الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون

» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون

»  البيان الأول لعام 2016
الثلاثاء يوليو 05, 2016 3:29 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تنسيق وتسجيل رياض الاطفال
الأحد يونيو 26, 2016 3:39 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأجابة انموزجية لأمتحانات الثانوية العامة 2016
الثلاثاء يونيو 07, 2016 4:43 am من طرف محمد حسن ضبعون


وحدة الدعم الفنى بادارة بيلا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default وحدة الدعم الفنى بادارة بيلا

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الإثنين ديسمبر 20, 2010 8:57 am

د/ عبدالمعبود
وحدة الدعم الفني:
- تعمل وحدة الدعم الفني مع كل المدارس التي تقع في نطاق عمل الإدارة التعليمية (في الوقت الحالي تتولي إدارة الجودة المركزية بالوزارة العمل مع مدارس خطة الطوارئ للتقدم للاعتماد في أقرب فرصة مما يتيح الفرصة لوحدة الدعم الفني العمل مع بقية المدارس بالإدارة)
- تتلخص مهام وحدة الدعم الفني في:
• تقديم الدعم المباشر للمدارس للقيام بالتقويم الذاتي وإعداد خطط التحسين المدرسي نحو تحقيق المعايير القومية والتقدم للاعتماد التربوي
• تنسيق إشكال الدعم الفني والإداري للمدارس علي مستوي الإدارة لتمكينها من تنفيذ خطة التحسين المدرسي وتحقيق المعايير القومية
• متابعة تنفيذ خطط التحسين المدرسي بالتعاون مع الإدارات المعنية
- في حالة الإدارات التي تعمل في 125 مدرسة فأقل تتشكل وحدة الدعم الفني من عدد 6 أفراد ويتولي مهام إدارة الوحدة احد مسئولي الدعم الفني ويعمل تحت الإشراف المباشر لمدير الإدارة التعليمية. جميع العاملين بالوحدة متفرغون تماما (كامل الوقت). في حاله اختيار بعض المعلمون يستمر علي قوة المدرسة ويتم إعارته للعمل بالوحدة
- وتتشكل وحدة الدعم الفني في الإدارات الأكبر كما يلي:
من 126 إلي 200 مدرسة 9 أفراد
من 201 إلي 300 مدرسة 12 أفراد
أكثر من 300 مدرسة 15 أفراد
- يتعاون مع وحدة الدعم الفني موجهو المواد الدراسية والذين سيتم تدريبهم لتدريب معلمي المرحلة الابتدائية علي إجراء التقويم الشامل وكذلك على تضمين أساليب التعلم النشط في تقديم المواد الدراسية (اللغة العربية – الرياضيات – العلوم).

الوصف الوظيفي للعاملين بوحدة الدعم الفني
مدير وحدة الدعم الفني:
1- يعمل تحت إشراف مدير عام الإدارة التعليمية.
2- وضع خطة وميزانية الدعم الفني بالتعاون مع فريق العمل ومتابعة تنفيذ الخطة ، بالإضافة إلي العمل مع وحدات التوجيه الفني لمختلف المواد الدراسية.
3- العمل بشكل كامل كأحد إفراد الفريق والإشراف على بقية أعضاء الفريق.
4- التأكد من وجود تواصل وتنسيق فعال مع وحدة ضمان الجودة ومع الأقسام الأخرى بالإدارة.
5- التنسيق مع إدارة التربية الاجتماعية لرفع ودعم قدرات مجالس الأمناء لمتابعة تنفيذ خطط التحسين بالمدارس.
6- رفع التقارير اللازمة إلى مدير عام الإدارة التعليمية وفريق الجودة وتوفير المعلومات المطلوبة.

مسئولو الدعم الفني:
1- إجراء التقويم السريع للمدارس وتصنيفها
2- رفع درجة وعى المدارس بالمعايير القومية وخطوات تحقيق الجودة.
3- العمل مع وتدريب فرق الجودة بالمدارس علي إجراء التقويم الذاتي وإعداد خطط التحسين المدرسي
4- تنفيذ خطة الفريق لرفع كفاءة فرق التحسين بالمدارس والمدارس لتحقيق الجودة المطلوبة.
5- تنسيق الدعم الفني للدارس لتمكينها من تنفيذ خطط التحسين المدرسي وتحقيق متطلبات الجودة.
6- العمل مع موجهو المواد الدراسية (اللغة العربية – الرياضيات – العلوم) لتنسيق ومتابعة تدريب معلمي المرحلة الابتدائية علي التقويم الشامل والتعلم النشط

أدوار موجهو المواد الدراسية
يتلقي موجهو المواد الدراسية (اللغة العربية – الرياضيات – العلوم) التدريب علي يد الخبراء وكوادر الجامعات ويقوموا بدورهم (بالتنسيق والمتابعة مع وحدات الدعم الفني) بتدريب معلمي المرحلة الابتدائية علي إجراء التقويم الشامل وتضمين أساليب التعلم النشط في تقديم المواد الدراسية


مسئوليات وحدة الدعم الفني

المرحلة الاولي: مرحلة التقييم الأولي
1. دراسة الوضع الراهن للمدارس من حيث قدرتها علي تحقيق جودة التعليم وتوفير متطلبات الجودة.
2. وضع خطة اجرائية لتمكين المدارس من اجراء التقييم الذاتي ووضع خطط التحسين وصولاً الي تحقيق جودة التعليم وتوفير متطلبات الاعتماد.

المرحلة الثانية: " مرحلة التوعية وتشكيل فريق الجودة
3. رفع درجة وعي المجتمع المدرسي بمعاييرالجودة والعمليات المتعلقة بتأهيل المدارس للاعتماد.
4. التأكد من اختيار فرق الجودة بالمدارس طبقا لمعايير الاختيار المتفق عليها.

المرحلة الثالثة: مرحلة التدريب علي نظام الجودة
5. تدريب أعضاء فرق الجودة بالمدارس علي القيام بعمليات التقييم والتخطيط والتوثيق.
6. بناء قدرات اعضاء مجالس الأمناء فى مجال دعم ومتابعة خطط تحسين المدارس، وذلك من خلال التنسيق مع توجيه التربية الاجتماعية المختص.
7. نقل وتبادل الخبرات بين المدارس التي تم اعتمادها والمرشحة للاعتماد.

المرحلة الرابعة : مرحلة تطبيق وتفعيل نظام الجودة
8. التأكد من قيام المدارس بتقييم ذاتي ذو جودة عالية واعداد خطط واقعية معبرة عن نتائج التقييم لتحقيق معايير الجودة .
9. تحليل خطط تحسين الاداء المدرسي لتحديد أشكال الدعم اللازمة للمدارس لتنفيذ خططها .

المرحلة الخامسة : مرحلة متابعة الخطط التنفيذية
10. التأكد من توفر كافة أشكال الدعم الفني والمالي والاداري للمدارس من خلال التنسيق مع التوجيهات الفنية والادارية المختصة.
11. متابعة تنفيذ خطط تحسين الاداء المدرسي من خلال مجالس الامناء ، بالتنسيق مع توجيه التربية الاجتماعية المختص .

المرحلة السادسة : مرحلة متابعة تقويم وتطوير العملية التعليمية
12. القيام بأعمال المراقبة الداخلية للجودة بالمدارس ورصد تنفيذ اليات توكيد الجودة بها .
13. تشجيع المدارس علي القيام بتوكيد الجودة لبرامجها الدراسية وأقسامها المختلفة ووحداتها الادارية .
14. تشجيع المدارس التي حققت جودة التعليم، علي التقدم للحصول علي خطاب موافقة الادارة لاتخاذ اجراءات التقدم للاعتماد .
15. مساندة المدارس علي تلافي جوانب القصور المتضمنة فى تقرير المراجعة الخارجية للهيئة القومية للاعتماد .
avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى