الوســائل التعليمية
صفحة 1 من اصل 1
الوســائل التعليمية
أهمية الوسائل التعليمية تكمن فيالتالي:
_ تتيح فرصة التعليم الذاتي وتحققديموقراطية التعليم والثقة بالنفس.
_ تحفزالمتعلمين على التفكير واستخدام الحواس.
_ تساهم في تعليم ذوي الحاجات الخاصة، مثل النطق والتأتأة، وذلك من خلال برامج معدةلهذا الغرض تستخدم من خلال الحاسوب أو باستخدام التلفاز وآلة التسجيل. كما تساهم فيتعليم الصم والبكم من خلال الإشارات والحركات.
_ تقلل الوقت والجهد والمال المبذول في عملية التعليموالتعلم.
_ معالجة مشكلة اللفظ وبناءمفاهيم سليمة.
ويبين الكتاب في الوحدةالثانية مفهوم الاتصال، وأهدافه، وعناصر عملية الاتصال، ومعوقات الاتصال التعليمي،ومراحل تطور الاتصال عبر التاريخ، وأهمية الاتصال وفوائده، ووظائف الاتصال، وأنواعوأشكال الاتصال. ويوضح أن مفهوم الاتصال هو الوصول للشيء أو بلوغه والانتهاء إليه،أما أهداف عملية الاتصال فتتمثل في إحداث التغيير في الآخرين، وإحداث تفاعل مشتركبين المرسل والمستقبل.
وتوضح الوحدةالثالثة أن أنواع اللوحات التعليمية والتي من أهمها : اللوحة الطباشيرية، واللوحةالوبرية (الفانيلا): وهي عبارة عن لوح من الكرتون المقوى أو من الخشب ، مغطاة بقطعةمن القماش الوبري (الفانيلا)، واللوحة المغناطيسية: وهي عبارة عن لوح معدني يمكنطلاؤه بحيث يمكن الكتابة عليه بالطباشير أو بقلم (الفلوماستر) أو تغطيته بقطعة منالقماش الأبيض بحيث يمكن استخدامه كشاشة عرض، واللوحة الكهربائية: وهي لوحة منالخشب أو البلاستيك أو الكرتون المقوّى، تُستخدم لعرض المواد التعليمية ذات طابعالمزاوجة أو المقابلة بين المثير والاستجابة. بينما تتحدث الوحدة الرابعة عن أجهزةالعروض الضوئية، وسُمّيت بذلك لأنها تعتمد على الضوء في نقل المادة التعليمية إلىالشاشة.
وتنقسم إلى ثلاثة أنظمة حسب مسارالضوء داخل الجهاز، وهي:
_ نظام العرضالمباشر: من أمثلته أجهزة عرض الأفلام المتحركة، والأفلام الثابتة، والشرائح،وسُمّي بالنظام المباشر؛ لأن مسار الضوء داخل الجهاز يسير باتجاه واحد، ولا يحدثتغير في مسار الضوء. وخصائصه: يحتاج إلى تعتيم، ويتم وضع المادة في أجهزة هذاالنظام بشكل مقلوب رأسياً بزاوية (180) درجة.
- نظام العرض غير المباشر: ومن أمثلته جهاز عرض الشفافيات،وفيه يتغير مسار الضوء الصادر من مصباح العرض بعد سقوطه على مرآة مثبتة بزاوية 45درجة، أي أن الضوء لا يسير باتجاه واحد من المصباح وحتى سقوطه على شاشة العرض.
وخصائصه: لا يحتاج إلى تعتيم، والمادةالمستخدمة شفافة ينفذ الضوء من خلالها، ويتم وضع المادة بشكل معتدل، ويتم وضعالجهاز أمام الطلبة، ومسار الضوء يتغير داخل الجهاز، وتستخدم مصابيح ذات إضاءةعالية (600- 1000) شمعة مثلاً.
- نظامالعرض المنعكس: ومن أمثلة هذا النظام جهاز عرض المواد المعتمة؛ إذ يكون عرض الصورالفوتوغرافية وصفحة الكتاب وبعض الأشياء المسطحة والمجسمة التي لا ينفذ منها الضوء.
وخصائصه: يحتاج إلى تعتيم كامل، يحتاج إلىمصباح إضاءته عالية، يتم وضع المادة بعكس اتجاه عدسة العرض، في هذا النظام لاتُستخدم العدسات المجمعة.
والوحدة الخامسةمن الكتاب تهدف إلى تعريف القارئ بأجهزة العرض الإلكترونية من حيث أهميتها ومزاياهاواستخداماتها وكيفية إنتاج برامجها التعليمية، مثل البرامج التلفازية والبرمجياتالحاسوبية التعليمية. وتتحدث الوحدة عن التلفاز والفيديو والحاسوب التعليمي. وعنمفهوم التلفاز التعليمي يقول الكتاب إنه يعني "المشاهدة عن بعد"، وأهم فوائده هي: يعتبر من أكثر الوسائل تمثيلاً للواقع، وقادر على توظيف مختلف الوسائل التعليمية منرسوم وصور وشفافيات وشرائح وأصوات وغيرها، ويجلب العالم إلى الغرفة متجاوزاًالبعدين الزماني والمكاني. أما جهاز الفيديو فهو عبارة عن جهاز تسجيل يتم بوساطتهتسجيل الصوت والصورة باتجاه واحد، وأهم مميزاته التربوية هي: يمكن استخدام أكثر منوسيط تعليمي في البرنامج التعليمي الواحد، ويساعد المدرس في تفرغه لأعمال أخرى غيرالتدريس المباشر مثل: الإرشاد والتوجيه.
وبخصوص الحاسوب التعليمي، فقد أثبتت الدراساتأن استخدامه في التعليم يوفر ميزات وفوائد كبيرة منها: تقديم التغذية الراجعةالفورية التي تحمي الطالب من ارتكاب الخطأ نفسه، كما يعمل على زيادة إنجاز الطلبة،وعمل ملف عن كل طالب من خلال تخزين البيانات والتقارير والاختبارات.
العوامل التي تؤثر في اختيار الوسائل التعليمية ...
يمكن أن نلخص أهم العوامل التي تؤثر في اختيار الوسائل
التعليميةوالتي ذكرها روميسوفسكي في كتابة اختيار الوسائل التعليمية
واستخدامها وفق مدخلالنظم كما يلي :
قواعد اختيار الوسائل التعليمية ...
1- التأكد على اختيارالوسائل وفق أسلوب النظم 00
أي أن تخضع الوسائل التعليمية لاختيار وانتاج الموادالتعليمية
، وتشغيل الاجهزة التعليمية واستخدامها ضمن نظام تعليمي متكامل ،وهذايعني أن الوسائل التعليمية لم يعد ينظر إليها على أنها أدوات للتدريس يمكناستخدامها في بعض الأوقات ، والاستغناء عنها في أوقات أخرى ، فالنظرة الحديثةللوسائل التعليمية
ضمن العملية التعليمية ، تقوم على أساس تصميم وتنفيذ جميعجوانب عملية التعليم والتعلم ، وتضع الوسائل التعليمية كعنصر من عناصر النظام ،وهذا يعني أن اختيار الوسائل التعليمية يسير وفق نظام تعليمي متكامل ، ألا وهوأسلوب النظم الذي يقوم على أربع عمليات أساسية بحيث يضمن اختيار هذه الوسائلوتصميمها واستخدامها لتحقيق أهداف محددة
2- قواعد قبل استخدام الوسيلة ..
أ - تحديد الوسيلة المناسبة .
ب- التأكد منتوافرها .
ج- التأكد إمكانية الحصول عليها .
د- تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة .
و- تهيئة مكان عرض الوسيلة .
3- قواعد عند استخدام الوسيلة ..
أ- التمهيد لاستخدام الوسيلة .
ب- استخدامالوسيلة في التوقيت المناسب .
ج- عرض الوسيلة في المكان المناسب .
د- عرضالوسيلة باسلوب شيق ومثير .
هـ- التأكد من رؤية جميع المتعلمين للوسيلة خلالعرضها .
و- التأكد من تفاعل جميع المتعلمين مع الوسيلة خلال عرضها .
ز- إتاحةالفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخدام الوسيلة .
ح- عدم التطويل في عرضالوسيلة تجنباً للملل .
ط- عدم الإيجار المخل في عرض الوسيلة .
ي- عدم ازدحامالدرس بعدد كبير من الوسائل .
ك- عدم إبقاء الوسيلة أمام التلاميذ بعد استخدامهاتجنبا لانصرافهم عن متابعة المعلم .
ل- الإجابة عن أية استفسارات ضرورية للمتعلمحول الوسيلة .
4- قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة ...
أ- تقويم الوسيلة :
للتعرف على فعاليتها أو عدم فعاليتها فيتحقيق الهدف منها ، ومدى تفاعل التلاميذ معها ، ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدماستخدامها مرة أخرى .
ب- صيانة الوسيلة :
أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال ،واستبدال ماقد يتلف منها ، وإعادة تنظيفها وتنسيقها ، كي تكون جاهزة للاستخدام مرةأخرى .
ج- حفظ الوسيلة :
أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها أواستخدامها في مرات قادمة 0
أساسيات في استخدام الوسائلالتعليمية ...
1- تحديد الأهداف التعليمية التي تحققها الوسيلة بدقة .. وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الاهداف بشكل دقيق قابل للقياس ومعرفة أيضاًبمستويات الأهداف :
العقلي ، الحركي ، الانفعالي … الخ . وقدرة المستخدم علىتحديد هذه الاهداف
يساعده على الاختيار السليم للوسيلة التي تحقق هذا الهدف أوذلك .
2- معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها ..
ونقصد بالفئة المستهدفة التلاميذ ، والمستخدم للوسائلالتعليمية عليه أن يكون عارفاً للمستوى العمري والذكائي والمعرفي وحاجات المتعلمينحتى يضمن الاستخدام الفعّال للوسيلة 0
3- معرفة بالمنهج المدرسي ومدىارتباط هذه الوسيلة وتكاملها من المنهج ..
مفهومالمنهج الحديث لا يعني المادة او المحتوى في الكتاب المدرسي بل تشمل : الأهدافوالمحتوى ، طريقة التدريس والتقويم ، ومعنى ذلك أن المستخدم للوسيلة التعليمية عليهالالمام الجيّد بالاهداف ومحتوى المادة الدراسية وطريقة التدريس وطريقة التقويم حتىيتسنى له الأنسب والأفضل للوسيلة فقد يتطلب الامر استخدام وسيلة جماهيرية أو وسيلةفردية .
4- تجربة الوسيلة قبل استخدامها ..
والمعلم المستخدم هو المعني بتجريب الوسيلة قبل الاستخدام وهذايساعده على اتخاذ القرار المناسب بشأن استخدام وتحديد الوقت المناسب لعرضها وكذلكالمكان المناسب كما أنه يحفظ نفسه من مفاجآت غير سارة قد تحدث كأن يعرض فيلماً غيرالفيلم المطلوب أو ان يكون جهاز العرض غير صالح للعمل ،أو أن يكون وصف الوسيلة فيالدليل غير مطابق لمحتواها ذلك مما يسبب إحراجاً للمدّرس وفوضى بين التلاميذ .
5- تهيئة أذهان التلاميذ لاستقبال محتوى الرسالة ..
ومن الأساليب المستخدمة في تهيئة أذهان التلاميذ : توجيهمجموعة من الاسئلة إلى الدارسين تحثهم على متابعة الوسيلة . تلخيص لمحتوى الوسيلةمع التنبيه إلى نقاط هامة لم يتعرض لها التلخيص .تحديد مشكلة معينة تساعد الوسيلةعلى حلّها .
6- تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة :
ويشمل ذلك جميع الظروف الطبيعية للمكان الذي ستستخدم فيهالوسيلة مثل : الإضاءة ، التهوية ، توفير الاجهزة ، الاستخدام في الوقت المناسب منالدرس 0
فإذا لم ينجح المستخدم للوسيلة في تهيئة الجو المناسب فإن من المؤكدالاخفاق في الحصول على نتائج المرغوب فيها .
7- تقويم الوسيلةويتضمن التقويم النتائج التي ترتبت على استخدام الوسيلة معالأهداف التي أعدت من أجلها 0ويكون التقويم عادة بأداة لقياس تحصيل الدارسين بعداستخدام الوسيلة ، أو معرفة اتجاهات الدارسين وميولهم ومهاراتهم ومدى قدرة الوسيلةعلى خلق جو للعملية التربوية وعند التقويم على المعّلم أن مسافة تقويم يذكر فيهاعنوان الوسيلة ونوعها ومصادرها والوقت الذي استغرقته وملخصاً لما احتوته من مادةتعليمية ورأيه في مدى مناسبتها للدارسينوالمنهاج وتحقيق الاهداف … الخ
8- متابعة الوسيلة 00
والمتابعة تتضمنألوان النشاط التي يمكن أن يمارسها الدارس بعد استخدام الوسيلة لاحداث مزيد منالتفاعل بين الدارسين
_ تتيح فرصة التعليم الذاتي وتحققديموقراطية التعليم والثقة بالنفس.
_ تحفزالمتعلمين على التفكير واستخدام الحواس.
_ تساهم في تعليم ذوي الحاجات الخاصة، مثل النطق والتأتأة، وذلك من خلال برامج معدةلهذا الغرض تستخدم من خلال الحاسوب أو باستخدام التلفاز وآلة التسجيل. كما تساهم فيتعليم الصم والبكم من خلال الإشارات والحركات.
_ تقلل الوقت والجهد والمال المبذول في عملية التعليموالتعلم.
_ معالجة مشكلة اللفظ وبناءمفاهيم سليمة.
ويبين الكتاب في الوحدةالثانية مفهوم الاتصال، وأهدافه، وعناصر عملية الاتصال، ومعوقات الاتصال التعليمي،ومراحل تطور الاتصال عبر التاريخ، وأهمية الاتصال وفوائده، ووظائف الاتصال، وأنواعوأشكال الاتصال. ويوضح أن مفهوم الاتصال هو الوصول للشيء أو بلوغه والانتهاء إليه،أما أهداف عملية الاتصال فتتمثل في إحداث التغيير في الآخرين، وإحداث تفاعل مشتركبين المرسل والمستقبل.
وتوضح الوحدةالثالثة أن أنواع اللوحات التعليمية والتي من أهمها : اللوحة الطباشيرية، واللوحةالوبرية (الفانيلا): وهي عبارة عن لوح من الكرتون المقوى أو من الخشب ، مغطاة بقطعةمن القماش الوبري (الفانيلا)، واللوحة المغناطيسية: وهي عبارة عن لوح معدني يمكنطلاؤه بحيث يمكن الكتابة عليه بالطباشير أو بقلم (الفلوماستر) أو تغطيته بقطعة منالقماش الأبيض بحيث يمكن استخدامه كشاشة عرض، واللوحة الكهربائية: وهي لوحة منالخشب أو البلاستيك أو الكرتون المقوّى، تُستخدم لعرض المواد التعليمية ذات طابعالمزاوجة أو المقابلة بين المثير والاستجابة. بينما تتحدث الوحدة الرابعة عن أجهزةالعروض الضوئية، وسُمّيت بذلك لأنها تعتمد على الضوء في نقل المادة التعليمية إلىالشاشة.
وتنقسم إلى ثلاثة أنظمة حسب مسارالضوء داخل الجهاز، وهي:
_ نظام العرضالمباشر: من أمثلته أجهزة عرض الأفلام المتحركة، والأفلام الثابتة، والشرائح،وسُمّي بالنظام المباشر؛ لأن مسار الضوء داخل الجهاز يسير باتجاه واحد، ولا يحدثتغير في مسار الضوء. وخصائصه: يحتاج إلى تعتيم، ويتم وضع المادة في أجهزة هذاالنظام بشكل مقلوب رأسياً بزاوية (180) درجة.
- نظام العرض غير المباشر: ومن أمثلته جهاز عرض الشفافيات،وفيه يتغير مسار الضوء الصادر من مصباح العرض بعد سقوطه على مرآة مثبتة بزاوية 45درجة، أي أن الضوء لا يسير باتجاه واحد من المصباح وحتى سقوطه على شاشة العرض.
وخصائصه: لا يحتاج إلى تعتيم، والمادةالمستخدمة شفافة ينفذ الضوء من خلالها، ويتم وضع المادة بشكل معتدل، ويتم وضعالجهاز أمام الطلبة، ومسار الضوء يتغير داخل الجهاز، وتستخدم مصابيح ذات إضاءةعالية (600- 1000) شمعة مثلاً.
- نظامالعرض المنعكس: ومن أمثلة هذا النظام جهاز عرض المواد المعتمة؛ إذ يكون عرض الصورالفوتوغرافية وصفحة الكتاب وبعض الأشياء المسطحة والمجسمة التي لا ينفذ منها الضوء.
وخصائصه: يحتاج إلى تعتيم كامل، يحتاج إلىمصباح إضاءته عالية، يتم وضع المادة بعكس اتجاه عدسة العرض، في هذا النظام لاتُستخدم العدسات المجمعة.
والوحدة الخامسةمن الكتاب تهدف إلى تعريف القارئ بأجهزة العرض الإلكترونية من حيث أهميتها ومزاياهاواستخداماتها وكيفية إنتاج برامجها التعليمية، مثل البرامج التلفازية والبرمجياتالحاسوبية التعليمية. وتتحدث الوحدة عن التلفاز والفيديو والحاسوب التعليمي. وعنمفهوم التلفاز التعليمي يقول الكتاب إنه يعني "المشاهدة عن بعد"، وأهم فوائده هي: يعتبر من أكثر الوسائل تمثيلاً للواقع، وقادر على توظيف مختلف الوسائل التعليمية منرسوم وصور وشفافيات وشرائح وأصوات وغيرها، ويجلب العالم إلى الغرفة متجاوزاًالبعدين الزماني والمكاني. أما جهاز الفيديو فهو عبارة عن جهاز تسجيل يتم بوساطتهتسجيل الصوت والصورة باتجاه واحد، وأهم مميزاته التربوية هي: يمكن استخدام أكثر منوسيط تعليمي في البرنامج التعليمي الواحد، ويساعد المدرس في تفرغه لأعمال أخرى غيرالتدريس المباشر مثل: الإرشاد والتوجيه.
وبخصوص الحاسوب التعليمي، فقد أثبتت الدراساتأن استخدامه في التعليم يوفر ميزات وفوائد كبيرة منها: تقديم التغذية الراجعةالفورية التي تحمي الطالب من ارتكاب الخطأ نفسه، كما يعمل على زيادة إنجاز الطلبة،وعمل ملف عن كل طالب من خلال تخزين البيانات والتقارير والاختبارات.
العوامل التي تؤثر في اختيار الوسائل التعليمية ...
يمكن أن نلخص أهم العوامل التي تؤثر في اختيار الوسائل
التعليميةوالتي ذكرها روميسوفسكي في كتابة اختيار الوسائل التعليمية
واستخدامها وفق مدخلالنظم كما يلي :
قواعد اختيار الوسائل التعليمية ...
1- التأكد على اختيارالوسائل وفق أسلوب النظم 00
أي أن تخضع الوسائل التعليمية لاختيار وانتاج الموادالتعليمية
، وتشغيل الاجهزة التعليمية واستخدامها ضمن نظام تعليمي متكامل ،وهذايعني أن الوسائل التعليمية لم يعد ينظر إليها على أنها أدوات للتدريس يمكناستخدامها في بعض الأوقات ، والاستغناء عنها في أوقات أخرى ، فالنظرة الحديثةللوسائل التعليمية
ضمن العملية التعليمية ، تقوم على أساس تصميم وتنفيذ جميعجوانب عملية التعليم والتعلم ، وتضع الوسائل التعليمية كعنصر من عناصر النظام ،وهذا يعني أن اختيار الوسائل التعليمية يسير وفق نظام تعليمي متكامل ، ألا وهوأسلوب النظم الذي يقوم على أربع عمليات أساسية بحيث يضمن اختيار هذه الوسائلوتصميمها واستخدامها لتحقيق أهداف محددة
2- قواعد قبل استخدام الوسيلة ..
أ - تحديد الوسيلة المناسبة .
ب- التأكد منتوافرها .
ج- التأكد إمكانية الحصول عليها .
د- تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة .
و- تهيئة مكان عرض الوسيلة .
3- قواعد عند استخدام الوسيلة ..
أ- التمهيد لاستخدام الوسيلة .
ب- استخدامالوسيلة في التوقيت المناسب .
ج- عرض الوسيلة في المكان المناسب .
د- عرضالوسيلة باسلوب شيق ومثير .
هـ- التأكد من رؤية جميع المتعلمين للوسيلة خلالعرضها .
و- التأكد من تفاعل جميع المتعلمين مع الوسيلة خلال عرضها .
ز- إتاحةالفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخدام الوسيلة .
ح- عدم التطويل في عرضالوسيلة تجنباً للملل .
ط- عدم الإيجار المخل في عرض الوسيلة .
ي- عدم ازدحامالدرس بعدد كبير من الوسائل .
ك- عدم إبقاء الوسيلة أمام التلاميذ بعد استخدامهاتجنبا لانصرافهم عن متابعة المعلم .
ل- الإجابة عن أية استفسارات ضرورية للمتعلمحول الوسيلة .
4- قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة ...
أ- تقويم الوسيلة :
للتعرف على فعاليتها أو عدم فعاليتها فيتحقيق الهدف منها ، ومدى تفاعل التلاميذ معها ، ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدماستخدامها مرة أخرى .
ب- صيانة الوسيلة :
أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال ،واستبدال ماقد يتلف منها ، وإعادة تنظيفها وتنسيقها ، كي تكون جاهزة للاستخدام مرةأخرى .
ج- حفظ الوسيلة :
أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها أواستخدامها في مرات قادمة 0
أساسيات في استخدام الوسائلالتعليمية ...
1- تحديد الأهداف التعليمية التي تحققها الوسيلة بدقة .. وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الاهداف بشكل دقيق قابل للقياس ومعرفة أيضاًبمستويات الأهداف :
العقلي ، الحركي ، الانفعالي … الخ . وقدرة المستخدم علىتحديد هذه الاهداف
يساعده على الاختيار السليم للوسيلة التي تحقق هذا الهدف أوذلك .
2- معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها ..
ونقصد بالفئة المستهدفة التلاميذ ، والمستخدم للوسائلالتعليمية عليه أن يكون عارفاً للمستوى العمري والذكائي والمعرفي وحاجات المتعلمينحتى يضمن الاستخدام الفعّال للوسيلة 0
3- معرفة بالمنهج المدرسي ومدىارتباط هذه الوسيلة وتكاملها من المنهج ..
مفهومالمنهج الحديث لا يعني المادة او المحتوى في الكتاب المدرسي بل تشمل : الأهدافوالمحتوى ، طريقة التدريس والتقويم ، ومعنى ذلك أن المستخدم للوسيلة التعليمية عليهالالمام الجيّد بالاهداف ومحتوى المادة الدراسية وطريقة التدريس وطريقة التقويم حتىيتسنى له الأنسب والأفضل للوسيلة فقد يتطلب الامر استخدام وسيلة جماهيرية أو وسيلةفردية .
4- تجربة الوسيلة قبل استخدامها ..
والمعلم المستخدم هو المعني بتجريب الوسيلة قبل الاستخدام وهذايساعده على اتخاذ القرار المناسب بشأن استخدام وتحديد الوقت المناسب لعرضها وكذلكالمكان المناسب كما أنه يحفظ نفسه من مفاجآت غير سارة قد تحدث كأن يعرض فيلماً غيرالفيلم المطلوب أو ان يكون جهاز العرض غير صالح للعمل ،أو أن يكون وصف الوسيلة فيالدليل غير مطابق لمحتواها ذلك مما يسبب إحراجاً للمدّرس وفوضى بين التلاميذ .
5- تهيئة أذهان التلاميذ لاستقبال محتوى الرسالة ..
ومن الأساليب المستخدمة في تهيئة أذهان التلاميذ : توجيهمجموعة من الاسئلة إلى الدارسين تحثهم على متابعة الوسيلة . تلخيص لمحتوى الوسيلةمع التنبيه إلى نقاط هامة لم يتعرض لها التلخيص .تحديد مشكلة معينة تساعد الوسيلةعلى حلّها .
6- تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة :
ويشمل ذلك جميع الظروف الطبيعية للمكان الذي ستستخدم فيهالوسيلة مثل : الإضاءة ، التهوية ، توفير الاجهزة ، الاستخدام في الوقت المناسب منالدرس 0
فإذا لم ينجح المستخدم للوسيلة في تهيئة الجو المناسب فإن من المؤكدالاخفاق في الحصول على نتائج المرغوب فيها .
7- تقويم الوسيلةويتضمن التقويم النتائج التي ترتبت على استخدام الوسيلة معالأهداف التي أعدت من أجلها 0ويكون التقويم عادة بأداة لقياس تحصيل الدارسين بعداستخدام الوسيلة ، أو معرفة اتجاهات الدارسين وميولهم ومهاراتهم ومدى قدرة الوسيلةعلى خلق جو للعملية التربوية وعند التقويم على المعّلم أن مسافة تقويم يذكر فيهاعنوان الوسيلة ونوعها ومصادرها والوقت الذي استغرقته وملخصاً لما احتوته من مادةتعليمية ورأيه في مدى مناسبتها للدارسينوالمنهاج وتحقيق الاهداف … الخ
8- متابعة الوسيلة 00
والمتابعة تتضمنألوان النشاط التي يمكن أن يمارسها الدارس بعد استخدام الوسيلة لاحداث مزيد منالتفاعل بين الدارسين
اسلام محمد حسن- مراقب عام
- عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
مواضيع مماثلة
» الأهداف التعليمية
» الوسائل التعليمية
» الوسائل التعليمية للمادة
» أهمية الوسائل التعليمية
» عناصر العملية التعليمية
» الوسائل التعليمية
» الوسائل التعليمية للمادة
» أهمية الوسائل التعليمية
» عناصر العملية التعليمية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يناير 29, 2018 2:41 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الإثنين يناير 29, 2018 2:36 am من طرف محمد حسن ضبعون
» تحميل المواد التدريبية : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون
» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون
» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون