وحدة التدريب والتقويم
صفحة 1 من اصل 1
وحدة التدريب والتقويم
أهداف وحدة التدريب و التقويم
الهدف العام
وفق رؤية مستقبلية يتم تنمية كفايات العاملين والمعلمين بالمدرسة، بما يجعلهم قادرين على أداء أدوارهم بفاعلية وكفاءة، وبما يؤدى إلى تحسين العملية التعليمية وصولاً إلى الجودة الشاملة.
أهداف تفصيلية
1. تنمية الكفايات المهنية والتخصصية والثقافية.
2. توفير مناخ يشجع على التنمية المهنية المستدامة.
3. تنمية أساليب التفكير العلمي والنقدي والابتكارى.
4. تنمية كفايات المعلمين والقيادات والإداريين.
5. تنمية الوعي والكفايات البحثية للمعلمين والعاملين.
6. الاستفادة من خبرات العائدين من الخارج.
7. استثمار الإمكانيات المادية والبشرية بالمدرسة.
8. مساعدة المعلمين والعاملين بالمدرسة على التفاعل الايجابي والفعال مع المجتمع المحلى.
9. تنمية الاتجاهات والقيم الايجابية كالانتماء والولاء للوطن وتنمية الهوية الثقافية.
10. مواكبة التطورات والتجديدات التربوية.
11. إعداد كوادر تدريبية.
توفير برنامج يشجع علي التنمية المستديمة للعاملين بالمدرسة
تنمية الكفايات المهنية للعاملين بالمدرسة
تنمية الكفايات الثقافية للعاملين بالمدرسة
تنمية الكفايات الاجتماعية للعاملين بالمدرسة
الاستفادة من الخبرات المختلفة للعاملين بالمدرسة و خاصة العائدين من البعثات و الحاصلين علي دورات علمية و مهنية
إعداد كوادر تدريبية للقيام بالأنشطة المختلفة
تنمية القيم و الاتجاهات الإيجابية لدي العاملين بالمدرسة
تنمية روح التعاون بين العاملين بالمدرسة
بث روح التنافس و الإبداع لدي العاملين بالمدرسة
عقد دورات و برامج للعاملين بالمدرسة
زيادة مستوي الرضا الوظيفي للعاملين بالمدرسة
تبادل الخبرات المختلفة للعاملين بالمدرسة
استثمار الخبرات المتنوعة لدي العاملين بالمدرسة
الهدف العام
وفق رؤية مستقبلية يتم تنمية كفايات العاملين والمعلمين بالمدرسة، بما يجعلهم قادرين على أداء أدوارهم بفاعلية وكفاءة، وبما يؤدى إلى تحسين العملية التعليمية وصولاً إلى الجودة الشاملة.
أهداف تفصيلية
1. تنمية الكفايات المهنية والتخصصية والثقافية.
2. توفير مناخ يشجع على التنمية المهنية المستدامة.
3. تنمية أساليب التفكير العلمي والنقدي والابتكارى.
4. تنمية كفايات المعلمين والقيادات والإداريين.
5. تنمية الوعي والكفايات البحثية للمعلمين والعاملين.
6. الاستفادة من خبرات العائدين من الخارج.
7. استثمار الإمكانيات المادية والبشرية بالمدرسة.
8. مساعدة المعلمين والعاملين بالمدرسة على التفاعل الايجابي والفعال مع المجتمع المحلى.
9. تنمية الاتجاهات والقيم الايجابية كالانتماء والولاء للوطن وتنمية الهوية الثقافية.
10. مواكبة التطورات والتجديدات التربوية.
11. إعداد كوادر تدريبية.
توفير برنامج يشجع علي التنمية المستديمة للعاملين بالمدرسة
تنمية الكفايات المهنية للعاملين بالمدرسة
تنمية الكفايات الثقافية للعاملين بالمدرسة
تنمية الكفايات الاجتماعية للعاملين بالمدرسة
الاستفادة من الخبرات المختلفة للعاملين بالمدرسة و خاصة العائدين من البعثات و الحاصلين علي دورات علمية و مهنية
إعداد كوادر تدريبية للقيام بالأنشطة المختلفة
تنمية القيم و الاتجاهات الإيجابية لدي العاملين بالمدرسة
تنمية روح التعاون بين العاملين بالمدرسة
بث روح التنافس و الإبداع لدي العاملين بالمدرسة
عقد دورات و برامج للعاملين بالمدرسة
زيادة مستوي الرضا الوظيفي للعاملين بالمدرسة
تبادل الخبرات المختلفة للعاملين بالمدرسة
استثمار الخبرات المتنوعة لدي العاملين بالمدرسة
مدير التعليم الأعدادى- مدبر التعليم الأعدادى
- عدد المساهمات : 77
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 01/04/2012
رد: وحدة التدريب والتقويم
مبادىء ومرتكزات وحدة التدريب
1- بناء برامج إعداد وتدريب المعلم وفق مدخل الكفايات.
2- تنمية قدرات المعلمين والتدريب على التعلم الذاتي والتنمية المهنية المستمرة.
3- إعداد برامج تدريب في ضوء تحديد الاحتياجات التدريبية.
4- أن تكون المدرسة هي المركز الأساسي الذي تتم فيه التنمية المهنية.
5- التعلم وليس التعليم هو أساس البرنامج التدريبي.
6- الاهتمام بالأداء والجوانب التطبيقية والعملية في التدريب.
7- تأكيد مبدأ التعلم مدى الحياة.
8- الاستفادة من إمكانات وتقنيات التدريب عن بعد.
9- الاهتمام الخاص بتدريب المعلمين الجدد.
10- الاهتمام بجودة إدارة الوحدة التدريبية.
11- التنسيق بين الوحدة وأجهزة التدريب بالإدارة والمديرية.
12- الاهتمام بتعددية مصادر التعلم.
13- الاهتمام بتنمية الوعي البحثي، وتنمية الكفايات البحثية.
14- توافر معايير محددة تضمن جودة وفعالية برامج التدريب.
15- الاستفادة من الإمكانات البشرية والمادية المتوافرة.
16- وضع خطة شاملة ومتكاملة للبرامج والأنشطة التدريبية.
17- اختيار أفضل الكوادر التدريبية وفق التخصصات.
18- تأكيد مبدأ المشاركة والتفاعل المتبادل بين المدربين والمتدربين.
19- تنمية مهارات التفكير العلمي والنقدي والابداعى.
20- تأكيد أهمية التربية الوقائية والخلقية وتأكيد الهوية الثقافية.
21- تأكيد مفهوم الجودة الشاملة بتحسين مدخلات التعليم وعملياته.
22- نشر الوعي التدريبي بين العاملين.
1- بناء برامج إعداد وتدريب المعلم وفق مدخل الكفايات.
2- تنمية قدرات المعلمين والتدريب على التعلم الذاتي والتنمية المهنية المستمرة.
3- إعداد برامج تدريب في ضوء تحديد الاحتياجات التدريبية.
4- أن تكون المدرسة هي المركز الأساسي الذي تتم فيه التنمية المهنية.
5- التعلم وليس التعليم هو أساس البرنامج التدريبي.
6- الاهتمام بالأداء والجوانب التطبيقية والعملية في التدريب.
7- تأكيد مبدأ التعلم مدى الحياة.
8- الاستفادة من إمكانات وتقنيات التدريب عن بعد.
9- الاهتمام الخاص بتدريب المعلمين الجدد.
10- الاهتمام بجودة إدارة الوحدة التدريبية.
11- التنسيق بين الوحدة وأجهزة التدريب بالإدارة والمديرية.
12- الاهتمام بتعددية مصادر التعلم.
13- الاهتمام بتنمية الوعي البحثي، وتنمية الكفايات البحثية.
14- توافر معايير محددة تضمن جودة وفعالية برامج التدريب.
15- الاستفادة من الإمكانات البشرية والمادية المتوافرة.
16- وضع خطة شاملة ومتكاملة للبرامج والأنشطة التدريبية.
17- اختيار أفضل الكوادر التدريبية وفق التخصصات.
18- تأكيد مبدأ المشاركة والتفاعل المتبادل بين المدربين والمتدربين.
19- تنمية مهارات التفكير العلمي والنقدي والابداعى.
20- تأكيد أهمية التربية الوقائية والخلقية وتأكيد الهوية الثقافية.
21- تأكيد مفهوم الجودة الشاملة بتحسين مدخلات التعليم وعملياته.
22- نشر الوعي التدريبي بين العاملين.
مدير التعليم الأعدادى- مدبر التعليم الأعدادى
- عدد المساهمات : 77
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 01/04/2012
رد: وحدة التدريب والتقويم
مواصفات تشكيل وحدة التدريب
1- مشرف الوحدة ( معلم أول أ)
2- أعضاء الوحدة ( المدرسون المشرفون والعائدون من البعثات )
3- رئيس الوحدة ( مدير المدرسة )
** مدير المدرسة:
توفير المناخ المناسب للوحدة. مساندة البرامج والدورات التي تعقدها الوحدة.
متابعة جميع الأنشطة التدريبية. تسخير الإمكانات المادية والبشرية لهذه البرامج
** المدرس الأول المشرف:
التمكن من مهارات التدريب. قيادة وتوجيه مجموعته فنياً وأكاديمياً. العمل مع أعضاء الوحدة في إطار تخصصه ومسئولياته.
** المبعوثون العائدون من الخارج:
نقل ما اكتسبوه من خبرات ومهارات إلى غيرهم من المعلمين والعاملين.
نقل ما تعلموه من مستحدثات تربوية وتخصصية.
نقل هذه الخبرات إلى المدارس المجاورة التي تخلو من المبعوثين.
** التوجيه الفني:
العمل مع أعضاء وحدة التدريب. تقديم المساعدات الفنية القيام بالتوجيه اللازم. المساهمة في تحديد الاحتياجات التدريبية
1- مشرف الوحدة ( معلم أول أ)
2- أعضاء الوحدة ( المدرسون المشرفون والعائدون من البعثات )
3- رئيس الوحدة ( مدير المدرسة )
** مدير المدرسة:
توفير المناخ المناسب للوحدة. مساندة البرامج والدورات التي تعقدها الوحدة.
متابعة جميع الأنشطة التدريبية. تسخير الإمكانات المادية والبشرية لهذه البرامج
** المدرس الأول المشرف:
التمكن من مهارات التدريب. قيادة وتوجيه مجموعته فنياً وأكاديمياً. العمل مع أعضاء الوحدة في إطار تخصصه ومسئولياته.
** المبعوثون العائدون من الخارج:
نقل ما اكتسبوه من خبرات ومهارات إلى غيرهم من المعلمين والعاملين.
نقل ما تعلموه من مستحدثات تربوية وتخصصية.
نقل هذه الخبرات إلى المدارس المجاورة التي تخلو من المبعوثين.
** التوجيه الفني:
العمل مع أعضاء وحدة التدريب. تقديم المساعدات الفنية القيام بالتوجيه اللازم. المساهمة في تحديد الاحتياجات التدريبية
مدير التعليم الأعدادى- مدبر التعليم الأعدادى
- عدد المساهمات : 77
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 01/04/2012
رد: وحدة التدريب والتقويم
تقويم جلس تدريية
موضوعات الجلسات التدريبية مرتبطة بطبيعة عملى بدرجة
يمكننى تطبيق نتائج الجلسات التدريبية فى عملى بدرجة...
ركزت الموضوعات على الجانب التطبيقى بدرجة...
أساليب التدريب مناسبة للموضوعات بدرجة...
الوسائل المعينة المستخدمة مناسبة للموضوعات بدرجة...
مطبوعات البرنامج ملائمة بدرجة...
الجلسات التدريبية منظمه و تحقق اهدافها بدرجة...
وقت و مكان الجلسات التدريبية ملائم بدرجة...
اهتمت ادارة البرنامج بمعرفة ردود فعل المتدربين بدرجة...
يمكن تقدير نجاح الجلسات التدريبية بدرجة...
تمكن المدرب من ادارة الجلسات التدريبية بدرجة...
تمكن المدرب من عرض الموضوعات بدرجة...
المدرب متمكن من المادة العلمية بدرجة...
تمكن المدرب من توصيل الافكار بدرجة...
تمكن المدرب جذب انتباة المتدربين بدرجة...
موضوعات الجلسات التدريبية مرتبطة بطبيعة عملى بدرجة
يمكننى تطبيق نتائج الجلسات التدريبية فى عملى بدرجة...
ركزت الموضوعات على الجانب التطبيقى بدرجة...
أساليب التدريب مناسبة للموضوعات بدرجة...
الوسائل المعينة المستخدمة مناسبة للموضوعات بدرجة...
مطبوعات البرنامج ملائمة بدرجة...
الجلسات التدريبية منظمه و تحقق اهدافها بدرجة...
وقت و مكان الجلسات التدريبية ملائم بدرجة...
اهتمت ادارة البرنامج بمعرفة ردود فعل المتدربين بدرجة...
يمكن تقدير نجاح الجلسات التدريبية بدرجة...
تمكن المدرب من ادارة الجلسات التدريبية بدرجة...
تمكن المدرب من عرض الموضوعات بدرجة...
المدرب متمكن من المادة العلمية بدرجة...
تمكن المدرب من توصيل الافكار بدرجة...
تمكن المدرب جذب انتباة المتدربين بدرجة...
مدير التعليم الأعدادى- مدبر التعليم الأعدادى
- عدد المساهمات : 77
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 01/04/2012
رد: وحدة التدريب والتقويم
قياس أثر التدريب
البرنامج التدريبى أشبع احتياجاتى التدريبية
أمكننى تطبيق نتائج البرامج التدريبي فى عملى
المطبوعات كانت واضحة و مفيدة
الوسائل المعينة التى استخدمت ناسبت الموضوع
أساليب التدريب التى استخدمت ناسبت الموضوع
التخصص التدريبى للمدربين يناسب الموضوع
البرنامج التدريبي منظم و ساعد على تحقيق أهدافه
أرغب فى برامج أخرى فى نفس المكان والظروف
أرغب فى تكرار هذا البرنامج التدريبى مرة اخرى
اهتمت وحدة التدريب و الجودة بمعرفة ردود فعل المتدربين
فى حالة تكرار البرنامج ارغب فى وجود نفس المدربين بدرجة
البرنامج التدريبى أشبع احتياجاتى التدريبية
أمكننى تطبيق نتائج البرامج التدريبي فى عملى
المطبوعات كانت واضحة و مفيدة
الوسائل المعينة التى استخدمت ناسبت الموضوع
أساليب التدريب التى استخدمت ناسبت الموضوع
التخصص التدريبى للمدربين يناسب الموضوع
البرنامج التدريبي منظم و ساعد على تحقيق أهدافه
أرغب فى برامج أخرى فى نفس المكان والظروف
أرغب فى تكرار هذا البرنامج التدريبى مرة اخرى
اهتمت وحدة التدريب و الجودة بمعرفة ردود فعل المتدربين
فى حالة تكرار البرنامج ارغب فى وجود نفس المدربين بدرجة
مدير التعليم الأعدادى- مدبر التعليم الأعدادى
- عدد المساهمات : 77
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 01/04/2012
رد: وحدة التدريب والتقويم
تقويم آداء المدرب
التمكن من المادة العلمية
الالمام بالجانب التطبيقى
القدرة على توصيل الافكار
القدرة على جذب انتباة المتدربين
القدرة على النقاش وادارة الحوار
درجة الاستفادة من موضوع الجلسة التدريبية
القدرة على تنشيط المتدربين
القدرة على استخدام وسائل الايضاح المناسبة
القدرة على التعامل مع المواقف الصعبة
مدى انضباط وجدية الجلسة
مدى القدرة على الربط بين الموضوعات
التمكن من المادة العلمية
الالمام بالجانب التطبيقى
القدرة على توصيل الافكار
القدرة على جذب انتباة المتدربين
القدرة على النقاش وادارة الحوار
درجة الاستفادة من موضوع الجلسة التدريبية
القدرة على تنشيط المتدربين
القدرة على استخدام وسائل الايضاح المناسبة
القدرة على التعامل مع المواقف الصعبة
مدى انضباط وجدية الجلسة
مدى القدرة على الربط بين الموضوعات
مدير التعليم الأعدادى- مدبر التعليم الأعدادى
- عدد المساهمات : 77
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 01/04/2012
رد: وحدة التدريب والتقويم
مواصفات المدرب الجيد
فهم المادة المقدمة
يهتم بعملية التنظيم والإعداد المسبق للتدريب
أسلوب العرض الذي يقدمه شيق
يتجاوب مع المشاركين ، ولدية قدرة على خلق جو مناسب للتعلم
يشجع كل المتدربين على المشاركة
يقدم تغذية مرتجعة محددة باستمرار بصياغات وجمل محددة
لدية الحماس، و القدرة على التعامل مع الأسئلة والمقاطعات
جعل المتدربين مهتمين
يوفر المواد التدريبية اللازمة
يستخدم لغة ومصطلحات مفهومة
يعطى أمثلة توضيحية
يعطى فرص للتطبيق
فهم المادة المقدمة
يهتم بعملية التنظيم والإعداد المسبق للتدريب
أسلوب العرض الذي يقدمه شيق
يتجاوب مع المشاركين ، ولدية قدرة على خلق جو مناسب للتعلم
يشجع كل المتدربين على المشاركة
يقدم تغذية مرتجعة محددة باستمرار بصياغات وجمل محددة
لدية الحماس، و القدرة على التعامل مع الأسئلة والمقاطعات
جعل المتدربين مهتمين
يوفر المواد التدريبية اللازمة
يستخدم لغة ومصطلحات مفهومة
يعطى أمثلة توضيحية
يعطى فرص للتطبيق
مدير التعليم الأعدادى- مدبر التعليم الأعدادى
- عدد المساهمات : 77
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 01/04/2012
مواضيع مماثلة
» وحدة التدريب
» وحدة التدريب وضمان الجودة
» التدريب
» التدريب الالكتروني ؟
» انجازات قسم التدريب بإدارة بيلا التعليمية
» وحدة التدريب وضمان الجودة
» التدريب
» التدريب الالكتروني ؟
» انجازات قسم التدريب بإدارة بيلا التعليمية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يناير 29, 2018 2:41 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الإثنين يناير 29, 2018 2:36 am من طرف محمد حسن ضبعون
» تحميل المواد التدريبية : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون
» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون
» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون