الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون

» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون

»  البيان الأول لعام 2016
الثلاثاء يوليو 05, 2016 3:29 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تنسيق وتسجيل رياض الاطفال
الأحد يونيو 26, 2016 3:39 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأجابة انموزجية لأمتحانات الثانوية العامة 2016
الثلاثاء يونيو 07, 2016 4:43 am من طرف محمد حسن ضبعون


يا صانعة الأجيال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default يا صانعة الأجيال

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الأربعاء مايو 18, 2011 4:28 pm

أيتها الأخت المسلمة.. يا أصل العز و الشرف و الحياء ..
يا صانعة الأجيال .. يا مربية الأبطال .. يا درتنا المصونة،ولؤلؤتنا المكنونة !
نخاطبك أختى .. محذرين ومذكرين
مذكرين بتاريخك المجيد فى صناعة الرجال و الأبطال والعلماء ومحذرين من المؤامرات التى تحاك للمرأة المسلمة للزجّ بها فى مستنقع الرذيلة والعار ولإخراجها عن تعاليم الإسلام .
يا درَةً حفظت بالأمس غالية *** واليوم يبغونها للهو واللعب .
يا درة قد أرادوا جعلها أمة *** غربية العقل غريبة النسب .
هل يستوى من رسول الله قائده *** دوما وآخر هاديه أبو لهب .
وأين من كانت الزهراء أُسوتها *** ممن تقفت خطى حمالة الحَطب .
فلتحذرى من دعاة لاضمير لهم *** من كل مستغرب فى فكره خرب .
أسموا دعارتهم حرية كذبا *** باعوا الخلاعة باسم الفن والطرب .
هم الذئاب وأنت الشاة فاحترسى*** من كل مفترس للعرض مستلب .
أختاه لست بنبت لاجذور له *** ولست مقطوعة مجهولة النسب .
أنت ابنة العُرب والإسلام عشت به *** فى حضن أطهر أمٍّ من أعزّ أبِ .
فلا تبالى بما يلقون من شبه *** وعندك العقلُ إن تدعيه يستجب .
سليه من أنا ؟ من أهلى؟ لمن نسبى ؟ *** للغرب أم أنا للإسلام و العرب ؟.
لمن ولائى ؟ لمن حبى ؟ لمن عملى؟ *** لله أم لدعاة الإثم والكذب؟.
وما مكانى فى دنيا تموج بنا؟ *** فى موضع الرأس أم فى موضع الذنب؟.
هما سبيلان يا أختاه ما لهما *** من ثالث فاكسبى خيرا أو اكتسبى .
سبيل ربك والقرآن منهجه *** نور من الله لم يحجب ولم يغب .
فى ركبه شرف الدنيا وعزتها *** ويوم نبعث فيه خير منقلب .
فإن أبيت سبيل الله فاتخذى*** سبيل إبليس رأس الشر والحرب .
أى تكريم للمرأة أرفع من تكريم الإسلام لها ؟!! ..
أى تكريم للمرأة فوق أن يسمّى الله سورة من كلامه باسم النساء ، وسورة أخرى باسم امرأة "مريم" !!
أى تكريم أجلّ من أن القرآن كان ينزل فى مخدع عائشة رضى الله عنها!!
أى تكريم أعلى من أن الله يُنزل قرآنا فى براءة امرأة !!
وأى تكريم أجلّ من أن يتولى الله تزويج امرأة بنفسه ؟!.
ويأتى الأمر من رسول الله صلى الله عليه وسلم واضحا لتكريم المرأة فيقول"استوصوا بالنساء خيرا..
avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: يا صانعة الأجيال

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الأربعاء مايو 18, 2011 4:45 pm

أيتها الأخت المسلمة
يا أصل العز و الشرف و الحياء

يا صانعة الأجيال
يا مربية الأبطال
يا درتنا المصونة ، ولؤلؤتنا المكنونة !
نخاطبك أختى .. محذرين ومذكرين
مذكرين بتاريخك المجيد فى صناعة الرجال و الأبطال والعلماء ومحذرين من المؤامرات التى تحاك للمرأة المسلمة للزجّ بها فى مستنقع الرذيلة والعار ولإخراجها عن تعاليم الإسلام

يا درَةً حفظت بالأمس غالية
واليوم يبغونها للهو واللعب
يا درة قد أرادوا جعلها أمة
غربية العقل غريبة النسب
هل يستوى من رسول الله قائده
دوما وآخر هاديه أبو لهب
وأين من كانت الزهراء أُسوتها
ممن تقفت خطى حمالة الحَطب
فلتحذرى من دعاة لاضمير لهم
من كل مستغرب فى فكره خرب
أسموا دعارتهم حرية كذبا
باعوا الخلاعة باسم الفن والطرب
هم الذئاب وأنت الشاة فاحترسى
من كل مفترس للعرض مستلب
أختاه لست بنبت لاجذور له
ولست مقطوعة مجهولة النسب
أنت ابنة العُرب والإسلام عشت به
فى حضن أطهر أمٍّ من أعزّ أبِ
فلا تبالى بما يلقون من شبه
وعندك العقلُ إن تدعيه يستجب
سليه من أنا ؟ من أهلى؟ لمن نسبى ؟
للغرب أم أنا للإسلام و العرب ؟
لمن ولائى ؟ لمن حبى ؟ لمن عملى؟
لله أم لدعاة الإثم والكذب؟
وما مكانى فى دنيا تموج بنا؟
فى موضع الرأس أم فى موضع الذنب؟
هما سبيلان يا أختاه ما لهما
من ثالث فاكسبى خيرا أو اكتسبى
سبيل ربك والقرآن منهجه
نور من الله لم يحجب ولم يغب
فى ركبه شرف الدنيا وعزتها
ويوم نبعث فيه خير منقلب
فإن أبيت سبيل الله فاتخذى
سبيل إبليس رأس الشر والحرب
أى تكريم للمرأة أرفع من تكريم الإسلام لها ؟!! .
أى تكريم للمرأة فوق أن يسمّى الله سورة من كلامه باسم النساء ، وسورة أخرى باسم امرأة "مريم" !!
أى تكريم أجلّ من أن القرآن كان ينزل فى مخدع عائشة رضى الله عنها!!
أى تكريم أعلى من أن الله يُنزل قرآنا فى براءة امرأة !!
وأى تكريم أجلّ من أن يتولى الله تزويج امرأة بنفسه ؟!.
ويأتى الأمر من رسول الله صلى الله عليه وسلم واضحا لتكريم المرأة فيقول"استوصوا بالنساء خيرا
وليس مجرّد تحصيل حاصل
بل هـو الفـوز والظفـر
أي فـوز تعني ؟
أهـو الفـوز الرياضي ؟؟؟
أم هـو الفـوز الدراسي ؟؟؟
كلا . لا هذا ولا ذاك
بل هـو الفـوز والظّفـر بـ " ذات الدين " بالمرأة المتدينة الصالحة
avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: يا صانعة الأجيال

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الأربعاء مايو 18, 2011 4:53 pm

أدلة الحجاب وصفاته
من القرآن والسنة
هذه رسالة جمعت فيها ما تيسر لي من أدلة وجوب الحجاب
(و ليس فقط غطاء الرأس)
و صفاته من القرآن و السنة
أختـــــاه أنا أكن لك كل احترام على تفكيرك بالحجاب. و المعرفة الشرعية لأدلة وجوب الحجاب ستساعدك في الالتزام بالحجاب الكامل إن شاء الله.
استغلي الدعاء بأن يسهل الله الأمر عليك و خصوصاً و أنت ساجدة فأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد. وعليك بالرفقة الصالحة و المحاضرات الدينية فإنه لا غنى عنها ....أبداً... و ضبعون يدعو لك و لسائر المسلمين و المسلمات أن يردهم الله لدينهم رداً جميلاً ويرزقهم الهداية : الخارجية (اللباس و المظهر) ... و الأهم من ذلك الداخلية (القلب)..... وكلتاهما مهم.
اللهم أعنا على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك.
إن الله عز وجل قال: (وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى [b]وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً) النساء 115[/b]
وقد أخذ العلماء من هذه الآية أمرا مهما لا يسع مسلما صغر أم كبر جهله، ألاوهو أن ما أجمع عليه فقهاء المسلمين فهو أمر واجب على المسلمين أن يعلموه ويعملوا به، ومن خرج عن هذا الإجماع فكأنما رد حديث النبي صلى الله عليه وسلم، وكفى بما ذكرته الآية من عقاب جزاء ومصيرا. فلا يعقل مثلاً أن يأتي أحدهم ويقول أنه اكتشف أن الصلوات المفروضة على المسلمين هي ستة و ليست خمسة. فالصلوات الخمس أمر مجمع عليه و إن لم ترد بالتفصيل الواضح بالقرآن وكذلك النهي عن أكل أموال الناس بالباطل فهو أمر مجمع عليه بين الفقهاء فلا يعقل أن يأتي أحد ويقول أن الإسلام لا ينهى أكل أموال الناس بالباطل.

الإجماع على فرضية الحجاب
وإذا قلبنا صفحات التاريخ نسائله عن آراء مجتهدينا وفقهائنا فإننا سنرى فيه حقيقة واضحة جلية... ألا وهي أن جميع الفقهاء المجتهدين من عصر الرسول والصحابة و التابعين ... إلى الآن ، [b]طيلة خمسة عشر قرنا من الزمان قالوا بأنه على المرأة أن تغطي جميع جسمها ما عدا الوجه والكفين - و القليل أجاز القدم - وإلا فهي مخالفة لأمر ربها معاندة له.[/b]
وذهب بعض الفقهاء إلى أن هذا القدر لا يكفي وأوجب على المرأة أن تستر الوجه والكفين أيضا، ولكن جمهور العلماء على أن ستر كل شيء ما عدا الوجه والكفين مجزئ وكاف.
الحجاب ستر
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله تعالى حييّ سِتِّيرٌ، يحب الحياء والستر).. [صحيح]،
وقال صلى الله عليه وسلم:(أيما امرأةٍ نزعت ثيابها في غير بيتها، خَرَقَ الله عز وجل عنها سِترَهُ).. [صحيح]
الحجاب تقوى
قال الله تعالى: {يَا بني آدَمَ قد أَنزلنا عليكم [b]لِبَاسًا يُوَاري سَوْءَاتِكمْ وَريشًا ولباسُ التّقوى ذلِكَ خيرٌ } الآية (26) سورة الأعراف.[/b]
وأهم من كل هذا....الحجاب طاعة[b]
الحجاب طاعة لله عزَّ وجلَّ.. وطاعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم،أوجب الله تعالى طاعته وطاعةَ رسولِه فقال: {وَمَا كانَ لِمُؤمن وَلَا مُؤمِنةٍ إِذا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أمرًا أن يَكونَ لهم الخِيَرَة مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ الله وَرَسُولهُ فقد ضَلَّ ضلالاً مبينا} الآية (36) سورة الأحزاب.

ولم يذهب الفقهاء إلى هذا الإجماع إلا عن أدلة رصينة محكمة تؤكد هذا الحكم وتوجبه كوضوح الشمس .
فإن أتى أحدهم و قال بغير ذلك فهو جاهل لم يدرس الموضوع جيداً أو يريد فقط التشويش على المسلمات بعدما شاهد الصحوة الإسلامية والحمد لله. فلا يقبل العقل أن يأتي أحد و يقول : اكتشفت ما لم يكتشفه أحد من عشرات الآلاف من الفقهاء.
فموضوع الحجاب ليس اكتشاف علمي أو اختراع آلي. إنما الموضوع يتعلق بآيات وأحاديث موجودة من 1400 سنة من أيام الرسول و الكل يعرفها ويعرف معناها والنساء المؤمنات يلتزمن بها من ذلك الوقت إلى الآن. ففي الصلاة و الحج كل النساء من أيام الرسول إلى الآن يغطين عورتهن (كل شيء إلا الوجه و الكفين) .فالكل يعرف أن كشف العورة يبطل الصلاة.
فمن المضحك إن أتى أحد و قال أن الشعر أو العنق أو البطن مثلاً ليس من عورة النساء ولم يأمر الله بتغطيته. فلماذا إذن تغطيه النساء أثناء الصلاة !؟؟!؟
[/b]
avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: يا صانعة الأجيال

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الأربعاء مايو 18, 2011 4:58 pm

الأدلة باختصار
(4 مواضع في القرآن و كثير من الأحاديث)
في بداية سورة[b]النور يقول تعالى {سُورَةٌ أنزلناها وَفرَضناها وَأنزَلنا فيهَا آياتٍ بَيِّناتٍ لعلكم تذكرون} أي أن هذه السورة أنزلناها بعلمنا ووحينا و فرضنا فيها آيات واضحات ليلتزم بها المسلمون.[/b]
الموضع الأول
قال تعالى في سو[b]رة النور : ( و قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن و يحفظن فروجهن , ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ...... ) [النور: 31][/b]
قال أغلب المفسرين و الصحابة و التابعين : {ما ظهر منها} : هو الوجه و الكفان أو زينتهما (كالخاتم و الحنا مثلاً).
و في هذا نهي عن إبداء أي جزء من المرأة سوى الوجه و الكفين أمام الرجال غير المحارم و ذلك لحاجة المرأة إلى كشف الوجه والكفين عند البيع و الشراء و التعامل مع الناس والأخذ والعطاء... الخ


و من الصحابة الذين قالوا بهذا التفسير (ألا تظهر المرأة أمام غير المحارم سوى الوجه والكفين) بروايات صحيحة:
- عائشة رضي الله عنها: أحب زوجات الرسول إلى قلبه و أكثرهن ذكراً لأحاديثه و أفقههن فهي التي كان الصحابة يستفتونها بعد موت الرسول صلى الله عليه و سلم
- عبد الله بن عباس : و هو الذي لقب بحبر الأمة و دعا له الرسول فقال (اللهم فقه في الدين و علمه التأويل) فكان من الأعلام بتفسير القرآن.
- عبد الله بن عمر بن الخطاب: وهو المعروف باتباعه الشديد لسنة النبي - صلى الله عليه و آله و سلم-.
و من [b]التابعين الفقهاء الذين قالوا بذلك (الذين عاصروا الصحابة ولم يروا الرسول):[/b]
عطاء بن أبي رباح- قتادة بن دعامة -الأوزاعي-عبد الرحمن بن زيد بن أسلم-الحسن البصري -الشعبي- مكحول -وكيع رحمهم الله تعالى.
و هو قول أغلب المفسرين و الفقهاء.
الموضع الثاني:
في نفس الآية ونهايتها :(و قل للمؤمنات ..... و ليضربن بخمرهن على جيوبهن ) [النور: 31]
أمر الله تعالى بإنزال خمار الرأس وهو ما يعرفه العرب بأنه يُغطي شعر المرأة وعُنقها وفتحة صدرها - و البعض قال يغطي وجهها أيضاً.
فقد أمر الله - عز وجل- بإنزال الخمار (وهو غطاء الرأس) حتى يبلغ فتحة الجيب (فتحة الصدر) و يغطيها. فتكون بذلك غطت صدرها وعنقها وجميع جسدها إلا الوجه والكفين.
الموضع الثالث:
قال تعالى في سورة الأحزاب : { يا أيّها النبيّ قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين [b]يدنين عليهنّ من جلابيبهنّ ذلك أدنى أن يُعرَفنَ فلا يُؤذين وكان الله غفوراً رحيماً } ، [الأحزاب: 59]،[/b]
ففي الآية من سورة الأحزاب ذكر الله تعالى الجلباب، والجلبابُ هو اللباس الفضفاض الذي يُسدَلُ من على الكتف إلى أسفل القدمين وقيل هو الملحفة، أو العباءة تلتحف بها المرأة فوق الخمار لتداري بها نتوءات جسمها، وأجزاءه البارزة كالثديين.
ذهب كثير من المفسرين إلى أن [b]الجلباب يغطي الرأس كما نقله الطبري في تفسيره عن ابن عباس وقتادة ومجاهد، ونقله ابن كثير عن ابن مسعود، وعبيدة، وقتادة، والحسن البصري، وسعيد بن جبير، وإبراهيم النخعي، وعطاء الخراساني.[/b]
الموضع الرابع:
وقال الله عز وجل { ولا يضربن بأرجلهن لـيُعلم ما يخفين من زينتهن } ‏ ‏[‏النور‏:‏ 31‏]‏ دليل أن على المؤمنات ستر أرجلهن وما عليهن من زينة.


تذكرة
في نهاية الآية نفسها يقول تعالى { توبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون} ‏[‏النور‏:‏ 31‏]‏ أي وتوبوا إلى الله من تقصير في أداء حقوق الله تعالى التي فرضها عليكم من لباس و غض البصر وغيره , فلا تتركوا التوبة في كل حال . فمن كان قد وقع منه شيء مما نهيته عنه فليتب ،فإن التوبة فيها الفلاح و النجاح.
(أعرف أن هذا ليس دليل ولكني أحببت أن أضيف تكملة الآية ليعلم القارئ أن الله تواب رحيم يحب التوبة من عباده ويأمر بها ويقبلها ويريد الفلاح لنا)
السنة النبوية:


  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم[b]( صنفان من أهل النار.... [b]نساء كاسيات عاريات، مميلات مائلات، رؤسهن كأسنمة البخت المائلة [تصفف الشعر فيصبح كسنام الجمل] ، لا يدخلن الجنة، ولا يجدن ريحها. وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ). الحديث صحيح[/b][/b]



  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: [b](من جرَّ ثوبهُ خيلاءَ لم ينظرْ اللهُ إليهِ يومَ القيامةِ فقالت أمُّ سلمةَ: فكيفَ يصنعُ النِّساءُ بذُيُولهنَّ [يعني أسفل الثوب]؟ قال: يُرخينَ شبراً، [b]فقالت: إذاً تنكشفُ أقدامُهُنَّ، قال: فيرخِينهُ ذراعاً لا يزدنَ عليهِ) . والحديث صحيح[/b][/b]



  • عن أم عطية رضي الله عنها قالت : [b](أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نخرجهن في الفطر والأضحى، العواتق(اللائي لم يتزوجن)، والـحُيَّض(عليها حيض)، وذوات الخدور(المتزوجات)، أمَّـا الحيض فيعتزلن الصلاة ويشهدن الخير ودعوة المسلمين، قلت: يا رسول الله! [b]إحدانا لا يكون لها جلباب؟ قال: لتلبسها أختها من جلبابها).راه البخاري ومسلم.[/b][/b]



  • الحسن عن عقبة أنه قال: يا رسول الله! إن أختي نذرت أن تحج ماشية [b]وتنشر شعرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله لغني عن نذر أختك، مروها فلتركب ولتهد هدياً، وأحسبه قال:[b]وتغطي شعرها. أخرجه الروياني في مسنده ورجاله ثقات.[/b][/b]
avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: يا صانعة الأجيال

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الأربعاء مايو 18, 2011 5:04 pm

مواصفاته


ويشترط في اللباس الشرعي أن يكون
ساتراً،
فضفاضاً،
غير ضيّق،
وأن لا يصف حجم الجسم،
وأن لا يكون رقيقاً شفافاً مُخايلاً لما تحته،
وأن لا يكون لباساً اختص به الرجال،
وأن لا يكون لباساً اختُصت بلبسه الكافرات،
وأن لا يكون لباس شهرة وزينة ،


  • [b]قال صلى الله عليه وسلم لأسامة بن زيد رضي الله عنه عندما أهداه قبطية (أي دشداشة) كثيفة (أي سميكة) : ( مالكَ لم تلبس القبطية؟ ) قال أسامة رضي الله عنه : كسوتها امرأتي ، فقال صلى الله عليه وسلم : [b]( مُرها فلتجعل تحتها غِلالةً [أي فلتلبس تحتها لباساً آخر] فإني أخافُ أن تصف حجم عظامها ) [رواه الإمام أحمد وغيره وهو حديث حسن].[/b]

فمن هنا يُعلم أن أي لباسٍ يشف أو يصف حجم الجسد كالبنطلون مثلاً، هو لباسٌ غير شرعي يجب تجنّبه.


  • وقد دخلت نسوة على أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وعليهن [b]ثياب رقاقٌ فقالت رضي الله عنها: ( إن كنتنَّ مؤمناتٍ فليس هذا بثياب المؤمنات [إشارة إلى آية قل للمؤمنات...] ) .
    وأدخلت عليها عروس عليها خمارٌ رقيقٌ شَفاف، فقالت رضي الله عنها ( لم تؤمن بسورة النور امرأةٌ تلبس هذا [إشارة لأدلة الحجاب في سورة النور]) [رواهما القرطبي في تفسيره].
    [/b]

    التبرج:
    ومن الآداب التي بيّنها القرآن الكريم للمرأة المسلمة عند خروجها من بيتها، تجنّب التبرّج ، فقد قال تعالى :[b]{ ولا تبرَّجنَ تبرج الجاهلية الأولى } [الأحزاب: 33] ، وهذا خطابٌ عام لكل المؤمنات يُحرِّمُ عليهنّ وضع المساحيق وإبداء محاسنهن وزينتهن التي تثير شهوة الرجال.[/b]
وللتبرج صورٌ ومظاهر عرفها الناس قديماً وحديثاً، منها ما ذكره المفسرون :
الاختلاط بالرجال دون مراعاة الضوابط،
والتكسرُ في المشي،
ولبسُ الخمار على هيئةٍ يبدو معها بعضُ محاسن البدن والزينة.
قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : "...و شر نسائكم المتبرجات المتخيلات..." [حديث صحيح]
[b][b]من صور التبرج أيضاً :
أمّا اليوم فنرى أنّ قسماً من النساء قد تأثر ببعض الدعوات المشبوهة التي شوّهت معنى الحجاب الشرعي لدى المرأة المسلمة، [b]من لبسٍ للبنطلون الضيق أو اللباس الملفت المزركش ذو اللون الصارخ، أو إظهار لجزء من شعرها أو رقبتها ، هذا بالإضافة إلى شتّى أنواع العطورات والمساحيق التي تلفت النظر بحيث انتفت معها علّة الحجاب، وهي الحفاظ على عفاف المرأة المسلمة والمجتمع الإسلامي و مساعدة الشباب على غض البصر.[/b]
خروج المرأة من بيتها متعطرة :
ولا يحل للمرأة أن تخرج من بيتها إلى السوق أو العمل أو المدرسة أو الجامعة أو أي مكان فيه رجال غير محارم وهي متعطرة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [b]( أيما امرأةٍ استعطرت فمرت على قومٍ ليجدوا من ريحها فهي زانية )[حديث صحيح أخرجه أهل السنن]. أي أنها تشبه الزانية التي تريد أن تهيج شهوة الرجال فينظروا لها.[/b]
و يستثنى طيب النساء الذي ليس له رائحة، فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: [b]( طيبُ الرجال ما ظهر ريحه وخفيَ لونه، وطيب النساء ما ظهر لونه وخفيَ ريحه ) [رواه الترمذي والنسائي وهو صحيح].[/b]
[/b]
[/b]
[/b]
avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: يا صانعة الأجيال

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الأربعاء مايو 18, 2011 5:08 pm

ومن فضل الله أن هناك مسلمين ومسلمات، يقفون صامدين أمام هذا الغزو الزاحف، يلتزمون آداب الإسلام في اللباس والحشمة ويستمسكون بدينهم… وبتعاليمه القويمة… سائلين الله عز وجل أن يكثر هؤلاء ويزدادوا، ليكونوا قدوات صالحة في مجتمعاتهم، ورمزا حيا لآداب الإسلام وأخلاقه ومعاملاته.


عادة الحجاب :
أما الغلو في حجب النساء عامة الذي عرف في بعض البيئات والعصور الإسلامية، فهو من التقاليد التي استحدثها الناس احتياطا منهم، وسدا للذريعة في رأيهم، وليس مما أمر به الإسلام.
فقد أجمع المسلمون على شرعية صلاة النساء في المساجد مكشوفات الوجوه والكفين -على أن تكون صفوفهن خلف الرجال، وعلى جواز حضورهن مجالس العلم.


[b]كما عرف من تاريخ الغزوات والسير أن النساء كن يسافرن مع الرجال إلى ساحات الجهاد والمعارك، يخدمن الجرحى، ويسقينهم الماء، وقد رووا أن نساء الصحابة كن يساعدن الرجال في معركة "اليرموك ".[/b]

[b]
[b][b][b]و أخيراً بقي التأكيد أن [b]الحجاب هو[/b][/b]
[b][b]جزء من الدين و ليس الدين كله كما يظن البعض.[/b][/b]
[b]إن تحجبت فتاة حجاب غير كامل، فمثلاً غطت شعر رأسها و بقيت تلبس البنطال و تتمكيج وتتعطر وتخرج أمام الرجال غير المحارم فنحن نشجعها أن تكمل حجابها ليكون كما أمرها الله ورسوله وليس كما تريده هي.[/b]
[b]وإن تحجبت فتاة حجاباً كاملاً كما أمرها الله و رسوله فهذا لا يعني أيضاً أن تغتر بنفسها و تعتقد أنها أكملت دينها و أن لها السلطة الآن أن تحكم على الفتيات غير المحجبات بأنهن فاسقات غير مؤمنات... لا هذا لا يجوز أبداً و فيه غرور لا يقبله قلب المؤمن....[/b]
[b]فعلينا جميعاً ألا ننسى اهتمام الإسلام الشديد [b]بأفعال القلب :[/b][/b]
[b]مثل الصدق والتواضع وسلامة الصدر والرضا والتوكل على الله و إرادة الهداية للجميع و حب الخير لكل الناس والابتعاد عن الغيبة و النميمة و الشتيمة والفحش في القول والعمل[/b]
[b]بالإضافة إلى [b]أفعال الجوارح[/b][/b]
[b] كالصلاة والصوم وغض البصر والحج والعمرة والتصدق ... الخ. فهذه أوامر أيضاً أمرنا الله بها [b]كما أمر النساء بالحجاب وعلينا الالتزام بها إن شاء الله.[/b][/b]
[b]أسأل الله العظيم أن يرينا الحق حقاً و يرزقنا اتباعه و يرينا الباطل باطلاً و يرزقنا اجتنابه [/b]ويعين كل فتاة تفكر بالحجاب أن تتحجب كما أمرها الله ورسوله بالكيفية التي أمرها الله ورسوله.
[b]
[/b]
[/b]
[/b]
[/b]
avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: يا صانعة الأجيال

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الأربعاء مايو 18, 2011 5:15 pm

أختــــ إبنتى وزوجتى وأمى ــــــــاه
ابتعدي عن التعميم عند ظهور المشاكل مع الزوج ولا تنس الفضل
مثل: "أنت دائماً تظلمني ولم تأخذني أبداً خارج البيت"
أو مثلاً : "طول حياتي لم أسمع منك كلمة حلوة"
أو مثلاً: "أنت دائماً تقطر علينا بالمصروف"
أو مثلاً: "أنت دائماً خارج البيت وتتركني لوحدي مع الأطفال"
أو مثلاً: "أنت دائماً تفضل أمك علي، نفسي مرة تعمل لي ما تعمله لأمك"
أو مثلاً: "طول حياتي لم أر منك شيئاً حلو ... بل دائماً مشاكل مشاكل مشاكل"
فلنتذكر إن ظلمك الزوج مرة كما بالحديث (إن رأت منك شيئاً)... فلا تنس ِ ماضيه وتتفوه ِ بما قد يغضب ربك. فإن الله عز وجل قال: { ولا يجرمنكم شنآن قوم ألا تعدلوا ، اعدلوا هو أقرب للتقوى }
يعني لا يعني إن ظلمك شخص أن تظلمه ... بل اعدل
الوقفة السادسة:
تصدقن وأكثرن الاستغفار كما أشار الحديث ... فإن ظهر منكن التعميم وظلمتن أزواجكن (وكفرتن العشير) فتكون الصدقات والاستغفار ماحية لسيئاتكن إن شاء الله.
الوقفة السابعة:
الحديث ولو أنه موجه للنساء ولكن ينطبق على الرجال أيضاً فلا يجب عليهم أن يكفروا عشرة زوجاتهم ويعمموا ويقولوا مثلاً: "لم أسعد بيوم معك أبداً" (وتكون قد سعد معها الكثير ولكنها أغضبته مؤخراً)
أو مثلاً: "أنت دائماً تتسببين بالمشاكل بيننا وتكبرينها، نفسي ومناي أن تتراجعي مرة واحدة" (وتكون قد تراجعت أكثر من مرة ولكنها لم تتراجع هذه المرة)
... وهكذا .....
وهذه وقفتين مع الحديث من كتاب "تحرير المرأة في عصر الرسالة" لعبد الحليم أبو شقة
الوقفة الأولي : ماهي دلالة هذا الحديث؟هل النساء أكثر أهل النار لأن الشر غالب علي فطرتهن من دون الرجال؟ لو كان الأمر كذلك لكُنَّ غير مسئولات عن الزيادة في فعل الشر. ولكن الحديث يقرر أنهن مسئولات ويعاقبن بما كسبت أيديهن من كفرالعشير وكفر الإحسان. وصدق الحافظ ابن حجر إذ يقول : ووقع في حديث جابر ما يدل علي أن المرئي في النار من النساء من اتصف بصفات ذميمة ذكرت ولفظه : (وأكثر من رأيت فيها من النساء اللاتي إن أؤتمن أفشين , وإن سئلن بخلن , وإن سألن ألحفن , وإن أُعطين لم يشكرن ).
وهذا يذكر بقول الرسول : ( اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء ) فلماذا قلل عدد الأغنياء؟ إنه بما كسبت أيديهم من أخذ مال حرام أو إنفاقه في حرام أو بخل به وحبسه عن وجوه الخير.
والوقفة الثانية : لمعرفة ماذا نفيد نحن المسلمين رجالا ونساءً من هذا الحديث.نحسب أن أكبر فائدة هي العمل علي أن يتقي الجميع النار. وما ذكرت النار ولا ذكرت أهوالها إلا لنتقيها.
وكيف يتقي النساء النار؟يتقينها باجتناب كفر العشير. وكيف يتقين كفر العشير؟بالتربية والتوجيه بدءاً , مما يزكي تقوي الله وطاعته في قلوبهن . ثم بتذكر قول رسول الله عندما يوسوس لهن الشيطان وإذا غلبهن ووقعن في المعصية فعليهن بالاستغفار وعليهن بالصدقة كما علمهن رسول الله . فعن أبي سعيد الخدري قال : خرج رسول الله في أضحي أو فطر إلي المصلي فمر علي النساء فقال : ( يامعشر النساء تصدقن ( وفي رواية مسلم : وأكثرن الاستغفار) فإني أريتكن أكثر أهل النار ) فقلن : وبم يا رسول الله؟ قال : تكثرن اللعن وتكفرن العشير) .
وقال الحافظ ابن حجر : وفي هذا الحديث... الإغلاظ في النصح بما يكون سببا لإزالة الصفة التي تعاب ... وفيه أن الصدقة تدفع العذاب وأنها قد تكفر الذنوب التي بين المخلوقين.

ويقول ضبعون
وكيف يتق الرجال النار؟ يتقونها باجتناب المحرمات وأداء الواجبات.ومن الواجبات حسن رعايتهم لأمهاتهم وأخواتهم وزوجاتهم وبناتهم , ومن ذلك توفير الفرص التي تقدم لهن التوجيه المؤثر والعظة البليغة والعبادة الجماعية مثل صلاة الجمعة والعيدين وقيام رمضان حتي تمتلئ قلوبهن بمعاني الإيمان والتقوي.وكذلك توفير الفرص التي تتيح لهن أن يعملن عملا صالحا مثل التصدق والأمر بالمعروف والدعوة للخير. وهذا كله من حسن القوامة التي فرضها الله علي الرجال. قال تعالي : {الرجال قوامون علي النساء} وقال : {يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة}.ومن حسن الرعاية التي أمر بها رسول الله : ( الرجل راع علي أهل بيته وهو مسئول عن رعيته ).
avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: يا صانعة الأجيال

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الخميس سبتمبر 15, 2011 7:40 am

من أجل طفلك

الصداع النصفى
بالرغم من عدم وجود أسباب محددة لظهور الصداع النصفي


لكن يرى الباحثون أن هناك بعض العوامل التي قد تساعد علي ظهوره

وهذه العوامل تختلف من شخص لآخر

وتتضمن--> الضغط العصبي، بعض أنواع الطعام والشراب ، وبالنسبة للسيدات

الفترات التي تحدث فيها تقلب في مستوى الهرمون بالجسم وهى فترة الدورة الشهرية
كثير من هذه العوامل المذكورة يمكن تجنبها للسيطرة علي الصداع النصفي
وتتضمن أنواع الأطعمة التي قد تساعد علي ظهور الصداع النصفي: الجبن القديمة


النبيذ الأحمر، المواد المضافة إلي الطعام مثل حامض

النتريك (الملح)، وقلة مستوي الكافيين المعتاد عليها
هناك بعض العوامل المحتملة أيضاً مثل عدم


تناول وجبة أساسية أثناء اليوم

النوم في أوقات متأخرة ليلاً أو عدم النوم لفترة كافية

الإرهاق أو زيادة التمارين الرياضية
تحديد أسباب ظهور الصداع النصفي ومحاولة تجنبها


هي الجانب الأساسي في السيطرة علي الصداع والوقاية منه
ولكن قد يحتاج بعض الأشخاص إلي علاج دوائي أو


بعض العلاجات الأخرى لهذه الحالة
تشخيص الصداع النصفى
أهم العوامل الأساسية في تشخيص حالة الصداع النصفي


هي معرفة الأعراض التي تحدث للمريض
يبدأ الطبيب في طرح بعض الأسئلة علي المريض حول
الأعراض التي يشعر بها
هل حدثت له مشاكل صحية سابقة
أنواع العقاقير التي يتناوله الصداع النصفى


بالرغم من عدم وجود أسباب محددة لظهور الصداع النصفي، لكن يرى

الباحثون أن هناك بعض العوامل التي قد تساعد علي ظهوره

وهذه العوامل تختلف من شخص لآخر
العادات التي يتبعها في حياته
التاريخ المرضي للعائلة
هذه الاستفسارات تمكن الطبيب من تحديد الأسباب


التي قد تساعد علي ظهور الصداع النصفي.
يقوم الطبيب أيضاً بإجراء بعض الفحوصات الطبية الأخرى


خاصة اختبار للرؤية، قوة العضلات، رد الفعل اللاإرادي للجسم ومدى توازن الجسم قد يحتاج الطبيب لعمل أشعة مقطعية، أو تصوير بالرنين المغناطيسي

علي الرأس وذلك لإمكانية رؤية المخ بشكل كامللا تعتبر هذه الاختبارات مهمة لتشخيص الصداع النصفي نفسه ولكن تكون

هامة لتحديد ما إذا كان هناك ورم أو خلل ما في بعض

الأوعية الدموية بالمخ والذي يسبب حدوث صداع نصفي
يقوم بعض الأشخاص المصابين بالصداع النصفي المزمن بعمل بعض الاختبارات


الجسمانية وذلك لوجود بعض الحالات النادرة التي تصاب بأعراض أثناء ظهور الصداع

مثل: بعض الأعراض البصرية أو العصبية وتتضمن فقدان لمحيط الرؤية

ضعف أو فقدان تام للإحساس في جزء من الجسم

ازدواج الرؤية أو اتساع في حدقة العين
علاج الصداع النصفى
تجنب الأسباب التي تساعد علي ظهور الصداع النصفي


من العوامل الأساسية لتجنب الإصابة وتتضمن هذه الأسباب كما ذكرنا من قبل: الطعام، بعض المشروبات

الأنشطة وبعض أنواع السلوك العام. وتتطلب هذه العوامل القيام

بتغيير في نظام الحياة مثل تجنب بعض أنواع المأكولات: الشيكولاته تجنب هذه العوامل في بعض الأحيان لا يكون لها تأثير كبير علي الشخص
في منع الإصابة بالصداع، فيكون العلاج الدوائي


مطلوب لهذا الشخص في مثل هذه الحالة
يتطلب العلاج الناجح للصداع النصفي والأنواع الأخرى من الصداع


وجود اتصال مستمر بين المريض والطبيب لمواصلة العلاج
يبدأ العلاج المبدئي للصداع النصفي عن طريق أنواع المسكنات العادية والمتوفرة


في الصيدليات مثل الأسبرين والأنواع الأخرى. هذه الأنواع هي مسكنات بسيطة

لأنها تحتوي علي مكونات أولية وذلك بخلاف بعض المسكنات الأخرى

والأشد تأثيراً والتي تحتوي علي مزيد من المكونات. قد تكون لها بعض الآثار

الجانبية عند بعض الأشخاص مثل مشاكل المعدة خاصة

في حالة تكرار المسكن أكثر من مرة في اليوم
عندما تكون هذه المسكنات عديمة الفائدة وليس لها تأثير فعال علي الألم


فيأتي دور العقاقير الأخرى التي يصفها الطبيب

هناك نوعان من أنواع علاج الصداع النصفي

نوع يقوم بإيقاف تأثير الصداع النصفي بمجرد بدايته

وهذه الأنواع توصف غالباً للأشخاص

الذين يصابوا بالصداع بشكل غير دوري أو إذا كانت الأعراض بسيطة حيث تقوم

بقبض الأوعية الدموية. لا يتم وصف هذه الأنواع لمرضى القلب، أو السيدات الحوامل
أما النوع الثاني من العلاج الدوائي فهو يقوم بمنع ظهور الصداع النصفي.ويوصف هذا النوع


من العلاج للأشخاص الذين يصابوا بالصداع النصفي بشكل دوري ومتكرر

أو عندما يكون تأثيره كبير علي الشخص لدرجة تتعارض

مع قيامه بالأنشطة اليومية في حياته
تتضمن هذه الأنواع "Beta blockers/Calcium channel blockers"والأدوية المضادة للاكتئاب
هناك بعض الإجراءات الوقائية الأخرى التي يمكن أن يصفها لك الطبيب لتجنب ظهور الصداع


وذلك للتحكم في الشد العصبي وتدفق الدم في الجسم
avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: يا صانعة الأجيال

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الخميس سبتمبر 15, 2011 7:40 am

حموضة المعدة

الاسباب

زيادة الاحماض التى تفرزها المعدة
أكل الطعام بسرعة كبيرة


تفويت الوجبات وعدم الانتظام فى مواعيد الوجبات

وقد يكون سبب الحموضة القولون
وبالتأكيد الطعام الدسم احد اهم الاسباب


وقد تسبب بعض هيئات الجلوس الحموضة

كالجلوس بطريقة يكون الجسم
فى وضع ضغط على المعدة خاصة بعد تناول الطعام
النوم بعد تناول الطعام الدسم مباشرة
التدخين
الاكثار من تناول التوابل و الحمضيات


ادخال الطعام على الطعام او بعبارة اوضح

تناول الطعام و انت ممتلئ البطنالاعراض

انتفاخ وشعور بالتخمة وألم و حرقان بالمعدة او المرئ

ويمكن تجنب الحموضة باتباع ما يلى عدم النوم بعد الاكل مباشرة واذا كان لابد من

ذلك فيجب عدم ملئ المعدة
عدم شرب الماء او السوائل بعد الاكل من نصف


ساعة الى ساعة ونصف
عدم الاكل بين الوجبات


التقليل من شرب الشاى و القهوة و المياه الغازية

التقليل من تناول المكسرات قدر الامكان فهى

مليئة بالدهون وتهيج القولون
ممارسة الرياضة
العلاج من الناحية النفسية


المداومة على قراءة القران

الاكثار من الدعاء
حاول ان تصلح علاقاتك مع الاخرين كى


لا يستمر التوتر النفسى
الذى قد يزيد من حموضة المعدة


هام :البحث عن الاسباب و البعد عنها بداية العلاج

فيجب عليك ان تعلم ان حموضة المعدة
عبارة عن عرض مرضى وليس مرضا فى حد ذاتها


لذا يجب معرفة الاسباب واذا تكررت
avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: يا صانعة الأجيال

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الخميس سبتمبر 15, 2011 7:41 am

التهاب الأذن الوسطى


التهاب حاد يصيب الغشاء المخاطي المبطن للأذن الوسطى

ويرجع ذلك إلى كثرة إصابة الأطفال بأمراض

الجهاز التنفسي العلوي
كنزلات البرد والأنفلونزا وكذلك


إصابة الأطفال بالحميات ، وتكرارالتهاب اللوزتين والتهاب

الجيوب الأنفية ، وكذلك الوضع الخاطئ
أثناء الرضاعة ، حيث تقوم الأم بإرضاع طفلها وهو في وضع أفقي
وهذا معناه تسرب اللبن إلى الأذن الوسطى


عن طريق قناة استاكيوس
التي تفتح مع البلع أثناء الرضاعة
الأعراض


ارتفاع كبير في درجة الحرارة ، وآلام شديدة بالأذن

ويفقد الطفل قدرته على النوم ويصبح متهيجاًً ، كما يفقد شهيته للطعام
الوقاية


يجب علاج نزلات البرد خاصة إذا صاحب حميات الأطفال

وعلاج التهاب الأنف والجهاز التنفسي ويجب

إبعاد الطفل عن كل مريض بالبرد أو الأنفلونزا

وحث الأم على الرضاعة الطبيعية
avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: يا صانعة الأجيال

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الخميس سبتمبر 15, 2011 7:42 am

التهاب اللوزتين

مرض معد يسببه عادة الميكروب السبحي ، وتحدث عداوة عن طريق

الرذاذ المتطاير من حلق المريض

أعراضه
ارتفاع درجة الحرارة


ألم في الحلق

صعوبة في البلع

ويكون اللسان متسخاً ورائحة الفم كريهة

أهم علامات المرض

هو تضخم اللوزتين
ووجود حبيبات بيضاء اللون على اللوزتين


وقد يوجد تضخم في الغدد
اللمفاوية تحت الفكين وفي العمق



[center][center]التهاب الجلد التحسسي ، تحسس الجلد ، حساسية الجلد، او اكزيما الجلد التأتبي

من الامراض الجلدية الشائعة عند الاطفال، غير معدية ، يتكرر ظهورها في افراد عائلات لديهم قابلية

لظهور الحساسية ، اهم اعراضه احمرار وجفاف الجلد ويصاحبه حكة يتبعها احيانا ظهور البثور.

اسباب المرض :

غير معروفة بشكل قطعي ، يجمع العلماء على دور الجهاز المناعي عند الطفل وتفاعله مع

عوامل البيئة من مواد محسسة للطفل وظهور اجسام مناعية خاصة لمادة ما عند الطفل

وعند تعرض الطفل ثانية لهذه المادة يحصل تفاعل بين المادة المحسسة والاجسام المناعية

في جسم الطفل كنوع من الدفاع ولكن ينتج عن هذا التفاعل بعض المركبات الكيميائة التي

تسبب ظهور اعراض التحسس عند الطفل. لذلك يظهر التحسس بنسبة اكثر بين افراد

الاسرة

المواد المحسسة او المواد التي تسبب التحسس:

· حبوب اللقاح من النباتات

· غبار المنزل

· الحيوانات وخاصة فروها مثل القطط والكلاب وغيرها

· القش

· مواد التنظيف ومواد كيمائية

· مواد التجميل

· بعض الاغذية مثل السمك والبيض وبعض المكسرات

· الفطريات

· بعض انواع الملابس والاغطية مثل الصوفية

العوامل التي تساعد في ظهور التحسس او تزيد من حدته:

· الجلد الجاف : حيث يكون الجلد عند الافراد بطبيعته جافا

· بعض انواع الصابون والمطهرات

· الالبسة التي تحتوي على الصوف

· فصل الشتاء يزيد من جفاف الجلد حيث يقل التعرق

· استعمال الماء الساخن بكثرة لغسل الجلد

الوقاية:

· استعمال المواد الواقية من الجفاف للجلد والحفاظ على الجلد رطبا

· تجنب المواد التي تسبب التحسس عند الفرد على اساس خبرة سابقة

· ايقاء الجلد رطبا بوضع المواد المرطبة اثناء فصل الصيف

· استعمال الالبسة القطنية وتجنب الالبسة والاغطية الصوفية

· تجنب بعض الالبسة التي تسبب تحسسا سابقا عند الطفل

تصاحب حساسية الجلد بعض انواع الحساسية الاخرى مثل الربو وغيرها

تظهر حساسية الجلد عند الطفل على عدة اشكال مرضية اهمها:

· حساسية الجلد التاتبي او حساسية الرضيع او اكزيما الرضيع

· حساسية الجلد التاتبي عند الطفل

· حساسية الجلد التلامسي

· شرية الجلد



[/center]
[/center]
avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: يا صانعة الأجيال

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الخميس سبتمبر 15, 2011 7:42 am

احذري من تقبيل الطفل في فمه
الشائعة في مجتمعنا كثرة تقبيل الاطفال بهدف اظهار المحبةوالعطف على الصغير منغير ان ندري ان هذه القبلات الكثيرة قد تكون السبب
في اصابة الطفل بالامراض الكثيرةوهناك البعض يقول ان تقبيل الطفل في فمه شيء في منتهى الخطورة
فالحقيقة ان القبلة التي تطبعها الام او الاب على فم الطفل الصغير وبخاصة عندما يكون في الاشهر الثلاثة الاولى هذه القبلة كفيلة بأن تنقل اليه الامراض التي يعاني منها الابوان احدهما او كلاهما معاً
وذلك قبل الست شهور الاولى من عمره قبل ان تتكون لديه المناعة فلو حدثت قبلة بين شخص بالغ
وطفل رضيع ينشأ اولاً التهاب فطري باللسان ينتشر بين اللثة وينتشر في جميع انحاء فم الطفل
وبالتالي تكون الريالة عنده مستمرة كذلك عدم القدرة على الاكل الكافي كما تنتقل ميكروبات مثل
مجموعة الميكروبات العنقودية وهي ميكروبات موجودة في فم الانسان بصورة طبيعية حتى ولو كان سليما
وعن طريق القبلة تنقل للطفل ولمناعته الضعيفة تسبب له الامراض، فينتج عنها التهاب
الحلق والفم كما تؤدي الى التهاب اللوزتين وعندما يكبر الطفل ويبلغ عمره مثلا عامين تكون لها

مضاعفات كبيرة على القلب او التهابات متكررة في الكليتين ومن الامراض التي تنتشر عن طريق التقبيل مرض
الحمى الشوكية وهي تنتشر ايضا عن طريق ميكروبات موجودة بصفة طبيعية في فم الانسانالامراض الفيروسية

وهناك امراض فيروسية مثل الزكام والرشح يجب عدم الاستهانة بها لانها قد تصيب الخلايا المبطنة لخلايا المخ وينتج
عنها ارتفاع شديد جدا في درجة الحرارة يصعب السيطرة عليها وتؤدي الى تشنجات عند الطفل وتشبه حالة التهاب الحمى الشوكية وفي بعض الاحيان تؤدي الى الوفاة.
اضافة الى ان هناك فيروس التهاب الغدة النكفية ابو اللكيم وكذلك الحصبة الرمادية والالمانية تنتقل كفيروس
عن طريق القبلة كما يمكن انتقال بعض الميكروبات والفيروسات من الانسان البالغ الى الغدد اللعابية للطفل مما ينتج عنها التهاب الغدد اللعابية للطفل كذلك اذا كان هناك قبلة ملوثة بخلايا صديدية من فم بالغ وتنتقل للطفل عن طريق القبلة فانها تؤدي الى حدوث نز لة معوية.
ومساوىء القبلة للطفل لاتنتهي فهناك الفيروسات الكبدية ومنها الفيروس a وهو
ينتقل للطفل عن طريق القبلة في حالة اذا كان الذي قبله حاملا هذا الفيروس
avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: يا صانعة الأجيال

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الخميس سبتمبر 15, 2011 7:43 am

التبول اللاإرادي
عمليه
التبول معقده. شكل المثانة مثل البالون و وظيفتها تخزين البول لفترة حتى
يحين موعد إرساله إلى خارج الجسم عبر قناة البول الخارجية. و يتحكم في هذا
النشاط الأعصاب و العضلات و النخاع الشوكي و الدماغ.
ماذا نعني بالتبول اللا إرادي ؟
التبول اللا إرادي أو سلس البول هو بل الفراش أو الملابس على الأقل مرتين
بالأسبوع لمده ثلاثة أشهر متتالية في طفل يبلغ من العمر 5 سنوات على الأقل.
1. التبول اللا إرادي الليلي: يحدث أثناء الليل فقط.
2. التبول اللا إرادي النهاري: يحدث في وضح النهار.
التبول اللا إرادي نوعين:
أولي: في الطفل الذي لم يتحكم بالبول نهائيا.
ثانوي: في الطفل الذي تحكم بالتبول لمده 6 أشهر على الأقل ثم عاد إلى بل الفراش.
ما هي أسباب التبول اللا إرادي ؟
هناك عدة عوامل و طرحت عدة أسباب. تأخر في نضوج مراكز السيطرة العصبية على
المثانة في سلس البول الأولي. و يؤيد هذا الكلام أن حوالي 85 % من الأطفال
البالغون من العمر 5 سنوات لا يبلون الفراش. ونسبة التحسن تبلغ 15% كل سنة.
كذلك هناك نظريه وجود خلل في إفراز الهرمون المتحكم في تركيز البول و بناءا
عليه تم طرح هذا الهرمون في الأسواق لعلاج سلس البول و لكنه لا ينفع في كل
الحالات.

هل تلعب العوامل النفسية دورا في التبول اللاإرادي ؟

من النادر أن تلعب العوامل الوراثيه دورا في التبول اللاإرادي الأولي. و
لكنها بالتأكيد تلعب دورا في حالات التبول اللاإرادي الثانوي, عندما يعود
طفل متحكم بالبول إلى بل الفراش خصوصا بعد وصول مولود جديد أو مشاكل عائليه
أو مدرسيه الخ .

هل من عوامل وراثية ؟

بالطبع . إذا كان إحدى الوالدين يعاني من سلس البول تكون النسبة في الأطفال 40 % و تصبح 70 % إذا شمل كلا الوالدين.
ما هو العلاج ؟
قبل المباشرة بأي نوع من العلاجات يجب التأكد من عدم وجود مرض عضوي أو
التهاب بالمسالك البولية أو سكري شبابي أو سكري كاذب. كذلك إذا كان الطفل
يتناول الكثير من المنبهات مثل الكولا و الشاي و الكاكاو يجب نصحه
بالامتناع عنها . إذا كان الطفل يعاني من الإمساك يجب معالجته. في بعض
الأحيان تكون هناك علاقة بين الشخير الناجم عن و جود زوائد أنفيه و بل
الفراش و إزالتها قد ينهي التبول اللاإرادي.
من المهم عدم توبيخ الطفل إذا بل الفراش. و احيانآ يعطي نظام المكافئات و
الإيحاء الايجابي نتائج جيده و لكنها تحتاج إلى بضعه شهور و تعاون متبادل
من قبل الأهل و الطفل. استعمال الجرس المنبه هو مثال على الإيحاء الايجابي.
وأخيرآ و ليس آخرا توجد أدويه معينه يتم استخدامها تحت إشراف الطبيب.
avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: يا صانعة الأجيال

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الخميس سبتمبر 15, 2011 7:43 am

الزلال عند الاطفال
وجود
الزلال بالبول شائع عند الأطفال. و قد يكون خفيفا و بدون أهميه تذكر أو
منذرا بقدوم مرض كلوي مزمن. الطريقة الوحيدة للكشف عن وجوده هي فحص البول.

ما هو الزلال ؟

الزلال هو حبيبات من البروتين موجودة في مجرى الدم و عاده لا تظهر بالبول.
البروتينات ضرورية للجسم. و هي تتنقل في الدورة الدموية حامله معها الطعام و
الهرمونات و الدواء إلى كافه أنحاء الجسم. كذلك تساعد على بقاء الماء داخل
الاوعيه الدموية الصغيرة.

ما هو الزلال بالبول ؟

يغذي الدم الكلى التي تتولى فلترته من الفضلات و السوائل و الأملاح الفائضة
عن حاجه الجسم و يعود الدم النظيف إلى كافه أنحاء الجسم. أما حبيبات
البروتينات أو الزلال فهي كبيرة و لا تظهر بالبول.
في الأحوال الطبيعية يوجد في فلاتر الكلى أو الكبب غشاء واقي يمنع مرور
حبيبات الزلال من الدم إلى البول. أما في حالات المرض فأن هذه الموانع
تتعطل مما يسمح للزلال بالظهور بالبول و يسمى بيله بروتينيه.

هل وجود زلال بالبول يعني مرض كلوي ؟

ليس بالضرورة. هناك عده أسباب من خارج الكلى ممكن أن تسبب طرح الزلال
بالبول. و من هذه العوامل ارتفاع درجه الحرارة و الرياضة و بعض الادويه و
البيله البروتينه التي تظهر عند المشي و تختفي عند النوم. كذلك يوجد نوع
حميد من الزلال بالبول لا
يسبب ايه مشاكل و ممكن أن يدوم لفترة قصيرة أو طويلة.
كيف نتبين أن هناك زلال بالبول ؟

من الممكن الكشف السريع عن الزلال بواسطة فحص البول بشرائط خاصة. و للتأكد
من كميه الزلال بالضبط ممكن إجراء تحليل كيميائي على عينه فوريه للبول و
التي ازداد الطلب عليها مؤخرا أكثر من تجميع بول لمده 24 ساعة. ألشرائط
حساسة و تكشف عن وجود الزلال بتغيير اللون إلى الأخضر.
avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: يا صانعة الأجيال

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الخميس سبتمبر 15, 2011 7:44 am

السمنة عند الأطفال
أسباب السمنة
1 الشراهة ، واستهلاك الطعام بمعدل يفوق حاجة الجسم .

2 قلة الحركة والنشاط .

3 الوراثة : لها دور ثانوي .

4 أسباب اجتماعية : إذا كان الوالدين سمينين وشرهين فسوف يحذو طفلهما حذوهما

5 الشراهة وكثرة الأكل .

6 اضطرابات الغدد الصماء : وهي أسباب نادرة.

كيف يمكن التعامل مع طفلك السمين ؟

1- أن تساعديه على تخطّي ما يصادفه من متاعب مع
زملائه ، وألاّ تزيدي الطين بلّة باستعمالك الألفاظ التي يستعملها رفاقه
ليسخروا منه .

2- ساعدي طفلك على اتّباع نظام حمية صحيح ومتوازن
يؤمّن له كمية الطعام الكافية دون أن تكون غنية بالوحدات الحرارية : قدّمي
إليه خضار طازجة والسلطات المحضرة بالحامض من دون الزيوت . هذا النوع من
الأطعمة يشبع دون أن يسبّب السمنة ، وحاولي أن تجعليه يخفف الخبز والسكاكر
والحلويات . إيّاك أن تقطعي الطعام عن الطفل فسوف يلجأ إلى أكل السكاكر
والحلوى في الخفاء .... إيّاك أن تستعملي العقاقير من أي نوع كان مع طفلك .
العقاقير الخاصة بإنقاص الوزن تؤذي صحته وتسبّب اختلال توازنه الهرموني
ولا تكترثي للإعلانات وكلّ ما يقال أو يشاع عن هذا الموضوع . عند اللزوم
استشيري الطبيب واعملي بنصائحه

مخاطر السمنة

السمنة تعتبر عامل مشترك في الأمراض التالية وهي تزيد في نسبة الإصابة في هذا الأمراض في سن مبكرة :

- مرض السكر .

- ارتفاع ضغط الدم .

- ارتفاع مستويات الدهون في الدم وما يصاحبه من تصلب في الشرايين والإصابة

- الذبحة الصدرية .

- أمراض المرارة .

- خشونة المفاصل .
avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: يا صانعة الأجيال

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الخميس سبتمبر 15, 2011 7:44 am

التهابات شائعة عند الاطفال
تعتبر
الالتهابات من أهم أسباب الأمراض والوفيات عند الأطفال ، وفي العقود
الأولى من هذا القرن كانت الالتهابات تفتك بالكثير من الأطفال إلا أنه مع
تقدم العلم ووجود التطعيمات لكثير من الأمراض الوبائية تم السيطرة على
الكثير من هذه الأمراض وأصبحت الإصابات بها قليلة ومن أمثلتها الكزاز
والخناق والطاعون والجدري وغير ذلك .

ومع هذا فأنه لا يزال هناك الكثير من أمراض
الالتهابات التي تصيب الأطفال ولذلك يتوجب على الوالدين معرفة نبذة مختصرة
عن أكثر هذه الأمراض شيوعا لكي يتمكنوا من مساعدة أطفالهم والاعتناء بهم .

تشكل الفيروسات السبب الرئيسي للالتهابات عند
الأطفال ومعظم هذه الفيروسات تصيب الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي .
وللأسف فإنه لا يوجد أدوية خاصة للكثير من هذه الفيروسات . هناك نسبة بسيطة
تكون فيها البكتيريا هي سبب الالتهاب مثل التهاب الحلق بالبكتيريا العقدية
والتهابات البول وفي هذه الحالات يستخدم المضاد الحيوي للعلاج .

1
- أمراض البرد والزكام :
أعراض الزكام معروفة لدى معظم الناس وهي في
العادة عبارة عن كحة وسيلان من الأنف وسعال متكرر ، كما أن معظم الأطفال
المصابين بالبرد يعانون من حرارة بسيطة وتعكر في المزاج ، وبما أن معظم
إصابات البرد ناتجة عن التهابات فيروسية لا يتوفر لها علاج أو تطعيم.

فإن العلاج يعتمد على :

- إعطاء خافض الحرارة من مركبات الأسيتامينوفين
(البنادول) وتجنب المواد الأخرى المخصصة للحرارة مثل الفولتارين أو
البروفين أو البونستان .

- تناول الكثير من السوائل

- إعطاء الأدوية المضادة لسيلان الأنف مثل الدايمتاب في بعض الأحيان .

- في العادة تختفي أعراض البرد في أسبوع أو اقل ويوصى بمراجعة الطبيب في الحالات التالية :

- استمرار الحرارة أو ارتفاعها على مدى أسبوع

- تطور الأعراض وزيادة حدتها

- صعوبة التنفس أو ألم بالأذن

2
- التهاب الأذنين :
في أحيان قليلة يشكو بعض الأطفال المصابين
بالزكام أو البرد من ألم في الأذنين ، استمرار الحرارة أو إفرازات صديدية
من الأذن قد نعني إن هناك التهاب في الأذن .

وفي حالة وجود أحد الأعراض السابقة فأنه يتوجب
مراجعة طبيب الأطفال للقيام بالفحص اللازم في حالة وجود التهاب بالأذن ،
والعلاج يتمثل في إعطاء مضاد حيوي مناسب بجرعات مناسبة ولمدة مناسبة لذا
يجب التقيد تماما بتعليمات الوصفة وعدم ايقاف العلاج بمجرد تحسن حالة الطفل
لان معظم الأطفال يتحسنون خلال يوم أو يومين من بداية العلاج ولكن يجب
إتمام مدة العلاج لئلا ينتكس المريض أو تزيد مضاعفاه
avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى