الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
الجودة بالتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» نتيجة اعدادية كفرالشيخ 2018
هام : فصائل الدم Emptyالإثنين يناير 29, 2018 2:41 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
هام : فصائل الدم Emptyالإثنين يناير 29, 2018 2:36 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تحميل المواد التدريبية  : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
هام : فصائل الدم Emptyالثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
هام : فصائل الدم Emptyالأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
هام : فصائل الدم Emptyالسبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون

» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
هام : فصائل الدم Emptyالأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
هام : فصائل الدم Emptyالسبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
هام : فصائل الدم Emptyالثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
هام : فصائل الدم Emptyالسبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون


هام : فصائل الدم

اذهب الى الأسفل

default هام : فصائل الدم

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون الجمعة يناير 22, 2010 2:19 am


هام : فصائل الدمبين النقل والتزاوج :
كانت عمليات نقلالدم للمحتاج إليه تكون سبباً بإذن الله في نجاة المصاب تارة و تارةأخرىسبباً للإجهاز عليه .
وبقي ذلك سراًحيّر العلمــــاء لفترةطويلة حتى كتب الله الفرج على يدالطبيب النمساوي Landsteiner في عام 1901 م ...
استطاع الطبيبالنمساوي بعد دراسة عينات عديدة لدماء البشرإلى إكتشافنوعين من البروتيناتالمعروفة علمياً بـ (( الأنتيجينـــــات ))
معنى الأنتيجين : هو جزيءأشبه ببطاقة هويةتحملها الخلية، رمزلأحدهما بـ (( A )) و للآخــربـ .(( B ))
اذا اجتمع فى الدم الأنتيجينان (A ) و ( B ) .. كانت الفصيلة (AB)وإذا خلامنهما الدمكانت الفصيلة ... (O) ..إذا ظهر أنتيجين B وحده في الدم كانتالفصيلة ... Bإذا ظهر فيالدم أنتيجين A وحدهكانت الفصيلة ... A
آلية تبادلالدم ..دم AB يستقبل جميع الفصائل و لا يعطي إلافصيلة ABدم B يستقبل من B و O و يعطي AB و Bدم O يستقبل O فقط و يعطي جميع الفصائل ...دم A يستقبل من O و A و يعطي AB و A
أما (( الســــالب )) و (( الموجب )) فتخص مادة بروتينية إضافية إن ظهرتفيالدم تكون الفصيلة موجبة و إذا لم تظهر تكون الفصيلة ســـالبة و الفصائلالموجبة أكثر انتشاراً لأنها توّرث كصفة سائدة و من هناتكون الفصائلالسالبة نادرة ...
ونظــام الجهازالمناعي في الجسم عجيبٌ فريد،فهويكوّن أجساماً مضادة لأي بروتين غريب يصل للدم و هذا ما يفسّر لنا عدمإمكانية نقل دم A لآخردمه B أو العكس ..كما أنّ مثلا .. O السالبةتعطي O الموجبة لكن العكس غير صحيح فلا يمكنلـ O الموجبة أن تمنحالـO السالبة لوجود تلك المادةالبروتينية الإضافية ؛ فيستنكرها جهاز المناعةتتكون أجساممضادة لها فيحدث ما يشبه الحرب بين جهاز المناعة و تلكالجسيمات ...إذن الفصائلالسالبة تعطي الموجبة و ليس العكس مع بقاءآلية النقل كماذكرت سابقا ...
التزاوج :

إذا تزوج رجلبامرأة و كانت فصيلة أحدهما Oوالآخر AB فأبناؤهماستكون فصائل دمهم إما A أو B و من المستحيل أنيكون أحد الأبناءمشابها لأحد أبويه في فصيلة الدم .. أي لنيكون في الأبناء من يحمل فصيلة دم AB أو .Oإذا كان الزوجان كلاهما AB فأبناؤهما AB .. و إن كان كلاهما O فالأبناء كلهم O بإذنالله .إذا كانالأبوانكلاهما A فالأبناء A أو. O و إذا كانا B فالأبناء Bأو O7251إذا كان أحد الأبوين AB فلا يمكن أن يكون أحد الأطفال O و العكس ..إذا كان أحدهما O فلا يمكن أن يكون أحدهما AB
فصائل الدم تحدد صفاتالبشر

A
فصيلةالدم A او النباتيين جهازه الهضمي حساس ولايستطيع تحملاللحوم الحمراء وينصحباتباع نظام غذائي نباتي قليل الدهون والغنيبالنشويات،كما ان جهازه المناعي له قدرة كبيرة على تحمل معظمالتغيرات الغذائية البيئية المحيطة به ويتمتع بشخصية ذكية حساسةومتحمسة قادرة على تقبل التحديات.

B
فصيلةالمتزنين B جهازه الهضمي يمكنه التكيف وتحملمعظم التغيراتفهو صاحب قائمة الغذاء المرنة يمكنه اكل منتجات الالبان بسهولة،شخصيته مرنة وقوي قادر على محاربةمعظم الفيروسات والامراضكما انهيستطيع التعامل مع الشخصيات المختلفة لانه متزن بطبيعتهومتآلف يتكيف مع الاجهاد بالابداع ويحتاج للتوازن بينالمجهود العضليوالمجهود الذهنيوانواع الرياضة المفيدة هي اليوجا والاسترخاء.

AB
فصيلةالغامضين AB جهازه الهضمي حساس ولا يستطيعتحمل اللحومويستجيب للتغيرات البيئية بشكل متقلب وجهاز المناعة يعتبرمسالمااكثر من غيره لا يستجيب ولاينفعل مع معظم الفيروسات والامراض. يتمتع بشخصية روحانية ودينيةمحبوبة من الناس دائما يتصرفونويتحدثون بلباقة ترضي الجميع، شخصية قيادية تحب التفاخر والتباهيولا يأبه لدقائق الامور. يتكيف معالاجهاد بالرياضة الترفيهية والروحانيةمثل النزهة والسفر واللعب والرياضة الخفيفة مثل المشي بالاماكنالمفتوحة كالحدائق واليوجاوالجولف.

O
فصيلةالاقوياء O جهازه الهضمي قوي يستطيع هضمالبروتينات الثقيلةمثل اللحوم وله قابلية سمنة ويحتاج الكثير من الجهدللابقاء على وزنمعين جهاز المناعةيتفاعل اكثر من اللازم مع الميكروبات والامراضوعرضة لوجود تفاعلات جانبية مثل امراض الحساسيةوغيرها. يتمتع بشخصية قوية مع قدر كبير من التسلط، يؤمنونبقدراتهم ولهمنظرة ثاقبة للامور،يستطيعون قيادة الامور بقوة وتفاؤل، لذلك فهممثاليون للمناصب القيادية يتكيف مع الاجهاد بالرياضة القديمة مثلالجمباز وكرة القدم وكرة السلة،السباحة، الرقص، ركوب الدراجاتالمصدر:
يتوخي الاطباء الحذر الشديد في حالة نقل الدم لتفاديحدوثتفاعلات التجلط عنداختلاف الانتجينات في الدم وبالتالي حدوث الوفاة.في حين ثبت ان هناك تقاربا وتشابها كبيرا في الصفات الوظيفيةلاعضاءالجسم المختلفة في الفصائلالمتشابهة ولكل فصيلة ميزة محددةتمثل شخصية حاملها.وأي خلية تحمل أنتيجيناً مخالفاً لأنتيجينات الجسم فسيكون لدى صاحبه مناعةضعيفه. ، فإذا نقلنادماً من شخص لآخر من فصيلتين مختلفتين فإن الجهاز المناعي لجسمالمتلقي يتعرف على كريات الدم الحمراء في دمالمتبرع على أنها أجسام غريبة ، فيكونضدها أجساماً مضادة (Antibodies) تؤدي إلى حدوث تجلطات تسد الأوعية الدموية فيموتالمتلقي !ويتكون من:كريات الدمالحمراءوتشكلحوالي 50% من الدم وتقوم بنقل الاوكسجين من الرئتين الىاجزاء الجسم المختلفة ونقل ثاني اوكسيد الكربون مناجزاء الجسمالى الرئتينوتحتوي على مادة الهيموغلوبين التي تعطي الدم لونهالاحمر ويوجد منها خمسة ملايين كرية في المللميترالمكعب من الدمتعيش كل منهامدة 021 يوما بعدها تتكسر.https://biala.ahlamontada.net/montada-f31/topic-t318.htm#744
كريات الدم البيضاء(>WBC< WHITE BLOOD CELL).وهذهالكرياتتحارب الجراثيموتدافع عن الجسم ضد الامراض ومنها انواع كثيرة يمكنتعريفها عن طريق الشكل ويتراوح عددها بين 4-10 الاففي الملليمترالمكعب منالدمالصفائحالدموية>PLATLET<وتعد اصغر خلايا الدم وهي التي تساعدعلى تكون الجلطة التي توقف النزيف اذا ما حدث هناكجرح في جسمالانسان وعددها 150 - 450 الف في الملليمتر المكعب ونقصها يؤدي الىنزيف قد يؤدي الى الموت.سائل البلازما>PLASMA<وهو عبارة عن سائل اصفر اللون يحملخلاياالدم المختلفة ويحتويعلى عوامل تخثر الدم وعددها ثلاثة عشر عاملاويتم من خلالها نقل المواد الغذائية الى جميع انحاءالجسم المختلفة. وحسب اختلاف فصائل الدمتختلف صفات البشر وما زال هنالك ابحاثودراسات عالمية تحدد صفات البشر حسب فصائل الدم
محمد حسن ضبعون
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1825
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : https://biala.ahlamontada.net/index.htm

https://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: هام : فصائل الدم

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون الجمعة يناير 22, 2010 2:43 am

تعرف على الغذاء المناسب لفصيلة دمك .

فصيلة الدم و الغذاء المناسب لها
فصيلة الدم O
يتمتع اصحاب هذه الفصيلة بجهازهضمي قوي ، وجهاز مناعي متين ، كما ان عمليات (البناء والهدم) لديهم فعالة، وهذه الفصيلة مجهزه كي تخزن الغذاء . ولكنهم لا يتحملون التغيرات البيئيه والغذائيه الطارئه . ومن المخاطر الطبيه التي يواجهونها انهم يعانون من مشكلات تخثر الدم ويتميز دمهم بلون فاتح جدا ويصابون بأمراض مثلا القرحات والحساسيه والألتهابات وخصوصا التهاب المفاصل .
الغذاء المناسب لهذه الفصيله :
الأغذية الغنيه بالبروتين الحيواني والفقيره بنسبة السكريات ، مثل اللحوم والأسماك وثمار البحروالخضورات والفواكه ويستطيع هؤلاء التخلص من التعب والضغط النفسي باللجوء الى التمارين الرياضيه العنيفة والركض وركوب الدراجة وجميع فنون القتالات الأخرى كالكاراتيه والجودو .
فصيلة الدم A
يتوافق اصحاب هذه الفصيله جيدا مع التغيرات المناخية والبيئيه والغذائيه الطارئة.
ومواطن الضعف لديهم هي : الجهاز الهضمي حساس . ولديه ميل الى تجميع المواد المخاطية في القنوات الهضمية . والجهاز المناعي ضعيف ، ويتعرض لهجوم الكثير من الميكروبات والطفيليات ،والمخاطر الطبيه التي يتعرضون لها هي امراض تتعلق بالشرايين القلبية ( الكوليسترول ) والأمراض السرطانية ،وفقر الدم ، واضطراب وظائف الكبد والمرارة ، كما يصابون بالتهاب المفاصل الروماتيزمي والسكري من النوع الأول أي المعتمد على الأنسولين.
المصدر: Egy4Life http://www.egy4life.com/vb/showthread.php?t=7300
الغذاء المناسب لهذه الفصيلة :
الأغنية الغنيه بالسكريات والفقيرة بالدهون مثل الخضروات والأسماك والحبوب والبقوليات والفاكهة .والتمارين الرياضية الملائمة لهم هي الرياضات الخفيفة كالأسترخاء والمشي والسباحة واليوجا والتأمل .
فصيلة الدم B :
يتلائم اصحاب هذه الفصيلة بسهولة مع التغيرات الغذائية والبيئية فهم يتمتعون بجهاز مناعي قوي ولاتوجد لديهم حساسية طبية خاصة معينة بل يميلون الى التاثر ببعض الفيروسات النادرة والأمراض المتعلقة بالمناعة الذاتية ،وهم عادة يعانون من مرض التعب المزمن والأمراض المتعلقة بالمناعة الذاتية مثل القراض ( مرض تدرنجلدي مخاطي ) ومرض التصلب العظام والسكري من النوع الأول.
الغذاء المناسب لهذه الفصيلة :
اصحاب هذه الفصيلة متوازنوا التغذية فبمقدورهم تناول اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والخضاروالفواكه والبقوليات . ويمكن لهم التمتع برياضات متوازنة تجمع بين العنفوالخفة مثل تسلق الجبال وركوب الدراجات والسباحه والمشي .
فصيلة الدم ( Ab):
يتلائم اصحاب هذه الفصيلة مع ظروف الحياة المعاصرة ويجمعون بين القوى والموجوده عند الفصائل الدموية A وb ، والجهاز الهضمي لديهم حساس وسريع التأثر ، والجهاز المناعي قابل للتاثر بجميع الميكروبات والطفيليات وهم يتعرضون للأمراض السرطانية، وتلك المتعلقة بامراض الشرايين القلبية (الكوليسترول ) ومرض فقر الدم .
الغذاء المناسب لهذه الفصيلة :
نظام غذائي متنوع مع شي من الأعتدال مثل الأسماك ، الخضار ، الفاكهة، منتجات الألبان ، الحبوب والبقوليات . وتناسبهم الرياضات الخفيفة والمهدئه المرتبطة مع نشاط معتدل مثل اليوجا وتسلق الجبال وركوب الدرجات والتنس .
وهناك بعض الأغذية التي تتلائم مع جميع الفصائل الدموية ويضعها البعض ضمن الأغذية العلاجية او المفيده لجسم الأنسان ومن هذه الأغذية ( السلمون – زيت الزيتون – البروكلي – الخوخ – التين – الزنجبيل – الثوم – البقدونس – الشاي الأخضر .
وينصح من هم من فصيلة الدم O و A الأبتعاد عن القمح (الحنطة ) ومتنجات الألبان والفاصوليا الحمراء والبطاطس والحمضيات والشمام الأخضر.
اما بالنسبة لفصيلة الدم A عليهم الأبتعاد عن الفلفل الأحمر الحار والموز والطماطم .
اما اصحاب الفصيلة O فيجب عليهم الأمتناع ايضا عن تناول الشوفان والفول السوداني والبرسيم.
واخيرافصيلة الدم ل B و Ab فالأفضل لهم الأبتعاد عن تناول لحم الدجاج ( ماعدا لحم الديك الرومي ) كما عليهم الأمتناع عن الحمص والحبة السوداء والذرة والأفوكادو والحبوب وزيت عباد الشمس والصبار.

محمد حسن ضبعون
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1825
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : https://biala.ahlamontada.net/index.htm

https://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: هام : فصائل الدم

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون الجمعة يناير 22, 2010 2:44 am

تعرف على الغذاء المناسب لفصيلة دمك .

فصيلة الدم و الغذاء المناسب لها
فصيلة الدم O
يتمتع اصحاب هذه الفصيلة بجهازهضمي قوي ، وجهاز مناعي متين ، كما ان عمليات (البناء والهدم) لديهم فعالة، وهذه الفصيلة مجهزه كي تخزن الغذاء . ولكنهم لا يتحملون التغيرات البيئيه والغذائيه الطارئه . ومن المخاطر الطبيه التي يواجهونها انهم يعانون من مشكلات تخثر الدم ويتميز دمهم بلون فاتح جدا ويصابون بأمراض مثلا القرحات والحساسيه والألتهابات وخصوصا التهاب المفاصل .
الغذاء المناسب لهذه الفصيله :
الأغذية الغنيه بالبروتين الحيواني والفقيره بنسبة السكريات ، مثل اللحوم والأسماك وثمار البحروالخضورات والفواكه ويستطيع هؤلاء التخلص من التعب والضغط النفسي باللجوء الى التمارين الرياضيه العنيفة والركض وركوب الدراجة وجميع فنون القتالات الأخرى كالكاراتيه والجودو .
فصيلة الدم A
يتوافق اصحاب هذه الفصيله جيدا مع التغيرات المناخية والبيئيه والغذائيه الطارئة.
ومواطن الضعف لديهم هي : الجهاز الهضمي حساس . ولديه ميل الى تجميع المواد المخاطية في القنوات الهضمية . والجهاز المناعي ضعيف ، ويتعرض لهجوم الكثير من الميكروبات والطفيليات ،والمخاطر الطبيه التي يتعرضون لها هي امراض تتعلق بالشرايين القلبية ( الكوليسترول ) والأمراض السرطانية ،وفقر الدم ، واضطراب وظائف الكبد والمرارة ، كما يصابون بالتهاب المفاصل الروماتيزمي والسكري من النوع الأول أي المعتمد على الأنسولين.
المصدر: Egy4Life http://www.egy4life.com/vb/showthread.php?t=7300
الغذاء المناسب لهذه الفصيلة :
الأغنية الغنيه بالسكريات والفقيرة بالدهون مثل الخضروات والأسماك والحبوب والبقوليات والفاكهة .والتمارين الرياضية الملائمة لهم هي الرياضات الخفيفة كالأسترخاء والمشي والسباحة واليوجا والتأمل .
فصيلة الدم B :
يتلائم اصحاب هذه الفصيلة بسهولة مع التغيرات الغذائية والبيئية فهم يتمتعون بجهاز مناعي قوي ولاتوجد لديهم حساسية طبية خاصة معينة بل يميلون الى التاثر ببعض الفيروسات النادرة والأمراض المتعلقة بالمناعة الذاتية ،وهم عادة يعانون من مرض التعب المزمن والأمراض المتعلقة بالمناعة الذاتية مثل القراض ( مرض تدرنجلدي مخاطي ) ومرض التصلب العظام والسكري من النوع الأول.
الغذاء المناسب لهذه الفصيلة :
اصحاب هذه الفصيلة متوازنوا التغذية فبمقدورهم تناول اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والخضاروالفواكه والبقوليات . ويمكن لهم التمتع برياضات متوازنة تجمع بين العنفوالخفة مثل تسلق الجبال وركوب الدراجات والسباحه والمشي .
فصيلة الدم ( Ab):
يتلائم اصحاب هذه الفصيلة مع ظروف الحياة المعاصرة ويجمعون بين القوى والموجوده عند الفصائل الدموية A وb ، والجهاز الهضمي لديهم حساس وسريع التأثر ، والجهاز المناعي قابل للتاثر بجميع الميكروبات والطفيليات وهم يتعرضون للأمراض السرطانية، وتلك المتعلقة بامراض الشرايين القلبية (الكوليسترول ) ومرض فقر الدم .
الغذاء المناسب لهذه الفصيلة :
نظام غذائي متنوع مع شي من الأعتدال مثل الأسماك ، الخضار ، الفاكهة، منتجات الألبان ، الحبوب والبقوليات . وتناسبهم الرياضات الخفيفة والمهدئه المرتبطة مع نشاط معتدل مثل اليوجا وتسلق الجبال وركوب الدرجات والتنس .
وهناك بعض الأغذية التي تتلائم مع جميع الفصائل الدموية ويضعها البعض ضمن الأغذية العلاجية او المفيده لجسم الأنسان ومن هذه الأغذية ( السلمون – زيت الزيتون – البروكلي – الخوخ – التين – الزنجبيل – الثوم – البقدونس – الشاي الأخضر .
وينصح من هم من فصيلة الدم O و A الأبتعاد عن القمح (الحنطة ) ومتنجات الألبان والفاصوليا الحمراء والبطاطس والحمضيات والشمام الأخضر.
اما بالنسبة لفصيلة الدم A عليهم الأبتعاد عن الفلفل الأحمر الحار والموز والطماطم .
اما اصحاب الفصيلة O فيجب عليهم الأمتناع ايضا عن تناول الشوفان والفول السوداني والبرسيم.
واخيرافصيلة الدم ل B و Ab فالأفضل لهم الأبتعاد عن تناول لحم الدجاج ( ماعدا لحم الديك الرومي ) كما عليهم الأمتناع عن الحمص والحبة السوداء والذرة والأفوكادو والحبوب وزيت عباد الشمس والصبار.

محمد حسن ضبعون
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1825
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : https://biala.ahlamontada.net/index.htm

https://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: هام : فصائل الدم

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون الجمعة أبريل 30, 2010 3:12 am

خبر علمي يؤكد أن القلب قادر على تجديد خلاياه
أظهرت دراسة طبية حديثة أجراها فريق من الباحثين السويديين أن قلب الإنسان قادر على تجديد خلاياه ذاتياً. وهذا الاكتشاف يفنّد الاعتقاد السائد بأن القلب يعدّ من ضمن أعضاء الجسم التي لا تتجدّد خلاياه مطلقاً.
فقد أثبتت دراسة طبّية سويدية حديثة أن قلب الإنسان ينتج عدداً محدوداً من الخلايا الجديدة على مدار حياته. وقال العلماء إنهم أثبتوا أن الجسم البشري يجدّد خلايا القلب بمعدل يصل إلى حوالي واحد بالمائة سنوياً. وقد يقلّل هذا الاكتشاف مستقبلاً الحاجة إلى عمليات

القلب، كما يُفند هذا الاكتشاف الاعتقاد الذي كان سائدا من قبل، بأن خلايا القلب لا تتجدّد مطلقا. ويعرف الأطباء أن هناك خلايا مسيطرة في القلب تسمى الخلايا الجذعية ولكن عضلة القلب عادة ما تكوّن نسيجاً متقرحاً بعد تعرضها للضرر ولا تستعيد قدرتها الكاملة على التجدد.
ولإجراء هذه الدّراسة استغل عالم القلب السويدي أولاف بيرغمان وفريقه العلمي في معهد كارولينسكا السويدي نتائج الاختبارات النووية، التي أجريت أثناء الحرب الباردة، وأدّت إلى إطلاق أحد نظائر الكربون المشع C14 الذي خلف آثاراً داخل الخلايا البشرية. وقد وُصفت تلك الاختبارات النووية بأنها من أكبر الكوارث الإشعاعية في العالم خلال القرن الماضي.
وأشارت الدّراسة إلى أن قرار حظر إجراء التجارب النووية على سطح الأرض عام 1963 قد أدّى إلى تراجع نسبة الكربون المشع C14 وبالتّالي تضاؤل نسبته في الحمض النووي البشري تدريجياً. وبناء على هذه المعطيات تمكّن العلماء من استخدام الجزء المُتبقّي من النظائر "كمؤشر" لتحديد عمر خلايا القلب عند أشخاص ولدوا قبل أو بعد إجراء الاختبار النووي.
[center]هام : فصائل الدم Heart-cell-1
اكتشف الباحثون أن خلايا القلب تتجدّد ببطء خلال فترة زمنية معينة وأن هذا التجدّد يبلغ عند سن الخامسة والعشرين نسبة واحد بالمائة سنوياً، بينما تنخفض هذه النسبة إلى 0.45 بالمائة في سن الخامسة والسبعين. وأوضحت الدّراسة أيضاً أن العدد الإجمالي لخلايا القلب، التي تتجدّد أثناء حياة شخص عادي، تقلّ عن نصف عدد الخلايا الإجمالية التي يحتوي عليها القلب. وفي سياق متصل أكّد الباحثون على ضرورة استغلال هذه المعلومة في تطوير أساليب علاج جديدة.
قلب فتاة يصلح نفسه بنفسه!
أثارت حالة الفتاة الإنجليزية، هانا كلارك، فضول العلماء، حيث بعد 14 سنة من عملية زرع قلب إضافي في صدرها للتخفيف عن قلبها المصاب بورم، والتي أجراها الجراح المصري الشهير مجدي يعقوب، تمكن قلبها من شفاء نفسه بنفسه، مما حولها من فتاة عليلة إلى شابة تطمح بأن تعيش حياتها طولاً وعرضاً أسوة بأقرانها.
هام : فصائل الدم Heart-cell-2
صُنفت الفتاة بأنها مريضة بورم في القلب، مما دفع الأطباء إلى أن إجراء عملية فريدة من نوعها، وذلك عبر زرع قلب إضافي في صدرها، تاركين قلبها الأصلي ليرتاح ويشفى. ويذكر أن الأطباء اضطروا إلى إعطاء هذه الفتاة أدوية مضادة للمناعة، وذلك للحيلولة دون أن يفرز جسمها إفرازات تعطل عمل "القلب الجديد"، وهو ما أدى إلى إصابتها بالسرطان، مما دفعها إلى خوض معركة جديدة مع المرض الخبيث، زيادة على حالة قلبها.
إن الأدوية المضادة للمناعة لم تعد فعالة، مما هدد حياة الفتاة، فتمَّت إجراء عملية لإزالة القلب الإضافي، وذلك بناء على نظرية مفادها أنه من الممكن أن يكون قلبها الأصلي قد بات قوياً بما فيه الكفاية ليصمد وحده. أي أنه بعد سنوات من المراقبة تبين أن قلبها شفي "بطريقة سحرية"، وكأنه لم يكن مصاباً بشيء، مما يشكل ثورة حقيقية في مثل هذه الحالات.
يقول الدكتور يعقوب "كان قلب الفتاة لا ينبض نهائياً، فوضعنا القلب الجديد كي يضخ الدم عوضاً عنه، والآن نلاحظ أن قلبها الأصلي بات يعمل بصورة طبيعية."
القلب في القرآن والسنَّة
لقد ذكر الله القلب في القرآن في أكثر من خمسين موضعاً، وأخبرنا بأن القلب يفكر ويعقل بل ويحدد مصير صاحبه كما أخبر بذلك سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم. لنستعرض هذه الآيات الكريمات عن القلب:
- يقول تعالى: ( وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ " لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا " وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آَذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ) [الأعراف: 179]. إن هذه الآية تدل على أن القلب يفقه ويفكر ويعقل.
- يقول تعالى: ( أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ " لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا " أَوْ آَذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ ) [الحج: 46]. وهذه الآية تؤكد أن القلب يعقل ويفكر، ولذلك لابد من وجود خلايا مسؤولة عن ذلك، وربما تكون الأربعين ألف خلية عصبية المكتشفة مؤخراً لها دور في هذه المهمة.
يقول تعالى: ( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ " وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ " وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) [الأحزاب: 5]. وهنا نرى بأن القلب له دور آخر في اتخاذ القرار! مع العلم أن العلماء أثبتوا أن مركز اتخاذ القرار في منطقة الناصية، ولكن ربما يكون القلب هو المحرك للناصية والمشرف على عملها والموجّه لها، والله أعلم.
- يقول عز وجل: ( وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَلِيمًا ) [الأحزاب: 51]. إن هذه الآية تدل على أن القلب له دور آخر أيضاً وهو تخزين المعلومات، ليس الدماغ وحده الذي يقوم بالتخزين، ولكن القلب أيضاً فيه مستودع للمعلومات. وهذا لم يكتشفه العلماء بعد، ولو أنهم بحثوا لرأوا أن القلب يخزن المعلومات.
- القلب يتأثر وينفعل ويتجاوب مع المعلومات القادمة إليه، ولذلك فإن قلب المؤمن يختلف كلياً عن قلب الكافر، يقول عز وجل: ( أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ) [الزمر: 22]. وسبحان الله! كيف يقسو القلب من ذكر الله؟ إن قلب الملحد لا يتأثر بكلام الله، ليس هذا فحسب بل "يشمئز" عندما يسمع القرآن!
يقول تعالى: ( وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ " اشْمَأَزَّتْ قُلُوب " الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ ) [الزمر: 46]. والسؤال: كيف يمكن للقلب أن يشمئز؟ إن قلب الملحد اختزن معلومات الإلحاد وتفاعل معها وتأثر بها، ولم يعد يستجد إلا لها. ولذلك عندما يسمع كلام الله تعالى، يضطرب وينقبض!
بينما نجد أن قلب المؤمن يطمئن و"يلين" ويستقرّ في عمله ويهدأ لسماع كلام خالقه سبحانه وتعالى وهو القائل: ( اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ) [الزمر: 23].
هام : فصائل الدم Heart-cell-3
لقد ذكر الله القلب في القرآن في أكثر من مئة آية، وحدّد له أكثر من خمسين صفة، فالقلب يمرض ويخاف ويفكر ويعقل، يطمئن ويضطرب، يلين ويقسو، يخزن المعلومات ويتأثر بالكلام ويتفاعل مع الأحداث، بل إن القلب هو أهم عضو يمكن أن يحدد مصير صاحبه، كما قال صلى الله عليه وسلم: (ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب).
ومن هنا نستنتج أن القلب له خصائص لم يكتشفها الطب الحديث بعد، وهي اللين والقسوة، وأقول إن المعاني المقصودة هنا هي القسوة الحقيقية واللين الحقيقي، وليس التعبير مجازياً. ولو بحث العلماء هذه النقطة وقارنوا بين قلب المؤمن وقلب الملحد لوجدوا مصداق هذا الكلام، وهذه دعوة لأطباء المسلمين ليقوموا بمثل هذه التجربة ويثبتوا للعالم صدق كلام الحق عز وجل.
وأخيراً فإن جميع الآيات التي ذُكر فيها القلب في القرآن تتفق مع العلم الحديث، إما أن يكون العلماء قد اكتشفوا ذلك، أو أنهم لم يكتشفوا بعد، ولكن المهم أنه لا يوجد تناقض بين العلم والقرآن، وهو ما نهدف إليه من خلال هذه المقالات. ويمكن القول بما أن القلب له هذه الخصائص إذاً لابد من أن يكون لديه القدرة على تجديد الخلايا، مثله مثل الدماغ الذي يقوم بتجديد الخلايا أيضاً، وهو ما أثبته العلماء مؤخراً. نسأل الله تعالى أن يتقبل منا هذا العمل.
ـــــــــــ
[/center]
محمد حسن ضبعون
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1825
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : https://biala.ahlamontada.net/index.htm

https://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى