الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
الجودة بالتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» نتيجة اعدادية كفرالشيخ 2018
تحضير درس بالتعلم النشط  Emptyالإثنين يناير 29, 2018 2:41 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
تحضير درس بالتعلم النشط  Emptyالإثنين يناير 29, 2018 2:36 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تحميل المواد التدريبية  : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
تحضير درس بالتعلم النشط  Emptyالثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
تحضير درس بالتعلم النشط  Emptyالأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
تحضير درس بالتعلم النشط  Emptyالسبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون

» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
تحضير درس بالتعلم النشط  Emptyالأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
تحضير درس بالتعلم النشط  Emptyالسبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
تحضير درس بالتعلم النشط  Emptyالثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
تحضير درس بالتعلم النشط  Emptyالسبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون


تحضير درس بالتعلم النشط

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

تحضير درس بالتعلم النشط  Empty تحضير درس بالتعلم النشط

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن الإثنين ديسمبر 20, 2010 8:43 am

تحضير درس بالتعلم النشط
مكونات خطة التدريس اليومي
تشتمل على نوعين من المكونات :
1- مكونات روتينية وتشتمل
- عنوان الدرس
- التاريخ
- الزمن
- المكان ( مكان التدريس الحصة \ معمل \ فناء \ فصل )
2- مكونات فنية وتشمل :
- الأهداف ( معرفي – مهاري – وجداني )
لابد أن يكون الهدف قابلا للقياس والتنفيذ والتقويم وتتنوع الأهداف لتشمل الأبعاد الثلاثة ( معرفية – وجدانية – مهارية )
3 - صياغة الأهداف :
يجب مراعاة توافقها مع (نواتج التعلم – الأهداف ) خرائط المنهج
* مصادر التعلم ( الوسائل التعليمية ) وتشمل :
المواد التعليمية المقروءة والمسموعة والمرئية والأجهزة التي تساعد على تحقيق أهداف المادة ويراعى في ذلك الابتكار والتجديد والجودة والفاعلية
* استراتيجيات التدريس :
وهي الاستراتيجيات المستخدمة في عرض الدرس مثل : ( عصف ذهني – الاكتشاف – تعليم تعاوني ... الخ
* التمهيد ( الأداء الشفهي ) ( الإشارة )
وهي عبارة عن استخدام استراتيجيات لربط الدرس بما سبقه أو من خلال التمهيد بعرض وسيلة أو سؤال عصف ذهني أو سرد قصة معينة
لإثارة التلاميذ
ويراعى في التهيئة أن تكون : -
· جذابة ( جذب انتباه التلميذ وتصفية الذهن لاستقبال المادة التعليمية )
· شيقة
· يحدد لها زمن معين من الفترة أو الحصة
· تكون مرتبطة بمحتوى الدرس وتخدم الأهداف
· يراعى التقييم القبلي للتلاميذ أثناء التمهيد
*عرض الدرس ( إجراءات التدريس )
وذلك من خلال استخدام بعض الاستراتيجيات المقدمة وتطبيق خطواتها من خلال سرد المحتوى العلمي للدرس مع مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب ونراعي في سرد الدرس ما يلي : -
· استخدام إستراتيجية مناسبة أو أكثر
· كتابة الخطوات التي سأقوم بها في الفصل
· الأنشطة من خلال خطوات منطقية للإستراتيجية المستخدمة
· مراعاة التقييم الثنائي بعد شرح كل هدف من الأهداف المصاغة للدرس
* التقييم/ التقويم يجب مراعاة التوافق مع نواتج التعلم ( خرائط المنهج )
· يراعى في التقويم أن يكون مرتبطا بالأهداف daboon
· يراعي في التقييم الختامي الفروق الفردية للتلاميذ
( تقسيم الفصل إلى ثلاث مجموعات ( متوسط – ضعيف – جيد ) دون علم التلاميذ – ثم يقوم المعلم بإعداد الأسئلة أو الأنشطة التي تتماشى مع كل مستوى )
*الأنشطة الإضافية ( النشاط المصاحب )
وفيها يقسم الفصل إلى ثلاثة مجموعات
1- الضعيف : يعطي سؤالا للنهوض به إلى مستوى أعلى
2- متوسط : يعطي سؤالا للنهوض إلى مستوى أعلى مما هو فيه
3- الفائق : يعطي سؤالا لرعايته وتحفيزه
*الواجبات المنزلية ( النشاط الاثرائي )
يتضمن كل ما يكلف به التلميذ من أعمال تتعلق بما درسوه أو سيدرسونه من الموضوعات
ويجب أن يكون الهدف منه التعزيز وزيادة التمكن من المادة العلمية وليس عقاب
*أنشطة ملف الانجاز :
يتم تكليف بعض الطلبة ببعض الأنشطة لوضعها في ملف انجاز الطالب عن الدرس الذي شرحه المعلم مع مراعاة تقسيم الطلبة
إلى ثلاثة مستويات ( ضعيف – متوسط – فائق )
اسلام محمد حسن
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحضير درس بالتعلم النشط  Empty رد: تحضير درس بالتعلم النشط

مُساهمة من طرف نادر الليمونى الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 1:01 pm

مجهود رائع
جزاكم الله خيرا عليه ونفع بكم
ودمتم بكل خير

نادر الليمونى
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 2
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 04/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحضير درس بالتعلم النشط  Empty رد: تحضير درس بالتعلم النشط

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن الأربعاء أكتوبر 05, 2011 2:29 am

نادر الليمونى كتب:مجهود رائع
جزاكم الله خيرا عليه ونفع بكم
ودمتم بكل خير

مرور كريم من أخ كريم

شكرا جزيلا استاذ نادر
اسلام محمد حسن
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى