المادة وتركيبها
2 مشترك
الجودة بالتعليم :: الفئة الأولى :: المواد الدراسية :: العلوم :: الترم الأول علوم
صفحة 1 من اصل 1
المادة وتركيبها
[size=32]مدرسة بيلا الأعدادية بنين[/size]
[size=32]الصف الأول الأعدادى[/size]
[size=32]درس المادة وتركيبها[/size]
[size=48]أسرة العلوم[/size]
أ/ السيد عامر
أ/ أشرف الصعيدى
أ/ عفاف البقرى
أ/ أمال عبدالواحد
أ/ نادية مصطفى
أ/ فاطمة الحديدى
أ/ عزة الجعب
أ / أميمة محمد عرفات
[size=37]أمناء المعمل[/size]
هناء . أميرة . شيماء . سيسيل . سعدية . هويدا
[size=35]مدير المدرسة أ / محمود فودة[/size]
[size=35]موجه المادة أ / محفوظ ضبعون[/size]
أميمة عرفات- مراقب عام
- عدد المساهمات : 1112
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
رد: المادة وتركيبها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أميمة عرفات- مراقب عام
- عدد المساهمات : 1112
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
رد: المادة وتركيبها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أميمة عرفات- مراقب عام
- عدد المساهمات : 1112
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
رد: المادة وتركيبها
مدير المدرسة أ / محمود فودة |
[size=32]توجيه مادة العلوم[/size] |
أ / محفوظ محمد ضبعون |
أ / نبيل عبدالحليم النشيلى |
أ / أسماء عبدالعزيز خليفة |
أ / خليل غالى الرفاعى |
أميمة عرفات- مراقب عام
- عدد المساهمات : 1112
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
رد: المادة وتركيبها
خطة الدرس :
1 – الأعمال اليومية العادية : من حصر للغياب وملاحظة للمقاعد والإضاءة والتهوية والنظافة .
7 – تقويم أداء التلاميذ على أن يقيس مفاهيم الدرس . 8- تحديد الواجبات المنزلية . 9- الأنشطة والمواد الإضافية .
ويحدد لكل أمر من الأمور السابقة وقتاً محدداً من زمن الحصة .
[rtl]1- فى هذا الدرس نعطي للعمليات العقلية اهتماما" أكثر من المعرفة العلمية [/rtl]
[rtl]ومن العمليات العقلية التي يؤكد عليها عند استخدام الطريقة الناجحة في تدريس العلوم : الملاحظة ، المقارنة ، التحديد أو التعريف ، التصنيف ، القياس ، التنبؤ ، التحقق ، فرض الفروض ، عزل المتغيرات ، التجريب ، المشاهدة ، الاستنتاج .
2- أن تعطي التلميذ دورا" أكثر فاعلية وايجابية في الدرس[/rtl]
1 – الأعمال اليومية العادية : من حصر للغياب وملاحظة للمقاعد والإضاءة والتهوية والنظافة .
2 – مراجعة الدرس السابق : عن طريق الأسئلة, حتى يتم الربط بين ما سبقت دراسته وما سيتم تدريسه.
3 – التمهيد للدرس الجديد . 4- تقديم الدرس الجديد واستخدام طرق متعددة وأساليب متنوعة ( استراتيجية التعليم التعاونى ) , بالإضافة إلى المعينات ( الوسيلة ) التي تساعد في إيصال الدرس إلى التلاميذ واستمتاعهم به .
5 – مراجعة الدرس . 6- إتاحة الفرصة للتلاميذ لتقديم الأسئلة المتعلقة بالدرس .7 – تقويم أداء التلاميذ على أن يقيس مفاهيم الدرس . 8- تحديد الواجبات المنزلية . 9- الأنشطة والمواد الإضافية .
ويحدد لكل أمر من الأمور السابقة وقتاً محدداً من زمن الحصة .
[rtl]1- فى هذا الدرس نعطي للعمليات العقلية اهتماما" أكثر من المعرفة العلمية [/rtl]
[rtl]ومن العمليات العقلية التي يؤكد عليها عند استخدام الطريقة الناجحة في تدريس العلوم : الملاحظة ، المقارنة ، التحديد أو التعريف ، التصنيف ، القياس ، التنبؤ ، التحقق ، فرض الفروض ، عزل المتغيرات ، التجريب ، المشاهدة ، الاستنتاج .
2- أن تعطي التلميذ دورا" أكثر فاعلية وايجابية في الدرس[/rtl]
أميمة عرفات- مراقب عام
- عدد المساهمات : 1112
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
رد: المادة وتركيبها
أهداف عامة الدرس | |
شرح معنى الكثافة | استنتاج المواد ذات الكثافة الأقل من الماء تطفو |
نعين كثافة سائل | توضيح التطبيقات الحياتية للكثافة |
شرح معنى درجة الأنصهار ودرجة الغليان | أمثلة لمواد موصلة ومواد غير موصلة للكهرباء |
أمثلة لمواد موصلة ومواد غير موصلة للحرارة | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]نقارن بين المواد من حيث صلابتها |
نوضح الفاقد المادى من عملية الصدأ | شرح طرق المحافظة على المعادن |
أميمة عرفات- مراقب عام
- عدد المساهمات : 1112
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
رد: المادة وتركيبها
[size=35]استراتيجية التعليم التعاونى[/size]
[size=35]طرائق[/size]
العصف الذهنى - الأستكشاف – العمل فى مجموعات – تعلم الأقران
زمن الدرس : فترة 90 دقيقة المكان : معمل المدرسةمعلم خبير أ / أميمة عرفات
أميمة عرفات- مراقب عام
- عدد المساهمات : 1112
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
رد: المادة وتركيبها
أهداف معرفية | أهداف مهارية | أهداف وجدانية |
التعرف على خواص المادة الفيزيائية والكيميائية يصنف مجموعة من المواد طبقا لخواصها الفيزيائية والكيميائية يتعرف على مفهوم الكثافة ودرجة الأنصهار و درجة الغليان | يصمم نموزج لتركيب جزيئات بعض المواد يثت بالتجربة كثافة بعض المواد يثبت بالتجربة درجة الأنصهار يثبت بالتجربة بعض خواص جزيئات المواد | يقدر أهمية الحواس فى التعرف على الخواص الفزيائية للمادة يقدر عظمة الخالق فى التعرف على خواص المادة عن طريق الحواس يصنف مجموعة من المواد طبقا لخواصها الفيزيائية والكيميائية |
مهارة الملاحظة | يستخدم حاسة أو أكثر من الحواث الخمس للتعرف على الأشياء |
مهارة المقارنة | يحدد أوجه الشبه والأختلاف بين شيئين أو أكثر |
مهارة التصنيف | القدرة على جمع الأشياء فى مجموعات على اساس خصائصها |
مهارة صياغة الفروض | الفرض هو حل مؤقت ، أوتفسير محتمل ويعتمد على اكتشاف العلاقات والربط بين الأحداث وأخضاعها للتنظيم العقلى والمنطقى |
مهارة ضبط المتغيرات | تحديد العوامل المؤثرة على ظاهرة ما والتحكم فيها |
أميمة عرفات- مراقب عام
- عدد المساهمات : 1112
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
رد: المادة وتركيبها
[size=32]التمهيد :[/size][size=32]عرف الخواص الفيزيائية للمادة ؟[/size]
عناصر الدرس : اللون والطعم والرائحة – الكثافة – الأنصهار – الغليان – الصلابة - التوصيل الكهربى – االتوصيل الحرارى
الوسيلة : حوض به ماء ، بعض المواد ، عملة معدنية ، مسمار حديد ، قطعة ثلج ، قطعة خشب ، قطعة فلين، لهب
الخواص الفيزيائية هي : الخواص المتعلقة بالشكل الخارجي للمادة ويمكن ادراكها بالحواس
الخواص الكيميائية هي : الخواص المتعلقة بالتركيب الداخلي للمادة والتي تتميز بها عن غيرها من المواد.
المادة والكثافة ( زمن النشاط 15 دقيقة ) استراتيجية العمل فى مجموعات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ضع المواد التالية ( عملة معدنية – مسمار حديد – قطعة ثلج – قطعة خشب – قطعة فلين – قطرات من زيت الطعام – شمعة – شمع البرافين ) فى حوض به ماء وراقب ماذا حدث ! سجل ملاحظاتك >
المواد الأقل كثافة من الماء تطفو فوق سطح الماء فى حين أن المواد ذات الكثافة الأكبر من الماء تغوص فيه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الكتل المتساوية من المواد المختلفة لها حجوم مختلفة كما أن الحجوم المتساوية من المواد المختلفة يكون لها كتل مختلفة ( يرجع ذلك لأختلاف المواد فى كثافتها )
الكثـافة : هى كتلة وحدة الحجوم من المادة ( كتلة 1 سم3 من المادة )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أى أن الكثافة ترتبط بكل من كتلة الجسم وحجمه . ويمكن التعبير عنها بالعلاقة التالية
الكتلة ( جم )
الكثافة ( جم / سم 3 ) = ــــــــــــــــــــــــــ
الحجم ( سم 3 )
مثــــــــــال
فى تجربة لتعين كثافة سائل عملياً سجلت النتائج الأتية
كتلة الكأس الزجاجى فارغة - 75 جم
كتلة الكأس وبها السائل - 135 جم
حجم السائل فى المخبار المدرج - 100 سم3
ومن ذلك يمكن حساب كتلة السائل كما يلى
كتلة السائل = كتلة الكأس وبها السائل – كتلة الكأس فارغاً
كتلة السائل = 135 – 75 = 60 جم كثافة السائل = 60 ÷ 100 = 6 و0 جم / سم 3
المادة ودرجة الأنصهار (زمن النشاط 20دقيقة ) استراتيجية تعلم الأقران
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]قم بإعداد حمام مائى
ضع فى الأناء الداخلى ثلج مجروش وبه ترمومتر
ضع الحمام المائى على اللهب وأنتظر فترة
عندما يبدأ الثلج فى الأنصهار إبعد الحمام المائى عن اللهب
سجل قراءة الترمومتر الموضوع بالأناء
كرر العمل مع استخدام شمع بدلا من الثلج ولاحظ قراءة الترمومتر عندما يبدأ الشمع فى الأنصهار
هل درجة الحرارة التى بدأ عندها أنصهار الثلج هى نفس الدرجةالتى بدأ عندها أنصهار الشمع
درجة الأنصهار هى درجة الحرارة التى تبدأ عندها تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة
درجة الغليان هى درجة الحرارة التى يبدأ عندها تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية
عناصر الدرس : اللون والطعم والرائحة – الكثافة – الأنصهار – الغليان – الصلابة - التوصيل الكهربى – االتوصيل الحرارى
الوسيلة : حوض به ماء ، بعض المواد ، عملة معدنية ، مسمار حديد ، قطعة ثلج ، قطعة خشب ، قطعة فلين، لهب
الخواص الفيزيائية هي : الخواص المتعلقة بالشكل الخارجي للمادة ويمكن ادراكها بالحواس
الخواص الكيميائية هي : الخواص المتعلقة بالتركيب الداخلي للمادة والتي تتميز بها عن غيرها من المواد.
المادة والكثافة ( زمن النشاط 15 دقيقة ) استراتيجية العمل فى مجموعات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ضع المواد التالية ( عملة معدنية – مسمار حديد – قطعة ثلج – قطعة خشب – قطعة فلين – قطرات من زيت الطعام – شمعة – شمع البرافين ) فى حوض به ماء وراقب ماذا حدث ! سجل ملاحظاتك >
المواد الأقل كثافة من الماء تطفو فوق سطح الماء فى حين أن المواد ذات الكثافة الأكبر من الماء تغوص فيه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الكتل المتساوية من المواد المختلفة لها حجوم مختلفة كما أن الحجوم المتساوية من المواد المختلفة يكون لها كتل مختلفة ( يرجع ذلك لأختلاف المواد فى كثافتها )
الكثـافة : هى كتلة وحدة الحجوم من المادة ( كتلة 1 سم3 من المادة )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أى أن الكثافة ترتبط بكل من كتلة الجسم وحجمه . ويمكن التعبير عنها بالعلاقة التالية
الكتلة ( جم )
الكثافة ( جم / سم 3 ) = ــــــــــــــــــــــــــ
الحجم ( سم 3 )
مثــــــــــال
فى تجربة لتعين كثافة سائل عملياً سجلت النتائج الأتية
كتلة الكأس الزجاجى فارغة - 75 جم
كتلة الكأس وبها السائل - 135 جم
حجم السائل فى المخبار المدرج - 100 سم3
ومن ذلك يمكن حساب كتلة السائل كما يلى
كتلة السائل = كتلة الكأس وبها السائل – كتلة الكأس فارغاً
كتلة السائل = 135 – 75 = 60 جم كثافة السائل = 60 ÷ 100 = 6 و0 جم / سم 3
المادة ودرجة الأنصهار (زمن النشاط 20دقيقة ) استراتيجية تعلم الأقران
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]قم بإعداد حمام مائى
ضع فى الأناء الداخلى ثلج مجروش وبه ترمومتر
ضع الحمام المائى على اللهب وأنتظر فترة
عندما يبدأ الثلج فى الأنصهار إبعد الحمام المائى عن اللهب
سجل قراءة الترمومتر الموضوع بالأناء
كرر العمل مع استخدام شمع بدلا من الثلج ولاحظ قراءة الترمومتر عندما يبدأ الشمع فى الأنصهار
هل درجة الحرارة التى بدأ عندها أنصهار الثلج هى نفس الدرجةالتى بدأ عندها أنصهار الشمع
درجة الأنصهار هى درجة الحرارة التى تبدأ عندها تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة
درجة الغليان هى درجة الحرارة التى يبدأ عندها تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية
الصلابة التوصيل الكهربى التوصيل الحرارى
أميمة عرفات- مراقب عام
- عدد المساهمات : 1112
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
رد: المادة وتركيبها
الملخص السبورى
الكثافة : كتلة وحدة الحجوم من المادةدرجة الأنصهار : هى درجة الحرارة التى تبدأ عندها تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة
درجة الغليان : هى درجة الحرارة التى يبدأ عندها تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تختلف المواد فيما بينها فى كثير من المواد مثل : اللون ، الطعم ، الرائحة ، الكثافة ، درجة الأنصهار ، درجة الغليان ، الصلابة ، التوصيل الحرارى ، التوصيل الكهربى
تختلف العناصر عن بعضها فى : النشاط الكيميائى
التقويم
1- أكتب المصطلحات التى وردت بالدرس
2- وحدة قياس الحجوم هى ........................... ووحدة قياس الكتلة هى ...........................
3- مالمقصود بـ درجة الأنصهار ، درجة الغليان
4- عند تعين كثافة قطعة من الحديد وجد أن كتلتها 87 جم وضعت فى مخبار مدرج به 100 سم 3 من الماء فإزداد حجم الماء إلى 110 سم3 . أحسب كثافة الحديد ؟
عزيزى الطالب بعد دراستك لدرس المادة وخواصها ، قم مع زملائك بالأتى :
إعداد قائمة ببعض المواد وخصائصها
أكتب تقرير حول التطبيقات الحياتية لبعض المواد والخسائر الفادحة الناتجة عن عملية الصدأ .
أميمة عرفات- مراقب عام
- عدد المساهمات : 1112
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
رد: المادة وتركيبها
- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] معجبون هذا.
- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الفيديو يااستاذ محمد علشان ننزله على الصفحة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] · [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] · [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] منوره يااستاذة اميمه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] · [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] · [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] منورة الدنيا كلها يااستاذة أميمة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] · [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] · [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ياأم أسﻻم اللة خلي بالك عل ولدنا وناأقصدوﻻدبيﻻ ربنايبركلك في أوﻻدك ويجعلهم زريتن صالحة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] · [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] · [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أميمة عرفات- مراقب عام
- عدد المساهمات : 1112
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
رد: المادة وتركيبها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] · · [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] معجبون هذا. - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] · [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] · [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] منورين و ربنا يوفقكم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] · [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] · [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وراء كل امرأه ناجحه رجل عظيم تحيااااااااا مصر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] · [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] · [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] منورين و ربنا يوفقكم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] · [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] · [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أميمة عرفات- مراقب عام
- عدد المساهمات : 1112
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
الجودة بالتعليم :: الفئة الأولى :: المواد الدراسية :: العلوم :: الترم الأول علوم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يناير 29, 2018 2:41 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الإثنين يناير 29, 2018 2:36 am من طرف محمد حسن ضبعون
» تحميل المواد التدريبية : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون
» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون
» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون