التغذية الراجعة
صفحة 1 من اصل 1
التغذية الراجعة
التغذية الراجعة
يعتبر مفهوم التغذية الراجعة من المفاهيم التربوية الحديثة وقد تركزت في بدايات الاهتمام بها في مجال معرفة
النتائج ، وانصبت في جوهرها على التأكد فيما إذا تحققت الأهداف التربوية والسلوكية خلال عملية التعلم ، أم لا
ومما لا شك فيه أن التغذية الراجعة ومعرفةالنتائج مفهومان يعبران عن ظاهرة واحدة
** تعريف التغذية الراجعة
* عرف البعض التغذية الراجعة بأنها عبارة عن استجابة ضمن نظام يعيد للمعطى : ( الاستجابة التي يقدمها المتعلم )
جزءا من النتائج
* وعرفها التربويونوعلماء النفس بأنها المعلومات التي تقدم معرفةبالنتائج عقب إجابة المتعلم
*هى تزويد الفردبمستوى أدائه لدفعه لإنجاز أفضل على الاختبارات اللاحقة من خلال تصحيح الأخطاء التييقع فيها
* هي إعلام المتعلم نتيجةتعلمه من خلال تزويده بمعلومات عن سير أدائه بشكل مستمر ، لمساعدته في تثبيت ذلك
الأداء ، إذا كان يسير في الاتجاه الصحيح ، أو تعديله إذا كان بحاجة إلى تعديل . وهذا يشير إلى ارتباط مفهوم التغذية
الراجعة بالمفهوم الشامل لعملية التقويمباعتبارها إحدى الوسائل التي تستخدم من أجل ضمان تحقيق أقصى ما يمكن
تحقيقه منالغايات والأهداف التي تسعى العملية التعليمية التعلمية إلى بلوغها
** أسس التغذية الراجعة
العناصر الأساسية التي ترتكز عليها التغذية الراجعة هى :
1 ـ النتائج : وتعني أن يكون المتعلم قد حقق عملا ما
۲ـ البيئة : وهو أن يحدث الناتج في بيئة تعكس معلومات في حجرة الدراسة . بمعنى أن يوجه المعلمالانتباه تجاه
المعلومات المنعكسة
3 ـ التغذية الراجعة : وتعني المعلوماتالمرتبطة بهذه النتائج والتي يتم إرجاعها للمتعلم . حيث تعمل كمعلومات يمكن
استقبالها وفهمها
4 ـ التأثير : ويقصد به أن يتم تفسير المعطى) المعلومات ) واستخدامه أثناء قيام المتعلم بالاشتغال على الناتج التالي
و يجب التأكد منأن التمييز بين التغذية الراجعة ، والجملة الإيجابية ، أو السلبية أمر مهم وضروريفي حجرة
الدراسة ، فالتغذية الراجعة تخبر المتعلم عن عمل قام به ، أما الجملةالإيجابية فإنها يمكن أن تزيد من سروره
، ولكن لا يتوقع أن تُحدث تغييرا في سلوكه
** أهمية التغذية الراجعة :
1 ـ تعمل على إعلام المتعلم بنتيجة عمله ، سواءأكانت صحيحة أم خاطئة
۲ـ إن معرفة المتعلم بأن إجاباته كانت خاطئة ،والسبب في خطئها يجعله يقتنع بأن ما حصل عليه من نتيجة ، كان هو
المسئول عنها
3 ـ تعزز قدرات المتعلم ، وتشجعه على الاستمرار في عمليةالتعلم
4 ـ إن تصحيح إجابة المتعلم الخطأ من شأنها أن تضعف الارتباطاتالخاطئة التي تكونت في ذاكرته بين الأسئلة
والإجابة الخاطئة
5 ـ تنشط عملية التعلم ، وتزيد من مستوى دافعية التعلم
6 ـ توضح للمتعلم أين يقف من الهدف المرغوب فيه ، وماالزمن الذي يحتاج إليه لتحقيقه
7 ـ تُبين للمتعلم أين هو من الأهدافالسلوكية التي حققها غيره من متعلمى صفه ، والتي لم يحققوها بعد ، وعليه فقد
تكون هذهالعملية بمثابة تقويم ذاتي للمعلم ، وأسلوبه في التعليم
** خصائصالتغذية الراجعة :
1 ـ الخاصية التعزيزية :
تشكل هذه الخاصية مرتكزا رئيسافي الدور الوظيفي للتغذية الراجعة ، الأمر الذي يساعد على التعلم ، كما أن
إشعارالمتعلم بصحة استجابته يعززه ، ويزيد احتمال تكرار الاستجابةالصحيحة فيما بعد
۲ـ الخاصية الدافعية :
تشكل هذه الخاصية محوراهاما ، حيث تسهم التغذية الراجعة في إثارة دافعية المتعلم للتعلم والإنجاز ،والأداء
المتقن مما يعني جعل المتعلم يستمتع بعملية التعلم ، ويقبل عليها بشوق ،ويسهم في النقاش الصفي ، مما يؤدي
إلى تعديل سلوك المتعلم
3 ـ الخاصيةالموجهة :
تعمل هذه الخاصية على توجيه المتعلم نحو أدائه ، فتبين له الأداءالمتقن فيثبته ، والأداء غير المتقن فيحذفه ،
وهي ترفع من مستوى انتباه المتعلم إلىالظواهر المهمة للمهارة المراد تعلمها ، وتزيد من مستوى اهتمامه و
دافعيته للتعلم ،فيتلافى مواطن الضعف والقصور لديه . لذلك فهي تعمل على تثبيت المعاني والارتباطات
المطلوبة ، وتصحح الأخطاء ، وتعدل الفهم الخاطئ ، وتسهم في مساعدة المتعلم علىتكرار السلوك الذي أدى
إلى نتائج مرغوبة ، وهذا يزيد من ثقة المتعلم بنفسه ،وبنتائجه التعلمية
** تأثير التغذية الراجعة :
التغذية الراجعة عبارة عن معلوماتنراها ونسمعها أو نشمها أو نتذوقها أو نحس بها ، وهي كمعلومات لا
تشبه الناتج ، ولاتشبه استجاباتنا للتغذية الراجعة . غير أن المعلومات ( المعطى ) تؤثر على المتعلممن حيث
الآتي :
1 ـتعزز الأعمال ، أو التصرفات التييقوم بها المعلم ، وهذا التعزيز يزيد من قوة العمل
۲ـ تقدم لنا معطىمعينا ( معلومات ) يمكن استخدمها لتعديل العمل ، أو تصحيحه ، مما يدفع المتعلم إلىتنويع مفرداته
المستخدمة ، ويتجنب التكرار ، ويسمى هذا النوع بالتغذية الراجعةالتصحيحية ، حيث إنها تقدم معلومات يمكن
استخدامها لتوجيه التغيير . ويمكن تصنيفالتغذية الراجعة التصحيحية ، والتغذية الراجعة المؤكِّدة على أنها راجعة
إخبارية
3 ـ تعزيز المشاعر : يمكن أن تعمل التغذية الراجعة على زيادة مشاعر السرور، أو الألم عند المتعلم
أنواع التغذيةالراجعة : للتغذية الراجعة أشكال وصور كثيرة ومتعددة ، فمنها ما يكون منالنوع السهل الذي يتمثل في ( نعم أو لا ) ، ومنها ما يكون أكثر تعقيدا وتعمقا ،كتقديم معلومات تصحيحية للاستجابات
، ومنها ما يكون منالنمط الذي تتم فيه إضافة معلومات جديدة للاستجابات
و منها ما يكون وفق أبعاد ثنائية القطب ، وذلك على النحو الآتي :
1 ـ تغذية راجعة حسب المصدر ( داخلية ـ خارجية( :
تعتبر التغذية الراجعة من أهم العوامل التي تؤثر في المتعلم ، فهي تشيرإلى مصدر المعلومات التي تتوافر للمتعلم
حول طبيعة أدائه لمهارة ما . فمصدر هذهالمعلومات إما أن يكون داخليا ، وإما أن يكون خارجيا ، وتشير التغذية
الراجعةالداخلية إلى المعلومات التي يكتسبها المتعلم من خبراته وأفعاله على نحو مباشر . وعادة ما يتم تزويده
بها في المراحل الأخيرة من تعلم المهارة ، ويكون مصدرها ذاتالمتعلم
أما التغذية الراجعة الخارجية فتشير إلى المعلومات التي يقوم بهاالمعلم ، أو أي وسيلة أخرى بتزويد المتعلم بها ،
كإعلامه بالاستجابة الخاطئة ، أوغير الضرورية ، التي يجب تجنبها أو تعديلها ، وغالبا ما يتم تزويد المتعلم بها
فيبداية تعلم المهارة
۲ـ التغذية الراجعة حسب زمن تقديمها ( فورية ـ مؤجلة) :
فالتغذية الراجعة الفورية تتصل وتعقب السلوك الملاحَظ مباشرة ، وتزودالمتعلم بالمعلومات ، أو التوجيهات
والإرشادات اللازمة لتعزيز السلوك ، أو تطويرهأو تصحيحه
أما التغذية الراجعة المؤجلة هي التي تعطَى للمتعلم بعد مرورفترة زمنية على إنجاز المهمة ، أو الأداء ، وقد
تطول هذه الفترة ، أو تقصر حسبالظروف
3 ـ التغذية الراجعة حسب شكل معلوماتها ( لفظية ـ مكتوب ) :
يؤدي تقديم التغذية الراجعة على شكل معلومات لفظية ، أو معلومات مكتوبة إلىاستجابة المتعلمين إلى اتساق
معرفي لديهم
4 ـ التغذية الراجعة حسبالتزامن مع الاستجابة ( متلازمة ـ نهائية):
تعني التغذية الراجعةالتلازمية : المعلومات التي يقدمها المعلم للمتعلم مقترنة بالعمل ، وأثناء عمليةالتعلم أو
التدريب ، وفي أثناء أدائها
في حين أن التغذية الراجعةالنهائية تُقدم بعد إنهاء المتعلم للاستجابة ، أو اكتساب المهارة كليا
5 ـ التغذية الراجعة الإيجابية ، أو السلبية :
التغذية الراجعة الإيجابية : هي المعلومات التي يتلقاها المتعلم حول إجابته الصحيحة ، وهي تزيد من عملية
استرجاعه لخبرته في المواقف الأخرى
والتغذية الراجعة السلبية تعني : تلقيالمتعلم لمعلومات حول استجابته الخاطئة ، مما يؤدي إلى تحصيل دراسي
أفضل
6 ـ التغذية الراجعة المعتمدة على المحاولات المتعددة ( صريحة ـ غير صريحة) :
التغذية الراجعة الصريحة : هي التي يخبر فيها المعلم المتعلم بأن إجابتهعن السؤال المطروح صحيحة ، أو
خاطئة ، ثم يزوده بالجواب الصحيح في حالة الإجابةالخاطئة ، ويتطلب منه أن ينسخ على الورق الجواب
الصحيح مباشرة بعد رؤيته له
أما في التغذية الراجعة غير الصريحة فيُعْلم المعلم المتعلم بأن إجابته عنالسؤال المطروح صحيحة أو خطأ ، ولكن
قبل أن يزوده بالجواب الصحيح في حالة الإجابةالخطأ ، ثم يعرض عليه السؤال مرة أخرى ، ويطلب منه أن يفكر
في الجواب الصحيح ،ويتخيله في ذهنه ، مع إعطائه مهلة محددة لذلك ، وبعد انقضاء الوقت المحدد ، يزوده
المعلم بالجواب الصحيح ، إن لم يتمكن المتعلم من معرفته
المعلمون وإعطاء التغذية الراجعة:
إن من مهام المعلمينفي غرفة الصف أن يقدموا معلومات التغذية الراجعة الضرورية ، أو الإشارة إليها
لمتعليمهم ، وعليهم أن يتأكدوا من أن المتعلم يستطيع أن يلاحظ العلاقة بين العملوالمعلومات المقدمة إليه في
التغذية الراجعة . فإن كانت البيئة المثيرة معقدة أوجديدة ، أو كان العمل معقدا أو جديدا فإنه يتعين على المعلم أن
يخطط لكيفية توجيه المتعلمين لإدراك معلومات التغذية الراجعة المهمة . كما يتعين على المعلمين أيضا أن
يحاولوا كلما أتيحت لهم الفرصة أن يقدموا معلومات التغذية الراجعة بعد أداء العملمباشرة . وإذا تعذر ذلك كما
هو الحال داخل غرفة الصف ، عندئذ فإنه يجب على المعلمأن يخطط لطرق تجعل المتعلمين يتذكرون أعمالهم
لكي يقدم لهم معلومات التغذية الراجعة فيوقت تكون فيه الأعمال ما زالت حية ، أو حاضرة في الذاكرة
دور المعلم في إدارة الظروف التي تؤثر في التغذية الراجعة :
يعد دور المعلم في إدارة الظروف التي تؤثر على التغذية الراجعة ، أو يجعلهاأكثر مناسبة لتزويد المتعلمين
بالمعلومات اللازمة ، بعد تقديم العمل الذي يكلفون به ،دورا هاما ومفيدا ، لذا من أجل تحقيق هذا الدور يجب
مراعاة التالي:
1 ـ التأكد من استيعاب المتعلمين لمعلومات التغذية الراجعة
إن من الضروري على المعلم الجيد ألاّ يفترض أن المتعلمين يستوعبون التغذيةالراجعة لمجرد أنها قريبة منهم ، بل
إنه يقدم معلومات التغذية الراجعة من خلالتركيز انتباه المتعلمين عليها ، ومن خلال توجيه المتعلمين أثناء تقديمها
۲ـالتأكد من أن المتعلمين يفهمون العلاقة الرابطة بين أعمالهم وما يقدمه المعلم من تغذيةراجعة
قد يظن المعلم أحيانا أن ما يقدمه لمتعلميه من تغذية راجعة أنهاواضحة بالنسبة لهم ، لكونها واضحة بالنسبة له ،
لكن الأمر مختلف جدا ، فغالبا ماتكون المعلومات التي يقدمها المعلم للمتعلمين غير واضحة لهم ، لذلك يجب عليه
أن يستخدمكلمات تحدد العمل بشكل واضع ، يمكّن المتعلمين من الاستفادة منه
3 ـ إعلامالمتعلم بالهدف المرغوب تحقيقه :
عندما يعرف المتعلم الهدف أو الغاية منالعمل الذي يكلف به ، فإنه يستطيع أن يخطط لاستراتيجته التعلمية ،
ويستطيع أيضا أنيبحث بين المثيرات الكثيرة عن المعلومات المهمة . أن معرفة الهدف تعتبر مهمةبالنسبة
للسلوك والانضباط والتعلم الأكاديمي ، وعلى المتعلم أن يعرف السلوك المتوقعمنه
4 ـ على المعلم مراعاة اتساق تقديم التغذية الراجعة في الحال كلماأمكن ذلك
من الصعوبة بمكان ، إن لم يكن مستحيلا أن يقدم المعلم لكل متعلمتغذية راجعة فورية عندما يكون عدد متعلميه ما
يقرب من ( 15 ) خمسة عشر متعلماً أو أكثرفي حجرة الدراسة . لذلك نقدم بعض الاقتراحات التي قد تساعد
المتعلمين على ربط التغذيةالراجعة مع العمل حتى عندما يتم تأجيلها :
ا ـ عند تعيين مهمة جديدة ينبغيشرحها فورا للمتعلمين ، كحل الأمثلة المتعلقة بها ، والتحدث عما ستفعله أثناء العمل
ب ـ أن يطلب المعلم من المتعلمين حل عدد من الأمثلة مع مراقبته لهم ، ومناقشةالأخطاء وكيفية تصحيحها
حـ ـ قبل تعيين العمل الجديد عليه التأكد من أنالمتعلمين يستطيعون أن يحلوا الأمثلة بنجاح
ء ـ إن يعطي المعلم المتعلمين فرصةلتصحيح محاولاتهم التدريبية ، ويتعين عليه أن يختار بشكل عشوائي عددا من
الوراقلإعادة تفقدها ، والتأكد من أن تصحيح المتعلمين لها بشكل صحيح
هـ ـ عندمايعيد المعلم الأوراق التي قام بتصحيحها ، يجب عليه أن يخصص وقتا لمناقشتها ، وعندمايتم تأجيل التغذية
الراجعة ، فإن المتعلمين غالبا ما ينسون العمل ، لذا يحتاج المعلملمساعدتهم في تذكّره
الغرض من تقديم المعلمالتغذية الراجعة :
ينبني على تقديم المعلم التغذية الراجعة لمتعلميه مقاصدوأغراض أهمها :
1 ـ التأكيد على صحة الأداء ، أوالسلوك المرغوب فيه ، مع مراعاة تكراره من قبل المتعلمين ، لتحديد أداء ما ، على
أنهغير صحيح ، وبالتالي عدم تكراره من المتعلمين في حجرة الدراسة ، وهو ما يعرف بالتغذيةالراجعة المؤكِّدة
۲ـ أن يقدم المعلم معلوماتيمكن استخدامها لتصحيح أو تحسين أداء ما ، وهذا ما يعرف بالتغذية الراجعة التصحيحية
3 ـ توجيه المتعلم لكي يكتشف بنفسهالمعلومات التي يمكن استخدامها لتصحيح ، أو تحسين الأداء ، وهذا ما يعرف
بالتغذيةالراجعة التصحيحية الاكتشافية .
ويلاحظ أن الأنواع الثلاثة الأول موجهةلتغيير ، أو تعزيز معلومات المتعلم
4 ـ زيادة الشعور بالسعادة ( الشعورالإيجابي ) المرتبط بالأداء الصحيح ، كي تتولد لدى لمتعلم الرغبة لتكرار الأداء ،وزيادة الشعور بالثقة والقبول ، وهذا ما يعرف بالثناء .
5 ـ زيادة الشعوربالخجل ، أو الخوف ( الشعور السلبي ) كي لا يتعمد المتعلم إلى تكرار تصرف ما ، وهوما يعرف بعدم القبولوهذان النوعان موجهان لتعزيز ، أو تغيير مشاعرالمتعلم
شروط التغذية الراجعة:
لكي تتاح الفرص للمعلم من استخدام التغذية الراجعة في المواقف الصفية ،وتحقيق الأهداف المرجوة في عمليات التحسين والتطوير إلى يُراد إحداثها في العمليةالتعليمية التعلمية ، فلا بد أن تتوافر الشروط التالية :
1 ـ يجب أن تتصف التغذية الراجعة بالدوام والاستمرارية
۲ـ يجبأن تتم التغذية الراجعة في ضوء أهداف محددة
3 ـ يتطلب تفسير نتائجالتغذية الراجعة فهما عميقا ، وتحليلا علميا دقيقا
4 ـ يجب أن تتصف عمليةالتغذية الراجعة بالشمولية ، بحيث تشمل جميع عناصر العملية التعليمية التعلمية ،وجميع
المعلمين على اختلاف مستوياتهم التحصيلية والعقلية والعمرية
5 ـيجب أن يُستخدم في عملية التغذية الراجعة الأدوات اللازمة بصورة دقيقة
يعتبر مفهوم التغذية الراجعة من المفاهيم التربوية الحديثة وقد تركزت في بدايات الاهتمام بها في مجال معرفة
النتائج ، وانصبت في جوهرها على التأكد فيما إذا تحققت الأهداف التربوية والسلوكية خلال عملية التعلم ، أم لا
ومما لا شك فيه أن التغذية الراجعة ومعرفةالنتائج مفهومان يعبران عن ظاهرة واحدة
** تعريف التغذية الراجعة
* عرف البعض التغذية الراجعة بأنها عبارة عن استجابة ضمن نظام يعيد للمعطى : ( الاستجابة التي يقدمها المتعلم )
جزءا من النتائج
* وعرفها التربويونوعلماء النفس بأنها المعلومات التي تقدم معرفةبالنتائج عقب إجابة المتعلم
*هى تزويد الفردبمستوى أدائه لدفعه لإنجاز أفضل على الاختبارات اللاحقة من خلال تصحيح الأخطاء التييقع فيها
* هي إعلام المتعلم نتيجةتعلمه من خلال تزويده بمعلومات عن سير أدائه بشكل مستمر ، لمساعدته في تثبيت ذلك
الأداء ، إذا كان يسير في الاتجاه الصحيح ، أو تعديله إذا كان بحاجة إلى تعديل . وهذا يشير إلى ارتباط مفهوم التغذية
الراجعة بالمفهوم الشامل لعملية التقويمباعتبارها إحدى الوسائل التي تستخدم من أجل ضمان تحقيق أقصى ما يمكن
تحقيقه منالغايات والأهداف التي تسعى العملية التعليمية التعلمية إلى بلوغها
** أسس التغذية الراجعة
العناصر الأساسية التي ترتكز عليها التغذية الراجعة هى :
1 ـ النتائج : وتعني أن يكون المتعلم قد حقق عملا ما
۲ـ البيئة : وهو أن يحدث الناتج في بيئة تعكس معلومات في حجرة الدراسة . بمعنى أن يوجه المعلمالانتباه تجاه
المعلومات المنعكسة
3 ـ التغذية الراجعة : وتعني المعلوماتالمرتبطة بهذه النتائج والتي يتم إرجاعها للمتعلم . حيث تعمل كمعلومات يمكن
استقبالها وفهمها
4 ـ التأثير : ويقصد به أن يتم تفسير المعطى) المعلومات ) واستخدامه أثناء قيام المتعلم بالاشتغال على الناتج التالي
و يجب التأكد منأن التمييز بين التغذية الراجعة ، والجملة الإيجابية ، أو السلبية أمر مهم وضروريفي حجرة
الدراسة ، فالتغذية الراجعة تخبر المتعلم عن عمل قام به ، أما الجملةالإيجابية فإنها يمكن أن تزيد من سروره
، ولكن لا يتوقع أن تُحدث تغييرا في سلوكه
** أهمية التغذية الراجعة :
1 ـ تعمل على إعلام المتعلم بنتيجة عمله ، سواءأكانت صحيحة أم خاطئة
۲ـ إن معرفة المتعلم بأن إجاباته كانت خاطئة ،والسبب في خطئها يجعله يقتنع بأن ما حصل عليه من نتيجة ، كان هو
المسئول عنها
3 ـ تعزز قدرات المتعلم ، وتشجعه على الاستمرار في عمليةالتعلم
4 ـ إن تصحيح إجابة المتعلم الخطأ من شأنها أن تضعف الارتباطاتالخاطئة التي تكونت في ذاكرته بين الأسئلة
والإجابة الخاطئة
5 ـ تنشط عملية التعلم ، وتزيد من مستوى دافعية التعلم
6 ـ توضح للمتعلم أين يقف من الهدف المرغوب فيه ، وماالزمن الذي يحتاج إليه لتحقيقه
7 ـ تُبين للمتعلم أين هو من الأهدافالسلوكية التي حققها غيره من متعلمى صفه ، والتي لم يحققوها بعد ، وعليه فقد
تكون هذهالعملية بمثابة تقويم ذاتي للمعلم ، وأسلوبه في التعليم
** خصائصالتغذية الراجعة :
1 ـ الخاصية التعزيزية :
تشكل هذه الخاصية مرتكزا رئيسافي الدور الوظيفي للتغذية الراجعة ، الأمر الذي يساعد على التعلم ، كما أن
إشعارالمتعلم بصحة استجابته يعززه ، ويزيد احتمال تكرار الاستجابةالصحيحة فيما بعد
۲ـ الخاصية الدافعية :
تشكل هذه الخاصية محوراهاما ، حيث تسهم التغذية الراجعة في إثارة دافعية المتعلم للتعلم والإنجاز ،والأداء
المتقن مما يعني جعل المتعلم يستمتع بعملية التعلم ، ويقبل عليها بشوق ،ويسهم في النقاش الصفي ، مما يؤدي
إلى تعديل سلوك المتعلم
3 ـ الخاصيةالموجهة :
تعمل هذه الخاصية على توجيه المتعلم نحو أدائه ، فتبين له الأداءالمتقن فيثبته ، والأداء غير المتقن فيحذفه ،
وهي ترفع من مستوى انتباه المتعلم إلىالظواهر المهمة للمهارة المراد تعلمها ، وتزيد من مستوى اهتمامه و
دافعيته للتعلم ،فيتلافى مواطن الضعف والقصور لديه . لذلك فهي تعمل على تثبيت المعاني والارتباطات
المطلوبة ، وتصحح الأخطاء ، وتعدل الفهم الخاطئ ، وتسهم في مساعدة المتعلم علىتكرار السلوك الذي أدى
إلى نتائج مرغوبة ، وهذا يزيد من ثقة المتعلم بنفسه ،وبنتائجه التعلمية
** تأثير التغذية الراجعة :
التغذية الراجعة عبارة عن معلوماتنراها ونسمعها أو نشمها أو نتذوقها أو نحس بها ، وهي كمعلومات لا
تشبه الناتج ، ولاتشبه استجاباتنا للتغذية الراجعة . غير أن المعلومات ( المعطى ) تؤثر على المتعلممن حيث
الآتي :
1 ـتعزز الأعمال ، أو التصرفات التييقوم بها المعلم ، وهذا التعزيز يزيد من قوة العمل
۲ـ تقدم لنا معطىمعينا ( معلومات ) يمكن استخدمها لتعديل العمل ، أو تصحيحه ، مما يدفع المتعلم إلىتنويع مفرداته
المستخدمة ، ويتجنب التكرار ، ويسمى هذا النوع بالتغذية الراجعةالتصحيحية ، حيث إنها تقدم معلومات يمكن
استخدامها لتوجيه التغيير . ويمكن تصنيفالتغذية الراجعة التصحيحية ، والتغذية الراجعة المؤكِّدة على أنها راجعة
إخبارية
3 ـ تعزيز المشاعر : يمكن أن تعمل التغذية الراجعة على زيادة مشاعر السرور، أو الألم عند المتعلم
أنواع التغذيةالراجعة : للتغذية الراجعة أشكال وصور كثيرة ومتعددة ، فمنها ما يكون منالنوع السهل الذي يتمثل في ( نعم أو لا ) ، ومنها ما يكون أكثر تعقيدا وتعمقا ،كتقديم معلومات تصحيحية للاستجابات
، ومنها ما يكون منالنمط الذي تتم فيه إضافة معلومات جديدة للاستجابات
و منها ما يكون وفق أبعاد ثنائية القطب ، وذلك على النحو الآتي :
1 ـ تغذية راجعة حسب المصدر ( داخلية ـ خارجية( :
تعتبر التغذية الراجعة من أهم العوامل التي تؤثر في المتعلم ، فهي تشيرإلى مصدر المعلومات التي تتوافر للمتعلم
حول طبيعة أدائه لمهارة ما . فمصدر هذهالمعلومات إما أن يكون داخليا ، وإما أن يكون خارجيا ، وتشير التغذية
الراجعةالداخلية إلى المعلومات التي يكتسبها المتعلم من خبراته وأفعاله على نحو مباشر . وعادة ما يتم تزويده
بها في المراحل الأخيرة من تعلم المهارة ، ويكون مصدرها ذاتالمتعلم
أما التغذية الراجعة الخارجية فتشير إلى المعلومات التي يقوم بهاالمعلم ، أو أي وسيلة أخرى بتزويد المتعلم بها ،
كإعلامه بالاستجابة الخاطئة ، أوغير الضرورية ، التي يجب تجنبها أو تعديلها ، وغالبا ما يتم تزويد المتعلم بها
فيبداية تعلم المهارة
۲ـ التغذية الراجعة حسب زمن تقديمها ( فورية ـ مؤجلة) :
فالتغذية الراجعة الفورية تتصل وتعقب السلوك الملاحَظ مباشرة ، وتزودالمتعلم بالمعلومات ، أو التوجيهات
والإرشادات اللازمة لتعزيز السلوك ، أو تطويرهأو تصحيحه
أما التغذية الراجعة المؤجلة هي التي تعطَى للمتعلم بعد مرورفترة زمنية على إنجاز المهمة ، أو الأداء ، وقد
تطول هذه الفترة ، أو تقصر حسبالظروف
3 ـ التغذية الراجعة حسب شكل معلوماتها ( لفظية ـ مكتوب ) :
يؤدي تقديم التغذية الراجعة على شكل معلومات لفظية ، أو معلومات مكتوبة إلىاستجابة المتعلمين إلى اتساق
معرفي لديهم
4 ـ التغذية الراجعة حسبالتزامن مع الاستجابة ( متلازمة ـ نهائية):
تعني التغذية الراجعةالتلازمية : المعلومات التي يقدمها المعلم للمتعلم مقترنة بالعمل ، وأثناء عمليةالتعلم أو
التدريب ، وفي أثناء أدائها
في حين أن التغذية الراجعةالنهائية تُقدم بعد إنهاء المتعلم للاستجابة ، أو اكتساب المهارة كليا
5 ـ التغذية الراجعة الإيجابية ، أو السلبية :
التغذية الراجعة الإيجابية : هي المعلومات التي يتلقاها المتعلم حول إجابته الصحيحة ، وهي تزيد من عملية
استرجاعه لخبرته في المواقف الأخرى
والتغذية الراجعة السلبية تعني : تلقيالمتعلم لمعلومات حول استجابته الخاطئة ، مما يؤدي إلى تحصيل دراسي
أفضل
6 ـ التغذية الراجعة المعتمدة على المحاولات المتعددة ( صريحة ـ غير صريحة) :
التغذية الراجعة الصريحة : هي التي يخبر فيها المعلم المتعلم بأن إجابتهعن السؤال المطروح صحيحة ، أو
خاطئة ، ثم يزوده بالجواب الصحيح في حالة الإجابةالخاطئة ، ويتطلب منه أن ينسخ على الورق الجواب
الصحيح مباشرة بعد رؤيته له
أما في التغذية الراجعة غير الصريحة فيُعْلم المعلم المتعلم بأن إجابته عنالسؤال المطروح صحيحة أو خطأ ، ولكن
قبل أن يزوده بالجواب الصحيح في حالة الإجابةالخطأ ، ثم يعرض عليه السؤال مرة أخرى ، ويطلب منه أن يفكر
في الجواب الصحيح ،ويتخيله في ذهنه ، مع إعطائه مهلة محددة لذلك ، وبعد انقضاء الوقت المحدد ، يزوده
المعلم بالجواب الصحيح ، إن لم يتمكن المتعلم من معرفته
المعلمون وإعطاء التغذية الراجعة:
إن من مهام المعلمينفي غرفة الصف أن يقدموا معلومات التغذية الراجعة الضرورية ، أو الإشارة إليها
لمتعليمهم ، وعليهم أن يتأكدوا من أن المتعلم يستطيع أن يلاحظ العلاقة بين العملوالمعلومات المقدمة إليه في
التغذية الراجعة . فإن كانت البيئة المثيرة معقدة أوجديدة ، أو كان العمل معقدا أو جديدا فإنه يتعين على المعلم أن
يخطط لكيفية توجيه المتعلمين لإدراك معلومات التغذية الراجعة المهمة . كما يتعين على المعلمين أيضا أن
يحاولوا كلما أتيحت لهم الفرصة أن يقدموا معلومات التغذية الراجعة بعد أداء العملمباشرة . وإذا تعذر ذلك كما
هو الحال داخل غرفة الصف ، عندئذ فإنه يجب على المعلمأن يخطط لطرق تجعل المتعلمين يتذكرون أعمالهم
لكي يقدم لهم معلومات التغذية الراجعة فيوقت تكون فيه الأعمال ما زالت حية ، أو حاضرة في الذاكرة
دور المعلم في إدارة الظروف التي تؤثر في التغذية الراجعة :
يعد دور المعلم في إدارة الظروف التي تؤثر على التغذية الراجعة ، أو يجعلهاأكثر مناسبة لتزويد المتعلمين
بالمعلومات اللازمة ، بعد تقديم العمل الذي يكلفون به ،دورا هاما ومفيدا ، لذا من أجل تحقيق هذا الدور يجب
مراعاة التالي:
1 ـ التأكد من استيعاب المتعلمين لمعلومات التغذية الراجعة
إن من الضروري على المعلم الجيد ألاّ يفترض أن المتعلمين يستوعبون التغذيةالراجعة لمجرد أنها قريبة منهم ، بل
إنه يقدم معلومات التغذية الراجعة من خلالتركيز انتباه المتعلمين عليها ، ومن خلال توجيه المتعلمين أثناء تقديمها
۲ـالتأكد من أن المتعلمين يفهمون العلاقة الرابطة بين أعمالهم وما يقدمه المعلم من تغذيةراجعة
قد يظن المعلم أحيانا أن ما يقدمه لمتعلميه من تغذية راجعة أنهاواضحة بالنسبة لهم ، لكونها واضحة بالنسبة له ،
لكن الأمر مختلف جدا ، فغالبا ماتكون المعلومات التي يقدمها المعلم للمتعلمين غير واضحة لهم ، لذلك يجب عليه
أن يستخدمكلمات تحدد العمل بشكل واضع ، يمكّن المتعلمين من الاستفادة منه
3 ـ إعلامالمتعلم بالهدف المرغوب تحقيقه :
عندما يعرف المتعلم الهدف أو الغاية منالعمل الذي يكلف به ، فإنه يستطيع أن يخطط لاستراتيجته التعلمية ،
ويستطيع أيضا أنيبحث بين المثيرات الكثيرة عن المعلومات المهمة . أن معرفة الهدف تعتبر مهمةبالنسبة
للسلوك والانضباط والتعلم الأكاديمي ، وعلى المتعلم أن يعرف السلوك المتوقعمنه
4 ـ على المعلم مراعاة اتساق تقديم التغذية الراجعة في الحال كلماأمكن ذلك
من الصعوبة بمكان ، إن لم يكن مستحيلا أن يقدم المعلم لكل متعلمتغذية راجعة فورية عندما يكون عدد متعلميه ما
يقرب من ( 15 ) خمسة عشر متعلماً أو أكثرفي حجرة الدراسة . لذلك نقدم بعض الاقتراحات التي قد تساعد
المتعلمين على ربط التغذيةالراجعة مع العمل حتى عندما يتم تأجيلها :
ا ـ عند تعيين مهمة جديدة ينبغيشرحها فورا للمتعلمين ، كحل الأمثلة المتعلقة بها ، والتحدث عما ستفعله أثناء العمل
ب ـ أن يطلب المعلم من المتعلمين حل عدد من الأمثلة مع مراقبته لهم ، ومناقشةالأخطاء وكيفية تصحيحها
حـ ـ قبل تعيين العمل الجديد عليه التأكد من أنالمتعلمين يستطيعون أن يحلوا الأمثلة بنجاح
ء ـ إن يعطي المعلم المتعلمين فرصةلتصحيح محاولاتهم التدريبية ، ويتعين عليه أن يختار بشكل عشوائي عددا من
الوراقلإعادة تفقدها ، والتأكد من أن تصحيح المتعلمين لها بشكل صحيح
هـ ـ عندمايعيد المعلم الأوراق التي قام بتصحيحها ، يجب عليه أن يخصص وقتا لمناقشتها ، وعندمايتم تأجيل التغذية
الراجعة ، فإن المتعلمين غالبا ما ينسون العمل ، لذا يحتاج المعلملمساعدتهم في تذكّره
الغرض من تقديم المعلمالتغذية الراجعة :
ينبني على تقديم المعلم التغذية الراجعة لمتعلميه مقاصدوأغراض أهمها :
1 ـ التأكيد على صحة الأداء ، أوالسلوك المرغوب فيه ، مع مراعاة تكراره من قبل المتعلمين ، لتحديد أداء ما ، على
أنهغير صحيح ، وبالتالي عدم تكراره من المتعلمين في حجرة الدراسة ، وهو ما يعرف بالتغذيةالراجعة المؤكِّدة
۲ـ أن يقدم المعلم معلوماتيمكن استخدامها لتصحيح أو تحسين أداء ما ، وهذا ما يعرف بالتغذية الراجعة التصحيحية
3 ـ توجيه المتعلم لكي يكتشف بنفسهالمعلومات التي يمكن استخدامها لتصحيح ، أو تحسين الأداء ، وهذا ما يعرف
بالتغذيةالراجعة التصحيحية الاكتشافية .
ويلاحظ أن الأنواع الثلاثة الأول موجهةلتغيير ، أو تعزيز معلومات المتعلم
4 ـ زيادة الشعور بالسعادة ( الشعورالإيجابي ) المرتبط بالأداء الصحيح ، كي تتولد لدى لمتعلم الرغبة لتكرار الأداء ،وزيادة الشعور بالثقة والقبول ، وهذا ما يعرف بالثناء .
5 ـ زيادة الشعوربالخجل ، أو الخوف ( الشعور السلبي ) كي لا يتعمد المتعلم إلى تكرار تصرف ما ، وهوما يعرف بعدم القبولوهذان النوعان موجهان لتعزيز ، أو تغيير مشاعرالمتعلم
شروط التغذية الراجعة:
لكي تتاح الفرص للمعلم من استخدام التغذية الراجعة في المواقف الصفية ،وتحقيق الأهداف المرجوة في عمليات التحسين والتطوير إلى يُراد إحداثها في العمليةالتعليمية التعلمية ، فلا بد أن تتوافر الشروط التالية :
1 ـ يجب أن تتصف التغذية الراجعة بالدوام والاستمرارية
۲ـ يجبأن تتم التغذية الراجعة في ضوء أهداف محددة
3 ـ يتطلب تفسير نتائجالتغذية الراجعة فهما عميقا ، وتحليلا علميا دقيقا
4 ـ يجب أن تتصف عمليةالتغذية الراجعة بالشمولية ، بحيث تشمل جميع عناصر العملية التعليمية التعلمية ،وجميع
المعلمين على اختلاف مستوياتهم التحصيلية والعقلية والعمرية
5 ـيجب أن يُستخدم في عملية التغذية الراجعة الأدوات اللازمة بصورة دقيقة
اسلام محمد حسن- مراقب عام
- عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يناير 29, 2018 2:41 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الإثنين يناير 29, 2018 2:36 am من طرف محمد حسن ضبعون
» تحميل المواد التدريبية : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون
» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون
» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون