الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون

»  البيان الأول لعام 2016
الثلاثاء يوليو 05, 2016 3:29 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تنسيق وتسجيل رياض الاطفال
الأحد يونيو 26, 2016 3:39 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأجابة انموزجية لأمتحانات الثانوية العامة 2016
الثلاثاء يونيو 07, 2016 4:43 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الثلاثاء يونيو 07, 2016 3:49 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نتيجة الصف السادس أخرالعام 2016
الجمعة يونيو 03, 2016 3:47 am من طرف محمد حسن ضبعون


الرعاية الخاصة بالموهوبين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default الرعاية الخاصة بالموهوبين

مُساهمة من طرف مدير التعليم الأعدادى في الإثنين نوفمبر 26, 2012 6:40 am

مدرسة بيلا الأعدادية بنين
الهدف أكتشاف المواهب المختلفة والمتعددة لدى الطلاب وتقديم الرعاية المناسبة لهم بغرض الوصول بهم إلى أقصى مستوى تؤهلهم له قدراتهم واستعداداتهم بما يحقق تنمية مواهبهم والأستفادة منها فى خدمة المجتمع ورقيه وهذا ما تتضمنه ،
رؤية ورسالة مدرسة بيلا الأعدادية بنين وهى :
الرؤية
إعداد طلاب بمعايير متميزة تخدم إحتياجاتهم للمراحل القادمة
بوجود مبنى مدرسى مناسب وإدارة منظمة ومعلم بكفاءة عالية ومنهج مرتبط بالبيئة والمجتمع المحلى
الرسالة
رفع مستويات الطلاب
بالاستخدام الأمثل لإستراتيجيات التعليم الحديثة ، بتسخير كافة الموارد البشرية والمادية ، والعناية الفائقة بالموهوبين وتنمية روح الابتكار والإبداع والانتماء وتفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية والعمل بروح الفريق فى إطار تربوى ديمقراطى
الارتقاء بمستويات الطلاب
بتدريبهم على حل المشكلات بمهارات التفكير العلمى ، وتحليل وتقييم آدائهم والاستفادة القصوى من التقييم الذاتى بمشاركة المدرسة والمجتمع المحلى وتقديم خدمات المدرسة للمجتمع ( محو امية – ندوات – انشطة أجتماعية)
التصنيف الجيد والمتميز للطلاب
حسب ميول واتجاه وهدف كلً منهم للوصول به إلى أكثر من مراده وغايته، على أساس التكامل بين الدين والعلم والتكنولوجيا وفى إطار تربوى ديمقراطى . كى يكون قادراً على مواكبة مستجدات وتحديات العصر.
..........................
هذه هى رسالتنا السامية نؤمن بها ونتلهف لتحقيقها .
مع مراعاة تأصيل العادات والتقاليد المجتمعية
للوصول إلى رؤيتنا المشرقة للمستقبل
والله ولى التوفيق
يعتمد
مدير المدرسة الأستاذ/ عبدالعزيز عامر

لجنة رعاية الموهوبين بالمدرسة
مقدمة :
نعلم أن الإمكانيات والقوى البشرية لا تقل في أهميتها عن تلك التي تحتلها الإمكانات المادية في مواجهة ظروف المستقبل المتغيرة ، وذلك لان أي عمل ثقافي أو حضاري يقوم أولا وأساسا على الفكر والجهد الإنساني ، ثم يقوم بعد ذلك على الثروة الطبيعية والإمكانات المادية 0
ولاشك في أن المتفوقين والموهوبين يمثلوا قطاعا هاما من هذه القوى والإمكانات الإنسانية بمالهم من ذكاء عال ومواهب خاصة وقدرة على الابتكار والتوجيه والقيادة وهم بذلك يكونون اكثر قدرة على فتح آفاق جديدة منسقة للتغلب على المشكلات الراهنة التي تواجه مجتمعاتهم وتحقيق الأمن والطمأنينة لمواطنيهم والانتصار على عوامل العوز والحرمان والحاجة ، ومواكبة التطور العلمي السريع في شتى مناحي العلوم والحياة وهي الحاجة الملحة لكل المجتمعات والأمم في عصرنا الحاضر 0
وقديما كانت النظم التربوية السائدة تهمل المتفوق عقليا ـ مبررة ذلك بأنه يملك من الموهوبة والقدرة ما يمكنه من الاعتماد على نفسه ، في حين ينصب الاهتمام على الطالب العادي والمعوق والمتخلف عقليا ، غير أن حاجة المجتمع الإنساني الشديدة إلى أشخاص أكفاء في مراكز قيادية ولحل كثير من المشكلات والمعوقات التي تواجههم تطلبت من الدراسات الحديثة وكثرت المناداة بان تعاكس هذا الاتجاه وهذه الأفكار القديمة وطالبت بالمزيد من الاهتمام للتعرف والكشف عن المتفوقين عقليا واستثمار إمكاناتهم والعناية بهم وتنمية قدراتهم ومهاراتهم لرفع مستويات مجتمعاتهم علميا واجتماعيا 0
من المهام المحددة للمدرسة مسئولية التعرف على الموهوبين واكتشافهم بناء على السمات المحددة للطلاب الموهوبين وتقديم برامج الرعاية الملائمة لقدرات الطلاب الموهوبين والعمل على تهيئة بيئة تعليمية مناسبة لهم، إذ أن للمدرسة دور عظيم الأهمية في مساعدة الطلاب على التعامل مع مواهبهم وقدراتهم الإبداعية التي يتميزون بها وهم نفس بيئتهم الدراسية . وان لم يتم ذلك فان المواهب والقدرات الإبداعية التي يتم كبتها بالطرق التعليمية التقليدية وعدم السماح بفرص التعريف بها تؤدي إلى عدم الوعي والخوف من الكشف عنها ومن ثم إلى إهمالها وذبولها من هذا المنطلق تم تشكيل لجنة خاصة لرعاية هذه الفئة من الطلاب تسمى لجنة رعاية الموهوبين تستخدم فيها المدرسة الأساليب العلمية للتعرف على الموهوبين ورعايتهم
من هو الموهوب ؟
هو من لديه استعدادات وقدرات غير عادية أو أداء متميز عن بقية أقرانهم في مجال أو أكثر من المجالات التي يقدرها المجتمع وخاصة في مجالات التفوق العقلي والتفكير الابتكاري والتحصيل العلمي والمهارات والقدرات الخاصة ويحتاج لرعاية تعليمية خاصة لا تتوافر له بشكل متكامل في برامج الدراسة العادية ويتم اختياره وفق الأسس والمقاييس العلمية الخاصة والمحددة وفق إجراءات برنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم .
avatar
مدير التعليم الأعدادى
مدبر التعليم الأعدادى

عدد المساهمات : 77
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 01/04/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الرعاية الخاصة بالموهوبين

مُساهمة من طرف مدير التعليم الأعدادى في الإثنين نوفمبر 26, 2012 6:40 am

أهداف لجنة الكشف عن الموهوبين ورعايتهم
1- التعرف على الطلاب الموهوبين والكشف عنهم بتطبيق المقاييس المعدة لذلك .
2- تقديم الرعاية العلمية والتعليمية للطلاب الموهوبين على شكل برامج إثرائية لا توفرها المناهج في المدارس العادية.
3- استثمار قدرات الموهوبين إلى أقصى طاقاتها.
4- تقديم الرعاية النفسية والاجتماعية للموهوبين وتوعية أسرهم والمساعدة في حل المشكلات التي تحد من نمو قدراتهم ومواهبهم .
5- توعية أوليا ء أمور الطلاب الموهوبين وأسرهم ومعلميهم بقدرات أبناءهم ومواهبهم وكيفية التعامل معهم .
6- تشجيع الطلبة الموهوبين في التعبير عن مواهبهم وإبداعاتهم واختراعاتهم وتحفيزهم لإبراز قدراتهم ومواهبهم .
7- توثيق الصلة بين الطلاب الموهوبين والمؤسسات التعليمية والاجتماعية لتنمية قدراتهم ومواهبهم 0
8- تشجيع البحوث العلمية في مجال دراسات الموهوبين .
avatar
مدير التعليم الأعدادى
مدبر التعليم الأعدادى

عدد المساهمات : 77
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 01/04/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الرعاية الخاصة بالموهوبين

مُساهمة من طرف مدير التعليم الأعدادى في الإثنين نوفمبر 26, 2012 6:41 am

سمات وخصائص الموهوب
تصنف سمات وخصائص الموهوب من حيث المراحل العمرية إلى مرحلتين / ما قبل الدراسة ، وأثناء الدراسة
أولاً / ما قبل الدراسة:
هناك بعض السمات والخصائص ممكن أن نلاحظها في الموهوب وهي :
• الاستعداد للحبو والمشي المبكر .
• النطق بجمل مفيدة من كلمتين أو أكثر في سن مبكرة قبل القرناء .
• حب الفضول والاستكشاف .
• تفضيل نوع من المهارات أو القدرات دون غيرها كالرسم والتلوين
• محاولة القراءة والكتابة في سن مبكرة قبل القرناء .
• الميل إلى العاب التركيب والعاب الاستكشاف
تميزه بالقدرة على التركيز والمثابرة على القيادة .
ثانياً / أثناء الدراسة :
الموهوب في هذه المرحلة هو الذي تتوافر فيه بعض السمات والخصائص بدرجة عالية وغير عادية وهي :
1- سريع الفهم 2- محب للمعرفة ومتميز في أسئلته 3- حصيلته اللغوية كبيرة .
4- يعبر عن أفكاره بوضوح 5- متفوق دراسياً 6- ينجز أعماله بمفرده وبجدية.
7- يناقش وينقد بموضوعية 8- أفكاره جديدة ونادرة 9- يتميز بالمثابرة وعدم الملل .
10- لديه أفكار وحلول لما يطرح عليه من أمور 11- قوي الملاحظة وإدراك التفاصيل .
12-متميز في بعض المواد .13-مبدع في الرسم والأشغال . 14-لديه نزعة قيادية
15- ذاكرته قوية
avatar
مدير التعليم الأعدادى
مدبر التعليم الأعدادى

عدد المساهمات : 77
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 01/04/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الرعاية الخاصة بالموهوبين

مُساهمة من طرف مدير التعليم الأعدادى في الإثنين نوفمبر 26, 2012 6:41 am

لجنة رعاية الموهوبين بالمدرسة
أهداف اللجنة :
تهدف لجنة رعاية الموهوبين إلى التعرف على الطلاب أصحاب التفوق العقلي والتفكير الابتكاري والمهارات والقدرات الخاصة وذلك بهدف الرعاية العلمية لهم بما يتناسب مع قدراتهم وإمكانياتهم وكذلك تقديم الرعاية النفسية والاجتماعية وتوعية المعلمين وأولياء أمور الطلاب الموهوبين بخصائص أبنائهم ، و تسخير خدمات برامج التوجيه والإرشاد الطلابي والأنشطة المدرسية في رعايتهم وابراز مواهبهم وقدراتهم وتنميتها وتهيئة بيئة المدرسة بما يتناسب مع هذه الفئة ، كذلك الاستفادة من إمكانات الجامعات والكليات والمراكز المتخصصة بما يعود بالنفع على الطلاب الموهوبين وتنمية قدراتهم ومواهبهم
مهام اللجنة :
1- حصر الطلاب الذين تنطبق عليهم سمات وخصائص الموهوبين وأصحاب المهارات القدرات الخاصة و إعداد سجلات بذلك 0
2- الإشراف على تطبيق ضوابط ترشيح الطلاب وفق التعليمات والنشرات الصادرة من مركز الموهوبين
3- إعداد برامج خاصة داخل المدرسة تتناسب مع اهتمامات هذه الفئة .
4- تنظيم رحلات خاصة لهذه الفئة لزيارة الكليات والمصانع والمؤسسات ذات العلاقة بالموهبة .
5- الإشراف على تنظيم ندوات ومحاضرات داخل المدرسة تناسب هذه الفئة من الطلاب .
6- عقد لقاءات دورية مع الطلاب الموهوبين لمعرفة ما تم التوصل إليه من إنجازات .
7- تفعيل حصص النشاط في المد رسة لاثراء هذه الفئة بما يتناسب مع قدراتهم وإبداعاتهم .
8- تكريم الطلبة الموهوبين داخل المدرسة وابراز ابتكاراتهم بالوسائل الممكنة .
9- تشكيل جماعة خاصة بالطلاب الموهوبين تحت إشراف اللجنة .
10- تهيئة الطلاب المرشحين نفسياً لتطبيق مقاييس الكشف عن الموهوبين 0
11- تقديم الرعاية النفسية والعلمية للطلاب الذين رشحتهم المدرسة و لم يجتازوا مقاييس الكشف .
12- بتعرف على ضوابط الترشيح المحددة من قبل مركز الموهوبين والتقيد بها لأهمية وذلك عند ترشيح الطلاب الموهوبين من قبل المدرسة .
13- التنسيق المستمر مع مركز الموهوبين وتزويده بأسماء الطلاب أصحاب الإنجازات والابتكارات المتميزة وتقديم الخدمات المناسبة لمواهبهم .
إعداد تقرير ختامي لمركز الموهوبين عن أعمال اللجنة وما تم إنجازه يتضمن التوصيات والاقتراحات لتطوير مهام اللجنة
avatar
مدير التعليم الأعدادى
مدبر التعليم الأعدادى

عدد المساهمات : 77
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 01/04/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الرعاية الخاصة بالموهوبين

مُساهمة من طرف مدير التعليم الأعدادى في الإثنين نوفمبر 26, 2012 6:42 am

أعمال اللجنة :
تتولى اللجنة الأعمال السابقة وتشرف عليها ويتم اجتماعها دورياً لمناقشة ما يهم هذه الفئة من الطلاب و توثيق كل ذلك في سجل خاص . وسيتم متابعة هذه اللجنة من قبل مشرف مركز رعاية الموهوبين أثناء زيارات المدارس
avatar
مدير التعليم الأعدادى
مدبر التعليم الأعدادى

عدد المساهمات : 77
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 01/04/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الرعاية الخاصة بالموهوبين

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الإثنين نوفمبر 26, 2012 6:53 am

جدول رقم (1)
الموهبة اللغوية
الأسم / ……………………...........…………………….. الفصل /
العنوان / ………….……………...............………………………….. ت /
مجالات الموهبة اللغوية
يكتب أفضل ممن فى مستوى عمره
يقص حكايات طويلة ويحكى قصصاً قصيرة أويقول نوادر
لديه ذاكرة جيد للأسماء والأماكن والتواريخ
يستمتع بألعاب الكلمات
يستمتع بقرائة الكتب
يتهجى الكلمات على نحو صحيح
يقدر السجع ويتذوق المعنى والتلاعب بالكلمات
يستمتع بالاستماع للكلمة المقولة ( القصص – التعليقات فى الأذاعة – الكتب الناطقة
لديه حصيلة جيد من المفردات اللغوية عمن فى سنه
يتواصل مع الأخرين بطريقة لفظية عالية
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1800
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الرعاية الخاصة بالموهوبين

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الإثنين نوفمبر 26, 2012 6:54 am

جدول رقم (2)
تقييم المواهب المنطقية الرياضية
الأسم / ……………………...........…………………….. الفصل /
العنوان / ………….……………...............………………………….. ت /
مجالات الموهبة المنطقية الرياضية
يطرح عدداً كبيراً من الأسئلة عن : لماذا وكيف تعمل الأشياء
يحسب ويحل مسائل حسابية حساباً عقلياً بسرعة
يستمتع بدروس الرياضيات وبالعد وعمل أشياء أخرى بالأرقام
يجد ألعاب الرياضيات فى الكمبيوتر مثيرة للأهتمام وإذ لم يتعرض للكمبيوتر يستمتع بالألعاب فى الرياضيات والعد والحساب
يستمتع بلعب الشطرنج والدراما والألعاب الأستراتيجية الأخرى
يستمتع بالعمل فى الألغاز المنطقية أو ألعاب العقل
يستمتع بوضع الأشياء فى فئات أوترتيبات هرمية
يحب التجريب بطريق تظهر عمليات تفكير معرفية عالية المستوى
يفكر فى مستوى أكثر تجريداً ومستوى مفاهيمى تصورى أعلى من مستوى أقرانه
لديه أحساس وإدراك جيد بالنسب والنتيج بالنسبة لمن فى عمره
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1800
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الرعاية الخاصة بالموهوبين

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الإثنين نوفمبر 26, 2012 6:55 am

جدول رقم (3)
تقييم المواهب الحركية
الأسم / ……………………...........…………………….. الفصل /
العنوان / ………….……………...............………………………….. ت /
مجالات الموهبة الحركي
يميل إلى التنظيم الحركــــــــى
لديه بناء جســــــــــمانى قوى
يتمتع بالنشـــــــــاط والحيوية
يميل إلى ممارســـــــة النشاط
لديه تآزر بصـــــــرى- حركى
لديه تآزر ســــــــمعى- حركى
لديه قدرة على تحمــــل الأداء
يظهر أهتمامه برياضـة معينة
يتفوق فى لعبة رياضية أوأكثر
مشترك فـى مسابقات رياضية
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1800
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الرعاية الخاصة بالموهوبين

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الإثنين نوفمبر 26, 2012 6:55 am

جدول رقم (4)
تقييم المواهب المكانية
الأسم / ……………………...........…………………….. الفصل /
العنوان / ………….……………...............………………………….. ت /
مجالات الموهبة المكانية
يقرأ خرائط ولوحات ورسزماً بيانية بسهول أكبر من قراءته النص
يرسم أشكالاً متقدمه عن سنه
يحب مشاهدة الأفلام المتحركةوالشرائح وغيرها من العروض البصرية
يستمتع بحل الألغاز والمتاهات وغيرها من الأنشطة البصرية المشابهه
يبنى بنايات مشوقةذات أبعاد ثلاثية أفضل ممن فى سنه
يرسم رسومات حرة فى كراسة العملى أو على أوراق العمل أو أخرى
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1800
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الرعاية الخاصة بالموهوبين

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الإثنين نوفمبر 26, 2012 6:56 am

جدول رقم (5)
تقييم المواهب الموسيقية
الأسم / ……………………...........…………………….. الفصل /
العنوان / ………….……………...............………………………….. ت /
مجالات الموهبة الموسيقية
يخلرك متى تكون الأصات الموسيقية نشازاً
يتذكر ألحان الأغانى
لديه صوت غنائى جيد
يلعب آله موسيقية أو يغنى فى مجموعة
له طريقة إيقاعي فى التحدث أو الحركة
يدنن بطريقة لا شعورية لنفسه
يدق وينقر بإيقاع على المنضدة أو المكتب وهو يعمل
حساس لضوضاء البيئة
يستجيب بإستحسان حين يستمع لقطعة موسيقية
يغنى أغنيات تعلمها خارج حجرة الدراسة
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1800
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الرعاية الخاصة بالموهوبين

مُساهمة من طرف مدير التعليم الأعدادى في الإثنين نوفمبر 26, 2012 6:57 am

جدول رقم (6)
تقييم المواهب الأجتماعية
الأسم / ……………………...........…………………….. الفصل /
العنوان / ………….……………...............………………………….. ت /
مجالات الموهبة الأجتماعية
يستمتع بالتفاعل الأجتماعى مع الأقران
يبدو قائداً على نحو طبيعى وايجابى
يقدم نصيحة للأصدقاء الذين لديهم مشكلات
يبدو ذكياً فى الشارع والمنطق السكنية
ينتمى إلى أندية أولجان أوتنظيمات أخرى
يحب ممارسة الألعاب مع الأطفال الأخرين
له صديقان حميمان أو أكثر
لديه أحساس جيد بالتعاطف مع الأخرين والأهتمام بهم
يسعى الأخرون لصحبته
avatar
مدير التعليم الأعدادى
مدبر التعليم الأعدادى

عدد المساهمات : 77
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 01/04/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الرعاية الخاصة بالموهوبين

مُساهمة من طرف مدير التعليم الأعدادى في الإثنين نوفمبر 26, 2012 6:58 am

جدول رقم (7)
تقييم المواهب الشخصية
الأسم / ……………………...........…………………….. الفصل /
العنوان / ………….……………...............………………………….. ت /
مجالات الموهبة الشخصية
يظهر أحساساً بالأستقلال أو إرادة قوية
لديه إحساس واقعى بنواحى قوته ونواحى ضعفه
يؤدى عملاً جيداً حين يترك وحده ليلعب أو يدرس أو يذاكر
لديه ميل أو أهتمام أو هواية لا يتحدث عنها كثيراً
لديه قدرة جيدة على توجيه الذات
يفضل العمل بمفرده عن العمل مع الأخرين
يعبر عن مشاعره تعبيراً دقيقاً وسليماً
قادر على التعلم من اخفاقاته ونجاحاته فى الحياة
لديه تقدير ذات مرتفع
لديه خيال خصب
avatar
مدير التعليم الأعدادى
مدبر التعليم الأعدادى

عدد المساهمات : 77
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 01/04/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الرعاية الخاصة بالموهوبين

مُساهمة من طرف مدير التعليم الأعدادى في الإثنين نوفمبر 26, 2012 6:58 am

جدول رقم (8)
كشف تجميعى بالمواهب
المواهب
مجالات الموهبة اللغوية
مجالات الموهبة المنطقية الرياضية
مجالات الموهبة المنطقية الرياضية
مجالات الموهبة المكانية
مجالات الموهبة الموسيقية
مجالات الموهبة الأجتماعية
مجالات الموهبة الشخصية
avatar
مدير التعليم الأعدادى
مدبر التعليم الأعدادى

عدد المساهمات : 77
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 01/04/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الرعاية الخاصة بالموهوبين

مُساهمة من طرف مدير التعليم الأعدادى في الإثنين نوفمبر 26, 2012 6:59 am

بطاقة ملاحظة المهارات الفرعية
يتخير الأدوات الملائمة لقياس حجم السائل
يضع السائل بحرص فى المخبار المدرج
يضع المخبار المدرج على سطح مستوى
يضع ورق بيضاء خلف المخبار المدرج
ينظر أفقياً بمحاذاة السائل
يعين القراءة من قاعدة سطح السائل
avatar
مدير التعليم الأعدادى
مدبر التعليم الأعدادى

عدد المساهمات : 77
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 01/04/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الرعاية الخاصة بالموهوبين

مُساهمة من طرف مدير التعليم الأعدادى في الإثنين نوفمبر 26, 2012 7:00 am

استمارة تنفيذ الطالب للمشاريع الإجرائية في مواد العلوم
اسم الطالب : ....................................................... الصف ...............
الموضوع / ...............................................

A- مهارة المبادرة والتخطيط :
صورة المشروع : ( ) تجربة عملية إجرائية ( ) دراسة ميدانية إجرائية ( ) نماذج إجرائية
( ) فردي ( ) جماعي عدد أفراد المجموعة : .........
مشكلة المشروع الإجرائي : ( قم بصياغة المشكلة على هيئة سؤال )
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ــ ماذا تفترض أو تتوقع
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ــــ الأدوات والمواد اللازمة للمشروع
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ـــ المصادر
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ــــ الخطة الإجرائية والزمنية للمشروع : الخطة الإجرائية
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
* الخطة الزمنية :
تقويم المعلم للمهارة ...... ( مناسب / غير مناسب / يعدل )

B ــ التنفيذ وتدوين الملاحظات :
* اكتب الخطوات الإجرائية للمشروع مع الملاحظات والبيانات التي جمعتها من خلال تنفيذ الخطوات ( يمكن عرض النتائج على شكل : جداول او رسومات بيانية او اشكال او نصوص او كلمات ........) ...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
اكتب الصعوبات التي واجهتك خلال العمل الإجرائي :
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
تقويم المعلم للمهارة : ( مناسب / غير مناسب / يعدل ) الدرجة :...................

C : التحليل والتفسير
& ما مدى توافق النتائج مع تنبؤاتك السابقة :
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
& حدد العلاقات المباشرة والغير مباشرة واستخدم التحليلات الرياضية إن وجدت
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
& ما تفسيرك للنتائج التي توصلت إليها :
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
& تقويم المعلم للمهارة : ( مناسب / غير مناسب / يعدل ) الدرجة : ...............

D ــ الاتصال وعمل الفريق / الخلاصة :
& أكتب أهم الاستنتاجات :
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
& كيف أمكن التغلب على الصعوبات التي واجهتك ؟
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
& ما مقترحاتك لتنفيذ المشروع بصورة أفضل ؟
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
& ما مدى ارتباط العمل الذي قمت به بحياتك العملية ؟
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
& ما الدور الذي قمت به في المشروع ( فقط للمشاريع الجماعية ) ؟
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
& تقويم المعلم للمهارة : ( مناسب / غير مناسب / يعدل ) الدرجة : ..............

avatar
مدير التعليم الأعدادى
مدبر التعليم الأعدادى

عدد المساهمات : 77
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 01/04/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الرعاية الخاصة بالموهوبين

مُساهمة من طرف مدير التعليم الأعدادى في الإثنين نوفمبر 26, 2012 7:00 am

وحدة التدريب والتقويم
السادة مشرفى المواد الدراسية برجاء متابعة رواد الفصول التابعين لمادتكم الدراسية فى الأتى:
@أعداد سجلات الريادة
1- سرع الأنتهاء من الأعمال الأدارية الخاصة بريادة الفصل المتمثلة فى
2- اعلان رائد الفصل عن الأنشطة التربوية الأختيارية المعلن عنا بالمدرسة
3- إرشاد المتعلم عن أنواع الأنشطة وترك حري الأختيار له على أن يختار نشاطين حسب ميوله
4- اعداد قوائم بالأنشطة ووضع خطة زمنية لها
5- تقسيم الفصل لمجموعات غير متجانسة ولكل مجموعة اسم وشعار وتقسم الأدوار فيما بينهم
6- اعداد مجل حائط الفصل وبها المجموعات بأسمائها وشعارها
7- تعليق قائمة الفصل وتشكيل المجلس التنفيذى للفصل
8- أعداد لائحة داخلي للفصل بالأشتراك بين المعلم والمتعلم
9- تجهيز صندوق للأسعافات الأولية وبه الأرشادات العامة
10- يقوم مشرف المادة بإعداد سجل متابعة لمدرسيه وللرواد التابعين لمادته
11- الأطلاع على دليل التقويم التربوى الشامل وشرحه لمدرسيه ومتابعة التنفيذ
12- عمل خريطة للمنهج موضح بها ( نواتج التعلم – استراتيجيات التعليم والتعلم – الأنشطة التعليمية – اساليب التقويم ) مع بيان الأدلة والشواهد أثناء المتابعة
13- مشاركة الأخصائى الأجتماعى والنفسى فى الحالات الأستثنائية أو فى أكتشاف موهبة
14- اعداد احصائية بالطلاب الضعاف والموهوبين والمتفوقين والمشاركين فى مسابقات وعمل سجل لهم ومراجعة مسؤلة التقويم التربوى الشامل الأستاذ أنيسة خفاجى و التربية الأجتماعية والأستاذة أميمة محمد عرفات حيث أنها المشرفة على هذا النشاط
نشكر حسن تعاونكم معنا بما يخدم أبنائنا الطلاب ، والله ولى التوفيق
avatar
مدير التعليم الأعدادى
مدبر التعليم الأعدادى

عدد المساهمات : 77
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 01/04/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى