الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون

»  البيان الأول لعام 2016
الثلاثاء يوليو 05, 2016 3:29 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تنسيق وتسجيل رياض الاطفال
الأحد يونيو 26, 2016 3:39 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأجابة انموزجية لأمتحانات الثانوية العامة 2016
الثلاثاء يونيو 07, 2016 4:43 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الثلاثاء يونيو 07, 2016 3:49 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نتيجة الصف السادس أخرالعام 2016
الجمعة يونيو 03, 2016 3:47 am من طرف محمد حسن ضبعون


سجلات الأخصائى الأجتماعى وكيفية تفعيلها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default سجلات الأخصائى الأجتماعى وكيفية تفعيلها

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الخميس ديسمبر 04, 2014 4:43 am


الخطة العامة لعمل الأخصائي الاجتماعي وبرنامجها الزمني
هي عبارة عن عمل مبرمج ودقيق وشامل تهدف إلى ترجمة أهداف التربية الاجتماعية إلى مشروعات وبرامج تساندها إمكانات مادية وبشرية تتناسب مع واقع البيئة المدرسية ومستفيدة من إمكانيات المجتمع المحلي وفي ضوء التعليمات واللوائح والأنظمة المتبعة في ذلك .

الإطار العام للخطة :
ويتمثل في مساعدة الطلاب على النمو المتكامل نفسيا واجتماعيا وعلميا وصحيا ومتابعة مختلف نواحي حياتهم لتوفير فرص التكيف المناسبة والتفاعل الإيجابي مع المجتمع
ويشمل الإطار العام ما يلي :
*
الجانب الوقائي :
ويتمثل في دراسة ومعالجة الظروف والأوضاع الاجتماعية والنفسية والتربوية والمهنية والصحية التي تؤثر على الطلاب تأثيرا سلبيا والعمل على توعيتهم وتبصيرهم حول آثارها ونتائجها والعمل على إزالة أسبابها وتدريبهم وتنمية قناعاتهم الذاتية لتجنب هذه الممارسات السلبية .
*
الجانب الإنمائي :
هو بحث واكتشاف الطاقات لدى الطالب لاستثمارها والاستفادة منها وتوظيفها في خدمته وخدمة مجتمعه .
*
الجانب العلاجي :

ويتمثل في مساعدة الطالب على تجاوز مشكلته حتى يتوافرله الجو النفسي الملائم لمواصلة عملية التعلم والتعليم والتكيف في حياته داخل المدرسة وخارجها .
الشروط الواجب توافرها في الخطة :
من الضروري عند قيام الأخصائي الاجتماعي بوضع خطته أن يراعي الأمور التالية :
-
أن تكون شاملة لكل مجالات الإرشاد والتوجيه الطلابي .
-
أن تكون قابلة للتنفيذ .
-
أن تراعي ظروف المدرسة وإمكانياتها .
-
مشاركة الهيئة الإدارية والتدريسية والطلاب في وضع الخطة .
-
أن تلبي احتياجات الطلاب ومراحلهم العمرية والتعليمية .
-
أن تلتزم بالأنظمة واللوائح والتعليمات والنشرات الصادرة بشأنها .
-
أن تتلاءم مع الخطة العامة لقسم التوعية الصحية والتغذية .
-
أن يتم توزيع برامج وفعاليات الخطة على أشهر السنة وفقا لطبيعتها .
الشروط الواجب توافرها في البرنامج الزمني :
-
أن ينبثق البرنامج الزمني من الخطة .


- أن يراعي البرنامج ظروف المدرسة والطلاب .
-
أن يكون البرنامج موزعا على أشهر السنة الدراسية بطريقة منطقية وعادلة .
-
أن يكون البرنامج قابلا للتطبيق .
محاور خطة عمل الأخصائي الاجتماعي:
هناك مجموعة من المحاور الأساسية يجب أن تشتمل عليها خطة عمل الأخصائي الاجتماعي وهي :
أولا : محور الخدمات الفردية .
ثانيا : محور برامج الإرشاد والتوجيه .
ثالثا: محور برامج التوعية السلوكية .
رابعا : محور الخدمات الجماعية .
خامسا : محور الخدمات المجتمعية .
سادسا : محور البحوث والدراسات .
سابعا : محور التنظيم والإدارة .


أولا :محور الخدمات الفردية :
وتهدف الخدمات الفردية إلى تحقيق الاستقرار والتكيف النفسي مع البيئة المدرسية الأمر الذي يؤدي إلى التفاعل الإيجابي مع العملية التعليمية التعلمية وأنشطة المدرسة وبرامجها ، وقد أصبحت الرعاية الفردية للطالب بالمدرسة ذات أثر فعال ومن أهم أعمال الأخصائي الاجتماعي بل من صميم عمله حيث يتم اكتشاف الحالات الفردية بمعرفته وبالتعاون مع المعلمين ويقوم بدراسة المشكلات ومساعدة الطلاب في حل هذه المشاكل التي تحول بينهم وبين الاستفادة من البرامج التعليمية ليصبح قادرا على التكيف النفسي والاجتماعي في البيئة المدرسية .وهذا الأمر يتطلب من الأخصائي الاجتماعي أن يعطي الخدمات الفردية أهمية قصوى في خطة عمله وأن تكون على مدار العام الدراسي
ثانيا : محور الرعاية الطلابية :
يتطلب من الأخصائي الاجتماعي عند قيامه بوضع خطته أن تتضمن برامج لرعاية الطلاب في الجوانب النفسية و الاجتماعية و التربوية و المهنية و الصحية و التغذوية و التي تتوافق مع احتياجات طلاب المدرسة من إمكانيات المجتمع المحلي و مراعيا واقع البيئة المدرسية.
ومن أهم الفئات التي يتناولها الأخصائي الاجتماعي في هذا المحور ما يلي :
رعاية الطلاب المتفوقين علميا .
رعاية الطلاب الموهوبين في الأنشطة المدرسية.
رعاية الطلاب المتأخرين دراسيا.
رعاية الطلاب ذوي صعوبات التعلم.
رعاية الطلاب المعسرين .
رعاية الطلاب المعاقين.
رعاية الطلاب ذوي الحالات الصحية.
رعاية الطلاب المستجدين.
رعاية الطلاب في مجال التوجيه المهني.
ثالثا : محور برامج التوعية السلوكية :
يركز هذا المحور على توعية الطلاب وتبصيرهم بالآثار والنتائج التي قد  تترتب على الممارسات والأعمال السلبية غير المرغوب فيها وتوجههم الوجهة السليمة لاكتساب المعارف وتنمية المواهب ، والابتعاد عن كل ما هو يؤثر سلبا على الصحة النفسية والجسمية والاجتماعية .
رابعا : محور الخدمات الجماعية :توجد في المدرسة مجموعة من جماعات الأنشطة المدرسية وعلى الأخصائي الاجتماعي أن يوظف هذه الجماعات في خدمة برامج الإرشاد والتوجيه الطلابي بالتنسيق مع المعلم المشرف الأول لهذه الجماعات أو مشرف كل جماعة .
خامسا : محور الخدمات المجتمعية : وهي عبارة عن مجموعة من الخدمات يقدمها الأخصائي الاجتماعي داخل المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي .


دور الأخصائي الاجتماعي مع مؤسسات المجتمع المحلي :
انطلاقا من طبيعة عمل الأخصائي الاجتماعي فان هذا الأمر يتطلب منه العمل مع مؤسسات المجتمع المحلي ذات الصلة ليستفيد من إمكانياتها في برامج الإرشاد والتوجيه والتوعية الطلابية في المدرسة .
سادسا :البحوث والدراسات :
ينبغي علي الأخصائي الاجتماعي القيام بإجراء البحوث والدراسات حول الظواهر المدرسية والمجتمعية التي تعوق الطلاب عن الاستفادة من البرامج المدرسية والتكليف السليم في المدرسة والأسرة والمجتمع .
و تأتي أهمية إجراء هذه البحوث والدراسات من دورها في مساعدة الأخصائي الاجتماعي في الحد من المشاكل التي تواجهه في العمل ومساعدة الطلاب علي التكيف النفسي والاجتماعي والتربوي والمهني والصحي والتغذوي وعلي الأخصائي الاجتماعي أن يدرس هذه الظواهر دراسة علمية مستخدما أسلوب البحث العلمي ومنسقا مع قسم التوعية الصحية والتغذية حولها .
سابعا :محور التنظيم والإدارة :
علي الأخصائي الاجتماعي أن يوضح في خطته أسلوب تنظيم عمله علي مدار العام الدراسي ويبين الملفات والسجلات والاستمارات التي سيتعامل معها والبيانات المطلوب لإعدادها وتوفيرها مع توضيح كيفية توفير البيانات وتنظيمها وتوظيفها في خدمة الإرشاد والتوجيه الطلابي .
وتأتي أهمية تنظيم هذه الأعمال من منطلق أهمية توثيق أعمال الأخصائي الاجتماعي فلا يمكن تنفيذ الجانب التطبيقي دون التسجيل الفني والمهني لجوانب هذا التطبيق ، وتأتى أهميه هذا التسجيل باعتباره :
وسيلة لتنظيم العمل الفني و الإداري .
يساعد على متابعة عمل الأخصائي الاجتماعي عن طريق معرفة مواطن القوة و الضعف لديه مما يسهل في عملية تقويمه و توجيهه .
مرجع لكل البيانات التي يمكن توظيفها و الاستفادة منها في إجراء البحوث والدراسات ووضع البرامج و الخطط التوعية وغيرها .
يساعد الأخصائي الاجتماعي على عملية التذكر ومتابعة خطوات عمله لتحقيق أهدافه .
يعد مصدر من مصادر إعداد الأخصائي الاجتماعي خطته في العام الدراسي القادم.
ويشمل التنظيم والإدارة ما يلي :
إعداد الخطة و البرنامج الزمني .
إعداد الملفات و السجلات المطلوبة .
تعبئة الاستمارات و البينات المطلوبة .
إبراز عضوية اللجان المرشح فيها وإسهامات .
الحضور في الدورات و الورش التدريبية و المشاركة فيها .
الإنماء المهني الذاتي .
تبادل الزيارات مع زملاء المهنة
.
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1800
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: سجلات الأخصائى الأجتماعى وكيفية تفعيلها

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الخميس ديسمبر 04, 2014 4:43 am

إعداد الخطة والبرنامج الزمني لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة وفقاً للإمكانات المتاحة مع تميزها باستحداث وابتكار البرامج .
2)
إعداد السجلات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية والتي من أهمها :
*
سجل الحالات الفردية .
*
سجل الأخصائي الاجتماعي .
*
سجل اجتماعات المجالس المدرسية .
*
سجل البرامج العامة .
*
سجل الجماعات الاجتماعية التي يشرف عليها .
*
سجل متابعة التأخر الدراسي .
*
سجل المواقف الفردية السريعة .
*
سجل الإرشاد والتوجيه الجمعي .
3)
إعداد الملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة والتي منها :
*
ملف الخطة والبرنامج الزمني .
*
ملف القرارات والتعميمات الوزارية .
*
ملف الشطب .
*
ملف الأنشطة والبرامج العامة .
*
ملف حالات الغياب .
* ملف الميزانية والمعاملات المالية .
*
ملف الحالات الخاصة .
*
ملف حالات كبار السن وتكرار الرسوب .
*
ملف الحالات الاقتصادية .
*
ملف الحالات السلوكية ( تقويم وتوجيه السلوك الطلاب (
4)
إعداد مشروع الميزانية الخاصة بأنشطة التربية الاجتماعية ( النشاط الاجتماعي ، الخدمة العامة ، مجالس الأباء والمعلمين ) .
5)
دراسة وتشخيص وعلاج الحالات الفردية ( الاقتصادية ، الشطب ، الغياب ، التأخر الدراسي ، السلوكية ، الصحية ، النفسية ، الاجتماعية ، كبار السن ، متكرري الرسوب ، والحالات المدرسية الأخرى
ويقوم الأخصائي الاجتماعي في هذا الإطار بما يلي :

عمليات الإرشاد الفردي والجمعي لتلك الحالات ..

*
الاتصال هاتفياً بأولياء الأمور ، الزيارات المنزلية للحالات التي تستدعي ذلك وبترتيب مسبق مع الأسرة .

*
حصر الطلاب متكرري الرسوب وتنظيم متابعتهم ورعايتهم بالتعاون المشترك مع إدارة المدرسة وأولياء الأمور وهيئة التدريس .

*
حصر الطلاب كبار السن ومتابعتهم متعاوناً في ذلك مع إدارة المدرسة وهيئة التدريس وأولياء الأمور .

*
رعاية الحالات النفسية وتحويل ما يحتاج منها إلى خدمات تخصصية للعيادة النفسية ووحدة التخاطب والإرشاد والتوجيه الأسري بقسم التربية الخاصة .
* التركيز على بحث ومتابعة الطلاب المتفوقين علمياً والمتأخرين دراسياً وذلك من خلال كشوف درجاتهم ومتابعتهم في الامتحانات المختلفة على مدار العام الدراسي .

*
الاستعانة بسجل القيد وبطاقة درجات الطلاب في الامتحانات الدورية والبيانات المبرمجة بالحاسب الآلي في علاج الحالات الفردية .

*
اكتشاف حالات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تحتاج إلى جهود علاجية لفترات طويلة ، ودراستها وتشخيصها ووضع خطط علاجية لها ، وإعداد ملف خاص بكل حالة على حده .

*
القيام بأعداد كشوف المساعدات الاجتماعية للطلاب المستحقين لها وصرفها عند ورودها ، وإجراء البحوث للحالات الجديدة في المواعيد التي تحدد من قبل الإدارة ، أو أجراء بحوث للحالات التي تحتاج إلى مساعدات من مخصصات المدرسية من أرباح المقصف واقتراح قيمة المساعدة وإرسالها لإدارة التربية الاجتماعية .

6)
المشاركة في وضع البرامج الخاصة بالكشف عن ميول ومواهب وقدرات الطلاب وتوجيهها وتنميتها واستثمارها .

7)
مشاركة إدارة المدرسة في تحديد أنواع الجماعات المدرسية الخاصة بالأنشطة ، واختيار رواد الجماعات والأسر المدرسية .
تقديم المشورة الفنية لرواد الصفوف والجماعات والأسر المدرسية في كيفية وضع الخطط التي تلبي احتياجات الطلاب ، وتذليل الصعوبات التي تواجههم عند تنفيذ البرامج .

9)
الإشراف على جماعة واحدة أو اثنتين من جماعات النشاط المدرسي ذات الطابع الاجتماعي مثل ( الرحلات ، الخدمة العامة ، جماعة ذوي الاحتياجات الخاصة ، جماعة المسنين ، الشطرنج ، جماعة البيئة ، النادي المدرسي جماعة الهلال الأحمر ، النشاط التعاوني ... الخ ) .

10)
الإشراف على تشكيل مجالس الصفوف ومجلس طلاب المدرسة وتنظيم نشاطها بالتعاون مع رواد الصفوف بالمدرسة .
11)
أمانة سر المجالس المدرسية :

*
مجلس الهيئة الإدارية والتدريسية .
*
مجلس النشاط المدرسي أو الأسر المدرسية .
*
مجلس المربين .
*
مجلس الآباء والمعلمين .
*
مجلس توجيه السلوك الطلابي وتقويمه .
*
مجلس طلاب المدرسة والمكتب التنفيذي ، مجلس طلاب المرحلة ( المجالس الطلابية ) .
*
مجالس الصفوف .مع تنظيم اجتماعات هذه المجالس والإعداد لها مسبقاً وتسجيلها ، ومتابعة تنفيذ قراراتها وتوصياتها
 .
12)
تنظيم المسابقات داخل المدرسة مثل ( أوائل الطلبة ، أسبوع النظافة والمسابقات الثقافية والأدبية والفنية ، الخط العربي ، الطالب المثالي ، الصف المثالي ، الشطرنج ... الخ ) وكذلك تنظيم الاشتراك في المسابقات العامة التي تنظمها الوزارة وإدارة التربية الاجتماعية .

13)
الإشراف على تنظيم الحفلات المدرسية في المناسبات الدينية والوطنية بكافة أنواعها والإعداد المسبق لها .

14)
تنظيم الرحلات العلمية والترفيهية والإشراف عليها .

15)
تنظيم الزيارات العلمية والترفيهية والإشراف عليها .

16)
تنظيم مشروعات الخدمة العامة داخل المدرسة بالتعاون والتنسيق مع أجهزة المجتمع المختلفة مثل إدارة البيئة والبلديات .

17)
اقتراح وتنظيم برامج رعاية وتكريم الطلاب الموهوبين والمتفوقين ( علمياً واجتماعياً ) مستخدماً في ذلك الحوافز ولوحات الشرف وكافة الوسائل الإيجابية الأخرى .

18)
تنظيم إصدار نشرات ومطبوعات للتوعية الاجتماعية والتربوية والصحية والثقافية .

19)
تدعيم الصلة بين المدرسة والأسرة بجميع الوسائل الممكنة والتي من أهمها مجالس الآباء والمعلمين .

20)
الإشراف على الجانب الاجتماعي لجماعة النشاط التعاوني ( لجنة البيع ، لجنة النظام ، لجنة الإعلام ) .

21)
إعداد مشروع بالمبالغ التي يتطلب صرفها من مخصصات المدرسة من أرباح المقصف .

22)
القيام بإجراء بحث ميداني عن إحدى الظواهر الاجتماعية والتربوية الموجودة في محيط المدرسة ، واستخراج النتائج ووضع التوصيات أو إعداد مشروع مبتكر أو حلقة بحث ( سمنار ) وبشكل سنوي .

23)
المشاركة في تنفيذ البحوث والدراسات التي تجريها الوزارة أو إدارة التربية الاجتماعية .

24)
تنفيذ القرارات الوزارية والتعاميم والأوامر الإدارية المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية .

25)
التعاون مع إدارة المدرسة في إيجاد مناخ مناسب للعلاقات الإنسانية بين أعضاء أسرة المدرسة .

26)
العمل على توطيد علاقة المدرسة بالمؤسسات المجتمعية الأخرى بالمجتمع المحلي مثل ( البلدية ، المراكز الصحية ،الأندية الرياضية والثقافية ، إدارة حماية البيئة ) .

27)
إعداد التقارير الدورية والسنوية عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله للإدارة في المواعيد المجددة
) تنظيم برامج التوجيه والإرشاد الجمعي التربوي للطلاب لتعريفهم بدور الأخصائي الاجتماعي والنظم المدرسية وأهمية النشاط المدرسي والاستذكار الجيد ... الخ .

29)
تقديم التوجيه والإرشاد في المواقف الفردية السريعة وتسجيلها موضحاً الإجراءات التي تم تنفيذها .
30)
تقديم الرعاية المناسبة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتوجيههم للمشاركة في الأنشطة المناسبة لقدراتهم بما يحقق توافقهم في المجتمع .

31)
إعداد صندوق للمقترحات للتعرف على أراء الطلاب وتشكيل لجنة برئاسة مدير المدرسة وعضوية الوكيل والأخصائي الاجتماعي لدراسة المقترحات وتنفيذ المناسب منها .

32)
نشر الوعي بين الطلاب للاشتراك في الجماعات والأسر المدرسية ( إذاعة ، لوحات ، نشرات ، استبيان ، ...الخ .

33)
العمل على استحداث وتكوين الجماعات المبتكرة التي تناسب الطلاب وتنمي مواهبهم .

34)
تنظيم الندوات والمحاضرات التي تعمل على رفع مستوى الوعي الديني والثقافي والاجتماعي والعملي .

35)
إعداد خطة لتبادل الزيارات الطلابية بين المدارس ، ويحدد لها الأهداف وعدد المشاركين من الطلاب وهيئة الإشراف والموعد والبرنامج .

36)
إعداد اللوحات الإرشادية والرسوم البيانية التي تعبر عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة .

37)
توثيق الصلة والعلاقة والترابط بين المدرسة والمنزل بكافة الوسائل الممكنة وذلك لإمكانية التعارف بينهما وتدعيم العلاقة بين الطالب والمدرسة وذلك لاستمرارية التفاعل وما يعود به من فوائد جمة .

38)
معاونة المدرسة على أداء رسالتها في تربية الطلاب ورعاية الظروف الاجتماعية والانفعالية ، ووقايتهم من أسباب الانحراف ومساعدتهم في التغلب على العقبات التي تعترضهم ، والاهتمام بالتوعية والإرشاد التربوي باستخدام الندوات والمحاضرات .

39)
مساعدة الطلاب على الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الاعتماد على النفس والتعود على تحمل المسئولية والتبعية وإبداء الرأي واحترام أداء الآخرين والتعاون والعمل والأمانة ومساعدة الآخرين من خلال المجالس المختلفة مثل مجالس الصفوف ومجالس الأنشطة والمجالس الطلابية .

40)
تكيف الطالب مع البيئة المدرسية وتبصيره بنظام المدرسة ومساعدته على الاستفادة من البرامج المتاحة وإرشاده إلى أفضل سبل الاستذكار الجيد .

41)
مساعدة الطلاب على التحرر من مشكلات التخلف الدراسي والعائد إلى أسباب ذاتية تضعف من مستوى الذكاء العام ، أو مدرسية لعدم توافق المواد مع ميولهم وقدراتهم وإهمال واجباتهم المدرسية وما يترتب على ذلك من مشكلات انفعالية كالتهرب من الحصص والمشاغبة وعدم الاستقرار بالمدرسة .

42)
مساعدة الطلاب في حل مشكلاتهم الاجتماعية كحالات التخلف الصحي والاجتماعي والمستوى الاقتصادي ، نظراً لما يترتب على هذه المشكلات من إيجاد مشكلات مدرسية كالغياب ، والاعتداء على الغير والنفور من الجو المدرسي .

43)
التعاون مع إدارة المدرسة في إيجاد مناخ جيد من العلاقات الإنسانية بين فريق العاملين بالمدرسة .

44)
الإشراف على تدريب طلبة قسم الخدمة الاجتماعية بكلية الإنسانيات / جامعة قطر .

45)
إعداد التقرير السنوي عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله لإدارة التربية الاجتماعية في نهاية العام الدراسي .

46)
رفع التقرير الخاص بالمشروع الاجتماعي وإرساله لموجه التربية الاجتماعية .

47)
الاحتفاظ بالسجلات والملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية .

48)
القيام بما يعهد إليه مدير المدرسة من أعمال إدارية مثل : ( لجان السير في الاختبارات المدرسية ، لجان التسجيل ، الكنترول … الخ . )
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1800
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: سجلات الأخصائى الأجتماعى وكيفية تفعيلها

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الخميس ديسمبر 04, 2014 4:53 am

ختصاصات الأخصائي الاجتماعي (أمين سر مجلس الأمناء والآباء والمعلمين)، فيما يتعلق بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين

‌أ. الجانب التنظيمي:

1. إعداد مشروع الخطة.

2. إعداد جدول الأعمال.

3. إبلاغ الجهات الإدارية بمواعيد الاجتماعات.

4. إعداد السجلات.

5. تسجيل الاجتماعات.

6. تلاوة محضر الجلسة السابقة.

7. إعداد التقارير.

8. إعداد التقرير السنوي عن أعمال مجلس الأمناء والآباء والمعلمين.

9. إعداد الميزانية والحساب الختامي.

ب. الجانب الفني:

1. إرسال الدعوات ومرفق بها جدول الأعمال المقرر مناقشته في الاجتماع.

2. تحديد الموضوعات المقرر مناقشتها في الاجتماع القادم.

3. تحديد مشروع الخطة والميزانية التقديرية اللازمة لتنفيذها.

4. تحديد أولويات واحتياجات ومشكلات مجلس الأمناء والآباء والمعلمين.

5. تحديد الموارد المادية والبشرية والتنظيمية اللازمة لتنفيذ البرامج



‌ج. جامع ومحلل بيانات:

إعداد قاعدة بيانات بالمدرسة تتضمن:

1. بيانات الطلاب وأولياء أمورهم ووظائفهم وعناوينهم للاستفادة من مجهوداتهم لمواجهة المشكلات.

2. بيانات عن أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين.

3. بيانات عن مؤسسات المجتمع المدني الموجودة بالمجتمع.

4. بيانات ومعلومات عن المشكلات التي تواجه مجلس الأمناء والآباء والمعلمين.


5. بيانات ومعلومات عن الجهود التي بذلت لمواجهة المشكلات.

6. بيانات ومعلومات عن الأجهزة التنفيذية المحلية المحيطة بالمدرسة.

7. بيانات ومعلومات عن أعضاء مجلس الشعب والشورى والمجالس المحلية ذات العلاقة بالمجتمع المدرسي.
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1800
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: سجلات الأخصائى الأجتماعى وكيفية تفعيلها

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الخميس ديسمبر 04, 2014 4:54 am

د. كمعلم :

1. شرح القرارات الوزارية المنظمة لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين.

2. عقد ندوات توعية بدور مجلس الأمناء والآباء والمعلمين والأعضاء.

3. المناقشة المستمرة مع أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين.

4. القيام بدور تعليمي في كيفية مواجهة المشكلات وإيجاد الحلول.



‌ه. كمستشار:

1. المشاورة المستمرة مع الأعضاء لمساعدتهم علي حل مشكلاتهم.

2. التعرف علي القرارات الوزارية والنشرات المتعلقة بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين.

3. التعاون مع إدارة المدرسة لتقديم الخدمات للطلاب.

4. التعاون مع المعلمين من أجل مساعدة الطلاب.
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1800
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: سجلات الأخصائى الأجتماعى وكيفية تفعيلها

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الخميس ديسمبر 04, 2014 4:54 am

و. كمنسق:

1. التنسيق بين وجهات نظر مجلس الأمناء والآباء والمعلمين.

2. التنسيق بين الخدمات التي يقدمها مجلس الأمناء والآباء والمعلمين.

3. التنسيق بالنسبة لتوزيع الميزانية الخاصة بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين علي البرامج والمشروعات المختلفة.

4. التنسيق بين مجلس الأمناء والآباء والمعلمين والجهات ذات العلاقة.

5. التنسيق بين المعلمين وأولياء الأمور والإدارة المدرسية والقيادات المحلية ورجال الأعمال وممثلي مؤسسات المجتمع المدني في التصدي للمشكلات الطلابية.



‌ز. كمنشط:

1. منح القوة للأعضاء المتميزين بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين.

2. دعم موارد مجلس الأمناء والآباء والمعلمين واكتشاف موارد جديدة.

3. عرض نماذج من أعمال مجلس الأمناء والآباء والمعلمين.

4. إبلاغ القيادات الموجودة في المجتمع بحضور الاجتماعات.

5. حث أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين علي حضور اجتماعات المجلس لتحقيق الأهداف.

6. تنظيم لقاءات بين مجلس الأمناء والآباء والمعلمين وأولياء الأمور والمعلمين في مختلف المناسبات، كالأعياد والمناسبات الدينية والقومية.
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1800
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: سجلات الأخصائى الأجتماعى وكيفية تفعيلها

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الخميس ديسمبر 04, 2014 4:55 am


‌ح. كوسيط:

1. توجيه أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين إلي الموارد الموجودة في المجتمع المحلي والتي يمكن الاستفادة منها.

2. توجيه الطلاب إلي الاستفادة من مصادر الخدمات المتوفرة في المجتمع المحلي.



‌ط. كمدافع:

1. الدفاع عن اتساق العملاء في مجلس الأمناء والآباء والمعلمين ومساعدتهم علي تخطي العقبات.

2. التدخل بفاعلية لصالح الطلاب الأكثر تعرضاً للمشكلات.

3. تسهيل عملية الاتصال بين أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين والآباء والمعلمين وإدارة المدرسة.

4. مساعدة أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين للتعرف علي حقوقهم وواجباتهم داخل المجلس.

5. الدفاع عن البرامج والمشروعات التي تعود بالنفع علي المدرسة بصفة عامة وعلي الطلاب بصفة خاصة.
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1800
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى