وحدة التدريب وضمان الجودة
الجودة بالتعليم :: الفئة الأولى :: دورات تدريبية :: التدريب
صفحة 1 من اصل 1
وحدة التدريب وضمان الجودة
الأهداف
ترمي وحدة ضمان الجودة والاعتماد إلى رسم خطة إستراتيجية شاملة محددة الأهداف والبرامج غايتها تطوير العملية التعليمية والبحثية والإدارية والاستشارية وتعظيم درجة مساهمة الإدارة التعليمية في حصول المؤسسات على ضمان الجودة وفتح قنوات للتعاون مع كافة أطراف المجتمع المعنية
v توفير برنامج يشجع علي التنمية المستديمة للعاملين بالمدرسة
v تنمية الكفايات المهنية للعاملين بالمدرسة
v تنمية الكفايات الثقافية للعاملين بالمدرسة
v تنمية الكفايات الاجتماعية للعاملين بالمدرسة
v الاستفادة من الخبرات المختلفة للعاملين بالمدرسة و خاصة العائدين من البعثات و الحاصلين علي دورات علمية و مهنية
v إعداد كوادر تدريبية للقيام بالأنشطة المختلفة
v تنمية القيم و الاتجاهات الإيجابية لدي العاملين بالمدرسة
v تنمية روح التعاون بين العاملين بالمدرسة
v بث روح التنافس و الإبداع لدي العاملين بالمدرسة
v عقد دورات و برامج للعاملين بالمدرسة
v زيادة مستوي الرضا الوظيفي للعاملين بالمدرسة
v تبادل الخبرات المختلفة للعاملين بالمدرسة
v استثمار الخبرات المتنوعة لدي العاملين بالمدرسة
أهداف وحدة ضمان الجودة ·
اقتراح السياسة العامة لتقويم الاداء وضمان الجودة للمؤسسات التعليمية فى الادارة
وضع النظم والمعايير والنماذج المختلفة التى تستخدم لتقييم اداء المدارس
التاكد من ان المعايير التى اختارتها المدارس مطابقة للحد الادنى من المعايير القياسية الخاصة بالهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد
انشاء قاعدة بيانات متكاملة للادارةالتعليمية والمدارس لامكانية متابعة تطوير العملية التعليمية
مراجعة تقاريرالتقويم الذاتى وتحديد مدى اهلية المؤسسة للسير فى اجراءات الاعتماد
موافاة المدارس بنقاط عدم المطابقة وتوصيات تصحيحها
· منح المدارس التى تتوافر فيها معايير الجودة خطاب الموافقة على التقدم للحصول على شهادة الاعتماد
نقل وتبادل الخبرات بين المدارس التى تم اعتمادها والمرشحة للاعتماد
0إنشاء موقع على النت حتى تتمكن المدارس من متابعة كل جديد فى
الاعتماد التربوى .
ترمي وحدة ضمان الجودة والاعتماد إلى رسم خطة إستراتيجية شاملة محددة الأهداف والبرامج غايتها تطوير العملية التعليمية والبحثية والإدارية والاستشارية وتعظيم درجة مساهمة الإدارة التعليمية في حصول المؤسسات على ضمان الجودة وفتح قنوات للتعاون مع كافة أطراف المجتمع المعنية
أهداف وحدة التدريب و التقويم
v توفير برنامج يشجع علي التنمية المستديمة للعاملين بالمدرسة
v تنمية الكفايات المهنية للعاملين بالمدرسة
v تنمية الكفايات الثقافية للعاملين بالمدرسة
v تنمية الكفايات الاجتماعية للعاملين بالمدرسة
v الاستفادة من الخبرات المختلفة للعاملين بالمدرسة و خاصة العائدين من البعثات و الحاصلين علي دورات علمية و مهنية
v إعداد كوادر تدريبية للقيام بالأنشطة المختلفة
v تنمية القيم و الاتجاهات الإيجابية لدي العاملين بالمدرسة
v تنمية روح التعاون بين العاملين بالمدرسة
v بث روح التنافس و الإبداع لدي العاملين بالمدرسة
v عقد دورات و برامج للعاملين بالمدرسة
v زيادة مستوي الرضا الوظيفي للعاملين بالمدرسة
v تبادل الخبرات المختلفة للعاملين بالمدرسة
v استثمار الخبرات المتنوعة لدي العاملين بالمدرسة
أهداف وحدة ضمان الجودة ·
اقتراح السياسة العامة لتقويم الاداء وضمان الجودة للمؤسسات التعليمية فى الادارة
وضع النظم والمعايير والنماذج المختلفة التى تستخدم لتقييم اداء المدارس
التاكد من ان المعايير التى اختارتها المدارس مطابقة للحد الادنى من المعايير القياسية الخاصة بالهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد
انشاء قاعدة بيانات متكاملة للادارةالتعليمية والمدارس لامكانية متابعة تطوير العملية التعليمية
مراجعة تقاريرالتقويم الذاتى وتحديد مدى اهلية المؤسسة للسير فى اجراءات الاعتماد
موافاة المدارس بنقاط عدم المطابقة وتوصيات تصحيحها
· منح المدارس التى تتوافر فيها معايير الجودة خطاب الموافقة على التقدم للحصول على شهادة الاعتماد
نقل وتبادل الخبرات بين المدارس التى تم اعتمادها والمرشحة للاعتماد
0إنشاء موقع على النت حتى تتمكن المدارس من متابعة كل جديد فى
الاعتماد التربوى .
معايير انتقاء الفريق
توافر السمات الشخصية القيادية .[/size]
2. الدراية التامة بالمعايير القومية وأساليب التقويم الذاتى وخطط تحسين الأداء
2. الدراية التامة بالمعايير القومية وأساليب التقويم الذاتى وخطط تحسين الأداء
3. إجادة الحاسب الآلى
4. الإلمام بمهارات التدريب
4. الإلمام بمهارات التدريب
5. معرفة كافة القوانين والقرارات المتعلقة باعتماد الجودة
6. القدرة على التواصل مع المجتمع المحلى المحيط .
7. الرغبة فى التفرغ التام للعمل بإدارة ضمان الجودة
8. الحصول على مؤهل تربوى أو شهادة ماجستير أو دكتوراه .
9. أولوية للعائدين من بعثة الجودة بالولايات المتحدة الأمريكية
10. قبول التفرغ الكامل للعمل بوحدة ضمان الجودة
11. تفعيلاً للامركزية يقوم السيد مدير عام الإدارة التعليمية بتشكيل لجنة برئاسته لاختيار أعضاء وحدة ضمان الجودة فى ضوء المعايير السابقة .
مهام المسئولين بوحدة ضمان الجودة
1 –المدير التنفيذى
- التأكد من أن سياسات وإجراءات نظام ضمان الجودة مطبقة ومحافظ عليها وفعالة ومكتملة وذلك من خلال تقارير المراجعات الداخلية .[/size]
· ضمان مشاركة الجميع بوحدة ضمان الجودة فى عملية التخطيط والتنفيذ والاعتراف بفائدة المساهمات الفردية وتشجيعها .
· تطوير نظام الجودة بصفة مستمرة بما يتناسب مع إمكانيات المدرسة وأنظمة وزارة التربية والتعليم .
· تقديم تقرير للسيد مدير عام الإدارة عن مدى تنفيذ الخطط وحالات عدم المطابقة وتنفيذ الإجراءات التصحيحية لحالات عدم المطابقة .
· متابعة تنفيذ تعليمات وحدة ضمان الجودة مع مديري المدارس بشأن تطبيق الجودة ولوائحها الداعمة لها .
· وضع خطوط عريضة للأعمال التي يجب أداؤها والأسلوب الذي تؤدى به هذه الأعمال لتحقيق الأهداف التي وضعت لها.
· وضع التنظيم الإداري لوحدة ضمان الجودة المحدد لاختصاصاتها وتوزيع المسئوليات على أعضاء الفريق كل حسب قدراته مما يساعد في تحقيق الهدف وتنفيذ البرامج المرجوة بجودة عالية .
· اختيار الهيكل الوظيفي طبقاً للمعايير المحددة بهذه اللائحة وبناء قدراتهم والإشراف عليهم وإتباع سياسة التحفيز والمحاسبية .
· إصدار القرارات والأوامر والتعليماتالمنفذة للبرامج المختلفة .
· إعداد التقارير بقصد تعريف مجالس الأمناء وجميع العاملين بالمدارس والإدارة والمجتمع بالخدمات التي تقدمها وحدة ضمان الجودة والاعتماد ونشاطها. وهذا لا يمكن أن يتحقق إلاّ إذا احتفظ المدير ومعاونيه بالوثائق والسجلات والأبحاث التي تستغل في تزويدهبالمادة اللازمة في إعداد التقارير.
· التقييم الدوري لأعمال وحدة ضمان الجودة للاطمئنان إلى صلاحية ما يشرف على تنفيذه .
– مسئول التقييم الذاتى :·
· دراسة التقييم الذاتي بالمدارس
· زيارة المدارس للتحقيق من التطبيق العملي لما ورد بالتقييم الذاتي خاص لكل مدرسة0وكذلك مطابقته مع تقرير العم الفني
· مناقشة نتائج التقييم الذاتي مع فريق الجودة بالمدرسة .
· تقديم تقرير شهري عن أداء المدارس للمدير التنفيذي لوحدة ضمان الجودة .
· ضمان وجود دليل التقييم الذاتي بكل مدرسة من مدارس الإدارة .
· وضع خطة زمنية لتقييم المدارس للتعرف علي مدي استعدادها
· التأكد أن المعايير إلي اختارتها المدارس تتفق مع المعايير القياسية
· فحص تقارير العدم الفني وتقديم تقرير عنها للمدير العام
3 – مسئول نظم المعلومات وقواعد البيانات :
· الإشراف على تكوين قواعد البيانات الخاصة بكل مدرسة متعلمين – عاملين – مبنى مدرسى – المجتمع المحلى للمدرسة .
· تأسيس بيئة للاتصال الإلكتروني مع جميع المدارس .
· وضع خطة لتطوير الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصال فى المدارس .
· إعداد موقع إليكتروني لوحدة ضمان الجودة على الشبكة الدولية للمعلومات الإنترنت
عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة يونيو 26, 2009 9:17 am عدل 1 مرات
رد: وحدة التدريب وضمان الجودة
الأشراف الصحى
التعريف:
هي تلك المدارس التي تنمي البيئة المدرسية بحيث تساهم في تفعيل النشاطات الصحية للطلاب ، تلك النشاطات الممتدة لتشمل مجالاً واسعاً من الصحة البدنية والنفسية والاجتماعية وبإشراف التربويين بأسلوب منهجي يستثمر جميع الفرص المتاحة في المدرسة . وينعكس أثرها على المجتمع
الرسالة: إيجاد بيئة صحية محفزة ، تحقق الجودة والتميز وتنمي المهارات الحياتية لدى الطلاب والطالبات وفقاً للقيم الإسلامية من خلال هيئة تعليمية صحية مبدعة وبمشاركة إيجابية من المجتمع ، للارتقاء بمنطقة المدينة المنورة لتصبح مركزاً متميزاً في نشر الوعي الصحي ونموذجاً يحتذي به في العالم الإسلامي
الرؤية:
تقديم خدمات صحية وبرامج وقائية عالية الجودة لتنشئة طلاب وطالبات أصحاء ، من خلال بيئة مدرسية صحية منهجها الإبداع وأسلوبها التميز بمشاركة فعالة من المجتمع
ومن أول البرامج الأكثر فاعلية وفائدة كان برنامج التمر والحليب وقد لاقى نجاح مميزا في جميع البرامج التي قدم من خلالها ومعرفة القيمة الغذائية لها
اللبن والحليب
قال الله تعالى : { وإن لكم في الأنعام لعبرة ، نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين } النحل (66) . وروى ابن عباس رضي الله عنه أن النبي قال : ( من أطعمه الله طعاما فليقل: اللهم بارك لنا فيه وارزقنا خيرا منه، ومن سقاه الله لبنا فليقل : اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه، فإني لا أعلم ما يجزيء من الطعام والشراب إلا اللبن) أخرجه الترمذي وابو داود وابن ماجة وقال الألباني حديث صحيح.
الرطب والتمر والبلح:
قال تعالى : { فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة قالت يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا. فناداها من تحتها ألا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا . وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا. فكلي واشربي وقري عينا} مريم (23-26). وأخرج مسلم في كتاب ألاشربة من حديث عائشة أن رسول الله قال : ( بيت لا تمر فيه جياع أهله ) . وأخرج البخاري في كتاب الطب ومسلم أن رسول الله قال : ( من تصبح من تمر العالية لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر)
أهمية وجبة الفطور :
إن الدور المؤثر والفاعل للفطور في مساعدة الأطفال على أفضل أداء
صفي تم توثيقه قبل أكثر من ثلاثين عاما في جامعة أيوا - كلية الطب.
فقد اكتشف الباحثون أن الأطفال الذين لا يتناولون وجبة الفطور يواجهون مشكلة في التركيز في المدرسة ويصابون بالإعياء وعدم الانتباه في فترة الظهيرة، وقد تم ربط هذه المعضلات السلوكية بانخفاض مستوى السكر في الدم والذي لا يتم سد النقص فيه من خلال وجبة الفطور مما يسمح بالإعياء والإجهاد والتعب والضيق لأن يحدث. وهذه السلوكيات لها تأثير سلبي على التحصيل العلمي. هذه النتائج وغيرها ساعدت في التأكيد على النظرية أو الفرضية التي تقول أن الأطفال الذين يذهبون إلى المدرسة وهم جياع لا يمكنهم أن ينجزوا بصورة جيدة. ولتجنب الإغراء بأن تكون ممن يتخطون وجبة الفطور، اجعل وجبة الإفطار من المواد الغذائية المعدة مسبقا أو التي تحتاج إلى وقت قصير لإعدادها. لا تتخطى وجبة الفطور إن كنت تقوم بالرجيم حيث انه لا يوجد أي دليل على أن تخطي هذه الوجبة يساعد في إنقاص الوزن، فالدراسات تشير إلى أن من لا يتناولون الإفطار يعوضون ذلك بأكل كمية أكبر من الطعام على وجبة الغذاء.
التعريف:
هي تلك المدارس التي تنمي البيئة المدرسية بحيث تساهم في تفعيل النشاطات الصحية للطلاب ، تلك النشاطات الممتدة لتشمل مجالاً واسعاً من الصحة البدنية والنفسية والاجتماعية وبإشراف التربويين بأسلوب منهجي يستثمر جميع الفرص المتاحة في المدرسة . وينعكس أثرها على المجتمع
الرسالة: إيجاد بيئة صحية محفزة ، تحقق الجودة والتميز وتنمي المهارات الحياتية لدى الطلاب والطالبات وفقاً للقيم الإسلامية من خلال هيئة تعليمية صحية مبدعة وبمشاركة إيجابية من المجتمع ، للارتقاء بمنطقة المدينة المنورة لتصبح مركزاً متميزاً في نشر الوعي الصحي ونموذجاً يحتذي به في العالم الإسلامي
الرؤية:
تقديم خدمات صحية وبرامج وقائية عالية الجودة لتنشئة طلاب وطالبات أصحاء ، من خلال بيئة مدرسية صحية منهجها الإبداع وأسلوبها التميز بمشاركة فعالة من المجتمع
ومن أول البرامج الأكثر فاعلية وفائدة كان برنامج التمر والحليب وقد لاقى نجاح مميزا في جميع البرامج التي قدم من خلالها ومعرفة القيمة الغذائية لها
اللبن والحليب
قال الله تعالى : { وإن لكم في الأنعام لعبرة ، نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين } النحل (66) . وروى ابن عباس رضي الله عنه أن النبي قال : ( من أطعمه الله طعاما فليقل: اللهم بارك لنا فيه وارزقنا خيرا منه، ومن سقاه الله لبنا فليقل : اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه، فإني لا أعلم ما يجزيء من الطعام والشراب إلا اللبن) أخرجه الترمذي وابو داود وابن ماجة وقال الألباني حديث صحيح.
الرطب والتمر والبلح:
قال تعالى : { فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة قالت يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا. فناداها من تحتها ألا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا . وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا. فكلي واشربي وقري عينا} مريم (23-26). وأخرج مسلم في كتاب ألاشربة من حديث عائشة أن رسول الله قال : ( بيت لا تمر فيه جياع أهله ) . وأخرج البخاري في كتاب الطب ومسلم أن رسول الله قال : ( من تصبح من تمر العالية لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر)
أهمية وجبة الفطور :
إن الدور المؤثر والفاعل للفطور في مساعدة الأطفال على أفضل أداء
صفي تم توثيقه قبل أكثر من ثلاثين عاما في جامعة أيوا - كلية الطب.
فقد اكتشف الباحثون أن الأطفال الذين لا يتناولون وجبة الفطور يواجهون مشكلة في التركيز في المدرسة ويصابون بالإعياء وعدم الانتباه في فترة الظهيرة، وقد تم ربط هذه المعضلات السلوكية بانخفاض مستوى السكر في الدم والذي لا يتم سد النقص فيه من خلال وجبة الفطور مما يسمح بالإعياء والإجهاد والتعب والضيق لأن يحدث. وهذه السلوكيات لها تأثير سلبي على التحصيل العلمي. هذه النتائج وغيرها ساعدت في التأكيد على النظرية أو الفرضية التي تقول أن الأطفال الذين يذهبون إلى المدرسة وهم جياع لا يمكنهم أن ينجزوا بصورة جيدة. ولتجنب الإغراء بأن تكون ممن يتخطون وجبة الفطور، اجعل وجبة الإفطار من المواد الغذائية المعدة مسبقا أو التي تحتاج إلى وقت قصير لإعدادها. لا تتخطى وجبة الفطور إن كنت تقوم بالرجيم حيث انه لا يوجد أي دليل على أن تخطي هذه الوجبة يساعد في إنقاص الوزن، فالدراسات تشير إلى أن من لا يتناولون الإفطار يعوضون ذلك بأكل كمية أكبر من الطعام على وجبة الغذاء.
رد: وحدة التدريب وضمان الجودة
تعليمات عامة :
معايير ضمان الجودة والاعتماد للتعليم قبل الجامعي تنقسم إلى مجالين رئيسيين :
المجال الأول : القدرة المؤسسية ، ويتدرج تحته خمسة مجالات فرعية .
1- رؤية المدرسة ورسالتها .
2- القيادة والحوكمة .
3- الموارد البشرية والمادية .
4- المشاركة المجتمعية .
5- توكيد الجودة والمساءلة .
المجال الثاني : الفاعلية التعليمية : ويندرج تحته أربعة مجالات :
1- المتعلم .
2- المعلم .
3- المنهج المدرسي .
4- المناخ التربوي .
* مما سبق يتبين أن مجموع المجالات الفرعية تسعة مجالات ، يعبر عن كل مجال فرعي بالرقم الأول في التقييم .
* تحت كل مجال فرعي مجموعة من المعايير ، ويمثل المعيار الرقم الثاني في التقييم .
* وكل معيار يندرج تحته مجموعة من المؤشرات ، ويمثل المؤشر الرقم الثالث .
* وكل مؤشر يندرج تحته مجموعة الممارسات ، وهو ما يرمز له بالرقم الرابع .
مـثــــال :
المجال الأول الفرعي : رؤية المدرسة ورسالتها ، وهو ما يرمز له بالرقم ( 1 ) يوجد تحته معياران :
المعيار الأول : وجود وثيقة لرؤية المدرسة ( 1 - 1 ) .
المعيار الثاني : وجود وثيقة لرسالة المدرسة ( 1 - 2 ) .
ويندرج تحت المعيار الأول مؤشران :
المؤشر الأول : توجد وثيقة ومعلنة لرؤية المدرسة ورسالتها ( 1 – 1 – 1 ) .
المؤشر الثاني : تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية .( 1-1-2 ) .
ويندرج تحت كل مؤشر من المؤشرين عدة ممارسات ، وهذه الممارسات هي ما يعبر عنها بالرقم الرابع ( 1-1-1 - ....) أو ( 1- 1- 2- .... ) .
* فالرقم ( 1-1-2-5 ) معناه : المجال الفرعي الأول ، والمعيار الأول ، المؤشر الثاني ، والممارسة الخامسة .
* إذاً فالمجالات من 1 إلى 5 لقياس القدرة المؤسسية ، ومن 6 إلى 9 لقياس الفاعلية التعليمية .
* عند تحليل البيانات يطلب منك أن تحدد عدد القائمين بالتقييم ، وتحديد درجة الممارسة ، ثم الوقوف على نقاط القوة والضعف .
رد: وحدة التدريب وضمان الجودة
وحدة التدريب هى أحد الدعائم الاساسية فى عملية الجودة بالمدارس حيث تمثل حوالى 35%من الاركان الاساسية من مجالات الجودة التى تقييم عليها المدرسة .
لذا تتضح أهية وضرورة تفعيلها لانها ببساطة هى التنمية المهنية للقيادة المدرسية والمعلمين والاخصائيين الاجتماعيين والاداريين أى كل القائمين على العملية التعليمية .
وتفعيل الوحدة البعض يعتقد انة امر صعب وشائك وأن بعض المدارس يوجد بها وحدة تدريب على الورق دعونا زملائى نقول انهم لايعلمون أين البداية وسابدء معهم فى خطوات بسيطة يمكن تطبقها فعليا واسمحوا لى أن اقدم هذة الحقيقة الموجودة واعمل بداخلها وانا لست مسؤل وحدة تدريب لكن من المنشئين لها بمدرستى .
الخطوة الاولى :شؤن العاملين باالمدرسة
تبدء وحدة التدريب من شؤن العاملين بالمدرسة بعمل حصر شامل للعاملين ووظائفهم والاعمال القائمين عليها كذلك الدورات التدريبية والشهادات العلميةسواء فى الحاسب الالى ام مادة التخصص ,ثم حصر بالمعوثين الى الخارج هاكذا نكون قد وضعنا النواة الاولى وهى قاعدة البيانات الازمة لوحدة التدريب .
بعد قاعدة البيانات فقد تكون لدينا ثروة بشرية يمكننا استخدامها لتكون نقطة البداية لوحدة التدريب ومن هنا تبدء الخطوة الثانية حيث يتم يتم تسجيل اسم كل فرد داخل المدرسة وما يحتاجة من تدريبات وذلك فى قوام لدى مسؤل وحدة التدريب او فريق التطوير بالمدرسة ويقوم مسؤل وحدة التدريب بتفريغة للتعرف على الاحتياجات التدريبية ويتم ترتيبها حسب امكانيات تحقيقها وغالبا ماستكون الحاسب الالى واللغة .
الموارد البشرية او القائمين على التدريب لنرجع الى الخطوة الاولى وحصر الشهادات العلمية يمكننا توظيف الثروة البشرية الموجودة بالمدرسة والاستفادة منها لكن سنجد الاتى :
1- الرافضون لاى عمل ويعتقدون ان ماتقومون بة مضيعة للوقت والجهد ويقولون وماالعائد علينا .
2- المتحمسون للعمل ويؤمنون بالجودة ويحبون اظهار الذات ويسعون لمساعدة زملائهم نكلمهم ونكلفهم بشكل رسمى ونبدء العمل .
المكــــــــــان :
يقول البعض ليس لدينا مكان لاقامة التدريبات وهى حجة للهرب من المسؤلية اقول لهم المكان قد يكون (فصل ليس بة طلاب /حجرة المدير اذا كان من المتحمسين /معمل حاسب الى /معمل الوسائط المتعددة /حجرة وحدة التدريب أن وجدت /المكتبة )وبذلك نكون قد بدءنا ورتبنا واعددنا المكان والقائمين علية .
الخطوة الرابعة :البداية
نبدء التهيئة للمعلمين عن مدى استفادتهم من التدريبات واهميتها لهم وان من سيتدرب يحصل على شهادة من المدرسة تفيدة بعد ذلك ثم تسجيل الاسماء لدى مسؤل وحدة التدريب او فريق التطوير وسنجد أن العجلة بدءت بالدوران ولانقول حبر على ورق فبعض الافراد لايريدون التغيير ويقاومونة لكن بالاصرار والمثابرة معهم يبدء التنفيذ وإن جاءك اليوم فرد واحد فقط ليحضر لاتيئس واعلم ان غدا سيكونون خمسة ثم باقى المدرسة المهم الجدية فى العمل وان يثقوا فى المادة العلمية المقدمة لهم سيجعلهم يحضرون حتى من باب العلم بالشئ.
ونكون بذلك قد كسبنا ارض جديدة وخطة مفعلة فى مجال الجودة
لذا تتضح أهية وضرورة تفعيلها لانها ببساطة هى التنمية المهنية للقيادة المدرسية والمعلمين والاخصائيين الاجتماعيين والاداريين أى كل القائمين على العملية التعليمية .
وتفعيل الوحدة البعض يعتقد انة امر صعب وشائك وأن بعض المدارس يوجد بها وحدة تدريب على الورق دعونا زملائى نقول انهم لايعلمون أين البداية وسابدء معهم فى خطوات بسيطة يمكن تطبقها فعليا واسمحوا لى أن اقدم هذة الحقيقة الموجودة واعمل بداخلها وانا لست مسؤل وحدة تدريب لكن من المنشئين لها بمدرستى .
الخطوة الاولى :شؤن العاملين باالمدرسة
تبدء وحدة التدريب من شؤن العاملين بالمدرسة بعمل حصر شامل للعاملين ووظائفهم والاعمال القائمين عليها كذلك الدورات التدريبية والشهادات العلميةسواء فى الحاسب الالى ام مادة التخصص ,ثم حصر بالمعوثين الى الخارج هاكذا نكون قد وضعنا النواة الاولى وهى قاعدة البيانات الازمة لوحدة التدريب .
الخطوة الثانية :حصر الاحتياجات التدريبية للعاملين بالمدرسة جميعا
بعد قاعدة البيانات فقد تكون لدينا ثروة بشرية يمكننا استخدامها لتكون نقطة البداية لوحدة التدريب ومن هنا تبدء الخطوة الثانية حيث يتم يتم تسجيل اسم كل فرد داخل المدرسة وما يحتاجة من تدريبات وذلك فى قوام لدى مسؤل وحدة التدريب او فريق التطوير بالمدرسة ويقوم مسؤل وحدة التدريب بتفريغة للتعرف على الاحتياجات التدريبية ويتم ترتيبها حسب امكانيات تحقيقها وغالبا ماستكون الحاسب الالى واللغة .
الخطوة الثالثة: توفير الامكانيات المادية والبشرية
الموارد البشرية او القائمين على التدريب لنرجع الى الخطوة الاولى وحصر الشهادات العلمية يمكننا توظيف الثروة البشرية الموجودة بالمدرسة والاستفادة منها لكن سنجد الاتى :
1- الرافضون لاى عمل ويعتقدون ان ماتقومون بة مضيعة للوقت والجهد ويقولون وماالعائد علينا .
2- المتحمسون للعمل ويؤمنون بالجودة ويحبون اظهار الذات ويسعون لمساعدة زملائهم نكلمهم ونكلفهم بشكل رسمى ونبدء العمل .
المكــــــــــان :
يقول البعض ليس لدينا مكان لاقامة التدريبات وهى حجة للهرب من المسؤلية اقول لهم المكان قد يكون (فصل ليس بة طلاب /حجرة المدير اذا كان من المتحمسين /معمل حاسب الى /معمل الوسائط المتعددة /حجرة وحدة التدريب أن وجدت /المكتبة )وبذلك نكون قد بدءنا ورتبنا واعددنا المكان والقائمين علية .
الخطوة الرابعة :البداية
نبدء التهيئة للمعلمين عن مدى استفادتهم من التدريبات واهميتها لهم وان من سيتدرب يحصل على شهادة من المدرسة تفيدة بعد ذلك ثم تسجيل الاسماء لدى مسؤل وحدة التدريب او فريق التطوير وسنجد أن العجلة بدءت بالدوران ولانقول حبر على ورق فبعض الافراد لايريدون التغيير ويقاومونة لكن بالاصرار والمثابرة معهم يبدء التنفيذ وإن جاءك اليوم فرد واحد فقط ليحضر لاتيئس واعلم ان غدا سيكونون خمسة ثم باقى المدرسة المهم الجدية فى العمل وان يثقوا فى المادة العلمية المقدمة لهم سيجعلهم يحضرون حتى من باب العلم بالشئ.
ونكون بذلك قد كسبنا ارض جديدة وخطة مفعلة فى مجال الجودة
مواضيع مماثلة
» وحدة التدريب
» وحدة التدريب والتقويم
» التدريب
» التدريب الالكتروني ؟
» انجازات قسم التدريب بإدارة بيلا التعليمية
» وحدة التدريب والتقويم
» التدريب
» التدريب الالكتروني ؟
» انجازات قسم التدريب بإدارة بيلا التعليمية
الجودة بالتعليم :: الفئة الأولى :: دورات تدريبية :: التدريب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يناير 29, 2018 2:41 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الإثنين يناير 29, 2018 2:36 am من طرف محمد حسن ضبعون
» تحميل المواد التدريبية : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون
» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون
» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون