الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون

»  البيان الأول لعام 2016
الثلاثاء يوليو 05, 2016 3:29 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تنسيق وتسجيل رياض الاطفال
الأحد يونيو 26, 2016 3:39 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأجابة انموزجية لأمتحانات الثانوية العامة 2016
الثلاثاء يونيو 07, 2016 4:43 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الثلاثاء يونيو 07, 2016 3:49 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نتيجة الصف السادس أخرالعام 2016
الجمعة يونيو 03, 2016 3:47 am من طرف محمد حسن ضبعون


استراتيــــجية الطرائـــف العلمــــــية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default استراتيــــجية الطرائـــف العلمــــــية

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الأربعاء يونيو 03, 2009 5:05 pm

الطرائف العلمية
الطرائف العلمية من الوسائل الفعالة فى تدريس العلوم لأنها تقوم على أساس التشويق وجذب الاهتمام كما أنها تخلق جو من الإثارة والمتعة داخل الصف الدراسى بحيث تبعد بالتلميذ عن الجو المدرسى المقيد وتترك له الحرية للتفكير وتجعله يشارك فى الموقف التعليمى بالتفكير والتأمل فيما يعرض عليه من مادة تعليمية للإستعلام 0473607167
وعند استخدام الطرائف العلمية ينجذب التلميذ نحو المدرس ويحاول جاهدا معرفة الكثير حول مضمون الطرفة وإجراء العديد من التجارب وذلك لأن الطرفة وفرت له خبرات سارة ومواقف تعليمية ممتعة .
مفهوم الطرائف العلمية
تعددت تعريفات الطرائف العلمية حيث ؛
· يرى (صبرى الدمرداش 1984) و (فوزى الحبش 1989) أنها كل مايصدر عن معلم العلوم من قول أو فعل من شأنه أن يثير اهتمام تلاميذه ويحدث لهم عجبا ودهشة نحو موضوع الدرس ويدعوهم إلى التساؤل عن حقيقة هذا القول وسر ذلك الفعل .
· يعرفها (إبراهيم غازى 1988) و (ماجدة حبشى 1989) بأنها كل معلومة تبدو من وجهة نظر التلميذ غريبة أو متناقضة مع الحقائق العلمية المعروفة أو تتعلق بأسرار الاكتشافات العلمية أو سير العلماء أو عرض عملى مثير يعطى عنوانا مثيرا من شأنه أن يجذب انتباه التلاميذ ويجعلهم مشاركون فى الموقف التعليمى .
· بينما يرى (عماد الوسيمى 1988) أنها كل ما يصدر عن معلم العلوم من أقوال وأفعال من شأنها أن تثير اهتمام تلاميذه وتحدث لهم عجبا ودهشة نحو موضوع الدرس بغرض الوصول إلى أهداف تعليمية معينة محددة بدقة ووضوح .
· ويعرفها (محمد محمود على 1996) بأنها إما أن تكون وسيلة تعليمية لإثارة اهتمام التلاميذ وجذب انتباههم أو وسيلة تقوم محل مدخل تدريس معين حسب محتوى الطرفة وطريقة ومكان عرضها من خلال الدرس وتحقق العديد من أهداف تدريس العلوم ومنها تنمية القدرة الابتكارية .
· ومن هنا وهناك صيغ التعريف التالى للطرفة العلمية
" كل معلومة أو عرض عملى مثير أو تجربة مدهشة تبدو من وجهة نظر التلميذ غريبة أو متناقضة مع الحقائق المعروفة مما يؤدى إلى إثارة دافعية التلميذ للقيام بعملية الاكتشاف لتفسير هذا التناقض .
أبعاد الطرائف العلمية
تتضمن الطرائف العلمية ثلاثة أبعاد رئيسية وهى :
1- عنوان الطرفة العلمية : والذى يمثل بؤرة الإثارة للتلميذ ومن ثم تتحقق الإثارة بدون مشاركة التلميذ فى الدرس والتعرف على المضمون العلمى للطرفة وما ينضوى عليها من أفكار ومفاهيم جديدة .
2- ما يقدم للتلميذ : فقد يكون ما يقدم للتلميذ عبارة عن معلومات تبدو من وجهة نظر التلميذ غريبة أو متناقضة مع الحقائق العلمية المتعارف عليها أو سرا من أسرار الاكتشافات العلمية أو سير العلماء أو عرض عمل مثير بحيث يمثل عنصر الطرفة قاسما مشتركا بينها .
3- انفعال التلميذ ومشاركته بالموقف التعليمى : الذى تم عرضه والذى تنضوى عليه الطرفة العلمية ومن ثم يأتى دور المعلم فى توجيه هذه الانفعالات فى التعلم .
أنواع الطرائف العلمية
يمكن تصنيف الطرائف العلمية التى يستخدمها المعلم فى تدريس العلوم إلى :

أولا : الطرائف النظرية
وهى عبارة عن معلومات نظرية غريبة تتمي بالخصائص التالية ؛
1- تبدو هذه المعلومات متناقضة مع الحقائق العلمية المعروفة وهى فى الواقع غير ذلك كما أن إثبات صحتها يكون مدعاة للغرابة والدهشة لدى المتعلمين مما ينمى لديهم العقلية الناقدة بحيث يدققون فيما يقرؤون أو يسمعون عن هذه الحقائق التى تبدو غريبة من وجهة نظرهم .
مثال : طن الخشب أثقل وزنا من طن الحديد !!!
عمليا طن الخشب يساوى تمام طن الحديد فى الوزن ولكن عند تطبيق قاعدة أرشميدس فإن كل جسم موجود فى الهواء يفقد من وزنه مقدارا يساوى وزن الهواء الذى يزيحه ونظرا لأن طن الخشب يشغل حجما فى الهواء أكبر من الحجم الذى يشغله طن الحديد فإن الوزن الحقيقى لطن الخشب أكبر من الوزن الحقيقى لطن الحديد للإستعلام 0473607167
2- تجذب المتعلم فى ذاتها وتمتعه وتحقق له بهجة عقلية فهنا نجد أن الطرفة العلمية تستمد طرفتها من مضمونها .
مثال : ليس بالفم وحده يشرب الإنسان !!!
فعندما يشرب الإنسان يتسع القفص الصدرى وبذلك تخلخل الهواء الموجود بالفم وتحت تأثير الضغط الجوى يندفع السائل إلى الفراغ الذى يكون فيه الضغط أقل وبذلك يدخل الفم .
3- تتعلق بأسرار الاكتشافات العلمية وتنضوى الطرفة هنا على معلومات خفية بالنسبة لموضوع معين بحيث يتطلع إلى معرفتها التلميذ
مثال : بائع سجق ينقذ حياة الملايين !!!
المقصود هنا العالم ( فلمنج ) بعد تركه محل السجق الذى كان يعمل به والتحاقه بمعهد سانت مارى الطبى واكتشافه للبنسلين .
4- تتعلق بسير العلماء لتجمع بين العلم والفن القصصى المشوق ولا يقدم للتلاميذ مشاكل علمية معقدة أو صيغ جافة وإنما يقدم للتلميذ جزء من حياة العلماء فى لمسة إنسانية .
مثال : السم ....... فى حلق باستير !!!
وتوضح هذه الطرفة قصة باستير ومرض الكلب وامتصاصه للسم من فم كلب مسعور .

.
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1800
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: استراتيــــجية الطرائـــف العلمــــــية

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الأربعاء يونيو 03, 2009 5:06 pm

ثانيا : الطرائف العملية

تعتبر الطرائف العلمية أكثر إثارة وتشويقا للتلاميذ وتشتمل على نوعين :

1- عروض مثيرة : وتقوم فكرتها على إحداث شئ من شأنه أن بلفت نظر التلاميذ ويثير عندهم الدهشة وذلك مثل العروض العلمية التى تحدث تغير فى اللون أو الحركة لشئ ما .



2- تجارب مدهشة : وفى هذه النوعية من التجارب يتم التوصل إلى نتائج تبدوا أنه تتناقض مع التجارب التقليدية أو التوصل إلى نفس النتيجة المتعارف عليها ولكن بطريقة أخرى غير تقليدية .



ثالثا : القصص العلمية

حيث يعد أسلوب القصة العلمية من الأساليب التى تثير الرغبة فى عقل التلميذ لمتابعة الدرس وتدفعه للاهتمام والتفاعل مع المعلم ويمكن عن طريقها مساعدة التلميذ على تقدير جهود العلماء كما أنها تلعب دورا مهما فى تحقيق كثير من الأهداف المرجوة من تدريس العلوم مثل التفكير العلمى وتنمية الاتجاهات العلمية .



خصائص الطرائف العلمية

من أهم خصائصها ما يلى :

1- يصبح تعلم العلوم أكثر تشويقا وإثارة فهى تساعد المتعلم على تنمية الميول والاتجاهات وتكوين اتجاه ايجابى نحو العلم مادةً وطريقاً ومعلماً .

2- تساعد الطرائف العلمية عن ريق إمكانية انتشارها ونقلها من تلميذ إلى تلميذ أو من داخل المدرسة إلى خارجها فى إثراء جوانب التعلم لتدريس العلوم .

3- تساعد الطرفة معلم العلوم على التقديم الشيق للدرس وتجديد نشاط المتعلم أثناء تقديم المادة العلمية .



الأسس السيكولوجية للطرائف العلمية

تعمل الطرائف العلمية بما تحويه من مشكلات أو غموض كمثيرات تحدث حالة من التوتر لدى المتعلم ويزداد انتباهه التلقائى ويتبع ذلك زيادة دافعية التلميذ إيجابيا وينشط حتى يتمكن من إزالة الغموض عن المشكلة وينتج إشباع حاجاته بدافع حسب الاستطلاع لديه ثم يصل التلميذ إلى عملية التعزيز .

وتتضح فكرة الأسس السيكولوجية للطرائف العلمية من خلال الشكل التالى ؛



ومن الشكل السابق يتضح أن الطرائف العلمية تعتمد على الأسس السيكولوجية التالية:للإستعلام 0473607167



1- الإثارة

إن الأساس الذى تقوم عليه عملية التعلم عند السلوكيين هى ارتباط بين مثير واستجابة وقوة المثير تحدد قوة الاستجابة .

وعندما يكون المثير مناسبا لمستوى نضج التلاميذ يصبح قادرا على استدعاء الاستجابة المناسبة ، وعندما يكون المثير غير مناسب لمستوى نضج التلاميذ فإنه حتما سيفشل فى استدعاء تلك الاستجابة وفى حالة عدم الوصول إلى الاستجابة المناسبة فإن الإثارة سوف تظل بقوتها حتى يتم الاستجابة الكاملة لها .

وفى كثير من الأحيان تكون الطريقة المعتادة فى تدريس العلوم لا تعتمد على تحقيق الإثارة المناسبة لعقل التلاميذ ولكن تعتمد فى معظم أوقاتها على التلقين وعدم إثارة النشاط العقلى وقد أكدت الدراسات مدى تفوق مدخل الطرائف العلمية فى تدريس العلوم وتحقيق مستوى أعلى من التحصيل .



2- الانتباه

الانتباه ضرورى لحدوث عملية التعلم والانتباه يتضمن تركيز العقل والشعور على موضوع التعلم ويكون المتعلم فى هذه الحالة مهيأ ذهنيا استعدادا لعملية التعلم .

وقد يترجم الانتباه إلى أفعال ملحوظة مثل القيام بأنشطة معينة أو أنشطة يصعب ملاحظتها مثل تفكير المتعلم .

ومن هنا فإنه على المعلم أن يعمل على تقديم المثيرات المناسبة التى من شأنها أن تجذب انتباه المتعلم .

وعند استخدام الطرائف العلمية كثيرا ما يحدث توتر ذهنى لدى التلاميذ ولا تزول حدة التوتر حتى تتم الاستجابة حيث يركز المتعلم عقله وشعوره على موضوع التعلم ويصبح مشاركا فعالا داخل الصف الدراسى .

وحيث أن مضمون الطرفة يتسم بالتناقض والغرابة فإن المتعلم يركز انتباهه على موضوع الطرفة محاولا أن يصل إلى تفسير لهذا التناقض .



3- الدافعية

إن الدوافع هى التى تحرك الفرد نحو بذل الجهد فى التعلم فهى التى تدفعه إلى القيام بعملية التعلم ثم الاستمرار فيها .

كما أن إزالة التوتر يتطلب إلى جانب الانتباه وجود الدافع الذى يحافظ على استمرار تأثير المثير وزيادة النشاط والجهد المبذول حتى يتم التوصل إلى الهدف وبالتالى العودة إلى حالة الاتزان وخفض التوتر .

ومن بين البدائل العديدة التى تعمل على تحقيق الدافع لحدوث التعلم جعل المادة ممتعة وترتبط باهتمامات التلاميذ وميولهم وتبسيط المادة العلمية وما يتناسب مع مستوياتهم العقلية أو تطعيم الدارس بين الحين والآخر بالطرائف العلمية والتى تثير تساؤلات بين التلاميذ ويعمل كل تساؤل كدافع يوجه التلاميذ إلى المشاركة الفعالة ومحاولة فك غموض الطرفة .

للإستعلام 0473607167



4- إيجابية المتعلم

إن الخبرات التعليمية التى يكتسبها المتعلم من خلال مشاركته الفعالة فى العملية التعليمية تكون باقية الأثر كما أن طرق التدريس التى تعتمد على مشاركة المتعلم وفاعليته فى موقف التعليم تعد أفضل من غيرها التى تعتمد على المعلم فقط .

وعند استخدام الطرائف العلمية فإن المتعلم يصبح مشاركا فى كل خطوة من خطوات السير فى الدرس من خلال :-

- أسلوب صياغة الطرفة العلمية بحيث تكون باعثة على مشاركة المتعلم فى عملية التعلم حيث تنتهى بأسئلة مثل ماذا يحدث ؟ ماذا تلاحظ ؟ .... .

- صياغة المعلم للطرفة العلمية بأسلوب يركز على تشجيع المتعلمين على المشاركة الإيجابية وأن يسألوا ويناقشوا كما يتيح لهم الفرصة للتفكير .
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1800
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: استراتيــــجية الطرائـــف العلمــــــية

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الأربعاء يونيو 03, 2009 5:07 pm

شروط استخدام الطرائف العلمية

أولا : شروط يجب توافرها فى الطرفة العلمية

تتعلق هذه الشروط بمضمون الطرفة وعنوانها وارتباطها بموضوع الدرس وينبغى أن يتوافر فى الطرفة ما يلى :

1- أن يكون مضمون الطرفة علميا وليس خياليا

ومعنى ذلك أن يمكن إثبات الطرفة بصورة علميا مثل

ليس بإمكانك أن تغلى الماء فى الماء المغلى !!!

فعندما يقوم المعلم بعرض تلك الطرفة فإنه لا بد وأن يدرك فعلا إمكانية تحقيقها علميا فلو علقنا زجاجة مياه فى قدر به ماء بحيث لا تلامس الزجاجة أى من جدران القدر ووضعنا القدر على الماء حتى الغليان فمهما ارتفعت درجة حرارة الماء فى الزجاجة إلا أنها لا تصل إلى مرحلة الغليان نهائيا .

2- أن يكون عنوان الطرفة غريبا وليس جديدا فقط

انطلاقا من أنه ليس كل جديد غريب فينبغى أن تجمع الطرفة بين الحداثة والغرابة .

3- أن يكون للطرفة عنوان مثير وجذاب

حتى تحقق الطرفة الدهشة والإثارة المطلوبة لدى التلاميذ لا بد أن تكون مثيرة وجذابة وهذا يتحقق من خلال الصياغة الجيدة لعنوان الطرفة العلمية .

4- أن تتصل الطرفة بموضوع الدرس

بمعنى أن تكون الطرفة وثيقة الصلة بالدرس وأن يكون الهدف الذى يسعى إلى الوصول إليه يتصل بأهداف الدرس لأنه عند عرض الطرفة ينجذب التلاميذ إليها وينصب اهتمامهم عليها .



ثانيا : شروط يجب توافرها عند استخدام الطرفة فى حجرة الدراسة

تتعلق هذه الشروط بطريقة إلقاء الطرفة ووقت عرضها وكيفية استخدام المعلم لها فى حجرة الدراسة كما يلى :

1- عرض الطرفة فى الوقت المناسب

فينبغى على المعلم عرض الطرفة فى الوقت المناسب من حيث حالة التلاميذ أو موقف الدرس .

2- أن يجيد المعلم إلقاء الطرفة

يجب على المعلم أن يلقى الطرفة بصوت يعبر عن مضمونها ويظهر علامات العجب والدهشة مشاركا فى ذلك التلاميذ وهذا يكتسبه بالخبرة وطول الممارسة .

3- فك شفرة الطرفة العلمية فى الوقت المناسب

فلا يوضح المعلم ما تنضوى عليه الطرفة فى نفس وقت عرضها وإنما يؤجل ذلك إلى موقف لاحق من الحصة أو ربما إلى الحصة القادمة حتى يتيح الفرصة للتلاميذ للتفكير والتوصل إلى الحل بأنفسهم وهنا يكتسب التلاميذ مهارات متعددة مثل التعلم الذاتى والاستنتاج والتنبؤ .. .

4- ألا تستغرق الطرفة وقتا طويلا

ويتوقف هذا الوقت على عوامل كثيرة منها :

- مدى خدمة الطرفة لأهداف الدرس

- مدى تحقيقها للأهداف التى تم تحديدها .

- درجة الإثارة التى تحدثها .

وهذه العوامل يتم تحديدها من قبل المعلم وتتأثر بمدى خبرته بالطرائف العلمية وأيضا إلى فطنته .
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1800
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى