تصميم الأستبيان
الجودة بالتعليم :: الفئة الأولى :: اصدقاء المجلة الألكترونية للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والأعتماد
صفحة 1 من اصل 1
رد: تصميم الأستبيان
يعد الاستبيان أسلوباً منظماً لجمع البيانات الأساسية في المسح تسويقي، ويتألف من مجموعة من الأسئلة المكتوبة أو الشفهية تجيب عليها مجموعة الاستبيان، ويحفز الاستبيان -الذي يتسم بجودة التصميم- المجموعة على توفير معلومات وافيه ودقيقة.
خطوات إعداد استبيان
فيما يلي خطوات إعداد الاستبيان- وقد يختلف الترتيب المحدد بعض الشيء .
تحديد المعلومات المستهدفة .
اختيار نوع السؤال ( التركيب اللغوي ومقدار التمويه) وطريقة طرحه ( على سبيل المثال، في شكل مكتوب ، أو البريد الإلكتروني أو عن طريق الإنترنت ، ومن خلال اتصال هاتفي أو مقابلة شفهية).
تحديد المضمون العام المطلوب للسؤال وصولاً للمعلومات المطلوبة.
تحديد شكل الإجابة .
اختيار كلمات السؤال بدقة.
ترتيب الأسئلة وفق تتابع فعال.
تحديد الخصائص المادية للاستبيان ( نوع الورق ،وعدد الأسئلة في كل صفحة ، الخ ).
اختبار الاستبيان ومراجعته إذا لزم الأمر.
المعلومات المطلوبة:
من أجل تحديد المعلومات المطلوبة بدقة، فمن المفيد بمكان إعداد جداول توضع فيها البيانات بمجرد جمعها. وسوف تساعد تلك الجداول في تحديد البيانات المطلوبة من عدمه.
نوع الأسئلة وطريقة إدارتها:
تتضمن بعض أنواع الأسئلة تلك ذات البدائل المحددة، والأسئلة المفتوحة، والأسئلة القائمة على وضع تصورات.
الأسئلة ذات البدائل المحددة تقدم إجابات قائمة على الاختيار من متعدد. وتفيد مثل هذه الأسئلة حينما تكون الإجابات المحتملة محدودة وواضحة مثل السن و ملكية السيارة الخ.
تسمح الأسئلة المفتوحة لمن يجيب بالتعبير بصورة أفضل وإن كان يصعب إدارة تلك الأسئلة وتحليلها. وفي كثير من الأحيان، تطرح الأسئلة المفتوحة في مقابلة متعمقة، ويلائم هذا الأسلوب أكثر ما يلائم البحث الاستكشافي.
أما الأسلوب القائم على وضع تصورات فيطرح سؤالاً غامضاً أو مثيراً في محاولة لوضع تصورات حول اتجاهات الفرد من خلال الإجابة. وقد يتعين الاستبيان بأساليب عدة مثل العلاقات اللفظية والجمل القائمة على ملأ المسافات الفارغة بالكلمات. ويصعب تحليل تلك الأساليب وتناسب البحث الاستكشافي في أكثر من البحث الوصفي والسببي.
هناك ثلاثة مقاييس شائعة للتصنيف : الرسم البياني، والسجل المحدد ببنود، والمقارنة.
الرسم البياني: مجرد خط توضع من خلاله علامة × في أي مكان بين النقيضين مع وجود عدد غير محدد من الأماكن يمكن وضع علامة × عندها.
السجل المحدد ببنود: يماثل الرسم البياني باستثناء وجود عدد محدد من الفئات التي يمكن وضع علامة عليها.
المقارنة: تعقد مجموعة الاستبيان يجيب مقارنة بين صفة و أخرى. وتتضمن الأمثلة أسلوبQ sort و أسلوب القيمة الثابتة و الذي يتطلب تقسيم عدد محدد من النقاط بين البدائل المختلفة.
يقدم الاستبيان بواسطة المقابلة الشخصية أو الاتصال الهاتفي أو عن طريق إرسال الاستبيان بالبريد. وتتضمن الأساليب لجديدة البريد الإلكتروني و الإنترنت.
خطوات إعداد استبيان
فيما يلي خطوات إعداد الاستبيان- وقد يختلف الترتيب المحدد بعض الشيء .
تحديد المعلومات المستهدفة .
اختيار نوع السؤال ( التركيب اللغوي ومقدار التمويه) وطريقة طرحه ( على سبيل المثال، في شكل مكتوب ، أو البريد الإلكتروني أو عن طريق الإنترنت ، ومن خلال اتصال هاتفي أو مقابلة شفهية).
تحديد المضمون العام المطلوب للسؤال وصولاً للمعلومات المطلوبة.
تحديد شكل الإجابة .
اختيار كلمات السؤال بدقة.
ترتيب الأسئلة وفق تتابع فعال.
تحديد الخصائص المادية للاستبيان ( نوع الورق ،وعدد الأسئلة في كل صفحة ، الخ ).
اختبار الاستبيان ومراجعته إذا لزم الأمر.
المعلومات المطلوبة:
من أجل تحديد المعلومات المطلوبة بدقة، فمن المفيد بمكان إعداد جداول توضع فيها البيانات بمجرد جمعها. وسوف تساعد تلك الجداول في تحديد البيانات المطلوبة من عدمه.
نوع الأسئلة وطريقة إدارتها:
تتضمن بعض أنواع الأسئلة تلك ذات البدائل المحددة، والأسئلة المفتوحة، والأسئلة القائمة على وضع تصورات.
الأسئلة ذات البدائل المحددة تقدم إجابات قائمة على الاختيار من متعدد. وتفيد مثل هذه الأسئلة حينما تكون الإجابات المحتملة محدودة وواضحة مثل السن و ملكية السيارة الخ.
تسمح الأسئلة المفتوحة لمن يجيب بالتعبير بصورة أفضل وإن كان يصعب إدارة تلك الأسئلة وتحليلها. وفي كثير من الأحيان، تطرح الأسئلة المفتوحة في مقابلة متعمقة، ويلائم هذا الأسلوب أكثر ما يلائم البحث الاستكشافي.
أما الأسلوب القائم على وضع تصورات فيطرح سؤالاً غامضاً أو مثيراً في محاولة لوضع تصورات حول اتجاهات الفرد من خلال الإجابة. وقد يتعين الاستبيان بأساليب عدة مثل العلاقات اللفظية والجمل القائمة على ملأ المسافات الفارغة بالكلمات. ويصعب تحليل تلك الأساليب وتناسب البحث الاستكشافي في أكثر من البحث الوصفي والسببي.
هناك ثلاثة مقاييس شائعة للتصنيف : الرسم البياني، والسجل المحدد ببنود، والمقارنة.
الرسم البياني: مجرد خط توضع من خلاله علامة × في أي مكان بين النقيضين مع وجود عدد غير محدد من الأماكن يمكن وضع علامة × عندها.
السجل المحدد ببنود: يماثل الرسم البياني باستثناء وجود عدد محدد من الفئات التي يمكن وضع علامة عليها.
المقارنة: تعقد مجموعة الاستبيان يجيب مقارنة بين صفة و أخرى. وتتضمن الأمثلة أسلوبQ sort و أسلوب القيمة الثابتة و الذي يتطلب تقسيم عدد محدد من النقاط بين البدائل المختلفة.
يقدم الاستبيان بواسطة المقابلة الشخصية أو الاتصال الهاتفي أو عن طريق إرسال الاستبيان بالبريد. وتتضمن الأساليب لجديدة البريد الإلكتروني و الإنترنت.
عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء يوليو 01, 2009 7:23 am عدل 1 مرات
رد: تصميم الأستبيان
مضمون السؤال:
يجب أن ينطوي كل سؤال على غرض محدد و إلا لن يتضمن في الاستبيان.والهدف من الأسئلة بوجه عام هو الحصول على المعلومات المطلوبة. ولا يقصد بذلك أن كل الأسئلة يجب أن تسأل مباشرة عن البيانات المطلوبة. ففي بعض الأحيان يمكن الاستعانة بالأسئلة لإقامة حوار مع من يجيب وبخاصة عند السعي للحصول على معلومات حساسة.
يمكن طرح الأسئلة الحساسة بأساليب تسمح بزيادة احتمال الإجابة وتيسر سبل الحصول على إجابات صادقة. وفيما يلي بعض من الأساليب المتبعة
وضع السؤال وسط مجموعة من الأسئلة العامة ذات صيغة شخصية محدودة.
تقرير أن السلوك أو الاتجاه مألوف لحد ما.
صياغة السؤال بالنسبة للأطراف الأخرى وليس من يجيب.
تقديم خيارات من الإجابات تحدد النطاق و المجال وليس أعداد محددة.
الاستعانة بنموذج إجابة عشوائي يطرح سؤالين اثنين أحدهما مصمم بأسلوب عشوائي غير منتظم للإجابة عليه. ولا يعرف السائل السؤال الذي يجيب الفرد عليه في حين تعرف النسبة الكلية للأفراد الذين سيجيبون على السؤال الحساس ويمكن حساب الإحصاءات.
شكل إجابة السؤال:
يمكن تصميم الأسئلة بحيث تتيح إجابات مفتوحة، أو مقسمة إلى جزئين أو أجزاء متعددة.
الإجابات المفتوحة: يصعب تقييم تلك الإجابات و إن كانت تفيد في مرحلة مبكرة من البحث لتحديد النطاق المحتمل من الإجابات.
الأسئلة المقسمة إلى جزئين تطرح إجابتين متضادتين، على سبيل المثال " نعم " و" لا".
الأسئلة المقسمة إلى أجزاء عدة وتطرح مجموعة من الإجابات كما هو الحال في اختبار قائم على الاختيار من متعدد.
يتعين على مصمم الاستبيان التفكير في أن مجموعة الاستبيان قد لا تمتلك القدرة على الإجابة على بعض الأسئلة بدقة. وهناك نوعان من الأخطاء أ لا وهما الخطأ المتداخل واستدعاء الخسارة.
الخطأ المتداخل هو الخطأ الناجم عن اتجاه البعض لتذكر ورود الأحداث بمعدلات أكثر من حدوثها بالفعل .
استدعاء الخسارة حينما ينسى الأفراد مجرد حدوث الحدث. وبالنسبة للأحداث الأخيرة فالغلبة للخطأ المتداخل أما فيما يتعلق بالأحداث التي تمت في الماضي البعيد فالغلبة لاستدعاء الخسارة.
صياغة السؤال:
يجب صياغة الأسئلة بأسلوب واضح بعيد عن الغموض ويسهل فهمه. ويتعين أن تأخذ الصياغة في الاعتبار السياق الكامل لموقف الطرف الذي يجيب. ويتعين بوجه خاص التفكير في الأبعاد المتصلة بالسؤال: من، وماذا، ومتى، وأين، ولماذا، وكيف.
على سبيل المثال، سؤال مثل:
.
يجب أن ينطوي كل سؤال على غرض محدد و إلا لن يتضمن في الاستبيان.والهدف من الأسئلة بوجه عام هو الحصول على المعلومات المطلوبة. ولا يقصد بذلك أن كل الأسئلة يجب أن تسأل مباشرة عن البيانات المطلوبة. ففي بعض الأحيان يمكن الاستعانة بالأسئلة لإقامة حوار مع من يجيب وبخاصة عند السعي للحصول على معلومات حساسة.
يمكن طرح الأسئلة الحساسة بأساليب تسمح بزيادة احتمال الإجابة وتيسر سبل الحصول على إجابات صادقة. وفيما يلي بعض من الأساليب المتبعة
وضع السؤال وسط مجموعة من الأسئلة العامة ذات صيغة شخصية محدودة.
تقرير أن السلوك أو الاتجاه مألوف لحد ما.
صياغة السؤال بالنسبة للأطراف الأخرى وليس من يجيب.
تقديم خيارات من الإجابات تحدد النطاق و المجال وليس أعداد محددة.
الاستعانة بنموذج إجابة عشوائي يطرح سؤالين اثنين أحدهما مصمم بأسلوب عشوائي غير منتظم للإجابة عليه. ولا يعرف السائل السؤال الذي يجيب الفرد عليه في حين تعرف النسبة الكلية للأفراد الذين سيجيبون على السؤال الحساس ويمكن حساب الإحصاءات.
شكل إجابة السؤال:
يمكن تصميم الأسئلة بحيث تتيح إجابات مفتوحة، أو مقسمة إلى جزئين أو أجزاء متعددة.
الإجابات المفتوحة: يصعب تقييم تلك الإجابات و إن كانت تفيد في مرحلة مبكرة من البحث لتحديد النطاق المحتمل من الإجابات.
الأسئلة المقسمة إلى جزئين تطرح إجابتين متضادتين، على سبيل المثال " نعم " و" لا".
الأسئلة المقسمة إلى أجزاء عدة وتطرح مجموعة من الإجابات كما هو الحال في اختبار قائم على الاختيار من متعدد.
يتعين على مصمم الاستبيان التفكير في أن مجموعة الاستبيان قد لا تمتلك القدرة على الإجابة على بعض الأسئلة بدقة. وهناك نوعان من الأخطاء أ لا وهما الخطأ المتداخل واستدعاء الخسارة.
الخطأ المتداخل هو الخطأ الناجم عن اتجاه البعض لتذكر ورود الأحداث بمعدلات أكثر من حدوثها بالفعل .
استدعاء الخسارة حينما ينسى الأفراد مجرد حدوث الحدث. وبالنسبة للأحداث الأخيرة فالغلبة للخطأ المتداخل أما فيما يتعلق بالأحداث التي تمت في الماضي البعيد فالغلبة لاستدعاء الخسارة.
صياغة السؤال:
يجب صياغة الأسئلة بأسلوب واضح بعيد عن الغموض ويسهل فهمه. ويتعين أن تأخذ الصياغة في الاعتبار السياق الكامل لموقف الطرف الذي يجيب. ويتعين بوجه خاص التفكير في الأبعاد المتصلة بالسؤال: من، وماذا، ومتى، وأين، ولماذا، وكيف.
على سبيل المثال، سؤال مثل:
.
رد: تصميم الأستبيان
على سبيل المثال، سؤال مثل:
" ما هو نوع معجون الأسنان الذي تستخدمه ( تستخدمونه )؟"
قد يبدو هذا السؤال واضحاً في الوهلة الأولى. وقد تنظر مجموعة الاستبيان لكلمة " You " ( أنت / أنتم ) كإشارة للأسرة بأسرها وليس فقط لفرد بعينه.
وفي حالة تغيير من يجيب مؤخراً لنوع المعجون فقد يصبح بعد "متى" في السؤال ذي صلة. وفي حالة استخدام هذا الطرف لأنبوبة مختلفة ومضغوطة أكثر من المعجون عند السفر، فقد يفيد جانب " أين " من السؤال.
ومن ثم فهناك صياغة أفضل للسؤال، على النحو التالي:
ما هو نوع معجون الأسنان الذي استخدمته بصورة شخصية بالمنزل خلال الستة أشهر السابقة ؟ وفي حالة استخدامك لأكثر من نوع، الرجاء تحديد قائمة بتلك الأصناف.
وعند السؤال عن تكرار الاستخدام، فيجب تجنب الكلمات الغامضة مثل " في بعض الأحيان "، " من حين لآخر " أو " بصورة منتظمة " ، ويتعين استخدام كلمات أكثر تحديداً مثل " مرة في اليوم " و " مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً ".
تتابع الأسئلة
يتعين وضع بعض الأسئلة المحايدة في صدر الاستبيان من أجل إيجاد تواصل مع مجموعة الاستبيان وتيسير الأمر عليهم. وفي هذه الحالة، تفيد الأسئلة الاستهلالية الفعالة لكونها بسيطة ولا تمثل أي تهديد.
وعند وضع الأسئلة في تتابع ، يجب أن تأخذ في الاعتبار أن ترتيب الأسئلة قد يؤثر في الإجابة . وهناك طريقة للتصحيح آلا وهى توزيع نصف الأسئلة في الاستبيان وفق ترتيب معين و النصف الآخر بترتيب مختلف.
" ما هو نوع معجون الأسنان الذي تستخدمه ( تستخدمونه )؟"
قد يبدو هذا السؤال واضحاً في الوهلة الأولى. وقد تنظر مجموعة الاستبيان لكلمة " You " ( أنت / أنتم ) كإشارة للأسرة بأسرها وليس فقط لفرد بعينه.
وفي حالة تغيير من يجيب مؤخراً لنوع المعجون فقد يصبح بعد "متى" في السؤال ذي صلة. وفي حالة استخدام هذا الطرف لأنبوبة مختلفة ومضغوطة أكثر من المعجون عند السفر، فقد يفيد جانب " أين " من السؤال.
ومن ثم فهناك صياغة أفضل للسؤال، على النحو التالي:
ما هو نوع معجون الأسنان الذي استخدمته بصورة شخصية بالمنزل خلال الستة أشهر السابقة ؟ وفي حالة استخدامك لأكثر من نوع، الرجاء تحديد قائمة بتلك الأصناف.
وعند السؤال عن تكرار الاستخدام، فيجب تجنب الكلمات الغامضة مثل " في بعض الأحيان "، " من حين لآخر " أو " بصورة منتظمة " ، ويتعين استخدام كلمات أكثر تحديداً مثل " مرة في اليوم " و " مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً ".
تتابع الأسئلة
يتعين وضع بعض الأسئلة المحايدة في صدر الاستبيان من أجل إيجاد تواصل مع مجموعة الاستبيان وتيسير الأمر عليهم. وفي هذه الحالة، تفيد الأسئلة الاستهلالية الفعالة لكونها بسيطة ولا تمثل أي تهديد.
وعند وضع الأسئلة في تتابع ، يجب أن تأخذ في الاعتبار أن ترتيب الأسئلة قد يؤثر في الإجابة . وهناك طريقة للتصحيح آلا وهى توزيع نصف الأسئلة في الاستبيان وفق ترتيب معين و النصف الآخر بترتيب مختلف.
رد: تصميم الأستبيان
الخصائص المادية للاستبيان
يجب أن نأخذ في الاعتبار الجوانب المادية مثل تنسيق الصفحة، ونوع الخط وحجمه ، والمسافة بين الأسئلة ، ونوع الورق.
من أجل استبعاد الحاجة للتجول بين الصفحات فيتعين تصميم الصفحة وتنسيقها بحيث لا تستدعى الحاجة لاستكمال سؤال بأسفل الصفحة في الصفحة التالية.ويجب أن يكون الخط مقروءاً لمجموعة الاستبيان التي تتمتع بحدة البصر و إن كانت ليست بتامة. ويتعين أن يكون مخزون الورق ذو جودة عالية لإعطاء صورة عن أهمية الاستبيان بالنسبة لوقت المجموعة المستهدفة. ويجب أن يحمل الاستبيان رقماً خاصاً وفق تتابع معين وذلك حتى يتسنى تسجيل الاستمارة ومعرفة ما إذا كانت أي من الاستمارات قد فقدت من عدمه.
اختبار الاستبيان ومراجعته
ينبغي أن يخضع الاستبيان لاختبار مسبق في مرحلتين قبل توزيعه. في المرحلة الأولى، ينبغي طرحه عن طريق الاستعانة بالمقابلات الشخصية من أجل الحصول على ردود فعل أفضل حول المشاكل مثل الأسئلة الغامضة. ثم ينبغي اختباره بعد ذلك بالطريقة التي سيطرح بها. ويتعين تحليل البيانات الخاصة بالاختبار بالطريقة ذاتها المتبعة عند تحليل البيانات المقدمة حتى يتسنى التعامل مع أوجه القصور غير المتوقعة.
وسوف تجيب مجموعات مختلفة على نفس الاستبيان بأساليب متباينة. ونأمل أن تكون الاختلافات بسبب الفرو قات الحقيقية في الخصائص المحددة ولكن هذا ليس الوضع في اغلب الأحيان . وفيما يلي بعض مصادر الاختلاف في الدرجات بين المجموعات المختلفة.
يجب أن نأخذ في الاعتبار الجوانب المادية مثل تنسيق الصفحة، ونوع الخط وحجمه ، والمسافة بين الأسئلة ، ونوع الورق.
من أجل استبعاد الحاجة للتجول بين الصفحات فيتعين تصميم الصفحة وتنسيقها بحيث لا تستدعى الحاجة لاستكمال سؤال بأسفل الصفحة في الصفحة التالية.ويجب أن يكون الخط مقروءاً لمجموعة الاستبيان التي تتمتع بحدة البصر و إن كانت ليست بتامة. ويتعين أن يكون مخزون الورق ذو جودة عالية لإعطاء صورة عن أهمية الاستبيان بالنسبة لوقت المجموعة المستهدفة. ويجب أن يحمل الاستبيان رقماً خاصاً وفق تتابع معين وذلك حتى يتسنى تسجيل الاستمارة ومعرفة ما إذا كانت أي من الاستمارات قد فقدت من عدمه.
اختبار الاستبيان ومراجعته
ينبغي أن يخضع الاستبيان لاختبار مسبق في مرحلتين قبل توزيعه. في المرحلة الأولى، ينبغي طرحه عن طريق الاستعانة بالمقابلات الشخصية من أجل الحصول على ردود فعل أفضل حول المشاكل مثل الأسئلة الغامضة. ثم ينبغي اختباره بعد ذلك بالطريقة التي سيطرح بها. ويتعين تحليل البيانات الخاصة بالاختبار بالطريقة ذاتها المتبعة عند تحليل البيانات المقدمة حتى يتسنى التعامل مع أوجه القصور غير المتوقعة.
وسوف تجيب مجموعات مختلفة على نفس الاستبيان بأساليب متباينة. ونأمل أن تكون الاختلافات بسبب الفرو قات الحقيقية في الخصائص المحددة ولكن هذا ليس الوضع في اغلب الأحيان . وفيما يلي بعض مصادر الاختلاف في الدرجات بين المجموعات المختلفة.
الجودة بالتعليم :: الفئة الأولى :: اصدقاء المجلة الألكترونية للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والأعتماد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يناير 29, 2018 2:41 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الإثنين يناير 29, 2018 2:36 am من طرف محمد حسن ضبعون
» تحميل المواد التدريبية : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون
» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون
» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون