ملف المعلم
صفحة 1 من اصل 1
ملف المعلم
المجال السابع: المعلم
الوثائق المطلوبه فى الملف :daboon
يصمم دروسه وأهدافها لتراعى الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية لدىالمتعلمين(دفاتر التحضير)
سجلات الرحلات للبيئةالمحلية
سجلجزاءات المعلمين فى المدرسة للمخالفات الاخلاقية
سجل الدورات التدريبيةللمعلمين
اشتراك لتوثيق الاتصال مع اولياء الامور(الرسائل البريدية او غيرذلك)
اختبارات تربويةمتنوعة
ملفانجاز لكل طالب به جميع اداته وانشطته داخل المدرسة
اختبارات لتقويم الجانب المعرفيوالمهارى والوجدانى
بطاقات لاولياء الامور موضح بها نتائجابنائهم
المعلم يكلف تلاميذه بابحاث تحتاجللمكتبة
يوزعالادوار على جميع المتعلمين
الادوات والتجهيزات المتاحة(المعامل ،)مفعله ويستخدمهاالمعلم
يستخدم المعلم الانترنت لتفعيل عملية التعلموتحسينها
يلتزم فى مظهره بالجديةوالاحترام
يحترم زملائه ورؤسائه ويتواصل معهم ، كذلك مراعاةالتسلسل القيادة عند التعرض لمشكلة
يشجع المتعلمين داخل الفصل على المناقشةوالحوار
يتعامل مع جميع المتعلمين بالمساواة والعدالة دونتمييز
يتقبلآراء الآخرين(طلاب,زملاءببساطة ويهتمبها
يشاركأولياء الأمور العمل لتحسين أدائه
يتبادل الخبرات والكتب والمجلات مع زملائه لتحسينالعملية التعليمية
هناك اسلوب واضح للثواب والعقاب داخلالصف
يوجهاسئلة شفهية لتقويم المتعلمين داخل الفصل
راعى التلاميذ ذوى صعوبات التعلموالموهوبين
الوثائق المطلوبه فى الملف :daboon
يصمم دروسه وأهدافها لتراعى الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية لدىالمتعلمين(دفاتر التحضير)
سجلات الرحلات للبيئةالمحلية
سجلجزاءات المعلمين فى المدرسة للمخالفات الاخلاقية
سجل الدورات التدريبيةللمعلمين
اشتراك لتوثيق الاتصال مع اولياء الامور(الرسائل البريدية او غيرذلك)
اختبارات تربويةمتنوعة
ملفانجاز لكل طالب به جميع اداته وانشطته داخل المدرسة
اختبارات لتقويم الجانب المعرفيوالمهارى والوجدانى
بطاقات لاولياء الامور موضح بها نتائجابنائهم
المعلم يكلف تلاميذه بابحاث تحتاجللمكتبة
يوزعالادوار على جميع المتعلمين
الادوات والتجهيزات المتاحة(المعامل ،)مفعله ويستخدمهاالمعلم
يستخدم المعلم الانترنت لتفعيل عملية التعلموتحسينها
يلتزم فى مظهره بالجديةوالاحترام
يحترم زملائه ورؤسائه ويتواصل معهم ، كذلك مراعاةالتسلسل القيادة عند التعرض لمشكلة
يشجع المتعلمين داخل الفصل على المناقشةوالحوار
يتعامل مع جميع المتعلمين بالمساواة والعدالة دونتمييز
يتقبلآراء الآخرين(طلاب,زملاءببساطة ويهتمبها
يشاركأولياء الأمور العمل لتحسين أدائه
يتبادل الخبرات والكتب والمجلات مع زملائه لتحسينالعملية التعليمية
هناك اسلوب واضح للثواب والعقاب داخلالصف
يوجهاسئلة شفهية لتقويم المتعلمين داخل الفصل
راعى التلاميذ ذوى صعوبات التعلموالموهوبين
رد: ملف المعلم
المعيار السابع ... المعلم
إن جودة أداء المعلم لم تنعكس على أداء طلابه فقط بل على جودة المؤسسة التعليمية بأكملها فهو يتعاون مع إدارة المدرسة فى تحقيق الرؤية والرسالة المنشودة ويشارك بفعالية فى اتخاذ القرارات المدرسية ويتعاون مع أولياء أمور الطلاب ويحقق مشاركة مجتمعية فعالة ، وعلى ذلك يعد المعلم أكثر عناصر المنظومة التعليمية تأثيراً فى تحقيق أهداف المجتمع بأكمله .
أهم معايير ضمان الجودة الواجب على المعلم تنفيذها ...
1 ـ التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس
** يعد المعلم الدرس فى ضوء احتياجات ومتطلبات نمو المتعلمين ( تحليل محتوى الدرس ـ الموازنة بين الأهداف المهارية والمعرفية والوجدانية ـ تحديد الأنشطة التى يمارسها الطلاب ـ تحديد مصادر المعرفة التى يرجع إليها الطلاب { المكتبة _ النت _ الأشخاص ذوى الخبرة } ـ تنوع أساليب التقويم _ تحديد الواجبات المنزلية )
** توظيف محتوى الدرس فى مواقف حياتية ( القرائة ـ الرياضيات ـ الفزياء ـ الأحياء ...)
** تصميم الدرس لتحقيق النمو المتكامل لشخصية التلميذ الوجدانية كالقيم الأخلاقية والاتجاهات وتنشيط العقل وتحريك الجسم .
** استخدام التعلم النشط ( التعلم التعاونى ـ وتعلم الأقران ) فى المعمل ـ فى المسرح ...
** على المعلم استخدام إستراتيجية التعلم الذاتى من خلال جمع معلومات عن المهارات الخاصة لكل تلميذ والاستفادة منها فى أنشطة التعلم .
** تصميم أنشطة تستثير تفكير المتعلمين ( قصة ويضع التلميذ النهاية ـ طرح أسئلة نقدية حول الأنشطة التعليمية المختلفة ـ تشجيع المناقشة المفتوحة ـ تقبل أفكار الطلاب ومناقشتهم لتشجيعهم على التفكير بعمق ـ إقامة رابطة وجدانية دافئة بين المعلم وطلابه ...... )
** مراعاة الفروق الفردية استخدام وسائل تعليمية متعددة وطرق تقويم مختلفة وإتاحة الفرصة للطلاب بالتعلم حسب السرعة الذاتية لكل منهم وهنا يجب على المعلم معرفة المهارات العقلية والجسمية لطلابه وتصنيفهم ـ موهوب _ متفوق _ معاق _ صعوبات تعلم _ مشكلات سلوكيةـ وعى المعلم أن يدرك أنه لاتوجد إستراتيجية تدريس واحدة لجميع الفئات وأن الاعاقة لاتمنع المتعلم من ممارسة النشاط مع أقرانه وعليه تقديم حوافز تشجيعية لزوى الاحتياجات الخاصة لمزيد من التعلم ويخلق روح المودة والألفة لدى التلاميذ )
إن جودة أداء المعلم لم تنعكس على أداء طلابه فقط بل على جودة المؤسسة التعليمية بأكملها فهو يتعاون مع إدارة المدرسة فى تحقيق الرؤية والرسالة المنشودة ويشارك بفعالية فى اتخاذ القرارات المدرسية ويتعاون مع أولياء أمور الطلاب ويحقق مشاركة مجتمعية فعالة ، وعلى ذلك يعد المعلم أكثر عناصر المنظومة التعليمية تأثيراً فى تحقيق أهداف المجتمع بأكمله .
أهم معايير ضمان الجودة الواجب على المعلم تنفيذها ...
1 ـ التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس
** يعد المعلم الدرس فى ضوء احتياجات ومتطلبات نمو المتعلمين ( تحليل محتوى الدرس ـ الموازنة بين الأهداف المهارية والمعرفية والوجدانية ـ تحديد الأنشطة التى يمارسها الطلاب ـ تحديد مصادر المعرفة التى يرجع إليها الطلاب { المكتبة _ النت _ الأشخاص ذوى الخبرة } ـ تنوع أساليب التقويم _ تحديد الواجبات المنزلية )
** توظيف محتوى الدرس فى مواقف حياتية ( القرائة ـ الرياضيات ـ الفزياء ـ الأحياء ...)
** تصميم الدرس لتحقيق النمو المتكامل لشخصية التلميذ الوجدانية كالقيم الأخلاقية والاتجاهات وتنشيط العقل وتحريك الجسم .
** استخدام التعلم النشط ( التعلم التعاونى ـ وتعلم الأقران ) فى المعمل ـ فى المسرح ...
** على المعلم استخدام إستراتيجية التعلم الذاتى من خلال جمع معلومات عن المهارات الخاصة لكل تلميذ والاستفادة منها فى أنشطة التعلم .
** تصميم أنشطة تستثير تفكير المتعلمين ( قصة ويضع التلميذ النهاية ـ طرح أسئلة نقدية حول الأنشطة التعليمية المختلفة ـ تشجيع المناقشة المفتوحة ـ تقبل أفكار الطلاب ومناقشتهم لتشجيعهم على التفكير بعمق ـ إقامة رابطة وجدانية دافئة بين المعلم وطلابه ...... )
** مراعاة الفروق الفردية استخدام وسائل تعليمية متعددة وطرق تقويم مختلفة وإتاحة الفرصة للطلاب بالتعلم حسب السرعة الذاتية لكل منهم وهنا يجب على المعلم معرفة المهارات العقلية والجسمية لطلابه وتصنيفهم ـ موهوب _ متفوق _ معاق _ صعوبات تعلم _ مشكلات سلوكيةـ وعى المعلم أن يدرك أنه لاتوجد إستراتيجية تدريس واحدة لجميع الفئات وأن الاعاقة لاتمنع المتعلم من ممارسة النشاط مع أقرانه وعليه تقديم حوافز تشجيعية لزوى الاحتياجات الخاصة لمزيد من التعلم ويخلق روح المودة والألفة لدى التلاميذ )
رد: ملف المعلم
عبدالعزيز عبد الحليم عامر مدير المؤسسة رئيــس الفريق | ||
محمد البيومى | سكرتير | |
بهجة لطيف بانوب رزق | أخصائى نفسى | |
واصف شفيق واصف | أخصائى اجتماعى | |
سمر محمد المصلى | أخصائى نفسى | |
ابراهيم الشحات السيد | م لغة عربية | |
مجدى السيد أبوالعنين | م لغة عربية | |
جميلة إبراهيم البرجى | م لغة عربية | |
سحر اسماعيل جاد | م لغة عربية | |
منى ميلاد عبدالملاك | م لغة انجليزية | |
اسماء محمد مصطفى زايد | م دراسات | |
ماجد صومائيل حبشى | م رياضيات | |
ممدوح فوزى على | م رياضيات | |
إيمان عبدالرازق شعيشع | م علوم | |
نسيبة محمود زناتة | م علوم | |
هالة ابراهيم سليمان | م تربية فنية | |
شيماء محمد الموافى | م تربية رياضية | |
حسناء حسن عيسى | م اقتصاد | |
وفاء عبدالونيس عبدالسلام | م حاسب آلى | |
مرفت حليم ذكى | مكتبات | |
حسام محمد حلمى | م تطوير | |
هبة محمد السمنودى | م موسيقى | |
أنسية محمود زيدان | م وسائل | |
فاطمة محمد عبدالفتاح | ش ادارية | |
سناء رزق عبده | ش ادارية | |
كريمة محمد فراج | زائرة صحية |
مواضيع مماثلة
» فريق المعلم ( محتويات فريق المعلم)
» فريق المعلم
» المعلم : المعايير
» استبان المعلم
» دليل المعلم فى شؤن العاملين
» فريق المعلم
» المعلم : المعايير
» استبان المعلم
» دليل المعلم فى شؤن العاملين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يناير 29, 2018 2:41 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الإثنين يناير 29, 2018 2:36 am من طرف محمد حسن ضبعون
» تحميل المواد التدريبية : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون
» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون
» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون