الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
الجودة بالتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» نتيجة اعدادية كفرالشيخ 2018
النصوص Emptyالإثنين يناير 29, 2018 2:41 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
النصوص Emptyالإثنين يناير 29, 2018 2:36 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تحميل المواد التدريبية  : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
النصوص Emptyالثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
النصوص Emptyالأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
النصوص Emptyالسبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون

» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
النصوص Emptyالأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
النصوص Emptyالسبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
النصوص Emptyالثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
النصوص Emptyالسبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون


النصوص

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

النصوص Empty النصوص

مُساهمة من طرف أميمة عرفات الجمعة فبراير 10, 2012 6:41 am

من أعمال البر



عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( كل سلامي من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة , وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقه , والكلمة الطيبة صدقة , وبكل خطوة تمشيها إلي الصلاة صدقة , وتميط الأذى عن الطريق صدقة )



المفردات :

سُلامى : عظام الإصبع في اليد أو القدم (ج) سلاميات

صدقة : عطاء لوجه الله

تحمله: تعينه

دابة : حيوان للركوب (ج) دواب

متاع : كل ما ينتفع به الإنسان (ج) أمتعة

تميط : تزيل وتبعد (×) تضع وتلقي

الشرح :

لله علي الإنسان نعما كثيرة وجب عليه أن يشكر الله عليها ومن أهم أبواب الشكر الصدقة فحينما تتصدق لوجه الله فهو شكر له

الإنسان يتكون من 360 مفصلا فعليه أن يتصدق عن كل مفصل منها فكأنك بذلك تتصدق طوال العام

ما أنواع الصدقات ؟

صدقة واجبة وصدقة مستحبة

ما الصدقة الواجبة عن هذه الأعضاء ؟

أهم صدقة هي ألا تستخدم هذه الأعضاء في حرام بل تسعى بها إلي الخير وهذا هو شكر واجب عليك تجاه هذه النعم

ما الشكر المستحب ؟

أن تأتي بأنواع الصدقات المتنوعة وكذلك بالتقرب إلي الله بالنوافل

ما أشكال الصدقة المستحبة ؟

1- أن تعدل بين الناس إما بالإصلاح بينهم أو بالعدل في الحكم بينهم

2- مد يد العون للآخرين كأن تعين إنسانا في حمل أمتعته أو إصلاح شيء له أو مساعدة كبير السن

3- الكلمة الطيبة كذكر الله أو نصيحة للخير أو توجيه للصواب

4- السعي للصلاة فكل خطوة تحط خطيئة أو ترفع درجة

5- إماطة الأذى عن الطريق إو إزالة أي شيء يؤذي الناس في طريقهم

الجمال :

كل سلامي عليه صدقة : تعبير يشمل كل البدن في وجوب الشكر عنه

كل يوم : تعبير يفيد العموم والشمول واستمرار الصدقة كل يوم

تطلع : مضارع يفيد التجدد والاستمرار

تعدل بين اثنين : تعبير يدل علي أهمية العدل في حياتنا

اثنين : نكرة للعموم والشمول

صدقة : نكرة للتعظيم

دابته : رمز لكل ما يحمل الإنسان قديما أو حديثا

ترفع له عليها متاعه : حث علي التعاون – تقديم شبه الجملة أسلوب قصر يفيد التخصيص

الكلمة الطيبة صدقة : تشبيه الكلام الطيب بمال يتصدق به دليلا علي أهمية الكلمة في إصلاح المجتمع

كل خطوة تمشيها للصلاة : تعبير يحث علي الصلاة ويبين قيمتها

كل – خطوة : تفيد العموم والشمول

تميط الأذى عن الطريق : تعبير يحث علي العمل من أجل الآخرين وتأمين طريقهم

ما قيمة تنوع الصدقات في الحديث ؟

تنوعت الصدقات في الحديث ليبن قدرة الإنسان علي القيام بها سواء كانت فعلا أو قولا أو تصرفا وتين أن الإسلام دين التسامح والمعاملات الحسنة
أميمة عرفات
أميمة عرفات
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 1112
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

النصوص Empty رد: النصوص

مُساهمة من طرف بنت بيلا الجمعة فبراير 10, 2012 6:44 am

التعاون


للشاعر / ابراهيم العزب


التعريف
بالشاعر



شاعر عربى معاصر لع العديد من
دواوين الشعر و إصدارات فى أدب الطفل



عرض الأبيات


1- اثر قلة الماء


يقال : كانت قرية معمورة بأهلها و بالغنى مغمـــورة


فنضب النبع و مات الزرع و غلب الحزن و سال الدمع


المعانى



الكلمة


معناها


الكملة


معناها


معمورة

مسكونة
× مهجورة


غلب

قهر

بالغنى
مغمورة


بالخير
مملوءة


سال

جرى
، تدفق × توقف


نضب
النبع


جف
مصدر الماء


الدمع


ماء
العين





الشرح


· تلك قصة قرية مكافحة غنية
، كانت تعيش سعيدة عامرة بأهلها ، تنعم بما حباها الله من فضل و نعم كثيرة ، وبما
غمرها من خيرات عظيمة .



· لكن جفت منابع الماء فذوى
الزرع و مات عطشا فتدفق الدموع حزنا و بكت القلوب حسرة ، و استبد الحزن بالجميع .



مواطن الجمال


(( معمورة – مغمورة )) بين الكلمتين تقارب فى النطق
أحدث جرسا موسيقيا تقبله الأذن



(( نضب النبع – مات الزرع )) قصر الجمل و توافق الفواصل
أحدث حرسا موسيقيا



2- السد يحفظ ما المطر


فقالت الشيوخ للشبـــــاب الأمر سهل وهو فى الإمكان


نقيم سدا فبه نحفظ المطر ومنه نروى زرعنا على قدر


المعانى



الكلمة


المعنى

الكلمة


المعنى

سهل

يسير
× صعب


نقيم
سدا


ننشئ
و نبنى مانعا


فى
الإمكان


ممكن
× مستحيل


على
قدر


قدرة
، و تمكن منا


الشيوخ


المفرد: شيخ : من أدرك الشيخوخة ، وهو ذو المكانة من فضل أو
علم


الشبان


المفرد
: الشاب ، من أدرك سن البلوغ إلى الثلاثين / الجمع : شواب








الشرح


· وجد الشيوخ حلا للمشكلة
التى واجهتهم وتفاءل الشيوخ مؤكدين أن ما حدث للقرية أمر يسير يمكن التغلب عليه .



· و كان الحل فى التعاون
لإقامة سدا يحفظ ماء المطر لاستخدامه فى الرى على قدرة و تمكين منهم ، واستخدامه
وقت الحاجة إليه .



مواطن الجمال


(( الشيوخ – الشبان )) بينهما تضاد يوضح المعنى و يؤكده
.



(( نحفظ المطر – زرعنا على قدر )) بين شطرى البيت إقاع
موسيقى تطرب له الأذن .



3 – استجابة الشباب و حل
المشكلة


فاستحسنوا مقالهم جميعا و نهضوا لشغلهم سريعا


فأينعـت حقـولهــم بالـكـد و غرد الشلال فوق السد


المعانى



الكلمة


المعنى

الكلمة


المعنى


فاستحسنوا


عدوه
حسنا


اينعت

طابت
، ازدهرت


مقالهم


رأيهم
؛ اقتراحهم


بالكد

التعب
× الراحة


نهضوا


اسرعوا
× ابطئوا


غرد

غنى
× بكى


الشلال


سقوط
مفاجئ فى مجرى النهر / الجمع الشلالات





الشرح


· رحب اهل القرية بهذا الرأى
، و استحسنوا الاقتراح ، فانطلق الجميع متعاونين لإقامة السد .



· فكان النجاح حليفهم و ظهر
اثر التعاون و الإخلاص و الجد فى العمل ، و سريعا وصلت مياه السد إلى الأرض العطشى
فأخرجت خيراتها و نبت الزرع و سمع السد غناء الشلال .



مواطن الجمال


(( و نهضوا لشغلهم سريعا )) تعبير جميل يوحى بالحماس
الشديد ، و الإقدام لتنفيذ الرأى الذى وصلوا إليه
.



(( غرد الشلال )) تصوير للشلال بطائر يغرد ، مما يوحى
بالفرحة و السعادة .



التدريبات





يقال : كانت
قرية معمورة بأهلها و
بالغنى مغمـــورة



فنضب النبع و مات الزرع و غلب الحزن و سال الدمع


أ – ضع معنى ( نضبت ) و جمع ( الدمع ) فى جملتيين من
تعبيرك .



ب – ينبعث من البيتين جرس موسيقى ، عينى مصدره .


ج – ما رايك فى ترتيب الأفعال التى وردت فى البيت
الثانى ؟ و ضح ما تقول .



د – اشار الشيوخ بإقامة سد يحفظ ماء المطر : اكتب من
النص ما يتضمن هذا المعنى .






فقالت الشيوخ للشبـــــاب الأمر سهل وهو فى الإمكان


نقيم سدا فبه نحفظ المطر ومنه نروى زرعنا على قدر


أ‌-
( الشبان – سهل – على قدر هات مفرد الأولى ، و مضاد
الثانية ، و معنى الثالثة .



ب‌- ( فقالت السيوخ للشبان )
ما سر جمال هذا التعبير ؟



ج – كيف استقبل الشبان قول الشيوخ ؟ وعلام يدل هذا
القول ؟ و ما رأيك فيه ؟



د – انثر البيتين بأسلوبك ن وضع عنوانا مناسبا لهما .


فاستحسنوا مقالهم جميعا و نهضوا لشغلهم سريعا


فأينعـت حقـولهــم بالـكـد و غرد الشلال فوق السد


أ – ضع الإجابة الصحيحة مكان النقط فيما يلى :


1- كلمة ( جميعا ) تفيد .................. 2- كلمة ( نهضوا ) توحى بـ .........


3- معنى ( أينعت ) ...................... 4- قائل النص .......................


ب – لم كانت الأحداث الكبيرة فى حاجة إلى الشيوخ و
الشباب ؟



ج - استخرجى من البيتين تعبيرا جميلا ، ووضحه ، و بين
سر جماله .



د – اشرح البيتين السابقين بأسلوبك ، وضع لهما عنوانا
مناسبا .



هـ - ماذا تعلمت من هذا النص ؟


بنت بيلا
بنت بيلا
الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد

عدد المساهمات : 396
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

النصوص Empty رد: النصوص

مُساهمة من طرف بنت بيلا الجمعة فبراير 10, 2012 6:45 am

كن بلسما



للشاعر : إيليا أبو ماضى



التعريف
بالشاعر



هو ( ايليا أبو ماضى ) شاعر لبنانى ، و
من كبار شعراء المهجر ، ولد بقرية ( المحيدثة ) بلبنان عام 1891 م و انتقل إلى
الإسكندرية ، اتجه إلى القراءة و التحرير فى الصحف ، ظهرت موهبته فى الشعر مبكرا
فأصدر ديوانه الأول ( تذكار الماضى ) وهو فى العشرين من عمره ، ثم هاجر إلى أمريكا
، و انضم إلى الرابطة العلمية ، و اصدر مجلة السمير وله عدة دواوين ( الجداول –
الخمائل – تنبر وتراب ) و توفى عام 1957م .



النص


كن بلسما إن صار دهرك أرقما و حلاوة إن صار غيرك علقما


أحسن و إن لم تجز حتى بالثنا أى الجزاء الغيث يبغى إن همى


من ذا يكافــئ زهــرة فـواحــة أو من يثيب البـلبـل
المتـرنـمــا



المفردات



الكلمة

المعنى

الكلمة

المعنى

بلسما

دواء شافيا

همى

سال × توقف

دهرك

زمنك ، الجمع :
الأدهر ، دهور


يبغى

يطلب و يريد

أرقما

أخبث الحيات ، الجمع
أراقم


يكافئ

يجازى و يكافئ × يعاقب

علقما

الحنضل و كل شئ مر (
المراد حاقد و عد )


تجز

تكافأ – تثاب :
المضاد تعاقب


فواحة

انتشرت رائحتها
الذكية


الثنا

المدح × الذم

يثيب

يكافئ و يثيب ×
يعاقب


الجزاء

الثواب
– العطاء ( المضاد : العقاب )


البلبل

طائر حسن الصوت

الغيث

المطر
الكثير ، جمع غيوث ، أغياث


المترنما

المغنى × الباكى







الشرح


·
يتحدث
الشاعر إلى الإنسان ؛ كن دواء شافيا يخفف آلام الآخرين حتى لو صارت دنياك أفعى
تبدل كل آوانة جلدها ، و عامل الجميع
معاملة طيبة ، مهما زاد حقدهم عليك وعداؤهم لك
.



  • كن
    معطاء جوادا ، محبا لجميع الناس ، دون أن تنتظر الثناء و الشكر من أحد ؛ فإن
    المطر عندما ينهمر ، لا ينتظر من أحد الشكر أو رد الجميل .

  • لا
    يستطيع أحد ان يكافئ الزهرة الجميلة التى تفوح رائحتها الذكية لتنعش و تسعد
    من حولها ، و كذلك بالنسبة للبلبل المغنى الذى يمتع الجميع بحسن صوته و جمال
    غنائه .



مواطن الجمال


كن بلسما إن صار دهرك أرقما : تشبيه للانسان بالبلسم الشافى ،
و شبه الدهر بالأفعى ؛



كن فعل
أمر غرضه النصح و الإرشاد



و حلاوة إن صار غيرك علقما : بين ( حلاوة - علاقما ) تضاد يؤكد
المعنى



أحسن : أمر غرضه ، النصح و الإرشاد


أى
الجزاء الغيث يبغى إن همى : استفام يوحى بكثرة العطاء و عدم انتظار المقابل و
الجزاء



من ذا يكافــئ زهــرة فـواحــة : استفام غرضه الاستبعاد و يوحى
بكثرة عطاء الزهرة



أو من يثيب البـلبـل المتـرنـمــا : استفام غرضه الاستبعاد و يوحى بكثرة عطاء
البلبل






عد الكرام المحسنين و قسهــم بهما تجد هذين منهما أكرم


يا صاح خذ علم المحبة عنهما إنى وجدت الحـب علما قيما


المفردات



الكلمة

المعنى

الكلمة

المعنى

عد

احسب ، و أحص

صاح

صاحبى

الكريم

الذى يعطى عن طيب خاطر

قيما

عظيما ، نفيسا × تافها

قسهم

قدرهم











الشرح


·
حاول ان تعرف الكرام المحسنين ، و قارن
بين عطائهم و عطاء الزهرة الفواحة و البلبل المغرد ، ستجد أن الزهرة و البلبل أجود
و اكثر عطاء من هؤلاء جميعا .




  • يا
    صديقى : تعلم من الزهرة و البلبل معنى الحب و العطاء ، و اجعلهما قدوة حسنة
    فى حياتك ، فإن للحب فلسفة عميقة ، فهو علم قيم عظيم .



مواطن
الجمال


يا صاح خذ علم المحبة عنهما : نداء فيه
إيجاز و تسهيل للنطق . كما جعل الحب علما
و نسبه للزهره و البلبل .



خذ علم : أمر للنصح و الارشاد .


إنى وجدت : أسلوب مؤكد بإن .





أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيرا و ابغض فيمسى الكون سجنا مظلما


لا تطلبــن محبــة مــن جاهـل المرء ليــس يحــب
حتــى يـفـهـمــــا



المفردات



الكلمة

المعنى

الكلمة

المعنى

يغدو

يصبح × يمسى

جاهل

أحمق × عاقل

ابغض

اكره × أحبب

المرء

الرجل ، و يقال للأنثى امرأة

الكون

الوجود ، الجمع اكوان







الشرح


·
عليك أن تعود على الحب ، فالحب يملأ
الدنيا بهجة و سرورا ، و يجعل من المسكن البسيط قصرا مضيئا فسيحا ، و ابتعد
عن الكره : لأنه يجعل الوجود سجنا مظلما ضيقا .




  • لا
    ترجو الحب من إنسان أحمق الخلق ، لأن الحب لا يجود به إلا الإنسان السوى الذى يعرف معناه .



مواطن
الجمال


أحبب ، ابغض : أمر يفيد النصح و الإرشاد
، و بينهما مقابلة تؤكد المعنى



كوخا ، قصرا : تضاد يؤكد المعنى و يوضحه


فيمسى الكون سجنا مظلما : تعبير جميل حيث
شبه الكون بالسجن ، مما يبين اثر الكراهية






لا تطلبــن محبــة مــن جاهـل : اسلوب نهى
الغرض منه النصح و الإرشاد


تدريبات


كن بلسما إن صار دهرك أرقما و حلاوة إن صار غيرك علقما


أحسن و إن لم تجز حتى بالثنا أى الجزاء الغيث يبغى إن همى


أ – هات من
البيتين السابقين ما يلى :


1- كلمتين
مترادفتين 2- مضاد الباكى


ب - كن
بلسما إن صار دهرك أرقما : ما سر الجمال فى هذا التعبير ؟


ج – ينبعث من البيتين جرس موسيقي جميل ،
حدد مصدره .




عد الكرام المحسنين و قسهــم بهما تجد هذين منهما أكرم


يا صاح خذ علم المحبة عنهما
إنى وجدت الحـب
علما قيما





أ – أكمل ما يلى
بوضع الإجابة الصحيحة مكان النقط :


1- قائل النص
..............................................


2- اسم الإشارة (
هذين ) يعود على ......................................


3- مضاد قيما
................................


4- الغرض من
النداء فى البيتين ...................................


ب – اشرحى
البيتين بإسلوبك موضحا أثر الحب و الكراهية فى حياة الناس .


ج – ما الغرض من
الأمر ( خذ )




أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيرا و ابغض فيمسى الكون
سجنا مظلما



لا تطلبــن محبــة مــن جاهـل المرء ليــس يحــب
حتــى يـفـهـمــــا



أ – ( يغدو –
الكون – المرء ) هات معنى الأولى ، و جمع الثانية ، و المراد بالثالثة .


ب – استخدم
الشاعر بعض الألفاظ المتضادة . وضح ذلك ، معللا السبب فى استخدامها .


ج – هات من
البيتين اسلوب نهى و بين غرضه .


د – ( لا تطلبن
محبة من جاهل ) بم تعلل ذلك ؟
بنت بيلا
بنت بيلا
الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد

عدد المساهمات : 396
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

النصوص Empty رد: النصوص

مُساهمة من طرف بنت بيلا الجمعة فبراير 10, 2012 6:46 am

دعوة للأخوة والتراحم








Z النص : ( من سورة الحجرات)


(‏إِنَّمَا
الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ
لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ‏(
‏‏10)‏





Z المفردات :



إخوة

أخوة الدين



اتقوا

خافوا

ترحمون

يرحمكم الله × تعذبون











Z الشرح :


أصل العلاقة بين المؤمنين هي الأخوة بسبب روابط الإيمان
التي جمعت قلوب المؤمنين فإذا حدث ونشب خلاف بين المؤمنين وجب الإصلاح بينهم حتى
يتم الوفاق والمحبة في المجتمع


أيهما أقوى أخوة الإيمان أم أخوة
النسب ؟



أخوة الإيمان أقوى لأنها لا تنقطع بمخالفة النسب بينما
أخوة النسب تنقطع بمخالفة الدين


الجمال :



إنما المؤمنون إخوة

أسلوب
قصر يفيد التوكيد والتخصيص


وتشبيه
المؤمنين بالإخوة دليل علي شدة الترابط


فأصلحوا

الفاء
تفيد سرعة الإصلاح بين المتخاصمين


- أمر
غرضه النصح والإرشاد وحذف المفعول به للعموم والشمول


اتقوا

أمر للنصح والإرشاد

لعلكم ترحمون

تعليل
لما قبله وإغراء بالعمل من أجل رحمة الله








Z النص :


يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا
مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلا
تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالألْقَابِ بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقُ
بَعْدَ الإيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ(11
‏‏)





Z المفردات :



يسخر

يهزأ ويحتقر × يحترم



عسى

رجاء

خيرا

أفضل



تلمزوا

يعيب × المدح

تنابزوا بالألقاب

تنادوا بلقب مكروه



بئس

أسوأ × نعم

الفسوق

الخروج عن طاعة الله



يتب

يندم ويستغفر










Z الشرح :


تستكمل الآية الدعوة لوحدة المجتمع القائمة علي المحبة
ومن عوامل الشقاق والكراهية السخرية والاستهزاء من الآخرين فذلك يحزن من تسخر منه
وهو ربما يكون أفضل منك عند الله ثم يخص الله النساء بهذا النهي لأنهن أكثر عرضه
للوقوع في هذا الخطأ


ومن المنهي عنه أيضا أن نلقب بعضنا بعضا بألقاب كريهة
نحقر بها من شأن البعض وكلها أمور لا تليق بالمؤمن وتعتبر خروجا عن طاعة الله من
لم يتب عنها أصبح ظالما لنفسه بتعريضها لعقاب الله


لماذا يحذرنا الله من السخرية من الناس ؟


لأنه ربما كان أفضل منك فالأفضلية ليست بالظاهر من ملابس
أو مال أوعمل


ما مقياس التفاضل في الإسلام ؟


التقوى وطاعة الله ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم )


ما خطورة السخرية والتنابز بالألقاب
؟



تثير الكراهية والبغضاء الذي يؤدي للفرقة وضعف المجتمع


لماذا ختمت الآية بـ ( أولئك هم
الظالمون ) ؟



· لتحذير المخطئين من عدم التوبة
وفتح لباب التوبة أمامهم


Z الجمال :



يأيها الذين آمنوا

نداء
للتنبيه وفيه تكريم وتشريف للمؤمنين لأنهم أهل الطاعة


لا يسخر

نهي
للتحذير وفيه توجيه وتأديب للمؤمنين


قوم

نكرة
للعموم والشمول


عسى أن يكونوا

تعليل
لما قبله


لا تلمزوا – لا تنابزوا

نهي
للتحذير من سوء العاقبة


بئس الاسم

أسلوب
ذم يفيد سوء الفعل والتنفير من الفاعل


الفسوق- الإيمان

تضاد
يوضح المعنى


أولئك هم الظالمون

انتقال
من المخاطب للغائب للفت النظر وجذب الانتباه


أولئك

اسم
إشارة لبعيد للتحقير واستحضار صورة المخاطب








لا تلمزوا أنفسكم – لا تلمزوا
الناس . أيهما أجمل ولماذا ؟



لا تلمزوا أنفسكم لبيان الحفاظ علي الآخرين كأنهم نفسنا
وهذا لأن المؤمنين كنفس واحدة


Z النص :


‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا
كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا
يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ
مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ‏ واتقوا الله إن الله تواب رحيم (12
)يا أيها
الناس إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى ‏وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ
لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ
عَلِيمٌ خَبِيرٌ‏(13)



Z المفردات



ذكر وأنثى

آدم وحواء



اجتنبوا

ابتعدوا × ارتكبوا , اقترفوا

الظن

الشك × اليقين



إثم

ذنب (ج) آثام

لا تجسسوا

لا تتبعوا عورات الآخرين



يغتب

يذكر عيب الناس في غيابهم

تواب

يقبل التوبة



رحيم

واسع الرحمة

شعوبا

جماعات كبيرة



قبائل

جماعات صغيرة

خبير

عليم (ج) خبراء



أكرمكم

أشرفكم × أحقركم

أتقاكم

أكثركم خوفا لله



لتعارفوا

تعرفوا بعضكم فتتحابوا




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


Z الشرح :


حرم الله علي المؤمنين الظن السيئ لما فيه من إثم كبير


وحرم عليهم أيضا التجسس لأن فيه تتبع لعورات الناس
وإفشاء لأسرارهم


وحرم الغيبة لأنك تذكر أخاك بالسوء في غيابه وهو محرم
حتى ولو كان كلامك صحيحا وينفرنا الله منه بشدة حين يشبهنا بمن يأكل لحم أخيه
الميت حينما يغتابه فإذا فعلنا ذلك فهناك طريق للعودة وهو الاستغفار والتوبة والله تواب واسع الرحمة والمغفرة



Z الجمال :



يأيها الذين آمنوا

نداء للتنبيه وفيه تكرم وتشريف للمؤمنين لأنهم أهل
الطاعة


اجتنبوا

أمر
للنصح والتحذير


كثيرا من الظن

إشارة
لأهمية الحذر لأن هناك ظن سيئ وظن حسن


إن بعض الظن إثم

تعليل
لما قبله وهو مؤكد بـ إن


لا تجسسوا

نهي
للنصح والتحذير من قبح التجسس


لا يغتب

نهي
للنصح والتحذير من قبح الغيبة


أيحب أحدكم

استفهام
للاستنكار


يأكل لحم أخيه ميتا

تشبيه
المغتاب بمن يأكل لحم أخيه الميت للتنفير الشديد من الغيبة بسبب انتشارها وسهولة
فعلها


ميتا

توحي
بفقدان الإحساس والقدرة علي الدفاع عن نفسه مثل الميت


اتقوا الله

أمر
للنصح والإرشاد


إن الله تواب رحيم

أسلوب
مؤكد بـ إن


يأيها الناس

نداء
للتنبيه – الناس للعموم للمؤمن وغير المؤمن


إنا خلقناكم من ذكر وأنثى

إشارة
لتساوى الجميع في أصل الخلق


لتعارفوا

تعليل
لما قبله


إن أكرمكم عند الله أتقاكم

أسلوب
مؤكد بـ إن وفيه إشارة لعدم الانخداع بالظاهر


إن الله عليم خبير

ختام
مناسب للآيات فالله هو العليم بحقيقة الناس وإيمانهم


أسلوب
مؤكد بـ إن


عليم –
خبير : صيغة مبالغة تفيد شدة الصفة








لم ختمت الآية بـ ( إن الله تواب
رحيم ) ؟



ختام مناسب لمضمون الآية يفتح باب التوبة أمام المخطئ
حتى لا ييأس من رحمة الله


لماذا وجه النداء في ( يأيها الناس
) للجميع ؟



لأن الحكم عام وشامل لجميع الخلق انهم من اصل واحد فلا يجوز
التفاخر والتباهي وتحقير البعض


لماذا قال الله لتعارفوا وليس (
لتعرفوا ) ؟



لأن لتعارفوا تفيد تبادل المعرفة وانتشارها بيننا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بنت بيلا
بنت بيلا
الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد

عدد المساهمات : 396
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

النصوص Empty رد: النصوص

مُساهمة من طرف بنت بيلا الجمعة فبراير 10, 2012 6:47 am

نصائح للبارودي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





التعريف بالشاعر:


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] محمود سامى البارودى رائد مدرسة البعث والأحياء فى الشعر
العربى الحديث، انضم إلى الحركة العرابية وشارك فى ثورة الجيش المصرى بقيادة أحمد
عرابى عام 1881م وله ديوان شعر كبير يتكون من مجلدين كبيرين بالإضافة إلى قصيدته
(كشف الغمة فى مدح سيد الأمة.



تقديـــم:


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال النبى(ص): (الدين النصيحة) ومعنى ذلك إنه يجب علينا
أن نوجه النصح لبعضنا حتى يعيش الإنسان فى سعادة ورخاء وينمو المجتمع فى صفاء
ومودة. لذا الشاعر يوجه للإنسان عدة نصائح غالية فيقول:



الله عز وجل يهدى البشر










إذا أراد الله خيراً بعبده






هداه بنور اليسر فى ظلمة العسر










معانى المفردات



الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

أراد

شاعر ورغب

عبده

إنسان ج عباد- عباد

هداه

أرشده × أضله

النور

الضوء ج أنوار

اليسر

السهل والرخاء × العسر

العسر

الشدة والضيق × اليسر

الظلمة

ذهاب النور (الظلام) والمراد: الشدة ظلاما




الشــرح


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ينصح الشاعر الإنسان بعدة نصائح حتى يحيا حياة سعيدة
ولكن قبل أن يعدد له هذه النصائح يذكره بأن الله تعالى هو الذى يخرج الإنسان من
ظلمة العسر إلى نور اليسر.



مظاهر الجمـــال:


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (إذا ما أراد) أسلوب شرط يفيد الثبوت والتحقيق
ليؤكد أن السعادة منحة من الله تتحقق لأحد إلا لمن أرادها الله له.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (خيراً) نكرة تفيد الشمول والعموم.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (بعبده)
إضافة الـ (هاء) لكلمة (عبد) لتكريم الإنسان الذى يقدر الله له الخير والشر.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (هداه
بنور اليسر
) تعبير جميل يؤكد به الشاعر على أن الله عز وجل يخرج الإنسان من
ظلمة العسر إلى نور اليسر، وهى نتيجة لما قبلها.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (نور
اليسر
) شبه اليسر بنور يسير فيه الإنسان، فيصل إلى هدفه الذى يسعى غليه دون أن
يضل طريقه.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (ظلمة
اليسر
) تعبير يدل على ضيق الإنسان الذى يعانى من العسر فى الحياة، وهذا
التعبير يوضح لنا العسر فى صورة ظلمة يضل الإنسان طريقه إذا مشى فيه.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (أراد-
هداه
) أفعال ماضية تفيد اليقين.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (نور
اليسر- ظلمة العسر
) بينهما تضاد يؤكد المعنى ويوضحه.



نصيحة غالية










إذا شئت أن تحيا سعيداً فلا تكن
ولا تحتقر ذا فاقه فلربما
فرب فقير يملأ القلب حكمة
ولا تعترف بالذل فى طلب الغنى
لدودا ولا تدفع يد اللين بالقسر
لفيت به شهما يبر على المثرى
ورب غنى لا يرشى ولا يبرى
فإن الغنى فى الذل شر من الفقر










معانى المفردات



الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

شئت

أردت × أبيت ورفضت

لدودا

شديد الخصومة ج ألداء

تدفع

ترد × تقبل

اللين

الرحمة ورخاء العيش ونعمته

القسر

القهر × اللين

تحتقر

تهزأ وتسخر

ذا فاقه

صاحب الفقر والحاجة

شهماً

ذا مروءة ونجدة ونبيلاً وعزيز النفس

لا يرشى

لا يضر ولا ينفع

رب

حرف جر شبيه بالزائد بمعنى أحياناً

لا يبرى

لا ينفع

يبر

ينفع × يضر

المثرى

الغنى ×الفقير

الذل

الهوان × العزة

الغنى

الثراء × الفقر








الشــرح


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إذا أردت أن تكون سعيداً فلابد أن تكن متسامحاً ولا ترد
اليسر بالعسر.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وينصح الشاعر الإنسان بألا يحتقر أحداً حتى لو كان
فقيراً فقد يتحلى الفقير بصفات تجعله أفضل من الغنى.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وينصح الشاعر الإنسان أيضاً بألا يطلب بإذلال نفسه فإن
الفقر مع العزة أفضل من الغنى مع الذل.



مظاهر الجمـــال:


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (إذا شئت أن تحيا) أسلوب شرط يفيد الثبوت
والتحقيق.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (لا
تكن لدوداً
) أسلوب نهى غرضه
الإرشاد.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (لدوداً)
جاءت نكرة تفيد التحقير وتدل على شدة الخصومة.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (ولا
ترفع يد اللين بالقسر
) أسلوب نهى غرضه النصح والتحذير من الشدة فى معاملة
الآخرين.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (يد
الين
) شبه الشاعر اللين بإنسان له يد تمتد بالمساعد للآخرين.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (اللين-
القسر
) بينهما تضاد يؤكد المعنى.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (ولا
تحتقر
) أسلوب نهى غرضه النصح والتحذير.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (فدربما)
تعليل لما قبلها.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (لقيت
به شهما يبر على المثرى
) تعبير يؤكد أن الفقير يتحلى بصفات أفضل من المثرى.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (ذا
فاقه
) تعبير يدل على الكثرة.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (ذا
فاقه - المثرى
) بينهما تضاد يؤكد المعنى.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (يملأ
القلب حكمة
) تعبير جميل شبه القلب بالوفاء والحكمة بشىء مادى يملأ الوعاء.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (ورب
غنى
) تعبير يدل على قلة الأغنياء الشاكر لنعمة الله عز وجل.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (لا
يريش ولا يبرى
) أسلوب نفى بـ (لا) وأفاد تكراره للتوكيد على أن الغنى لا ينفع
ولا يضر، وبين شطرى البيت الرابع مقابلة توضح المعنى.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (ولا
تعترف بالذل
) أسلوب نهى غرضه النصح والإرشاد وتعبير يدل على العزة.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (فإن
الغنى فى الذل شر من الفقر
) تعليل لما قبلها وأسلوب توكيد بـ (إن) كما أنه
تعبير جميل يدل على أن الفقر مع العزة أفضل من الغنى مع الذل.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (الغنى
- الفقر
) بينهما تضاد يؤكد المعنى.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (الغنى
فى الذل شر
) تعبير جميل يصور فيه الشاعر الغنى بالذل كأنه شر.
بنت بيلا
بنت بيلا
الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد

عدد المساهمات : 396
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى