التصميم الأساسى
صفحة 1 من اصل 1
التصميم الأساسى
1.
الباب الأول
الباب الأول
الفصل الأول :
التصميم الاساسي:
الالوان الطبيعية:
تنقسم الالوان الطبيعية الى قسمين :
الالوان الاساسية ثلاثة ( الازرق - الاحمر - الاصفر ) وكل الالوان الاخرى في
الدنيا تنبع من هذه الالوان الثلاث وهم سبعة ويسموا ألوان الطيف او الالوان
الثانوية ( طيف الضوء الطبيعي) وتمثل بدائرة الالوان
وهذا مثال للالوان الاساسية:
الالوان المحايدة : وهي لونان ( الاسود 0 والابيض ) واذا مزجت نحصل على اللون
الرمادي
وفي الحقيقة هما ليسا بالوان فالابيض ( طبيعيا) هو نتيجة امتزاج الالوان كلها مع
بعض وبصورة اخرى الجسيم او الجسم الذي يكون لونه ابيض يقوم بعكس كل الالوان دفعة
واحدة ولان اللون الابيض يتكون
من كل الالوان فنراه ابيض ،
والاسود هو نتيجة امتصاص كل الالوان ولكم ان تتخيلوا ( الثقب الاسود كنتيجة لجسيم
حالك السواد يقوم بامتصاص كل شاردة من الضوء والطاقة يقترب منه) ، وانظروا الى
عظمة الخالق جل وعلا في تكوين الالوان من الضوء والضوء عبارة عن فوتونات ( جسيمات
محملة بالطاقة) تنطلق بسرعة 3500 كيلو متر في الثانية وحين ارتطامها بأي جسم يقوم
الجسم بإمتصاص كل الاطياف الضوئية ماعدا طيف واحد يعكسه وما نراه كلون لهذا الجسم
يعني انعكاس احد هذه الاطياف منه
مكونا الرؤية ، ومسألة الفوتونات هذه مهمة جدا في الماكس وسناتي لذكرها بالتفصيل
ان شاء الله .
الالوان الحارة (الدافئة):
سميت لتشابه الوانها بالوان النار والدم وكلاهما مصدر للحرارة والدفء وهي :
الاصفر- البرتقالي - الاحمر
الالوان الباردة :
سميت بذلك لارتباط الوانها بالوان السماء والماء وكلاهما برودة وهي :
الاخضر-الازرق - البنفسجي
الوان الطيف الضوئي:
وهي مجموعة ( الالوان الاساسية + الالوان الثانوية + اللون النيلي )
وهذا مثال لها:
وكما ترون في الصورة هنالك الوان تراها العين المجردة وهنالك اخرى لا نراها مثل
الطيف التحت الاحمر والفوق البنفسج:
ويتم توليد هذه الالوان في المعمل بتعريض الضوء لمنشور زجاجي كما في الصورة ادناه
:
وهنالك مجموعة ضخمة تتفرع من كل هذه الالوان وهي درجاتها المختلفة وقامت كثير من
الشركات بعمل فهرسة لهذه المجموعة الضخمة وتوثيقها بارقام مميزة للتعرف عليها ومن
هذه الشركات شركة بنتون المشهورة في هذا المجال ، وتصل هذه التفرعات الى ملايين
الالوان وهي مايستفيد منها الكمبيوتر في توليد الالوان المختلفة في الشاشة ( لنا
عودة لالوان الشاشة RGB ) .
وهذا مثال بسيط وتخيل كم من الالوان يمكنك وضعها بين كل لون واخر:
سؤال :
لماذا بدأنا بالالوان؟
لأن للتصميم بالالوان فلسفة ومنهج ، ولا يجب التصميم بألوان عشوائية وهذا يقودنا
لمفاهيم عامة في التصميم .
حيث يجب التقيد بمبادئ التصميم الاربعة حتى يكون تصميمك ناجح وهي:
1- التوازن PALANCE-Equilibrium
2- التجانس HARMONY
3- التضاد CONTRAST
4- العشوائية او عدم التوازن HAPHAZARD
التوازن:
عملية شرح هذا المفهوم ربما الغريب للبعض منكم ولكنه بسيط جدا ، انظروا لصورتكم
التي خلقكم الله عليها اليست متوازنة ومتماثلة نصفك اليسار هو نصفك الايمن ولكن
معكوس / هذه قاعدة أولى في التوازن كمثال
للميزان حين يكون كلا الوزنين متساويين - يجب حين اختيار هذا الاسلوب التقيد به
حرفيا ليخرج تصميمنا احترافي .
والتوازن ينقسم لثلاث اقسام:
1- سميتري - متناظر
مثلا اذا رسمت خط في وسط تصميمك يقطع التصميم من الاعلى للاسفل ستجد ان التصميم
ينقسم لقسمين متناظرين ( كجسم الانسان مثلا)
انظر لهذا المثال البسيط
2- غير متناظر - غير سميتري
مثلا اذا قمت بنفس العملية السابقة تجد مواضع عناصر الجزء الايسر نفس مواضع عناصر
الجزء الايمن مع اختلاف مواضيعها وهذا مايسمى بالتوازن غير المتناظر وكمثال له
انظر هذه الصورة:
3- دائري
المواضع في تصميمك يكون مصدرها مركز الدائرة وهي تحيط بها بصورة متساوية
عناصر التصميم
لفهم المعنى بعناصر التصميم يجب الرد على هذا السؤال اولا:
كيف تعمل تصميم ؟
ماهي اساليب عمل التصميم ؟
يمكننا عمل تصميم باحدى برامج التصميم الاحترافية كفوتوشوب او ثري دي ماكس او
اليستريتور، وكما ترون هذه البرامج الثلاث لا تفارق بعضها ابدا واذا اردت ان تكون
مصمم ناجح يجب عليك اتقانها الثلاث وقبل ذلك يجب ان تكون خلاق ومبتكر لانها ادوات
ووسيلة ولا تعمل لك التصميم الذي تريده لوحدها، وطبعا يوجد مرادف لكل برنامج من
شركات اخرى انظر لهذا الجدول كمثال:
اليستريتور - فري هاند
فوتوشوب - كوريل باينت
ثري دي استديو ماكس - مايا - سينمافوردي- لايت ويف - وغيرهم
وهي تنقسم لثلاث فئات :
1- فئة برامج الرسوم المتجهة.
2- فئة برامج الرسوم النقطية.
3- فئة برامج رسوم انظمة الكاد.
فئة برامج الرسوم النقطية:
وتعتمد في فلسفتها على النقطة او البكسل ، وهذه البرامج تولد الرسومات من خلال
مجموعة من النقاط ذات القيم اللونية المختلفة لتعطيك رسم او صورة كتصميم ، والنقطة
لها مكان محدد بحسب حجم الرسم او الصورة وليست ممتدة او يمكن تطويلها نقطة واحدة
فقط باحداثيات (س،ص) وهكذا وبعمل نقاط متباعدة او متقاربة نتحصل على صورة
فئة برامج الرسوم المتجهة:
وتعتمد في فلسفة عملها على ( الخط) وليس غيره حيث يكون الخط له طول محدد حسب مساحة
محددة بـ (س ، ص ) x-y
اما برامج الكاد:
فهي تشبه برامج الرسوم المتجهة ولكن اضيف لها احداثى جديد وهو الارتفاع z
و بالعربي ع لتعطيك العمق الثلاثي الابعاد في التصميمات .
| |
الدرس الثاني:
[s]عودة لموضوع مبادئ التصميم
حيث يجب التقيد بمبادئ التصميم الاربعة حتى يكون تصميمك ناجح وهي:
1- التوازن PALANCE-Equilibrium
2- التجانس HARMONY
3- التضاد CONTRAST
4- العشوائية او عدم التوازن HAPHAZARD
_______________________________________
وهنالك مبادئ اخرى مذكورة لبعض مدارس التصميم ويمكن ان نذكر منها
أ- الايقاع Rhythm
وهو :
Rhythm is the regular repetition of elements of art to produce the look
and feel of movement.
وتعني : الايقاع هو التكرار المنتظم للعناصر ( عناصر التصميم) لانتاج احساس الحركة
او شكلها.
انظر لهذا الشكل
تجد الخطوط المتدرجة تعطيك الاحساس بالحركة من الخط الارفع للاغلظ
والنجمة تعطيك احساس مختلف بالايقاع -تك- دوم- تيك--تك- دوم- تيك--تك- دوم- تيك-
فلو نظرت لها من ناحية غيرما يراها الناس
مثلا: حدد نقطة في مماس حواف النجمة وقل تك وحدد النقطة اللي بعدها وقل دوم وحدد
النقطة اللي بعدها وقل تيك وهكذا بصورة منتظمة تحصل على ايقاع جميل (الانتظام في
الايقاع يعطينا لمحة عن هذا الاسلوب ويرجعنا خطوات ويذكرنا بمبدأ (التوازن) ولكنه
ليس توازن تام بل متفاوت ولكنه على مراحل .
عدل سابقا من قبل بنت بيلا في الإثنين فبراير 13, 2012 2:24 am عدل 1 مرات
بنت بيلا- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 396
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
رد: التصميم الأساسى
ب- الحركة Movement
الحركة تشبه الايقاع في نقطة ما ويجب فهمه كمبدأ، كما هو ، ولكنني ساشرحة بشئ من
الروية وهو:
MOVEMENT in a composition guides a viewer¹s eye through the work,
usually to a FOCAL POINT. An artist arranges parts of an image to create a
sense
of motion by using lines, shapes, forms, and textures, or by combining
elements of art to produce the look of action.
الحركة في التصميم (التصميم المعمول) تقود عين المشاهد للعمل خلال العمل نفسه ،
عادة من خلال نقاط محددة او مواضيع او عناصر في التصميم محددة ، ويمكن ذلك كمثال
بادراج صور معينة لصنع احساس الحركة اما باستخدام الخطوط او الاشكال او الملمس (
احساس الملمس) او بدمج عناصر التصميم لانتاج مشهد او احساس الحركة (action).
______________________________________
ج- الوحدة ( وحدة التصميم) Unity
CONTRAST, and HARMONY work together to give UNITY
وتعني الجملة ان الهارموني ( التجانس) والتضاد اذا اجدنا خلطهم ببعض نحصل على
الوحدة في التصميم وكما تروا يمكن الخروج بمفاهم ومبادئ فرعية من المبادئ الاساسية
في التصميم ولا تقتصر المسالة على المبادئ فقط وبمعرفتك لها تزداد عمقا في نقد
وفهم التصاميم المختلفة وبمجرد وصولك لهذه القدرة يمكنك ان تنتقد اعمالك بنفسك
وتصحح نفسك بنفسك للوصول لاعمال جميلة ورائعة.
_______________________________________
وقد شرحنا المبدأ الأول وناتي للمبدأ الثاني وهو:
التجانس أو الـ HARMONY
والهارموني هو بشرح بسيط جدا ، تخيل ان هنالك مقطوعة موسيقة تعزف وهي الاساسية وفي
الخلفية يوجد لحن بصورة اخرى يعزف ايضا وتحس بأنه يعطي المقطوعة او اللحن بعدا اخر
او عمق موسيقي .
س:
كيف نستخدم هذا المبدأ في التصميم ؟
انظر للصورة اسفل
تجد ان الشعار عبارة عن توضيح لدور صاحب الشعار وهو على ما اعتقد شخص يملك شركة
للنظافة وكان يمكن للمصمم ان يكتفي بالغسالة كشعار ولكنه اضاف الفقاعات لتعطي بعد
آخر للتصميم وتجعله جذابا اكثر اذا العنصر الاساسي هو الغسالة والفقاعات عنصر
ثانوي يعطي عمق اكثر.
ملحوظة
: ويجب الا نخلط بين (مبادئ التصميم) و ( عناصر التصميم) كما ذكرنا سابقا.
ويمكن شرح التجانس بمثال اخر:
بعض الالوان يمكن استخدامها في التصميم بصورة قبيحة جدا مثلا استخدم اللون الازرق
مع الاصفر في تصميم او الازرق مع الاحمر مثلا وبصورة حادة لايفصل بين اللونين اي
شيئ هنا .... التصميم يمكن ان يكون قبيح ولو اضفنا مثلا لون بينهما او درجنا
اللونين بحيث - يتلاقيان في نقطة غير واضحة ويمتزجان مع بعض يمكن هنا ان نحصل على
تدرج مريح للوصول للون المطلوب .
_________________________________________________________
التضاد CONTRAST
التضاد هو التنافر او عدم التطابق او عدم التشابه.
ويستخدم عادة في الاعلانات وتصميمات الاطفال وخطوط الصحف والمجلات لا لتعطيك احساس
بالنفور بل بالتفرد وكما نرى عادة في الصحف نجد ان عناوين الاخبار المهمة تكتب
بلون متنافر وظاهر للعين وهنا ياتي دو التضاد وايضا في التصميم الداخلي نجد بعض
المصممين يلجأون لهذا الاسلوب والمبدأ لتمييز بعض المناطق عن الاخرى واعطاء
استقلالية لمنطقة معينة عن الاخر، وايضا نجده في الموضه وتصميمات الملابس .
_____________________________________
العشوائية او عدم التوازن HAPHAZARD
العشوائية تعتبر ايضا اسلوب من اساليب التصميم فمثلا لو نظرنا لبعض الفنانين نجدهم
يلبسون ملابس غريبة جدا ولكن لو امعنا النظر نجدها جميلة ايضا وايضا تستخدم في
تصميم الازياء بكثرة وايضا في تصميمات شعارات المهرجانات مع انهم يسمونها
الفنتازيا ولكنها هي العشوائية في التصميم حيث لا يستند التصميم على التنظيم في
محتوياته .
انظر لهذا الشكل:
تجد ان الحروف مكتوبة باسلوب عشوائي ولا يوجد اسلوب معين لتنظيمها ماعدا انها
مكتوبة في خط مستقيم .
1.
يمكننا عمل تصميم باحدى برامج التصميم
الاحترافية كفوتوشوب او ثري دي ماكس او اليستريتور، وكما ترون هذه البرامج الثلاث
لا تفارق بعضها ابدا واذا اردت ان تكون مصمم ناجح يجب عليك اتقانها الثلاث وقبل
ذلك يجب ان تكون خلاق ومبتكر لانها ادوات ووسيلة ولا تعمل لك التصميم الذي تريده
لوحدها، وطبعا يوجد مرادف لكل برنامج من شركات اخرى انظر لهذا الجدول كمثال:
اليستريتور -
فوتوشوب - كوريل باينت
ثري دي استديو ماكس - مايا - سينمافوردي- لايت ويف - وغيرهم
وهي تنقسم لثلاث فئات :
1- فئة برامج الرسوم المتجهة.
2- فئة برامج الرسوم النقطية.
3- فئة برامج رسوم انظمة الكاد.[/b][/color]
ونعاود من حيث انتهينا
توجد عناصر اخرى للتصميم وهي الاشكال الاساسية pasic shapes
وهي كما ترونها هنا
الدائرة - المربع - المستطيل - المثلث - الشكل الاهليجي (البيضاوي) ياتي اسم
بيضاوي من شكل البيضة ولا ننسى الخط .
rectangles (rectangle, including optional rounded corners)
circles
ellipses
lines
polylines
polygons
ولن نجد اي شكل في الكون كله لا يكون جزءا من هذه الاشكال الاساسية
مثلا الشكل المستطيل يمكن ان نطلق علية متوازي الاضلاع ايضا لان كل ضلين متوازيين
متساويين في الطول و ايضا يمكن له ان يتحور لاشكال اخرى مثل (الشكل المعين) وهو
الشكل الذي لا يلتزم بالزاوية القائمة في اركانه
وامثلة متحورة اخرى
واذا اطلقنا مثال بسيط مثلا السيارة
انظر للشكل التالي وطريقتنا لتحليل الاشكال
وكل التصميمات او الاشكال اذا قمنا بتحليلها بشكل صحيح وفقا للاشكال الاساسية
يمكننا بكل بساطة نقلها للورقة كرسمة وبذلك يمكنك تعلم الرسم بسهولة من خلال
التحليل ومعروف ان تعلم الرسم هو البداية
الصحيحة والاقوى لتعلم الجرافيك بصفة عامة ويساعد لحد ما في العالم الثلاثي
الابعاد ، شرحي لهذه الجزئية هو للتشجيع على الرسم وتعلمه لأن فيه فوائد كثيرة
جدا.
المفاهيم الهندسية
المفاهيم الهندسية المقصود بها هي ان تستطيع قراءة الخرائط الهندسية وسنتناول
مبادئها ولن نتعمق كثيرا لان في التعمق بها ، تشتيت الافكار مما ياتي بنتائج
عكسية.
اولا :
طرق الرسم الهندسي
يتم الرسم الهندسي من خلال قلم الرصاص والمسطرة ومن خلال حساب المقاييس الدقيقة
للاشياء
او من خلال كراسة الرسم البياني فهي اسهل في حالة اردت عمل تصميم مبدئي لاي عمل
هندسي لسهولة تحديد القياسات بها.
مواصلة
لفهم الرسم الهندسي جيدا يجب علينا تفريغ ذهننا من المنظور (بمعنى) الا ننظر
للاشياء كما نراها بالغين المجردة ننظر لها بعين القياس (كيف) ؟
مثلا لو اردت رسم غرفة 4 في 4 متر كيف سترسمها على الورقة ؟
ستعمل حائط وحائط وحائط وحائط وهم 4 حوائط يكونوا غرفة انظروا للشكل التالي:
وهو يتكون من غرفة وحمام وخزائن كما في الشكل الاول ولا تبدو كمن يراها شخص من
الاعلى فاذا نظرنا لها من الاعلى بالعين المجردة ستكون بشكل مختلف قليلا او كليا .
والشكل الاول يوضح طريقة الرسم الهندسي المجرد وهو طريقة للرسم تتبع طريقة تمكنك
من قياس الاشكال بدقة لان منظور عين الانسان او الكاميرات تختلف الابعاد فيها كلما
ابتعد الشكل من مصدر الرؤية
وافضل مثال لذلك هو خط قضيب القطار .
او هذا الشكل:
لذا يجب علينا حين البدء في عمل تصميم هندسي (تصميم داخلي - معماري -رسم هندسي لاي
شيئ) ان نجرد انفسنا من هذه الرؤية (المنظورية) لنستطيع تحليل الاشكال وفقا
للقياسات الحقيقية لها لا وفقا لما نراها بالعين المجردة .
انظروا لهذا الشكل وتخيلوا كيف يمكننا رسمه هندسيا:
ثم ناتي بعد ذلك لتفصيل الاشياء في الرسم ويكون كما وصفنا سابقا بتجريدها من
المنظور كالباب والكراسي والمقاعد مثلا
وطرق الرسم الهندسي عديدة وتدخل في كل النشاطات والتخصصات الهندسية ويوجد مختصون
فقط بالرسم الهندسي وهم غير المهندسون فالمهندسون هم من يضع الرسم المبدئي
للتصميمات ويوقم الرسامون الهندسيون بتنفيذها كرسم هندسي وهذا لا يمنع من كون
المهندس يرسم ايضا هندسيا .
ويدخل ايضا الرسم الهندسي في التصميم الصناعي كتصميم السيارات مثلا انظر للرسم
التالي وهو لسيارة
وانظروا ايضا لهذا الشكل
زكما ترى هو شكل من زاوية واحدة وكما اسلفنا من قبل فقد كانت الغرفة من زاوية
واحدة ايضا وهذا يقودنا لـ:
ان الرسم الهندسي لا يكون من زاوية واحدة كما ترى في مثال السيارة فيجب ان نرسم
الاشكال من عدة زوايا لنغطي كافة تفاصيل الموضوع حتى نحصل على كل التفاصيل .
الحركة تشبه الايقاع في نقطة ما ويجب فهمه كمبدأ، كما هو ، ولكنني ساشرحة بشئ من
الروية وهو:
MOVEMENT in a composition guides a viewer¹s eye through the work,
usually to a FOCAL POINT. An artist arranges parts of an image to create a
sense
of motion by using lines, shapes, forms, and textures, or by combining
elements of art to produce the look of action.
الحركة في التصميم (التصميم المعمول) تقود عين المشاهد للعمل خلال العمل نفسه ،
عادة من خلال نقاط محددة او مواضيع او عناصر في التصميم محددة ، ويمكن ذلك كمثال
بادراج صور معينة لصنع احساس الحركة اما باستخدام الخطوط او الاشكال او الملمس (
احساس الملمس) او بدمج عناصر التصميم لانتاج مشهد او احساس الحركة (action).
______________________________________
ج- الوحدة ( وحدة التصميم) Unity
CONTRAST, and HARMONY work together to give UNITY
وتعني الجملة ان الهارموني ( التجانس) والتضاد اذا اجدنا خلطهم ببعض نحصل على
الوحدة في التصميم وكما تروا يمكن الخروج بمفاهم ومبادئ فرعية من المبادئ الاساسية
في التصميم ولا تقتصر المسالة على المبادئ فقط وبمعرفتك لها تزداد عمقا في نقد
وفهم التصاميم المختلفة وبمجرد وصولك لهذه القدرة يمكنك ان تنتقد اعمالك بنفسك
وتصحح نفسك بنفسك للوصول لاعمال جميلة ورائعة.
_______________________________________
وقد شرحنا المبدأ الأول وناتي للمبدأ الثاني وهو:
التجانس أو الـ HARMONY
والهارموني هو بشرح بسيط جدا ، تخيل ان هنالك مقطوعة موسيقة تعزف وهي الاساسية وفي
الخلفية يوجد لحن بصورة اخرى يعزف ايضا وتحس بأنه يعطي المقطوعة او اللحن بعدا اخر
او عمق موسيقي .
س:
كيف نستخدم هذا المبدأ في التصميم ؟
انظر للصورة اسفل
تجد ان الشعار عبارة عن توضيح لدور صاحب الشعار وهو على ما اعتقد شخص يملك شركة
للنظافة وكان يمكن للمصمم ان يكتفي بالغسالة كشعار ولكنه اضاف الفقاعات لتعطي بعد
آخر للتصميم وتجعله جذابا اكثر اذا العنصر الاساسي هو الغسالة والفقاعات عنصر
ثانوي يعطي عمق اكثر.
ملحوظة
: ويجب الا نخلط بين (مبادئ التصميم) و ( عناصر التصميم) كما ذكرنا سابقا.
ويمكن شرح التجانس بمثال اخر:
بعض الالوان يمكن استخدامها في التصميم بصورة قبيحة جدا مثلا استخدم اللون الازرق
مع الاصفر في تصميم او الازرق مع الاحمر مثلا وبصورة حادة لايفصل بين اللونين اي
شيئ هنا .... التصميم يمكن ان يكون قبيح ولو اضفنا مثلا لون بينهما او درجنا
اللونين بحيث - يتلاقيان في نقطة غير واضحة ويمتزجان مع بعض يمكن هنا ان نحصل على
تدرج مريح للوصول للون المطلوب .
_________________________________________________________
التضاد CONTRAST
التضاد هو التنافر او عدم التطابق او عدم التشابه.
ويستخدم عادة في الاعلانات وتصميمات الاطفال وخطوط الصحف والمجلات لا لتعطيك احساس
بالنفور بل بالتفرد وكما نرى عادة في الصحف نجد ان عناوين الاخبار المهمة تكتب
بلون متنافر وظاهر للعين وهنا ياتي دو التضاد وايضا في التصميم الداخلي نجد بعض
المصممين يلجأون لهذا الاسلوب والمبدأ لتمييز بعض المناطق عن الاخرى واعطاء
استقلالية لمنطقة معينة عن الاخر، وايضا نجده في الموضه وتصميمات الملابس .
_____________________________________
العشوائية او عدم التوازن HAPHAZARD
العشوائية تعتبر ايضا اسلوب من اساليب التصميم فمثلا لو نظرنا لبعض الفنانين نجدهم
يلبسون ملابس غريبة جدا ولكن لو امعنا النظر نجدها جميلة ايضا وايضا تستخدم في
تصميم الازياء بكثرة وايضا في تصميمات شعارات المهرجانات مع انهم يسمونها
الفنتازيا ولكنها هي العشوائية في التصميم حيث لا يستند التصميم على التنظيم في
محتوياته .
انظر لهذا الشكل:
تجد ان الحروف مكتوبة باسلوب عشوائي ولا يوجد اسلوب معين لتنظيمها ماعدا انها
مكتوبة في خط مستقيم .
1.
يمكننا عمل تصميم باحدى برامج التصميم
الاحترافية كفوتوشوب او ثري دي ماكس او اليستريتور، وكما ترون هذه البرامج الثلاث
لا تفارق بعضها ابدا واذا اردت ان تكون مصمم ناجح يجب عليك اتقانها الثلاث وقبل
ذلك يجب ان تكون خلاق ومبتكر لانها ادوات ووسيلة ولا تعمل لك التصميم الذي تريده
لوحدها، وطبعا يوجد مرادف لكل برنامج من شركات اخرى انظر لهذا الجدول كمثال:
اليستريتور -
فوتوشوب - كوريل باينت
ثري دي استديو ماكس - مايا - سينمافوردي- لايت ويف - وغيرهم
وهي تنقسم لثلاث فئات :
1- فئة برامج الرسوم المتجهة.
2- فئة برامج الرسوم النقطية.
3- فئة برامج رسوم انظمة الكاد.[/b][/color]
ونعاود من حيث انتهينا
توجد عناصر اخرى للتصميم وهي الاشكال الاساسية pasic shapes
وهي كما ترونها هنا
الدائرة - المربع - المستطيل - المثلث - الشكل الاهليجي (البيضاوي) ياتي اسم
بيضاوي من شكل البيضة ولا ننسى الخط .
rectangles (rectangle, including optional rounded corners)
circles
ellipses
lines
polylines
polygons
ولن نجد اي شكل في الكون كله لا يكون جزءا من هذه الاشكال الاساسية
مثلا الشكل المستطيل يمكن ان نطلق علية متوازي الاضلاع ايضا لان كل ضلين متوازيين
متساويين في الطول و ايضا يمكن له ان يتحور لاشكال اخرى مثل (الشكل المعين) وهو
الشكل الذي لا يلتزم بالزاوية القائمة في اركانه
وامثلة متحورة اخرى
واذا اطلقنا مثال بسيط مثلا السيارة
انظر للشكل التالي وطريقتنا لتحليل الاشكال
وكل التصميمات او الاشكال اذا قمنا بتحليلها بشكل صحيح وفقا للاشكال الاساسية
يمكننا بكل بساطة نقلها للورقة كرسمة وبذلك يمكنك تعلم الرسم بسهولة من خلال
التحليل ومعروف ان تعلم الرسم هو البداية
الصحيحة والاقوى لتعلم الجرافيك بصفة عامة ويساعد لحد ما في العالم الثلاثي
الابعاد ، شرحي لهذه الجزئية هو للتشجيع على الرسم وتعلمه لأن فيه فوائد كثيرة
جدا.
المفاهيم الهندسية
المفاهيم الهندسية المقصود بها هي ان تستطيع قراءة الخرائط الهندسية وسنتناول
مبادئها ولن نتعمق كثيرا لان في التعمق بها ، تشتيت الافكار مما ياتي بنتائج
عكسية.
اولا :
طرق الرسم الهندسي
يتم الرسم الهندسي من خلال قلم الرصاص والمسطرة ومن خلال حساب المقاييس الدقيقة
للاشياء
او من خلال كراسة الرسم البياني فهي اسهل في حالة اردت عمل تصميم مبدئي لاي عمل
هندسي لسهولة تحديد القياسات بها.
مواصلة
لفهم الرسم الهندسي جيدا يجب علينا تفريغ ذهننا من المنظور (بمعنى) الا ننظر
للاشياء كما نراها بالغين المجردة ننظر لها بعين القياس (كيف) ؟
مثلا لو اردت رسم غرفة 4 في 4 متر كيف سترسمها على الورقة ؟
ستعمل حائط وحائط وحائط وحائط وهم 4 حوائط يكونوا غرفة انظروا للشكل التالي:
وهو يتكون من غرفة وحمام وخزائن كما في الشكل الاول ولا تبدو كمن يراها شخص من
الاعلى فاذا نظرنا لها من الاعلى بالعين المجردة ستكون بشكل مختلف قليلا او كليا .
والشكل الاول يوضح طريقة الرسم الهندسي المجرد وهو طريقة للرسم تتبع طريقة تمكنك
من قياس الاشكال بدقة لان منظور عين الانسان او الكاميرات تختلف الابعاد فيها كلما
ابتعد الشكل من مصدر الرؤية
وافضل مثال لذلك هو خط قضيب القطار .
او هذا الشكل:
لذا يجب علينا حين البدء في عمل تصميم هندسي (تصميم داخلي - معماري -رسم هندسي لاي
شيئ) ان نجرد انفسنا من هذه الرؤية (المنظورية) لنستطيع تحليل الاشكال وفقا
للقياسات الحقيقية لها لا وفقا لما نراها بالعين المجردة .
انظروا لهذا الشكل وتخيلوا كيف يمكننا رسمه هندسيا:
ثم ناتي بعد ذلك لتفصيل الاشياء في الرسم ويكون كما وصفنا سابقا بتجريدها من
المنظور كالباب والكراسي والمقاعد مثلا
وطرق الرسم الهندسي عديدة وتدخل في كل النشاطات والتخصصات الهندسية ويوجد مختصون
فقط بالرسم الهندسي وهم غير المهندسون فالمهندسون هم من يضع الرسم المبدئي
للتصميمات ويوقم الرسامون الهندسيون بتنفيذها كرسم هندسي وهذا لا يمنع من كون
المهندس يرسم ايضا هندسيا .
ويدخل ايضا الرسم الهندسي في التصميم الصناعي كتصميم السيارات مثلا انظر للرسم
التالي وهو لسيارة
| |
وانظروا ايضا لهذا الشكل
زكما ترى هو شكل من زاوية واحدة وكما اسلفنا من قبل فقد كانت الغرفة من زاوية
واحدة ايضا وهذا يقودنا لـ:
ان الرسم الهندسي لا يكون من زاوية واحدة كما ترى في مثال السيارة فيجب ان نرسم
الاشكال من عدة زوايا لنغطي كافة تفاصيل الموضوع حتى نحصل على كل التفاصيل .
بنت بيلا- الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
- عدد المساهمات : 396
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يناير 29, 2018 2:41 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الإثنين يناير 29, 2018 2:36 am من طرف محمد حسن ضبعون
» تحميل المواد التدريبية : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون
» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون
» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون