الأهداف العامة لمادة الرياضيات
صفحة 1 من اصل 1
الأهداف العامة لمادة الرياضيات
الأهداف العامة لتدريس مادة الرياضيات بالمراحل المختلفة
ا - أهداف تتعلق بالمعرفة :
*اكتساب المعرفة الرياضية اللازمة لفهم البيئة والتعامل مع المجتمع
*فهم واستخدام مفردات لغة الرياضيات من رموز ومصطلحات وأشكال ورسوم …الخ
*فهم ألبني الرياضية وخاصة النظام العددي والجبري والهندسي .
*فهم طبيعة الرياضيات كمنظومة متكاملة من المعرفة ودورها في تفسير بعض الظواهر الطبيعية
*إدراك تكامل الخبرة متمثلاً في استثمار المعرفة الرياضية في المجالات الدراسية الأخرى
ب- أهداف تتعلق بالمهارات الرياضية :
*اكتساب المهارات الرياضية التي من شأنها المساعدة على تكوين الحس الرياضي
*اكتساب القدرة على جمع وتصنيف البيانات الكمية والعددية وجدولتها وتمثيلها وتفسيرها
*استخدام لغة الرياضيات في التواصل حول المادة والتعبير عن المواقف الحياتية
*القدرة على عرض ومناقشة الأفكار الرياضية واكتساب مهارة البرهان الرياضي
*تعميم العمليات الرياضية العددية على العبارات الرمزية ( الجبر )
*القدرة على بناء نماذج رياضية وتنفيذ إنشاءات هندسي
حـ- أهداف تتعلق بأساليب التفكير وحل المشكلات :
*اكتساب أساليب وطرق البرهان الرياضية وأسسها المنطقية البسيطة
استخدام الأسلوب العلمي في التفكير
التعبير عن بعض المواقف المستمدة من الواقع رياضياً ومحاولة إيجاد تفسير أو حل لها
*اكتساب القدرة على حل المشكلات الرياضية ( عددية ، جبرية ، هندسية )
*استخدام أساليب التفكير المختلفة (الاستدلالي ، التأملي ، العلاقي ، التركيبي ، التحليلي ) والقدرة على الحكم على
صحة ومعقولية الحل
*ابتكار أساليب جديدة لحل المسائل الرياضية
د- أهداف وجدانية :
*اكتساب قيم إيجابية مثل : الدقة التنظيم ، المثابرة ، والموضوعية في الحكم على المواقف ، واحترام الرأي الآخر ،
وحسن استغلال الوقت
*تذوق الجمال الرياضي من خلال اكتشاف الأنماط والنماذج وما بها من تناسق
*تنمية تقدير الذات للكفاءة الرياضية
*تنمية الثقة بالرياضيات كوسيلة وغاية
*تكوين ميول واتجاهات إيجابية نحو دراسة الرياضيات
*تقدير دور العرب والمسلمين وغيرهم في تطوير علم الرياضيات
*الشعور بالاستمتاع من دراسة الرياضيات وتوظيفها في جوانب ترفيهية مثل الألغاز والمغالطات
و من الأهداف غير المباشرة :
*حل المشكلات :
يوظف استراتيجيات متعددة لحل المشكلات متبعاً خطوات حل المشكلة
يصوغ الحلول ويتحقق منها ويفسر النتائج مقارنة بالمواقف الأصلي
يعمم الحلول والاستراتيجيات على مواقف جديدة
*- التواصل :
ـ يعبر عن المواقف الحياتية شفوياً ، كتابياً ، عملياً بيانياً مستخدماً لغة الرياضيات
ـ يوظف مهارات القراءة والاستماع لتفسير الأفكار الرياضية وتقديم المبررات المقنعة
- أساليب التفكير :
ـ يضع الفرضيات الحدسية والمناقشات ويتحقق منها
ـ يستخدم أساليب التفكير والبرهان المنطقي ماراً بخطواته الرئيسية
- الحس الرياضي :
ـ يوظف استراتيجيات متنوعة لتقدير الأطوال والأوزان والمساحات والحجم ونواتج العمليات
ـ يستخدم التقدير للتحقق من صحة نتائجه
- معالجة البيانات :
ـ ينشئ ويقرأ الجداول والرسومات البيانية
ـ يستخلص علاقات مدعمة بمبررات مقنعة مبنية على تحليل البيانات
الأهداف العامة لتدريس مادة الرياضيات فى المرحلة الإبتدائية
1 – إدراك المفاهيم والتعليمات والمهارات الرياضية اللازمة للمواطن فى حياته اليومية المرتبطة بدراسته للمواد الأخرى والتى تمكنه من مواصلة دراسته للرياضيات فى المراحل الأعلى
۲ – إدراك بعض المفاهيم الهندسية الأساسية مثل مفهوم النقطة والقطعة المستقيمة والمستقيم والشعاع والزاوية
3 – التعرف على بعض المجسمات مثل المكعب ومتوازى المستطيلات والأسطوانة والهرم والمخروط والكرة والأشكال الهندسية البسيطة مثل المربع والمستطيل والمثلث والدائرة
4 – التعرف على بعض وحدات القياس والعلاقات بينها ووحدات الطول والمساحة والحجم والوزن والنقود والزمن
5 – تنمية مهارة حل المشكلات فى حدود العمر العقلى للتلميذ
6 – تنمية القدرة على استخدام أساليب سليمة للتفكير
7 – اكتساب المهارات الآتية وتوظيفها فى المواقف الحياتية والمواد الأخرى :
ا – قراءة وكتابة الأعداد الطبيعية وتوظيفها فى المواقف الحياتية والكسور وإجراء العمليات عليها
ب – تنمية واستخدام الأدوات الهندسية فى رسم بعض الأشكال الهندسية البسيطة
جـ - استخدام وحدات القياس والتحويل من وحدة إلى أخرى
د – استخدام الرموز والمصطلحات الرياضية قراءة وكتابة وتعبيراً
هـ - قراءة وتفسير البيانات فى صورها المختلفة
8 – تنمية الاتجاه نحو الرياضيات من خلال مساعدة التلاميذ على التمكن من مهاراتها وتوظيفها فى مواقف حياتية يومية
9 – تنمية الانتماء للوطن من خلال إبراز التقدم والإنجازات التى حققها المصريون فى المجالات المختلفة قديماً وحديثاً كلما أتيحت الفرصة لذلك
10 – اكتساب قيم واتجاهات خلقية واجتماعية سليمة مثل الدقة والنظام والاقتصاد والاعتماد على النفس والثقة
والأمان
ا - أهداف تتعلق بالمعرفة :
*اكتساب المعرفة الرياضية اللازمة لفهم البيئة والتعامل مع المجتمع
*فهم واستخدام مفردات لغة الرياضيات من رموز ومصطلحات وأشكال ورسوم …الخ
*فهم ألبني الرياضية وخاصة النظام العددي والجبري والهندسي .
*فهم طبيعة الرياضيات كمنظومة متكاملة من المعرفة ودورها في تفسير بعض الظواهر الطبيعية
*إدراك تكامل الخبرة متمثلاً في استثمار المعرفة الرياضية في المجالات الدراسية الأخرى
ب- أهداف تتعلق بالمهارات الرياضية :
*اكتساب المهارات الرياضية التي من شأنها المساعدة على تكوين الحس الرياضي
*اكتساب القدرة على جمع وتصنيف البيانات الكمية والعددية وجدولتها وتمثيلها وتفسيرها
*استخدام لغة الرياضيات في التواصل حول المادة والتعبير عن المواقف الحياتية
*القدرة على عرض ومناقشة الأفكار الرياضية واكتساب مهارة البرهان الرياضي
*تعميم العمليات الرياضية العددية على العبارات الرمزية ( الجبر )
*القدرة على بناء نماذج رياضية وتنفيذ إنشاءات هندسي
حـ- أهداف تتعلق بأساليب التفكير وحل المشكلات :
*اكتساب أساليب وطرق البرهان الرياضية وأسسها المنطقية البسيطة
استخدام الأسلوب العلمي في التفكير
التعبير عن بعض المواقف المستمدة من الواقع رياضياً ومحاولة إيجاد تفسير أو حل لها
*اكتساب القدرة على حل المشكلات الرياضية ( عددية ، جبرية ، هندسية )
*استخدام أساليب التفكير المختلفة (الاستدلالي ، التأملي ، العلاقي ، التركيبي ، التحليلي ) والقدرة على الحكم على
صحة ومعقولية الحل
*ابتكار أساليب جديدة لحل المسائل الرياضية
د- أهداف وجدانية :
*اكتساب قيم إيجابية مثل : الدقة التنظيم ، المثابرة ، والموضوعية في الحكم على المواقف ، واحترام الرأي الآخر ،
وحسن استغلال الوقت
*تذوق الجمال الرياضي من خلال اكتشاف الأنماط والنماذج وما بها من تناسق
*تنمية تقدير الذات للكفاءة الرياضية
*تنمية الثقة بالرياضيات كوسيلة وغاية
*تكوين ميول واتجاهات إيجابية نحو دراسة الرياضيات
*تقدير دور العرب والمسلمين وغيرهم في تطوير علم الرياضيات
*الشعور بالاستمتاع من دراسة الرياضيات وتوظيفها في جوانب ترفيهية مثل الألغاز والمغالطات
و من الأهداف غير المباشرة :
*حل المشكلات :
يوظف استراتيجيات متعددة لحل المشكلات متبعاً خطوات حل المشكلة
يصوغ الحلول ويتحقق منها ويفسر النتائج مقارنة بالمواقف الأصلي
يعمم الحلول والاستراتيجيات على مواقف جديدة
*- التواصل :
ـ يعبر عن المواقف الحياتية شفوياً ، كتابياً ، عملياً بيانياً مستخدماً لغة الرياضيات
ـ يوظف مهارات القراءة والاستماع لتفسير الأفكار الرياضية وتقديم المبررات المقنعة
- أساليب التفكير :
ـ يضع الفرضيات الحدسية والمناقشات ويتحقق منها
ـ يستخدم أساليب التفكير والبرهان المنطقي ماراً بخطواته الرئيسية
- الحس الرياضي :
ـ يوظف استراتيجيات متنوعة لتقدير الأطوال والأوزان والمساحات والحجم ونواتج العمليات
ـ يستخدم التقدير للتحقق من صحة نتائجه
- معالجة البيانات :
ـ ينشئ ويقرأ الجداول والرسومات البيانية
ـ يستخلص علاقات مدعمة بمبررات مقنعة مبنية على تحليل البيانات
الأهداف العامة لتدريس مادة الرياضيات فى المرحلة الإبتدائية
1 – إدراك المفاهيم والتعليمات والمهارات الرياضية اللازمة للمواطن فى حياته اليومية المرتبطة بدراسته للمواد الأخرى والتى تمكنه من مواصلة دراسته للرياضيات فى المراحل الأعلى
۲ – إدراك بعض المفاهيم الهندسية الأساسية مثل مفهوم النقطة والقطعة المستقيمة والمستقيم والشعاع والزاوية
3 – التعرف على بعض المجسمات مثل المكعب ومتوازى المستطيلات والأسطوانة والهرم والمخروط والكرة والأشكال الهندسية البسيطة مثل المربع والمستطيل والمثلث والدائرة
4 – التعرف على بعض وحدات القياس والعلاقات بينها ووحدات الطول والمساحة والحجم والوزن والنقود والزمن
5 – تنمية مهارة حل المشكلات فى حدود العمر العقلى للتلميذ
6 – تنمية القدرة على استخدام أساليب سليمة للتفكير
7 – اكتساب المهارات الآتية وتوظيفها فى المواقف الحياتية والمواد الأخرى :
ا – قراءة وكتابة الأعداد الطبيعية وتوظيفها فى المواقف الحياتية والكسور وإجراء العمليات عليها
ب – تنمية واستخدام الأدوات الهندسية فى رسم بعض الأشكال الهندسية البسيطة
جـ - استخدام وحدات القياس والتحويل من وحدة إلى أخرى
د – استخدام الرموز والمصطلحات الرياضية قراءة وكتابة وتعبيراً
هـ - قراءة وتفسير البيانات فى صورها المختلفة
8 – تنمية الاتجاه نحو الرياضيات من خلال مساعدة التلاميذ على التمكن من مهاراتها وتوظيفها فى مواقف حياتية يومية
9 – تنمية الانتماء للوطن من خلال إبراز التقدم والإنجازات التى حققها المصريون فى المجالات المختلفة قديماً وحديثاً كلما أتيحت الفرصة لذلك
10 – اكتساب قيم واتجاهات خلقية واجتماعية سليمة مثل الدقة والنظام والاقتصاد والاعتماد على النفس والثقة
والأمان
مواضيع مماثلة
» اسرة الرياضيات
» تدريس المبادئ والتعميمات الرياضية ( هام لمعلمي الرياضيات )
» العرب أ وائل الرياضيات
» تعريف علم الرياضيات
» طرق التدريس العامة
» تدريس المبادئ والتعميمات الرياضية ( هام لمعلمي الرياضيات )
» العرب أ وائل الرياضيات
» تعريف علم الرياضيات
» طرق التدريس العامة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يناير 29, 2018 2:41 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الإثنين يناير 29, 2018 2:36 am من طرف محمد حسن ضبعون
» تحميل المواد التدريبية : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون
» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون
» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون