تعليم التفكير من خلال المواد الدراسية
صفحة 1 من اصل 1
تعليم التفكير من خلال المواد الدراسية
تعليم التفكير من خلال المواد الدراسية
تعريف التفكير :
تعريف التفكير :
هو سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير ، ويتم استقباله عن طريق واحد أو أكثر من الحواس الخمسة .
وهو فهم مجرد كالعدالة والظلم والحقد والشجاعة ، لأن النشاطات التي يقوم بها الدماغ عند التفكير هي نشاطات غير مرئية وغير ملموسة ، وما نلمسه في الواقع ليس إلا نواتج فعل التفكير .
أنواع التفكير المركب :
1 ـ التفكير الناقد .
2 ـ التفكير الإبداعي .
3 ـ التفكير المعرفي
4 ـ التفكير فوق المعرفي .
5 ـالتفكير العلمي
6 ـ التفكير المنطقي
7 ـ التفكير الخرافي .
8 ـ التفكير التسلطي .
9 ـ التفكير التوفيقي أو المساير .
الفرق بين التفكير ومهارات التفكير :
التفكير عملية كلية يقوم الفرد عن طريقها بمعالجة عقلية للمدركات الحسية ، والمعلومات المترجمة لتكوين الأفكار ، أو استدلالها أو الحكم عليها . وتتضمن الإدراك والخبرة السابقة والمعالجة الواعية والاحتضان والحدس .
أما مهارات التفكير فهي عمليات محددة نمارسها ونستخدمها عن قصد في معالجة المعلومات ومنها المهارات التالية : ـ
الاتصال ـ القياس ـ الربط ـ المقارنة ـ التلخيص ـ الواقع والخيال ـ الطلاقة ـ التسلسل ـ التنبؤـ التفسير ـ إدراك الأخطاء ـ الاستنتاج ـ تحديد الهدف ـ الشبه والاختلاف ـ النظر في البدائل ـ التصنيف ـ إيجاد المشكلة ـ إيجاد الحل ـ التذكر ـ التحليل ـ اتخاذ القرار .
بناء المنهج ومستويات المعرفة
سواء تم بناء منهج جديد أو تطوير المنهج المدرسي العادي لابد من الاعتماد على التدرج في تعريض الطالب لمستويات المعرفة المتسلسلة من الأبسط نحو الأصعب ، ومن مستوى تلقي الطالب للمعرفة إلى مستوى أن يكون الطالب منتجا للمعرفة ، وهو أرقى مستويات المعرفة وتأكيدا على ما سبق فإن الطالب يتدرج بالمستويات التالية :
1 ـ مستوى : ماذا
2 ـ مستوى : عن
3 ـ مستوى : كيف
4 ـ مستوى البحث
أولا ـ مستوى ماذا : المفاهيم / المصطلحات ( فسر ووضح للطالب ماذا يعني المفهوم ) .
يقوم المعلم بالبحث عن كل مفردة جديدة ( مفهوم / مصطلح ) ودوره أن يذوب هذه المفردات بصورة مبسطة وفي هذا المستوى يكون الدور للمعلم ودور الطالب مستقبل .
المادة : علوم الوحدة : التفاعل والتغير والاستمرار في البيئة
[b]ثانيا ـ مستوى عن / المحتوى : ( تحدث عن الموضوع ) وضح وأثري معلومات الطالب .
إستراتيجية المفهوم + المصطلح + المفردة تكون قصيرة وسريعة ، بحيث تشكل جزء من الحصة . وهي أيضا جزء من المحتوى ، فيجب أن تتناغم مدة تنفيذ الإستراتيجية مع المدة التي ينفذ بها المحتوى وبالتالي مدة الوحدة ككل .
وهنا يتألق عطاء المعلم وفنه في عرض المحتوى وإثرائه أو تشذيبه ، والتوسع فيه أو التعمق ، أو زيادة التبسيط ، أو إضافة ما هو متقدم عليه . كذلك يتجلى دوره في رسم وتخطيط وتنفيذ الاستراتيجيات والطرق والأساليب المناسبة لتنفيذه بما يتلاءم وتنوع ( القدرات ، الاهتمامات ، الأنماط ، والخصائص النمائية والسلوكية عند الطلبة ) .
أمثلة من إستراتيجية المحتوى
ـ قصة ـ أوراق عمل ـ مشهد تمثيلي قصير ـ تجربة ـ زيارة قصيرة ـ عرض فيلم ـ صور
ـ رسومات ـ نماذج ـ بطاقات ـ استخدام الكتاب المدرسي .
المادة : علوم الوحدة : التفاعل والتغير والاستمرار في البيئة
[b][size=16]تنبيهات :
1ـ توضيح الإستراتيجية بالتفصيل أين هي ؟ ما هي ؟ هل هي مرفقة مع الوحدة ؟
هل هي صورة ، نموذج ، رسم .. ؟
2 ـ عندما تكون الإستراتيجية سريعة وقصيرة في المفهوم ، فيجب أن تكون مفصلة في المحتوى .
3 ـ أن تكون الإستراتيجية قابلة للتنفيذ .
4 ـ أن تكون محددة وواضحة .
5 ـ أن لا تخل الإستراتيجية بقيمة دينية أو اجتماعية ، ولا تخل بالسلامة والصحة العامة للطلبة .
[b][size=16]أنماط التعلم
1ـ الشرح المباشر ( العرض الشفهي ) .
2 ـ التعلم من خلال التكنولوجيا / الحاسبات ـ التقنيات التعليمية ـ الإنترنت ـ البث الإذاعي والتلفزيوني .
3 ـ التقليد أو المحاكاة / تعليم التلاميذ من خلال لعب الأدوار (التمثيل ) .
4 ـ الدراسة المستقلة / العمل على انفراد دون مشاركة الآخرين .
5 ـ تدريس الرفاق ( التعلم التعاوني ) المجموعات .
6 ـ المشاريع / تكليف الطالب للعمل على حل المشكلة من خلال مشروع معين .
7 ـ التدريب والتكرار ( خاص بالمرحلة الابتدائية ) يوجه المعلم الأسئلة ويرد التلاميذ عليه بالمعلومات
المناسبة .
المناسبة .
8 ـ المناقشة ( المرحلة المتوسطة ) تتم هذه الطريقة بالمناقشة والتفاعل الشفوي بين طرفين . ( المدرس والتلاميذ ، أو بين التلميذ وأقرانه ) .
ثالثا ـ مستوى كيف :
أنشطة الطالب / الأسئلة : ( دع الطالب يختبر المعرفة بنفسه ، يجرب ، يعرف كيف يتم كذا ) .
عند تصميم أنشطة الطالب ، لا بد من مراعاة الخطوات المبدئية التالية :
1 ـ التحليل الجيد لأنشطة الطالب الواردة في الكتاب المدرسي ، وتوزيعها على العناصر من خلال القراءة المتأنية للأسئلة .
2 ـ استخراج المهارات التي يتضمنها كل نشاط وتصنيفها .
3 ـ صياغة السؤال ( النشاط ) الجيد الذي يتوافر فيه الهدف المحدد ( تحديد المهارة التي لم ترد في الأنشطة )
4 ـ الاهتمام بمهارات التفكير المحددة ولا نغفل مهارات المادة ، حيث تأخذ الأولوية في الهدف من تنفيذ النشاط
المادة : علوم الوحدة : التفاعل والتغير والاستمرار في البيئة
المهارة | تفسير المهارة في مستوياتها الأولية . |
الاتصال | عمل زوجي ، جماعي ، عرض أمام الفصل ، أكتب لـ..، قابل ، المناقشة . |
المرونة | التنوع ، الاختلاف ، سهولة الانتقال ، البدائل . |
التفاصيل | أجزاء الكل ، تفاصيل دقيقة للبعد الواحد . |
التسلسل | التنظيم المتسلسل ، التتابع ، الترتيب المنظم . |
الأصالة | الندرة ، التفرد ، الجدة ، الحداثة ، والخصوصية والفائدة . |
الطلاقة | كم الأفكار ، الكثرة ، الغزارة ، العدد الهائل . |
التنبؤ | ماذا لو ..؟ ماذا يحدث لو ؟ ماذا يمكن أن يكون ؟ |
المقارنة | المقارنة بين شيئين من حيث مجال أو أكثر من مجال محدد ، أوجه الشبه ، أوجه الاختلاف . |
التصنيف | الانتماء للمجموعة في خاصية أو أكثر ، في مجال أو أكثر . |
الربط | رؤية العلاقات ، علاقة أو أكثر ، ربط بين شيئين ، بعدين أو أكثر ، علاقات ترابطية |
رد: تعليم التفكير من خلال المواد الدراسية
عناصر الوحدة | الأهداف | التقويم |
تعريف البيئة | أن يعرف الطالب البيئة | عرف البيئة ؟ |
تكون النظام البيئي | أن يذكر الطالب كيفية النظام البيئي | اذكر كيفية النظام البيئي ؟ |
المكونات البيئية وأنواعها | أن يوضح الطالب مكونات البيئة وتفاعلاتها . | وضح مكونات البيئة وتفاعلاتها ؟ |
البيئات الأرضية وأنواعها | أن يعدد الطالب البيئات الأرضية وأنواعها . | عدد البيئات الأرضية وأنواعها ؟ |
الأقاليم البيئية والبيئات | أن يحدد الطالب الأقاليم البيئية والبيئات . | حدد الأقاليم البيئية والبيئات |
رد: تعليم التفكير من خلال المواد الدراسية
تحليل أنشطة الوحدة في الكتاب المدرسي :
يتم تحليل أنشطة الطالب في الكتاب / المنهج من حيث :
1 ـ توزيعها على العنصر .
2 ـ توازن التوزيع .
3 ـ البحث عن عناوين المهارات إن توفرت .
4 ـ توزيع أنشطة الكتاب على المهارات التي سيتم استخدامها في الوحدات .
5ـ تعديل النشاط الذي لا يخدم المهارة .
6 ـ إعداد النشاط الذي يخدم العنصر والمهارة ولا يتوفر في الكتاب المدرسي .
7 ـ مراعاة أن يكون هناك 50 % من الأنشطة على شكل أوراق عمل .
8 ـ مراعاة الصيغة في التدريبات والأنشطة ، بحيث تظهر مفردات ومفاتيح المهارة .
خصائص النشاط
خصائص النشاط
1 ـ أن تكون الصيغة المكتوبة داخل جدول النشاط :
· محددة ، وواضحة الفهم ، ودقيقة .
· يسهل تنفيذها .
2 ـ أن يخدم النشاط عنصر الوحدة بدقة ووضوح .
3 ـ أن يحتوي النشاط المهارة بدقة ووضوح .
4 ـ أن تكون العلاقة واضحة ودقيقة ما بين ورقة العمل وصيغة النشاط في الجدول
5 ـ مراعاة تنظيم ورقة العمل .
خطوات كتابة النشاط المتضمن لمهارات التفكير :
1 ـ تحديد العنصر أو موضوع الوحدة المتعلق بالنشاط .
2 ـ تحديد عدد التدريبات أو الأنشطة التي تخدم العنصر أو الموضوع كما وردت في الكتاب .
3 ـ تقسيم وتوزيع التدريبات الواردة في الكتاب على المهارات .
4 ـ استكمال التدريبات لتغطية بقية المهارات الناقصة .
5 ـ تعديل صياغة أسئلة الكتاب بما يناسب المهارة ذات العلاقة .
6 ـ إعداد 50% من التمرينات على شكل أوراق عمل .
7 ـ أن تكون ورقة العمل ذات العلاقة وثيقة بالنشاط والعنصر .
8 ـ أن يخدم السؤال العنصر بشكل جيد .
9 ـ إتباع المواصفات الخاصة بورقة العمل .
10 ـ تكرار المهارة الواحدة في جميع عناصر الوحدة ، أي إعداد تدريب لكل عنصر على نفس المهارة .
11 ـ أن يبرز مصطلح المهارة في صياغة السؤال .
12 ـ استمرارية تنفيذ المهارات طوال العام .
التحليل النوعي للأنشطة
التحليل النوعي للأنشطة
أ ـ العمق أو السطحية .
ب ـ السهولة أو التعقيد .
ج ـ التوسع أم الاختصار .
د ـ متقدم أم إعادة لمعلومات سابقة .
هـ ـ مرتبطة بالمعلومة المعطاة بالمنهج الحالي أم لا .
و ـ تغطية شاملة للمحتوى الحالي أم لا .
ز ـ اللغة والصياغة والوضوح .
ح ـ ملاءمة السؤال لمستوى الطالب ومحتوى العنصر .
ط ـ تنوع الأنشطة بما يتلاءم لتنوع الاختلافات الفردية للطلبة .
إعداد الأنشطة
إعداد الأنشطة
1 ـ تحليل كمي لتدريبات الوحدة الدراسية في الكتاب المدرسي .
( تحديد عدد التدريبات لكل موضوع في الوحدة )
2 ـ معالجة التحليل وإيجاد توازن كمي بين تدريبات موضوعات الوحدة الدراسية .
( إيجاد موازنة في كمية التدريبات لكل موضوع من موضوعات الوحدة الدراسية )
3 ـ تحليل نوعي لتدريبات الوحدة الدراسية في الكتاب المدرسي .
( تحديد نوعية تدريبات الموضوعات بحسب مهارة التفكير المستهدف بها ) أي تحديد مهارة التفكير المستهدفة لكل تدريب .
4 ـ معالجة التحليل وإيجاد توازن نوعي بين تدريبات موضوعات الوحدة الدراسية .
( إيجاد موازنة في نوعية التدريبات لكل موضوع من موضوعات الوحدة الدراسية )
5 ـ تقويم تدريبات موضوعات الوحدة الدراسية في الكتاب المدرسي .
( إجراء التعديلات والإضافات المناسبة على التدريبات )
6 ـ إعداد تدريبات لموضوعات الوحدة الدراسية تستهدف مهارات التفكير المراد تنميتها لدى الطلبة في حال عدم توافر بعض التدريبات اللازمة لتغطية المهارة ، أو قلتها .
· تحديد المهارات المراد تنميتها لدى الطلبة .
· تحديد عدد ونوعية التدريبات لكل موضوع من موضوعات الوحدة التدريبية .
( كمية التدريبات لكل موضوع ، ونوعية مهارة التفكير المستهدفة )
· التأكد من التوازن الكمي والنوعي لتدريبات موضوعات الوحدة الدراسية .
· أعداد التدريبات المطلوبة .
أنشطة الطالب
المادة : علوم الوحدة : التفاعل والتغير والاستمرار في البيئة الصف : الثاني المتوسط
الموضوع : البيئة ومكوناتها
عناصر الموضوع | عدد الأسئلة | مفاتيح الأسئلة | |||
العنصر الأول | 1 | عرف | |||
العنصر الثاني | 4 | وضح بالرسم | قارن | صل بين | اختر |
العنصر الثالث | 3 | حدد | اذكر | أجب على | |
العنصر الرابع | 2 | ميز | صحح الخطأ |
أنشطة الطالب + مهارات التفكير
المادة : علوم الوحدة : التفاعل والتغير والاستمرار في البيئة الصف : الثاني المتوسط
الموضوع : البيئة ومكوناتها
عناصر الموضوع | مهارة التصنيف | مهارة التسلسل | مهارة المرونة | مهارة المقارنة | مهارة الاتصال |
العنصر الأول | السؤال الأول | السؤال الثاني | السؤال الثالث | السؤال الرابع | السؤال الخامس |
العنصر الثاني | السؤال الأول | السؤال الثاني | السؤال الثالث | السؤال الرابع | السؤال الخامس |
الشروط الواجب توافرها في ورقة العمل
1 ـ أن تكون معنونة ( مروسة ) ، أي يظهر عنوان الوحدة ، والعنصر ، والمهارة ، والصف ، واسم الطالب .
2 ـ أن يكون حجم الخط مناسب واضح وجميل .
3 ـ أن تكون الفقرات متباعدة
4 ـ أن تكون الورقة منظمة تنظيما سليما .
5 ـ أن تصاغ الأسئلة بدقة .
6 ـ أن تكون الورقة شاملة لمجموعة فقرات .
7 ـ أن تعطى مهارة واحدة في الورقة الواحدة .
8 ـ أن تكون التعليمات واضحة .
9 ـ أن تعطى ورقة واحدة لكل تدريب ، ولا تستغل مساحة الورقة لأكثر من تدريب .
10 ـ أن يكون الوقت مناسبا لمتطلبات العمل في الورقة .
11 ـ أن تخدم الورقة الموضوع .
12 أن تدعم الكتابة بالرسوم إذا دعت الحاجة .
13 ـ أن يتم مراعاة الفروق الفردية في تنوع محتويات أوراق العمل .
14 ـ أن تكون الورقة خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية .
15 ـ أن تكتب طباعة وليس بخط اليد .
16 ـ أن يكون لها نموذج على شفافية ، أو أي نوع من أنواع لوحات العرض المكبرة .
17 ـ أن تدون ملحوظات المعلم ، بحسب تفاعل الطلبة مع كل ورقة عمل ، ليجري تعديل إعدادها في المرات المقبلة .
18 ـ أن يكون التدريب الوارد في الورقة واضحا .
19 ـ أن يتم ترقيم أوراق العمل .
تنفيذ الأنشطة
1 ـ تعد وتقدم التدريبات كأوراق عمل .
2 ـ يعرض كل تدريب من التدريبات على الطلبة بواسطة إحدى وسائل العرض التالية :
· جهاز العاكس الرأسي .
· جهاز العرض بواسطة الكمبيوتر ( داتا شو ) .
· لوحة حائطية مناسبة الحجم .
· أي وسيلة مناسبة أخرى .
3 ـ يجيب المعلم على مطلع التدريب ليبين طريقة الإجابة المطلوبة .
4 ـ يحدد المعلم فترة زمنية مناسبة للإجابة على التدريب .
5 ـ يطلب المعلم من بقية الطلبة مناقشة وتقييم إجابات زملائهم وطريقتهم في التوصل إليها .
6 ـ يضيف المعلم تقييمه وملاحظاته على إجابات الطلبة وطريقتهم في التوصل إليها .
7 ـ يسأل المعلم ألطلبة إن وجد هناك إجابات مختلفة للإجابات المعروضة .
8 ـ يطلب المعلم من كل طالب تصحيح إجاباته ، ومعرفة مواطن وأسباب أخطائه وفق الإجابات التي اتفق على صحتها فيما بين الجميع .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يناير 29, 2018 2:41 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الإثنين يناير 29, 2018 2:36 am من طرف محمد حسن ضبعون
» تحميل المواد التدريبية : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون
» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون
» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون