الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
الجودة بالتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» نتيجة اعدادية كفرالشيخ 2018
استراتيجية القبعات الستة Emptyالإثنين يناير 29, 2018 2:41 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
استراتيجية القبعات الستة Emptyالإثنين يناير 29, 2018 2:36 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تحميل المواد التدريبية  : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
استراتيجية القبعات الستة Emptyالثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
استراتيجية القبعات الستة Emptyالأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
استراتيجية القبعات الستة Emptyالسبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون

» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
استراتيجية القبعات الستة Emptyالأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
استراتيجية القبعات الستة Emptyالسبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
استراتيجية القبعات الستة Emptyالثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
استراتيجية القبعات الستة Emptyالسبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون


استراتيجية القبعات الستة

اذهب الى الأسفل

استراتيجية القبعات الستة Empty استراتيجية القبعات الستة

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون الأربعاء أبريل 28, 2010 1:12 pm

مفهوم القبعات السته



هناك ستة قبعات خيالية ووهمية للتفكير لكل منها لون مختلف

كما وأن لكل قبعة من القبعات الستة تمثل أسلوب مختلف ومتفرد للتفكير

فعندما نضع واحدة من تلك القبعات فأنت بذلك ستوجه وتشغل تفكيرك

وفق ذاك النمط من التفكير المقرون بتلك القبعة. وعندما تخلع قبعة

وتضع أخرى فأنت بذلك تغيير من أسلوب التفكير الذي تملية القبعة الأولى

إلى أسلوب آخر يناسب نمط تفكير القبعة الثانية..
القبعة البيضاء

وترمز إلى.............. التفكير الحيادي (معلومات (

القبعة الحمراء

وترمز إلى..............التفكير العاطفي (شعورإحساس(

القبعة السوداء

وترمز إلى..............التفكير السلبي )السلبيات(

القبعة الصفراء

وترمز إلى............. التفكير الإيجابي (الإيجابيات(

القبعة الخضراء

وترمز إلى............ التفكير الإبداعي (الحلول والمقترحات(

القبعة الزرقاء

وترمز إلى............التفكير الموجه (متى التنفيذ - وقت التنفيذ _ اتخاذ القرارات _ الخطط(

خلاصة طريقة ( القبعات الست ) هي أن دي بونوقسم التفكير عند الإنسان إلى ستة أنماط ، واعتبر كل نمط كقبعة يلبسها الإنسان أويخلعها حسب طريقة تفكيره في تلك اللحظة .ولتسهيل الأمر فقد أعطى دي بونولوناً مميزاً لكل قبعة حتى يمكن تمييزه وحفظه بسهولة .

اهداف دي نوو

- توضيح وتبسيط التفكير ، وذلك لتزداد فاعليته .

2 - فالشخص من خلال هذا البرنامج يقوم بالتفكير بالتعامل مع شئ واحد في وقت واحد .

3 - السماح للمفكر بالانتقال أو بتغيير نمط تفكيره.

4 - القبعاتالست الملونة هي عبارة عن وسيلة يستخدمها الفرد في معظم لحظات الحياة .

5 - وتركز هذه القبعات الست للتفكير على أن التفكير هو عملية متعددة .

اهمية الموضوع

1- كما أنه من لوازم الدرس الشرح بالكتابةعلى السبورة فإنه من المثير لتفاعل الدرس أن يضع التلاميذ قبعات التفكير حتى يشاركوا من نواحي عديدة توسع منابع الفوائد من المادة العلمية .

2- فإن طريقة القبعات الست للتفكير تستخدم كناية عن أنواع مختلفة من التفكير .

3- عن طريق استخدام القبعات الست يتضح للتلاميذ أن التفكير عبارة عن مهارة يمكن تعلمها وتطويرها عن طريق الممارسة .

4- القبعات الست للتفكير تقدم إطاراً للتركيزوالبناء ، والتفكير البناء .

5- القبعات الست تعترف بأن المشاعر والعواطف أجزاء مهمة للتفكير . وهي عملية ممتعة للتعليم والتعلم على كل المستويات .

6- كل لون من القبعات يمثل نوعاً من التفكير ، وعندما نضع قبعة معينة يراداستخدامها فإنه فقط يمارس ذلك النوع من التفكير في ذلك الوقت ... وبهذه الطريقة يمكن أن ينظر إلى أي فكرة أو قضية خلال ست وجهات نظر مختلفة ، قبل أن يقرر ما مدى أهمية الفكرة أو الاجراء

لماذ انتعلم القبعات الست ؟

1-ممتعة ، وسهلة في التعليم والتعلم .

2- تقدم صوراً عقلية مفيدة .

3- تستخدم على جميع المستويات .

4- الإطار العام يسمح بالتركيز والبناء والتفكير البناء المنتج . غير مرتبطة بالأنـا .

5- تعترف بالمشاعركجزء مهم في التفكير .

6- ناقدة وبناءة ومبدعة .

7- التفكير في التفكير .

8- تكشف أن التفكير ليس عبارة عن ذكاء فقط ولكن يمكن أن يعلم ويمارس ويتطور .

القبعة البيضاء

لسؤال فيها عن المعلومات ...

والطالب فيه يفكر بواقعية وموضوعية ...

تسأل الطلاب ماهي المعلومات التي يعرفونها عن شيء ما ؟

فعندما يرتدي المفكر القبعة البيضاء يحاول أن يكون موضوعياً وذلك مثل الكمبيوتر يعطي حقائقَ وأرقاماً ولا يهمه تفسيرها ولا كيف تمت ، ولكنه يظهرها كما هي .

فيركز مرتدي القبعة البيضاء على كل أوبعض ما يأتي :

1- طرح معلومات أو الحصول عليها .

2- التركيز على الحقائق والمعلومات .

3-التجرد من العواطف أو الرأي .

4-الاهتمام بالوقائع والأرقام والإحصائيات .

5-عدم تفسير المعـلومات أو الوقائع .

6-الحيادية والموضوعية التامة .

7- تمثيل دور الكمبيوتر في إعطاء المعلومات .

8- الاهتمام بالأسئلة المحددة للحصول على الحقائق أو المعلومات .

9- الإجابات المباشر والمحددة عن الأسئلة .

10- الإنصات والاستماع الجيد .

11- التميز بين درجة الصحة ودرجة الخطأ في كل رأي ، فقد يكون الرأي صواباً بدرجة : دائماً ، غالباً ، إلى حد كبير ، إلى حد ما ، قليلاً ، نادراً . وكذلك قد يكون الرأي خاطئاً بنفس الدرجات سالفة الذكر .

القبعة الحمراء

لسؤال فيها عن المشاعر .

والطالب فيها يفكر بمشاعره وعواطفه .

يسأل الطلاب / أن يصفوا شعورهم نحو شئ ما .

فالمفكر عندما يرتدي القبعة الحمراء يستبعد المنطق والمبررات .

فمرتدي القبعة الحمراء يمارس بعض الأمور التالية :

1- إظهار المشاعر والأحاسيس ، وليس بالضرورة أن يكون ثمة مبرر لهذه المشاعر ، ومن أبرز هذه المشاعر : السرور ، الثقة ، الغضب ، الشك ، القلق، الأمان ، الحب ، الغيرة ، الخوف ، الكره .......الخ .

2- الاهتمام بالمشاعر فقط بدون الالتفات إلى الحقائق أو المعلومات أو المبررات .

3- إظهار الجانب الإنساني غير العقلاني .

4- تتميز غالباً بالتحيز ، أوبالتخمينات التي ربما لا تصل إلى درجة يمكن جعلها فرضيات . أي إنها مشاعر ليس لها أساس سوى إحساس الفرد بها في الغالب .

5- المبالغة في تحليل الجانب العاطفي وإعطائه وزناً أكبر من المعتاد .

6- رفض الحقائق أو الآراء دون مبرر عقلي ،بل على أساس المشاعر أو الإحساس الداخلي

القبعة السوداء

السؤال فيها عن نواحي الضعف .

والطالب فيها كأنه في حالة حـــزن .

تسأل الطــلاب / أن يحددوا ما الصعوبات والمشاكل التي يمكن أن تكون .

فيهتم المفكر بالتقديرات السلبية ، وإظهار الأشياء الخاطئة ، وطرح الأسئلة السلبية

وعندما ترتديها فأنت تفعل بعض ما يلي :

1- نقدالآراء ورفضها ، وربما تلجأ في ذلك إلى المنطق والحجج والأدلة التي تنظر إليها من زاوية سلبية معتمة .

2- التشاؤم وعدم التفاؤل باحتمالات النجاح .

3- إيضاح نقاط الضعف في أي فكرة .

4- التركيز على احتمالات الفشل وتقليل احتمالات النجاح .

5- التركيز على العوائق والمشكلات والتجارب الفاشلة

6- التركيز على الجوانب السلبية : كارتفاع التكاليف ، أو قوة الخصوم، أو شدة المنافسة ، أو الضعف الذاتي ، أو الأخطار المتوقعة .

7- توقع الفشل والتردد في الإقدام .

8 عدم استعمال الانفعالات والمشاعر بوضوح ، وإنما تلجأ إلى استعمال المنطق وإظهار الرأي بصورة سلبية

القبعةالصفراء

والسؤال فيها عن نواحي القوة

والطالب فيها فرح ومتــــــــفائل .

تسأل الطلاب / أن يفكروا في الأشياء الإيجابية نحو موضوع مـا

وهي تمثل التفكير الإيجابي والبناء والمنتج ، والمفكر الذي يرتدي القبعة الصفراء ، يكون متفائلا ويقدم الاقتراحات والمشاريع .

يرمز اللون الأصفر إلى الشمس والنور ، ولذلك فإن هذه القبعة هي قبعة التفاؤل والتفكير الإيجابي ، ومن يرتديها يهتم بالتالي :

1- التفاؤل ، والإقدام ، والإيجابية ، والاستعداد للتجريب .

2- التركيز على إبراز احتمالات النجاح وتقليل احتمالات الفشل .

تدعيم الآراء وقبولها باستعمال المنطق وإظهار الأسباب المؤدية إلى النجاح .

4- إيضاح نقاط القوة في الفكرة، والتركيز على جوانبها الإيجابية .

5- تهوين المشكلات والمخاطر، وتوضيح الفروق عن التجارب الفاشلة الساقطة .

6- التركيز على الجوانب السلبية الإيجابية : كانخفاض التكاليف ، أو ضعف الخصوم ، أو عدم المبالاة بالمنافسين ، أو الشعور بالثقة بالنفس ، أو تهوين الأخطارالمتوقعة .

الاهتمام بالفرص المتاحة ، والحرص على استغلالها .

8- توقع النجاح والتشجيع على الإقدام .

9- عدم اللجوء إلى المشاعر والانفعالات بوضوح ، باستخدام المنطق وإظهار الرأي بصورة إيجابية ومحاولة تحسينه .

10- يسيطر على صاحبها حب الإنتاج والإنجاز وليس بالضرورة إبداع .

11- يتمتع بأمل كبير وأهداف طموحة يعمل نحوها .

12- ينظر إلى الجانب الإيجابي في أي أمر ،ويــبرر له بتهوين الجانب السلبي .

القبعةالخضراء

القبعات الست وكيف نلبسها

متى يمكن أن نستخدم القبعات الست + الزمن ؟

والجواب أنها تستخدم عندما نرغب في التفكير في أمر ما مشروع جديد على سبيل المثال ، أو تغيير إجراءات عملية ما ، أوتطوير جهاز معين ، أو التخطيط لبناء منزل للأسرة أو غيرها من الأعمال التي نريدأن يكون تفكيرنا فيها شموليا وإبداعيا متوازنا في نفس الوقت .

لنبدأ بالحديث عن الفروقات بين الأنماط الستة أو ألوان التفكير

نتصور أحيانا أن العقول بين الناس متفاوتة وأن لكل شخص حجم معين من العقل ,

والصحيح أن العقول واحدة ولكن الاختلاف و التباين يكون في التفكير , وقد وضع العالم (إدوارد بوند) ست قبعات ملونه يرتديها الناس كل حسب تفكيره

و سأذكرها مع ذكر ابرزصفاتها :

,,,,التفكيرالمحايد ــــ يرتدي القبعة البيضاء "الحقائق" :

والمقصود به هنا عملية جمع معلومات حول موضوع التفكير , مكان إقامة المشروع أو الفكرة ، الأسعار والكميات والتكاليف ، معلومات حول البيئة المحيطة والظروف المحيطة ، معلومات حول مشروعات مشابهة إن وجدت .

لاحظ أن مثل هذه المعلومات معلومات محايدة لا إيجابية ولا سلبية ولذلك اخترنا اللون الأبيض .

ــ يجيب إجابات مباشرة و محددة على الأسئلة .

ــ ينصت جيدا , متجرد من العواطف .

ــ يهتم بالوقائع و الأرقام و الإحصاءات .

ــ يمثل دور الكمبيوتر في إعطاء المعلومات أوتلقيها .

,,,,التفكير السلبي ــــيرتدي القبعة السوداء "الحيطة والحذر" :

تشير إلى التفكيرالتشاؤمي وعند ارتدائها ، وكثيرا ما نرتديها دون أن نشعر ،

نفكر في الجوانبالسلبية للمشروع ، الخسائر التي يمكن أن نتكبدها والصعوبات التي سنواجهها .

ــ التشاؤم و عدم التفاؤل باحتمالات النجاح

ــ دائم ينتقد الأداء .

ــ يركز على العوائق و التجارب الفاشلة و يكون أسيرها .

ــ يستعمل المنطق الصحيح و أحيانا الغير صحيح في انتقاداته .

,,,, التفكير الإيجابي ــــ يرتدي القبعة الصفراء "التفاؤل" :

تشير إلى التفكير الإيجابي وهي مأخوذة من لون الشمس رمزالنماء ومصدر الطاقة

عند ارتداء القبعة الصفراء نفكر في الجوانب الإيجابية للفكرة ، كيف تزيد هذه الفكرة من دخلنا على سبيل المثال أو كيف تحسن من ظروفالعمل والحياة
ــ متفائل و إيجابي و مستعد للتجريب .

ــ يركز على احتمالات النجاح و يقلل احتمالات الفشل .

ــ لا يستعمل المشاعر و الانفعالات بوضوح بل يستعمل المنطق بصوره إيجابية .

ــ يهتم بالفرص المتاحة و يحرص على استغلالها .

,,,, التفكير العاطفي ــــيرتدي القبعة الحمراء "المشاعر" :

تشير إلى التفكير العاطفي وعند ارتدائها نفكر في المشروع بشكل عاطفي صرف

دون النظر إلى العوامل المنطقيةوالايجابيات والسلبيات ،

ما هي العواطف التي تدفعك لخوض غمار هذا المشروع

ماهي المتع التي ستجنيها نتيجة لذلك

هل تشعر بمشاعر فخر أو اعتزاز أو غيرهاعند دخولك أو تبنيك لمثل هذا الأمر

ــ دائما يظهر أحاسيسه و انفعالاته بسبب و بدون سبب .

ــ يهتم بالمشاعر حتى لو لم تدعم بالحقائق و المعلومات .

ــيميل للجانب الإنساني أو العاطفي و آرائه و تفكيره تكون على أساس عاطفي وليس منطقي .

ــ قد لا يدري من يرتدي القبعة الحمراء انه يرتديها , لطغيان ميله العاطفي

,,,, التفكير المنضم ــــ يرتدي القبعةالزرقاء "الحكم" :

ترمز إلى التفكير الشمولي ويأتي دورها للتحقق من استعمال جميع أنماط التفكير

الداخلة في تعريف التقنية .

فقبل انهاء عملية التفكير يطرح السؤال هل استخدمنا جميع الأنماط ؟

هل هناك نمط يحتاج إلى مزيد بحث وتفكير فيه ؟

وبناء على إجابة السؤال يتم إما إيقاف عملية التفكيرأو استكمالها

ــ يبرمج و يرتب خطواته بشكل دقيق .

ــ يتميز بالمسئولية والإدارة في أغلب الأمور .

ــ يتقبل جميع الآراء و يحللها ثم يقتنع بها .

ــيستطيع أن يرى قبعات الآخرين ويحترمهم و يميزهم .

,,,, التفكير الإبداعي ــــ يرتدي القبعة الخضراء "أفكارجديدة" :

ترمز إلى التفكير الإبداعي وهي مأخوذة من لون الأشجار وما فيها من معاني الإبداع والتجديد ،

عند ارتداء القبعة الخضراء نبحث عن أفكار جديدة لم يسبق أن طرقت .

فمثلا نفكر في أصل الموضوع ، المشروع ،

لماذا لا نبحث عن مشروع يمثل فكرة جديدة ورائدة ؟

ثم يمكن أن نفكر في السلبيات كيف يمكن أن نتجاوز هذه السلبيات بشكل إبداعي ونحولها إلى إيجابيات؟

كما يمكن أن نفكر في مزيد من الإيجابيات التي يمكن أن يضيفها المشروع ؟

ثم نفكر بشكل إبداعي عن دور العواطف والمشاعر في إنجاح هذا المشروع ؟

وهكذا تتفتح لنا آفاق جديدة للتفكير يمكن أن توصلنا إلى أفكار لم يسبق لها مثيل

ــ يحرص على كل جديد من أفكار و تجارب و مفاهيم .

ــ مستعد للتحمل المخاطر و النتائج المترتبة .

ــ دائما يسعى للتطوير و العمل على التغيير .

ــ يستعمل و سائل و عبارات إبداعيه مثل ( ماذا لو , هل , كيف , ربما ) .

ــ يعطي من الوقت والجهد للبحث عن الأفكار و البدائل الجديدة .

هذه الصفات لجميع القبعات باختصار مع العلمأن بعض الناس بإمكانهم ارتداء اكثر من قبعة في يوم واحد حسب المواقف التي يتعرضون لها .

[c
محمد حسن ضبعون
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1825
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : https://biala.ahlamontada.net/index.htm

https://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استراتيجية القبعات الستة Empty رد: استراتيجية القبعات الستة

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون الأربعاء أبريل 28, 2010 1:15 pm

ملاحظة مهمة: اطلب من الطلبة تحضير الموضوع في البيت

- اكتب الأهداف السلوكية التي تريد تحقيقها

1-الهدف السلوكي للقبعة البيضاء

مثال:أن يتعرف الطالب على كيفية نشوء البراكين.

أن يتعرف الطالب على أشهر البراكين في العالم .

قوم بتوزيع القبعات على الطلبة ولتكن حقيقية حتى يعيش الطلبة الموقف

يلبس أحد الطلبة القبعة البيضاء....قوم بتوجيه سؤال له

ماذا تعرف عن البراكين؟

سيقوم الطالب بالاجابة من خلال قراءته للموضوع في المنزل ....قوم بتسجيل بعض هذه المعلومات على السبورة.....وهذا المقصود بالقبعة البيضاء وهو أن تذكرالطالب ببيانات أو معلومات عن الموضوع المراد دراسته

2- الهدف السلوكي للقبعةالصفراء

مثال : أن يعدد الطلاب بعض فوائد البراكين

يلبس طالب القبعة الصفراء ويطلب منه أن يذكر فوائد البراكين

يقوم الطالب بذكر بعض الجوانب المفيدة للبراكين مثل خروج بعض المعادن ,التربة الزراعية...........

وهذا هوالمقصود بالقبعة الصفراء وهو أن يتذكر الطالب فوائد الموضوع المطروح

3-الهدف السلوكي للقبعة الحمراء

مثال :أن يحكي الطالب بعض مايعتريه عندما شاهد البرامج التي تتكلم عن البراكين

يلبس طالب قبعة حمراء ويطلب منه أن يتحدث عن مشاعره عندما يشاهد الأفلام

التي تتحدث عن البراكين.

4- الهدف السلوكي للقبعة الخضراء

مثال : أن يقترح الطالب بعض الحلول للتخفيف من آثار البراكين والتقليل من خطورتها

يلبس طالب قبعة خضراء ويقال له لوكنت في بلد توجد فيها براكين - لاقدر الله- وطلب منك اقتراح حلول لهذه المشكلة ماذا ستقترح ؟

5- الهدف السلوكي للقبعة السوداء

مثال :أن يعدد الطالب أضرار البراكين على الانسان والأرض والحيوان

يلبس طالب قبعة سوداء ويطلب منه المعلم أن يعدد أكبر قدر من أضرار البراكين

ملاحظة مهمة ::: يمكن أن تعمل هذه الطريقة على شكل فردي أومجموعات بمعنى بدلا من أن يكون الجواب من طالب واحدة يكون من المجموعة ويسمي المعلم كل مجموعة باسم قبعة



التقويم

يقوم المعلم قبل نهاية الدرس بسؤال المتعلمين

ماذا تعرف عن البراكين؟

مافوائد البراكين؟

ما أضرارالبراكين؟

كيف نخفف من ضرر البراكين ؟

ماشعورك تجاه البراكين؟

الهدف السلوكي للقبعة الخضراء

والسؤال فيها عن الأفكار الجديدة .

والطالب فيها يكون في حالة إبداع .

تسأل الطلاب عن الإمكانيات المتاحة ما هي وإلى ماذا يمكن أن تؤدي .

فهي تمثل التفكير الإبداعي ، والشخص الذي يضع القبعة الخضراء يجعل المخرجات والنتائج مخرجات إبداعية ومثالية ، ويطرح البدائل .

يرمز اللون الأخضر إلى النبات والحياة الجديدة ، ولذلك فإن هذه القبعة هي قبعة التفكيرالإبداعي ،

ومن يرتديها يتميز ببعض أو كل ما يلي :

1- الحرص على الجديد من الأفكار والآراء والمفاهيم والتجارب والوسائل .

2- البحث عن البدائل لكل أمر والاستعداد لممارسة الجديد منها .

3- لا يمانع في استغراق بعض الوقت والجهد للبحث عن الأفكار والبدائل الجديدة .

4- استعمال طرق الإبداع ووسائله ( مثل : ماذا لو ..) للبحث عن الطرق الجديدة .

5- محاولة تطوير الأفكار الجديدة أو الغريبة ، بل وصناعة الأفكار الجديدة .

6- الرغبة في التخيل والتفكير العميق .

7- الاستعداد لتحمل المخاطر من أجل استكشاف الجديد .

8- عندما تستعمل هذه القبعة يحسن أن تتبعها بالسوداء والصفراء



القبعةالزرقاء

السؤال فيها حول التفكير .

والطالب فيها قيادي .

تسأل الطلاب / أن يعبروا عن التفكير الذي يحتاج لفهم شئ ما أو التقدم للأمام ؟

فالقبعة الزرقاء : تضم التفكير بشكل عام وتضبطه ، والمفكر بها يشبه القائد وبالتالي فهو يتحكم بباقي القبعات .

واللون الأزرق يرمز إلى السماءوالبحر ، ولذلك فهي قبعة القوة والتفكير المنطقي المنظم أو الموجه ، وصاحبها يتميزبالاهتمام ببعض أو كل ما يلي :

1- البرمجة والترتيب والاهتمام بخطوات التنفيذ والإنجاز .

2- توجيه الحوار والفكر والنقاش للخروج بأمور عملية .

3- التركيز على محور الموضوع وتجنب الإطناب أو الخروج عن الموضوع أوالاقتراحات غير المجدية

4- تنظيم عملية التفكير وتوجيهها .

5- القدرةعلى التمييز بين الناس وأنماط تفكيرهم ، وبمعنى آخر أن صاحبها يرى قبعات الآخرين بوضـوح .

6- توجيه أصحاب القبعات الأخرى ( وغالباً عن طريق الأسئلة ) وفض الجدل والاشتباك بينهم .

7- تلخيص الآراء وتجميعها وبلورتها .

8- يميل صاحبها لإدارة الاجتماع حتى ولو لم يكن رئيس الجلسة .

9- يميل للاعتراف بأن الآراء الأخرى جيدة تحت الظروف المناسبة ، ثم يحـــــــلل الظروف الحالية ليبين ما هو الرأي المناسب في هذه الحالة .

10 يميل للتخلص النهائي للموضوع أوتقديم الاقتراح الفعال المقبول المناسب .

يستفيد صاحبها من المعلومات والحقائق ويوظفها بأسلوب منطقي منظم .



أصـــــــــــــــــــداء

- تعد قبعـــات التفكير الست المكونات الأساسية لخريطة التفكير ، فالشخص مثلاً عندما يلبس قبعة الحزن يجب أن يكون حزيناً ، وعندما يلبس قبعة الفرح يجب أن يفرح ، وهكذا الأمر بالنسبة لباقي القبعات .

2- يتم استخدام هذه القبعات الست من خلال لعب الأدوار .

يفترض ( دي بونو ) أن التفكير الواسع يحتوي على قبعة كبيرة للتفكير ، وهذه القبعة قسمت إلى ست قبعات أو إلى ستة أدوار مختلفة ذات ستة ألوان. فالشخص من خلال استخدامه لهذه القبعات ، يضع القبعة التي يراها مناسبة لكي يلعب الدور المناسب .

وبالتالي فإن أي شخص يرتدي أي قبعة من قبعات التفكير الست يكون هناك هدف من وراء ارتدائه لهذه القبعات .



3- وكل من يرتدي قبعة من أجل هدف معين يكون مفكراً مخططاً أو أنه يفكر عن قصد



محمد حسن ضبعون
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1825
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : https://biala.ahlamontada.net/index.htm

https://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى