الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
الجودة بالتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» نتيجة اعدادية كفرالشيخ 2018
كيفية اختيار طريقة التدريس Emptyالإثنين يناير 29, 2018 2:41 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
كيفية اختيار طريقة التدريس Emptyالإثنين يناير 29, 2018 2:36 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تحميل المواد التدريبية  : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
كيفية اختيار طريقة التدريس Emptyالثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
كيفية اختيار طريقة التدريس Emptyالأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
كيفية اختيار طريقة التدريس Emptyالسبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون

» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
كيفية اختيار طريقة التدريس Emptyالأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
كيفية اختيار طريقة التدريس Emptyالسبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
كيفية اختيار طريقة التدريس Emptyالثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
كيفية اختيار طريقة التدريس Emptyالسبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون


كيفية اختيار طريقة التدريس

اذهب الى الأسفل

كيفية اختيار طريقة التدريس Empty كيفية اختيار طريقة التدريس

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون الإثنين نوفمبر 16, 2009 7:17 am

اختياراستراتيجية التعليم والتعلم لتدريس محتوى المقررالدراسي

http://www.zshare.net/download/60426847a16051a1/
أحد دلائل جودة المعلم يتمثل فى اختياره لاستراتيجيه التعليم والتعلم التى تحقق أهداف التدريس ومحتواه من ناحية،وتكسب الطالب نواتج التعلم المقصودة وتتلاءم واحتياجات طلابه ،من ناحية أخرى،حيث يعج الميدان التربوى باستراتيجيات عديدة، قديتداخل بعضها البعض، وقديتشابه البعض منها فى تنفيذ بعض الاجراءات

.ويعد اختيار استراتيجيات التعليم والتعلم عملا معقدًا، حيث يتطلب ذلك من المعلم التفكير والموازنة بين الاستراتيجيات المتاحة فى ضوء العديد من المتغيرات المتشابكة كنواتج التعلم التى ينبغى أن يكتسبها الطلاب،والخبرة السابقة لديهم،وميولهم واستعداداتهم، ويمكن للأستاذعن طريق اختيارإستراتيجية مناسبة للتعليم والتعلم أن يحول المحتوى الدراسى إلى تصورا تعقلية ،وأن تصبح العملية استقصاء بناء بدلا من أن تكون تلقينا سلبيًا،وأن يصبح المناخ الاجتماعى فى قاعة الدرس أكثرخصوبة،وبيئة ممتدة بدًلا م نأن تكون مقيدة.

واختيارالمعلم للإستراتيجية يتوقف على مابحوزته من استراتيجيات،وعلى جهوده فى تطويرها وفى التوصل إلى استراتيجيات جديدة.ويجدر بالذكرأن المعلم الجيد يمكنه تطبيق مزيج من الاستراتيجيات معا،أواستخدام إحداها طبقا لطبيعة نواتج التعلم. ومن أهم هذه الاستراتيجيات: العصف الذهنى وحل المشكلات والتعلم التعاونى.....إلخ.

مواصفات الاستراتيجية الجيدة:
الشمول،بحيث تتضمن جميع المواقف والاحتمالات المتوقعة في الموقف التعليمي
المرونة والقابلية للتطوير،بحيث يمكن استخدامها فى مواقف عديدة.
أن ترتبط بنواتج التعلم المستهدفة من المقررالدراسي.
مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.
مراعاة الإمكانات المتاحة بالمؤسسة.
تنمية مهارات التفكيروالعمليات العقلية العليا.
تحفيزالطلاب على التعلم الذاتى والتعلم للاتقان
تتناسب وعددالطلاب.

كيفية اختيار طريقة التدريس Rosefr11
فى ضوء ذلك فإنه يتمثل القاسم المشترك بين الاستراتيجيات الجيدة للتعليم والتعلم فى أن يكون الطالب:
محورالعملية التعليمية.
فاعلا فى اكتساب المعلومات وليس مستقبلا فحسب لها.
القائم على ممارسة الأنشطة والمهام التعليمية.
المتأمل لسلوكه ومستواه والمطورلأدائه فى ضوءنتائج هذا التأمل.
المستمتع بالتعلم الذاتى والتعلم التعاونى.
المفكرالدائم فى البحث عن المعارف، وحل المشكلات واتخاذ القرارات.
المنتج للمعرفة ،يسعى لمزيد من التعلم واكتساب المهارات.

كماتتطلب الاستراتيجيات الجيدة من المعلم أن يكون:
ميسرا لعمليتى التعليم والتعلم وليس ناقلا للمعرفة.
حريصاعلى إتاحة فرص التعلم الذاتى والتعاونى لطلابه.
حريصاعلى بناء الشخصية المتكاملة لهم ومحقق المواصفات الخريج الجيد.
مراعيا للفروق الفردية فيما بينهم.

وعلى أية حال فإن من واجبات المعلم الأساسية آن يقوم باختيار الطريقة أو الطرق المناسبة لتدريس الموضوع الذي ينوى تدريسه وفي سبيل إنجاز ذلك فان على المعلم آن يسأل نفسه الأسئلة التالية:
1. هل تحقق الطريقة أهداف الدرس ؟
2. هل تثير الطريقة انتباه الطلاب وتولد لديهم الدافعية للتعليم ؟
3. هل تتمشى الطريقة مع مستوى النمو العقلي أو الجسمي للطلاب ؟
4. هل تحافظ الطريقة على نشاط الطلاب في أثناء التعليم وتشجيعهم على مواصلة التعليم بعد انتهاء الدرس ؟
5. هل تنسجم الطريقة مع محتوى المعلومات (أو المهارات أو الجوانب الوجدانية ) المتضمنة في الدرس ؟
محمد حسن ضبعون
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1825
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : https://biala.ahlamontada.net/index.htm

https://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى