الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون

» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون

»  البيان الأول لعام 2016
الثلاثاء يوليو 05, 2016 3:29 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تنسيق وتسجيل رياض الاطفال
الأحد يونيو 26, 2016 3:39 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأجابة انموزجية لأمتحانات الثانوية العامة 2016
الثلاثاء يونيو 07, 2016 4:43 am من طرف محمد حسن ضبعون


التقويم التربوى الشامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default التقويم التربوى الشامل

مُساهمة من طرف بنت بيلا في الثلاثاء فبراير 07, 2012 4:38 am




فى إطار تطوير منظومة التقويم التربوى كأحد محاور
تطوير التعليم ما قبل الجامعى تصدر وزارة التربية والتعليم دليل التقويم التربوى
الشامل (من الصف الأول إلى الصف الثالث الابتدائى). وتعتمد نظرة هذه المنظومة على
إطار فكرى معاصر يتعامل مع المتعلم من خلال رؤية شاملة متكاملة، فتساعده على اكتشاف
جوانب القوة وتنميتها والبرهنة على قدراته فى أداء مهام معينة، وإثبات ذاته، وإتاحة
الفرصة لكى ينتج ويبدع. وكذلك يساعد هذا التوجه إلى تشخيص جوانب الضعف وتفعيل برامج
علاجها أولا بأول مع كل خطوة من خطوات عمليتى التعليم والتعلم لتحقيق النمو الشامل.

ومنظومة التقويم الشامل ليست غاية فى ذاتها بقدر ما هى وسيلة لتحقيق غايات
عديدة، من أهمها تحسين العملية التعليمية، وتحقيق جودتها، حيث تنقل المتعلم من إطار
التعليم التقليدى المعتمد على الحفظ والتلقين إلى التقويم الذى يحقق قدرا كبيرا من
التعلم الإيجابى النشط. إذ يشمل المفهوم الحديث للتقويم إلى جانب الامتحانات
والاختبارات قياس كل جوانب شخصية المتعلم، بما يسهم فى تقديمه للمجتمع إنسانا
متوازنا قادرا على التعامل مع متطلبات المجتمع بكفاءة عالية، متمكنا من مواجهة
التحديات والمشكلات ببصيرة نافذة.
ومن ثم يتطلب الأمر تضافر كل الجهود، من
المجتمع والمدرسة والأسرة للعمل معا بروح الفريق لتهيئة المناخ المناسب لإنجاح
المنظومة
وتحقيق أهدافها المنشودة
avatar
بنت بيلا
الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد

عدد المساهمات : 396
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: التقويم التربوى الشامل

مُساهمة من طرف بنت بيلا في الثلاثاء فبراير 07, 2012 4:46 am

التدريسُ مثلَ العسل المصفَّى، والمعلمُ الناجحُ مثلَ النحلةِ النشطةِ ،تزورُ
مئاتَ الزهراتِ في مئاتِ الحقول وتُعانِقُ بلهفةٍ وإخلاص ثغورَ تلك الزهراتِ
،لتمنحَهَا صفاءَ الرحيق فيكون مادةَ عسلِها الذي تصفِّيه من غبار الطلع ، وتعطِيه
ليكونَ شفاءً للناس وترياقا للنفوس

المرحلة الأعدادية.
avatar
بنت بيلا
الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد

عدد المساهمات : 396
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: التقويم التربوى الشامل

مُساهمة من طرف بنت بيلا في الثلاثاء فبراير 07, 2012 4:48 am

استراتيجيات التدريس الحديثةالتعلم بالأركان
استراتيجيات العمل في مجموعات صغيرةاستراتيجيات لعب الأدوارركن اللغة
استراتيجيات التعلم التعاونياستراتيجيات سرد القصص والحكايات ركن الرياضيات
استراتيجيات الخرائط الذهنية استراتيجيات حل المشكلاتركن الأنشطة والفنون
avatar
بنت بيلا
الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد

عدد المساهمات : 396
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: التقويم التربوى الشامل

مُساهمة من طرف بنت بيلا في الثلاثاء فبراير 07, 2012 4:53 am



مبادئ ومفاهيم ارتكزت عليها المعايير:
- التزام المعايير
بالمواثيق الدولية والقومية الخاصة بحقوق الطفل والمرأة والإنسان عمومًا.
- خدمة
العدالة الاجتماعية والمحاسبية، وتكافؤ الفرص، والحرية، وترسيخ قيم العمل الجماعى،
والتنوع والتسامح وتقبل الآخر.
- إحداث تحول تعليمى يرتقى بقدرة المجتمع على
المشاركة، وغرس مقومات المواطنة الصالحة والانتماء والديمقراطية لدى المتعلم.
-
تعزيز قدرة المجتمع على تنمية أجيال مستقبلية، قادرة على التعامل مع النظم المعقدة،
والتكنولوجيا المتقدمة، والمنافسة فى عالم متغير.
avatar
بنت بيلا
الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد

عدد المساهمات : 396
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: التقويم التربوى الشامل

مُساهمة من طرف بنت بيلا في الثلاثاء فبراير 07, 2012 4:54 am



خصائص ومواصفات المعايير:
شاملة- موضوعية- مرنة- تحقق مبدأ
المشاركة- مستمرة ومتطورة- قابلة للتعديل- قابلة للقياس- وطنية داعمة.


منهجية العمل وخطواته:
استند بناء المعايير
القومية للتعليم إلى منهجية علمية، وعمل جماعى تعاونى؛ حيث شكل الحوار والمناقشة
والعصف الذهنى مدخلاً رئيساً للتوصل إلى بدائل وأفكار غير تقليدية، ومثلت الدراسة
الإمبريقية والتشاور مع الأقران والخبراء المحليين والدوليين ورجال الأعمال
والمثقفين والعاملين بالميدان المعنيين بالتعليم (Stakeholders) آليات ضرورية؛
للتحقق من الصدق الداخلى والخارجى لما يتوصل إليه من معايير ومؤشرات.
avatar
بنت بيلا
الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد

عدد المساهمات : 396
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: التقويم التربوى الشامل

مُساهمة من طرف بنت بيلا في الثلاثاء فبراير 07, 2012 4:55 am




  • المدرسة الفعالة:
    يتناول هذا المجال "المدرسة" كوحدة متكاملة، بهدف
    تحقيق الجودة الشاملة فى العملية التعليمية، التى تتضمن كافة العناصر فى تفاعل
    إيجابى لتحقيق التوقعات المأمولة.
  • المعـلم:
    يهتم هذا المجال بتحديد معايير شاملة لأداء جميع المشاركين
    فى العملية التعليمية داخل المدرسة، متضمناً المعلم والموجه والأخصائى الاجتماعى
    والأخصائى النفسى.
  • الإدارة المتميــزة:
    وينصب الاهتمام فى هذا المجال على الإدارة
    التربوية فى مستوياتها المختلفة بدءًا بالقيادة التنفيذية، ومرورًا بالقيادة
    التعليمية الوسطى، وانتهاءً بالقيادات العليا على المستوى المركزى بالوزارة.
  • المشاركة المجتمعية:
    يعنى هذا المجال بتحديد مستويات معيارية
    للمشاركة بين المدرسة والمجتمع، ويتناول إسهام المدرسة فى المجتمع، ودعم المجتمع
    للمدرسة، والجوانب المختلفة للإعلام التربوى.
  • المنهج الدراسى و نواتج التعلم:
    ويتناول هذا المجال المتعلم وما
    ينبغى أن يكتسبه من معارف ومهارات واتجاهات وقيم، والمنهج من حيث: فلسفته، وأهدافه،
    ومحتواه، وأساليب التعليم والتعلم، والمصادر والمواد التعليمية، وأساليب التقويم.
    كما يتناول نواتج التعلم التى تعمل المواد الدراسية على تحقيقها
avatar
بنت بيلا
الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد

عدد المساهمات : 396
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: التقويم التربوى الشامل

مُساهمة من طرف بنت بيلا في الثلاثاء فبراير 07, 2012 4:57 am

avatar
بنت بيلا
الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد

عدد المساهمات : 396
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى