الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» نتيجة اعدادية كفرالشيخ 2018
الإثنين يناير 29, 2018 2:41 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الإثنين يناير 29, 2018 2:36 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تحميل المواد التدريبية  : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون

» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون


المخرطة

اذهب الى الأسفل

default المخرطة

مُساهمة من طرف أميمة عرفات في الجمعة أكتوبر 21, 2011 6:15 am

·تستخدم في تشكيل المعادن مثل الصلب والزهر والنحاس والألمنيوم إلى أشكال مختلفة مثل الاسطوانة و المخروطية و البيضاوية والكروية وعمل القلاوظ بأنواعه ( مثلث – مربع ) .
الأجزاء الرئيسية للمخروطة
-الغراب الثابت : يحمل عمود قلب المخروطة المركب عليه ظرف المخرط , ويتم التحكم في سرعته عن طريق مجموعات من التروس المركبة حسب المعدن .
- ظرف المخرطة : مركب على عمود قلب المخرطة بواسطة قلاوز و مزود بثلاثة فكوك ( الفم ) أو أربعة ويستخدم في تثبيت الشغلة بواسطة مفتاح الظرف .
-الغراب المتحرك : يتحرك على فرش المخرط حركة مستقيمة , ويستخدم في :
أ- سند المشغولات الطويلة بواسطة زنبة المخرطة .
ب- ثقب المشغولات بواسطة البنطة .
- عربة المخرطة : تتحرك على فرش المخرطة على دليل على شكل هرم ناقص حركة موازية لمحور المخرطة ويستخدم في :
أ- الخراطة الاسطوانية يدويا او آليا بواسطة تعشيقها مع عمود التغذية .
ب- عمل القلاوظ بواسطة تعشيقها مع عمود القلاوظ عن طريق المجاشمة .
-الراسمة الكبرى : وهي مركبة فوق العربة وتتحرك حركة عمودية على محمور المخرطة وتستخدم في :
أ-الخراطة الجانبية ( تسوية القورة ) يدويا او آليا بواسطة تعشيقها مع عمود التغذية
ب- وتستخدم في عملية القطع على المخرطة ( فصل جزء من المشغولة ) .
- الراسمة الصغرى : وهي مثبته فوق الرسامة الكبرى على منقلة مدرجة بواسطة مسمارين تثبيت بالصامولة و تستخدم في عمل الأشكال المخروطية القصيرة وحركتها يدويا فقط .
- صدوق القلم : وهو مركب فوق الراسمة الصغرى وفائدته حمل العدة القاطعة ( أقلام المخروطة ) وتثبيتها بواسطة مسامير القلاوظ ويمكن تثبيت أكثر من قلم مخرطة عليه .
- فرش المخرطة : يصنع من حديد الزهر المسبوك وبه دليلان على شكل هرم ناقص وآخران مسطحان تتحرك عليهما عربة المخرطة والغراب المتحرك حركة مستقيمة .
- عامود التغذية : يستخدم في تحريك عربة الراسمة الكبرى آليا .
- عامود القلاوظ : يستخدم في تحريك عربة المخرطة آليا عن طريق الجاشمة ( الصامولة ) وذلك لعمل القلاوظ .
- صندوق السرعات : خاص بتحريك عمود التغذية وعمود القلاوظ والتحكم في سرعتيهما .
- القوائم : وهي عبارة عن قائمين من الزهر أحدهما يمين المخرطة و الآخر شمالها وفائدتهما حمل فرش المخرطة بما عليه وكذا الغراب الثابت وصندوق السرعات ( التغذية ) .
- حوض استقبال الرايش : يصنع من الصلب الرقيق ويثبت بين القائمين وفائدته استقبال الرايش الناتج عن التشغيل وكذلك سائر التبريد أثناء العمل .
avatar
أميمة عرفات
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 1112
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: المخرطة

مُساهمة من طرف أميمة عرفات في الأحد نوفمبر 13, 2011 12:51 pm

المخارط

تعتبر المخرطة من الأدوات القديمة جدا ، ويعود وجودها إلى عصر المصرييين القدماء ، وقد عرفت وإستخدمت في أيام الأشوريين ، اليونان ، الرومان ، والإمبراطورية البيزنطية. إناء من الخشب وقد شكلت حافته بالمخرطة

ويرجع أن عهد معرفتنا في المخرطة إلى سنة 1300 ق.م.حينما إخترعت المخرطة التي يعمل عليها شخصان. حيث كان هناك شخص يتولى مهمة تغيير القطع الخشبية وتجميعها بواسطة حبل ، ويقوم الشخص الآخر بقطع وتشكيل الخشب. وقد تسلم الرومان هذا الإختراع وقاموا بتطويره بإضافة سكن ملتوية للمخرطة ، ومن ثم إنتقلت لألمانيا ، فرنسا ، و إنجلترا.

أجزاء المخرطة




أجزاء المخرطة الخشبية

بعض المخارط تكون قائمة على قاعدة أو أرجل وذلك لرفع المخرطة لمستوى المتسخدم. وبعض المخارط تكون صغيرة ويمكن وضعها على منضدة أو أي مسطح في مكان العمل.

مخرطة حديثة





نبذة تاريخيه عن المخرطه :

تعتبر المخرطه من اقدم الماكينات التى سجلها التاريخ فى انتاج الاجزاء الاسطوانية كما تعتبر المخرطه من اهم ماكينات التشغيل لانها تستخدم فى انتاج السطوح الدورانيه مثل المسامير و الاعمده الاسطوانيه والجلب والاقراص واللولبيات والاجزاء المخروطيه .

وقد سجلت المخرطه تدريجيا منذ بدء تاريخ الانتاج بالماكينات فى عدة مجالات عندما كانت مزودة براسمه أو مسند ثابت للعدة وكانت المخرطه تستخدم لقطع الخشب ويرجع الفضل فى تطويرها الى الصورة التى نعرفها الان الى العالم الكبير فى مجال الميكانيكى " هنرى مودسلى " والذى استنبط العربة المنزلقة ونجح فى عام "1800م " فى صنع مخرطة لقطع سن اللولب وكانت هذه المسامير التى انتجتها تلك الماكينه من احسن اللوالب على وجه الاطلاق التى صنعت بواسطة المخرطة حتى ذلك الوقت .

للمخرطه أنواع كثيرة نذكر منها :

-1مخرطة الذنبة ( المخرطة العامة )

وهى التى تقوم بخرط الاجزاء الاسطوانيه وهى تصلح لاعمال الصيانه بالمصانع وفى الورش الدراسيه لانها تنتج اجزاء باعداد صغيرة وذات دقه غير عالية .

-2مخارط السلندرات

وهى التى تقوم بالخراطة الداخلي لاسطوانات السيارات وتعتبر من المخارط المتخصصة التى تنتج منتج واحد فقط لذلك لباتستخدم الا فى مصانع انتاج اسطوانات السيارات .

-3مخارط الانتاج الغزير

مثل مخارط البرج المختلفة والمخارط الاتوماتيك وهى التى تقوم بالانتاج الغزير للمشغولات وبدقة عالية .

-4 مخارط تعمل بنظام الكمبيوتر (computer numerical control )

تسمى بالمخارط الرقمية ويقوم المشغل بوضع البرنامج الخاص بتنفيذ الجزء المطلوب وتقوم الماكينة بتنفيذ الاجزاء دون مساعدة المشغل الا فى حالات سن الحد القاطع او عند حدوث خطأ ما .

المقاييس الرئيسية للمخارط :

وتم تقسيمها حسب

ا-أكبر قطر مسموح بتشغيله فوق الفرش أو ارتفاع ذنبة تثبيت المشغولات بالنسبة للفرش :

-1 ماكينات صغيرة : لايزيد ارتفاع الذنبتين فيها عن 150مم.

2- ماكينات متوسطة : يتراوح ارتفاع الذنبتين بين150 مم : 300مم.

3 - ماكينات كبيرة: يزيد ارتفاع الذنبتين فيها عن 300مم .

ب- المسافه بين الذنبتين أو البعد بين الذنبتين :

-1 ماكينات صغيرة : المسافه بين الذنبتين لا تتجاوز 750مم .

-2ماكينات متوسطة : تتراوح بين 750مم : 1500مم .

-3ماكينات كبيرة : فتكون اكبر من 1500 مم .



تعتبر المخرطة من أولى الماكينات المهمة والضرورية في معظم الورش الميكانيكية .

تستعمل المخرطة للأعمال التالية –The uses of the lathe

1) إنتاج الأشكال الاسطوانية المستقيمة والمتدرجة والمخروطية.

2) عمليات الثقب المختلفة والخراطة الداخلية.

3) قطع القلاووظات المختلفة بجميع أشكالها الخارجية منها والداخلية.

4) والمخرطة معده لربط القطعة المراد تشغيلها وإدارتها بالسرعة المطلوبة وهي معدة لربط العدد القاطعة بمختلف أنواعها وأشكالها .


أنواع المخارط – Types of lathes

تختلف المخارط من حيث الشكل والحجم فمنها الصغير والكبير والمركب ولكنها تتفق جميعها في نظرية التشغيل وبالإمكان تصنيف المخارط كالتالي:

1) المخارط البسيطة Simple Lathes : وهي تستخدم يدويا وتستعمل لخراطة الأخشاب والمعادن الطرية

2) المخارط المركزية – Centre Lathes : وهي الشائعة الاستعمال في جميع الورش الميكانيكية وتستخدم لتشغيل كافة أنواع المعادن ، وهي بأحجام وأشكال مختلفة وهي تحتاج إلى دقة ومهارة العامل الفني .

3) مخارط الانتاج الكمي – Capstan Lathes : وهذه المخارط تستخم لانتاج كميات متشابهات من المشغولات وهي تحتاج الى دقة ومهارة العامل الفني ولكن اقل من المخرطة المركزية .

4) مخارط الانتاج الكمي الاوتوماتيكية – Full Automatic Lathes : وهي تتميز بالانتاج الكمي لاشغال معينه تلقائيا ووظيفة العامل الفني هي المراقبه والفحص ووضع الخام المطلوب وهي لاتحتاج الى مهاره كبيره من العامل الفني .

مواصفات المخارط – Specification of the Lathes :

تختار المخرطة بمواصفات تتناسب مع نوع العمل المطلوب انتاجه فاذا كان العمل المطلوب انتاجه معروفا تختار مخرطة ذات المسافة بين المركزين يزيد بمقدار 10% عن اول العمل المطلوب ، واذا كان العمل المطلوب انتاجه ذو قطر كبير تختار مخرطة مجال تعويمها يزيد بمقدار 10% عن قطر العمل المطلوب انتاجه وتؤخذ مواصفات المخرطه بنقطتين رئيسيتين هما :

المسافة بين السنبكين Between centers : وهي اكبر مسافة يمكن أن تستوعبه المخرطة وهو عباره عن المسافة المحصوره بين سنتر السنبك الثابت وسنتر الرأس المتحرك عند أخر نقطه ينزلق اليها العربة العرضية المتحركة على الفرش وهي المسافة المبينه في الشكل1

2) قطر الدوران فوق الفرش Swing over bed : وهو اكبر قطر يمكن ان يشغل على المخرطة دون تلامس الفرش وهي المسافه –ب- المبينه في شكل 1 والمسافه بين محورالسنبك الثابت وسطح الفرش هي اكبر نصف قطر يمكن ان تستوعبه المخرطة وهي المسافة المبينه في شكل 2


3) اللولب الأساسي- Lead Screw :

وهو عبارة عن عمود مقلوظ بخطوه معينه حسب نوع المخرطة وهو عاده طول فرش المخرطة مثبت بنهاية الفرش والنهاية الأخرى المتصلة مع صندوق التروس وهو سهل التعشيق ووظيفته الرئيسية نقل الحركة الاوتوماتيكيه للعربة في حالات القلوظة (التسنين).


4) عمود التغذية – Feed Shaft : وهو عباره عن عمود اما مسدس او مبروم وبه اسفين بطوله الكلي وهو عامود بطول الفرش نهايته الاولى في نهاية الفرش والاخرى متصله مع صندوق التروس ، ووظيفته الرئيسية نقل الحركة الاوتوماتيكيه للعربة كلها والعربة العرضية في حالات الخراطة الاسطوانية .


5) جهاز التبريد Cooling system : وهو جهاز ملحق بالمخرطة وهو عباره عن خزان لماء التبريد به مضخة ترفع الماء وتصبه على المشغولة لامتصاص الحراره الناتجه. يجب التأكد بان المزيج زيت التبريد ممزوجا مع الماء خوفا من صدأ الماكينة. ويدور الماء دوره كامله حيث يرفع من الخزان الى الشغل ثم الى صينية التجميع لينقل مع الرايش ويعود للخزان مره اخرى ويستمر بعمل دورة كاملة .


ملاحظات مفيدة لتشغيل المخرطة – Hints on operating a Lathe :

يجب الاهتمام ومراعاة النقاط التالية عند تشغيل المخرطة :

1) تأكد دائما أن القطعة المراد تشغيلها محكمة الربط على الظرف (الرأس) قبل تشغيل المخرطة.

2) يجب نزع مفتاح الظرف (الرأس) ووضعه جانبا قبل تشغيل المخرطة.

3) اقفل (شغل) الدائرة الكهربائية بواسطة المفتاح الرئيسي.

4) حرك ذراع التشغيل لتنتقل حركة الدوران للظرف.

5) قرب قلم القطع من الشغل ولامس وابدأ القطع .

6) لاتوقف المخرطة والقلم في حالة القطع .

7) لا ترفع السرعة ولا تزيد التغذية والمخرطة في حالة الدوران.

8) لا توقف دوران الظرف قبل وقف الحركة الأوتوماتيكيه.

9) لا تأخذ قياس الشغل والمخرطة في حالة الدوران.

10) لا تحاول تنظيف الماكينة وازالة الرابش والمخرطة في حالة الدوران.

11) يجب ازالة العدد القاطعه من المخرطة قبل التنظيف.

العناية وصيانة المخرطة – Care and Maintenance :

1) نظف وزيت الماكينه بانتظام خصوصا بعد تشغيل السكب .

2) يجب فصل تعشيقة اللولب الاساسي واعد التعشيقى فقط عند الحاجه لقطع الاسنان .

3) نظف وزيت اللولب الاساسي قبل تشغيله .

4) افحص مستوى الزيت يوميا واستعمل فقط الزيت الموصى عليه من الشركه والعلامه المبينه .

5) يجب مزج زيت التبريد مع الماء تبعا لمواصفات الشركه الصانعه بنسبة 20:1 وجب تبديله عند التلف .

6) ابلغ المسؤول في حالة عدم تشغيل الماكينه بانتظام.

إهداء من / إسلام محمد حسن ضبعون
avatar
أميمة عرفات
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 1112
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى