ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الآن نتساءل كإدارة مدرسية ومعلمين وأولياء أمور، ماذا نحتاج من معدات وبرمجيات لتطبيق فعال وحقيقي للصف المقلوب؟
ماهي الأمور الفنية اللازمة؟ ماذا أحتاج لتهيئة الصف المقلوب؟؟
التجهيزات المطلوبة بسيطة ولاتحتاج أي تعقيد فالمعدات المطلوبة من المعلم والمدرسة لن تتجاوز جهاز الكتروني سواء كان ثابت أو محمول موصول بالانترنت، ميكروفون، وذاكرة متنقلة مثل USB FLASH MEMORY لنقل الملفات للطلبة إذا لم تكن هناك خدمات الكترونية لنقل الملفات، وقد نحتاج كاميرا للتصوير. أما البرمجيات فنحتاج برنامج إعداد العروض التقديمية مثل Power point، برنامج معالجة النصوص Word، برنامج الرسم Paint، برنامج تصوير الشاشة مثل CAMTASIA STUDIO 8 أو SCREEN-O-MATIC أو غيرها من البرمجيات المتخصصة في تصوير الشاشة، كما نحتاج اشتراك بالبريد الالكتروني للتراسل بين المعلم الطلاب، ومن الأفضل وجود بيئة افتراضية متخصصة من خلال النظام المدرسي LMS كما في علمني و Edmodo التي تتيح مشاركة الدرس بين المعلم وطلابه وتسمح التفاعل بينهم من خلال لوح تفاعلي افتراضي للأسئلة والأجوبة، وقد نحتاج برنامج إعداد الامتحانات الإلكترونية. أما الطالب فلن تتجاوز التجهيزات لديه جهازه الالكتروني، سماعات واشتراك انترنت وبرنامج مشغل الفيديو.
الآن دوري كمعلم يتلخص بما يلي:
تحديد الفئة العمرية والأهداف والنتاجات للدرس.
انتاج أو إحضار المادة التعليمية على شكل فيديو أو عرض تقديمي لإتاحة الفرصة للتعرف على الدرس.
فحص المادة المصورة والتأكد منها.
بناء مادة علمية متسلسلة بترتيب مناسب للطالب كما لو كنت تستعرض الدرس في الحصة الصفية.
مشاركة المادة الالكترونية مع الطلاب ليشاخدوها وتأكيد حضورهم لها.
بناء اختبار الكتروني قصير لتقويم أهداف الدرس عند الطالب، بميزة التصحيح الالكتروني ومزود بعنوان البريد الالكتروني للمعلم لتصله نتيجة الطالب.
في حال لم يرغب المعلم بإنشاء اختبار الكتروني، يكلف الطلبة بحل بعض الأسئلة من ورقة عمل أعدها المعلم أو من الكتاب المدرسي.
هنا ينتهي دور البيت/ ليبدأ دور الصف:
يقوم المعلم بمناقشة الدرس وحل الأسئلة المتعلقة به مع الطلاب، كما يمكن أن يقوم الطلاب بمشاريع عمل صغيرة في مجموعات تعاونية تطبيقاً لمفاهيم الدرس، ألعاب تعليمية، تجارب علمية، فنون، وتدريبات مختلفة… حسب تخطيط المعلم والاتفاق المسبق مع الطلاب.
إيجابيات الفصل المقلوب وهي كالتالي :
– يضمن الاستغلال الجيد لوقت الحصة.
– يتيح للطلاب إعادة الدرس أكثر من مرة بناءاً على فروقاتهم الفردية.
– يستغل المعلم الفصل أكثر للتوجيه و التحفيز و المساعدة.
– يبني علاقات أقوى بين الطالب و المعلم.
– يشجع على الاستخدام الأفضل للتقنية الحديثة في مجال التعليم.
– يتحول الطالب إلى باحث عن مصادر معلوماته .
– يعزز التفكير الناقد و التعلم الذاتي و بناء الخبرات ومهارات التواصل و التعاون بين الطلاب.
الآن نتساءل كإدارة مدرسية ومعلمين وأولياء أمور، ماذا نحتاج من معدات وبرمجيات لتطبيق فعال وحقيقي للصف المقلوب؟
ماهي الأمور الفنية اللازمة؟ ماذا أحتاج لتهيئة الصف المقلوب؟؟
التجهيزات المطلوبة بسيطة ولاتحتاج أي تعقيد فالمعدات المطلوبة من المعلم والمدرسة لن تتجاوز جهاز الكتروني سواء كان ثابت أو محمول موصول بالانترنت، ميكروفون، وذاكرة متنقلة مثل USB FLASH MEMORY لنقل الملفات للطلبة إذا لم تكن هناك خدمات الكترونية لنقل الملفات، وقد نحتاج كاميرا للتصوير. أما البرمجيات فنحتاج برنامج إعداد العروض التقديمية مثل Power point، برنامج معالجة النصوص Word، برنامج الرسم Paint، برنامج تصوير الشاشة مثل CAMTASIA STUDIO 8 أو SCREEN-O-MATIC أو غيرها من البرمجيات المتخصصة في تصوير الشاشة، كما نحتاج اشتراك بالبريد الالكتروني للتراسل بين المعلم الطلاب، ومن الأفضل وجود بيئة افتراضية متخصصة من خلال النظام المدرسي LMS كما في علمني و Edmodo التي تتيح مشاركة الدرس بين المعلم وطلابه وتسمح التفاعل بينهم من خلال لوح تفاعلي افتراضي للأسئلة والأجوبة، وقد نحتاج برنامج إعداد الامتحانات الإلكترونية. أما الطالب فلن تتجاوز التجهيزات لديه جهازه الالكتروني، سماعات واشتراك انترنت وبرنامج مشغل الفيديو.
الآن دوري كمعلم يتلخص بما يلي:
تحديد الفئة العمرية والأهداف والنتاجات للدرس.
انتاج أو إحضار المادة التعليمية على شكل فيديو أو عرض تقديمي لإتاحة الفرصة للتعرف على الدرس.
فحص المادة المصورة والتأكد منها.
بناء مادة علمية متسلسلة بترتيب مناسب للطالب كما لو كنت تستعرض الدرس في الحصة الصفية.
مشاركة المادة الالكترونية مع الطلاب ليشاخدوها وتأكيد حضورهم لها.
بناء اختبار الكتروني قصير لتقويم أهداف الدرس عند الطالب، بميزة التصحيح الالكتروني ومزود بعنوان البريد الالكتروني للمعلم لتصله نتيجة الطالب.
في حال لم يرغب المعلم بإنشاء اختبار الكتروني، يكلف الطلبة بحل بعض الأسئلة من ورقة عمل أعدها المعلم أو من الكتاب المدرسي.
هنا ينتهي دور البيت/ ليبدأ دور الصف:
يقوم المعلم بمناقشة الدرس وحل الأسئلة المتعلقة به مع الطلاب، كما يمكن أن يقوم الطلاب بمشاريع عمل صغيرة في مجموعات تعاونية تطبيقاً لمفاهيم الدرس، ألعاب تعليمية، تجارب علمية، فنون، وتدريبات مختلفة… حسب تخطيط المعلم والاتفاق المسبق مع الطلاب.
إيجابيات الفصل المقلوب وهي كالتالي :
– يضمن الاستغلال الجيد لوقت الحصة.
– يتيح للطلاب إعادة الدرس أكثر من مرة بناءاً على فروقاتهم الفردية.
– يستغل المعلم الفصل أكثر للتوجيه و التحفيز و المساعدة.
– يبني علاقات أقوى بين الطالب و المعلم.
– يشجع على الاستخدام الأفضل للتقنية الحديثة في مجال التعليم.
– يتحول الطالب إلى باحث عن مصادر معلوماته .
– يعزز التفكير الناقد و التعلم الذاتي و بناء الخبرات ومهارات التواصل و التعاون بين الطلاب.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
» تحميل المواد التدريبية : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
» نظام التقويم 2017/2018
» نظام التقويم 2017/2018
» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
» المحليات - بيلا كفرالشيخ
» الصف الثالث الأعدادى
» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى