الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» تحميل المواد التدريبية  : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون

» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون

»  البيان الأول لعام 2016
الثلاثاء يوليو 05, 2016 3:29 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تنسيق وتسجيل رياض الاطفال
الأحد يونيو 26, 2016 3:39 am من طرف محمد حسن ضبعون


أنشطة مقترحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default أنشطة مقترحة

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الإثنين ديسمبر 07, 2009 7:16 pm

اسم النشاط: صدأ الحديد




العـــلوم
الصف الأول الإعدادى




أهداف النشاط : بنهاية النشاط يكون الطالب قادراً علي

1. تحديد العوامل التي تؤدى إلى صدأ الحديد

الادوات :

مسامير- كأس بة ماء و اخر بة ماء يغلى و ثالث بة زيت – بوتقة

اجراءات النشاط:

1. تكليف الطلاب قبل الدرس بمدة اسبوع بوضع بعض المسامير الحديد فى كأس به ماء و البعض فى كأس به زيت و البعض فى كأس به ماء مغلي ومجموعة أخرى في بوتقة.

2. طلاء بعض المسامير بالزيت و تركها فى الهواء.

3. بعد اسبوع اثناء الحصة يحضر التلاميذ العينات و يسجلوا التعليقات على الحالة التى تظهر بها المسامير واسباب ذلك.






العـــلوم
اسم النشاط : الطفو و كثافة الماء
الصف الأول الإعدادي




أهداف النشاط : بنهاية النشاط يكون الطالب قادراً علي

1. بيان العلاقة بين كثافة الماء العذب و كثافة الماء المالح

الادوات :

كوب بة ماء مالح – كوب بة ماء عذب بيضة

اجراءات النشاط:

1. وضع البيضة فى الماء العذب و تحديد الجزء الطافى من البيضة

2. وضع البيضة فى الماء المالح و تحديد الجزء الطافى من البيضة

3. تفسير وضع البيضة فى الحالتين

التقييم :

أمامك مجموعة من الصور لسفينة بضائع تم التقاطها فى نفس الرحلة اى من هذه الصور اخذت لها وهى فى النهر و ايها فى البحر.
اسم النشاط:علاقة الضغط و الحجم بدرجة الحرارة




العـــلوم
الصف الأول




أهداف النشاط : بنهاية النشاط يكون الطالب قادراً علي

1. بيان العلاقة بين الضغط و درجة الحرارة

الأدوات :

ماء ساخن – زجاجة بلاستك – حوض زجاج – ماء بارد

إجراءات النشاط:

1. ملء الزجاجة بالماء الساخن إلى النصف و إغلاقها بإحكام

2. وضع الزجاجة فى الحوض ثم سكب عليها ماء بارد

3. لاحظ ماذا يحدث موضح سبب ذلك
اسم النشاط: الأنبوبة الشقية




العـــلوم
الصف الأول


أهداف النشاط : بنهاية النشاط يكون الطالب قادراً علي

1. معرفة كيفية صعود وهبوط السمكة

الأدوات :

زجاجة مياه معدنية كبيرة – أنبوبة زجاج صغيرة

إجراءات النشاط:

1. تملئ الزجاجة بالماء لحافتها

2. وضع الأنبوبة الصغيرة مقلوبة

3. يتم غلق الزجاجة بإحكام

4. عند الضغط على جانبي الزجاجة من أسفل تتحرك الأنبوبة لأسفل و عند ترك الزجاجة تتحرك الأنبوبة لأعلى

5. اكتب تفسير لذلك.
اسم النشاط : تسخين الهواء




العـــلوم
الصف الأول




أهداف النشاط : بنهاية النشاط يكون الطالب قادراً علي

1. بيان أن الهواء الساخن يتصاعد لأعلى و البارد يهبط لأسفل

الأدوات:

قطعتان من الفلين (دفاية – تكيف) – صندوقان من الكرتون

إجراءات النشاط:

1. يطلب من الطلاب أن يستخدموا احد الصناديق كصالة مسرح و يقوموا بفتح الشبابيك في الجدران في الأماكن المناسبة من وجهة نظرهم.

2. يستخدموا الصندوق الآخر كنموذج لمكتب و يطلب منهم تثبيت التكيف و الدفاية في أماكنها المناسبة من وجهة نظرهم.

3. يتم مناقشة الأسباب التي دعتهم لعمل تصميماتهم.
اسم النشاط : قانون بقاء الطاقة




العـــلوم
الصف الأول




أهداف النشاط : بنهاية النشاط يكون الطالب قادراً علي

1. اثبات ان الطاقة لا تفنى و لا تستحدث من العدم

الأدوات :

ثلاث قطع نقود

إجراءات النشاط:

1. وضع عملتان متلاصقتان مع الضغط على إحداهما على منضدة أفقية ملساء

2. تحريك القطعة الثالثة تجاه العملة المثبتة

3. نلاحظ تحرك العملة التي في الناحية الأخرى
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1821
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: أنشطة مقترحة

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الإثنين ديسمبر 07, 2009 7:17 pm

اسم النشاط :الحرارة الكامنة للتصعيد




العـــلوم
الصف الأول


أهداف النشاط : بنهاية النشاط يكون الطالب قادراً علي

1. التعرف على الحرارة الكامنة للتصعيد

الأدوات :

ماء – كحول – قطعة من الإسفنج

إجراءات النشاط:

1. خلط كمية متساوية من الماء و الكحول

2. غمس قطعة الإسفنج في الخليط ثم يتم إشعال النار في القطعة

الملاحظة :

تشتعل القطعة و تستمر في الاشتعال دون احترفها و عند إطفائها و لمسها باليد لا تكون ساخنة

الاستنتاج :

الحرارة تستهلك في تحويل الماء إلى بخار ماء

ملحوظة هامة: لاتترك النار فترة اطول من اللازم حتى يتبخر كل الماء فتحترق الاسفنج

اسم النشاط : الطفو



العـــلوم
الصف الأول


أهداف النشاط : بنهاية النشاط يكون الطالب قادراً علي

1. بيان العلاقة بين الطفو و حجم الجزء المغمور

الأدوات :

قطعة من الصلصال – حوض بة ماء

إجراءات النشاط:

1. جعل قطعة الصلصال على شكل كرة مصمتة

2. جعل قطعة الصلصال على شكل مركب

الملاحظة :

الصلصال في الحالة الاولى تغوص و فى الحالة الثانية تطفو

اسم النشاط : الخريطة الكنتورية



العـــلوم
الصف الأول


أهداف النشاط : بنهاية النشاط يكون الطالب قادراً علي

1. التعرف على خواص خطوط الكنتور.

الأدوات :

قطعة من الصلصال – ورقة بيضاء

إجراءات النشاط:

1. تصميم جبل من الصلصال.

2. تثبيت الورقة حول جسم الجبل.

3. يضع نقاط بالقلم عند كل ارتفاع من الأمام و الخلف بحيث يعطى لكل ارتفاع رقم من الأمام و الخلف .

4. يتم توصيل الارقام على الورقة ثم تنزع الورقة من على الجبل.

استنتاج خواص خطوط الكنتور
اسم النشاط: التخمر الكحولي




العـــلوم
الصف: الثاني الإعدادى




أهداف النشاط : بنهاية النشاط يكون الطالب قادراً علي

1. بيان عملية التخمر الكحولي

الأدوات:

عسل اسود مخفف – خميرة ـ زجاجة- بالونه

إجراءات النشاط :

1. يوضع العسل فى الزجاجة ويضاف إليه الخميرة

2. تغلق الزجاجة بواسطة البالونة

3. تترك الزجاجة لمدة يوم يلاحظ امتلاء البالونة بالغاز فسر ذلك
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1821
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: أنشطة مقترحة

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الإثنين ديسمبر 07, 2009 7:19 pm

اسم النشاط: خواص المركب







العـــلوم

الصف: الثانى الاعدادى




أهداف النشاط : بنهاية النشاط يكون الطالب قادراً علي

1. يبان ان المركب يكون بنسب وزنيه ثابتة

الأدوات:

أربع أنابيب اختبار – مسحوق كبريت – برادة حديد

إجراءات النشاط :

1. الانبوبة (1) يوضع بها كمية غير معلومة من الكبريت و الحديد ثم التسخين لمدة (5) دقائق

الانبوبة (2) يخلط بها (10جم)من الكبريت مع (7جم)من الحديد

الانبوبة (3) يخلط بها (4جم) من الكبريت مع (10جم) من الحديد

الانبوبة (4) يخلط بها (4جم) من الكبريت مع (7جم) من الحديد

لاحظ الناتج فى كل انبوبة بعد التسخين

اسم النشاط : الجدول الدوري







العـــلوم

الصف الثالث الإعدادي




أهداف النشاط : بنهاية النشاط يكون الطالب قادراً علي

1. تحديد العناصر في الجدول الدوري

الأدوات :

ورق (كروت)

إجراءات النشاط :

1. يتم توزيع مجموعات من الأظرف على المجموعات تحتوى على مجموعة من الكروت تحمل التوزيع الذرى و كروت تحمل الصفة ( فلز – لا فلز – شبة فلز) و يقوم الطلاب بتجميع الكروت المتوافقة.

2. يتم عرض نموذج لجدول دوري كبير فارغ و يطلب من المجموعات بالتبادل إن تضع كروت التوزيع الالكتروني في أماكنها في الجدول ثم كروت الأسماء ثم كروت الصفات.

اسم النشاط : خواص المركبات الأيونية







العـــلوم

( عمل نموذج لجهاز انذارمن الأمطار )

الصف: الثالث الاعدادى





أهداف النشاط : بنهاية النشاط يكون الطالب قادراً علي

1. التعرف على خواص المركبات الأيونية

الأدوات :

صندوق كرتون ( نموذج لمخزن ورق) – ملح طعام – سلك – جرس – ماء – طبق بلاستك - بطارية

إجراءات النشاط :

1. يوضع الطبق على الكرتون كسقف لها

2. يوضع الجرس داخل الكرتون و يوصل به طرفي سلك يوضع الطرفان الآخران في الطبق مبتعدان موصل بها البطارية

3. يوضع الملح في الطبق

4. عند وضع الماء (أمطار) في الطبق يذوب الملح ويوصل التيار و يشغل الجرس

اسم النشاط : الدائرة الكهربية







العـــلوم

الصف: الثالث الاعدادى




أهداف النشاط : بنهاية النشاط يكون الطالب قادراً علي

1. بيان انه لابد أن تكون الدائرة الكهربية مغلقة لمرور تيار كهربي بها

الأدوات :

قلمان رصاص أحداهما به السن مكسور داخلة – دائرة كهربية متصل بها مصباح

إجراءات النشاط:

(المطلوب : معرفة القلم المكسور )

1. يوصل احد القلمان مع الدائرة وملاحظ إضاءة المصباح.

2. يتم تكرار الخطوة السابقة مع القلم الآخر.

3. في الحالة التي لم يضئ المصباح يكون القلم ذو السن المكسور.
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1821
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى