الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون

»  البيان الأول لعام 2016
الثلاثاء يوليو 05, 2016 3:29 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تنسيق وتسجيل رياض الاطفال
الأحد يونيو 26, 2016 3:39 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأجابة انموزجية لأمتحانات الثانوية العامة 2016
الثلاثاء يونيو 07, 2016 4:43 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الثلاثاء يونيو 07, 2016 3:49 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نتيجة الصف السادس أخرالعام 2016
الجمعة يونيو 03, 2016 3:47 am من طرف محمد حسن ضبعون


الواجبات الفنية للمدرس الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default الواجبات الفنية للمدرس الأول

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الأربعاء ديسمبر 30, 2009 7:49 am

الأعمال الفنية
- دراسة المناهج وأهدافها العامة والخاصة دراسة واعية دقيقة لتعرف مستوياتها وغاياتها .
- توزيع محتوى المقررات الدراسية على اشهر السنة الدراسية توزيعا فنيا بالاشتراك مع مدرسي المادة مستعينا في ذلك بما يرد من التوجيه الفني .
- توزيع الفصول با يتفق مع مصلحة العمل ، ومستوى الكفاءات والخبرات الفنية للمدرسين ، واعتماد هذا التوزيع من ناظر المدرسة .
- العمل على تحقيق الأهداف التربوية من خلال فعم المدرسين وتطبيقهم لعل .
- استطلاع الكتب المقررة مع المدرسين للوقوف على مدى وفائها بموضوعات المنهج وأهدافه ، وما يكون بها من أخطاء علمية أو لغوية أو مطبعية أو نقص أو غموض ، ورفع الملحوظات الخاصة بذلك إلى التوجيه الفني
- الإلمام بما في المدرسة وإدارة الأنشطة التربوية بالمنطقة من معينات التدريس للانتفاع بها على الوجه الأكمل .
- عقد اجتماعات أسبوعية لمناقشة المشكلات الميدانية ، ودراسة ملحوظات الموجه الفني ومتابعة تنفيذها
- تقديم خطة أسبوعية لناظر المدرسة.
- متابعة المدرسين ذوي الأداء الضعيف والعمل على الارتقاء بهم فنيا ومهنيا وتقديم تقارير نصف شهرية عن مستوى أدائهم لناظر المدرسة .
- التخطيط والأعداد لنماذج الدروس على مستوى المدرسة والإشراف على تنفيذها ، وإجراء تقويم تربوي دقيق لها يكشف عن معطياتها سلبا وإيجابا .
- متابعة أعمال المدرسين والطلبة من خلال زيارات الفصول وكراسات الإعداد والأعمال التحريرية للطلبة ، وسجلات التقويم ، وخطة توزيع الموضوعات والوحدات الدراسية ورصد نتائج هذه المتابعة في سجلات خاصة للإفادة في التوجيه والتقويم .
- تعرف مستويات الطلبة في الفصول ووضع خطة محددة لرعاية الموهوبين وعلاج حالات الضعف .
- التخطيط لبرامج النشاط المصاحب للمادة ونشاط الجماعات المدرسية بما يتفق وميول الطلبة وقدراتهم وينمي مواهبهم أو يكشف عنها ، والإشراف على المسابقات الخاصة بالمادة .
- تشجيع المدرسين على البحث والاطلاع تحقيقا للنمو العلمي والمهني وإفساح المجال أمامهم لعرض نتيجة أبحاثهم وتجاربهم التربوية خلال اللقاءات والاجتماعات المدرسية .
- إعداد قائمة الكتب والمراجع العلمية المساندة للمادة بمكتبة المدرسة ، وأخرى بالكتب المقترحة لتحقيق مبدأ التعلم الذاتي ، وإنماء المكتبة .
- الإشراف على التدريبات العلمية والفنية ، ووضع الخطط لتقويمها ، وتطوير برامجها .
- متابعة تنفيذ لوائح التقويم ، والنظم المدرسية ، والنشرات الموضحة لأسلوب العمل بشقيه الفني والإداري
- الإشراف على التقويم ، وتطوير أساليبه ، ورصد نتائجه والإفادة منه في تشخيص مواطن الضعف واقتراح أساليب العلاج ومتابعتها والاطمئنان إلى استمرارية التقويم وشموله .
- تقديم تقارير دورية إلى ناظر المدرسة عن مستوى الأداء والتحصيل الدراسي والوسائل التي يقترحها للنهوض بها .
- إعداد ومراجعة أسئلة التقويم وبخاصة امتحانات نهاية الفصل الدراسي مع المدرسين وإجراء التعديلات العلمية والفنية اللازمة عليها تمهيدا لعرضها على الموجه الفني لاعتمادها .
- الإشراف على طباعة الأسئلة وتغليفها وفقا لنظام سير الامتحان والحرص على سلامتها وسريتها الكاملة وتشكيل لجان تقدير الدرجات والمراجعات الفنية ومتابعة أعمال كل منها بدقة متناهية .
- الإلمام بكل ما يتصل بأعمال المدرسين ، وكفايتهم المهنية ، وتأثرهم بالاتجاهات وحماسهم للعمل واستخدامهم التقنيات التربوية ، أثرهم في نمو الطلبة ، وإسهامهم في نشاط المادة والارتقاء بها ، وإيجابيتهم في الاجتماعات ، ودقتهم في التقويم بالإضافة إلى تعرف مواطن القوة والضعف الأخرى لدى كل منهم حتى يجيء تقويمهم دقيقا وعادلا .
- مساعدة الجدد من المدرسين والأخذ بيدهم لتحقيق المستويات الجيدة في الأداء وتبصيرهم بعناصر العملية التربوية ، وبيئات الطلبة ، ومستوياتهم
- الاحتفاظ بسجلات منظمة للاجتماعات الدورية والتوجيه الفني ومتابعة المدرسين والطلاب والخطط الدراسية وبرامج النشاط والنشرات الإدارية والفنية ، وكل ما يراه محققا لمصلحة العمل والارتقاء به .
- الاشتراك مع ناظر المدرسة في تقويم مستوى كفاءة أداء المدرسين.
- تقديم تقرير واف في آخر العام إلى التوجيه الفني بواسطة ناظر المدرسة عن المنهج المدرسي بعناصره المختلفة مع ملحوظاته أو مقترحاته على أي منها ، مع الحرص على أن يكون هذا التقرير ثمرة حوار واع وعميق مع أعضاء هيئة التدريس
في مجال العلاقات الإنسانية :-
- أن يكون متحملا للمسئولية في مجال العمل بجدية واضحة وفوق ما يتطلبه الواجب .
- أن يكون لديه القدرة على التصرف بحكمة وأسلوب صحيح في جميع المواقف .
- أن تكون شخصيته متميزة عن غيرها تميزا عقليا وخلقيا وأن تكون قدرته بارزة في مجال التأثير والدفع والتوجيه وأن يكون ذكيا واسع الأفق لديه القدرة على ابتكار خطط جديدة ووسائل علمية للوصول إلي الهدف المنشود.
- أن يكون قوي الأعصاب وأن يكون يكظم غيظه إذا تعرض لموقف صعب ، وأن يتحلى بالصبر ، وسعة الصدر واجتناب كثير من الظن .
- أن تكون شخصيته ممزوجة بالخير وعمله ، حريصا على إشاعة العلاقات الإنسانية الطيبة في قسمه ومع الأقسام الأخرى .
- أن يتحلى باللباقة والمرونة والتواضع والتعاون والموضوعية ويهيئ للمدرسين أسباب الراحة النفسية مما يشجعهم ويحفزهم على العمل .
- أن يحرص على وحدة القسم وتماسكه لأن ذلك يؤدي إلي تقوية العلاقات والروابط بين الجميع مما يؤدي إلي تحقيق النجاح في العمل .
- العدالة والإنصاف عند توزيع الأعمال على المدرسين .
- أن يعمل على كسب محبة زملائه الأساتذة وثقتهم – ويعتبر هذا العامل من العوامل الهامة ليسهل عليه التأثير فيهم وأن يهيئ المناخ الملائم للعمل .
-أن يسعى لتوسيع قاعدة الاشتراك في اتخاذ القرار وذلك بإشراك كل من يتأثر باتخاذ مثل هذا القرار مادام قادر على مثل هذا الاشتراك .
- أن يعامل الآخرين بكرامة واحترام وألا يقلل من قيمة الآخرين أو أن يعتبرهم وسيلة لتحقيق أغراضه الشخصية وهذا النوع من السلوك يقوم أساسا على المبدأ الديمقراطي حيث أن الفرد غاية في حد ذاته له احترامه وكرامته .
- أن يسمح للآخرين بالتمتع بالحرية والحقوق والامتيازات التي يتمتع بها هو ، ويشجعهم على ممارستها.
في مجال المميزات العلمية والمهنية :-
- أن يكون متمكنا من المادة العلمية ، وأن يحيط إحاطة شاملة بالمناهج وأهدافها والكتب المدرسية و ما تحتويه ، كما يجب عليه متابعة الجديد في ميدان تخصصه .
- أن يكون مطلعا على طرق التدريس وأن يطرح على زملائه في الاجتماعيات الفنية الأسبوعية كل جديد ومفيد في ميدان التربية والتعليم .
- أن يجدد ويبتكر في مجال العمل مثل تنظيم السجلات ، والأعمال التحريرية ، وطرق التدريس ، والاختبارات ، وطرق القياس والتقويم ، والنشاط المدرسي .
- توفير الجو العلمي والثقافي في القسم وذلك بالاستعانة بمكتبة المدرسة ومكتبة القسم العلمية وأن يتيح لزملائه فرصة مناقشة الموضوعات المطروحة للبحث ويؤكد لهم أن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية.
- متبعة المناهج وما قطع منها وفقا للخطة المعتمدة ومعالجة أي قصور أو تأخير في حينه .
- إعداد جدول لإعمال الاجتماع الفني الأسبوعي وتوزيعه على زملائه قبل الاجتماع بيوم على الأقل حتى يكون الاجتماع مثمرا ومفيدا .
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1800
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى