الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» نتيجة اعدادية كفرالشيخ 2018
الإثنين يناير 29, 2018 2:41 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الإثنين يناير 29, 2018 2:36 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تحميل المواد التدريبية  : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون

» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون


أنواع المثاقب ومكوناتها

اذهب الى الأسفل

default أنواع المثاقب ومكوناتها

مُساهمة من طرف بنت بيلا في الأحد نوفمبر 20, 2011 12:33 pm

إهداء من الطالب/ اسلام محمد حسن ضبعون المعهد العالى للتكنولوجيا بكفرالشيخ

الثقب Drilling

هو عمل تجويف أسطواني بأقطار مختلفة في المشغولات، ويتم ذلك بإستعمال ماكينات الثقب التي يركب بها المثقاب البريمة.
المثاقب:

المثقب هوأداة القطع التي تقوم بعملية الثقب والتجويف في المعدن، وتصنع المثاقب من صلب العدة السبائكي أو صلب السرعات العالية وتقسى، وتكون ذات صلادة مرتفعة لتتمكن من التغلغل داخل المعدن وثقبه.
أنواع المثاقب
1 – المثاقب المستقيمة غير شائعة الإستعمال ولها أستخدامات محدودة وخاصة مثل تثقيب المعادن اللينة كالبراص والنحاس.
-2 المثاقب الحلزونية: وهي من الأنواع الشائعةالإستعمال في المعامل والورش، وتصنع من صلب العدة الكاربوني أو من فولاذ السرعات الالية وفي بعض الأحيان تستعمل اللقم الكاربيدية.
-3مثاقب المركز: وتستعمل لعمل مراكز في الشغلات لتثبيتها في مكائن التشغيل.
أجزاء المثاقب الحلزونية:

النصاب أو الساق:

وهو جزء من البريمة الذي يثبت بمحور عمود الدوران ويكون إما مسلوباً أو مستقيماً ونهايته تكون مسطحة وتسمى اللسان، واللسان يعتبرمهماً لأنه يمنع إنزلاق البريمة عند الثقب.
الجسم:

وهو الجزءوالرأس المخروطي للبريمة ويتكون الجسم من القنوات وتكون لولبية وائدتها أنها تكون حافات القطع وتساعد على خروج الرايش وتوصيل سوائل زيت التبريد إلى منطقةالقطع.
حاملات البرايم:

هناك نوعان من البرايم النوع الأول ذات ساق مستقيم والنوع الثاني ذات ساق مسلوب.

تثبت البرايم ذات الساق المسلوبة مباشرة بمحور الدوران أو بواسطة حامل، حيث يكون محور الدوران ثقب مسلوب يثبت البريمة مباشرة، وفي الأنواع الصغيرة تستعمل حاملاً بحيث يدخل في تجويف المحورويسمح بدخول ساق البريمة الصغير فيه من الجهة الثانية.

ولغرض إخراج البريمة من الحامل والغطاء يوجد ثقب بيضوي على محور الدوران الحامل أو الحامل نفسه. حيث يدخل مفتاح مسلوب ويدفع إى الأسفل أو الأعلى فتندفع البريمة او الحامل إلى الأسفل،ويجب وضع قطعة خشبية تحت البريمة لتحول دون سقوطها على المسند واحتمال كسرها أوإصابتها بأضرار. وقد نستعمل غطائين وحاملين أو أكثر للبرايم الصغيرة.

امابالنسبة إلى البرايم المستقيمة فنستعمل لها الحامل ذو الفكوك (الجوزة) وتكون اعتيادياً ثلاثة فكوك، وهي تربط مباشرة بمحور الدوران، وتستطيع التحكم بفتحة الفكوك بواسطة مفتاح خاص.

ماكنات التثقيب:
تعتبر ماكنات التثقيب إحدى الآلات المهمة في الورش الميكانيكية، حيث انه لا يمكن الإستغاء عن عمليات التثقيب في اية عملية من عمليات الإنتاج الميكانيكية.
إن وظيفة ماكنات الثقب هوإعطاء المثقاب حركة دورانية وتغذية إلى أسفلها لتمكنه من التغلغل داخل المعدن وعمل التجويف.

1. المثقب اليدوي: يستعمل للشغلات الكبيرة الحجم والتي يصعب نقلها إلى الورش وهي تكون على أنواع متعددة فمنها التي تعمل بالطريقةالكهربائية ومنها بالطريقة الهوئية، التي تشغل بالهواء المضغوط وأخرىيدوية.
2. المثقب العمودي البسيط: يستعمل للشغلات المتوسطة الحجم نسبياً،وتتم التغذية فيها عادة بطريقة أوتوماتيكية أو بطريقة يدوية وتكون ذات سرعات مختلفة.
3. المثقب المنضدي الحساس: يستعمل للشغلات الخفيفة وذات الأقطارالصغيرة لغاية قطر 12 ملم، وتتم حركة التغذية عادة بتحريك عمود الدوران يدوياً إلىالأسفل، وتكون سرعات القطع في هذه الماكنات محدودة.
الزوايا الهامة للحدود القاطعة بالثاقب:

لإنجاز الثقوب المطلوب تشغيلها.. يجب أن يكون الثاقب ذاحدود قاطعة بزوايا حادة لإمكان التغلل داخل معادن المشغولات المختلفة وهيكالأتي:
زاوية الرأس:

هي زاوية القمة وتعتبر من أهم زوايا الثاقب، يشكلهاالحدان القاطعان الرئيسيان وعادة تكون في المثاقب المصنوعة من صلب السرعات العالية مقدارها 118 ْ، تختلف هذه الزاوية بإختلاف معدن القطعة المرادثقبها.



زاوية الحد القاطع العرضي: تسمى أيضاً بزاوية دليل الثاقب ومقدارها 55 ْ تقريباً، وهي تشكل نتيجة لتقاطع الحدين القاطعين الرئيسين ( زاويةالرأس).
زاوية الجرف:

تساوي زاوية ميل الخطوة الحلزونية أو الشريط الحلزوني.. هذا يعني أن زاوية جرف كبيرة أي زاوية ميل قناة الثاقب كبيرة، وهي الزاوية المحصورة بين المحور ومماس الخط الحلزوني،
على سطح القطر الخارجي للثاقب، وهي ناتجة عن تشكيل القناة الملتوية، ومقدارها 10 :40 ْ .
زاويةالخلوص الأمامية:

تسمى أيضاً سطح التجليخ الخلفي بزاوية الرأس ومقدارها 6 ْتقريباً، حيث لا يستطيع بدونها الحد القاطع الأمامي (زاوية الرأس) التغلغل داخل المعدن المراد ثقبه.. ويمكن زيادة هذه الزاوية عند التعامل مع المعادن الطريةإلى 12 ْ.
قواعد عمل الثقوب والإحتياطات الواجب إتباعها:

يتم تخطيط الشغلة وتحديد مواضع الثقوب بواسطة سنبك النقطة، ويكون موضع البنطة واضحا وعميقاً حتى يصير دليلاً لمقدمة المثقاب عند نزوله وحتى لا ينتج ترحيل (زحف الثقب)
قبل البدء في الثقب تراجع زاوية رأس المثقاب تبعاً للمعادن المطلوب ثقبها، كما يلاحظ أيضاً مدى أستقامة المثقاب عند دورانه اي ليس به أعوجاج.
تثبيت المشغولات تثبيتا جيداً على منضدة المثقب، ولا تمسك المشغولات باليد مهما كانت رقيقة لعدم الإصابة ويجب ان يكون سطح الشغلة أفقيا ًتماماً والمشغولات التي بها أسطح مائلة تثبت بواسطة مساند وركائز على منضدة المثقاب

أنواع رؤوس الحفر (المثاقب)
1-
المثاقب المخروطية الدوارة (roller cone rock bit)
2-
مثاقب المقطع الثابت (fixed cutter)أو مثاقب الرأس الثابت (fixed head)
1-
المثاقب المخروطية الدوارة (roller cone rock bit):
يكون لها عادة ثلاث أجزاء مخروطية دوارة ولها أسنان وقواطع وبدوران المثقاب تدور المخروطيات لتحفر وتقطع الصخر.DABOON
يوجد نوعان أساسيان من المثاقب المخروطية الدوارة :
أ-ذو أسنان فولاذية(steel teeth bit)أو (milled tooth bit):يتم تشكيل الأسنان من الفولاذ وهي أقل غلاء من الأخرى ،تصمم بحسب التكوينات المختلفة هشة ومتوسطة وصلبة.


ب-ذو ولائج من التنغستن كربايد (tungsten carbide insert): في هذه المثاقب يدخل المصنع قطعا من التنغستن كربايد في ثقوب على الرأس بالضغط الشديد ، التنغستن كربايد هو نوع صلب جدا من المعادن ،المثاقب ذات و نوع صلب جد أكثر غلائاً من الفولاذية وتحفر بعمر أطول ومختلف أنواع التركيبات الصلبة والهشة .



2-مثاقب المقطع الثابت (fixed cutter)أو مثاقب الرأس الثابت (fixed head):
لها أيضا قواطع لكن المصنعون يطمرونها داخل الرأس ، ويتحرك رأس المثقاب فقط عندما يدور المثقاب ، وليس في الرأس أجزاء متحركة.

-
هناك ثلاث أنواع من مثاقب الرأس الثابت :
أ-مثاقب ماس البولي كرستالاين المدمج (PDC):
له قواطع مصنوعة يدويا من الماس والتنغستن كربايد ،كل قطعة منها تسمى مدمج ،يضع المصنعون المدمجات داخل المثاقب ، وهي غالية جدا لكنها تحفر دون إخفاق وبأعمار طويلة .

ب-مثقاب الماس(diamond bit) :
ينتج المصنعون مثاقب ماسية من الماس الصناعي ، وتمثل الماسات قواطع المثقاب وتقوم بتحطيم الصخر بالضغط أو الطحن أو القص


ج-مثقاب العينات اللبية(core sample bit):
عبارة عن رأس ثابتة مجوفة من ماس البولي كرستالاين المدمج والتجويف يسمح له بقطع العينة الصخرية ، يقوم الفنيون بتثبيت المثقاب بإسطوانة العينات اللبية التي يتراوح طولها بين (9-27 متر)،وتركب أسفل خط أنابيب الحفر وتساعد العينات اللبية على أخذ نظرة حقيقية عن صخور التكوين وذلك لتحديد أنتاجية البئر .

المثاقب المخروطية الدوارة ومثاقب الرأس الثابت تتوفر بعدّة قياسات من بوصتين (50ملم )إلى أكثر من 36بوصة أي متر




DABOON

























المثاقب الكهربائية والمطرقة :

وهي أكثر الأجهزة الكهربائية شيوعا في عالم العدد الكهربائية ويوجد العديد من المنتجات في السوق والتي تختلف باختلاف النوعية والكفاءة والجودة أن المعيار الأساسي لقوة المثاقب الكهربائية تعتمد على الإستطاعةالكهربائية للثاقب فكلما زادت

الإستطاعة الكهربائية زادت القدرة على ثقب الأشياء .

هناك معايير أخرى ايضا هي نوع المغلاق أو Chuck وأيضا هل هناك دعم ميكانيكية المطرقة hammer mechanism .

المغلاق Chuck







المغلاق مع مفتاح



يعتبر المغلاق من أهم العوامل المؤثرة في عملية إختيار الثاقب الكهربائي وتؤثر أيضا في الريش المعدنية Drill Bit وأنواعها هي :

1- المغلاق مع مفتاح Keyed Chuck

وقد أصبح استخدامها قليلا هذه الأيام وهي تستخدم مفتاح من أجل شد الريشةالمعدنية في المغلاق وكانت تكمن مشكلة هذا النوع من الثاقب في حال ضياع المفتاح من الثاقب لذلك دائما كنا نراه مربوط باحكام قريبا من المغلاق

2- المغلاق بدون مفتاح Keyless Chuck

















مغلاق بدون مفتاح



وهوالنوع المتوافر حاليا بالأسواق وهو عبارة عن مغلاق للريشة بدون إستخدام مفتاح ويعتمد على ألية ميكانيكة تتيح له ضبط وتثبيت الريشة المعدنية وذلك باستخدام المثقاب نفسه وسبب توفرها بالأسواق بكثرة هو أنها تتناسب مع جميع الريش المعدنية

المتوفرة , وتكمن المشكلة الأساسية في هذا المغلاق أنه يسبب تآكل المعدن الداخلي على مرور الزمن وأيضا بربطها بنوعية وجودة المثقاب حيث أن تآكل المعدن الداخلي للمغلاق قد يسبب مشاكل تكمن في عدم تثبيت الريشة المعدنية في مكانها عند إدخالها أو عدم دورانها بشكل صحيح عندما يدور المثقاب الكهربائي

3- المغلاق بدون مفتاح بتقنية SDS Keyless Chuck with SDS







المغلاق بتقنية SDS



للتغلب على المشكلة الأساسية التي كانت تواجه المغالق الحالية تتوافر الأن نوع من المغالق الخاصة والتي يجب أن تتوفر أيضا في المثقاب الكهربائي وهي تقنية الSDS والتي ترمز إلى Special Direct System وهذه التقنية وجدت في السوق عام 1975 وكانت

لاتزال من أغلى التقنيات في المثاقبDABOON ولها أيضا ريش ثاقبة خاصة بها وهذا يجعلها اكثر كلفة ولكن الأعمال التي تقوم بها تبرر هذه التكلفة حيث أن تقنية SDS تسمح للمثقاب أن يقوم بآلية المطرقة Hammer action وذلك بسبب تقنية اللولب المعاكس حيث يسمح

للريشة المعدنية أو في هذه الحالة الرأس الإزميل chisel بعملية التكسير أو الهدم والتي تستخدم من أجل تكسير سيراميك الحمام أو الحجارة أو الطوب .

تقنية المطرقة Hammer Action

أن تقنية المطرقة كانت موجودة في المثاقب الكهربائية قبل وجود تقنية SDS ولكنها كانت ضعيفة ويجب عليك تغير المغلاق بشكل كامل للمثقاب لوضع مغلاق المطرقة ولكن كما قلنا حيث هذه التقنية وجدت من أجل المشكلة التي كانت موجودة في المثقاب القياسي وهي أنه لا يمكن إختراق الخشب أو الحائط أو شيء أخر بدون بذل قوة بشرية كبيرة والتي قد تسبب بكسر الريش المعدنية وبعض الأحيان يتعطل الثاقب ولذلك جاءت ألية المطرقة التي تسمح للشخص ببذل جهد أقل في عملية الثقب وتطورت بعدها من أجل عملية التكسير بفضل

تقنية SDS والتي وفرت لها أية الدوران المعاكس .



ألية المطرقة تتيح للمقاب تغير السرعة حيث نلاحظ أن من خلال الضغط على زر المثقاب فإنه يتحسس حالة الضغط وبالتالي يسمح بأداء المهام الصغيرة كتثبيت برغي وما إلى ذلك وأيضا الدوران المعاكس التي تسمح بفك البراغي من خلال تدويرها عكسيا



أنواع المثاقب الكهربائية :

 1- المثقاب القياسي Standard Drill



ويقصد بالقياسي أنه النوع الذي لا يدعم تقنية المطرقة أو SDS أي انه فقط يستخدم لثقب الأشياء الخفيفة مثل الخشب وهو النوع المستخدم قديما

2- المطرقة فقط Hammer Only وهو المثقاب الذي يقوم بالتكسير فقط

3- المثقاب والمطرقة معا Hammer Drill وهي المثاقب التي تسمح باستخدام التقنيتين معا وهي SDS

4- المثقاب الزاوي Angle Drill وهو المثقاب الذي شكله مثل الزاوية القائمة وهو ذو استطاعة خفيفة وهو الجهاز المفضل

لصانعي الدوائر الكهربائية وتركيب المطابخ وذلك بسبب أنه يسمح لك بالعمل بدون حاجة لمساحة خلفية لليد و بالتالي يمكن لها العمل في المساحات الضيقة










































انواع ماكينات الثقب :

1- مثقاب التزجة :

مكوناته:

1- صندوق التروس . - عمود التغذية اليدوى . - عمود المثقاب . - تزجة . - موتور كهربى .

2- مثقاب الشجرة :

مكوناته :

1- صندوق التروس . - عمود التغذية اليدوى . - عمود المثقاب . - قاعدة . - موتور كهربى . - جريدة مسننة . - صينية . - قائم .





3- مثقاب الدف :

مكوناته :

1- قاعدة . - عمود الحركة . - يد تحريك العربة . - موتور كهربى . - تزجة .

عمليات الثقب :
1- ثقوب نافذة . - ثقوب غير نافذة . - تخويش اسطوانى . - عمل القلاووظ . - ثقب مركزى
avatar
بنت بيلا
الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد
الهيئة القومية لضمان الجودة والأعتماد

عدد المساهمات : 396
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى