التقويم التربوى
صفحة 1 من اصل 1
التقويم التربوى
تعريفات للمصطلحات
أولا: المصطلحات والمفاهيم
يتضمن هذا الدليل بعض المفردات الاصطلاحية والتى تعبر عن مفاهيم نورد أهمها فيما يلى:
التقويم الشامل:
هو نظام يقوم جميع جوانب التعلم: المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلم.
الجانب المعرفى:
يقصد به كل ما يتعلمه المتعلم من معارف وحقائق ومفاهيم ومعلومات، ويقاس هذا الجانب بالاختبارات التحصيلية بكافة أنواعها (تحريرية – شفهية).
الجانب المهارى:
يقصد به كل ما يتعلق بالمهارات التي تتصل بالجانب الأدائى أو العملي، مثل رسم الخرائط والصور والأشكال الهندسية– استخدام بعض الأجهزة – كتابة موضوع تعبير وغيرها .... ويقاس هذا الجانب باستخدام اختبارات يطلق عليها اختبارات الأداء أو بطاقات الملاحظة، حيث يتم تقويم المهارة بطريقتين هما:
تقويم الناتج النهائي للأداء الذي يقوم به المتعلم .
تقويم الخطوات التى يؤديها المتعلم للوصول إلى الناتج النهائى
l الجانب الوجداني:
l يقصد به كل ما يتعلق بالمشاعر والعواطف والانفعالات النفسية مثل الميول والاتجاهات والقيم. ويقاس هذا الجانب باستخدام العديد من الأدوات مثل (الملاحظة والتقارير المكتوبة عن المتعلم وتحليل أعماله).
l ملف إنجاز المتعلم:
l هو تجميع هادف ومنظم لأعمال المتعلم وإنجازاته في مجال دراسي معين، خلال فترة زمنية محددة ، بغرض تقويم أدائه.
l أعمال المتعلم:
l هو كل ما يقوم به المتعلم من تكليفات وأعمال تحريرية وأداءات مختلفة أثناء الحصة وخارجها، وكذلك إنتاج المتعلم وإسهاماته في الأنشطة والمشروعات الفردية والجماعية في المجالات الدراسية المختلفة .......الخ
l الأنشطة اللاصفية :
l هي أنشطة حرة (خارج المقررات الدراسية) يشارك فيها المتعلم من خلال جماعات النشاط مثل الصحافة والإذاعة والرحلات والتمثيل والكمبيوتر وغيرها من مجالات الهوايات المختلفة فى المدرسة.
l المهارات الحياتية :
l هى المهارات التي تساعد المتعلم على ممارسة الحياة اليومية والتعامل بشكل فعال مع بيئته.
l مهارات التفكير :
l توظيف المتعلم لقدراته العقلية المختلفة فيما يتعلق بالنقد والإبداع وغيرها لحل المشكلات واتخاذ القرار
l ثانيا: الفلسفة والأهداف
l تهدف منظومة التقويم التربوى الشامل إلى تطوير نظام تقويم المتعلم بمرحلة التعليم الأساسي كأحد المداخل الرئيسة لتحقيق الجودة الشاملة فى العملية التعليمية.
l وهذه المنظومة تنظر إلى المتعلم نظرة شاملة متكاملة لا تهمل أي جانب من جوانب شخصيته؛ لكي يكون إنسانا سويا متوازنا قادرا على التعامل بكفاءة مع التحديات والمشكلات التي تفرضها الحياة المعاصرة
l ويتناول نظام التقويم التربوى الشامل الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية بما يكفل بناء الشخصية المتكاملة للمتعلم والتي تجعله قادراً علي التفكير الخلاق، ويدفع به إلى العمل المبدع، ويكسبه قدرة ومرونة على مواجهة المشكلات واختيار أنسب السبل لحلها، كما يجعله مهيئا للتعامل مع عالم جديد سريع التغير والتطور.
l وإذا كانت الوزارة تؤمن أن التقويم هو المدخل الحقيقى لإصلاح التعليم، فلا ينبغى أن تقف عمليات التطوير عند التقويم فحسب ولكن يجب أن تغطى كافة جوانب العملية التعليمية من مناهج واستراتيجيات تدريس وإدارة مدرسية وأنشطة تربوية وغيرها
l ويمكن صياغة أهداف التقويم التربوى الشامل فى النقاط التالية
l إعادة الدور التربوى للمدرسة المصرية الذى يكمن فى تفعيل عمليات التعلم النشط بما يحقق التفاعل بين المعلم والمتعلم وجعلها بيئة جاذبة للمتعلمين.
l تطوير دور المعلم من مجرد الناقل الوحيد للمعلومات إلى كونه ميسرا لبيئة التعلم ومصمما للمواقف التعليمية.
l تنمية القيم والاتجاهات الإيجابية لدى المتعلم وإشعاره أن كل ما يتم فى العملية التعليمية هو من أجله.
l تفعيل ديمقراطية التعليم وتعليم الديمقراطية فى المؤسسة التعليمية.
l تفعيل دور المدرسة كمؤسسة مجتمعية تحقيقا للتكامل بين المدرسة والمجتمع.
l اكتشاف ورعاية وتشجيع المواهب.
l إزالة رهبة الامتحانات وعدم التقيد بنظام الفرصة الواحدة وإتاحة فرص متعددة للتقويم بما يدعم عملية التقويم الذاتى.
l نشر ثقافة التقييم الذاتى لدى أفراد المؤسسة التعليمية.
l تشخيص وعلاج جوانب الضعف، ودعم جوانب القوة بما يحقق تحسينا مستمرا للأداء
l ثالثا: أسس التقويم التربوى الشامل
l التقويم نشاط يرافق عمليتى التعليم والتعلم فى جميع مراحلها.
l التقويم يرتبط بشئون الحياة الفعلية وبواقع ما يمارسه المتعلم فى حياته اليومية حيث تكون المشكلات والمهام والأعمال المطروحة للتنفيذ واقعية وذات أهمية تربوية.
l تركيز عملية التقويم على جميع جوانب نمو المتعلم وبذلك يمكن التعرف على قدرات المتعلم فى البحث عن المعرفة والملكات النقدية والفكر المستقل.
l سير عملية التقويم وفق قوائم التشخيص وملف الإنجاز وما وصل إليه المتعلم من إنجاز مع تحديد نقاط القوة والضعف فى كل إنجاز وبذلك يحدث تفاعل مستمر بين المتعلم والمعلم.
l التقويم عملية إنتاجية تشاركيه بين المعلم والمتعلم وأولياء الأمور.
l التأكيد على مبدأ المساندة المستمرة الدائمة والعاجلة والاهتمام بالمتفوقين والمتميزين وإعطاء أهمية ورعاية لذوى الاحتياجات الخاصة
l توزيع الأدوار والمسئوليات والواجبات
l . دور المتعلـم :
l (يمكن للمتعلم الاستعانة بتوجيهات معلمه وولى أمره في ذلك).
l يؤدى مهام التعلم التي يطلبها منه المعلم وفقاً لقائمة التكليفات السابق تحديدها.
l يختار الأنشطة أو المشروعات أو الأعمال التي تدل على إنجازه للتكليفات المتفق عليها في بداية العام الدراسي.
l يدون تاريخ الإنجاز على كل عمل يتضمنه الملف.
l يرتب محتويات ملف الإنجاز وكتابة التعليقات الخاصة بكل مادة أو نشاط بمساعدة المعلم وولي الأمر
l دور إدارة المدرسة :
l يتمثل دور إدارة المدرسة فيما يأتى:-
l تهيئة المناخ المناسب لنجاح نظام التقويم الشامل وذلك من خلال: تقديم المشورة- التأكيد على الموضوعية في تقويم المتعلم - التحقق من أن محتويات ملف الإنجاز مرتبطة بمهام التعلم الأساسية المتفق عليها وتخدم أهداف التعلم.
l تقديم الدعم الفني والمادي وتذليل الصعوبات لنجاح نظام التقويم الشامل.
l الإشراف علي عمليات التقويم وضبطها والتأكد من سلامة إجراءاتها
l دور المعلـم
l للمعلم دور أساسي في التقويم الشامل لأداء المتعلم ، من خلال إعداد الأدوات اللازمة لتقويم الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية التي يسعى لتنميتها لدي متعلميه، وله دور كبير فى تطوير عمليات التدريس واختيار أفضل طرق التدريس، كما أنه المسئول عن تشخيص أداء المتعلم، وتدعيم نواحي القوة ومعالجة نواحي الضعف من خلال تنفيذ بعض البرامج العلاجية اللازمة، ودور المعلم يمكن أن يتمثل فيما يأتى:-
l يوعى المتعلم بمن يحق لهم الاطلاع علي ملف الإنجاز بعد التنبيه عليه مسبقا، ليكون مهيئا لعرض أعماله في أفضل صورة ممكنة.
l يلتقى بكل متعلم خلال الفصل الدراسي ( مرتان علي الأقل ) وذلك لمناقشته في محتويات ملفه؛ للتعرف علي ما تم تحقيقه من أهداف وتقديم التوجيهات التشجيعية له.
l يقدم المساعدات الممكنة للمتعلم في بداية إنشاء ملف الإنجاز.
l يتابع كراسات المتعلم والمشروعات وأية مهام أخرى وفقا لمتطلبات المادة الدراسية.
l يقيم الأعمال التحريرية والشفهية والعملية
l يسجل نتائج ملاحظة أداءات المتعلم المعرفية والمهارية والوجدانية من خلال القراءة والكتابة، والوجدانية من خلال التفاعل مع الأقران والزملاء والمجتمع المدرسى.
l يقيم سلوك المتعلم بالاشتراك مع الاخصائى الاجتماعى.
l يتعاون مع أولياء الأمور في هذا المجال.
l يشترك فى تصميم وتنفيذ البرامج العلاجية فى أثناء الدراسة وفى العطلة الصيفية
l دور الموجه الفنى :
l يتمثل دور الموجه الفنى فيما يأتي:
l يعمل على تحقيق أهداف وإجراءات نظام التقويم الشامل.
l يشارك فى إعداد قائمة مهام التعلم الأساسية.
l يوجه المعلمين في تنفيذ متطلبات المشروع.
l يسهم في تنفيذ المشروع بإبداء الرأي والمقترحات.
l يتعاون مع المدرسة من خلال ورش العمل والحالات والمعلمين بصفة مستمرة للنهوض بمستوى الأداء التعليمي.
l يتابع أداء المعلمين فى تقييم الدارسين.
l دور الأخصائى الاجتماعي ومشرف الأنشطة ورائد الفصل :
l المشاركة فى إعداد وتصميم النشاط بالمدرسة.
l الإشراف على التنظيمات التربوية الخاصة بمجالس الفصول.
l المشاركة فى اكتشاف الموهبة ورعايتها.
l المشاركة فى تقييم سلوك المتعلمين.
l التعاون مع إدارة المدرسة والمعلمين وأولياء الأمور فى كل ما يتعلق بالمتعلم
l دور ولي الأمر :
l يتمثل دور ولى الأمر فيما يأتى:-
l يطلع على أهداف وإجراءات نظام التقويم الشامل، ويبدى رأيه واقتراحاته.
l يشجع المتعلم على التعلم الذاتى .
l يشجع المتعلم علي أداء الأنشطة التي تتفق مع اهتماماته واستعداداته، في إطار التكليفات المتفق عليها.
يتعاون مع المدرسة والمعلم لمتابعة المتعلم بصفة مستمرة، والنهوض بمستوي أدائه، على أن تتخذ إدارة المدرسة من الإجراءات ما ييسر له، ويشجعه على هذا العمل.
يتضمن هذا الدليل بعض المفردات الاصطلاحية والتى تعبر عن مفاهيم نورد أهمها فيما يلى:
التقويم الشامل:
هو نظام يقوم جميع جوانب التعلم: المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلم.
الجانب المعرفى:
يقصد به كل ما يتعلمه المتعلم من معارف وحقائق ومفاهيم ومعلومات، ويقاس هذا الجانب بالاختبارات التحصيلية بكافة أنواعها (تحريرية – شفهية).
الجانب المهارى:
يقصد به كل ما يتعلق بالمهارات التي تتصل بالجانب الأدائى أو العملي، مثل رسم الخرائط والصور والأشكال الهندسية– استخدام بعض الأجهزة – كتابة موضوع تعبير وغيرها .... ويقاس هذا الجانب باستخدام اختبارات يطلق عليها اختبارات الأداء أو بطاقات الملاحظة، حيث يتم تقويم المهارة بطريقتين هما:
تقويم الناتج النهائي للأداء الذي يقوم به المتعلم .
تقويم الخطوات التى يؤديها المتعلم للوصول إلى الناتج النهائى
l الجانب الوجداني:
l يقصد به كل ما يتعلق بالمشاعر والعواطف والانفعالات النفسية مثل الميول والاتجاهات والقيم. ويقاس هذا الجانب باستخدام العديد من الأدوات مثل (الملاحظة والتقارير المكتوبة عن المتعلم وتحليل أعماله).
l ملف إنجاز المتعلم:
l هو تجميع هادف ومنظم لأعمال المتعلم وإنجازاته في مجال دراسي معين، خلال فترة زمنية محددة ، بغرض تقويم أدائه.
l أعمال المتعلم:
l هو كل ما يقوم به المتعلم من تكليفات وأعمال تحريرية وأداءات مختلفة أثناء الحصة وخارجها، وكذلك إنتاج المتعلم وإسهاماته في الأنشطة والمشروعات الفردية والجماعية في المجالات الدراسية المختلفة .......الخ
l الأنشطة اللاصفية :
l هي أنشطة حرة (خارج المقررات الدراسية) يشارك فيها المتعلم من خلال جماعات النشاط مثل الصحافة والإذاعة والرحلات والتمثيل والكمبيوتر وغيرها من مجالات الهوايات المختلفة فى المدرسة.
l المهارات الحياتية :
l هى المهارات التي تساعد المتعلم على ممارسة الحياة اليومية والتعامل بشكل فعال مع بيئته.
l مهارات التفكير :
l توظيف المتعلم لقدراته العقلية المختلفة فيما يتعلق بالنقد والإبداع وغيرها لحل المشكلات واتخاذ القرار
l ثانيا: الفلسفة والأهداف
l تهدف منظومة التقويم التربوى الشامل إلى تطوير نظام تقويم المتعلم بمرحلة التعليم الأساسي كأحد المداخل الرئيسة لتحقيق الجودة الشاملة فى العملية التعليمية.
l وهذه المنظومة تنظر إلى المتعلم نظرة شاملة متكاملة لا تهمل أي جانب من جوانب شخصيته؛ لكي يكون إنسانا سويا متوازنا قادرا على التعامل بكفاءة مع التحديات والمشكلات التي تفرضها الحياة المعاصرة
l ويتناول نظام التقويم التربوى الشامل الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية بما يكفل بناء الشخصية المتكاملة للمتعلم والتي تجعله قادراً علي التفكير الخلاق، ويدفع به إلى العمل المبدع، ويكسبه قدرة ومرونة على مواجهة المشكلات واختيار أنسب السبل لحلها، كما يجعله مهيئا للتعامل مع عالم جديد سريع التغير والتطور.
l وإذا كانت الوزارة تؤمن أن التقويم هو المدخل الحقيقى لإصلاح التعليم، فلا ينبغى أن تقف عمليات التطوير عند التقويم فحسب ولكن يجب أن تغطى كافة جوانب العملية التعليمية من مناهج واستراتيجيات تدريس وإدارة مدرسية وأنشطة تربوية وغيرها
l ويمكن صياغة أهداف التقويم التربوى الشامل فى النقاط التالية
l إعادة الدور التربوى للمدرسة المصرية الذى يكمن فى تفعيل عمليات التعلم النشط بما يحقق التفاعل بين المعلم والمتعلم وجعلها بيئة جاذبة للمتعلمين.
l تطوير دور المعلم من مجرد الناقل الوحيد للمعلومات إلى كونه ميسرا لبيئة التعلم ومصمما للمواقف التعليمية.
l تنمية القيم والاتجاهات الإيجابية لدى المتعلم وإشعاره أن كل ما يتم فى العملية التعليمية هو من أجله.
l تفعيل ديمقراطية التعليم وتعليم الديمقراطية فى المؤسسة التعليمية.
l تفعيل دور المدرسة كمؤسسة مجتمعية تحقيقا للتكامل بين المدرسة والمجتمع.
l اكتشاف ورعاية وتشجيع المواهب.
l إزالة رهبة الامتحانات وعدم التقيد بنظام الفرصة الواحدة وإتاحة فرص متعددة للتقويم بما يدعم عملية التقويم الذاتى.
l نشر ثقافة التقييم الذاتى لدى أفراد المؤسسة التعليمية.
l تشخيص وعلاج جوانب الضعف، ودعم جوانب القوة بما يحقق تحسينا مستمرا للأداء
l ثالثا: أسس التقويم التربوى الشامل
l التقويم نشاط يرافق عمليتى التعليم والتعلم فى جميع مراحلها.
l التقويم يرتبط بشئون الحياة الفعلية وبواقع ما يمارسه المتعلم فى حياته اليومية حيث تكون المشكلات والمهام والأعمال المطروحة للتنفيذ واقعية وذات أهمية تربوية.
l تركيز عملية التقويم على جميع جوانب نمو المتعلم وبذلك يمكن التعرف على قدرات المتعلم فى البحث عن المعرفة والملكات النقدية والفكر المستقل.
l سير عملية التقويم وفق قوائم التشخيص وملف الإنجاز وما وصل إليه المتعلم من إنجاز مع تحديد نقاط القوة والضعف فى كل إنجاز وبذلك يحدث تفاعل مستمر بين المتعلم والمعلم.
l التقويم عملية إنتاجية تشاركيه بين المعلم والمتعلم وأولياء الأمور.
l التأكيد على مبدأ المساندة المستمرة الدائمة والعاجلة والاهتمام بالمتفوقين والمتميزين وإعطاء أهمية ورعاية لذوى الاحتياجات الخاصة
l توزيع الأدوار والمسئوليات والواجبات
l . دور المتعلـم :
l (يمكن للمتعلم الاستعانة بتوجيهات معلمه وولى أمره في ذلك).
l يؤدى مهام التعلم التي يطلبها منه المعلم وفقاً لقائمة التكليفات السابق تحديدها.
l يختار الأنشطة أو المشروعات أو الأعمال التي تدل على إنجازه للتكليفات المتفق عليها في بداية العام الدراسي.
l يدون تاريخ الإنجاز على كل عمل يتضمنه الملف.
l يرتب محتويات ملف الإنجاز وكتابة التعليقات الخاصة بكل مادة أو نشاط بمساعدة المعلم وولي الأمر
l دور إدارة المدرسة :
l يتمثل دور إدارة المدرسة فيما يأتى:-
l تهيئة المناخ المناسب لنجاح نظام التقويم الشامل وذلك من خلال: تقديم المشورة- التأكيد على الموضوعية في تقويم المتعلم - التحقق من أن محتويات ملف الإنجاز مرتبطة بمهام التعلم الأساسية المتفق عليها وتخدم أهداف التعلم.
l تقديم الدعم الفني والمادي وتذليل الصعوبات لنجاح نظام التقويم الشامل.
l الإشراف علي عمليات التقويم وضبطها والتأكد من سلامة إجراءاتها
l دور المعلـم
l للمعلم دور أساسي في التقويم الشامل لأداء المتعلم ، من خلال إعداد الأدوات اللازمة لتقويم الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية التي يسعى لتنميتها لدي متعلميه، وله دور كبير فى تطوير عمليات التدريس واختيار أفضل طرق التدريس، كما أنه المسئول عن تشخيص أداء المتعلم، وتدعيم نواحي القوة ومعالجة نواحي الضعف من خلال تنفيذ بعض البرامج العلاجية اللازمة، ودور المعلم يمكن أن يتمثل فيما يأتى:-
l يوعى المتعلم بمن يحق لهم الاطلاع علي ملف الإنجاز بعد التنبيه عليه مسبقا، ليكون مهيئا لعرض أعماله في أفضل صورة ممكنة.
l يلتقى بكل متعلم خلال الفصل الدراسي ( مرتان علي الأقل ) وذلك لمناقشته في محتويات ملفه؛ للتعرف علي ما تم تحقيقه من أهداف وتقديم التوجيهات التشجيعية له.
l يقدم المساعدات الممكنة للمتعلم في بداية إنشاء ملف الإنجاز.
l يتابع كراسات المتعلم والمشروعات وأية مهام أخرى وفقا لمتطلبات المادة الدراسية.
l يقيم الأعمال التحريرية والشفهية والعملية
l يسجل نتائج ملاحظة أداءات المتعلم المعرفية والمهارية والوجدانية من خلال القراءة والكتابة، والوجدانية من خلال التفاعل مع الأقران والزملاء والمجتمع المدرسى.
l يقيم سلوك المتعلم بالاشتراك مع الاخصائى الاجتماعى.
l يتعاون مع أولياء الأمور في هذا المجال.
l يشترك فى تصميم وتنفيذ البرامج العلاجية فى أثناء الدراسة وفى العطلة الصيفية
l دور الموجه الفنى :
l يتمثل دور الموجه الفنى فيما يأتي:
l يعمل على تحقيق أهداف وإجراءات نظام التقويم الشامل.
l يشارك فى إعداد قائمة مهام التعلم الأساسية.
l يوجه المعلمين في تنفيذ متطلبات المشروع.
l يسهم في تنفيذ المشروع بإبداء الرأي والمقترحات.
l يتعاون مع المدرسة من خلال ورش العمل والحالات والمعلمين بصفة مستمرة للنهوض بمستوى الأداء التعليمي.
l يتابع أداء المعلمين فى تقييم الدارسين.
l دور الأخصائى الاجتماعي ومشرف الأنشطة ورائد الفصل :
l المشاركة فى إعداد وتصميم النشاط بالمدرسة.
l الإشراف على التنظيمات التربوية الخاصة بمجالس الفصول.
l المشاركة فى اكتشاف الموهبة ورعايتها.
l المشاركة فى تقييم سلوك المتعلمين.
l التعاون مع إدارة المدرسة والمعلمين وأولياء الأمور فى كل ما يتعلق بالمتعلم
l دور ولي الأمر :
l يتمثل دور ولى الأمر فيما يأتى:-
l يطلع على أهداف وإجراءات نظام التقويم الشامل، ويبدى رأيه واقتراحاته.
l يشجع المتعلم على التعلم الذاتى .
l يشجع المتعلم علي أداء الأنشطة التي تتفق مع اهتماماته واستعداداته، في إطار التكليفات المتفق عليها.
يتعاون مع المدرسة والمعلم لمتابعة المتعلم بصفة مستمرة، والنهوض بمستوي أدائه، على أن تتخذ إدارة المدرسة من الإجراءات ما ييسر له، ويشجعه على هذا العمل.
بنت بيلا- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 396
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
رد: التقويم التربوى
التقويم التربوى الشامل بالقرار الوزارى 219لسنة 2009
أولا:
التقويمات التشخصية :هى الآداءات والتكليفات التى يكلف بها المعلم تلاميذه أثناء الفترة تهد ف إلي جمع معلومات حول مدى استيعاب الطلاب من عدمه فى أثناء تدريس درس أو وحدة وبناء على ذلك يتم إعداد برامج علاجية لاحقة بهدف تحسين عملية التعلم وهى تشكل جزءا من ملف الإنجاز : * عملية التقويم لتحديد التقدم الذى يحققه المتعلم وتحديد احتياجات المتعلمين بصفة مستمرة ** مهام التقويم التى لايتم احتساب درجات عنها والتى تعين المعلم على متابعة انجازات واحتياجاتالتعلم لدى المتعلمين وينبغى على المعلم تصميم مزيج من الأعمال التحريرية والشفهية ومجموعة من الأنشطة بهدف إتاحة فرص متعددة أمام المتعلمين لممارسة وتطبيق المعارف والمهارات التى يتم اكتسابها ويتم تحديدها من قبل المعلم بما يتوافق مع أهداف ومعايير المناهج الدراسية * لابد أن تسهم هذه الأنشطة التقويمية التشخيصية فى قياس مدى تحقق أهداف التعلم وإفادة المعلمين والمتعلمين حول مدى التقدم الذى يتم تحقيقه فى إطار عملية التعلم
* يلتزم المعلمون باستخدام مقاييس متدرجة بسيطة التى تشير إلى مستوى أداء المتعلم (تجاوز التوقعات – يفى بالتوقعات – يتطلب تحسين ) لتقويم التكليفات والمهام التى يتم إسنادها للمتعلمين *توظف النتائج (المؤشرات ) فى مراجعة الدروس وتعديلها بصفة مستمرة لمعالجة الفجوات فى عملية التعلم *يكتب تقرير عن حالة المتعلم كل 15 يوما موضحا فيه حالة المتعلم ونقاط القوة والنقاط التى تحتاج إلى علاج وهذا مقترح يمكن الإسترشاد به وغير موحد أوملزم العمل به
* إدارة --------------- مدرسة ----------- اسم التلميذ ------------ الصف --------------- المادة ------------------- اسم المعلم --------
اليوم والتاريخ الموضوع الرمز التقرير توقيع المعلم توقيع ولي الأمر برنامج العلاج ملاحظات
شفوي تحريري نشاط
كل فترة تتراوح من 10إلى 15 يوم
ثانيا :تقويمان ختاميان ** لكل فصل دراسى ** تحتسب لها درجات * * خلال كل فصل دراسى يتم إجراء تقويمين يتضمنان (مهام تحريرية وشفهية وأنشطة مصاحبة ) *يجوز الدمج بين المحتويات وأهداف التعلم بين وحدتين أوأكثربحيث يتم تقييمها معا *يتم اعداد هذه التقويمات عن طريق المعلمين تحت إشراف المعلم الأول لكل مادة بناء على نماذج اختبارات استرشادية يتم اعدادهامشاركة بين كل من (المركز القومى للامتحانات ومستشارالمادة والإدارة المركزية للتعليم الأساسى )وتتناول مزيجا متوازنا ومناسبا من الجوانب (المعرفية – المهارية – الوجدانية )**** الإنضباط والمشاركة *مايوضع فى ملف إنجاز التلميذ للتقويمين الختاميين
إدارة ............. المادة ................ اسم المعلم ....................
مدرسة ........... اسم التلميذ ..............
تقويم ختامي رقم 1 تقويم ختامي رقم 2 مجموع التقويمين المتوسط الانضباط والمشاركة المجموع ملاحظات
تحريري شفهي نشاط مصاحب مجموع تحريري شفهي نشاط مصاحب مجموع
مجموع
15 +15 +15 =45
15 +15 +15 =45
=90 + 5+5= 100
الكشف التجميعي الخاص بالمعلم على أن يكون من ثلاثة صور يسلم احداها إلى لجنة النظام والمراقبة (الكنترول ) والثانية إلى موجه القسم أو إدارة المدرسة والثالثة مع المعلم بعد التوقيع من المعلم والمعلم الأول ومدير المدرسة وخاتم المدرسة
تقويم ختامي رقم 1 تقويم ختامي رقم2 مجموع التقويمين المتوسط الانضباط والمشاركة المجموع ملاحظات
تحريري شفهي نشاط مصاحب مجموع تحريري شفهي نشاط مصاحب مجموع
15 +15 +15 =45
15 +15 +15 =45
=90 + 5+5= 100
ثالثا : كيف توضع درجات للمتعلم حول انضباطه ومشاركته :
(مدى مواظبته على الحضور واستكمال الأعمال والتكليفات التى تسند إليهداخل قاعات الدراسة ومدى إجادته للعمل مع أقرانه ومعلميه وهى 5%من درجة المتعلم ) رابعا : الأنشطة التربوية على كل مدرسة تحديد الأنشطة الملائمة والمتاحة لديها بحد أدنى ثلاثة أنشطة وعلى المتعلم أن يختار نشاطين يتم تقييمه فيهما ولا تفرض على المتعلم بل يختارهما على أن تضاف درجاتهما للمجموع الكلى مع تقييمه فى باقى الأنشطة على مدار العام * يقيم المتعلم على مدار كل فصل دراسىبواقع عشر درجات لكل فصل (أنشطة – تحريرى – شفهى – انضباط ومشاركة – امتحان نهاية الفصل الدراسى ) * يتم تقييم درجة نهاية كل فصل دراسى من 10 درجات للكنترول مع وضع تقرير أو بيان بحالة التلميذ فى ملف الإنجاز الخاص به وبعض الأنشطة التى تم تقيمها * يتم إعداد هذه التقييمات على مستوى المدرسة بناء على نماذج استرشادية لكل نشاط من المستشار
*يتم احتساب إجمالى الدرجة للنشاط خلال العام عن طريق متوسط درجات التلميذ فى الفصلين الأول والثانى وتضاف الدرجة للمجموع الكلى *النشاطان ليس لهما دور ثان فى جميع الصفوف من الأول حتى السادس *الصف الأول الابتدائى فى الفصل الدراسى الأول شفهيا فقط **
خامسا ماذا بداخل الملف
1- تقرير عن التقويمات التشخصية للمتعلم لكل ماده يصف جالته ومستواه
2- التقويمان الجتاميان جدول رصدهما والإختبارات التحريرية والنشاط المصاحب أو مايدل عليه
3- الأنشطة التربوية المختارة وتقويمهما ودرجاتهما وتقرير عنهما لكل نشاط ***
4- ملحوظة كل مايوضع فى الملف يكون بتاريخ والدرجة بسط ومقام ويوقع عليها من المعلم وولى الأمر (موثقة )
فى إنتظار مناقشاتكم من الواقع وطبيعة العمل
بنت بيلا- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 396
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
مواضيع مماثلة
» تعرف على التقويم التربوى
» التقويم التربوى الشامل
» التقويم التربوى الشامل
» التقويم التربوى الشامل
» التقويم التربوى الشامل
» التقويم التربوى الشامل
» التقويم التربوى الشامل
» التقويم التربوى الشامل
» التقويم التربوى الشامل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يناير 29, 2018 2:41 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الإثنين يناير 29, 2018 2:36 am من طرف محمد حسن ضبعون
» تحميل المواد التدريبية : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون
» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون
» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون