الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون

»  البيان الأول لعام 2016
الثلاثاء يوليو 05, 2016 3:29 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تنسيق وتسجيل رياض الاطفال
الأحد يونيو 26, 2016 3:39 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأجابة انموزجية لأمتحانات الثانوية العامة 2016
الثلاثاء يونيو 07, 2016 4:43 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الثلاثاء يونيو 07, 2016 3:49 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نتيجة الصف السادس أخرالعام 2016
الجمعة يونيو 03, 2016 3:47 am من طرف محمد حسن ضبعون


عوامل نجاح الأخصائى الأجتماعى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default عوامل نجاح الأخصائى الأجتماعى

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الخميس أكتوبر 30, 2014 9:17 am

عوامل نجاح تفعيل دور الاخصائى الاجتماعى لدعم مجالس الامناء
الأعزاء ....
أود أن أوضح لحضراتكم العوامل التى تعمل على نجاح تفعيل دور الاخصائى الاجتماعى
لدعم مجالس الامناء والاباء والمعلمين
أولا : عوامل خاصة بالاخصائى الاجتماعى :
- أن يكون لديه القدرة على الاقناع .
- أن يكون لديه القدرة على تنظيم الوقت واستغلاله .
- أن يكون لديه القدرة على التخطيط والقيادة .
- أن يكون لديه الرغبة فى تنمية ذاته مهنيا .
- أن يكون ملما بالقرارات والنشرات الوزارية .
- أن يكون لديه الوعى والقدرة على خلق علاقات مع المجتمع المدنى .
- أن يكون لديه مهارة التسجيل .
- أن يكون لديه الوعى بفاهيم المشاركة المجتمعية واللامركزية .
- أن يكون مؤمنا بأهمية دوره ولديه الرغبة فى تنمية ذاته مهنيا .
- أن يكون لديه الدافعية للعمل .

ثانيا : عوامل خاصة بالبيئة المحيطة :
- تصميم وتنفيذ حملات توعية عن دور مجلس الامناء والاباء والمعلمين .
- عقد اجتماعات مع ممثلى منظمات المجتمع المدنى لتوضيح مشاركتهم بالمدرسة .
- عقد ندوات لأعضاء المجتمع لنشر مفهومى المشاركة المجتمعية واللامركزية .
- عقد لقاءات واجتماعات على مستوى القرية لتوضيح أهمية دور مجلس الامناء والاجراءات
المنظمة (عقد جمعية عمومية ) .
ثالثا: عوامل خاصة بمجلس الامناء:-
الاعداد الجيد للجمعية العموميه يساعد علي افراز اعضاء لديهم الآتي:-
-وعي وايمان الاعضاء باهميه دور مجلس الامناء والاباء والمعلمين في رفع مستوي العملية التعليميه وان الدور ليس دور رقابي فقط بل دور داعم.
- اقتناع الاعضاء بمفهوم المشاركة المجتمعية وانه قاصر علي جمع المال فقط.
- تعميق الثقة بين الادارة المدرسيه واعضاء المجلس.
- معرفة الاعضاء بالقواعد والاجراءات والقرارات الوزارية المنظمة لعمل المجلس.
- التزام الاعضاء بالمهام والمسئوليات الموكلة اليهم.
- التزام الاعضاء بحضور الاجتماعات الدورية.
- ان يكون لديهم القدره علي تعبئه موارد المجتمع.
- ان يكون لديهم القدرة علي خلق علاقات مع الجهات الحكومية والاهليه بالمجتمع للمساهمة في رفع مستوي العملية التعليمية.
- ان يكون لدي الاعضاء القدرة علي المشاركة في وضع خطط لتحسين المدرسة تتضمن رؤية ورسالة المدرسة.
- ان يوفر المجلس فرصة لتنمية اعضائه ذاتيا(التدريبات-نشرات- كتب-زيارات لمجالس اخري فعالة.......الخ.
- ان يدرك المجلس اهمية تقيمه ذاتيا لتعزيز نقاط القوة والتغلب علي نقاط الضعف لديه.
- أن يعمل اعضاء المجلس بروح الفريق.
- ان يشارك اعضاء المجلس في الانشطة المنفذة بالمدرسة.
- خلق علاقات ود بين الادارة المدرسية(جميع المعلمين-الادارين-العمال...الخ) عن طريق عقد اجتماعات دورية لتحديد الادوار والمسؤليات ومناقشة المشكلات وتقريب وجهات النظر بين الطرفين.
- ان يؤمن اعضاء المجلس بالعمل التطوعي ويكون لديهم القدرة علي جذب المتطوعين وتوظيف طاقتهم لصالح المدرسة.
- أن يكون لديهم وعي بالاساليب الحديثة في التعليم(التعلم النشط).
- أن يكون لديهم وعي بأهمية ممارسة الانشطة المدرسية(الصفية واللاصفية).
رابعا: عوامل خاصة بالادارة المدرسة:-
-اقتناع الادارة المدرسية بأهميه دور مجلس الامناء والاباء والمعلمين في رفع مستوي العملية التعليمية عن طريق عقد اجتماعات مشتركة مع اعضاء مجلس الامناء لشرح الادوار والمسؤليات وتقريب وجهات النظر.
- مرونة الادارة المدرسيه في النواحي الادارية.
- وضع خطط وبرامج لتدريب العاملين بالمدرسة علي المشاركة المجتمعية والعمل التطوعي وتطبيق مبدأ الشفافية.
- عمل مجموعات نقاشية للعاملين بالمدرسة لتوضيح دور الاخصائي الاجتماعي.
- عقد لقاءات بين الادارة المدرسية(المدير-الوكلاء-المعلمين) مع أعضاء مجلس الامناء لشرح الادوار والمسئوليات لكل طرف منهما وتقريب وجهات النظر
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1800
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: عوامل نجاح الأخصائى الأجتماعى

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الخميس أكتوبر 30, 2014 9:19 am

(دور الأخصائي الإجتماعي):-
1- عمل حصر لجميع المهن والمهارات التي يعرفها الطلاب وعمل سجلات للحصر مع عناوين الطلاب وأسرع وسيلة للاتصال بهم وذلك طيلة عقد دورات تدريبية للطلاب سواء في المدرسة أو خارجها.
2- عقد اجتماع لرواد الفصول مع مدرسي المجالات المختلفة.
3- عرض كافة الاتجاهات والمشروعات والموارد المالية والمادية وغيرها علي مجلس الأمناء والمعلمين وإتاحة الفرصة لمشاركة الآباء.
4- عرض كافة الاتجاهات والقرارات على مجلس اتحاد الطلاب بالمدرسة.
5- عرض كافة الاتجاهات والقرارات علي جميع جماعات النشاط المدرسي (الرحلات- الهلال الأحمر- الخدمة العامة –جماعة العلوم- الصحافة – الإذاعة المدرسية – نوادي العلوم.........الخ).
6- عرض كافة الاتجاهات والقرارات وأنواع المشروعات علي الطلاب في الإذاعة المدرسية وفتح باب التسجيل للطلاب الراغبين للاشتراك في تلك المشروعات حسب رغباتهم وميولهم(عمل المسابقات الخاصة بالوحدة المنتجة).
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1800
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: عوامل نجاح الأخصائى الأجتماعى

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الأربعاء ديسمبر 03, 2014 2:29 am


بعض الخطوات العملية التي يجب أن يقوم بتنفيذها الأخصائي الاجتماعـــــي عند تشكيــــل مجلس الأمنـــاء والآباء والمعلمين

- عمل مطوية أو كتيب صغيرعن المدرسة تتضمن الآتي ( اسم المدرسة – نشأتها – لماذا سميتبهذا الاسم – رقم التليفون – اسم مدير المدرسة – أسماء أعضــــاء هيئة التدريس – أهم الشخصيات التي تخرجت من المدرسة - إنجازات المدرسة – أوائل الطلبة) . – قرار مجلس الأمناء والآباء والمعلمين - أهم الاحتياجات التي تحتاج إليها




ويتم توزيعها على أولياء الأمور والمشاركين في ورش العمل التي سيتم عملها قبل بداية العام الدراسي لتفعيل دور مجلس الأمناء والآباء والمعلمين.

2- عقد ورش عمل حول معايير المشاركة المجتمعية لمدة أسبوع بهدف تحديد المفاهيم والمعايير اللازمة لنجاح المشاركة المجتمعية، يحضرها عدد منالمهتمين
بمجال المشاركة المجتمعية، من أولياء الأمور والقيادات الشعبية ورجال
الأعمال والمهتمين بالعمل الوطني، ويستمر عقد هذه الورش لتفعيل الدور الهام
الذي تلعبه الجمعيات الأهلية والمشاركة المجتمعية في إدارة العملية
التعليمية .

وأن
يشترك في إعداد ورش العمل أعضاء المجلس المشكل في حين تشكيل مجلس جديد.
وتكون ورش العمل في خلال شهر قبل بدء العام الدراسي الجديد وقبل انعقاد
الجمعية العمومية ويتم دعوة مدير عام الإدارة حتى يتسنى له التعرف على رجال
الأعمال والمهتمين بالعملية التعليمية لترشيح خمسة أعضاء لتشكيل المجلس
حسب نص القرار الوزاري (334) .

من خلال ورش العمل يتم عقدعدة ندوات بعنوان
" تفعيل دور مجالس

الأمناء والآباء والمعلمين"
المستهدفون :


أولياء الأمور - القيادات الشعبية - رجال الأعمال - المهتمين بالعمل الوطني - معلمين المدرسة - أعضاء مجلسالأمناء والآباء والمعلمين.
ويلقي الندوات مجموعة من المتخصصين ويتم فيها الأتي:-

- دراسة
تقويمية لأداء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين ويتحدث فيها رئيس المجلس
والمدير التنفيذي للتعرف على المعوقات والصعوبات وجوانب القوة والضعف ووضع
الحلول المناسبة لزيادة تفعيل المجلس .
مساهمات القطاع الخاص من أجل النهوض بمستوى التعليم . -
- شرح القرار الوزاري (334) والتعريف باختصاصات وأهداف وأدوار ومسئوليات وتشكيل المجلس .
- عرض ومناقشة لجان المجلس واختصاصات كل لجنةودورها في تفعيل المجلس.
- خطط علاج مشكلات الطلاب ومتابعتها من قبل المدرسة وأولياء الأمور والمهتمين بالعملية التعليمية.
- عرض وتقديم دراسة عن واقع الأنشطة التربوية بالمدارس0
-توظيف الأنشطة التربوية الصفية واللاصفية في خدمة العملية التعليمية للنهوض بالمستويات التحصيلية للطلاب0

- دور مؤسسات المجتمع المحلي في تنشئة الطالب اجتماعيا وروحيا 0

- اليوم المفتوح وتنمية العلاقة بين البيت والمدرسة 0
- إنجازات مجلسالأمناء والآباء والمعلمين على مستوى المدرسة وما أحدثته من تطوير تربوي0
- يتم التنويه على أنه سيتم في آخر يوم تلقي أي موضوعات أو اقتراحات لمناقشتها في اجتماع الجمعية العمومية للآباء .

3- وفي نهاية أخر أيام ورش
العمل يشكر مدير المدرسة الأعضاء وينوه عن موعد اجتماع الجمعية العمومية
للمعلمين والجمعية العمومية للآباء أنها ستكون في غضون الأسبوع السادس من
بداية العام الدراسي وأنه سوف يتم إعلام أولياء الأمور بموعد الاجتماع عن
طريق إرسال دعوات حضور اجتماع الجمعية العمومية لجميع الآباء لانتخاب خمسة
من أولياء الأمور يمثلون الآباء بالمجلس ويكون محددا بها اليوم والمكان.

ويتم تلقي أي موضوعات أو اقتراحات قام باقتراحها السادة الحاضرين لمناقشتها في اجتماع الجمعية العمومية للآباء .

4- بعد ذلك في بداية العام
الدراسي الجديد يتم إعداد دعوات حضور اجتماع الجمعية العمومية للآباء
ويرفق بالدعوة (التقرير السنوي – الميزانية العمومية – موعد ومكان الاجتماع
– الحساب الختامي – جدول الأعمال ) .

5- ويتم إرسال الدعوات عن طريق البريد أويتم تسليمها للطلاب ويقوم الأخصائي الاجتماعي بتوقيع الطلاب على الاستلام .

6- يتم عقد اجتماع الجمعية
العمومية للمعلمين بدعوة من مدير المدرسة وتحت رئاسته وأمين سر المجلس
الأخصائي الاجتماعي ويتم انتخاب ( 3) من المعلمين مما ليس لهم أبناء ولا
زوجة .

7- يقوم الأخصائي الاجتماعي بإعداد المكان المناسب لاجتماع الجمعية العمومية للآباء .

8- يقوم الأخصائي الاجتماعي بإعداد كشوف لتوقيع الحاضرين وتتضمن الكشوف ( الاسم – الوظيفة – نائب عن – درجة القرابة – التوقيع ) .

9- يتم استقبال السادة الحضور والترحيب بهم وتوجيههم لمكان الاجتماع .

10- يبدأ اجتماع الجمعية
العمومية للآباء بعد الترحيب بالسادة الحضور برئاسة السيد مدير المدرسة في
حالة حضور 50 %من عدد أعضاء الجمعية العمومية على الأقل وإذا لم تكتمل
النسبة يؤجل الاجتماع ساعة ويكون الاجتماع بعدها صحيح إذا حضره نسبة 25%
على الأقل من عدد الأعضاء أما في حالة عدم اكتمال الأعضاء نسبة 25% يعين
مدير المديرية التعليمية ممثلي الآباء بناء على ترشيح مدير الإدارة وذلك
حسب نص المادة (5) من نص القرار الوزاري (334) .

11- في حالة اكتمال النصاب
يرأس مدير المدرسة اجتماع الجمعية العمومية للآباء وأمين سر المجلس
الأخصائي الاجتماعي ويتم مناقشة جدول الأعمال ويتم فيه الآتي :-

** يتم التصديق على محضر اجتماع الجمعية العمومية السابق .

** يتم مناقشة تقرير عن أعمال المجلس خلال العام الماضي .

** يتم مناقشة تقرير المراقب المالي عن العام الماضي .

** يتم مناقشة واعتماد الحساب الختامي للمجلس عن السنة المالية المنتهية .

** يقوم الأخصائي الاجتماعي بتوزيع بطاقات الانتخاب على السادة الحضور .

** يقوم بعد ذلك كل عضو مرشح بتعريف نفسه وشرح برنامجه وما سيقدمه للمجلس .

** تتم بعد ذلك عملية انتخاب الآباء لممثليهم في مجلس الأمناء والآباء والمعلمين .

** بعد إجراء عملية الانتخاب يتم تجميع البطاقات ويفرزها مع الأخصائي الاجتماعي اثنين من الأعضاء الذين لم يتم ترشيحهم .

** تتم بعد ذلك إعلان
النتيجة وتهنئة من فاز بعضوية المجلس ويتم كتابة إقرار على كل عضو بأنه ليس
عضوا في مجلس للأمناء والآباء والمعلمين أخر .

** يتم مناقشة أي موضوعات
أو اقتراحات وصلت للمجلس قبل موعد اجتماع الجمعية العمومية بأسبوعين على
الأقل أو التي تلقاها الأخصائي الاجتماعي في آخر أيام ورش العمل .

12- يتم بعد ذلك أخذ فترة
راحة لمدة نصف ساعة أو يتم تأجيل عقد الاجتماع الأول للمجلس لليوم التالي
ويتم دعوة المعلمين المنتخبين في اجتماع الجمعية العمومية للمعلمين
والأمناء الذين تم ترشيحهم من قبل مدير عام الإدارة .

13- يتم عقد الاجتماع الأول للمجلس برئاسة مدير المدرسة ويتم فيه الآتي :-

** التعارف بين أعضاء
المجلس وتهنئتهم بفوزهم بعضوية مجلس الأمناء والآباء والمعلمين وحثهم على
أن يبذل الجميع قصارى ما في وسعه للنهوض بالعملية التربوية والتعليمية حتى
نكون عند حسن ظن من رشحونا .

** يتم فتح باب الترشيح لرئاسة المجلس من بين الأعضاء العشرة (أولياء الأمور والأمناء ) .

** يتم توزيع بطاقات
الترشيح على الأعضاء ثم بعد إجراء عملية الانتخاب يتم تجميع البطاقات
ويفرزها مع الأخصائي الاجتماعي عضو أو اثنين من الأعضاء الذين لم يتم
ترشيحهم .

** يتم إعلان النتيجة وتهنئة العضو الفائز برئاسة المجلس .

** يتم فتح باب الترشيح لنائب الرئيس بنفس الخطوات السابقة من (أولياء الأمور والأمناء ).

** يتم بعد ذلك اختيار
المراقب المالي على أن يكون ذو خبرة في النواحي المالية ليقوم بمراجعة كافة
المستندات والمذكرات المالية واعتمادها من رئيس المجلس .

** يتم تكليف أحد الأخصائيين ليكون أمين سر المجلس للمدارس التي بها أكثر من أخصائي .

** يتم تكليف أحد الإداريين ليكون مختص مالي للمجلس .

** يتم تشكيل لجان المجلس
وترشيح رئيس لكل لجنة واللجان هي ( لجنة الإصلاحات والإنشاءات – لجنة
الشئون المالية والجهود الذاتية – لجنة رعاية المتفوقين والفئات الخاصة –
لجنة متابعة النواحي المالية – لجنة الأنشطة المدرسية ) ويتم تحديد موعد
انعقاد اللجان .

يمكن لك أن تضع أي لحان أخرى

** يتم مناقشة النواحي
المالية وميزانية المجلس ويتم وضع الخطة وبرنامجها الزمني في حدود الموارد
والامكانات المتاحة حتى لا تصطدم الخطة في مرحلة التنفيذ بقصور الامكانات
وتفشل وتكون الخطة لمصلحة الطالب والعملية التعليمية .

** يتم وضع اللائحة الداخلية للمجلس ( تحديد موعد الاجتماع الشهري – طريقة المناقشة – نظام الجلسة – نظام جدول الأعمال ) .

** يتم تحديد أوجه ونسب الصرف من الميزانية حسب القرار الوزاري (517) .

14- يتم بعد ذلك إبلاغ الجهة الإدارية بتشكيل وموعد اجتماع المجلس ولجانه الخمس .
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1800
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى