الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون

»  البيان الأول لعام 2016
الثلاثاء يوليو 05, 2016 3:29 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تنسيق وتسجيل رياض الاطفال
الأحد يونيو 26, 2016 3:39 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأجابة انموزجية لأمتحانات الثانوية العامة 2016
الثلاثاء يونيو 07, 2016 4:43 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الثلاثاء يونيو 07, 2016 3:49 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نتيجة الصف السادس أخرالعام 2016
الجمعة يونيو 03, 2016 3:47 am من طرف محمد حسن ضبعون


التقييم الذاتى للمراحل الثلاثة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default التقييم الذاتى للمراحل الثلاثة

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 8:28 pm

1 ـ التعليم الأساسى
الترتيب الملفات التسعة

1 ـ العنوان ( اسم المجال )

2 ـ فريق المجال

4 ـ رؤية ورسالة المدرسة

5 ـ معلومات كيفية وكمية عن المدرسة ( البيئة المحيطة ـ المستوى الاجتماعى والثقافى للطلاب ــ أعداد الطلاب فى كل فرقة ــ أعداد العاملين فى كل وظيفة ــ بيان بالعجز والزيادة فى هيئة التدريس والعاملين )

6 ـ رسم كروكى للمدرسة

7 ـ كشف محتويات الملف وفق المؤشرات

8 ـ محاضر الاجتماع

9ـ نبذة عن المجال

10 ـ الشواهد والأدلة مرتبة وفق الممارسات

11 ـ ملف التقييم الذاتى للمجال ويحتوى على ...

1 ـ بطاقات التقييم الذاتى

2 ـ استمارة تحليل بيانات

3 ـ بطاقة مستوى الأداء

4 ـ التقرير النهائى للتقييم الذاتى للمجال

5 ـ خطط متابعة التقييم الذاتى فى مرحلتى جمع البيانات وتحليل البيانات

6 ـ تقرير متابعة

7 ـ كشف أسماء المتابعين للتقييم الذاتى معلمين وأباء وأمناء

8 ـ خطط التحسين

9 ـ متابعة خطط التحسين

10 ـ تقارير متابعة لخطط التحسين

11 ـ كشف أسماء المتابعين لخطط التحسين معلمين وأباء وأمناء

12 ـ كل هذه الأوراق معتمدة من رئيس الفريق ومدير المدرسة بصفته

رئيس فريق قيادة التطوير والجودة .
محتويات ملف القيادة والتطوير وقيادة التقييم الذاتى

1 ـ رؤية المدرسة ورسالتها

2 ـ نبذة عن الجودة ومراحلها

3 ـ اجتماعات شرح أعمال الجودة

4 ـ الخطة الإجرائية الشاملة للتطوير والجودة

5 ـ تشكيل الفرق

6 ـ خطة دراسة التقييم الذاتى

8 ـ استمارة أولويات التطوير ( المواطن التى تحتاج إلى تحسين والأولى بذلك )

9 ـ كشف بخطط التحسين فى المجالات التسعة
ملف وحدة التدريب والجودة

1 ـ رؤية المدرسة ورسالتها

2 ـ فريق وحدة التدريب والجودة و c . v عن كل عضو

3 ـ اجتماعات الفريق

4 ـ قرارات وحدة التدريب وأهدافها

5 ـ مواصفات المدرب الجيد

6 ـ سجلات وحدة التدريب والجودة

1 ـ سجل النشرات الخاصة بوحدة التدريب

2 ـ سجل خطة وحدة التدريب

3 ـ قاعدة بيانات جميع العاملين فى المدرسة مصنفة وفق الفئات المختلفة

4 ـ سجل الاحتياجات التدريبية لكل فئة وفق استطلاع الآراء

5 ـ سجل العائدين من البعثات كشف بأسمائهم ومعلومات عن بعثاتهم وصور

للشهادة الحاصلين عليها .

6 ـ سجل المتدربين خارج المدرسة كشف بأسمائهم ومعلومات عن تدريبهم وصور

للشهادة الحاصلين عليها

7 ـ سجل المتدربين داخل المدرسة كشف بأسمائهم ومعلومات عن تدريبهم وكشف

توقيع حضورهم التدريب .

8 ـ سجل استطلاع الآراء حول التدريب والمدربين

9 ـ سجل الأبحاث الإجرائية وغيرها التى قام بها المعلمون ـ كشف بالأبحاث ومكانها

10ـ سجل التغذية الراجعة

وفيه ( كشف إنتاج المعلمين من البرامج التعليمية على سى دى وأماكن تواجدها


مواصفات المدرب الجيد





[b]n
فهم المادة المقدمة

n يهتم بعملية التنظيم والإعداد المسبق للتدريب

n أسلوب العرض الذي يقدمه شيق مستخدماً الحاسب الآلى

n يتجاوب مع المشاركين ، ولدية قدرة على خلق جو مناسب للتعلم

n يشجع كل المتدربين على المشاركة

n يقدم تغذية راجعة محددة باستمرار بصياغات وجمل محددة

n لدية الحماس، و القدرة على التعامل مع الأسئلة والمقاطعات

n جعل المتدربين مهتمين

n يوفر المواد التدريبية اللازمة

n يستخدم لغة ومصطلحات مفهومة

n يعطى أمثلة توضيحية

n يعطى فرص للتطبيق


استمارة تقييم التدريب





تاريخ التدريب ........................................................................................................................................................................................

مكان التدريب .......................................................................................................................................................................................

موضوع التدريب ..................................................................................................................................................................................

ضعيف
متوسط
جيد
جيد جدا
ممتاز
البند

مكان التدريب

الموضوعات التدريبية

الوقت المتاح لكل موضوع

الطريقة التدريبية

الوسائل التدريبية المستخدمة

الترابط بين الموضوعات

أداء المدربين



السلبيات :: .....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

المقترحات ::

.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
[/b]
avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: التقييم الذاتى للمراحل الثلاثة

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 8:36 pm

قائمة الاحتياجات التدريبية لفئة ....................................



م
الاسم
الوظيفة
المؤهــــلات والتخصـــص
احتياجاته من التدريب



توقيع

رئيس وحدة التدريب والجودة
avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: التقييم الذاتى للمراحل الثلاثة

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 8:37 pm

معايير وممارسات التعليم الأساسى
إبتدائى وإعدادى

المجالات التسعة
المجال الأول: رؤية المؤسسة، ورسالتها(1)


كود الممارسة
المؤشرات والممارسات
المجال الأول- رؤية المؤسسة ورسالتها:
1-1
رؤية المؤسسة:

1-1-1
توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة:

1-1-1-1
تتسم رؤية المؤسسة بالوضوح والتحديد.

1-1-1-2
يشارك في صياغة الرؤية ممثلون عن الأطراف المعنية.

1-1-1-3
تعي الأطراف المعنية رؤية المؤسسة.

1-2
رسالة المؤسسة:

1-2-1
توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة:

1-2-1-1
تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد.

1-2-1-2
تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة.

1-2-1-3
يشارك في صياغة الرسالة، ومراجعتها ممثلون عن الأطراف المعنية.

1-2-1-4
تعي الأطراف المعنية رسالة المؤسسة.









avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: التقييم الذاتى للمراحل الثلاثة

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 8:38 pm

المجال الثاني – الحوكمة والقيادة :

كود
الممارسة
المؤشرات والممارسات
المجال الثاني: الحوكمة والقيادة:

2-1
توافر نظام للحوكمة الرشيدة:

2-1-1
توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل.

2-1-1-1
توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة.

2-1-1-2
توظف القيادة الصلاحيات الإدارية والتنفيذية لإدارة المؤسسة.

2-1-1-3
توفر نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات.

2-1-1-4
تطبق القيادة التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل.

2-1-2
تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار:

2-1-2-1
تحرص القيادة على مشاركة الأطرافالمعنية فى صنع القرار.

2-1-2-2
توفر نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى ، والتعامل معها.

2-1-3
توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم.

2-1-3-1
توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والانقطاع.

2-1-3-2
تتخذ إجراءات للحدِّ من أسباب الغياب ، والانقطاع .

2-2
دعم مجتمع التعلم

2-2-1
تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة.

2-2-1-1
تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم .

2-2-1-2
تدعم نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.

2-2-1-3
تطبق نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم.

2-2-2
تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة.

2-2-2-1
تدعم القيادة وحدة التدريب والجودة.

2-2-2-3
تدعم المتميزين من العاملين.

2-2-2-4
تشجع المعلمين على إجراء البحوث الإجرائية، والحلقات النقاشية.


avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: التقييم الذاتى للمراحل الثلاثة

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 8:39 pm

المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:

كود
الممارسة
المؤشرات والممارسات
المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:

3-1
توظيف الموارد البشرية، وتنميتها:

3-1-1
توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء .

3-1-1-1
توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.

3-1-1-2
تطبق المؤسسة آليات تقويم كفاءة توظيف مواردها البشرية.

3-1-2
يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية والبشرية:

3-1- 2-1
يوجد خطة مفعلة لتنمية مهارات الأمن والسلامة.

3-1- 2-2
يوجد خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين.

3-2
توافر مبنى مدرسي يستوفى المواصفات التربوية:

3-2- 1
يتوافر بالمبنى البنية الداعمة للعملية التعليمية

3-2- 1-1
يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة.

3-2- 1-2
تتناسب أعداد ومساحات وتجهيزات الفصول الدراسية مع أعداد المتعلمين وخصائص نموهم.

3-2- 1-3
تتناسب مساحة وتجهيزات الفناء مع أعداد وخصائص المتعلمين.

3-2- 1-4
يتوافر بالمؤسسة حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بالمؤسسة.

3-2-1-5
تتوافر المرافق الصحية الصالحة للاستخدام.

3-2-1-6
يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة (عند الحاجة فى حالات الدمج)

3-2-2
يتوافر بالمؤسسة المصادر اللازمة لتحقيق نواتج التعلم

3-2- 2-1
يتوافر بالمؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم .

3-2- 2-2
يتوافر بالمؤسسة مكتبة مجهزة ومزودة بمصادر معرفة تدعم عمليتى التعليم والتعلم

3-2- 2-3
يتوافر أماكن مجهزة لممارسة الأنشطة التربوية المختلفة.

3-3
توظيف الموارد المادية والمالية لدعم عمليتي التعليم والتعلم:

3-3-1
توظف المؤسسة التجهيزات اللازمة لتحقيق نواتج التعلم:

3-3-1-1
توظف المؤسسة المعامل وتجهيزاتها فى تحقيق نواتج التعلم

3-3-1-2
توظف الأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة التربوية.

3-3-1-3
توظف مصادر المعرفة بالمؤسسة لدعم عمليتي التعليم والتعلم

3-3-2
توظف المؤسسة الموارد المالية المتاحة لتلبية احتياجاتها.

3-3-2-1
تحدد المؤسسة احتياجاتها المالية فى ضوء الأولويات.

3-3-2-2
توظف الميزانية بفاعلية وفقاً للاحتياجات.


avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: التقييم الذاتى للمراحل الثلاثة

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 8:40 pm

المجال الرابع - المشاركة المجتمعية :

كود
الممارسة
المؤشرات والممارسات
المجال الرابع: المشاركة المجتمعية:

4-1
توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ:

4-1-1
توفر المؤسسة بيئة داعمة للمشاركة المجتمعية:

4-1-1-1
تنفذ المؤسسة آليات للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية.

4-1-1-2
تحدد أولويات مشاركة الأسرة والمجتمع في تطوير العملية التعليمية.

4-1-1-3
تعلن عن خدماتها للأسرة والمجتمع المحلي في ضوء إمكاناتها.

4-1-2
تتعاون المؤسسة والمجتمع المحلي في تفعيل المشاركة المجتمعية:

4-1-2-1
تشرك المؤسسة الأسرة والمجتمع المحلي في تطوير العملية التعليمية .

4-1-2-2
توجد آليات لتقييم مردود المشاركة المجتمعية على العملية التعليمية.

4-1-2-3
توظف المؤسسة إمكاناتها المتاحة لخدمة المجتمع المحلي .





المجال الخامس- ضمان الجودة والمساءلة :

كود
الممارسة
الممارسات
المجال الخامس: ضمان الجودة والمساءلة:

5-1
النظام الداخلي لضمان الجودة:

5-1-1
تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة:

5-1-1-1
تشكل وحدة التدريب والجودة فريقاً فنياً لضمان جودة المؤسسة.

5-1-1-2
يقوم فريق ضمان الجودة بعمليات المراجعة الداخلية لأداء المؤسسة .

5-1-1-3
تقوم وحدة التدريب والجودة بتقويم جودة أداءها ومردوده على العملية التعليمية.

5-1-2
تضع المؤسسة نظاماً للمساءلة والمحاسبية يعتمد على نتائج التقويم.

5-1-2-1
توفر المؤسسة قواعد للمساءلة والمحاسبية لكافة أشكال الأداء بالمؤسسة .

5-1-2-2
تطبق المؤسسة بموضوعية قواعد المساءلة والمحاسبية على كافة المستويات .

5-2
التقويم الذاتي والتحسين المستمر :

5-2-1
تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ فى ضوء مدى تحقق نواتج التعلم المستهدفة..

5-2-1-1
تضع المؤسسة خطة لعمليات التقويم الذاتيّ ، في ضوء معايير الجودة والاعتماد.

5-2-1-2
تشرك المؤسسة العاملين والمتعلمين، وممثلين عن مجلس الأمناء في عمليات التقويم الذاتي.

5-2-1-3
توفر المؤسسة تقريراً عن دراسة التقويم الذاتي.

5-2-1-4
تتوافر أساليب وأدوات متنوعة لمتابعة عمليات التقويم الذاتي .

5-2-1-5
تنشر المؤسسة نتائج التقويم الذاتي على الأطراف المعنية.

5-2-2
تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل.

5-2-2-1
تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر فى ضوء نتائج التقويم الذاتى.

5-2-2-2
تنفذ المؤسسة خطة التحسين بفاعلية.

5-2-2-3
تقيم المؤسسة تنفيذ خطة التحسين مرحلياً.

avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: التقييم الذاتى للمراحل الثلاثة

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 8:41 pm

المجال السادس- المتعلم :

كود
الممارسة
الممارسات
المجال السادس: المتعلم:

6-1
نواتج التعلم المستهدفة:

6-1-1
يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مادة اللغة العربية.

6-1-1-1
يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى محتوى منهج اللغة العربية .

6-1-1-2
يتمكن من مهارات منهج اللغة العربية .
6-1-1-3
تتسق مستويات تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية فى اللغة العربية معاً .
6-1-2
يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة الأجنبية.
6-1-2-1
يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى محتوى منهج اللغة الأجنبية .

6-1-2-2
يتمكن من مهارات منهج اللغة الأجنبية .

6-1-2-3
تتسق مستويات تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية فى اللغة الأجنبية معاً .

6-1-3
يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مادة الرياضيات.

6-1-3-1
يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى محتوى منهج الرياضيات .

6-1-3-2
يتمكن من مهارات منهج الرياضيات .

6-1-3-3
تتسق مستويات تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية فى الرياضيات معاً .

6-1-4
يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مادة العلوم.

6-1-4-1
يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى محتوى منهج العلوم .

6-1-4-2
يتمكن من مهارات منهج العلوم .

6-1-4-3
تتسق مستويات تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية فى العلوم معاً .

6-1-5
يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مادة الدراسات الاجتماعية.

6-1-5-1
يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى محتوى منهج الدراسات الاجتماعية .

6-1-5-2
يتمكن من مهارات منهج الدراسات الاجتماعية .

6-1-5-3
تتسق مستويات تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية فى الدراسات الاجتماعية معاً .

6-2
التمكن من المهارات العامة:

6-2-1
يتبع المتعلم العادات الصحية السليمة؛ للمحافظة على صحته:

6-2-1-1
يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة.

6-2-1-2
يراعى احتياطات الأمن والأمان عند استخدام الأجهزة والمعدات.

6-2-1-3
يشارك في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة.

6-2-2
يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال:

6-2-2-1
يتعرف المتعلم أسس ومبادئ ثقافة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.

6-2-2-2
يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم (الإنترنت – البريد الإلكتروني- البرمجيات).

6-2-2-3
يستخدم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في حل مشكلات: تعليمية وحياتية بسيطة.

6-2-3
يمتلك المتعلم المهارات الاجتماعية.

6-2-3-1
يمارس المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين.
6-2-3-2
يقدر أهمية المهن الموجودة في مجتمعه.
6-2-3-3
يمتلك القدرة على اتخاذ القرارات، وتحمل المسئولية.

6-3
اكتساب جوانب وجدانية إيجابية:

6-3-1
يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة.

6-3-1-1
يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو الدراسة.

6-3-1-2
يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله.

6-3-2
يلتزم المتعلم بالقيم، وبحقوقه، وواجباته:

6-3-2-1
يلتزم المتعلم بالقيم المجتمعية.

6-3-2-2
يحرص على حقوقه، ويلتزم بأداء واجباته.

avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: التقييم الذاتى للمراحل الثلاثة

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 8:43 pm

المجال السابع: المعلم :

كود
الممارسة
الممارسات
المجال السابع: المعلم:

7-1
التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم:

7-1-1
يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:

7-1-1-1
يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً ).
7-1-1-2
يصمم إستراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق نواتج التعلم المستهدفة.
7-1-1-3
يصمم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.

7-2
تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم:

7-2-1
يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين:

7-2-1-1
يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة.

7-2-1-2
يربط بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته.

7-2-1-3
يستخدم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين.

7-2-2
يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة:

7-2-2-1
يعدل في الخطة الزمنية، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.

7-2-2-2
يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم.

7-2-3
يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (إن وجد فى حالات الدمج)

7-2-3-1
يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.

7-2-3-2
يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملاءمة لذوي الاحتياجات الخاصة.

7-2-3-3
يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية.

7-2-4
يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق نواتج التعلم:

7-2-4-1
يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية).

7-2-4-2
يوجه المعلم المتعلمين الى العمل فى أنشطة تربوية متعددة (-مشروعات مسابقات، وزيارات علمية...).

7-2-4-3
يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية المواهب لدى المتعلمين.

7-3
استخدام أساليب تقويم فعالة:

7-3-1
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:

7-3-1-1
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية.

7-3-1-2
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية.

7-3-1-3
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية

7-3-1-4
يستخدم أدوات تقويم مناسبة لذوي صعوبات التعلم.

7-3-2
يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم:

7-3-2-1
يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.

7-3-2-2
يناقش نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.

7-3-2-3
يستفيد من نتائج التقويم في تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم.

7-4
ممارسة أنشطة مهنية فعالة:

7-4-1
يوفر المعلم مناخاً صفياً مناسباً :

7-4-1-1
يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر.

7-4-1-2
يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.

7-4-2
يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً:

7-4-2-1
يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.

7-4-2-2
يستخدم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية.

7-4-2-3
يتبادل الخبرات مع الزملاء.

7-4-2-4
يعدل أداءاته فى ضوء نتائج التقويم.

avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: التقييم الذاتى للمراحل الثلاثة

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 8:43 pm

المجال السابع: المعلم :

كود
الممارسة
الممارسات
المجال السابع: المعلم:

7-1
التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم:

7-1-1
يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:

7-1-1-1
يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً ).
7-1-1-2
يصمم إستراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق نواتج التعلم المستهدفة.
7-1-1-3
يصمم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.

7-2
تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم:

7-2-1
يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين:

7-2-1-1
يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة.

7-2-1-2
يربط بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته.

7-2-1-3
يستخدم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين.

7-2-2
يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة:

7-2-2-1
يعدل في الخطة الزمنية، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.

7-2-2-2
يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم.

7-2-3
يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (إن وجد فى حالات الدمج)

7-2-3-1
يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.

7-2-3-2
يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملاءمة لذوي الاحتياجات الخاصة.

7-2-3-3
يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية.

7-2-4
يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق نواتج التعلم:

7-2-4-1
يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية).

7-2-4-2
يوجه المعلم المتعلمين الى العمل فى أنشطة تربوية متعددة (-مشروعات مسابقات، وزيارات علمية...).

7-2-4-3
يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية المواهب لدى المتعلمين.

7-3
استخدام أساليب تقويم فعالة:

7-3-1
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:

7-3-1-1
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية.

7-3-1-2
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية.

7-3-1-3
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية

7-3-1-4
يستخدم أدوات تقويم مناسبة لذوي صعوبات التعلم.

7-3-2
يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم:

7-3-2-1
يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.

7-3-2-2
يناقش نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.

7-3-2-3
يستفيد من نتائج التقويم في تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم.

7-4
ممارسة أنشطة مهنية فعالة:

7-4-1
يوفر المعلم مناخاً صفياً مناسباً :

7-4-1-1
يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر.

7-4-1-2
يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.

7-4-2
يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً:

7-4-2-1
يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.

7-4-2-2
يستخدم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية.

7-4-2-3
يتبادل الخبرات مع الزملاء.

7-4-2-4
يعدل أداءاته فى ضوء نتائج التقويم.

avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: التقييم الذاتى للمراحل الثلاثة

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 8:45 pm

المجال السابع: المعلم :

كود
الممارسة
الممارسات
المجال السابع: المعلم:

7-1
التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم:

7-1-1
يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:

7-1-1-1
يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً ).
7-1-1-2
يصمم إستراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق نواتج التعلم المستهدفة.
7-1-1-3
يصمم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.

7-2
تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم:

7-2-1
يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين:

7-2-1-1
يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة.

7-2-1-2
يربط بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته.

7-2-1-3
يستخدم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين.

7-2-2
يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة:

7-2-2-1
يعدل في الخطة الزمنية، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.

7-2-2-2
يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم.

7-2-3
يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (إن وجد فى حالات الدمج)

7-2-3-1
يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.

7-2-3-2
يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملاءمة لذوي الاحتياجات الخاصة.

7-2-3-3
يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية.

7-2-4
يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق نواتج التعلم:

7-2-4-1
يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية).

7-2-4-2
يوجه المعلم المتعلمين الى العمل فى أنشطة تربوية متعددة (-مشروعات مسابقات، وزيارات علمية...).

7-2-4-3
يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية المواهب لدى المتعلمين.

7-3
استخدام أساليب تقويم فعالة:

7-3-1
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:

7-3-1-1
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية.

7-3-1-2
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية.

7-3-1-3
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية

7-3-1-4
يستخدم أدوات تقويم مناسبة لذوي صعوبات التعلم.

7-3-2
يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم:

7-3-2-1
يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.

7-3-2-2
يناقش نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.

7-3-2-3
يستفيد من نتائج التقويم في تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم.

7-4
ممارسة أنشطة مهنية فعالة:

7-4-1
يوفر المعلم مناخاً صفياً مناسباً :

7-4-1-1
يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر.

7-4-1-2
يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.

7-4-2
يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً:

7-4-2-1
يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.

7-4-2-2
يستخدم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية.

7-4-2-3
يتبادل الخبرات مع الزملاء.

7-4-2-4
يعدل أداءاته فى ضوء نتائج التقويم.

avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: التقييم الذاتى للمراحل الثلاثة

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 8:46 pm

المجال الثامن- المنهج الدراسي :

كود
الممارسة
الممارسات
المجال الثامن: المنهج الدراسي:

8-1
توافر ممارسات داعمة للمنهج:

8-1-1
تتوافر خريطة لنواتج التعلم:

8-1-1-1
تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع المرحلة الدراسية .

8-1-1-2
تتكامل نواتج التعلم المستهدفة (معرفياً، و وجدانياً، ومهارياً للمتعلم).

8-1-1-3
تتسق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة.

8-1-1-4
تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة.

8-1-2
يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين:

8-1-2-1
يتناول المنهج المواقف الحياتية والقضايا، والمشكلات المعاصرة واقتراحات بحلولها.

8-1-2-2
يستخدم المنهج لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين.

8-1-3
يهيئ المنهج المتعلم للعمل وريادة المشروعات

8-1-3-1
يتناول أنواع المهن المختلفة وأهميتها.

8-1-3-2
يكسب مهارات ريادة المشروعات.

8-1-4
تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج:

8-1-4-1
يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها وتنميتها.

8-1-4-2
تستخدم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوافرة في تنفيذ المنهج.

8-1-4-3
توظف إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ أنشطة المنهج.

8-1-5
تستخدم الأدلة التعليمية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:

8-1-5-1
ُتوظف أدلة المعلم في: تخطيط، وتنفيذ، وتقويم الدروس.

8-1-5-2
ُتوظف أدلة تقويم الطالب في تحسين أداء المتعلمين.

8-2
توافر أنشطة تربوية لا صفية فعالة:

8-2-1
تستخدم الأنشطة اللاصفية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:

8-2-1-1
تنفذ خطة للأنشطة اللاصفية؛ بما يحقق نواتج التعلم.

8-2-1-2
تتنوع الأنشطة اللاصفية لمراعاة الفروق الفردية.

8-2-1-3
يراعى توافر آليات لمتابعة تنفيذ خطة الأنشطة اللاصفية.

8-2-1-4
تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات.

8-2-1-5
تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى في مجال الأنشطة التربوية.

avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: التقييم الذاتى للمراحل الثلاثة

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 8:48 pm

المجال التاسع - المناخ التربوي:

كود
الممارسة
الممارسات
المجال التاسع: المناخ التربويّ:

9-1
توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:

9-1-1
توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي:

9-1-1-1
تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي للمتعلمين.

9-1-1-2
تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي للعاملين، وأولياء الأمور.

9-1-2
يتوافر بالمؤسسة مناخاً صحياً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم:

9-1-2-1
تتوافر التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية.

9-1-2-2
تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين، والعاملين.

9-1-2-3
تقدم توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والأمان لتجنب التعرض للمخاطر.

9-2
توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية، والقيم:

9-2-1
تسود المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضاء المؤسسة والمجتمع المحلي:

9-2-1-1
يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون، والاحترام المتبادل.

9-2-1-2
يظهر بين أعضاء المؤسسة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل.

9-2-2
يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون:

9-2-2-1
يسود المؤسسة ثقافة المواطنة، والانتماء.

9-2-2-2
تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط، والالتزام بالقواعد والقوانين المنظمة للعمل.

9-2-3
يسود المؤسسة مناخاً داعماً للقيم.

9-2-3-1
يسود المؤسسة ثقافة داعمة للقيم.

9-2-3-2
تتسم بيئة المؤسسة بالالتزام بالقيم.

avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى