الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون

» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون

»  البيان الأول لعام 2016
الثلاثاء يوليو 05, 2016 3:29 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تنسيق وتسجيل رياض الاطفال
الأحد يونيو 26, 2016 3:39 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأجابة انموزجية لأمتحانات الثانوية العامة 2016
الثلاثاء يونيو 07, 2016 4:43 am من طرف محمد حسن ضبعون


الأهداف التعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default الأهداف التعليمية

مُساهمة من طرف أميمة عرفات في الثلاثاء فبراير 26, 2013 4:35 pm

: -


هو الصياغة التي تعبر بدقة ووضوح عن
التغيير المرجو إحداثه لدى التلميذ من خلال مروره بخبرة


تعليمية معينة


أهمية الأهداف التعليمية:-


1- اختبار الخبرات
التعليمية المناسبة.



2- تحديد طرق
وأساليب التدريس والوسائل التعليمية.



3- الوصول إلى
تقويم سليم.



مستويات الأهداف التعليمية:-


1 - أهداف عامة:-


تحتاج فترة زمنية لتحقيقها ولذا تسمى
بعيدة المدى وتشمل
:
-



" أهداف
المجتمع، أهداف النظام التعليمي، أهداف المرحلة التعليمية "



مثال: إعداد الرجل المسلم لبناء
البيت الصالح
.


* أهداف النظام
التعليمي .



* أهداف المرحلة
التعليمية .



* أهداف الصف
الدراسي .



* أهداف المقرر
الدراسي .



2 - أهداف فرعية:-


وهي أقل عمومية وتسمى بعيدة المدى
ولكن أقرب من سابقتها وتشمل
:-


" أهداف الصف
الدراسي، أهداف المقرر الدراسي، أهداف الوحدة الدراسية "



مثال: قراءة الكتاب المقرر قراءة
صحيحة
.


* أهداف الوحدة
الدراسية .



3 - أهداف
سلوكية:-



تسمى قصيرة المدى لأنها تقاس في
نهاية الحصة
.


مثال: أن يقرأ التلميذ 3 أسطر من
النص قراءة صحيحة
.


الهـــــــدف الـــعــــام : -


لايمكن ملاحظته وقياسه بعيد المدى
يوضع من قبل المختصين

.



ينفذ في أي مؤسسة تعليمية ( المساجد
، وسائل الإعلام

) .



الهــــــــــدف الــســـلـــوكـــي : -


1- يمكن ملاحظته
وقياسه



2- قصير المدى
ويضعه الــمـــعــــلم .



يتم وضعه في ضوء مــحــتـــوى الكتاب
الــمـدرسي (ينفذ داخل المدرسة

) .



ولئلا تختلط الأهداف العامة
بالسلوكية نورد فيما يلي أفعال لا تستخدم في صياغة الأهداف السلوكية



لأنها عامة: -


تلم - تنمي - تدرك - تستوعب - تفهم - تعرف
- تكسب - تزداد - تتزود - تُزود - تفكر
.


وسوف تدرك في نهاية الموضوع
المبررات الأقوى لرفضها



الهدف الإجرائي السلوكي: -


هو الذي يصف السلوك المتوقع من
التلميذ الناتج عن التعلم وتستخدم في صياغة أفعال قابلة



للملاحظة والقياس.


معنى أن الهدف إجرائي: -


أي يجري تحقيقه في زمن محدد وليكن
زمن الحصة
.


ومعنى كلمة (( إجرائي )) في علم
النفس



" قابل للملاحظة
والقياس "



مثال: -


- أن يعدد التلميذ
ثلاثاً من الصفات الأساسية المشتركة بين السوائل.



يمكن قياسه وملاحظته.


س/ عدد ثلاثاً من الصفات الأساسية
المشتركة بين السوائل المختلفة؟



شروط صياغة الهدف السلوكي: -


1- أن يكون الهدف
محدداً وواضحاً وقابل للقياس.



2- أن يركز الهدف
على سلوك التلميذ وليس سلوك المعلم لأن التلميذ هو محور العملية التعليمية.



3- أن تحتوي عبارة
الهدف على فعل سلوكي يشير إلى نوع الأداء.



4- أن يحتوي الهدف
على ناتج التعلم لا أنشطته.



5- أن يحتوي الهدف
على الحد الأدنى المتوقع لمستوى أداء التلميذ.



معادلة الهدف الإجرائي السلوكي: -


أن + فعل سلوكي + المتعلم + المصطلح
العلمي + الحد الأدنى من الأداء + ظروف تحقيق الهدف



أن ( معرفي - مهاري - وجداني )


مثال:-


أن يقرأ التلميذ ثلاثة أسطر من الدرس
قراءة جيدة أثناء الحصة من الكتاب
.


تصنيف الأهداف الإجرائية
السلوكية



قام " بلوم " بتصنيف
الأهداف إلى ثلاثة جوانب
:


- الجانب المعرفي
.



- الجانب المهاري (
النفسحركي ) .



- الجانب الوجداني
.



الأهداف المعرفية:-


إكتساب المعرفة وفهمها والتفكير في
كيفية



تطبيقها وتحليلها وتركيبها كما يشمل
العمليات التقويمية العليا
.


ويتضمن هذا الجانب ستة مستويات : -


1- التذكر: يقصد به المواقف السلوكية التي تؤكد


على التذكر سواء عن طريق التعرف أو
استدعاء المعلومات
.


مثال/


أن يذكر التلميذ ثلاثة شروط لازمة
لحدوث عملية البناء الضوئي
.


2- الفهم: يقصد به المواقف
التي تتطلب من المتعلم التفسير أو
الترجمة بناء على فهم أفكار



معينة أو شروط محددة يصوغها المتعلم
بأسلوبه الخاص وربما أضاف إليها بعض الأفكار لتوضيح



المعنى الأصلي.


مثال/


- أن يفسر التلميذ
ظاهرة صدأ الحديد.



- أن يحول التلميذ
الكسر الاعتيادي إلى كسر عشري.



3- التطبيق: يقصد به تطبيق ما سبق تعلمه في مواقف جديدة.


مثال/


- أن يحسب التلميذ مساحة المربع ( ) سم2.


- أن يضبط التلميذ
اسم " كان "



4- التحليل: يقصد به قدرة
المتعلم على تحليل المشكلة أو الفكرة إلى أجزائها التي تتكون منها.



مثال/


أن يستنتج التلميذ الأفكار الرئيسية
لنص " أمي

"



5- التركيب: يقصد به قدرة
المتعلم على ربط عناصر أو أجزاء المعرفة لتكوين كل ذي معنى.



مثال/


- أن يكون التلميذ
جملة اسمية مفيدة من الكلمات الآتية : ( …،..،..)



- أن يبتكر التلميذ
طريقة جديدة لحل مسائل الضرب.



أن يكتب التلميذ موضوعاً عن أثر
التقدم التقني على تلوث البيئة
.


الفرق بين مستوى التركيب
والتطبيق في ( المجال المعرفي

).



مستوى التركيب يؤدي عدة نتائج.


مثال/ أن يبتكر التلميذ عنوناً
جديداً للقصة السابقة
.


أما المستوى التطبيق فيؤدي إلى نتيجة
واحدة
.



مثال/ أن يحسب التلميذ مساحة المربع
الآتي ( ) سم2
.


6- التقويم: ويقصد به قدر
المتعلم على تكون بعض المعايير التي بواسطتها يمكن الحكم على فكرة أو



قاعدة أو تفسير معين.


مثال/


- أن يبدي التلميذ
رأيه في الأبيات التالية ( …… ) لقصيدة " …. ".



ملاحظة:-


يمكن أن نصل بالتلميذ إلى جميع
مستويات المجالالمعرفي في درس ما لأن محتوى الدرس يسمح



لنا بذلك فنتدرج من مستوى التذكر إلى
الفهم من ثم إلى التطبيق والتحليل والتركيب والتقويم
.


ونظراً لارتباط محتوى الدرس بطبيعة
الأهداف وصياغتها فإننا أحياناً يمكننا أن نصل بالتلميذ في



بعض الدروس إلى مستويين أو ثلاثة أو
أربعة أو جميع مستويات السلم المعرفي وذلك حسب



طبيعة محتوى الدرس.


مواقع الخلل في المجال
المعرفي
.


الفرق بين: يعَّرف - تتعرف على - تعرِف.


يُعرّف: " بضم الياء وتشديد
الراء " تستخدم للمفاهيم والمصطلحات " للتعاريف
"


مثال: أن يعرف التلميذ السائل.


مثال: أن يعرف التلميذ الخلية.


يتعرف على: يستخدم بمعنى يختار من
متعدد متشابه وليس له غير هذا الاستخدام
.


مثال/ أن يتعرف التلميذ على الفعل
الماضي من الأفعال الآتية: ذهب، يذهب، اذهب
.


تًعرِف: " بفتح التاء وكسر
الراء " ويرفض استخدامه لأنه عام ولا يمكن قياس إلا إذا تحلل إلى عدة



أفعال أبسط منه يمكن قياسه.


على سبيل المثال


الفعل يعرف قد يعني: ( يذكر، يعرف،
يكتب، يتعرف على

).



كيف نقيس أنه يعرف أو عرف.


هل يمكن أقيس الهدف بسؤال " إعرف
" وبالتالي



لا أستطيع قياس أبعاد هذه المعرفة
إلا إذا سألت
:-


اذكر أو عرف أو اكتب، أو عدد


إذا أردت أن تقيس صلاحية الهدف
للتحقيق فإنك تصوغ عليه سؤالاً ثم تضع الجواب فإن كان هذا



الجواب هو الجزئية التي حددت في
الهدف الإجرائي فإن الهدف ناجح 100
%.


استعمال فعل " يقرأ "


ينبغي الانتباه إلى فعل " يقرأ "
يكون مهارياً في مادة التجويد لأن قراءة " كلمة أو آية أو عبارة
"


يكون بمراعاة المخرج والحكم ويتم
تحريك عضلات النطق و … مع إعمال الفكر



فيصبح ( مهاري - نفسحركي ).


مثال/ أن يقرأ الطالب كلمة " قوارير
" ( بإخراج حرف الراء طبقاً لحكمها
).


وكذلك في مادة القراءة والمحفوظات
بمراعاة اللغة المعبرة وعلامات الترقيم حيث تحتاج كل مفرد



أحياناً إلى حركات وإشارات أو انخفاض
أو تعجب في نبرة الصوت بمرافقة تعبير الوجه المناسبة
.


فيبقى الفعل يقرأ في إطار المهاري.


أما فيما سوى ذلك فهو عبارة عن فعل
معرفي لأنه



في مستوى التذكر وهو جزئية من الدرس.


الأهداف المهارية " النفسحركية "


ويشمل هذا الجانب الأهداف التي تعبر
عن المهارات اليدوية والمهارات الحركية كالسباحة



والرمي والقدرة على تناول الأدوات
والأجهزة واستخدامها كاستخدام الكمبيوتر وتصميم الأجهزة



أي أن المهارة هي القدرة على القيام
بأداء معين يتطلب التناسق الحركي النفسي والعصبي بدقة



وسرعة وفي وقت محدد بدون أخطاء.


أمثلة لبعض الأهداف المهارية
" النفسحركية

"



1- أن يزن التلميذ
الكأس وهو فارغ في مدة لا تتجاوز ثلاثة دقائق.



2- أن يستخدم
التلميذ الميكروسكوب بطريقة سليمة.



3- أن يصلي التلميذ
أمام زملائه بطريقة سليمة.



4- أن يكتب التلميذ
مقالة على الآلة الكاتبة في



مدة نصف ساعة لا تتجاوز الأخطاء (2).


5- أن يرسم التلميذ
حرف الطاء بدقة.



يعتبر هذا الهدف مهارياً إذا مارسه
التلميذ في نفس الحصة وقاسه المعلم في نهاية الحصة
.


أما إذا كان قد سبق دراسته بزمن يصبح
هدفاً معرفياً لا مهارياً
.


ملاحظات على الأهداف الفسحركية "
المهارية

"



الابتعاد عن بعض الأهداف في هذا
المجال
.


مثال: -


1- أن يشير التلميذ
إلى عاصمة المملكة على الخريطة الصماء.



2- أن يكتب التلميذ
تعريف الصيام.



* نعتبر الهدفين
السابقين من الأهداف المعرفية وليس من الأهداف المهارية لأن المطلوب في



الهدف الأول


( هو تذكر مكان
العاصمة ومعرفتها وليس المطلوب قياس الحركة



" حركة
التلميذ والإشارة ".



ومعرفة مكان العاصمة جزئية رئيسة من
محتوى الدرس وإشارة التلميذ



وحركته ليست جزئية في محتوى الدرس ).


وكذلك بالنسبة للهدف الثاني


( أن يكتب التلميذ
تعريف الصيام



فإن المطلوب هو معرفة مدة حفظه
وتذكره لمفهوم الصوم

"



وليس المطلوب قياس مهارته في الكتابة
" وحفظه لتعريف الصوم هو جزئية من محتوى الدرس



وكتابة التلميذ ليست جزئية في محتوى
الدرس
.


يمكن قياس الأهداف المهارية في نفس
الحصة بوضع سؤال عليه
.


مثال:- أن يقيس التلميذ طوال قطعة
المستقيم



أـــــــــــــ ب


س/ قيس طول قطعة المستقيم أ
ــــــــــــــ ب
.


الأهداف الوجدانية :-


يشمل هذا الجانب الأهداف التي تعبر
عن الجوانب الوجدانية أو العاطفية التي تتصل بدرجة قبول



الأفراد أو رفضهم لشيء ما وتتضمن
الأهداف الوجدانية الاتجاهات والقيم والميول والاهتمامات



وأوجه التقدير.


أمثلة لبعض الأهداف
الوجدانية
:-


- أن يعظم التلميذ
قدرة الخالق سبحانه وتعالى من خلال رؤيته للأشجار



قال تعالى: " وأنزلنا من
المعصرات ماءا ثجاجاً لنخرج به حبا ونباتاً وجنات



ألفافاً " النبأ آية 13.


- أن يحترم التلميذ
آراء زملائه عند مناقشتهم لموضوع ما.



- أن يساعد التلميذ
زملائه في عمل بحث ما.



ولاحتمال التشابه بين ( المجال الوجداني
)
ومستوى التقويم في ( المجال المعرفي


أ- المجال الوجداني لا يقاس في نفس
الحصة أي لا يصاغ عليه سؤال
.


ولا يشترط أن يكون معيار متضمن
لحقائق وردت في محتوى الدرس ومطلوب



تعلمه من التلميذ.


مثال: أن يبدي التلميذ اهتمامه بنظافة الأطعمة خاصة ما يؤكل منها
خارج المنزل.





ب- المجال المعرفي مستوى التقويم
يقاس في نفس الحصة بصياغة السؤال عليه
.


مثال: أن يبدي التلميذ رأيه في الأبيات التالية .. لقصيدة
( …. )



س/ ما رأيك في الأبيات التالية ……. لقصيدة
( ... ) ؟
.
avatar
أميمة عرفات
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 1112
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الأهداف التعليمية

مُساهمة من طرف أميمة عرفات في الثلاثاء فبراير 26, 2013 4:43 pm

لأهداف التعليمية

التربية
عملية هادفة مقصوده لابد من تحديد أهدافها والإسارت بغير وعي ولإرشاد ؟وهي
تلك التغيرات التي يراد حصولها في سلوك الإنسان الفرد وفي ممارسات
واتجاهات المجتمع المحلي أو المجتمعات الإنسانية فهي تصف الصفات العقلية
والنفسية والشخصية التي يتمنع بها الفرد المثقف تثقيفا عاليا ؟ وهي تصف
أيضا الاتجاهات والخصائص الاجتماعية التي يتصف بها المجتمع الراقي؟ وهذه
الأهداف هي الثمرات النهائية للعلمية التربوية وأهمية هذه الأهداف أنها
تحدد مسارات الأنشطة التربوية وتحدد الوسائل والأدوات ألازمه بالتنفيز
والتقويم ، والأهداف في التربية الإسلامية خلفات في سلسة متدرجة من الأهداف
الوسائل أو الأهداف الغايات ولكنه تدرج متناسق كل هدف يفض إلي الهدف الذي
يلية ويرتبط بها روحا ومنطقا حتى ينتهي التدرج بالأهداف الغايات مثل قولة
تعالي Sad الله الذي سخر لكم البحر لتجري الفلك فيه بأمره ولتبتغوا من فضله
ولعلكم تشكرون ) وقوله ( وهو الذي سخر لكم البحر لتأكلوا منه لحما طريا
وتستخرجون منه حلية تلبسونها وتري الفلك مواخر فيه ولتبتغوا من فضلة ولعلكم
تشكرون )

فنحن
هنا أمام سلسلة متدرجة متناسقة من الأهداف 0 فجريان الفلك هدف لتسخير
البحر وهذا التسخير هو وسيلة لتحقيق الهدف يلية وهو الابتغاد من فضل الله
وهذا الهدف وسيلة لتحقيق الهدف النهائي وهو شكر الناس ؟وفي الآية الثانية :
أكل اللحم الطري واستخراج الحلية للبس هدفان لتسخير البحر وذلك لتحقيق
الهدف النهائي وهو شكر العباد لرب العباد .

خصائص الأهداف التربوية

يجب أن تتصف الأهداف التربوية ببعض الخصائص الجوهرية وهي :-
1- أن تكون متفقة مع الطبيعة الإنسانية مراعية لحاجاتها قابلة لا طلاق قدراتها الإبداعية
2- أن تحدد العلاقة بين الفرد والمجتمع ثم بينة وبين التراث الاجتماعي من عقائد وقيم وعادات وتقاليد ومشكلات
3- أن تلبي حاجة المجتمع الحاضرة وتعالج مشكلاته
4- أن تكون مرنة قابلة للتغير حسب ما يتطلبه التطور الجاري والمعارف المتجددة
5- أن
ترشيد العاملين في التربية إلي ما يجب أن يعملوه وأن تساعدهم علي تحديد
الطريق اللازمة في التربية والتعليم والأدوات اللازمة لقياس نتائج العملية
التربوية وتقويمها

6- أن توضح أنواع المعارف والمهارات والمواقف والاتجاهات والعادات التي يراد تنميتها في شخصية المتعلم
7- أن تكون شاملة متكاملة في ضوء العلاقات التي تحدد نشأة الإنسان ومصيره وعلاقته بالكون والحياة من حوله
الأهداف السلوكية

الهدف هو :-
عبارة محددة تتطلب صياغة دقيقة تبين ماذا يجب أن يعمل المتعلم ؟
الأداء ؟ وكيف يتوجب عليه أن يعمل ( المعطيات ) ؟
والحل الذي يجب أن يحققه المتعلم ( مستوي النجاح )
الهدف هو :- أصغر ناتج تعلمي سلوكي يتوقع حدوثه ويمكن ملاحظته بعد عملية تعليمية
أهمية الأهداف السلوكية

1- رفع الإنتاجية 2- بناء توجهات
3- تزويد معارف 4- إكساب قدرات
5- الشمولية 6- الكفاءة
فائدة للمعلم والمتعلم

1- تجعل العلم أكثر وعيا بما يفعل 2- توفر وقت المعلم والمتعلم
3- تجعل المعلم والمتعلم يركزان علي التعليم المستهدف 4- تزيد فرصة التعليم لدي المتعلم
5- تجعل العملية التربوية هادفة وذات ولاله بالنسبة لاحتياجات المتعلم
6- تتقل محور التركيز آليا للمتعلم لأن الاهتمام سينصب علي ما يتوقع من الطلاب أو يصبحوا قادرين علي فعله
7-تنسجم مع المبدأ التربوي القائل بأن التربية عملية تستهدف أحداث تغير في سلوك المتعلم في الأتجاة المرغوب فيه
8-تسهل عملية التخطيط 9- تسهل عملية التقويم
10- تنسجم مع دور المعلم بأعتبارة منظما لعملية تعلم طلابه
11- تساعد علي تنويع الأهداف والخبرات التعليمية بسبب ارتباطها الوثيق بتصنيف الأهداف السلوكية
صفات الأهداف

1- الوضوح 2- الشمول 3- الواقعي 4- الانسجام
5- قابلة القياس 6- القبول 7- التوازن 8- الملائمة
تصنيف الأهداف السلوكية

الأهداف المعرفية العقلية الادراكية
1- مستوي التركيز
تعليم الطالب المصطلحات والحقائق والقوانين ودور المعلم هنا مردد مكرر مسترجع
أن يكرر التلميذ تعريف - المبتدأ أو الخبر
يكرر - يسترجع - يعرف يحدد يتعرف علي - يصف - بعين - يسمي يتلو - يختار
2- الفهم مستوي التفكير
أن يصوغ الفكرة بلغته الخاصة والفرق بينه وبين التذكر تكون المعلومات كلها في خدمة المتعلم
يعبر - يشرح يناقش يوضح يفسر - يستنتج يلخص يميز يعيد ترتيب - يستنبط 0
3- مستوي التطبيق
القدرة علي استخدام المجردات والقوانين والنظريات العامة في مواقف جديدة ابتكار موقف - يعلل - يطبق - يجرب - يستخدم يصنف يحسب يوضح يعدل يكشف
4- مستوي التحليل
القدرة علي تجزئة الموضوع إلي أفكار رئيسة ثم أفكار جزئية
1- درجة تحليل العناصر 2- درجة تحليل العلاقات
3- درجة تحليل المبادئ التي تنظم ربط العناصر : ( يميز يقارن يحلل يرتب يجزئ )
5- مستوي التركيب
يستطيع المتعلم أن يجمع الأجزاء المفككة أو الجزئيات المتناثرة (جملة )
1- درجة إنتاج كل فرد وجمعة 2- إنتاج خطة العمليات
3-إنشاء العلاقات المجردة : ينتج - يجمع - يشتق - ينظم - يعيد ترتيب بعيد بناء يراجع
مستوى التقويم
يتمكن المتعلم من إصدار حكم علي الأشياء أو الأعمال أو المواقف سواء كان هذا الحكم حكما كميا أو كيفيا
1- الحكم علي الشيء وفقا المعايير داخلية أو خارجية
يصدر حكما 0 ينقد يناقش بالحجة يقوم بقدر قيمه يبين التناقض يوازن بين يبرز يفسر يدعم بالحجة
المجال الوجداني
1- مستوى الاستقبال ودرجاته :- الوعي التقبل والاستحسان التميز أن يتقبل أن ينتبه يعي يوافق يصغي يميز يستحسن
2- مستوى الاستجابة :- يتم التفاعل بين المتعلم والموضوع الذي يتقبله عن رضي يميل إلي يحسن يسعى - يمتدح يتطوع - يستحسن
3- مستوى الاعتزاز :- يزداد اقتناعه به لدرجة أن يقنع الآخرين ويتفاني من أجله فيكون اتجاها يدافع عن - يسهم بنشاط يعظم يمرح يتطوع يؤيد -يؤدي رغبة في
4- مستوى النظام القيمي ( تكوين اتجاه ) :- يصل إلي سنوي من النضج يكون كافيا بحيث يكون له نظاما قيما خاصا به ( يؤمن - يعتقد يضحي في سبيل - يضع حطة لتنظيم يوازن بين
5- مستوي
الأنصاف بمركب قيمي :- الأيمان بعقيدة معينة وقد يصل الفرد بعد ذلك إلي
درجة من الشيء الذاتي للتعليم بحيث تكون نظرية إلي الكون وفلسفته في الحياة
بشيء - يدافع عن
يزود ينتقي -ينزع - يتوجه لاشعوريا
وتكرم جارنا ما دام فينا :- وتتبعه الكرامة حيث كانا
أن يقف الطالب علي حدود الكرم عند العرب وبعدد ثلاثة منها .
الخصائص المهارية
وهي تتعلق دائما بدقة الأداء من حيث حسن الخطوات الإجرائية الرتبطه بالعمل . أو من حيث دقة الناتج النهائي للعمل
1- الملاحظة - المحاكاة - التجريب - الممارسة الإتقان - الإبداع .
2- التقليد - المهارة اليدوية - الأداء بدقة - الأداء المتميز - الأداء الطبيعي - الإبداع
التهيئة - التمهيد - التقويم
وهو ما يستهل به المعلم درسه بقصد إعداد التلاميذ لاستقبال الدرس بحيث يصل المتعلم إلي المشاركة وصولا لتحديد الهدف.
أهميتها
1- جذب أنتباة المتعلم وإثارة دافعيتة
2- توفير إطار مرجعي لمعلومات الدرس
3- ربط الخبرة القديمة بالخبرة الجديدة
طرق التقديم علميا
1- الحوار 2- المناقشة 3- المشكلات
4- البيئة 5- المواقف 6- التمثيل الحركي
7- القصة 8- استخدام الأحداث الجارية
9- الربط بالدرس السابق 10- استخدام الوسائل التعليمية
11- والألغاز 12-الألعاب 13- استخدام الواقع
14- الأخبار 15- القسم 16- الحث
17- النصح والإرشاد 18- الطرف والغرائب
تقديم جيد من القرآن الكريم
تقديم بالاستفهام :- ( هل أتي علي الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا )
تقديم بالنداء :- ( يا أيها الناس اتقوا ربكم )
تقديم بالقسم :- ( والسماء والطارق )
تقديم بالحمد :- ( الحمد الله الذي نزل علي عبده الكتاب) وهو نتيجة لسبب نبحث عنه

تقديم بالحرف :- ( ألم
ألمر ) وما تحمله هذه الحروف من أسرار وتحديات وطرق التقديم هذه ليست
بدائل علي طول المدي ولكن لكل درس طريقة معينة للتقديم تناسبة وعلي المعلم
انتفاء أفضل الوسائل مع المتعلم مع العلم بأن المرحلة العمرية تلعب دورا
في ذلك فمثلا مع أطفال صغار تكون القصة والتمثيل والوسائل التعليمية محببة
جدا لديهم أما الكبار فقد يجدي معهم أسلوب القص أو الحوار

شروط التقديم الجيد
1- لأبد من توافر مشاركة وأسعه للتلاميذ 2- استخدام انسب الأساليب
3- استدعاء الخبرات السابقة 4- أسئلة تثير التفكير والدافعية
5- لآبد من حماس المعلم 6- الاهتمام بأسئلة واستفسارات التلاميذ
[b]تقديم جيد من تعاليم الرسول ( صلي الله عليه وسلم )[/b]


عندما قال :- صلي الله عليه وسلم :- ( أنا وكافل اليتم في الجنة كهاتين )
وأشار بالسبابة والوسطي فقد استخدم صلي الله عليه وسلم :- الوسائل
التعليمية من بينة المتعلمين

1- وعندما خط صلي الله عليه وسلم علي الأرض خطأ يخرج منها عدة خطوات ثم قال :- هذه سبيل الله وهذا ميل علي رأس كل منهما شيطان
شروط التهيئة
1- قصر الوقت 2- جذابة
3-استشعار الأهمية 4- الارتباط بالدرس
مهارة الشرح
وهو ليس انفراد المعلم بالحديث
وأنما هو المشاركة والتفاعل الصفي وهي تعني تبسط المفاهيم والقوانين
وتحليل الكل إلي اجزائة الأساسية واعادة تجميع هذا الكل مراعيا العمليات
الأساسية للتعليم مثل الدافعية والتركيز ومراعاة الفروق الفردية مستخدما
الوسائل المتاحة للتعلم وهناك أيضا عرض الوسائل والمناقشة والتقويم وذلك
يستغرق وقتا يتقاسمه المعلم والمتعلم

أهمية الشرح
1- تبسط المفاهيم والقوانين والنظريات المعقدة
2- عرض المعلومات وتوضيح الأفكار وبيان المبادئ
3- بيان خطوات عمل ما 4- ربط الخطوات ببعضها
5-تحليل النتائج ورصد النقاط الأساسية
6-توضيح الشاهدات والاستنتاصات وتطبيعها
7- عرض الوسائل التعليمية 8- التعزيز
لإجابات التلاميذ 9- تجزي الكل
أسس الشرح المثالي
لابد من التبسيط - التكرار التجسيم ألا عاده
المناورة والتخطيط الترابط بين الخبرات المتابعة الارتداد
التوقف في الوقت المناسب ­::- إثراء الخبرات لدي التلاميذ الإسراع -التلخيص التركير التنظيم الجاذبية الوصف التغير الاستدلال
- شروط الشرح الجيد
1- تغطية النقاط الأساسية في الشرح0
2- عدم الانتقال من نقطة إلي أخري إلا بعد فهمها وإتقانها 0
3- عدم الانتقال المفاجئ 0 4- مراعاة إيجابية التعليم 0
5-
الانتقال من المعلوم إلي المجهول ومن البسيط إلي المركب ومن التجربة إلي
النظرية ومن المحدود إلي المطلق ومن المحسوس إلي المجرد 0

6- عدم التوسع في الألقاء0 7- التخطيط الجيد 0
8- أثارة الدافعية 0 9- منطقية العرض 0
10- استخدام المثيرات 0 11- جاذبية بين الشرح والتعليق 0
12- تأصيل المهارة
مهارة ضرب الأمثلة
الغرض منها هو التقريب بين المعلومات والأذهان وتكون عن طريق
1- البدء بالبسيط ثم الاتجاه للمركب 2- الاستخدام المتصل بالخبرة البيئة
3- بيان العلاقة بين المشبه والمشبه به 4- أن تكون العلاقة من الاغمض للأوضح
5- وليس العكس 6- ربطها بما تعلم التلاميذ من قبل
وهذه المهارة مهمة لتوضيح البيان والتقريب والتشبيه واستخلاص العبر والتفكير وبيان الاختلاف وادرك العلاقات :
مثال من القرآن الكريم قال تعالي
((مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مئة حبة والله يضاعف لمن يشاء ))
((لم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء 0
(ومن
أقول الرسول0 صلي الله عليه وسلم )): مثل المؤمن الذي يقرا القرآن
كالاترجه ريحها حلو وطعمها حلو مثال غير جيد 0 يقال أن صوت الغنة مثل صوت
الغزال عند فقد ابنها

مهارة الأسئلة
صحة الصياغة
1-أن يكون السؤال واضحا 2- آلا يكون طويلا
3- أن يكون محددا 4- أن يكون مثير للتفكير
5 ألا يزحم بمصطلحات صعبة أو غير معروفة
6- أن يكون صحيحا لغويا من حيث التركيب والمفردات ومناسب لقاموس التلميذ وخبراته
7-ألا يتضمن الإجابة في ذاته 8- أن تكون الأسئلة من مستويات معرفية مختلفة فيقيس السؤال : التذكر - الفهم والتحليل التركيب -التطبيق -التقويم
مهارة توجيه الأسئلة
1-لابد من مراعاة الأتي :- أين ومتي 00 وكيف ؟
2- إشراك أكبر عدد من التلاميذ 3- ترك وقت للتفكير حسب السؤال
4-ألا يشعر التلاميذ بنفاذ الصبر 5- عدم توجيه السؤال للتلميذ محدد
6-ألا يجيب المعلم من السؤال بنفسه ولكنه يستخدم مهارة التلميح
7-تمحيص من يعرف ومن لا يعرف 8- عدم الإكثار من الكلام بعد إلقاء السؤال
9-الضغط علي حروف معينة ليفهم منها السامع الغرض من الجملة أو ما يسمي بالنبر أو التنغيم
10- إن إلقاء سؤال يقيس مستوي التذكر بيني عليه سؤال يقيس مستوي الفهم وهكذا حتى مستويات المعرفة المختلفة
مهارة التعمق
مثال
من القرآن الكريم 0 قال تعالي :قل أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمدا
إلي يوم القيامة 0 ويمكن أن أسال التلميذ ماذا يحدث لو كان النهار سرمدا

مهارة التلميح
وتستخدم
عند العجز عن إجابة السؤال 0 أو عندما تكون الإجابة غير صحيحة أو عندما
تكون ناقصة 0 أو عند التوجيه لسلوك معين أو عند إرادة اتخاذ موقف ما 0
أو عندما يريد المعلم إشراك تلميذ غير متفاعل مع إكسابه ثقة

ويكون التلميح
1- لفظي 2- بالإشارة بالوجه أو بالجسم ويتم من خلال 0
1- إعادة الصياغة أو تبسيطها أو تجزي السؤال
2- العودة لمستوي أسبق أو سابق لمستوي السؤال
3- التعزيز 0 حيث يجعل التلميذ متابع نشط لاستكمال الإجابة
4- توضيح المصطلحات 5- مساعدة المتعلم علي بلورة أفكاره
6-ترتيب الإجابة 7- إعطاء تغذية راجعة
ومن أمثلة ذلك
قال تعالي 0 علي لسان سيدنا موسى :-عسى ربكم أن يهلك عدوكم ويستخلفكم في الأرض 0
(قال صلي الله عليه وسلم ):- ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا:-
مهارة البيان العلمي
يلجا إليها المعلم عند الحاجة للتوضيح العلمي 0 مثال ذلك
1- عندما أدي الرسول صلي الله عليه وسلم :- أمام الناس الصلاة
ثم قال لهم 0 صلوا كما رأيتموني ( صلي الله عليه وسلم )
2- عندما رأي الحسن والحسين رجلاك لا يحسن الوضوء وأرادا توجيهه فماذا فعلا ؟
يمكن أن يطبق هذا المهارة 1- معلم العلوم أثناء عمل التجارب
2-معلم
التربية الإسلامية 0 يأخذ التلاميذ إلي أماكن الوضوء ليعلمهم كيفية الوضوء
0 ويصبحهم للمسجد لتدريهم علي أداء الصلاة الصحيحة 3- معلم اللغة
العربية يكرر الحرف ليعرف التلاميذ مخارج الحروف

الوسائل التعليمية
الوسيلة هي :- كل مثير في بيئة الكائن الحي 0
مثال :- السبورة أداة - الطباشير - أداة أما ما يكتب علي السبورة فهو وسيلة كذلك المسجل أداة الشريط أداة أما ما علي الشريط فهو وسيلة 0 وتنقسم هذه المهارة إلي مهارة اختيار 00 مهارة اختبار
مهارة استخدام الوسيلة
نلاحظ
أنه بناء علي الهدف نختار الوسيلة التي توضع في مكان مناسب 0 ليست قريبة
أو بالبعيدة التي لا ترى 0 أو في مكان مظلم كما يجب أن نلاحظ دقة وقت
استعمالها 0 والوسيلة الناجحة هي التي تستخدم أكبر قدر من الحواس

قواعد استخدام السبورة
1-تقسميها
2- كتابة بسم الله الرحمن الرحيم 3- كتابة التاريخيين 4- استخدام
ألوان متعددة من الطباشير 5- يكون الخط جميل واضح مقروء 6-
الرسم واضح ودقيق 7- يمحي ما عليها من أعلي لأسفل

مهارة الصمت
وتكون
عند 1- بداية الحصة وحدوث هياج 2- إلقاء سؤال 3- لفت انتباه
التلاميذ ولابد أن نتذكر قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه " كنت أهاب
الرجل حتى يتكلم "

مهارة الحيوية
وتتخلص
في استخدام كافة الحركات والاشارت والرأس وكافة ما وهب الله تعالي المعلم
من حيوية ونشاط أي لابد أن يكون المعلم ممثل يظهر علي وجهة كافة العلامات
الموحية والنظرات 0 لابد النظرة رسالة إلي المتعلم وتعني أحيانا : توقف 00
استمرار 00 الخ

مهارة درجة الصوت وحيويته
وهي
الضغط علي مقاطع معينة وهو ما يسمي بالنبر والتنغيم ونعني بها الفصاحة
والعذوبة وجمال التعبير وهندسة الصوت قال الإمام علي رضي الله عنه :- "من
لانت كلمته وجبت محبته"

مهارة المحاضرة
وهي
تغير إيقاع المعلومات وتنوع المثيرات سمعية وبصريه وإشاعة روح المرح حتى
لا يمل المتعلمين 0 أي لابد من تفاعل بين المحاضر والمحاضرين

التقويم الشامل للتلميذ
التقويم
00 هو محور أساسي في العملية التعليمية فهو أحد مكوناتها الأساسية لما
يقدمه من تشخيص وعلاج وتغذية راجعة لتوجيه مسارها وزيادة فعاليتها وتطويرها
لتحقيق الأهداف المرجوة منها فما أحوجنا إلي معرفة العيوب والوقوف علي
نواحي القصور أولا بأول وقديما أهمل التقويم عن عمد أو غير قصد لعدم العلم 0
بخطورته وأهمية 0 وأقتصر علي قياس الجانب المعرفي من خلال الامتحان الذي
يكرم فيه المرء أو يهان 00 أما الجانب الوجداني الذي يحمل الإنسان إلي
تعديل السلوك ويحمله نحو الهدف المنشود من خلال تنمية الحب وتفعيل المشاعر
والأحاسيس وتوجيه الانفعالات والميول 00 وكذا الجانب المهاري الذي يترجم ما
تعلمه الإنسان من مهارة وإتقان 0 وهو ما نعني به ؟ شمولية التقويم للوصول
إلي غاية الأهداف التربوية من صلاح الفرد وإخراجه إلي المجتمع وقد أتقن ما
يعرف وأجب ما يصنع

تعريف التقويم
لغة :- قوم الرمح : عدله
قال تعالي :- (ذلكم أقسط عند الله وأقوم للشهادة )) (( ولقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ))
قال الشاعر :- فقوم النفس بالأخلاق تستقم
مفهوم التقويم
هو
العملية التي يقوم بها الفرد أو الجماعة لمعرفة مدي النجاح أو الفشل في
تحقيق أهداف المنهج 0 وكذلك نقاط القوه أو الضعف به حتى يمكن تحقيق الأهداف
بأحسن صورة ممكنة ؟ولذا فهو عملية منظمة لجمع وتحليل المعلومات لتشخيص
نواحي القوة وعلاج نواحي الضعف

فالتقويم هو :-
1- عملية جمع دقيق للمعلومات وتفسيرها بما يؤدي إلي اتخاذ قرار
2- عملية تهدف إلي إصدار حكم بقيمة الشيء المراد تقويمه
3- عملية يقصد بها التعرف علي مدي تحقيق الأهداف التربوية المرجوة
ما مفهوم القياس ؟
القياس
عملية تعني بالوصف الكمي للسلوك أو الأداء فهو يشير إلي القيمة الرقمية
الكمية التي يحصل عليها الطالب في الامتحان أو الاختبار

ما الفرق بين التقويم والقياس
1- القياس أحد وسائل التقويم 0 2- القياس كمي والتقويم أشمل
3-القياس يعالج جزئيات والتقويم عملية كلية لعلاج جميع جوانب الأداء
4- القياس موقوف والتقويم مستمر
ما مفهوم التقييم
التقييم
التقدير :- هو عملية جمع البيانات وتركيبها وتفسيرها للمساعدة علي أخذ
القرار من خلال عدة أساليب تشمل الملاحظة :- اختيار أداء الطالب : وكل
البيانات الأخرى التي يستطيع المعلم جمعها من بيئة
التعليم

ما الفرق بين التقييم والتقويم ؟
يهدف التقييم إلي : 1- جمع بيانات لمعرفة جوانب القوة ونواحي الضعف لدي المتعلم
2-
مجموعة العمليات التي تستخدم بفرض تقدير خصائص وسلوك فرد معين عن طريق
القياس الكمي أو التقديرات الكيفية 3- جمع البيانات وتشخيص الحالة
التعليمية بغرض المفاضلة بين بدائل القرارات التعليمية 4- الإجابة
عن سؤالين 0 ماذا يعرف التلميذ أو التلاميذ ؟

وما الذي يستطيعون عمله ؟
التقويم يسهم في
1- تحديد قيمة الشيء في ضوء مستويات أو معايير معينة 2- جمع المعلومات وإصدار حكم في ضوئها
3-مقارنة البيانات الواردة بمعايير محددة بغرض إصدار حكم
4-منهجية منظمة تتطلب جمع بيانات موضوعية وصادقة بغرض التوصل إلي تقديرات كمية وأدلة كيفية تسهم في إصدار حكم
1- :أ- أن يشمل جميع جوانب نمو التلميذ المعرفية الوجدانية النفسحركية المها ريه أي كافة الأنشطة التي يقوم بها التلميذ مما يتطلب تنوع أساليب التقويم :
ب-
وإذا أردنا أن نقوم المعلم تقويما شاملا فلابد أن تنصب عملية التقويم علي
طرق تدرسيه مستواه الأكاديمي والمهني مظهره علاقته بتلاميذه 0علاقته
بزملائه ومرؤسيه 0 وذلك من خلال عدد بين الأساليب الإشرافية 0 مثل الزيارات
الصفيه 0 الاجتماعات الأسبوعية اللقاءات الفردية 0 تحليل النتائج 0
القراءة الموجهة 0 الملاحظة 0 التعليم المصغر 0 متابعة الأعمال التحريرية 0
حلقات النقاش 0 الدورات التدريبية 0

ج:-وإذا
أردنا أن نقوم المنهج تقويما شاملا فلابد أن تشمل عملية التقويم أهداف
المنهج 0 البرامج الدراسية والقرارات والكتب وطرق التدريس والوسائل
التعليمية والأنشطة التربوية ووسائل التربية

2- :
ويقصد
بها امتداد عملية التقويم طوال مدة الدراسة 0أي أن الدراسة والتقويم 0 يجب
أن يسيرا جنبا إلي جنب لأن التقويم يهدف إلي التشخيص والعلاج ومعرفة مدي
تقدم المتعلم في جميع الجوانب وتتبع عمليات النمو ومعرفة اتجاهات التلميذ
وسلوكياته وبه نصل إلي نتائج دقيقة وثابتة

3- التعاون :
ونعني
بها قيام مجموعة من الأفراد أو الجماعات بعملية التقويم 0 كالمعلم والموجه
والتلميذ نفسه وبقية تلاميذ الفصل 0 وإدارة المدرسة 0 والأخصائي الاجتماعي

4- التناسق مع الأهداف :
من الضروري أن تسير عملية التقويم مع مفهوم المنهج وفلسفته وأهدافه
5- التكامل :
ويقصد به التكامل بين وسائل التقويم المختلفة وأن يكون متكاملا مع التدريس ومستمرا أثناء عملية التعليم والتعلم
6- اقتصاديا :
أن يكون اقتصاديا في الوقت والجهد والتكاليف 0 وأدواته معبره وصالحة لقياس التلميذ
7 - ديمقرا طي :
أن يكون التقويم عملية تعاونية يقوم فيها المعلم بالدور الرئيس وأن يشترك فيها كل من له صلة بالتلميذ
8- حرية التفكير :
أن تكون الأعمال التي يقوم بها التلاميذ محققة لأغراضهم مع إدراكهم أهداف التقويم واشراكهم في وضح خطة التقويم المناسبة
9-مراعاة الفروق الفردية
يجب أن يعترف التقويم بالفروق الفردية بين التلاميذ كي ينمي القدرات ويعالج نواحي الضعف والقصور
شروط التقويم
أ‌- الصدق
اختيار الوسيلة الصادقة لتقيس الشيء الذي وضعت لقياسه
ب‌- الثبات :-
حسن اختيار الوسيلة التي تعطي نفس النتائج تقريبا عند تكرار استخدامها بعد فترة زمنية معقولة
ج-الموضوعية :-
أي عدم تأثير نتائج الاختبارات بالعوامل الشخصية أو المزاجية للمصحح
د- التنوع :-
وتنوع
الملاحظة يتطلب القيام بها في أوقات مختلفة ومجالات مختلفة وبعده أفراد
حتى تكون علي ثقة بموضوعتيها مثل حجرة الدرس أو المعمل أو الأنشطة المختلفة
0 كالرحلات
والمعارض والمعسكرات 0الندوة 00 الخ
ه- التميز :-
ويقصد
به القدرة علي إظهار الفروق الفردية بين التلاميذ وأهميتها تتسم في الكشف
عن ميول التلاميذ وقدراتهم واستعداد تهم واتجاهاتهم ومواهبهم ومن ثم يمكن
توجيهيهم دراسيا ومهنيا وصقل المواهب وتنمية الإبداع الذي بعد مطلبا أساسيا
في الفترة الراهنة

تخطيط التقويم
يعد
التخطيط أمرا حيويا وأساسيا ومهما ليس فقط بالنسبة لعلمية التقويم وإنما
لجميع العمليات التي يقوم بها الأفراد والجماعات في جميع مجالات الحياة 0
والتقويم المبني علي أساس علمي لابد أن يرتكز علي ما يلي

1- تحديد الجوانب التي ينصب عليها عملية التقويم 0 مسترشدا بالأهداف
2- اختيار أنسب الوسائل لتقويم كل جانب من هذا الجوانب
3- التنسيق
بين مجموعة الوسائل التي تستخدم لغرض واحد فإذا كان التقويم هو الكشف عن
قدرة التلميذ علي التفكير العلمي السليم فمن الممكن استخدام عدة وسائل مثل
0الإختبارات المخصصة لهذا الغرض
الملاحظة المقابلة الشخصية مع التنسيق
4- اختيار الأشخاص المدربين لاستخدام كل وسيلة
5- وضع خطة زمنية يتحدد منها استخدام كل وسيلة ومرات الاستخدام
6- تحديد أدق الطرق وأنسبها لتسجيل النتائج بالبطاقات المخصصة لهذا
7- الحكم علي مدي تقدم التلميذ وفقا لقدراته بمعني 0 أين كان ؟ وكيف اصبح ؟ مع عدم إهمال الفروق الفردية بين التلاميذ 0
أنواع التقويم
1- تشخيصي : لتشخيص نواحي القوة والضعف
2-تحصيلي : لقياس ما حصله التلميذ أو الأفراد
3-بنائي : لتعديل الخطوات أثناء إعطاء الخبرة
4-ختامي : لاتخاذ القرارات بعد انتهاء الدرس أو الوحدة أو المنهج
معايير التقويم
1-القياس جماعي المرجع :-
ويختص بتقويم أداء الطلاب علي مقياس ما 0 في ضوء أداء أفراد أخرين علي المقياس ذاته
2-القياس محكي المرجع
ويستخدم
لتحديد مستوي الفرد بالنسبة لمحك ثابت بمعني أداء متقن محدد 0 والاختبار
محكي المرجع مبني بهدف إعطاء معلومات تفسر مباشرة بالنسبة لمحك مطلق الأداء
00 ومن وظائفه 0 أنه يوجه الانتباه إلي السلوك والإنجازات 0 وهذا هو الهدف
الأساس من التعليم حيث إثابة الطلاب علي أساس تحصليهم لإنجازات محكية أكثر
من إثابتهم علي أساس تحصليهم بالنسبة لزملائهم

قياس مرجعي الفرد
ويختص
بمقارنة المعلومات المختلفة بفرد بمعلومات أخري تتعلق بالفرد نفسه وذلك من
نتائج اختبارات تطبق علي الفرد نفسه في وقت معين أو في أوقات مساعدة 0
ويفيد هذا النظام في قياس التغير الذي يحدث في بعض خصائص الفرد 0

أساليب التقويم
1- التقويم الفردي :- تقويم الفرد لغيرة كتقويم المعلم للتلميذ أو الموجه للمعلم أو التلميذ لنظيره
2- تقويم الفرد لنفسه :- التقويم الذاتي كتقويم المعلم لنفسه أو تقويم التلميذ لنفسه وتجدر الإشارة إلي أن التلميذ لايمكنة ذلك آلا إذا :
أ - وصل إلي درجة كافية من النضج 0
ب - شجع علي ذلك واقتنع وتحمس
جـ درب علي ذلك تدريبا كافيا ومن مميزاته :-
1- اكتشاف أخطائه وعلاجها في الوقت المناسب مما يعدل سلوكه في الاتجاه الصحيح
2- اكتشاف الفرد لنقاط ضعفه يجعله أكثر قابلية لتقبل نقد الآخرين
3- يجعله أكثر تسامحا نحو أخطاء الآخرين
4- يعوده تحمل المسئولية ويشعره بالثقة في النفس والطمأنينة 0
3- التقويم الجماعي 0
تقويم الجماعة لأفرادها ويقصد به تقويم عمل كل فرد ومدي إسهامه في نشاط الجماعة ويتمثل ذلك في 0
1- مدي تنفيذ كل فرد للعمل المسند أليه 2- مدي تعاونه مع الآخرين إثناء التنفيذ
3- مدي ألتزامة بالخطة التي تضعها الجماعة 4- مدي إسهامه في حل مشكلات الجماعة
5-مدي علاقة بقية الأفراد 6- مدي تقبله للتوجهات والأفراد
7- مدي نشاطه في الإقبال علي العمل 0
ولهذا الأسلوب بعض المحازير منها : - عدم تقبل النقد لعدم النضج - الإسراف في النقد لدرجة التجريح لذا ينبغي علي المعلم أن :-
1- يعود تلاميذ النقد الموضوعي 0 2- المناقشة والحوار بلا غضب أو انفعال
3- التزام النظام أثناء المناقشة وآداب الاستماع 4- النقد الهادف البناء الذي يمتد إلي المقترحات
5-إبراز الإيجابيات والسلبيات لاكتساب الثقة 6- العمل الجماعي
ومن أمثلته تقويم الرحلة 0 المعرض 0 المعسكر 0 الندوة 0 المناظرة 00 وغيرها
4- تقويم الجماعة لجماعة أخرى
فإن الجماعة لايمكن أن تكون فكرة عن نفسها آلا بعد مقارنتها بنتائج الجماعات الأخرى 0التي تقوم بالعمل ذاته ومن مميزاتها 0
1-الاستفادة من خبرات الجماعات الأخرى سواء في رسم الخطط أم في تنفيذها أم في حل المشكلات التي تواجه الجماعة 0
2-إتاحة
الفرصة للمناقشة بين الجماعات مما يحقق فؤائد تربوية مثل روح العمل
الجماعي 0 والحب ولإخاء والمساواة والعمل من أجل هدف واحد 0 وتجدر الإشارة
بأن هذا النوع قليل الانتشار ومن الضروري دعمه ونشرة

وسائل التقويم
ومن وسائل التقويم التي يمكن للمعلم أن يستخدمها
الاختبارات الشفوية
وهي
وسيلة لتقويم استيعاب التلاميذ للدرس السابق أو لبيان مدي استيعاب عناصر
الدرس الجديد أو اكتشاف فكرة معينة أو في نهاية الدرس0 ولها دور رئيس في
أثاره تفكير التلاميذ وتشجيعهم علي الفهم والابتكار

ما الفرق بين الأسئلة الصفية والتقويمية
الصفية :-
1- تستخدم خلال عملية التعليم لزيادة التعليم وتقدمه
2- يمكن تعديلها وتكيفها لحاجات التلاميذ وتختلف من تلميذ لآخر
3- ليست لها صغه تهديديه للتلميذ كالخوف أو الفشل
4- تعطي للتلميذ بشكل غير رسمي دون تقين مسبق
التقويمية :-

1- تستخدم في نهاية عملية التقويم لقياس مدي ما تحقق من أهداف وقدرات
2- تتخذ صورة موحدة وهي في الغالب موحدة لجميع التلاميذ
3- تتصف عادة بدرجة عالية من الخوف والتهديد بالفشل
4- تعطي التلاميذ بشكل معين
أهمية الأسئلة الصفية :-
تحتل الأسئلة الصفية جزء كبيرا من وقت الدرس الأغراض الآتية :-
1-تحسين مستوي التحصيل الدراسي لدي الطلبة
2-تسهيل مهمة استرجاع المعارف والمبادئ والمفاهيم التي حصلها الطالب
3-تحفيز المتعلم إلي التفكير وإدراك العلاقات
4- تنظيم المعارف والخبرات بطريقة يسهل استيعابها وتمثيلها
5-وضع المتعلم في حالة استعداد ويقظة مما يضاعف من فعاليته
6-ربط المعلومات القديمة بالحديثة
7-
مساعدة المعلم على تحديد الخطوات التالية في الدرس وهذا لا يتعارض مع
الإعداد السابق للدرس لأن الإعداد لا يعني إهمال الاستعداد المفهومي لدى
الطلبة لأي خبرة جديدة أثناء الحوار . وهذا يسهم إلى حد كبير في توجيه حركة
التفاعل الصفي

مواصفات الأسئلة الصفية :-
1
) أن تتجاوب مع الفروق الفردية . وأن تدرب الطالب على العمليات الذهنية
المختلفة مثل . من الذي اخترع ؟ عرف الفاعل في اللغة ؟ عدد أركان الإسلام ؟

2 ) الاستيعاب .. ويعني الفهم مثل ترجم إلى الإنجليزية ؟ اشرح معنى الآية الكريمة ؟
فسر معنى الحديث الشريف ؟ هات مثالين للحيوانات الرخوة ؟
3
) التطبيق .. وهو قدرة المتعلم علي الاستفادة مما تعلم 0 مثل استخدم نظرية
المثلث قائم الزواية في حل التمارين الآتية استعمل مبادئ النحو والصرف في
كتابة خمس جمل مفيدة عن 000 وضح كيف تستعمل الايرة المغناطيسية في معرفة
الاتجاهات المختلفة علي الأرض

4 ) تحليل 00 وهو القدرة علي الاستدلال المنطقي والاستنتاج 0
استنتج أثر المناخ علي الحياة النباتية في الجزيرة العربية 0؟ حلل الأفكار الرئيسة التي تضمنها النص ؟0 قارن بين 000؟
5 ) الربط والتركيب 00 وهو القدرة علي اقتراح أو تطوير أفكار جديدة نتيجة هضم القدرات السابقة : مثل 0 تأليف قصة رسم خطة 0 كتابة تقرير 0
اقتراح خطة لحل مشكلة ازدحام السكان في دولة كذا ؟
اكتب قصة علي غرار قصة كذا ؟
6
) التقويم 00 وهو القدرة علي إصدار قيمة بشأن موضوع أو قصة أي قدرة
التلميذ علي كشف صلاحية الأشياء والتعرف علي قيمتها العامة . ما رأيك في 00
؟ أي التعبيرين أجمل 00 ولماذا ؟

ما كيفية طرح الأسئلة الصفية 0؟
1- أن تتنوع أساليب طرح الأسئلة 00 مباشر 0 عام 0
2- أن تتاح الفرصة أمام الطلبة للإتنظار والتأمل قبل الإجابة والمشاركة من 10:5 ثوان بعد طرح السؤال لكي يفكر التلميذ وشكل الإجابة
ومن مميزات ذلك 00
1- تبني جسرا من الثقة بين المعلم والتلميذ
2- إعطاء إجابات لها قيمة
3- النظر إلى السؤال من زوايا مختلفة
4- نشير إلى مشاركتهم في تحمل مسئولية التعليم
5- تزيد فرص التفاعل بين تلميذ وتلميذ ومن فرص الاستجابة بين تلميذ ومدرس
6- أن تتيح الفرصة للإنصات والاستماع إلى أفكار الطلبة الآخرين
7- أن تستعمل لغة سليمة وألفاظا بسيطة وجملا واضحة في الأسئلة والأجوبة
8- ألا تشتت أذهان التلاميذ بأسئلة لا رباط بينها وأن تكون أهداف الدرس حاضرة دائما في ذهن المدرس .
9- إذا دعت الضرورة لتكرار السؤال فيكون للتوضيح وليس لغير المنتبهين.
10- أن توزع الأسئلة على ج
avatar
أميمة عرفات
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 1112
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى