الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون

»  البيان الأول لعام 2016
الثلاثاء يوليو 05, 2016 3:29 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تنسيق وتسجيل رياض الاطفال
الأحد يونيو 26, 2016 3:39 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأجابة انموزجية لأمتحانات الثانوية العامة 2016
الثلاثاء يونيو 07, 2016 4:43 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الثلاثاء يونيو 07, 2016 3:49 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نتيجة الصف السادس أخرالعام 2016
الجمعة يونيو 03, 2016 3:47 am من طرف محمد حسن ضبعون


استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته

مُساهمة من طرف أميمة عرفات في الثلاثاء فبراير 07, 2012 11:40 pm



إستراتيجية التقويم المعتمد على الأداء
Performance – based Assessment


تسعى عملية التدريب التي تشمل التعلم والتعليم إلى تحقيق نتاجات تعلم متنوعة مرتبطة بالمنهاج ، ويتطلب اكتساب المتدرب لهذه النتاجات استخدام استراتيجيات تقويم تتوافق مع هذه النتاجات . ومن هذه الإستراتيجيات استخدام استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء ، حين يتطلب إظهار المتعلم لتعلمه من خلال عمل يقدم مؤشرات دالة على اكتسابه لتلك المهارات . فالأداء يوفر للمتعلم فرصة استخدام مواد حسية مثل : الأدوات الرياضية ، والوسائل البصرية ، والأزياء ، والطباعة ، واستخدام الحاسوب ، وزراعة بعض النباتات ، وأعمال الصيانة والخرائط ، والجداول ، والمجسمات والعينات و النماذج ...

التعريف : قيام المتعلم بتوضيح تعلمه ، من خلال توظيف مهاراته في مواقف حياتيه حقيقية ، أو مواقف تحاكي المواقف الحقيقية ، أو قيامه بعروض عملية يظهر من خلالها مدى إتقانه لما اكتسب من مهارات ، في ضوء النتاجات التعليمية المراد إنجازها .

الفعاليات التي تندرج تحت هذه الإستراتيجية :
وتعد كل من الفعاليات الآتية نموذجاً ملائماً لتطبيق هذه الإستراتيجية :
1- التقديم Presentation

2- العرض التوضيحي
Demonstration
3- الأداء العملي
Performance
4- الحديث
Speech
5- المعرض
Exhibition
6- المحكاة / لعب الأدوار
Simulation / Role – Playing
7- المناقشة / المناظرة
Debate

وفي ما يلي شرح موجز لكل من هذه الفعاليات :
1- التقديم Presentation

عرض مخطط له ومنظم ، يقوم بع المتعلم ، أو مجموعة من المتعلمين لموضوع محدد ، وفي موعد محدد ، لإظهار مدى امتلاكهم لمهارات محددة ، كأن يقدم المتدرب / المتدربين شرحاً لموضوع ما مدعماً بالتقنيات مثل : الصور والرسومات والشرائح الإلكترونية ...


2- العرض التوضيحي Demonstration
عرض شفوي أو عملي يقوم به المتدرب أو مجموعة المتدربين لتوضيح مفهوم أو فكرة وذلك لإظهار مدى قدرة المتعلم على إعادة عرض المفهوم بطريقة ولغة واضحة . كأن يوضح مفهوماً من خلال تجربة عملية أو ربطه بالواقع .


3- الأداء العملي Performance
مجموعة من الإجراءات لإظهار المعرفة ، والمهارات ، والاتجاهات من خلال أداء المتدرب لمهمات محددة ينفذها عملياً . كأن يطلب إلى المتدرب إنتاج مجسم أو خريطة أو نموذج أو إنتاج أو استخدام جهاز أو تصميم برنامج محوسب ...


4- الحديث Speech
يتحدث المتدرب، أو مجموعة من المتدربين عن موضوع معين خلال فترة محددة وقصيرة ، وغالياً ما يكون هذا الحديث سرداً لقصّة ، أو إعادة لرواية ، أو أن يقدم فكرة لإظهار قدرته على التعبير والتلخيص ، وربط الأفكار ، كأن يتحدث المتدرب عن فلم شاهده ، أو رحلة قام بها ، أو قصة قرأها ، أو حول فكرة طرحت في موقف تعليمي ، أو ملخص عن أفكار مجموعته لنقلها على مجموعة أخرى .


5- المعرض Exhibition
عرض المتدربين لإنتاجهم الفكري والعلمي في مكان ما ووقت متفق عليه لإظهار مدى قدرتهم على توظيف مهاراتهم في مجال معين لتحقيق نتاج محدد مثل : أن يعرض المتدرب نماذج أو مجسمات أو صور أو لوحات أو أعمال فنية أو منتجات أو أشغال يدوية .


6- المحكاة / لعب الأدوار Simulation / RolePlaying
ينفذ المتدرب / المتدربين حواراً أو نقاشاً بكل ما يرافقه من حركات و إيماءات يتطلبها الدور في موقف يشبه موقفاً حياتياً حقيقياً لإظهار مهاراتهم المعرفية والأدائية ومدى قدرتهم على اتباع التعليمات والتواصل وتقديم الاقتراحات وصنع القرارات من خلال مهمة أو حل مشكلة ، ويمكن أن يكون الموقف تقنياً محوسباً ، حيث يندمج المتدرب في موقف محكاة محوسب ، وعليه أن ينفذ نفس النوع من الأعمال والقرارات التي يتوقع مصادفتها في عمله مستقبلاً . وفي حين تضع مواقف المحكاة المعتمدة على الشرح في سيناريوهات مع عناصر بشرية ، أو غير بشرية ، فإن مواقف المحاكاة المحوسبة المبنية تقنياً تقدم موقفاً على شاشة الكمبيوتر . يمكن خلال هذا الموقف أن يظهر المتدرب قدرته على اتخاذ القرارات حيث يقدم البرنامج المحوسب مئات من الموقف والعناصر المختلفة .


7- المناقشة / المناظرة Debate
لقاء بين فريقين من المتدربين للمحاورة والنقاش حول قضية ما ، حيث يتبنى كل فريق وجهة نظر مختلفة ، بالإضافة إلى محكم ( أحد المتدربين ) لإظهار مدى قدرة المتدربين على الإقناع والتواصل والاستماع الفعال وتقديم الحجج والمبررات المؤيدة لوجهة نظ
avatar
أميمة عرفات
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 1112
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته

مُساهمة من طرف أميمة عرفات في الثلاثاء فبراير 07, 2012 11:41 pm


إستراتيجية التقويم المعتمد على الأداء
Performance – based Assessment

تسعى عملية التدريب التي تشمل التعلم والتعليم إلى تحقيق نتاجات تعلم متنوعة مرتبطة بالمنهاج ، ويتطلب اكتساب المتدرب لهذه النتاجات استخدام استراتيجيات تقويم تتوافق مع هذه النتاجات . ومن هذه الإستراتيجيات استخدام استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء ، حين يتطلب إظهار المتعلم لتعلمه من خلال عمل يقدم مؤشرات دالة على اكتسابه لتلك المهارات . فالأداء يوفر للمتعلم فرصة استخدام مواد حسية مثل : الأدوات الرياضية ، والوسائل البصرية ، والأزياء ، والطباعة ، واستخدام الحاسوب ، وزراعة بعض النباتات ، وأعمال الصيانة والخرائط ، والجداول ، والمجسمات والعينات و النماذج ...

التعريف : قيام المتعلم بتوضيح تعلمه ، من خلال توظيف مهاراته في مواقف حياتيه حقيقية ، أو مواقف تحاكي المواقف الحقيقية ، أو قيامه بعروض عملية يظهر من خلالها مدى إتقانه لما اكتسب من مهارات ، في ضوء النتاجات التعليمية المراد إنجازها .

الفعاليات التي تندرج تحت هذه الإستراتيجية :
وتعد كل من الفعاليات الآتية نموذجاً ملائماً لتطبيق هذه الإستراتيجية :
1- التقديم
Presentation
2- العرض التوضيحي
Demonstration
3- الأداء العملي
Performance
4- الحديث
Speech
5- المعرض
Exhibition
6- المحكاة / لعب الأدوار
Simulation / Role – Playing
7- المناقشة / المناظرة
Debate

وفي ما يلي شرح موجز لكل من هذه الفعاليات :
1- التقديم Presentation
عرض مخطط له ومنظم ، يقوم بع المتعلم ، أو مجموعة من المتعلمين لموضوع محدد ، وفي موعد محدد ، لإظهار مدى امتلاكهم لمهارات محددة ، كأن يقدم المتدرب / المتدربين شرحاً لموضوع ما مدعماً بالتقنيات مثل : الصور والرسومات والشرائح الإلكترونية ...


2- العرض التوضيحي Demonstration
عرض شفوي أو عملي يقوم به المتدرب أو مجموعة المتدربين لتوضيح مفهوم أو فكرة وذلك لإظهار مدى قدرة المتعلم على إعادة عرض المفهوم بطريقة ولغة واضحة . كأن يوضح مفهوماً من خلال تجربة عملية أو ربطه بالواقع .


3- الأداء العملي Performance
مجموعة من الإجراءات لإظهار المعرفة ، والمهارات ، والاتجاهات من خلال أداء المتدرب لمهمات محددة ينفذها عملياً . كأن يطلب إلى المتدرب إنتاج مجسم أو خريطة أو نموذج أو إنتاج أو استخدام جهاز أو تصميم برنامج محوسب ...


4- الحديث Speech
يتحدث المتدرب، أو مجموعة من المتدربين عن موضوع معين خلال فترة محددة وقصيرة ، وغالياً ما يكون هذا الحديث سرداً لقصّة ، أو إعادة لرواية ، أو أن يقدم فكرة لإظهار قدرته على التعبير والتلخيص ، وربط الأفكار ، كأن يتحدث المتدرب عن فلم شاهده ، أو رحلة قام بها ، أو قصة قرأها ، أو حول فكرة طرحت في موقف تعليمي ، أو ملخص عن أفكار مجموعته لنقلها على مجموعة أخرى .


5- المعرض Exhibition
عرض المتدربين لإنتاجهم الفكري والعلمي في مكان ما ووقت متفق عليه لإظهار مدى قدرتهم على توظيف مهاراتهم في مجال معين لتحقيق نتاج محدد مثل : أن يعرض المتدرب نماذج أو مجسمات أو صور أو لوحات أو أعمال فنية أو منتجات أو أشغال يدوية .


6- المحكاة / لعب الأدوار Simulation / RolePlaying
ينفذ المتدرب / المتدربين حواراً أو نقاشاً بكل ما يرافقه من حركات و إيماءات يتطلبها الدور في موقف يشبه موقفاً حياتياً حقيقياً لإظهار مهاراتهم المعرفية والأدائية ومدى قدرتهم على اتباع التعليمات والتواصل وتقديم الاقتراحات وصنع القرارات من خلال مهمة أو حل مشكلة ، ويمكن أن يكون الموقف تقنياً محوسباً ، حيث يندمج المتدرب في موقف محكاة محوسب ، وعليه أن ينفذ نفس النوع من الأعمال والقرارات التي يتوقع مصادفتها في عمله مستقبلاً . وفي حين تضع مواقف المحكاة المعتمدة على الشرح في سيناريوهات مع عناصر بشرية ، أو غير بشرية ، فإن مواقف المحاكاة المحوسبة المبنية تقنياً تقدم موقفاً على شاشة الكمبيوتر . يمكن خلال هذا الموقف أن يظهر المتدرب قدرته على اتخاذ القرارات حيث يقدم البرنامج المحوسب مئات من الموقف والعناصر المختلفة .


7- المناقشة / المناظرة Debate
لقاء بين فريقين من المتدربين للمحاورة والنقاش حول قضية ما ، حيث يتبنى كل فريق وجهة نظر مختلفة ، بالإضافة إلى محكم ( أحد المتدربين ) لإظهار مدى قدرة المتدربين على الإقناع والتواصل والاستماع الفعال وتقديم الحجج والمبررات المؤيدة لوجهة نظره .


خصائص التقويم المعتمد على الداء
يتصف التقويم المعتمد على الأداء بمجموعة من الخصائص منها :
1- تقويم مباشر للأدوار كما هو في واقع الحياة أو يحاكيها حيث تقوّم فيه المهارات المعرفية والأدائية والوجدانية وبذلك يستمد مصداقيته وصدقه .
2- تقويم متكامل يركز على تقويم العلميات والنواتج .
3- يتيح للمتعلم دوراً إيجابياً وفعالاً في البحث عن المعلومات من عدة مصادر ومعالجتها .
4- يمكن المتعلم من القيام بعملية التقويم الذاتي أثناء تنفيذ مهمة أو عمل أو مشروع .
5- يشترك المتعلم مع المعلم في وضع معايير تقويم الأداء ومستويات الأداء على هذه المعايير .
6- يعطي المتعلم والمعلم فرصة تعديل إجراءات ، ومهام التقويم ، بناءً على التغذية الراجعة من أي منهما ، وبذلك تشجع المتعلم على الوصول إلى مستوى عالٍ من الجودة .
7- يعطي المتعلم مجالاً للدفاع عن أدائه بالحجج ، والبراهين لتبريرها منطقياً وعملياً .


خطوات تصميم التقويم المعتمد على الأداء
تمرّ عملية تصميم التقويم المتعمد على الأداء بالخطوات الآتية :
1- تحديد الغرض من التقويم بشكل واضح .
2- تحديد النتاجات الخاصة المراد تقويمها .
3- تحديد ما يراد تقويمه بشكل واضح من مهارات معرفية ، ووجدانية ، واجتماعية ، وأدائية ، ونوع المشكلات المراد حلها من قبل المتعلمين .
4- ترتيب النتاجات حسب الأولوية والأهمية .
5- كتابة القائمة النهائية للمهارات والعمليات المطلوب تقويمها .
6- انتقاء المهمات التقويمية المناسبة والمنسجمة مع النتاجات .
7- تحديد وقت الإنجاز .
8- تحديد المعايير ومستويات الأداء .
9- انتقاء الأداة : سلم تقدير – وقائمة رصد – وسلم تقدير لفظي – والسجل القصص ( سجل المعلم / المدرب ) – وسجل وصف سير التعلم ( سجل المتعلم / المتدرب ) .
10- تحديد ظروف ، وشروط الأداء مثل : الأجهزة والمعدات والمواد المطلوبة .


دور المعلم / المدرب في تطوير واستخدام التقويم المعتمد على الأداء
• تحديد نتاجات التعلم ( العامة والخاصة ) التي يجب أن يظهرها المتعلم .
• إعداد قائمة بالمهارات المطلوب إظهارها ، وإعلام المتعلم بها .
• تحديد فيما إذا كان الأداء فردياً أو جماعياً .
• مشاركة المتعلمين في بناء معايير التقويم .
• التعبير عن الأداء بأنواع من السلوك يمكن مشاهدتها .
• وضع جدول زمني للإعداد والأداء .
• الاطّلاع على خطط المتعلمين / المتدربين حول الأداء المراد تطبيقه .
• مساعدة المتعلمين / المتدربين في الحصول على المواد والتجهيزات .
• مراقبة المتعلمين / المتدربين في مراحل مختلفة أثناء أداء المهمات .
• تزويد المتعلمين / المتدربين بتغذية راجعة ، واقتراحات حول تطّورهم بعد تقديمهم الأداء .


دور المتعلم / المتدرب في التقويم المعتمد على الأداء
1- المشاركة الإيجابية في وضع معايير الأداء .
2- المشاركة الإيجابية في وضع مستويات الأداء .
3- إظهار الجدّية في التعامل مع اقتراحات وملاحظات المعلم / المدرب .
4- تحمل مسؤولية إظهار التعلم ومدى التقدم .
5- جمع الأدلة والمعلومات والبيانات المتعلقة بالمهمة .
6- المشاركة في تقويم الآخرين بتسجيل الملاحظات .
7- المشاركة في تطوير البرنامج التقويمي من خلال التغذية الراجعة .
8- التواصل مع الزملاء واحترام الرأي والرأي الآخر .
9- التعاون مع الزملاء في محاولات البحث عن المعلومات والبيانات .


مثال على التقويم المعتمد على الأداء
تقويم أداء المتعلم / المتدرب في فعالية التقديم ( Presentation ) :
أثناء تدريب المعلمين في برنامج المدرس الفعال تم تصميم تدريب / تمرين يعتمد على فعالية التقديم ( Presentation ) ضمن فعاليات هذا البرنامج التدريبي وهو برنامج يعتمد على تدريب المعلمين على مهارات العرض والتقديم داخل بيئة الصف الفعلية ويحتوي مجموعة من التطبيقات العلمية داخل صفوفهم وأثناء التدريب مع زملائهم في التدريب من خلال إستراتيجية التعلم المصغر و المثال التالي يوضح ذلك :
المبحث : جغرافيا العالم المعاصر / الثامن الأساسي .
الوحدة : ملامح العالم الطبيعية الطبيعية .
1-
نتاج التعلم : أن يقدم المتعلم عرضاً شفوياً أمام طلاب صفه يتناول من خلاله الموقع الفلكي والتوزيع الجغرافي للإقليم الصحراوي .
2-
المهمة ( الإطار ) : يقدم المتعلم عرضاً شفوياً أمام طلاب صفه يتناول من خلاله :
الموقع الفلكي للإقليم الصحراوي .
التوزيع الجغرافي للإقليم الصحراوي .
3-
الفعالية : التقديم ( Presentation ) :
4-
ظروف وشروط الأداء : السبورة ، الخريطة الجدارية ( العالم طبيعية ) ، الأطالس المدرسية .
5-
بيئة تنفيذ المهمة : غرفة الصف .
6-
ما يراد تقديمه : الشرح ، والتوضيح ، والتواصل والتطبيق على الخريطة ، ...
7-
الزمن المحدد لإنجاز المهمة : ( عشر دقائق ) .
8-
المتطلبات القبلية لإنجاز المهمة : إدراك العلاقة بين درجة عرض المكان ومناخه والمناطق الحرارية الرئيسية في العالم . ومهمات استخدام الخريطة .
9-
معايير ومستويات الأداء : تم إعدادها من خلال جلسة عصف ذهني مع المتعلمين / المشاركين في برنامج دورة المدرس الفعال :
التواصل بلغة فصيحة بسيطة وسليمة .
توظيف لغة الجغرافيا ( المفاهيم والمصطلحات والمعلومات الجغرافية ) .
التواصل البصري مع جميع المتعلمين .
استخدام حركات الجسم والايماءات وتعابير الوجه .
الحيوية والحركة وقوة الشخصية .
الإجابة على تساؤلات المتعلمين .
تعريف المفاهيم والمصطلحات ( موقع فلكي ، توزيع جغرافي ( موقع جغرافي ) ) .
تحديد الموقع الفلكي للاقليم على الخريطة .
يحدد التوزيع الجغرافي للاقليم على الخريطة ( تسمية المناطق التي تّمثل فيها الإقليم ) .
يوظف الخريطة الجدارية بطريقة سليمة .
ينجز التقديم خلال الوقت المحدّد .
10-
أداة التقويم : سلم تقدير من ( ثلاثة ) مستويات يبنى ويطور بمشاركة المتعلمين .

سلم تقدير مقترح لتقويم أداء المتعلم في مهارة ( التقديم )










































































م
معايير الإنجاز
مقبول
جيد
جيداً جداً
1
يتواصل مع أقرانه بلغة فصحى سليمة وبسيطة



2
يستخدم لغة المبحث ( الجغرافيا ) في التقديم .



3
يتواصل بصرياً مع جميع المتعلمين



4
يستخدم حركات الجسم والإيماءات وتعابير الوجه .



5
حيوي وقوي الشخصية



6
يجيب على تساؤلات المتعلمين بجرأة وثقة



7
يعرف المفاهيم والمصطلحات ( موقع فلكي ، موقع جغرافي )



8
يحدد الموقع الفلكي للإقليم على الخريطة الجدارية .



9
يحدّد التوزع الجغرافي للإقليم ويسمى المناطق التي تمثل فيه



10
يوظف الخريطة الجدارية بطريقة سليمة



11
ينجز التقديم خلال الوقت المحدد .






11- التغذية الراجعة : بعد الانتهاء من مهمة التقويم ، يمكن للمعلم أن يوجه الأسئلة التالية ، أو أن يقوم الطالب بالإجابة عليها ذاتياً .
ما نقاط القوة التي استشعرتها في تقديمك ؟
ما نقاط الضعف التي استشعرتها في تقديمك ؟
ما الظروف التي أثرت على تقديمك سلباً إن وجدت ؟
لو اتيحت لك فرصة اختيار أسلوب التقويم لما قدمته ، ما أسلوب التقويم الذي تختاره ؟ ولماذا ؟
لو أتيحت لك فرصة العرض مرة أخرى ، ما التحسينات التي ستجريها ؟

avatar
أميمة عرفات
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 1112
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى