المستويات المعيارية للمعلم
الجودة بالتعليم :: الفئة الأولى :: اصدقاء المجلة الألكترونية للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والأعتماد
صفحة 1 من اصل 1
المستويات المعيارية للمعلم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] رابط التحميلsize=21]المكون الأول
الإطار الفكري للوثيقة
]في إطار أهمية دور المعلم في إعداد الكوادر البشرية المستقبلية للأمة،حرصت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
والاعتماد على بناء معايير لمعلم التعليم قبل الجامعي تكون بمثابة الإطار المرجعي الذي يتم من خلاله رفع مستوى أداء المعلم
وزيادة فاعليته في أداء مهامه وممارساته المتعددة بما يفي بمتطلبات هذه الكوادر
الهدف العام للوثيقة
تستهدف وثيقة المستويات المعيارية لمعلم التعليم قبل الجامعي في جمهورية مصر العربية بناء مجموعة من المعايير
والمؤشرات التي يمكن من خلالها الحكم على مستوي أداء المعلم، بما ينعكس في النهاية على مستوى منظومة العملية التعليمية
والارتقاء بها إلى أفضل المستويات
ويهدف تقديم هذه المعايير إلى
التأكيد على أن التعليم مهنة، وأن المعلم صاحب مهنة متميزة لها قواعد عملالمنطلقات:
ارتكزت هذه الوثيقة على عدد من المنطلقات، من أهمها ما يلي:
رؤية الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ورسالتها.
قابلية المعايير للتحقيق في الواقع المؤسسي.
التوجهات العالمية الحديثة في معايير المعلم والتي تشير إلى ما ينبغي أن يعرفه المعلم وما يستطيع أدائه.
طبيعة الواقع المصري وثقافته وقيمه التي تؤثر على المنظومة التعليمية.
ية والبنيوية. ? سا ? استخدام المدخل التوليفي للإفادة من الاتجاهات التربوية السلوكية والمعرفية والإ
دينامية العملية التعليمية وتشابك علاقاتها حيث تتأثر بجميع القوي الاجتماعية والسياسية والاقتصادية
مشاركة أصحاب المصلحة من طلاب وآباء ومعلمين ومسئولين في فعالية العملية التعليمية ونجاحها.
ب أداء المعلم سواء داخل المؤسسة أو خارجها. ? شمول المعايير لجميع جوا
تكامل المعايير وتفاعلها مع معايير العناصر الأخرى للمنظومة التعليمية. إتاحة فرص المنافسة على المستويين المحلى والعالمي.
منهجية العمل:
حرص فريق العمل على إتباع مناهج البحث الملائمة لإنجاز هذا العمل،من أهمها ما يلي
:
الإطار الفكري للوثيقة
]في إطار أهمية دور المعلم في إعداد الكوادر البشرية المستقبلية للأمة،حرصت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
والاعتماد على بناء معايير لمعلم التعليم قبل الجامعي تكون بمثابة الإطار المرجعي الذي يتم من خلاله رفع مستوى أداء المعلم
وزيادة فاعليته في أداء مهامه وممارساته المتعددة بما يفي بمتطلبات هذه الكوادر
الهدف العام للوثيقة
تستهدف وثيقة المستويات المعيارية لمعلم التعليم قبل الجامعي في جمهورية مصر العربية بناء مجموعة من المعايير
والمؤشرات التي يمكن من خلالها الحكم على مستوي أداء المعلم، بما ينعكس في النهاية على مستوى منظومة العملية التعليمية
والارتقاء بها إلى أفضل المستويات
ويهدف تقديم هذه المعايير إلى
التأكيد على أن التعليم مهنة، وأن المعلم صاحب مهنة متميزة لها قواعد عملالمنطلقات:
ارتكزت هذه الوثيقة على عدد من المنطلقات، من أهمها ما يلي:
رؤية الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ورسالتها.
قابلية المعايير للتحقيق في الواقع المؤسسي.
التوجهات العالمية الحديثة في معايير المعلم والتي تشير إلى ما ينبغي أن يعرفه المعلم وما يستطيع أدائه.
طبيعة الواقع المصري وثقافته وقيمه التي تؤثر على المنظومة التعليمية.
ية والبنيوية. ? سا ? استخدام المدخل التوليفي للإفادة من الاتجاهات التربوية السلوكية والمعرفية والإ
دينامية العملية التعليمية وتشابك علاقاتها حيث تتأثر بجميع القوي الاجتماعية والسياسية والاقتصادية
مشاركة أصحاب المصلحة من طلاب وآباء ومعلمين ومسئولين في فعالية العملية التعليمية ونجاحها.
ب أداء المعلم سواء داخل المؤسسة أو خارجها. ? شمول المعايير لجميع جوا
تكامل المعايير وتفاعلها مع معايير العناصر الأخرى للمنظومة التعليمية. إتاحة فرص المنافسة على المستويين المحلى والعالمي.
منهجية العمل:
حرص فريق العمل على إتباع مناهج البحث الملائمة لإنجاز هذا العمل،من أهمها ما يلي
:
عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يوليو 02, 2009 2:21 am عدل 2 مرات
رد: المستويات المعيارية للمعلم
- حرص فريق العمل على دراسة وفحص الوثائق ذات الصلة بمعايير المعلم في التعليم قبل الجامعي في الأدبيات القومية
ية والأدائية وتحديد المعايير ? والعالمية، وذلك لتعرف ما ينبغي أن يعرفه المعلم ويستطيع القيام به في االات المعرفية والوجدا
والمؤشرات التي تندرج تحت مظلتها. وقد شملت هذه الوثائق عديدا من المراجع من أبرزها:
الوثيقة المنبثقة من المشروع القومي للمعايير القومية للتعليم في مصر لعام ٢٠٠٣ م،وكان عدد مجالاتها
خمسة،وعدد المعايير ١٨ معيارا،وعدد المؤشرات ٩٥ مؤشرا.
امج تحسين التعليم التابعة لوزارة ? الوثيقة الخاصة بمقاييس التقدير التي أعدتها وحدة التخطيط والمتابعة لبر
فس االات والمعايير، بينما تم دمج بعض المؤشرات مما أسفر عن انخفاض ? التربية والتعليم ٢٠٠٥ م، وقد تبين أنها تضمنت
.( عددها من ٩٥ مؤشرا إلى ٧٧ مؤشرا (ملحق ١
معايير معلم اللغة الإنجليزية قبل الخدمة وأثناءها لعام ٢٠٠٣ م، والمعدلة في ٢٠٠٦ م.
٢) آراء الخبراء: حيث ضمت اللجنة الخبراء والمتخصصين من أساتذة الجامعات والباحثين بمراكز البحوث )
التربوية،وخبراء وزارة التربية والتعليم.
تائج البحوث: ? (٣)
ية التي أجريت على الطالب المعلم والمعلمين أثناء الخدمة للاستفادة بها في إعداد ? تائج البحوث والدراسات الميدا ?
المعايير المنشودة.
٤) المقابلات: )
حيث تم الاستفادة من آراء الخبراء الآخرين من غير أعضاء اللجنة، وذلك من خلال مقابلاتهم وتوجيه الأسئلة ذات
الصلة بموضوع الوثيقة.[size=16]حجم العمل:
استغرق العمل في إعداد هذه الوثيقة في الفترة الزمنية من سبتمبر ٢٠٠٨ م إلى مارس ٢٠٠٩ م، حيث بلغ عدد
ساعات العمل ما يزيد عن ٨٠ ساعة عمل داخل وخارج الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
وقد صار العمل فى ضوء ما يأتى:
- الاعتماد على العمل الفريقي وورش العمل والمناقشات في إعداد الوثيقة.
- التكليفات والمهام الخاصة في جمع المادة العلمية التي تم إنجازها لإعداد المعايير ومؤشراتها للعرض
والمناقشة في الاجتماعات العامة.
- التحكيم بواسطة خبراء من المتخصصين في الميدان التربوي.
خطوات العمل وإجراءاته:
١ - تشكيل لجنة الإعداد:
شكلت الهيئة فريقا من الخبراء يشمل أساتذة الجامعات والباحثين بمراكز البحوث التربوية وخبراء وزارة التربية
والتعليم من المتخصصين في مجال إعداد المعلم وتنميته مهنيا.
٢ - تحديد الخطة الزمنية للعمل:
تهاء من إعداد الوثيقة خلال الفترة من سبتمبر ٢٠٠٨ م حتى مارس ٢٠٠٩ م ويبين ? تم إعداد خطة زمنية للا
الجدول رقم ( ١) إجراءات العمل بالوثيقة وتوقيتاتها[size=16
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مواضيع مماثلة
» دليل المعلم فى شؤن العاملين
» الواجبات الفنية للمعلم
» الميثاق المنهي للمعلم
» ماهى الكفايات التعليمية للمعلم
» أهم الصفات والخصائص المهنية للمعلم
» الواجبات الفنية للمعلم
» الميثاق المنهي للمعلم
» ماهى الكفايات التعليمية للمعلم
» أهم الصفات والخصائص المهنية للمعلم
الجودة بالتعليم :: الفئة الأولى :: اصدقاء المجلة الألكترونية للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والأعتماد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يناير 29, 2018 2:41 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الإثنين يناير 29, 2018 2:36 am من طرف محمد حسن ضبعون
» تحميل المواد التدريبية : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون
» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون
» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون