المسئولية.              
-         يتواصل مع زملائه ومع المعلم ويحترمهم.                - يقوم بالدور المنوط به داخل الجماعة.
-         ينمى مهاراته وقدراته باستخدام التعلم الذاتي.              - يتعاون مع زملائه في إنجاز العمل في يشترك مع زملائه في تعاون جماعي.                             الوقت المحدد.
-         يطرح أسئلة وأفكاراً و آراء جديدة.                     - يقدم نموذجا لاحترام الرأىوالرأى الاخر
ثانيا : المعلم:
       تجاه التلاميذ                                                   تجاه نفسه
-         مساعدة التلاميذ على حل مشكلاتهم                    - التحضير الجيد للدرس وللنشاط.
-         يجعل التعلم ممتعًا للتلميذ.                              - الإطلاع على أحدث المعلومات التي تخص
o      المادة العلمية.
-         يوجه التلاميذ ويقيمهم باستمرار لتعديل              -إعداد الوسائل والوسائط المعينة على التدريس
مسارهم للاتجاه الصحيح.                                      الفعال.
-         ينمى العلاقات الإنسانية بينه وبين تلاميذه            - التنمية المهنية المستدامة.
وبين التلاميذ بعضهم وبعض.
 
ثانيًا : خطوات تنفيذ الأنشطة التعاونية:
3 - عرض خطة النشاط:  إعداد وتوفير قائمة بالأنشطة المرتبطة بالمادة الدراسية، و التي يمكن للتلاميذ اختيارها وتنفيذها. مثال للقائمة الخاصة بأنشطة مادة ما :
جدول قائمة الأنشطة المقترحة لمادة.............

الأنشطة
الأسبوع
النشاط المقترح
الأول
الأول
.........................................................
الثاني
الثاني
.........................................................
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1821
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تحميل المواد التدريبية  : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:24 pm

ملحوظة:
يترك للمعلم حرية توزيع الأنشطة على المجموعات، فقد تنفذ كل المجموعات نفس النشاط
في وقت واحد، أو قد تنفذ كل مجموعة نشاطًا مختلفًا عن المجموعات الأخرى، أو قد تنفذ
المجموعات نفس النشاط ولكن بطرائق وأساليب مختلفة.
4- تحديد نواتج التعلم المستهدف تحقيقها :
عليك عزيزي المعلم تحديد نواتج التعلم المستهدفة، والتي يسعى التلاميذ لتحقيقها أثناء تنفيذ تلك الأنشطة في المجموعات المختلفة. ويمكنك مناقشة هذه النواتج والاتفاق عليها مع تلاميذك ،مع مراعاةة ألا تقتصر هذه النواتج على فهم المادة الدراسية، بل تتضمن أيضا مهارات حياتية وجوانب وجدانية متعددة.
5- تنفيذ النشاط:
n    تحديد نواتج تعلم النشاط يحدد التلاميذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ النشاط.
n    يتم توزيع الأدوار على أفراد المجموعة, وتحديد المسئوليات في ضوء تلك الإجراءات.
n    ينفذ كل تلميذ الدور المحدد له داخل النشاط والتعاون مع زملائه في تنفيذ المهام الجماعية.
n    يسجل أفراد المجموعة النتائج التي تم التوصل إليها في صورة تقرير محدد العناصر.
عناصر التقرير(الهدف - مراحل التنفيذ المخرجات )
n    يتابع المعلم عن قرب عمل المجموعات، ويسجل الملاحظات عن أعضاء المجموعة، باستخدام مقياس التقدير التعاوني.
6- عرض وتقييم النشاط:
·      يقوم أعضاء المجموعة بعرض نتائج النشاط على تلاميذ المجموعات الأخرى.
·      يتابع المعلم المجموعات أثناء عرض النتائج ، ويسجل ملاحظاته ، ويتيح الفرصة للمجموعات الأخرى بتقييم عمل زملائهم تحت إشرافه.
7- تطوير المخرجات النهائية للنشاط:
في ضوء التغذية الراجعة يتم الاستفادة منها في تطوير المخرجات النهائية للنشاط والوصول لتحقيق نواتج التعلم المرجوة للنشاط .
8-. تقويم المعلم أداء المجموعات:
-         ويتم تسجيل نتيجة التقويم للصفين الأول والثاني وفقاً لمؤشرات الأداء التي يوضحها جدول(7)
-         وبالنسبة للصفوف ) 3 ابتدائي، 6-4ابتدائي،1-2 إعدادي( فيتم تسجيل نتيجة التقويم وفقالمؤشرات الأداء التي يوضحها جدول (8)، والذي يتضمن توضيح لمقاييس تقدير كل خطوة من خطوات النشاط بشكل تراكمي، حيث تتدرج درجة الخطوة الواحدة من (1) إلى (3) درجات.
جدول (7)مقياس تقديرأداء التلميذ للصفين الأول والثانى الابتدائى
المستوى
وصف الاداء
الدرجة
الصف الاول والثاني
ممتاز
يعمل في مجموعة، ولم تبدر منه أية مخالفة سلوكية ويلتزم بتعليمات المعلم وآداب الحوار.
تقديرات فقط دون درجات
85% فأكثر
جيد جداً
يعمل في مجموعة، ولم تبدر منه أية مخالفة سلوكية
من 75% إلى اقل من 85%
جيد
يعمل في مجموعة، و تبدر منه بعض المخالفات السلوكية
من 65%إلى اقل من 75%
مقبول
ولا يتبع تعليمات العمل وتبدر منه مخالفات سلوكية.
من50%إلى اقل من 65%
دون المستوى
لا يعمل في مجموعة وتبدر منة مخالفات سلوكية
اقل من 50%

توثيق النشاط التعاونى :
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1821
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تحميل المواد التدريبية  : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:30 pm

[size=64]الو[/size][size=64]ح[/size][size=64]د[/size][size=64]ة التدريبية[/size][size=64] الثالث[/size][size=64]ة[/size][size=64]
الأسئلة الفعالة[/size]
نواتج التعلم :
يتوقع بعد دراسة الموضوع أن يصبح المعلم قادرا على أن :
        يعرف الأغراض المختلفة لطرح الأسئلة.
        يعرف الأنواع المختلفة للأسئلة.
        يطرح أسئلة في المستويات المختلفة للتفكير.
        يدراك العلاقة بين مهارات التفكير العليا والتعلم النشط.
        يفهم العلاقة بين الأسئلة الفعالة وحيز النمو الممكن.
        يستخدام إستراتيجيات طرح الأسئلة الفعالة.
 
 
مقدمة :
   يستخدم المعلم ما لديه من مهارات الاستماع وطرح الأسئلة يوميا فى الفصل ، وذلك لتيسير التعليم والتعلم ، ولتشجيع مشاركة التلاميذ فى العملية التعليمية ، ولاستثارة مهارات التفكير لديهم ، فالأسئلة الفعالة تساعد التلاميذ على التعلم .
   وتشير الأبحاث التربوية فى العديد من دول العالم أن عدد الأسئلة التى يوجهها المعلمين لتلاميذ يتراوح بين 30 إلى 120 سؤالا فى الساعة ، غير أن معظم هذه الأسئاة تتعلق بمستويات التفكير الدنيا ، أى التذكر والفهم والتطبيق ، كما تشير تلك الأبحاث أيضا أن الوقت الذى يعطيه المعلم للتلاميذ بعد طرح السؤال أقل من ثانيتين ، وإذا ما أعطى المعلم لتلاميذه وقتا كافيا ومناسبا بعد طرح السؤال فإن إجابات التلاميذ سوف تتميز بالعمق والتفكير.
 
أغراض الأسئلة الفعالة :
        تقديم موضوع جديد.
        مراجعة وتلخيص الدروس السابقة.
        تشخيص نقاط القوة والضعف في أداء التلاميذ.
        التأكد من استعداد وفهم التلاميذ.
        تصحيح المفاهيم الخاطئة لدى التلاميذ.
        تقديم التغذية الراجعة الفعالة للتلاميذ.
        تقييم مدى تحقق الأهداف التعليمية.
        تحديد مشكلات وصعوبات التعلم.
        إدارة الصف الفعالة.
        تقديم موضوع جديد.
        مراجعة وتلخيص الدروس السابقة.
        تشخيص نقاط القوة والضعف في أداء التلاميذ.
        التأكد من استعداد وفهم التلاميذ.
        تصحيح المفاهيم الخاطئة لدى التلاميذ.
 
فوائد الأسئلة الفعالة :
الأسئلة الفعالة تؤدى إلى:
        تنمية اهتمام ودافعية التلاميذ وجعلهم يشتركون في تعلم الدروس بنشاط.
        تنمية مهارات التفكير الناقد والاستقصاء.
        تحفيز التلاميذ على مواصلة التعلم والمعرف بالاعتماد على الذات.
        تشجيع ودعم المناقشات داخل الفصل.
        توجيه التفكير.
        تنمية التأمل لدى التلاميذ.
        مساعدة التلاميذ على بناء معان.
 
أهمية الأسئلة فى الصف
تعد مهارة إعداد الأسئلة الصفية ، وحسن توظيفها ، والتعامل مع إجابات التلاميذ من الركائز الأساسية فى نجاح عمل المعلم ، وأحد أنواع المعززات المثيرات فى الحصة الدراسية . ومن المآخذ على أغلبية المعلمين ، طرحهم أعدادا كبيرة من الأسئلة ، تعتمد معظمها على ذاكرة التلاميذ ، وحفظم للمادة العلمية ، ولا تتطلب إلا فهما سطحيا للمادة الدراسية .
وطرح الأسئلة مهارة ، جدير بكل معلم أن يلم بها ، وينميها بالممارسة والتدريب عليها . وهى ذات أهمية كبيرة فى تنمية التفكير لدى التلاميذ ، ولاسيما التفكير الابتكارى والنقدى منه ، كما أنها تعد بحق وسيلة فعالة لتنمية الاتجاهات المرغوبة ، وتكوين الميول الايجابية .


عدل سابقا من قبل محمد حسن ضبعون في الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:33 pm عدل 1 مرات
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1821
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تحميل المواد التدريبية  : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm

أنواع الأسئلة :
1- الأسئلة المباشرة
        مغلقة النهاية.
        تركز على إيجاد الإجابة الصحيحة
        تعتمد على نموذج خارجى للإجابة.   (المعلم/ الكتاب).
        تعتمد على الحقائق.
        لا تتطلب أصالة الأفكار.
        تنمي مهارات التفكير الدنيا
2- الأسئلة التأملية
        مفتوحة النهاية.
        تنمى إجابات التلميذ.
        تعتمد على أفكار التلميذ وبحثه عن المعلومات.
        تنمي التخيل وحب الاستطلاع.
        تشجع أصالة الأفكار.
        تنمي مهارات التفكير العليا.
تصنيف مستويات الأسئلة :
   تتنوع الأسئلة إعلى أنماط ، وكل نمط فيها له دوره ووظيفته التربوية الخاصة ، وأهم تصنيف للأسئلة هو تصنيف ( بلوم ) ويتضمن مستويات ستة ، وكل مستوى يتطلب نوعا خاصا من التفكير ، ويوضح الجدول التالى تعريف تلك المستويات وأمثلة للأفعال المستخدمة ، وكذلك نماذج للأسئلة بكل مستوى .
المستوى
التعريف
أمثلة للأفعال
نماذج للأسئلة
   
 
    التطبيق
اختيار ونقل واستخدام البيانات والمبادئ لإنجاز مهمة أو حل مشكلة ما بتوجيهات بسيطة.
         يستخدم
         يحسب
         يحل
         يعرض
         يطبق
         يكون
·     كيف يمكنك أن تحل تلك المسألة؟
·          احسب مساحة....
·          ماذا تعتقد أن يحدث لو..
      الفهم     
فهم وترجمة أو تفسير المعلومات بناء على التعلم السابق.
         يفسر
         يلخص
         يصف
         يوضح
         يبين
·          ما أسباب...؟
·          صيغ  بكلماتك......
·          ما الفكرة الرئيسية في..؟
         ما أوجه التشابه بين...؟
   
التذكر
 
   
  تذكر واسترجاع المعلومات.
 
        يسمع نشيد
     يذكر أماكن وأسماء
 
        ما اسم الولد في القصة؟
         أين ذهبت البطة؟
         سمع نشيد ...
 
       التركيب
 
 دمج وتكامل الأفكار لإنتاج خطة أو افتراح أو منتج جديد
 
         يصمم
         يبتكر
         يفترض
         يبنى
         يخطط
         يركب
 
·           ماذا تفعل لو....؟
·         كيف تعدل تلك الخطة؟
·    هل يمكن أن تجد طريقة جديدة لـ....؟
·         كيف تختبر...........؟
 
       التقويم
 إصدار حكم في ضوء معايير أو قواعد محددة.
 
        يستخدم
         يحكم
         يوصى
         ينقد
         يبرر
 
·         حدد أفضل طريقة لـ...؟
·         لماذا تفضل ....؟
·         كيف تقيم........؟
·    لماذا كان ذلك أفضل من.....؟
 
   
     التحليل
   
 
  تصنيف وتمييز فروع ومكونات  الأشياء والافتراضات والمدلولات والعلاقات بينها
 
        يحلل
     يكوِّن مجموعات
         يقارن
         يوزع
         يفصل
 
·         ما أجزاء أو خصائص...؟
·         كيف ينتمى...إلى.....؟
·         ماذا كان يهدف المؤلف؟
·    ما الدليل الذى يمكن أن تجده لـ...؟
 
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1821
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تحميل المواد التدريبية  : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm

العلاقة بين أسئلة التفكير العليا والتعلم النشط :
1- استثارة مهارات المشاركة والتفكير لدى التلاميذ.
2- التعلم النشط يتطلب طرح عدد أكبر من الأسئلة في مستويات التفكير العليا.
3- التعلم النشط يتطلب طرح أسئلة تغمس التلاميذ فى عملية التعلم والتفكير باستخدام الأسئلة مفتوحة النهاية التى تتطلب من التلاميذ استخدام أكثر من حل وتسمح للمعلم بالتعرف على نمط تفكير تلاميذه.
4-فصول التعلم النشط تركز على الإشراك الدائم للمتعلم في عملية التعلم واستخدام الطرق المختلفة لتقييم عمليات التفكير لديه، وهذا يتأتى من استخدام الأسئلة مفتوحة النهاية.
5- أسئلة التفكير العليا مفتوحة النهاية تنمى مهارات التفكير الناقد.
        تصحح المفاهيم الخاطئة لدى التلاميذ.
        تقدم تغذية راجعة للتلاميذ عن أدائهم.
        تدعم المناقشات الحيوية داخل الفصل.
 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الافتراضات الأساسية للنظرية :
        يقوم الأطفال بأداء مهمات صعبة بمساعدة أشخاص آخرين أكثر منهم خبرة.
        التعلم يحدث في ثنائيات أو مجموعات وليس فرديا.
    العمليات العقلية المعقدة تبدأ كعمليات اجتماعية ثم يعتاد عليها التلميذ تدريجيا وتصبح جزءا من تفكيره ويستخدمها بمفرده.
         التفكير واللغة يعتمدان على بعضهما البعض بالتدريج.
التطبيق في فصل التعلم النشط :
    التركيز على العمل في مجموعات صغيرة وخصوصا في المهام الصعبة التى تحتاج إلى مهارات تفكير عليا.
        تقديم الدعم والمساعدة من المعلم والأقران.
        تشجيع المتعلمين على طرح أسئلة.
        الاستفادة من أخطاء المتعلمين.
إستراتيجيات طرح الأسئلة :
        يجب توجيه السؤال لكل الفصل أولا ثم اختيار تلميذ  أو تلميذة للإجابة.
        تشير الأبحاث إلى أنه كلما زاد وقت الانتظار بين السؤال والإجابة كلما كانت إجابات الطلاب أعمق.
        يجب توزيع الأسئلة بطريقة عادلة على كل التلاميذ في الفصل خاصة بين الأولاد والبنات.
        يجب تقديم تغذية راجعة وتشجيع للتلاميذ وخاصة البنات بعد الإجابة على كل الأسئلة وليس بعضها فقط.
        يجب تشجيع التلاميذ على طرح الأسئلة على بعضهم البعض وعلى المعلم نفسه.
        يجب طرح عدد أكبر من الأسئلة في المستويات العليا.
        يجب طرح أسئلة المستويات الدنيا أولا ثم أسئلة المستويات العليا.
        ثبت فعالية استخدام التلميحات أو المعينات التى تساعد التلميذ على الإجابة.
        من المفيد إذا لم يجب التلميذ على السؤال أو لم يكمل الإجابة يتم توجيه السؤال إلى تلميذ ثان أو ثالث.
        يجب طرح سؤال واحد كل مرة لكي لا يتم تشتيت انتباه التلاميذ.
أهمية الوقت الذي يعطيه المعلم للتلاميذ بعد طرح السؤال :
        يوفر للطالب البطئ وقتاً أطول للتفكير في الإجابة.
        يوفر فرصة للبنات للمشاركة والتغلب على الخجل نتيجة التنشئة الاجتماعية.
        تتميز إجابات التلاميذ بالعمق والتفكير.
        تتيح للتلاميذ فرصة لتوجيه الأسئلة لبعضهم البعض أو للمعلم.
    إعطاء المعلم  لتلاميذه الوقت الكافى والمناسب قبل الإجابة عن السؤال يتطلب قدراً من الصبر بالإضافة إلى التدريب المكثف.
        يوفر للطالب البطئ وقتاً أطول للتفكير في الإجابة.
        يوفر فرصة للبنات للمشاركة والتغلب على الخجل نتيجة التنشئة الاجتماعية.
        تتميز إجابات التلاميذ بالعمق والتفكير.
        تتيح للتلاميذ فرصة لتوجيه الأسئلة لبعضهم البعض أو للمعلم.
    إن إعطاء المعلم  لتلاميذه الوقت الكافى والمناسب قبل الإجابة عن السؤال يتطلب قدراً من الصبر بالإضافة إلى التدريب المكثف.
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1821
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى