الصحة المدرسية
صفحة 1 من اصل 1
الصحة المدرسية
يتوفر في مدرستى لجنة صحية مكونة من :مدير المدرسة ، المعلمين ، عدد من الطلاب، المرشد التربوي، عدد من أولياء الأمور وأفراد من المجتمع المحلي.
ويقوم بتنسيق الأعمال وإعداد الخطط والتقارير في المدرسة معلم منسق يتم اختياره من قبل اللجنة الصحية .
الأنشطة والفعاليات :
1) الخدمات الصحية : وتشمل الفحوصات الطبية الدورية ،التطعيمات ،الكشف المبكر عن الإعاقات ،التحويلات للمراكز الصحية و المستشفيات ،صحة الفم والأسنان ، الأيام الطبية،…..الخ. و ذلك من خلال التعاون مع وزارة الصحة والجهات ذات العلاقةوهنا نشيد بدور القافلة الطبية التى زارتنا فى المدرسة بأشراف جمعية رسالة .
2) التثقيف والتعزيز الصحي: يشكل جزءا أساسيا من الرعاية الصحية الأولية وهو مرتبط بشكل كبير بجهود المجتمع المحلي ليأخذ دورا نشطا نحو وضع صحي افضل ،حيث تولي وزارة التربية والتعليم اهتماما كبيرا بالبرامج الصحية مثل: التعزيز الصحي ، الإسعافات الأولية ، الإخلاء والإطفاء،السلامة على الطرق،النظافة الشخصية والعامة ،المهارات الحياتية ،المدرسة صديقة للمتعلم ،مدارس خالية من التدخين…...الخ . وكذلك الاهتمام بالأساليب الفعالة :نهج من متعلم إلى متعلم،الدراما والمسرح ،الإذاعة المدرسية ،النشرات ،المواد السمعية والبصرية ،…. وقد كان لتدريب المعلمين واختيار منسق لكل مدرسة اثر فاعل في نجاح هذه البرامج.
3) البيئة المدرسية : دعم البيئة المدرسية وتحسين مرافقها : الساحات والملاعب ، الوحدات الصحية ،المياه ،التخلص من النفايات ، الحدائق المدرسية ،العمل التطوعي ، التهوية والإنارة ، الحد من الاكتظاظ ….الخ. ويتم ذلك من خلال تفعيل دور الأندية البيئية بعضوية كل من الطلبة والمتطوعين من المجتمع المحلي وبإشراف المعلمين وأولياء الأمور .
4) اللجان الصحية المدرسية : يتم تفعيل وتنفيذ كافة الأنشطة الصحية والبرامج الصحية من خلال اللجان الصحية المدرسية المشكلة والمكونة من : معلم- منسق-،المرشد التربوي ،عضوية(9-7) من القيادات الطلابية ،عضوية اثنين من المعلمين أحدهما المعلم المسؤول عن الكشافة و عضوية اثنين من المجتمع المحليومجلس الأمناء مع تعزيز دور الزائرة الصحية .
ويقوم بتنسيق الأعمال وإعداد الخطط والتقارير في المدرسة معلم منسق يتم اختياره من قبل اللجنة الصحية .
الأنشطة والفعاليات :
1) الخدمات الصحية : وتشمل الفحوصات الطبية الدورية ،التطعيمات ،الكشف المبكر عن الإعاقات ،التحويلات للمراكز الصحية و المستشفيات ،صحة الفم والأسنان ، الأيام الطبية،…..الخ. و ذلك من خلال التعاون مع وزارة الصحة والجهات ذات العلاقةوهنا نشيد بدور القافلة الطبية التى زارتنا فى المدرسة بأشراف جمعية رسالة .
2) التثقيف والتعزيز الصحي: يشكل جزءا أساسيا من الرعاية الصحية الأولية وهو مرتبط بشكل كبير بجهود المجتمع المحلي ليأخذ دورا نشطا نحو وضع صحي افضل ،حيث تولي وزارة التربية والتعليم اهتماما كبيرا بالبرامج الصحية مثل: التعزيز الصحي ، الإسعافات الأولية ، الإخلاء والإطفاء،السلامة على الطرق،النظافة الشخصية والعامة ،المهارات الحياتية ،المدرسة صديقة للمتعلم ،مدارس خالية من التدخين…...الخ . وكذلك الاهتمام بالأساليب الفعالة :نهج من متعلم إلى متعلم،الدراما والمسرح ،الإذاعة المدرسية ،النشرات ،المواد السمعية والبصرية ،…. وقد كان لتدريب المعلمين واختيار منسق لكل مدرسة اثر فاعل في نجاح هذه البرامج.
3) البيئة المدرسية : دعم البيئة المدرسية وتحسين مرافقها : الساحات والملاعب ، الوحدات الصحية ،المياه ،التخلص من النفايات ، الحدائق المدرسية ،العمل التطوعي ، التهوية والإنارة ، الحد من الاكتظاظ ….الخ. ويتم ذلك من خلال تفعيل دور الأندية البيئية بعضوية كل من الطلبة والمتطوعين من المجتمع المحلي وبإشراف المعلمين وأولياء الأمور .
4) اللجان الصحية المدرسية : يتم تفعيل وتنفيذ كافة الأنشطة الصحية والبرامج الصحية من خلال اللجان الصحية المدرسية المشكلة والمكونة من : معلم- منسق-،المرشد التربوي ،عضوية(9-7) من القيادات الطلابية ،عضوية اثنين من المعلمين أحدهما المعلم المسؤول عن الكشافة و عضوية اثنين من المجتمع المحليومجلس الأمناء مع تعزيز دور الزائرة الصحية .
رد: الصحة المدرسية
التثقيف الصحى
تتعدد تعاريف التثقيف الصحي ونذكر منها ما يلي :
* عملية إعلامية هدفها حثُّ الناس على تبنّي نمط حياة وممارسات صحية سليمة.
* مساعدة الناس على تحسين سلوكهم بما يحفظ صحتهم. * هو السعي المتواصل لتعزيز صحة الفرد والمجتمع, ومحاولة منع أو التقليل من حدوث الأمراض وذلك من خلال التأثير على المعتقدات, الاتجاهات, والسلوك فردياً ومجتمعياًَ. * هو عملية يتحقق عن طريقها رفع الوعي الصحي عن طريق تزويد الفرد بالمعلومات والخبرات بقصد التأثير في معرفته و ميوله و سلوكه من حيث صحته و صحة المجتمع الذي يعيش فيه.
ومن خلال التعاريف الماضية فيمكننا القول بأن التثقيف الصحي : هو مجمـوع الأنشطة الـهادفة إلى الارتقاء بالمعارف الصحية وبناء الاتجاهات وغرس السلوكيات الصحية للفرد والمجتمع.
مفاهيم في التثقيف الصحـــي:
-التثقيف الصحـــي عملية متصلة ومستمرة وتراكمية فهي ليست عملية سهلة وبسيطة إذا أخذنا في الاعتبار أنه لا يهدف إلى إيصال المعرفة فقط ولكن إلى تغيير السلوك.
-يمكن تشبيهه التثقيف الصحي بمثلث متساوي الأضلاع ضلع لاكتساب المعلومات ( المعرفة ) وضلع لغرس وتأصيل القيم المرتبطة بتلك المعلومة ( الاتجاه ) والضلع الأخير لتطبيق تلك المعلومات (السلوك ). -التثقيف الصحي هو أحد العناصر الأساسية للرعاية الصحية الأولية وهو يتخلل كل واحد من العناصر السبعة الأخرى ويهدف إلى دعم السلوكيات الصحية وتعزيزها.
-التثقيف الصحي يسهل عملية التعلم وتغيير سلوك معين إلى سلوك صحي سليم.
-التثقيف الصحي ينمي عند الناس الإحساس بالمسؤولية تجاه صحة مجتمعهم ويزيد من مشاركتهم بشكل فعال
مصطلحات هامة في التثقيف الصحـــي:
الصحة: هي حالة من التكامل البدني والنفسي والعقلي والاجتماعي والروحي وليست مجرد الخلو من المرض أو العجز.
الثقافة الصحية : هي تقديم المعلومات والحقائق الصحية التي ترتبط بالصحة والمرض لكافة الناس. الوعي الصحي : هو إلمام الناس بالمعلومات والحقائق الصحية وإحساسهم بالمسئولية نحو صحتهم وصحة غيرهم،وهو الهدف الذي نسعى إليه لا أن تبقى المعلومات الصحية كثقافة صحية فقط.
العادة الصحية : هي ما يؤديه الفرد بلا تفكير أو شعور نتيجة كثرة تكراره. الممارسة الصحية (السلوك الصحي ) : هي ما يؤديه الفرد عن قصد نابع من تمسكه بقيم معينه.
ويمكن أن تتحول الممارسات الصحية السليمة إلى عادات تؤدى بلا شعور نتيجة كثرة التكرار وهذه مسئولية الأسرة حيث يبدأ تكوين العادات بتعود الطفل عليها قبل أن يتفهم أو يتعلم الأسس التي ترتكز عليها هذه العادات من الناحية الصحية.
أهــداف التثقيف الصحي : -
نشر المفاهيم والمعارف الصحية السليمة في المجتمع.
-تمكين الناس من تحديد مشاكلهم الصحية واحتياجاتهم.
-مساعدة الناس في حل مشاكلهم الصحية باستخدام إمكاناتهم.
-بناء الاتجاهات الصحية السوية.
-ترسيخ السلوك الصحي السليم وتغير الخاطئ إلى سلوك صحي صحيح.
الهدف النهائي للتثقيف الصحي هو:
-تحسين الصحة على مستوى الفرد والمجتمع .
-خفض حدوث الأمراض.
-خفض الإعاقات والوفيات.
-تحسين نوعية الحياة للفرد والمجتمع.
لماذا التثقيف الصحي ؟
الجميع يحتاج إلى التثقيف الصحي كباراً وصغارا ً, رجالاً ونساء , الأمي والمتعلــم لأنه يعمل على تحسين الوعي ورفع مستوى الاهتمام والإدراك لدى كافة شرائح بالمجتمع.
مواضيع المثقف الصحي:
ليس هناك حدود للمواضيع التي يمكن إن يتناولها المثقف الصحي، إذ يستطيع أن يتناول إي موضوع له علاقة بالصحة بشرط أن يتناسب هذا الموضوع مع حاجة الفرد أو المجموعة المستهدفة بالتثقيف الصحي.
متى يتم التثقيف الصحي؟
في إي وقت، ولكنه يكون أكثر فعالية إذا تم في وقت ملائم لظروف المستهدف للتثقيف الصحي واحتياجاته.
أين يتم التثقيف الصحي؟
في أي مكان.
المستهدف بالتثقيف الصحي:
كل إنسان في حاجة للتثقيف الصحي.
من هو المثقف الصحي؟
إي إنسان لديه معلومات صحية صحيحة ونال حظاً من التدريب وقادر على إيصال المعلومة بما لديه من مهارات
تتعدد تعاريف التثقيف الصحي ونذكر منها ما يلي :
* عملية إعلامية هدفها حثُّ الناس على تبنّي نمط حياة وممارسات صحية سليمة.
* مساعدة الناس على تحسين سلوكهم بما يحفظ صحتهم. * هو السعي المتواصل لتعزيز صحة الفرد والمجتمع, ومحاولة منع أو التقليل من حدوث الأمراض وذلك من خلال التأثير على المعتقدات, الاتجاهات, والسلوك فردياً ومجتمعياًَ. * هو عملية يتحقق عن طريقها رفع الوعي الصحي عن طريق تزويد الفرد بالمعلومات والخبرات بقصد التأثير في معرفته و ميوله و سلوكه من حيث صحته و صحة المجتمع الذي يعيش فيه.
ومن خلال التعاريف الماضية فيمكننا القول بأن التثقيف الصحي : هو مجمـوع الأنشطة الـهادفة إلى الارتقاء بالمعارف الصحية وبناء الاتجاهات وغرس السلوكيات الصحية للفرد والمجتمع.
مفاهيم في التثقيف الصحـــي:
-التثقيف الصحـــي عملية متصلة ومستمرة وتراكمية فهي ليست عملية سهلة وبسيطة إذا أخذنا في الاعتبار أنه لا يهدف إلى إيصال المعرفة فقط ولكن إلى تغيير السلوك.
-يمكن تشبيهه التثقيف الصحي بمثلث متساوي الأضلاع ضلع لاكتساب المعلومات ( المعرفة ) وضلع لغرس وتأصيل القيم المرتبطة بتلك المعلومة ( الاتجاه ) والضلع الأخير لتطبيق تلك المعلومات (السلوك ). -التثقيف الصحي هو أحد العناصر الأساسية للرعاية الصحية الأولية وهو يتخلل كل واحد من العناصر السبعة الأخرى ويهدف إلى دعم السلوكيات الصحية وتعزيزها.
-التثقيف الصحي يسهل عملية التعلم وتغيير سلوك معين إلى سلوك صحي سليم.
-التثقيف الصحي ينمي عند الناس الإحساس بالمسؤولية تجاه صحة مجتمعهم ويزيد من مشاركتهم بشكل فعال
مصطلحات هامة في التثقيف الصحـــي:
الصحة: هي حالة من التكامل البدني والنفسي والعقلي والاجتماعي والروحي وليست مجرد الخلو من المرض أو العجز.
الثقافة الصحية : هي تقديم المعلومات والحقائق الصحية التي ترتبط بالصحة والمرض لكافة الناس. الوعي الصحي : هو إلمام الناس بالمعلومات والحقائق الصحية وإحساسهم بالمسئولية نحو صحتهم وصحة غيرهم،وهو الهدف الذي نسعى إليه لا أن تبقى المعلومات الصحية كثقافة صحية فقط.
العادة الصحية : هي ما يؤديه الفرد بلا تفكير أو شعور نتيجة كثرة تكراره. الممارسة الصحية (السلوك الصحي ) : هي ما يؤديه الفرد عن قصد نابع من تمسكه بقيم معينه.
ويمكن أن تتحول الممارسات الصحية السليمة إلى عادات تؤدى بلا شعور نتيجة كثرة التكرار وهذه مسئولية الأسرة حيث يبدأ تكوين العادات بتعود الطفل عليها قبل أن يتفهم أو يتعلم الأسس التي ترتكز عليها هذه العادات من الناحية الصحية.
أهــداف التثقيف الصحي : -
نشر المفاهيم والمعارف الصحية السليمة في المجتمع.
-تمكين الناس من تحديد مشاكلهم الصحية واحتياجاتهم.
-مساعدة الناس في حل مشاكلهم الصحية باستخدام إمكاناتهم.
-بناء الاتجاهات الصحية السوية.
-ترسيخ السلوك الصحي السليم وتغير الخاطئ إلى سلوك صحي صحيح.
الهدف النهائي للتثقيف الصحي هو:
-تحسين الصحة على مستوى الفرد والمجتمع .
-خفض حدوث الأمراض.
-خفض الإعاقات والوفيات.
-تحسين نوعية الحياة للفرد والمجتمع.
لماذا التثقيف الصحي ؟
الجميع يحتاج إلى التثقيف الصحي كباراً وصغارا ً, رجالاً ونساء , الأمي والمتعلــم لأنه يعمل على تحسين الوعي ورفع مستوى الاهتمام والإدراك لدى كافة شرائح بالمجتمع.
مواضيع المثقف الصحي:
ليس هناك حدود للمواضيع التي يمكن إن يتناولها المثقف الصحي، إذ يستطيع أن يتناول إي موضوع له علاقة بالصحة بشرط أن يتناسب هذا الموضوع مع حاجة الفرد أو المجموعة المستهدفة بالتثقيف الصحي.
متى يتم التثقيف الصحي؟
في إي وقت، ولكنه يكون أكثر فعالية إذا تم في وقت ملائم لظروف المستهدف للتثقيف الصحي واحتياجاته.
أين يتم التثقيف الصحي؟
في أي مكان.
المستهدف بالتثقيف الصحي:
كل إنسان في حاجة للتثقيف الصحي.
من هو المثقف الصحي؟
إي إنسان لديه معلومات صحية صحيحة ونال حظاً من التدريب وقادر على إيصال المعلومة بما لديه من مهارات
رد: الصحة المدرسية
عناصر التثقيف الصحي
التثقيف الصحي في حقيقته هو عملية اتصال حيث يتم فيه نقل الرسالة ( المعلومات والمعارف الصحية )من المرسل المثقف الصحي إلى المستقبل (المستهدف بالتثقيف الصحي) عن طريق قناة اتصال (وسيلة للتثقيف الصحي). ومن هنا فإن عناصره هي : الرسالة الصحية، المثقف الصحي، المستهدف بالتثقيف ، وسيلة التثقيف الصحيولكي تكون عملية التثقيف الصحي فاعلة ومؤثرة يستلزم أن تحقق هذه العناصر بعض المتطلبات :
-الرسالة الصحية يجب أن تكون المعلومة صحيحة وواضحة ومفهومة وفي مستوى المتلقي ومشوقة وتحقق الهدف المنشود. -المثقف الصحي:
تكون لديه المعرفة (المعلومة)مع القدرة على توصيلها ويكون مقتنعاً ، ومؤمناً بالرسالة التي ينوي إيصالها و لديه مهارات اتصال.
-المستهدف بالتثقيف الصحي يجب تحديد درجة فهمه وثقافته وأن تتوفر فيه الرغبة في التغيير مع التركيز على حاجته الصحية.
-وسائل التثقيف الصحي:
تتنوع وسائل التثقيف الصحي المستخدمة في نشر المعلومات الصحية من وسائل تقليدية نمطية إلى تقنيات عصرية حديثة وكلما كانت وسيلة الاتصال تفاعلية وتخاطب أكثر من حاسة كلما كان تأثيرها أكبر ومن هذه الوسائل :
* وسائل مسموعة يتم نقل المعلومات عن طريق الكلمة المنطوقة مثل : (المقابلات ، الندوات ، المحاضرات ، المؤتمرات ).
* وسائل مقرؤة يتم نقل المعلومات عن طريق العبارة المكتوبة مثل : ( النشرات ، الكتيبات ، الملصقات ، رسائل الجوال، السبورة, النماذج, الصور التوضيحية, العينات, المعارض, الشرائح).
* وسائل مسموعة مرئية: مثل ( تلفاز ، فيديو لأفلام ، أقراص مدمجة ).
لمزيد من معلومات يمكن الرجوع إلى موضوع طرق ووسائل التثقيف الصحي
مستويات التثقيف الصحي:
يمكن تقديم التثقيف الصحي على أربعة مستويات هي:
-التثقيف الصحي للأفراد, وهنا يتم تثقيف الفرد عن الأمور التي تهمه مثل التغذية, طبيعة ومسببات المرض والوقاية منه, النظافة الشخصية والإصحاح البيئي...الخ.
-التثقيف الصحي الأسري, الكثير من السلوك الصحي يغرس في النفوس من خلال الأسرة لذا فإن التثقيف في هذا المستوى مطلب لما له من تأثير إيجابي مستقبلي على أفراد الأسرة ومن ثم المجتمع بأسره.
-التثقيف الصحي للمجموعات تشمل المجموعة أفراداً ذوي خصائص متشابهة والمعرضين أو المصابين ببعض المشاكل الصحية الشائعة المبنية على الجنس أو العمر أو الوظيفة.ويمكن أن يشمل المجتمع مجموعات مختلفة مثل: أطفال المدارس- الأمهات- مجموعة المدخنين وغيرهم، ويجب اختيار الموضوع الذي يهم المجموعة كلها مثلاً: تعليم الحوامل عن الولادة وكيفية رعاية الطفل و تعليم أطفال المدارس عن النظافة الشخصية ومن الأهمية في تثقيف المجموعات هو المشاركة الإيجابية الحية بين المتلقين ويجب اختيار الوسائل حسب مميزات المجموعة لتكون أكثر فعالية.
- التثقيف الصحي المجتمعي ويتم ذلك عن طريق وسائل الإعلام بحيث يصل إلى عدد كبير من المواطنين على اختلاف شرائحهم ومستوياتهم.
تغيير السلوك الصحي§
التثقيف الصحي عملية متصلة ومستمرة وتراكمية محصلتها النهائية هو تغيير سلوك الأفراد والمجتمع.
وتغير السلوك يمر بسلسلة من المراحل قبل إتباع السلوك الجديد ويجب على كل من يقوم بالتثقيف الصحي فهم هذه المراحل جيداً لكي يكون مصراً على محاولاته من أجل التغيير وهذه المراحل كالآتي:
أـ مرحلة الوعي: وهي مرحلة الإلمام بالمعلومات والحقائق الصحية
ب- الاهتمام: وهي المرحلة التي يبحث فيها الفرد عن تفاصيل المعلومات ويكون مرحباً بالاستماع أو القراءة أو التعلم عن الموضوع
ج- التقييم: وأثناء هذه المرحلة يزن الفرد الإيجابيات والسلبيات لهذا السلوك ويقوم بتقييم فائدتها له ومثل هذا التقييم هو نشاط ذهني ينتج عنه اتخاذ القرار بمحاولة اتباع السلوك المقترح أو رفضه.
د- المحاولة وهي المرحلة التي يتم فيها تنفيذ القرار عملياً ويحتاج الفرد لمعلومات إضافية ومساعدة أثناء هذه المرحلة للتغلب على المشاكل التي تعترض طريق التطبيق.
هـ- الإتباع: وفي هذه المرحلة يكون الفرد مقتنعاً ويقرر صحة السلوك الجديد واتباعه.
وهذه المراحل ليست أجزاء مستقلة حرفياً عن بعضها حيث تتداخل مع بعضها أثناء تنفيذها ويمكن للأشخاص المختلفين الذين تعرضوا لنفس المعلومات أن يمروا بمراحل مختلفة من عملية الاتباع وهو ما يمكن تشجيعه بالسلوك الجماعي الإيجابي حيث يكون بطيئاً في البداية ويزداد كلما اتبعه عدد أكبر من الأفراد
تقييم برامج التثقيف الصحي:
للتقييم فوائد منها : 1ـ
دراسة ما تم تحقيقه من أهداف.
2ـ التعرف على الطرق والوسائل التي اتبعت في تنفيذ مشروع التثقيف الصحي ومعرفة السلبيات والإيجابيات التي صاحبت التنفيذ و أسباب النجاح والتنفيذ.
3ـ تعديل الخطةإذا احتاج الأمر حتى نصل إلى الأهداف التي نسعى إليها, أو الأهداف إذا وجدناها غير عملية.
4ـ التعرف على العقبات و كيفية التغلب عليها
التثقيف الصحي في حقيقته هو عملية اتصال حيث يتم فيه نقل الرسالة ( المعلومات والمعارف الصحية )من المرسل المثقف الصحي إلى المستقبل (المستهدف بالتثقيف الصحي) عن طريق قناة اتصال (وسيلة للتثقيف الصحي). ومن هنا فإن عناصره هي : الرسالة الصحية، المثقف الصحي، المستهدف بالتثقيف ، وسيلة التثقيف الصحيولكي تكون عملية التثقيف الصحي فاعلة ومؤثرة يستلزم أن تحقق هذه العناصر بعض المتطلبات :
-الرسالة الصحية يجب أن تكون المعلومة صحيحة وواضحة ومفهومة وفي مستوى المتلقي ومشوقة وتحقق الهدف المنشود. -المثقف الصحي:
تكون لديه المعرفة (المعلومة)مع القدرة على توصيلها ويكون مقتنعاً ، ومؤمناً بالرسالة التي ينوي إيصالها و لديه مهارات اتصال.
-المستهدف بالتثقيف الصحي يجب تحديد درجة فهمه وثقافته وأن تتوفر فيه الرغبة في التغيير مع التركيز على حاجته الصحية.
-وسائل التثقيف الصحي:
تتنوع وسائل التثقيف الصحي المستخدمة في نشر المعلومات الصحية من وسائل تقليدية نمطية إلى تقنيات عصرية حديثة وكلما كانت وسيلة الاتصال تفاعلية وتخاطب أكثر من حاسة كلما كان تأثيرها أكبر ومن هذه الوسائل :
* وسائل مسموعة يتم نقل المعلومات عن طريق الكلمة المنطوقة مثل : (المقابلات ، الندوات ، المحاضرات ، المؤتمرات ).
* وسائل مقرؤة يتم نقل المعلومات عن طريق العبارة المكتوبة مثل : ( النشرات ، الكتيبات ، الملصقات ، رسائل الجوال، السبورة, النماذج, الصور التوضيحية, العينات, المعارض, الشرائح).
* وسائل مسموعة مرئية: مثل ( تلفاز ، فيديو لأفلام ، أقراص مدمجة ).
لمزيد من معلومات يمكن الرجوع إلى موضوع طرق ووسائل التثقيف الصحي
مستويات التثقيف الصحي:
يمكن تقديم التثقيف الصحي على أربعة مستويات هي:
-التثقيف الصحي للأفراد, وهنا يتم تثقيف الفرد عن الأمور التي تهمه مثل التغذية, طبيعة ومسببات المرض والوقاية منه, النظافة الشخصية والإصحاح البيئي...الخ.
-التثقيف الصحي الأسري, الكثير من السلوك الصحي يغرس في النفوس من خلال الأسرة لذا فإن التثقيف في هذا المستوى مطلب لما له من تأثير إيجابي مستقبلي على أفراد الأسرة ومن ثم المجتمع بأسره.
-التثقيف الصحي للمجموعات تشمل المجموعة أفراداً ذوي خصائص متشابهة والمعرضين أو المصابين ببعض المشاكل الصحية الشائعة المبنية على الجنس أو العمر أو الوظيفة.ويمكن أن يشمل المجتمع مجموعات مختلفة مثل: أطفال المدارس- الأمهات- مجموعة المدخنين وغيرهم، ويجب اختيار الموضوع الذي يهم المجموعة كلها مثلاً: تعليم الحوامل عن الولادة وكيفية رعاية الطفل و تعليم أطفال المدارس عن النظافة الشخصية ومن الأهمية في تثقيف المجموعات هو المشاركة الإيجابية الحية بين المتلقين ويجب اختيار الوسائل حسب مميزات المجموعة لتكون أكثر فعالية.
- التثقيف الصحي المجتمعي ويتم ذلك عن طريق وسائل الإعلام بحيث يصل إلى عدد كبير من المواطنين على اختلاف شرائحهم ومستوياتهم.
تغيير السلوك الصحي§
التثقيف الصحي عملية متصلة ومستمرة وتراكمية محصلتها النهائية هو تغيير سلوك الأفراد والمجتمع.
وتغير السلوك يمر بسلسلة من المراحل قبل إتباع السلوك الجديد ويجب على كل من يقوم بالتثقيف الصحي فهم هذه المراحل جيداً لكي يكون مصراً على محاولاته من أجل التغيير وهذه المراحل كالآتي:
أـ مرحلة الوعي: وهي مرحلة الإلمام بالمعلومات والحقائق الصحية
ب- الاهتمام: وهي المرحلة التي يبحث فيها الفرد عن تفاصيل المعلومات ويكون مرحباً بالاستماع أو القراءة أو التعلم عن الموضوع
ج- التقييم: وأثناء هذه المرحلة يزن الفرد الإيجابيات والسلبيات لهذا السلوك ويقوم بتقييم فائدتها له ومثل هذا التقييم هو نشاط ذهني ينتج عنه اتخاذ القرار بمحاولة اتباع السلوك المقترح أو رفضه.
د- المحاولة وهي المرحلة التي يتم فيها تنفيذ القرار عملياً ويحتاج الفرد لمعلومات إضافية ومساعدة أثناء هذه المرحلة للتغلب على المشاكل التي تعترض طريق التطبيق.
هـ- الإتباع: وفي هذه المرحلة يكون الفرد مقتنعاً ويقرر صحة السلوك الجديد واتباعه.
وهذه المراحل ليست أجزاء مستقلة حرفياً عن بعضها حيث تتداخل مع بعضها أثناء تنفيذها ويمكن للأشخاص المختلفين الذين تعرضوا لنفس المعلومات أن يمروا بمراحل مختلفة من عملية الاتباع وهو ما يمكن تشجيعه بالسلوك الجماعي الإيجابي حيث يكون بطيئاً في البداية ويزداد كلما اتبعه عدد أكبر من الأفراد
تقييم برامج التثقيف الصحي:
للتقييم فوائد منها : 1ـ
دراسة ما تم تحقيقه من أهداف.
2ـ التعرف على الطرق والوسائل التي اتبعت في تنفيذ مشروع التثقيف الصحي ومعرفة السلبيات والإيجابيات التي صاحبت التنفيذ و أسباب النجاح والتنفيذ.
3ـ تعديل الخطةإذا احتاج الأمر حتى نصل إلى الأهداف التي نسعى إليها, أو الأهداف إذا وجدناها غير عملية.
4ـ التعرف على العقبات و كيفية التغلب عليها
رد: الصحة المدرسية
التثقيف الصحي عبرالإنترنتتتنوع وسائل التوعية والتثقيف المستخدمة في نشر المعارفوالمعلومات مابين أشكال الاتصال التقليدية والوسائل النمطية إلى التقنيات العصريةوالوسائل الحديثة .
ولقد أثبتت نتائج الدراسات في مجال التربية الصحية أنالاعتماد فقط على وسائل التثقيف التقليدية مثل النشرات والكتيبات على أمل أن تقومبمهمة تغيير السلوك بمفردها محدود الجدوى وذلك لمحدودية انتشارها.
ونظراً لأنلكل عصر وسائله ولغته والتي تنبع مما يتسم به من ثورات علمية ومخترعات تقنية فلقدأطلق على عصرنا هذا عصر التكنولوجيا حيث ربطت التكنولوجيا الحديثة العالم بأدواتاعتبرت الأهم في اتصال الناس بعضهم ببعض ومن أهمها حتى يومنا هذا الشبكة العنكبوتيةللمعلومات ( الإنترنت ) .
وحيث أن التوعية الصحية تعتمد على طرق الوسائلالممكنة و سلك الآليات المتاحة واستثمار التقنيات المتوفرة فمن هنا برزت الحاجة إلىاتخاذ وسائل أكثر تطوراً تخرج بالتثقيف الصحي من أسر الأساليب التقليدية إلى أساليبأكثر ملائمة لتوصيل الرسالة التثقيفية ونظرا للتنامي المطرد للشريحة المستفيدة منشبكة المعلومات ومن كافة فئات المجتمع مع ما تتسم به هذه التقنية من قدرة على إعادةصياغة المفاهيم التثقيفية الصحية وبثها بوسائل وطرق أكثر جاذبية وبصورة مثيرةومشوقة تجعلها أكثر قبولاً لدى المتلقي مع ما فيها من مواكبة للتطورات والتغيراتالمتسارعة في هذا المجالفأمام هذه المبررات كان من الأهمية بمكان الاستفادة منشبكات المعلومات في تعزيز المعرفة الصحية وبالفعل فقد أصبحت شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت" ملاذا للكثير من المرضى الذين يعانون من مختلف أنواع الأمراضفقد أصبح بإمكان المرء أن يتعرف على طبيعية مرضه وكيفية الإصابة به وطرقالعلاج والوقاية منه بواسطة زيارة مواقع متخصصة بتلك الأمراض. وبهذا يمكن للإنترنتأن يقدم جميع المعلومات للمريض ويكون مصدراً للتثقيف الصحيويثري نحو 82 مليونموقع عن الصحة شبكة الإنترنت بكم هائل من المعلومات والبيانات التيتغطيتقريبا جميع الأمراض التي قد يتعرض لها البشر وأصبح الزمن الذي يجلس فيه المريضمكتوف اليدين بانتظار أن يبلغه الطبيب بما يعاني منه قد ولّى فلقد.أصبح المريض الآنيلعب دورا فاعلا في مجال الرعاية الصحية ويسلح نفسه بالمعلومات التي يعرضها علىطبيبه.
وي دراسة أعدت لهذا الغرض أن 32% من الأوروبيين و53% من الأميركيينيستخدمون الإنترنت للبحث عن المعلومات الطبية.
وبالتالي فإن الإنترنت غيرت شكلالعلاقة بين المريض والطبيب. ففي السابق لم يكن هناك توازن في حجم المعلوماتالمتاحة للمرضى والأطباء. ومع بزوغ فجر الإنترنت أصبح أمام مستخدمي الشبكة فرصةللحصول على هذه المعلومات ليتمكنوا من القيام بدور أكثر فاعلية في رعايته الصحيةطرق ووسائل التثقيف الصحيلقد تمت ممارسةالتثقيف الصحي عبر التاريخ بوسائل مختلفة وطرق متنوعة فليس هناك وسيلة واحدة أو طرقمتماثلة يسلكها المثقف الصحي بل تتنوع وتختلف باختلاف الزمان وتغير المكان وتنوعالفئة المستفيدةواختيار وسيلة التثقيف الملائمة يخضع لعوامل كثيرة ولمتغيراتعديدة ومما يجب أخذه في عين الاعتبار قبل اختيار طرق التثقيف ما يلي :
خصائص الفئة المستهدفة: المثقف الصحي يتصلبجماعات مختلفة – كبار-صغار-نساء-رجال- أميين – متعلمين فلابد من اختيار الطرقالملائمة لكل من هؤلاء قبل البدء في أي برنامج تثقيفي ولابد من التدرب عليه مسبقاًوكلما كانت وسيلة الاتصال تفاعلية وتخاطب أكثر من حاسة كلما كان تأثيرها أكبرالثقافة المحلية للفئة المستهدفة:
إن أسلوب حياة الناس في المجتمعات يحددالطرق التثقيفية التي يتقبلها الناس ويفهمونها ويستجيبون لها . فإذا كان اغلب الناسأميين فلابد من الاعتماد على المخاطبة وليس على الكلمة المكتوبة. وحتى عندالمتعلمين فأن اكتساب المعارف المفضل هو الكلمة المسموعة وإذا كان المجتمع يتسمبالتقدم التقني فقد يلجأ إلى البث الفضائي وشبكة المعلومات العنكبوتية.
الموارد المتاحة:بعض الطرق لا تحتاج لأكثرمن المورد البشري مثل القصص والمناقشات واللقاءات , والبعض الآخر يحتاج إلى مواردمالية مثل الملصقات والصحف والمسرح.
الوســــائــلالمـــلائمة :الأفضل اختيار تشكيلة من الطرق الملائمة للتثقيف, فالتنوعوالتكرار أمران مهمان والتنوع يجعل التثقيف شيقاً ومسلياً . وأما التكرار فيزيد منقدرة الناس على التذكر .
ومن الضروري أن لا يعتمد المثقف أسلوبا واحداً كالكلاموالمحاضرات وإنما يستحسن إضافة عرض الصور وإفساح المجال للحوار والنقاش والسؤالوالجواب, واستعمال بعض الأشياء والمعروضات التي تجسم الرسالة المراد تبليغها .
مدى استعداد الناس للتغيير :إذا كان الناسلديهم القدرة والاستعداد للتغيير فإن الملصقات والمنشورات والبوسترات تكفى ..أماإذا لم يكن لديهم الاستعداد ..فإنه لابد من الاتصال الشخصي والزيارات المنزليةعدد الفئة المستهدفة: كلما كان عدد كبيراً كسكان المدن عندئذ يتم استخدام وسائلالإعلام كالإذاعة والتلفاز والمحطات الفضائية حيث تبث من خلالها الرسائل الإعلاميةتقسيم وسائل التثقيف
ولقد أثبتت نتائج الدراسات في مجال التربية الصحية أنالاعتماد فقط على وسائل التثقيف التقليدية مثل النشرات والكتيبات على أمل أن تقومبمهمة تغيير السلوك بمفردها محدود الجدوى وذلك لمحدودية انتشارها.
ونظراً لأنلكل عصر وسائله ولغته والتي تنبع مما يتسم به من ثورات علمية ومخترعات تقنية فلقدأطلق على عصرنا هذا عصر التكنولوجيا حيث ربطت التكنولوجيا الحديثة العالم بأدواتاعتبرت الأهم في اتصال الناس بعضهم ببعض ومن أهمها حتى يومنا هذا الشبكة العنكبوتيةللمعلومات ( الإنترنت ) .
وحيث أن التوعية الصحية تعتمد على طرق الوسائلالممكنة و سلك الآليات المتاحة واستثمار التقنيات المتوفرة فمن هنا برزت الحاجة إلىاتخاذ وسائل أكثر تطوراً تخرج بالتثقيف الصحي من أسر الأساليب التقليدية إلى أساليبأكثر ملائمة لتوصيل الرسالة التثقيفية ونظرا للتنامي المطرد للشريحة المستفيدة منشبكة المعلومات ومن كافة فئات المجتمع مع ما تتسم به هذه التقنية من قدرة على إعادةصياغة المفاهيم التثقيفية الصحية وبثها بوسائل وطرق أكثر جاذبية وبصورة مثيرةومشوقة تجعلها أكثر قبولاً لدى المتلقي مع ما فيها من مواكبة للتطورات والتغيراتالمتسارعة في هذا المجالفأمام هذه المبررات كان من الأهمية بمكان الاستفادة منشبكات المعلومات في تعزيز المعرفة الصحية وبالفعل فقد أصبحت شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت" ملاذا للكثير من المرضى الذين يعانون من مختلف أنواع الأمراضفقد أصبح بإمكان المرء أن يتعرف على طبيعية مرضه وكيفية الإصابة به وطرقالعلاج والوقاية منه بواسطة زيارة مواقع متخصصة بتلك الأمراض. وبهذا يمكن للإنترنتأن يقدم جميع المعلومات للمريض ويكون مصدراً للتثقيف الصحيويثري نحو 82 مليونموقع عن الصحة شبكة الإنترنت بكم هائل من المعلومات والبيانات التيتغطيتقريبا جميع الأمراض التي قد يتعرض لها البشر وأصبح الزمن الذي يجلس فيه المريضمكتوف اليدين بانتظار أن يبلغه الطبيب بما يعاني منه قد ولّى فلقد.أصبح المريض الآنيلعب دورا فاعلا في مجال الرعاية الصحية ويسلح نفسه بالمعلومات التي يعرضها علىطبيبه.
وي دراسة أعدت لهذا الغرض أن 32% من الأوروبيين و53% من الأميركيينيستخدمون الإنترنت للبحث عن المعلومات الطبية.
وبالتالي فإن الإنترنت غيرت شكلالعلاقة بين المريض والطبيب. ففي السابق لم يكن هناك توازن في حجم المعلوماتالمتاحة للمرضى والأطباء. ومع بزوغ فجر الإنترنت أصبح أمام مستخدمي الشبكة فرصةللحصول على هذه المعلومات ليتمكنوا من القيام بدور أكثر فاعلية في رعايته الصحيةطرق ووسائل التثقيف الصحيلقد تمت ممارسةالتثقيف الصحي عبر التاريخ بوسائل مختلفة وطرق متنوعة فليس هناك وسيلة واحدة أو طرقمتماثلة يسلكها المثقف الصحي بل تتنوع وتختلف باختلاف الزمان وتغير المكان وتنوعالفئة المستفيدةواختيار وسيلة التثقيف الملائمة يخضع لعوامل كثيرة ولمتغيراتعديدة ومما يجب أخذه في عين الاعتبار قبل اختيار طرق التثقيف ما يلي :
خصائص الفئة المستهدفة: المثقف الصحي يتصلبجماعات مختلفة – كبار-صغار-نساء-رجال- أميين – متعلمين فلابد من اختيار الطرقالملائمة لكل من هؤلاء قبل البدء في أي برنامج تثقيفي ولابد من التدرب عليه مسبقاًوكلما كانت وسيلة الاتصال تفاعلية وتخاطب أكثر من حاسة كلما كان تأثيرها أكبرالثقافة المحلية للفئة المستهدفة:
إن أسلوب حياة الناس في المجتمعات يحددالطرق التثقيفية التي يتقبلها الناس ويفهمونها ويستجيبون لها . فإذا كان اغلب الناسأميين فلابد من الاعتماد على المخاطبة وليس على الكلمة المكتوبة. وحتى عندالمتعلمين فأن اكتساب المعارف المفضل هو الكلمة المسموعة وإذا كان المجتمع يتسمبالتقدم التقني فقد يلجأ إلى البث الفضائي وشبكة المعلومات العنكبوتية.
الموارد المتاحة:بعض الطرق لا تحتاج لأكثرمن المورد البشري مثل القصص والمناقشات واللقاءات , والبعض الآخر يحتاج إلى مواردمالية مثل الملصقات والصحف والمسرح.
الوســــائــلالمـــلائمة :الأفضل اختيار تشكيلة من الطرق الملائمة للتثقيف, فالتنوعوالتكرار أمران مهمان والتنوع يجعل التثقيف شيقاً ومسلياً . وأما التكرار فيزيد منقدرة الناس على التذكر .
ومن الضروري أن لا يعتمد المثقف أسلوبا واحداً كالكلاموالمحاضرات وإنما يستحسن إضافة عرض الصور وإفساح المجال للحوار والنقاش والسؤالوالجواب, واستعمال بعض الأشياء والمعروضات التي تجسم الرسالة المراد تبليغها .
مدى استعداد الناس للتغيير :إذا كان الناسلديهم القدرة والاستعداد للتغيير فإن الملصقات والمنشورات والبوسترات تكفى ..أماإذا لم يكن لديهم الاستعداد ..فإنه لابد من الاتصال الشخصي والزيارات المنزليةعدد الفئة المستهدفة: كلما كان عدد كبيراً كسكان المدن عندئذ يتم استخدام وسائلالإعلام كالإذاعة والتلفاز والمحطات الفضائية حيث تبث من خلالها الرسائل الإعلاميةتقسيم وسائل التثقيف
رد: الصحة المدرسية
تقسيم وسائل التثقيف الصحي
تتنوع وسائل التثقيف الصحي المستخدمة في نشر المعلومات الصحية ويمكن تقسيمها إلى تقسيمات مختلفة فيمكن تقسيمها تبعاً لتأثيرها على الحواس فتكون سمعية أو بصرية ويمكن تقسيمها وفقاً للاتصال المباشر مع المستهدفين إلى طرق مباشرة و غير مباشرة وقد تكون وسائل تقليدية نمطية أو تقنيات عصرية حديثة.
تقسم وسائل التثقيف الصحي تبعاً لتأثيرها على الحواس إلى :
- وسائل مسموعة يتم نقل المعلومات عن طريق الكلمة المنطوقة ويتأثر بها الشخص عن طريق حاسة السمع مثل : الراديو أو الاستماع إلى أشرطة مسجلة
- وسائل مقرؤة يتم نقل المعلومات عن طريق العبارة المكتوبة ويتأثر بها الشخص عن طريق النظر مثل : ( النشرات ، الكتيبات ، الملصقات ، رسائل الجوال السبورة, النماذج, الصور التوضيحية العينات, المعارض, الشرائح ).
- وسائل مرئية مسموعة ( سمعية بصرية ) تؤثر في حاستي السمع والبصر معاً مثل : ( تلفاز ، فيديو ألأفلام ، أقراص مدمجة . المقابلات ، الندوات ، المحاضرات ، المؤتمرات ، بلوتوث
كما تقسم وفقاً للاتصال المباشر مع المستهدفين إلى:
-طريقة مباشرة : حيث يتم فيها اللقاء المباشر بين شخص وآخر، حيث يكون المثقف الصحي الطرف الرئيس في توصيل الرسالة و المعلومة كما يحدث في المحاضرة والندوة وحلقة النقاش والحوار المباشر والمحادثة وغيرها.. قد تكون المحاضرات والندوات الطرفين يتبادلان النقاش
- طريقة غير المباشرة، والتي تنقل فيها الرسالة المطلوبة إلى المستهدفين من مصادر غير مباشرة كالتلفزيون والإذاعة والصحف والمجلات والإنترنت. و كالاعتماد على الملصقات والمطويات والكتيبات أو من خلال الإذاعة المرئية والمسموعة .
- طريقة تجمع بين الطريقتين الأولى والثانية، كأن تستخدم الملصقات التي تعتبر طريقة غير مباشرة عندما توضع في لوحة إعلانات كوسيلة إيضاحية في محاضرة معينة لتصبح طريقة مباشرة..
من وسائل التثقيف الصحي
الملصقات
وهي لوحات ورقية كبيرة أبعادها 60 – 90 سم مدون عليها عبارات وصور تحمل رسالة تثقيفية بلغة مبسطة وموجزة في كلماتها مع استخدام ألوان جذابة وجاذبة للفئة المستهدفة و يراعي في التصميم الخط وإبراز الرسالة وحجم الكلمات والتأثير النفسي علي الملتقي وتتطرق لفكرة واحدة وتكون الصورة الرئيسية التي تهدف لها واضحة ومفهومة ويتم استخدامها في تقديم المعلومات و تقريب مفهوم الرسالة التثقيفية واستخدامها كمحفز ومحور للنقاش الجماعي توضع في المكان المناسب حتى تتمكن الفئة المستهدفة من الإطلاع عليها واستيعابها بسهولة
المطوية أو النشرة
هي وسيلة تحتوي على معلومات صحيحة أما بشكل مصور مع تعليق أو إرشادات لفئة مستهدفة في المجتمع وتلعب الألوان الدور الأساسي فيها كعنصر للجذب ويراعى أن يطبع العدد الكافي لإيصاله إلى الفئة المطلوب توعيتها .
الكتيبات التثقيفية
وهي كتيبات صغيرة تحتوي علي إرشادات موجهة لفئة محدودة في المجتمع لهدف توعيتهم
اللوحات القلابة
عبارة عن صفحات ورقية مقواه تشتمل كل صفحة منها على رسالة أو معلومات صحية ويتم استخدامها غالباً في مجموعات صغيرة لا تتعدى 30 ويكثر استخدامها في الفصول الدراسية
أشرطة الفيديو :-
تستخدم أشرطة الفيديو التي تتضمن مواد تثقيفية لتعلم المجموعات الصغيرة ، ولكن لابد أن يتبعها مناقشة جماعية للمضمون التثقيفي وإلقاء الضوء على أهمية محتواه والجوانب التي تطرق إليها حتى لا يكون هناك تلقي سلبي 0
النماذج والمجسمات وأدوات المحاكاة :-
النماذج تعد أدوات للمحاكاة وهي ذات أبعاد ثلاثية لذا فإنها تعرض مفهوما واقعيا يساهم في تحقيق الأهداف التعليمية و حجمها يسمح بفحصها عن كثب كما يمكن استخدامها لإيضاح الوظيفة إلى جانب إيضاح التركيب وتتميز بتعلم وممارسة أساليب ومهارات مختلفة ويصنع بعضها من المواد المحلية
أجهزة عرض الشرائح والشفافيات
وهي وسيلة من الوسائل البصرية لعرض الرسائل الصحية كجهاز عرض الشرائح 0 وجهاز عرض الصور الورقية ( الشفافيات)وأجهزة وبرامج الكمبيوتر كبرنامج البوربوينت ( العروض التقديمية )
التثقيف الصحي المدرسي بأساليب التعليم النشط
يتبع أكثر المعلمين في أسلوب تثقيفهم الصحي للطلبة أسلوب النصائح أو التوجيهات عبر إلقاء المحاضرات حيث يقدم فيها المعلم المعارف الصحية وينصت الطلبة خلالها إلى ما يقوله المعلم وتعد هذه الطريقة التقليدية هي السائدة التي يمارسها المعلمون داخل الصفوف الدراسية.
وقد بينت كثير من الأبحاث أن هذه الطريقة لا تسهم في خلق تعلم حقيقي ولا تبني توجهات أو تمكن الطلبة من تذكر المعلومات الصحية . و قد ظهرت دعوات متكررة إلى تطوير طرق تعليمية تشرك المتعلم في تعلمه . و أساليب تعليم حديثة تُفعل عمليتي التعليم والتعلم, ومن تلك الأساليب التعليم النشط ومن هنا فإن التثقيف الصحي الفعال يتطلب استخدام أساليب التعليم النشط داخل الصف .
تتنوع وسائل التثقيف الصحي المستخدمة في نشر المعلومات الصحية ويمكن تقسيمها إلى تقسيمات مختلفة فيمكن تقسيمها تبعاً لتأثيرها على الحواس فتكون سمعية أو بصرية ويمكن تقسيمها وفقاً للاتصال المباشر مع المستهدفين إلى طرق مباشرة و غير مباشرة وقد تكون وسائل تقليدية نمطية أو تقنيات عصرية حديثة.
تقسم وسائل التثقيف الصحي تبعاً لتأثيرها على الحواس إلى :
- وسائل مسموعة يتم نقل المعلومات عن طريق الكلمة المنطوقة ويتأثر بها الشخص عن طريق حاسة السمع مثل : الراديو أو الاستماع إلى أشرطة مسجلة
- وسائل مقرؤة يتم نقل المعلومات عن طريق العبارة المكتوبة ويتأثر بها الشخص عن طريق النظر مثل : ( النشرات ، الكتيبات ، الملصقات ، رسائل الجوال السبورة, النماذج, الصور التوضيحية العينات, المعارض, الشرائح ).
- وسائل مرئية مسموعة ( سمعية بصرية ) تؤثر في حاستي السمع والبصر معاً مثل : ( تلفاز ، فيديو ألأفلام ، أقراص مدمجة . المقابلات ، الندوات ، المحاضرات ، المؤتمرات ، بلوتوث
كما تقسم وفقاً للاتصال المباشر مع المستهدفين إلى:
-طريقة مباشرة : حيث يتم فيها اللقاء المباشر بين شخص وآخر، حيث يكون المثقف الصحي الطرف الرئيس في توصيل الرسالة و المعلومة كما يحدث في المحاضرة والندوة وحلقة النقاش والحوار المباشر والمحادثة وغيرها.. قد تكون المحاضرات والندوات الطرفين يتبادلان النقاش
- طريقة غير المباشرة، والتي تنقل فيها الرسالة المطلوبة إلى المستهدفين من مصادر غير مباشرة كالتلفزيون والإذاعة والصحف والمجلات والإنترنت. و كالاعتماد على الملصقات والمطويات والكتيبات أو من خلال الإذاعة المرئية والمسموعة .
- طريقة تجمع بين الطريقتين الأولى والثانية، كأن تستخدم الملصقات التي تعتبر طريقة غير مباشرة عندما توضع في لوحة إعلانات كوسيلة إيضاحية في محاضرة معينة لتصبح طريقة مباشرة..
من وسائل التثقيف الصحي
الملصقات
وهي لوحات ورقية كبيرة أبعادها 60 – 90 سم مدون عليها عبارات وصور تحمل رسالة تثقيفية بلغة مبسطة وموجزة في كلماتها مع استخدام ألوان جذابة وجاذبة للفئة المستهدفة و يراعي في التصميم الخط وإبراز الرسالة وحجم الكلمات والتأثير النفسي علي الملتقي وتتطرق لفكرة واحدة وتكون الصورة الرئيسية التي تهدف لها واضحة ومفهومة ويتم استخدامها في تقديم المعلومات و تقريب مفهوم الرسالة التثقيفية واستخدامها كمحفز ومحور للنقاش الجماعي توضع في المكان المناسب حتى تتمكن الفئة المستهدفة من الإطلاع عليها واستيعابها بسهولة
المطوية أو النشرة
هي وسيلة تحتوي على معلومات صحيحة أما بشكل مصور مع تعليق أو إرشادات لفئة مستهدفة في المجتمع وتلعب الألوان الدور الأساسي فيها كعنصر للجذب ويراعى أن يطبع العدد الكافي لإيصاله إلى الفئة المطلوب توعيتها .
الكتيبات التثقيفية
وهي كتيبات صغيرة تحتوي علي إرشادات موجهة لفئة محدودة في المجتمع لهدف توعيتهم
اللوحات القلابة
عبارة عن صفحات ورقية مقواه تشتمل كل صفحة منها على رسالة أو معلومات صحية ويتم استخدامها غالباً في مجموعات صغيرة لا تتعدى 30 ويكثر استخدامها في الفصول الدراسية
أشرطة الفيديو :-
تستخدم أشرطة الفيديو التي تتضمن مواد تثقيفية لتعلم المجموعات الصغيرة ، ولكن لابد أن يتبعها مناقشة جماعية للمضمون التثقيفي وإلقاء الضوء على أهمية محتواه والجوانب التي تطرق إليها حتى لا يكون هناك تلقي سلبي 0
النماذج والمجسمات وأدوات المحاكاة :-
النماذج تعد أدوات للمحاكاة وهي ذات أبعاد ثلاثية لذا فإنها تعرض مفهوما واقعيا يساهم في تحقيق الأهداف التعليمية و حجمها يسمح بفحصها عن كثب كما يمكن استخدامها لإيضاح الوظيفة إلى جانب إيضاح التركيب وتتميز بتعلم وممارسة أساليب ومهارات مختلفة ويصنع بعضها من المواد المحلية
أجهزة عرض الشرائح والشفافيات
وهي وسيلة من الوسائل البصرية لعرض الرسائل الصحية كجهاز عرض الشرائح 0 وجهاز عرض الصور الورقية ( الشفافيات)وأجهزة وبرامج الكمبيوتر كبرنامج البوربوينت ( العروض التقديمية )
التثقيف الصحي المدرسي بأساليب التعليم النشط
يتبع أكثر المعلمين في أسلوب تثقيفهم الصحي للطلبة أسلوب النصائح أو التوجيهات عبر إلقاء المحاضرات حيث يقدم فيها المعلم المعارف الصحية وينصت الطلبة خلالها إلى ما يقوله المعلم وتعد هذه الطريقة التقليدية هي السائدة التي يمارسها المعلمون داخل الصفوف الدراسية.
وقد بينت كثير من الأبحاث أن هذه الطريقة لا تسهم في خلق تعلم حقيقي ولا تبني توجهات أو تمكن الطلبة من تذكر المعلومات الصحية . و قد ظهرت دعوات متكررة إلى تطوير طرق تعليمية تشرك المتعلم في تعلمه . و أساليب تعليم حديثة تُفعل عمليتي التعليم والتعلم, ومن تلك الأساليب التعليم النشط ومن هنا فإن التثقيف الصحي الفعال يتطلب استخدام أساليب التعليم النشط داخل الصف .
رد: الصحة المدرسية
خدمات الوحدات الصحية المدرسية في المجال الوقائي
1 ) قيام الطبيبات بزيارات يومية للمدارس لتفقد البيئة المدرسية و الحالة الصحية العامة لمنسوبات المدارس ومراقبة المقاصف وعمل التوعية الصحية فيما يسمى برنامج تقييم تفقد وإصحاح البيئة المدرسية.
2 ) التأكد من خلو المدارس من الأمراض المعدية وعزل المرضى منهن واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة للمخالطين بالمدرسة .
3 ) الكشف الطبي على المتعلمين ومتابعة حالتهم في كل المراحل وإكمال التطعيمات الأساسية وعمل السجل الصحي للمتعلم .
4 ) تنفيذ حملات التطعيم الشاملة بالمدارس التنشيطية في المناسبات الخاصة ( شلل الأطفال الحمى الشوكية) .
5 ) المشاركة في المناسبات الصحية المحلية والإقليمية والدولية .
6 ) الكشف الطبي على جميع منسوبات تعليم البنات ومتابعة حالتهن بما فيهن منسوبات التعليم الفني ومحو الأمية .
7 ) إقامة دورات تدريبية تعليمية للمعلمات لتنفيذ برامج الصحة المدرسية مثل برنامج الإسعافات الأولية .
8 ) إعداد الكتيبات والنشرات والملصقات والأفلام وإقامة المعارض الخاصة بالتوعية الصحية بالتعاون مع المدارس والهيئات الأخرى .
9 ) رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة وتأهيلهم والتوجيه المناسب لمن يحتاج .
1 ) قيام الطبيبات بزيارات يومية للمدارس لتفقد البيئة المدرسية و الحالة الصحية العامة لمنسوبات المدارس ومراقبة المقاصف وعمل التوعية الصحية فيما يسمى برنامج تقييم تفقد وإصحاح البيئة المدرسية.
2 ) التأكد من خلو المدارس من الأمراض المعدية وعزل المرضى منهن واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة للمخالطين بالمدرسة .
3 ) الكشف الطبي على المتعلمين ومتابعة حالتهم في كل المراحل وإكمال التطعيمات الأساسية وعمل السجل الصحي للمتعلم .
4 ) تنفيذ حملات التطعيم الشاملة بالمدارس التنشيطية في المناسبات الخاصة ( شلل الأطفال الحمى الشوكية) .
5 ) المشاركة في المناسبات الصحية المحلية والإقليمية والدولية .
6 ) الكشف الطبي على جميع منسوبات تعليم البنات ومتابعة حالتهن بما فيهن منسوبات التعليم الفني ومحو الأمية .
7 ) إقامة دورات تدريبية تعليمية للمعلمات لتنفيذ برامج الصحة المدرسية مثل برنامج الإسعافات الأولية .
8 ) إعداد الكتيبات والنشرات والملصقات والأفلام وإقامة المعارض الخاصة بالتوعية الصحية بالتعاون مع المدارس والهيئات الأخرى .
9 ) رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة وتأهيلهم والتوجيه المناسب لمن يحتاج .
رد: الصحة المدرسية
البرامج التطويرية
1 ) وتطبق من خلال برنامج التوعية والتثقيف الصحي التربوي وبرنامج التغذية والبرامج البحثية التي تعنى ببحث المشاكل الصحية الشائعة في المجتمع المدرسي .
2 ) التعليم الطبي المستمر وذلك حرصا على مواكبة المستجد في المجالات الطبية وزيادة الحصيلة العلمية للعمال الفنيين في الوحدات الصحية .
1 ) وتطبق من خلال برنامج التوعية والتثقيف الصحي التربوي وبرنامج التغذية والبرامج البحثية التي تعنى ببحث المشاكل الصحية الشائعة في المجتمع المدرسي .
2 ) التعليم الطبي المستمر وذلك حرصا على مواكبة المستجد في المجالات الطبية وزيادة الحصيلة العلمية للعمال الفنيين في الوحدات الصحية .
مواضيع مماثلة
» الأنشطة المدرسية
» مرتكزات الحياة المدرسية
» النشاطات المدرسية ماهيتها وأهميتها ومجالاته
» حقيبة المعلم والموجه والأدارة المدرسية
» التفائل = السعادة + الصحة
» مرتكزات الحياة المدرسية
» النشاطات المدرسية ماهيتها وأهميتها ومجالاته
» حقيبة المعلم والموجه والأدارة المدرسية
» التفائل = السعادة + الصحة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يناير 29, 2018 2:41 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الإثنين يناير 29, 2018 2:36 am من طرف محمد حسن ضبعون
» تحميل المواد التدريبية : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون
» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون
» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون