الأنشطة الصفية واللاصفية
صفحة 1 من اصل 1
الأنشطة الصفية واللاصفية
هناك عدد من الأنشطة التي تؤدي بصورة رئيسية إلى تنمية ذكاء الطفل مثل:
أ¯ اللعب : تنمي الألعاب القدرات الإبداعية لأطفالنا مثل تنمية الخيال وتركيز الانتباه والاستنباط والاستدلال والحذر والمباغتة وإيجاد البدائل لحالات افتراضية متعددة, ويتميز الأطفال الذين يلعبون لعبا تخيليا بقدر كبير من التفوق وبدرجة عالية من الذكاء والقدرة اللغوية وحسن التوافق الاجتماعي.
ب ¯ القصص وكتب الخيال العلمي: ما لاشك فيه أن الكتاب العلمي يساعد على تنمية الذكاء ويساعد الطفل على تشكيل تفكير علمي منظم وتنمية روح الإبداع والابتكار لديه.DABOON
ج ¯ الرسم والزخرفة: للرسم والزخرفة وظيفة تمثيلية تسهم في تنمية ذكاء الطفل يستطيع الطفل من خلاله أن يعبر عن مشاعره وما يجول في نفسه وعن رغباته المعلنة والكامنة, فهو أداة لتواصل الطفل مع الآخرين ونقل مشاعره وآرائه إليهم.
د ¯ القراءة والكتب : القراءة هامة جدا في تنمية ذكاء الأطفال وتعني القراءة تعويد الأطفال كيف يقرؤون وماذا يقرؤون.
وهنا تبرز أهمية غرس عادة القراءة وحبها في نفس الطفل ووجدانه لكي يتعرف الطفل عما حوله, إن حب القراءة يفتح الأبواب أمام الأطفال نحو الفضول والاستطلاع ويغذي في نفوسهم الرغبة في تجاوز محيطهم الداخلي وبيئتهم الخارجية التي يعيشون فيها إلى محيط وبيئة أوسع وأرحب كما أنها تخلصهم من الشعور بالوحدة والعزلة والهدف من القراءة أن نصل بأبنائنا لأن يكونوا باحثين مبتكرين ومخترعين ولديهم الرغبة لمعرفة الحقائق وتقصيها والانتفاع بها.
ه¯ ¯ التربية البدنية : إن ممارسة الألعاب الرياضية داخل المدرسة وضمن إطار المجموعة الصفية تسهم في تنمية ذكاء الطفل, وتنفض عنه غبار الكسل والخمول وتكسبه قواما رشيقا وتمنحه السعادة والسرور والانفعالات الإيجابية.
و¯ الهوايات والأنشطة الترويحية : لاشك أن تعويد الأطفال على استثمار وقتهم من الأهمية بمكان والأنشطة الترويحية وممارسة الهوايات المفيدة هو خير استثمار للوقت بما يعود على الأطفال بالخبرات السارة الإيجابية وينمي شخصيتهم وقدراتهم العقلية المختلفة.
ز¯ مسرحيات الطفل : إن للمسرح دورا هاما في تنمية ذكاء الطفل إذ ينمي القدرة اللغوية عند الطفل وينمي قدرته على التفكير كما أنه يسهم اسهاما ملموسا في نضوج شخصية الأطفال وميولهم وقيمهم.
ع ¯ الأنشطة المدرسية : تعد الأنشطة المدرسية جزءا هاما من منهاج المدرسة وهذه الأنشطة تسهم في تكوين عادات الطفل وميوله واتجاهاته وقيمه إضافة إلى أن المشاركين في هذه الأنشطة لديهم قدرة على الإنجاز
الأكاديمي وعندهم إيجابية أكثر(ضبعون
معوقات التنفيذ
لعدم وجود مكان مناسب.
لقلة الإشراف والمشرفين المختصين.
عدم تجاوب الأهل وأولياء أمور الأطفال.
ضعف الوسائل المعنية وفقرها في المدارس. ماعدا المدارس القريبة من مشاغل التربية المهنية.
هل من مقترحات بما يخص الأنشطة اللاصفية بشكل عام.
المقترحات تتلخص بما يلي:
أهمية برمجة الأنشطة اللاصفية في المدارس.
مراعاة المرونة في تطبيقها نظرا لوجود دوام نصفي في بعض المحافظات.
أهمية تنوع الأنشطة اللاصفية وشموليتها وتحديث وسائلها.
ضرورة الإفادة من الأبنية المدرسية واستخدامها كأندية يمارس الأطفال فيها نشاطات مختلفة بإشراف تربوي واختصاصي متنوع.
أهمية مشاركة الأهل في هذه الأنشطة وتشجيع المساهمات المحلية في تفعيلها.
عند اقتراح النشاط اللاصفي خارج الخطة يقترح معه طريقة التنفيذ والبرنامج المطلوب تنفيذه والجهة المسؤولة عنه ومراعاة الدوام النصفي.
إتاحة الفرصة للأطفال للمشاركة في تنظيم الأنشطة اللاصفية.
دراسة إمكانية ممارسة الأطفال للأنشطة وقت العطلة (يوم السبت) في مدارسهم
رد: الأنشطة الصفية واللاصفية
أهمية الأنشطة الصفية
1. تكسب المتعلمين نشاطا وفاعلية ، وتضفي الحيوية على عملالمعلم داخل الصف
2. تساعد على ربط خبرات المتعلمين السابقة مما يعني استمراريةالتعلم
3. تحقق التطبيق الوظيفي للحقائق والمعلومات والمهارات الأساسية التييكتسبها المتعلمونولكي تحقق هذه الأنشطة الهدف منها ينبغي مراعاة ما يلي عندبنائهاارتباطها بالأهداف السلوكية موضوع الدرس ، فكل نشاط صفي يحققهدف سلوكي
1. ارتباطها بطرق التدريس ، حيث يؤدي تنويع الأنشطة الصفية إلى إثراء 2. أساليب التعلم ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين
3. إعداد ما يلزم لها منأدوات ومعينات تربوية تسهل طرق تنفيذها
اأنواع الأنشطة الصفية حسب تتابعه
االأنشطة الاستهلاليةالهدف منها إعداد المتعلمين نفسيا وذهنيا للتعاملمع الدرس الجديد ، وكلما كانت هذه الأنشطة مبتكرة وجاذبة كلما ازداد إقبالالمتعلمين على التعلم وهذه نماذج لأنشطة استهلاليةقراءة فقرة من مصدرخارجي له علاقة بموضوع الدرس جريدة يومية ، مجلة ، مطبوعات مختلفة ...الخعرضخريطة أو مصور وطرح أسئلة تحليلية تركز على ما تتضمنه الخريطة أو المصور من
معلومات تمهد لموضوع الدرس
عرض آية قرآنية أو حديث شريف أو نص مهم له علاقة بموضوعالدرساستغلال الأحداث الجارية لتحقيق الترابط بين خبرات المتعلم داخل وخارجالصفعرض بعض النماذج والعينات للصناعة أو الزراعة أو المعادن مثلاعرض فيلمتعليمي قصير أو جزء محدد منه ، أو تسجيل صوتي يرتبط بموضوع الدرسطرح مجموعة منالأسئلة لربط موضوع الدرس الجديد بالدرس السابق إذا كانت هناك علاقةبينهم
االأنشطة التنموية daboon
هي المحور الرئيسي للأنشطة الصفية ، ويتمخلالها ترجمة الأهداف السلوكية إلى مواقف تعليمية تحقق للمتعلم نموا في معارفهووجدانياته ومختلف المهارات الأساسية ، وذلك من خلال ممارسته لتلك المواقف ، وقدتكون هذه الأنشطة فردية أو جماعية ، وهنا تتعدد المعينات التربوية وتستخدم ورقةالعمل وهذه نماذج لأنشطة تنموية
أنشطة تنموية
تحليل فقرة ، نص ، خريطة ، مصور ، رسمبياني ، مفهوم أو جدول إحصائيتلخيص الحقائقالتوزيع على الخرائطالصماءالتصنيفالترتيبالمقارنة والموازنةتعليل وتفسير الظاهراتوالأحداثبناء الجداول والأشكال الأسئلةقراءة فقرة من مصدر خارجي لإثراء بعضالحقائق أو تحديثهاشرح فقرة أو مفهوم أو مقولةتحليل الخرائط بأنواعها في الأطلسالمدرسيمناقشة مشكلة أو ظاهرة معينة من خلال ندوة أو مجموعات ( Group Teaching ) إذ تمكن المجموعات المتعلم من الاستفادة من خبرات بقية المتعلمين فيمجموعته
الأنشطة الختامية
وتهدف إلى التأكد من تحقيق الأهداف السلوكيةالمخططة للدرس ، ومدى استيعاب المتعلمين للحقائق والمفاهيم ، وبالتالي ملاحظة منيحتاج منهم لمتابعة خاصة.
الأنشطة اللاصفية
1. تكسب المتعلمين نشاطا وفاعلية ، وتضفي الحيوية على عملالمعلم داخل الصف
2. تساعد على ربط خبرات المتعلمين السابقة مما يعني استمراريةالتعلم
3. تحقق التطبيق الوظيفي للحقائق والمعلومات والمهارات الأساسية التييكتسبها المتعلمونولكي تحقق هذه الأنشطة الهدف منها ينبغي مراعاة ما يلي عندبنائهاارتباطها بالأهداف السلوكية موضوع الدرس ، فكل نشاط صفي يحققهدف سلوكي
1. ارتباطها بطرق التدريس ، حيث يؤدي تنويع الأنشطة الصفية إلى إثراء 2. أساليب التعلم ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين
3. إعداد ما يلزم لها منأدوات ومعينات تربوية تسهل طرق تنفيذها
اأنواع الأنشطة الصفية حسب تتابعه
االأنشطة الاستهلاليةالهدف منها إعداد المتعلمين نفسيا وذهنيا للتعاملمع الدرس الجديد ، وكلما كانت هذه الأنشطة مبتكرة وجاذبة كلما ازداد إقبالالمتعلمين على التعلم وهذه نماذج لأنشطة استهلاليةقراءة فقرة من مصدرخارجي له علاقة بموضوع الدرس جريدة يومية ، مجلة ، مطبوعات مختلفة ...الخعرضخريطة أو مصور وطرح أسئلة تحليلية تركز على ما تتضمنه الخريطة أو المصور من
معلومات تمهد لموضوع الدرس
عرض آية قرآنية أو حديث شريف أو نص مهم له علاقة بموضوعالدرساستغلال الأحداث الجارية لتحقيق الترابط بين خبرات المتعلم داخل وخارجالصفعرض بعض النماذج والعينات للصناعة أو الزراعة أو المعادن مثلاعرض فيلمتعليمي قصير أو جزء محدد منه ، أو تسجيل صوتي يرتبط بموضوع الدرسطرح مجموعة منالأسئلة لربط موضوع الدرس الجديد بالدرس السابق إذا كانت هناك علاقةبينهم
االأنشطة التنموية daboon
هي المحور الرئيسي للأنشطة الصفية ، ويتمخلالها ترجمة الأهداف السلوكية إلى مواقف تعليمية تحقق للمتعلم نموا في معارفهووجدانياته ومختلف المهارات الأساسية ، وذلك من خلال ممارسته لتلك المواقف ، وقدتكون هذه الأنشطة فردية أو جماعية ، وهنا تتعدد المعينات التربوية وتستخدم ورقةالعمل وهذه نماذج لأنشطة تنموية
أنشطة تنموية
تحليل فقرة ، نص ، خريطة ، مصور ، رسمبياني ، مفهوم أو جدول إحصائيتلخيص الحقائقالتوزيع على الخرائطالصماءالتصنيفالترتيبالمقارنة والموازنةتعليل وتفسير الظاهراتوالأحداثبناء الجداول والأشكال الأسئلةقراءة فقرة من مصدر خارجي لإثراء بعضالحقائق أو تحديثهاشرح فقرة أو مفهوم أو مقولةتحليل الخرائط بأنواعها في الأطلسالمدرسيمناقشة مشكلة أو ظاهرة معينة من خلال ندوة أو مجموعات ( Group Teaching ) إذ تمكن المجموعات المتعلم من الاستفادة من خبرات بقية المتعلمين فيمجموعته
الأنشطة الختامية
وتهدف إلى التأكد من تحقيق الأهداف السلوكيةالمخططة للدرس ، ومدى استيعاب المتعلمين للحقائق والمفاهيم ، وبالتالي ملاحظة منيحتاج منهم لمتابعة خاصة.
الأنشطة اللاصفية
عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين يونيو 29, 2009 3:29 am عدل 2 مرات
رد: الأنشطة الصفية واللاصفية
الأنشطة اللاصفية
وهي الأنشطة التي يمارسها المتعلم خارج الفصل لاستكمال أو بناء الخبرات والمهارات الأساسية ، وعلى المعلم عند إعداده لهذه الأنشطة مراعاة ما يلي
1. أن تكون هادفة ومكملة للأنشطة الصفية وتساعد على اكتساب المهارات والخبرات التربوية
2. أن تربط المتعلم بواقعة ويساعد على ذلك استغلال الأحداث الجارية من خلال متابعة المتعلم لوسائل الأعلام
3. أن تتنوع بحيث تغطي المستويات المعرفية المختلفة وتتدرج في صعوبتها لمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ، وهنا من الأفضل أن تكون بعض الأنشطة اللاصفية اختيارية بما يتناسب وإمكانيات المتعلمين واستعداداتهم
4. ألا تقتصر على الكتاب المدرسي فقط ، بل تحث المتعلمين على التعامل مع مصادر المعرفة المتعددة ، مع إرشادهم لطرق التعامل مع هذه المصادر
ومن أهم المهارات التي يمكن تحقيقها من خلال الأنشطة الصفية واللاصفية مهارات القراءة والكتابة سالفة الذكر وهذه بعض الإرشادات التي تساعد على ذلك
الكتاب المدرسي
وهو المصدر الأساسي للمادة العلمية والعديد من الأنشطة اللاصفية
مجالات استخدامه
تحليل فقرة من الكتاب المدرسي بمجموعة من الأسئلة التحليلية التي تنمي مهارات أساسية مختلفة
تحليل خرائط الكتاب المدرسي طبيعية - اقتصادية - تاريخية
تحليل المفاهيم ، والرسوم البيانية ، والجداول الإحصائية ، والصور ، واستخلاص الحقائق
بناء الخرائط الصماء وتوزيع المعلومات والمواقع عليها بدقة
رسم الخرائط من الذاكرة بعد التدريب عليها ، تلوين الخرائط ، تكبيرها أو تصغيرها
جمع الصور والتعليق المناسب عليها
أنشطة تنمي مهارات المقارنة ، والموازنة ، التعليل ، الترتيب ، التصنيف
حل أسئلة النشاط والتقويم في الكتاب المدرسي
الاستعانة بالأطلس المدرسي باعتباره معينا تربويا مناسبا للمتعلم في حل الأنشطة الصفية واللاصفية حيث يقوم بتحليل الخرائط بأنواعها ، رسم بعض الخرائط ، وتفسير مدلولات الرموز والمصطلحات والألوان والتجارب العملية والعلمية
المكتبة المدرسية والقراءات الخارجية
تعود أهمية القراءات الخارجية إلى أنها تكمل ما اكتسبه المتعلمون داخل الصف من حقائق ومفاهيم ، وتنمي مهارات القراءة والاطلاع ، وتمكنهم من متابعة الأحداث الجارية والقضايا المعاصرة. وعلى المعلم أن يختار المطبوعات الخارجية التي تناسب مستوى نضجهم وقدراتهم اللغوية وتحقق أهداف المقرر
ولاشك أن المكتبة المدرسية هي المكان الأمثل للمتعلم كي يتعامل مع مختلف مصادر القراءات الخارجية السابق ذكرها
وينبغي على المعلم
أ - أن يقوم في بداية العام بحصر الكتب والأطالس والموسوعات ومختلف المطبوعات في مكتبة المدرسة والتي تخدم المقرر الذي يقوم بتدريسه ليسهل عليه إرشاد وتوجيه المتعلمين عندما يكلفهم بنشاط لاصفي مرتبط بالمكتبة المدرسية
ب - أن يخصص حصة أو أكثر للتطبيق العملي داخل المكتبة المدرسية ، فيصطحب المتعلمين لتدريبهم عمليا على كيفية التعامل مع مصادر المعرفة ، والبحث عن العناوين الرئيسية والفرعية ، وتلخيص الحقائق وكتابة التقارير
ج - تشجيع المتعلمين على ارتياد الكتبة المدرسية ، وكتابة التقارير المبسطة ، وذلك بإجراء مسابقات ثقافية تناسب مستوى نضجهم ، ومنحهم جوائز رمزية أو شهادات تقدير ، على المدرس الاهتمام بما ينجزه المتعلمون من تقارير وملخصات بقراءة المناسب منها والمرتبط بموضوعات المقرر داخل الفصل كنشاط استهلالي مثلا ، ولتنمية مهارات المتعلم من خلال هذه القراءات الخارجية
د - كما ينبغي على المعلم أن يدرب المتعلمين على كيفية التعامل مع مصادر القراءات الخارجية والتي تتمثل في : الكتب التاريخية والجغرافية التي تناسب المرحلتين ( المتوسطة والثانوية ) والأطالس ،
أوراق العمل
صياغة ورقة العمل
تصاغ ورقة العمل على شكل أنشطة محددة متنوعة يقوم بتنفيذها المتعلم ، بعد أن يحدد له المعلم المعين التربوي الذي سيساعده في تنفيذ النشاط المطلوب
ويمكن استخدام ورقة العمل في المواقف التربوية التالية
تعيين لموضوع جديد : وتحديد بعض المصادر الخارجية التي يمكن الاستعانة بها
كنشاط استهلالي : لتحفيز المتعلم على التفاعل الإيجابي مع موضوع الدرس
كنشاط تنموي : خلال مراحل الدرس المختلفة ، وباستخدام المعينات المناسبة إما فرديا أو جماعيا تحت إشراف المعلم
بعض المهارات التي يمكن تحقيقها باستخدام أوراق العمل
التحليل : - تحليل فقرة من الكتاب المدرسي ، جدول إحصائي ، أو رسم بياني
التركيب : - اقتراح الحلول لمشكلة ما ، توزيع المعلومات على الخرائط الصماء
المقارنة : - وفقا لمعايير معدة مسبقا
التعليل : - تعليل الظواهر والأحداث
رسم الخرائط : - رسم الخرائط - توزيع بيانات متنوعة عليها ...الخ
استخدام الأطالس : - قراءة الرموز والمصطلحات
استخدام المعامل وغرف الأوساط
وهي الأنشطة التي يمارسها المتعلم خارج الفصل لاستكمال أو بناء الخبرات والمهارات الأساسية ، وعلى المعلم عند إعداده لهذه الأنشطة مراعاة ما يلي
1. أن تكون هادفة ومكملة للأنشطة الصفية وتساعد على اكتساب المهارات والخبرات التربوية
2. أن تربط المتعلم بواقعة ويساعد على ذلك استغلال الأحداث الجارية من خلال متابعة المتعلم لوسائل الأعلام
3. أن تتنوع بحيث تغطي المستويات المعرفية المختلفة وتتدرج في صعوبتها لمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ، وهنا من الأفضل أن تكون بعض الأنشطة اللاصفية اختيارية بما يتناسب وإمكانيات المتعلمين واستعداداتهم
4. ألا تقتصر على الكتاب المدرسي فقط ، بل تحث المتعلمين على التعامل مع مصادر المعرفة المتعددة ، مع إرشادهم لطرق التعامل مع هذه المصادر
ومن أهم المهارات التي يمكن تحقيقها من خلال الأنشطة الصفية واللاصفية مهارات القراءة والكتابة سالفة الذكر وهذه بعض الإرشادات التي تساعد على ذلك
الكتاب المدرسي
وهو المصدر الأساسي للمادة العلمية والعديد من الأنشطة اللاصفية
مجالات استخدامه
تحليل فقرة من الكتاب المدرسي بمجموعة من الأسئلة التحليلية التي تنمي مهارات أساسية مختلفة
تحليل خرائط الكتاب المدرسي طبيعية - اقتصادية - تاريخية
تحليل المفاهيم ، والرسوم البيانية ، والجداول الإحصائية ، والصور ، واستخلاص الحقائق
بناء الخرائط الصماء وتوزيع المعلومات والمواقع عليها بدقة
رسم الخرائط من الذاكرة بعد التدريب عليها ، تلوين الخرائط ، تكبيرها أو تصغيرها
جمع الصور والتعليق المناسب عليها
أنشطة تنمي مهارات المقارنة ، والموازنة ، التعليل ، الترتيب ، التصنيف
حل أسئلة النشاط والتقويم في الكتاب المدرسي
الاستعانة بالأطلس المدرسي باعتباره معينا تربويا مناسبا للمتعلم في حل الأنشطة الصفية واللاصفية حيث يقوم بتحليل الخرائط بأنواعها ، رسم بعض الخرائط ، وتفسير مدلولات الرموز والمصطلحات والألوان والتجارب العملية والعلمية
المكتبة المدرسية والقراءات الخارجية
تعود أهمية القراءات الخارجية إلى أنها تكمل ما اكتسبه المتعلمون داخل الصف من حقائق ومفاهيم ، وتنمي مهارات القراءة والاطلاع ، وتمكنهم من متابعة الأحداث الجارية والقضايا المعاصرة. وعلى المعلم أن يختار المطبوعات الخارجية التي تناسب مستوى نضجهم وقدراتهم اللغوية وتحقق أهداف المقرر
ولاشك أن المكتبة المدرسية هي المكان الأمثل للمتعلم كي يتعامل مع مختلف مصادر القراءات الخارجية السابق ذكرها
وينبغي على المعلم
أ - أن يقوم في بداية العام بحصر الكتب والأطالس والموسوعات ومختلف المطبوعات في مكتبة المدرسة والتي تخدم المقرر الذي يقوم بتدريسه ليسهل عليه إرشاد وتوجيه المتعلمين عندما يكلفهم بنشاط لاصفي مرتبط بالمكتبة المدرسية
ب - أن يخصص حصة أو أكثر للتطبيق العملي داخل المكتبة المدرسية ، فيصطحب المتعلمين لتدريبهم عمليا على كيفية التعامل مع مصادر المعرفة ، والبحث عن العناوين الرئيسية والفرعية ، وتلخيص الحقائق وكتابة التقارير
ج - تشجيع المتعلمين على ارتياد الكتبة المدرسية ، وكتابة التقارير المبسطة ، وذلك بإجراء مسابقات ثقافية تناسب مستوى نضجهم ، ومنحهم جوائز رمزية أو شهادات تقدير ، على المدرس الاهتمام بما ينجزه المتعلمون من تقارير وملخصات بقراءة المناسب منها والمرتبط بموضوعات المقرر داخل الفصل كنشاط استهلالي مثلا ، ولتنمية مهارات المتعلم من خلال هذه القراءات الخارجية
د - كما ينبغي على المعلم أن يدرب المتعلمين على كيفية التعامل مع مصادر القراءات الخارجية والتي تتمثل في : الكتب التاريخية والجغرافية التي تناسب المرحلتين ( المتوسطة والثانوية ) والأطالس ،
أوراق العمل
صياغة ورقة العمل
تصاغ ورقة العمل على شكل أنشطة محددة متنوعة يقوم بتنفيذها المتعلم ، بعد أن يحدد له المعلم المعين التربوي الذي سيساعده في تنفيذ النشاط المطلوب
ويمكن استخدام ورقة العمل في المواقف التربوية التالية
تعيين لموضوع جديد : وتحديد بعض المصادر الخارجية التي يمكن الاستعانة بها
كنشاط استهلالي : لتحفيز المتعلم على التفاعل الإيجابي مع موضوع الدرس
كنشاط تنموي : خلال مراحل الدرس المختلفة ، وباستخدام المعينات المناسبة إما فرديا أو جماعيا تحت إشراف المعلم
بعض المهارات التي يمكن تحقيقها باستخدام أوراق العمل
التحليل : - تحليل فقرة من الكتاب المدرسي ، جدول إحصائي ، أو رسم بياني
التركيب : - اقتراح الحلول لمشكلة ما ، توزيع المعلومات على الخرائط الصماء
المقارنة : - وفقا لمعايير معدة مسبقا
التعليل : - تعليل الظواهر والأحداث
رسم الخرائط : - رسم الخرائط - توزيع بيانات متنوعة عليها ...الخ
استخدام الأطالس : - قراءة الرموز والمصطلحات
استخدام المعامل وغرف الأوساط
رد: الأنشطة الصفية واللاصفية
النشاط اللاصفي هو أحد المكونات الأساسية للمنهج بمفهومه الواسع, وذلك من خلال وضع برامج جيدة, نافعة, حسنة التخطيط، كما يعد من أهم وسائل تحقيق أهداف وغايات التربية، فهو يسهم إسهاما كبيرا في بناء شخصية المتعلم، ويساعد في تنمية قدراته, وتشجيعه على الإبداع والابتكار، وتهيئته لتحمل المسؤولية, وجعله عضوا نافعا لنفسه ولمجتمعه وأمته, وذلك من خلال إحاطته بإطار تربوي يزوده بالمعارف والمهارات اللازمة لتحقيق ذلك
مهام تنظيمية
التخطيط للأنشطة ومتابعة تنفيذها.
3- إصدار اللوائح والأنظمة والخطط العامة للنشاط.
4- متابعة تنفيذ برامج الأنشطة غير اللاصفية وتقويمها. 5- اقتراح ميزانية الأنشطة غير اللاصفية وتوزيع بنودها
مهام تنظيمية
التخطيط للأنشطة ومتابعة تنفيذها.
3- إصدار اللوائح والأنظمة والخطط العامة للنشاط.
4- متابعة تنفيذ برامج الأنشطة غير اللاصفية وتقويمها. 5- اقتراح ميزانية الأنشطة غير اللاصفية وتوزيع بنودها
رد: الأنشطة الصفية واللاصفية
مهام تنظيمية
التخطيط للأنشطة ومتابعة تنفيذها.
3- إصدار اللوائح والأنظمة والخطط العامة للنشاط.
4- متابعة تنفيذ برامج الأنشطة غير اللاصفية وتقويمها.
5- اقتراح ميزانية الأنشطة غير اللاصفية وتوزيع بنودها.
مهام اللجنة العامة
1. الإشراف العام على الأنشطة اللاصفية في القسم.
2. إقرار برامج وخطط لجان النشاط.
3. المصادقة على تشكيل لجان النشاط.
4. تشكيل لجان مساندة فرعية مثل اللجنة الإعلامية، والمالية.
5. دعم النشاط معنوياً ومادياً.
6. المصادقة على ميزانية اللجان وميزانية اللجنة العامة.
7. الصرف على النشاط بناءً على توصيات اللجنة العامة.
8. متابعة تنفيذ برامج لجان النشاط.
9. إعداد التقارير الختامية للنشاط.
تعليمات
مراعاة الضوابط العامة والآداب الإسلامية في جميع البرامج والأنشطة.
2. كتابة التقرير الختامي لأي نشاط من قبل المشرفة على النشاط.
3. مراعاة التوازن والشمول عند وضع البرنامج, وذلك بحيث لا يطغى مجال على مجال آخر.
4. النشاط اللاصفي نشاط تربوي موجه بالدرجة الأولى للمتعلم، ويكتسب قيمته عندما يخطط له وينفذ من قبل الطالبة أنفسهم.
5. ينبغي توسيع قاعدة الطالبة المشاركاين في النشاط وجذبهم إليه.
6. ترفع كل لجنة برامجها في أول العام الدراسي للجنة العامة للنشاط لاعتمادها وإقرارها.
7. يتم تزويد اللجنة العامة للنشاط في القسم بخطة النشاط مع بداية العام الدراسي, والتقرير الختامي للنشاط مع نهاية العام الدراسي.
8. تزويد رئيسة اللجنة العامة للنشاط بالقسم بالتقرير الدوري والختامي في نهاية العام التدريسي.
9. يلزم الاهتمام بالنماذج الورقية لكل لجنة وتوضيحها في التقارير الخاصة بالأنشطة.
10. يلزم من وجود ملفات للصادر والوارد والنماذج الثابتة،وسجل للأعضاء، وملف للبرامج، والخطط، وملف للاجتماعات، وملف للميزانية والمصروفات،وألبوم للصور الفوتوغرافية، وغيرها من وسائل التوثيق.
11. يجب الاهتمام بالجوانب الإعلامية الخارجية مثل الصحف, والمجلات العامة, ورسالة الجامعة, والإصدارات الداخلية في القسم, وذلك من خلال تشكيل لجنة إعلامية للنشاط.
12. العناية بتجهيز مقر لكل لجنة يحتوي على الاحتياجات اللازمة للجنة.
13. على اللجنة العامة للنشاط عمل أنشطة اجتماعية عامة ومنافسات منوعة, والمشاركة في خدمة المجتمع بالندوات والمحاضرات وورش العمل
التخطيط للأنشطة ومتابعة تنفيذها.
3- إصدار اللوائح والأنظمة والخطط العامة للنشاط.
4- متابعة تنفيذ برامج الأنشطة غير اللاصفية وتقويمها.
5- اقتراح ميزانية الأنشطة غير اللاصفية وتوزيع بنودها.
مهام اللجنة العامة
1. الإشراف العام على الأنشطة اللاصفية في القسم.
2. إقرار برامج وخطط لجان النشاط.
3. المصادقة على تشكيل لجان النشاط.
4. تشكيل لجان مساندة فرعية مثل اللجنة الإعلامية، والمالية.
5. دعم النشاط معنوياً ومادياً.
6. المصادقة على ميزانية اللجان وميزانية اللجنة العامة.
7. الصرف على النشاط بناءً على توصيات اللجنة العامة.
8. متابعة تنفيذ برامج لجان النشاط.
9. إعداد التقارير الختامية للنشاط.
تعليمات
مراعاة الضوابط العامة والآداب الإسلامية في جميع البرامج والأنشطة.
2. كتابة التقرير الختامي لأي نشاط من قبل المشرفة على النشاط.
3. مراعاة التوازن والشمول عند وضع البرنامج, وذلك بحيث لا يطغى مجال على مجال آخر.
4. النشاط اللاصفي نشاط تربوي موجه بالدرجة الأولى للمتعلم، ويكتسب قيمته عندما يخطط له وينفذ من قبل الطالبة أنفسهم.
5. ينبغي توسيع قاعدة الطالبة المشاركاين في النشاط وجذبهم إليه.
6. ترفع كل لجنة برامجها في أول العام الدراسي للجنة العامة للنشاط لاعتمادها وإقرارها.
7. يتم تزويد اللجنة العامة للنشاط في القسم بخطة النشاط مع بداية العام الدراسي, والتقرير الختامي للنشاط مع نهاية العام الدراسي.
8. تزويد رئيسة اللجنة العامة للنشاط بالقسم بالتقرير الدوري والختامي في نهاية العام التدريسي.
9. يلزم الاهتمام بالنماذج الورقية لكل لجنة وتوضيحها في التقارير الخاصة بالأنشطة.
10. يلزم من وجود ملفات للصادر والوارد والنماذج الثابتة،وسجل للأعضاء، وملف للبرامج، والخطط، وملف للاجتماعات، وملف للميزانية والمصروفات،وألبوم للصور الفوتوغرافية، وغيرها من وسائل التوثيق.
11. يجب الاهتمام بالجوانب الإعلامية الخارجية مثل الصحف, والمجلات العامة, ورسالة الجامعة, والإصدارات الداخلية في القسم, وذلك من خلال تشكيل لجنة إعلامية للنشاط.
12. العناية بتجهيز مقر لكل لجنة يحتوي على الاحتياجات اللازمة للجنة.
13. على اللجنة العامة للنشاط عمل أنشطة اجتماعية عامة ومنافسات منوعة, والمشاركة في خدمة المجتمع بالندوات والمحاضرات وورش العمل
رد: الأنشطة الصفية واللاصفية
أهداف لجنة الثقافة
الإسهام في تحقيق الأهداف العامة للنشاط.
2. تنمية مهارة البحث العلمي وأدواته في نفوس المتعلمين.
3. تنمية المهارات اللغوية والقدرة على الإطلاع.
4. إصدار نشرات خاصة بعلم النفس.
5. تغطية الندوات والمحاضرات النفسية سواء في المدرسة أو خارجها.
6. إجراء مقابلات وحوارات مع أشخاص متخصصين في المجال النفسي أو في العلوم ذات الصلة.
7. التواصل مع رسالة المدرسة بكل ما هو جديد في القسم.
8. التحدث باسم القسم في مناسباته.
9. بحث أي موضوع أو ظاهرة نفسية جديدة.
10. التشجيع على ارتياد مكتبة المدرسة والقسم.
11. رعاية الإبداعات الثقافية والأدبية.
12. التدريب على الإلقاء ومواجهة الجمهور.
13. التدريب على التذوق اللغوي والملكات اللغوية والنقدية.
14. التعود على العمل الجماعي المبني على التعاون والإيثار.
15. تدعيم الثقة بالنفس لدى المتعلم.
16. التعرف على مصادر المعرفة
الإسهام في تحقيق الأهداف العامة للنشاط.
2. تنمية مهارة البحث العلمي وأدواته في نفوس المتعلمين.
3. تنمية المهارات اللغوية والقدرة على الإطلاع.
4. إصدار نشرات خاصة بعلم النفس.
5. تغطية الندوات والمحاضرات النفسية سواء في المدرسة أو خارجها.
6. إجراء مقابلات وحوارات مع أشخاص متخصصين في المجال النفسي أو في العلوم ذات الصلة.
7. التواصل مع رسالة المدرسة بكل ما هو جديد في القسم.
8. التحدث باسم القسم في مناسباته.
9. بحث أي موضوع أو ظاهرة نفسية جديدة.
10. التشجيع على ارتياد مكتبة المدرسة والقسم.
11. رعاية الإبداعات الثقافية والأدبية.
12. التدريب على الإلقاء ومواجهة الجمهور.
13. التدريب على التذوق اللغوي والملكات اللغوية والنقدية.
14. التعود على العمل الجماعي المبني على التعاون والإيثار.
15. تدعيم الثقة بالنفس لدى المتعلم.
16. التعرف على مصادر المعرفة
رد: الأنشطة الصفية واللاصفية
أهداف اللجنة الأجتماعية
1. الإسهام في تحقيق الأهداف العامة للنشاط.
2. تعميق القيم الاجتماعية السليمة وترجمتها إلى أفعال وسلوك, وذلك بالاقتداء بسيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
3. تكوين الشخصية المتكاملة للطالب.
4. تعميق حب العمل الخيري والإيثار من خلال أنشطة الخدمة العامة, والحث على العمل التطوعي بمختلف مجالاته.
5. ربط المتعلم بمجتمعه.
6. تنمية مواهب المتعلم وتعويده على الثقة بالنفس.
7. تبادل الخبرات الثقافية بين الطلبة في مختلف التخصصات.
8. تعريف المتعلم بمدن محافظته وما تشتهر به .
9. الترويح المفيد للمتعلم
أهداف اللجنة العلمية
الإسهام في تحقيق الأهداف العامة للنشاط.
2. الإسهام في نشر الوعي العلمي.
3. تشجيع روح الابتكار ورعاية الأبداع .
4. الإطلاع على الجديد من المعرفة العلمية.
5. تبسيط المعارف العلمية بطريقة تطبيقية.
6. تنمية مهارة استخدام الحاسب الآلي.
7. الاتصال بالعالم الخارجي عن طريق الإنترنت.
8. تنمية الخيال العلمي
اللجنة الفنية
الإسهام في تحقيق الأهداف العامة للنشاط.
2. صقل المواهب الفنية لدى المتعلم.
3. تنمية روح الإبداع والخيال الفني لدى المتعلم.
4. نشر الوعي الفني الهادف.
1. الإسهام في تحقيق الأهداف العامة للنشاط.
2. تعميق القيم الاجتماعية السليمة وترجمتها إلى أفعال وسلوك, وذلك بالاقتداء بسيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
3. تكوين الشخصية المتكاملة للطالب.
4. تعميق حب العمل الخيري والإيثار من خلال أنشطة الخدمة العامة, والحث على العمل التطوعي بمختلف مجالاته.
5. ربط المتعلم بمجتمعه.
6. تنمية مواهب المتعلم وتعويده على الثقة بالنفس.
7. تبادل الخبرات الثقافية بين الطلبة في مختلف التخصصات.
8. تعريف المتعلم بمدن محافظته وما تشتهر به .
9. الترويح المفيد للمتعلم
أهداف اللجنة العلمية
الإسهام في تحقيق الأهداف العامة للنشاط.
2. الإسهام في نشر الوعي العلمي.
3. تشجيع روح الابتكار ورعاية الأبداع .
4. الإطلاع على الجديد من المعرفة العلمية.
5. تبسيط المعارف العلمية بطريقة تطبيقية.
6. تنمية مهارة استخدام الحاسب الآلي.
7. الاتصال بالعالم الخارجي عن طريق الإنترنت.
8. تنمية الخيال العلمي
اللجنة الفنية
الإسهام في تحقيق الأهداف العامة للنشاط.
2. صقل المواهب الفنية لدى المتعلم.
3. تنمية روح الإبداع والخيال الفني لدى المتعلم.
4. نشر الوعي الفني الهادف.
رد: الأنشطة الصفية واللاصفية
خطوات الإعداد للنشاط وأساليب تنظيمه :
ويحدد المؤلف هذه الخطوات فى دراسة قام بإعدادها فى أرقام ( 50-17- 18 ) وذلك على النحو التالي :
- الإعلان عن النشاط : فيتم اختيار جيد لأساليب ومكان الإعلان عن النشاط كمنا يعطى الوقت الكافي للدعاية له بين التلاميذ .
- الاختيار الجيد للمعلم الذي سيقود هذا النشاط :فعلى إدارة المدرسة أن فى الاختيار توافر شروط أهمها : ** رغبة المعلم فلا يسند النشاط كتكليف لمعلم معين يرغم عليه لظروف جدوله وتوزيع ساعاته الأسبوعية أو غير ذلك وإنما يسند إلى المعلم الذي تشعرا لإدارة برغبته فى قيادة النشاط وإقباله طواعية وتحمسه للعمل مع الطلاب فى هذا النشاط
**اهتمامات المعلم وميوله : فيلمس مدير المدرسة والمدرس الأول أن هذا المعلم له اهتمامات بمجال النشاط فمثلاَ إذا كان النشاط هو نادى العلوم فإن الجميع يلمسون فى المعلم الذي وقع عليه الاختيار اهتمامات وميول علمية وواضحة فهو يهوى إجراء التجارب وعمل الأجهزة العلمية.....الخ
**خبرة المعلم وكفاءته العلمية :فتراعى إدارة المدرسة أن تختار لقيادة هذا النشاط قدر المستطاع ذوى الخبرة فى إدارته والمعروفون بعلمهم الغزير وتمكنهم من المادة ففاقد الشئ لا يعطيه .
- اختيار التلاميذ وتقسيمهم إلى مجموعات :ويراعى فى ذلك ما يلي
** الرغبة فى الاشتراك فى النشاط فلا يفرض على التلميذ أن يشترك فى نشاط معين فمثلاَ تلميذ لاحظ معلم اللغة العربية جمال أسلوبه فى الكتابة وتمكنه ويريد أن يشركه فى جماعة الإذاعة المدرسية أو جماعة الصحافة المدرسية بالطبع هذا اتجاه صحيح من المعلم ولكنه غير مقبول أن يكلفه بالاشتراك وفرضه عليه والأصح هو تشويقه للنشاط وعمل دعاية له حتى يأتي التلميذ طواعية راغبا فى استغلال مواهبه وقدراته والرغبة فاختيار النشاط هي من وجهة نظرنا المطلب أو الشرط الوحيد لقبول التلميذ فى جماعة النشاط حقاَ إن بعض المراجع تضع شروطاَ للقبول أهمها الميول وتكون مهمة النشاط هي تنمية هذه الميول ويرى المؤلف أن إكساب الميول هدف لا يقل أهمية عن تنميتها ولذلك فإنه لا يشترط توافر الميل كما يرى أن ممارسة النشاط حق لكل تلميذ لاينبغى أن نسلبه منه ولكن بالطبع قد يكتشف التلميذ بعد اشتراكه فى النشاط أنه لا يستطيع مواصلة العمل وأنه بالحديث مع زملائه تبين له أن هناك نشاط آخر شعر بأنه أكثر مناسبة له فى هذه الحالة يسمح للتلميذ بالانسحاب دون إشعاره بالذنب أو الخطأ بل ويساعده المعلم بالاتصال بزميله الذي يشرف على النشاط الآخر فى الالتحاق بالنشاط الجديد
أماعن تقسيم التلاميذ إلى مجموعات فهو يرتبط بالعدد المناسب الذىتضمنه جماعة النشاط ذلك أن بعض هذه الجماعات أو الجمعيات أو النوادي تقتضى طبيعة النشاط فيه أن يكون العدد محدوداَ فمثلاَ نادى العلوم يحسن أن يتراوح عدد أعضائه بين 15-20 وألا يزيد عن ذلك حتى تتاح للمعلم فرصة متابعة تلاميذه وملاحظة أدائهم ملاحظة دقيقة وحتى تتاح لكل تلميذ فرصة التجريب والتعلم بالعمل وما يقال عن جماعة نادى العلوم يقال عن جماعة التدبير المنزلي فى مدارس البنات وغيرها فإذا ما زاد العدد فإنه يقسم إلى مجموعتين أو ثلاث وكل مجموعة يشرف عليها أستاذ تنطبق عليه شروط المشرف الجيد وإذا سمح جدول المعلم وسمحت إمكانياته ووافق على الإشراف على أكثر من مجموعة فبالطبع ليس هناك ما يمنع من ذلك ويترك الأمر لإدارة المدرسة( توصيات ضبعون) .
إعداد المكان المناسب لممارسة النشاط وعقد الاجتماع الأول والبدء فى إعداد خطة العمل:ينبغي دراسة المكان دراسة جيدة فى ضوء طبيعة النشاط وعدد الأعضاء والاتساع بحيث يسمح بالحركة والتهوية الجيدة والإضاءة السليمة وتوفر مصدر للغاز فى حالات التسخين وستائر للإظلام لإجراء تجارب الضوء أو عرض الأفلام ....... إلى غير ذلك
بعدها يدعو الأستاذ المشرف لعقد الاجتماع الأول للتعارف ووضع أسس وقواعد العمل ثم مناقشة خطة النشاط والاتفاق على موعد بدء العمل .
-توفير الأدوات والأجهزة والمواد : وتأتى هذه الخطوة بعد الاتفاق على خطة للنشاط وبدء العمل وحصر ما يتطلبه النشاط من أدوات وأجهزة ومواد فيتم السير فى إجراءات توفير الميزانية اللازمة للشراء سواء بالجهود الذاتية فقط أو جزء منها والباقي من ميزانية النشاط إذا أمكن ذلك كما تطلب بعض الأدوات والأجهزة والمواد من المخازن التابعة للتربية والتعليم ... الخ ، ويجب أن تتم هذه الخطوة فى الوقت المناسب بحيث لا يفاجأ الأستاذ المشرف والتلاميذ بنقص وعدم وجود بعض الأشياء ويضطر لتعديل خطته أو إلغاء موضوعات يحبها التلاميذ وتم الإنفاق عليها الأمر الذىيقلل من عائد هذا النشاط ويترك لدى التلاميذ انطباع سئ عنه .
عرض مخرجات النشاط :
والخطوة الأخيرة من خطوات الإعداد للنشاط وأساليب تنظيمه هي عرض مخرجات النشاط وسماع رأى الآخرين فيها وتعديل المسار فى ضوء النتائج التي تم الوصول إليها .
ويحدد المؤلف هذه الخطوات فى دراسة قام بإعدادها فى أرقام ( 50-17- 18 ) وذلك على النحو التالي :
- الإعلان عن النشاط : فيتم اختيار جيد لأساليب ومكان الإعلان عن النشاط كمنا يعطى الوقت الكافي للدعاية له بين التلاميذ .
- الاختيار الجيد للمعلم الذي سيقود هذا النشاط :فعلى إدارة المدرسة أن فى الاختيار توافر شروط أهمها : ** رغبة المعلم فلا يسند النشاط كتكليف لمعلم معين يرغم عليه لظروف جدوله وتوزيع ساعاته الأسبوعية أو غير ذلك وإنما يسند إلى المعلم الذي تشعرا لإدارة برغبته فى قيادة النشاط وإقباله طواعية وتحمسه للعمل مع الطلاب فى هذا النشاط
**اهتمامات المعلم وميوله : فيلمس مدير المدرسة والمدرس الأول أن هذا المعلم له اهتمامات بمجال النشاط فمثلاَ إذا كان النشاط هو نادى العلوم فإن الجميع يلمسون فى المعلم الذي وقع عليه الاختيار اهتمامات وميول علمية وواضحة فهو يهوى إجراء التجارب وعمل الأجهزة العلمية.....الخ
**خبرة المعلم وكفاءته العلمية :فتراعى إدارة المدرسة أن تختار لقيادة هذا النشاط قدر المستطاع ذوى الخبرة فى إدارته والمعروفون بعلمهم الغزير وتمكنهم من المادة ففاقد الشئ لا يعطيه .
- اختيار التلاميذ وتقسيمهم إلى مجموعات :ويراعى فى ذلك ما يلي
** الرغبة فى الاشتراك فى النشاط فلا يفرض على التلميذ أن يشترك فى نشاط معين فمثلاَ تلميذ لاحظ معلم اللغة العربية جمال أسلوبه فى الكتابة وتمكنه ويريد أن يشركه فى جماعة الإذاعة المدرسية أو جماعة الصحافة المدرسية بالطبع هذا اتجاه صحيح من المعلم ولكنه غير مقبول أن يكلفه بالاشتراك وفرضه عليه والأصح هو تشويقه للنشاط وعمل دعاية له حتى يأتي التلميذ طواعية راغبا فى استغلال مواهبه وقدراته والرغبة فاختيار النشاط هي من وجهة نظرنا المطلب أو الشرط الوحيد لقبول التلميذ فى جماعة النشاط حقاَ إن بعض المراجع تضع شروطاَ للقبول أهمها الميول وتكون مهمة النشاط هي تنمية هذه الميول ويرى المؤلف أن إكساب الميول هدف لا يقل أهمية عن تنميتها ولذلك فإنه لا يشترط توافر الميل كما يرى أن ممارسة النشاط حق لكل تلميذ لاينبغى أن نسلبه منه ولكن بالطبع قد يكتشف التلميذ بعد اشتراكه فى النشاط أنه لا يستطيع مواصلة العمل وأنه بالحديث مع زملائه تبين له أن هناك نشاط آخر شعر بأنه أكثر مناسبة له فى هذه الحالة يسمح للتلميذ بالانسحاب دون إشعاره بالذنب أو الخطأ بل ويساعده المعلم بالاتصال بزميله الذي يشرف على النشاط الآخر فى الالتحاق بالنشاط الجديد
أماعن تقسيم التلاميذ إلى مجموعات فهو يرتبط بالعدد المناسب الذىتضمنه جماعة النشاط ذلك أن بعض هذه الجماعات أو الجمعيات أو النوادي تقتضى طبيعة النشاط فيه أن يكون العدد محدوداَ فمثلاَ نادى العلوم يحسن أن يتراوح عدد أعضائه بين 15-20 وألا يزيد عن ذلك حتى تتاح للمعلم فرصة متابعة تلاميذه وملاحظة أدائهم ملاحظة دقيقة وحتى تتاح لكل تلميذ فرصة التجريب والتعلم بالعمل وما يقال عن جماعة نادى العلوم يقال عن جماعة التدبير المنزلي فى مدارس البنات وغيرها فإذا ما زاد العدد فإنه يقسم إلى مجموعتين أو ثلاث وكل مجموعة يشرف عليها أستاذ تنطبق عليه شروط المشرف الجيد وإذا سمح جدول المعلم وسمحت إمكانياته ووافق على الإشراف على أكثر من مجموعة فبالطبع ليس هناك ما يمنع من ذلك ويترك الأمر لإدارة المدرسة( توصيات ضبعون) .
إعداد المكان المناسب لممارسة النشاط وعقد الاجتماع الأول والبدء فى إعداد خطة العمل:ينبغي دراسة المكان دراسة جيدة فى ضوء طبيعة النشاط وعدد الأعضاء والاتساع بحيث يسمح بالحركة والتهوية الجيدة والإضاءة السليمة وتوفر مصدر للغاز فى حالات التسخين وستائر للإظلام لإجراء تجارب الضوء أو عرض الأفلام ....... إلى غير ذلك
بعدها يدعو الأستاذ المشرف لعقد الاجتماع الأول للتعارف ووضع أسس وقواعد العمل ثم مناقشة خطة النشاط والاتفاق على موعد بدء العمل .
-توفير الأدوات والأجهزة والمواد : وتأتى هذه الخطوة بعد الاتفاق على خطة للنشاط وبدء العمل وحصر ما يتطلبه النشاط من أدوات وأجهزة ومواد فيتم السير فى إجراءات توفير الميزانية اللازمة للشراء سواء بالجهود الذاتية فقط أو جزء منها والباقي من ميزانية النشاط إذا أمكن ذلك كما تطلب بعض الأدوات والأجهزة والمواد من المخازن التابعة للتربية والتعليم ... الخ ، ويجب أن تتم هذه الخطوة فى الوقت المناسب بحيث لا يفاجأ الأستاذ المشرف والتلاميذ بنقص وعدم وجود بعض الأشياء ويضطر لتعديل خطته أو إلغاء موضوعات يحبها التلاميذ وتم الإنفاق عليها الأمر الذىيقلل من عائد هذا النشاط ويترك لدى التلاميذ انطباع سئ عنه .
عرض مخرجات النشاط :
والخطوة الأخيرة من خطوات الإعداد للنشاط وأساليب تنظيمه هي عرض مخرجات النشاط وسماع رأى الآخرين فيها وتعديل المسار فى ضوء النتائج التي تم الوصول إليها .
مواضيع مماثلة
» الأسئلة الصفية والأدارة الصفية
» الأنشطة المدرسية
» الأنشطة المصاحبة وأهميتها
» كشوف واستمارات الأنشطة
» الأنشطة المدرسية
» الأنشطة المصاحبة وأهميتها
» كشوف واستمارات الأنشطة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يناير 29, 2018 2:41 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الإثنين يناير 29, 2018 2:36 am من طرف محمد حسن ضبعون
» تحميل المواد التدريبية : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون
» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون
» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون