الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» تحميل المواد التدريبية  : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون

» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون

»  البيان الأول لعام 2016
الثلاثاء يوليو 05, 2016 3:29 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تنسيق وتسجيل رياض الاطفال
الأحد يونيو 26, 2016 3:39 am من طرف محمد حسن ضبعون


تعريفات ومفاهيم الجودة واعتماد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default تعريفات ومفاهيم الجودة واعتماد

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 1:53 am

تعريفات ومفاهيم الجودة واعتماد
بالمؤسسات الصحية بمصر
تعريف الجودة
لقد عرف الرسول الكريم (صلوات الله عليه وسلامه) الجودة منذ أربعة عشر قرنا من الزمان فى حديثه الشريف " إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه".
إذا فالجودة هى إتقان العمل وبمعنى آخر الجودة هى أن تقوم بالإجراء الصحيح بطريقة سليمة ومن أول مرة بل وكل مرة (Doing right thing right, first time and every time). ومن ناحية أخرى يمكن رؤية الجودة من ثلاث زوايا مختلفة.

جودة قياسية:
حيث يمكن تقييمها بطريقة موضوعية وذلك بمدى مسايرتها للمعايير القياسية .

جودة تقديرية:
وهى مدى التفوق والامتياز الذى يقدره مقدمى الخدمة أو مجموعة من الخبراء والأطباء المهرة وهى بذلك تكون أبعد من مجرد مطابقة أو مسايرة بعض المعايير .

جودة مدركة:
وهى مدى التفوق الذى يدركه أو يميزه المستفيدين من الخدمة .

من أشهر تعريفات الجودة:
أداء الشيء الصحيح بطريقة صحيحة من أول مرة وفي كل مرة مع وجود فرصة للتحسين.
تطابق المنتج / الخدمة مع المواصفات والخصائص التي يحتاج إليها العميل أو يتوقعها.
تطابق المنتج / الخدمة مع المعايير المعترف بها من المؤسسات الدولية أو المحلية.
الجودة الشاملة هي منهج متكامل يتعاون فيه كل من الإدارة والعاملين لتوجيه كل الإمكانات والمواهب نحو تحقيق حاجات وتوقعات العميل باستخدام الأساليب الإحصائية الحديثة من أجل التحسين المستمر للأداء وبما يوافق أحدث المعارف العلمية.
ما هي أبعاد الجودة ؟
الملائمة:درجة تناسب الخدمة أو التدخل الطبي مع الحالة واحتياجها.
سهولة الوصول إلى الخدمة.
التوافر: درجة توافر الخدمة.
الوقت المناسب: درجة توافر الخدمة في الوقت المناسب الذي يحتاج إليها المريض.
الكفاءة: إلى أي مدى يتم تقديم أفضل خدمة بأقل تكلفة.
الفاعلية:درجة تقديم العلاج الصحيح.
القدرة:قدرة العاملين على تقديم أفضل الخدمات بمهارة عالية.
الأمان:درجة تجنب المخاطر.
الاستمرارية:إلى أي مدى تنجح المؤسسة في تقديم حزمة متكاملة من الخدمات.
الاحترام والتقدير:درجة احترام وتقدير المنتفع بالخدمة.
لماذا تطبيق الجودة في المستشفيات وفي القطاع الصحي بشكل عام:
أصبحت الجودة العالية والتحسين المستمر للأداء الصحي أهدافا مرحلية وأيضاً طويلة المدى لكل المجتمعات بكل طوائفها وذلك لعوامل وضغوط مختلفة من جهات متعددة:


فمن المرضى
نحن الآن في عصر المعلوماتية وهذا معناه سهولة حصول الأفراد على أحدث المعلومات عن الأمراض والطرق العلاجية بل عن المستشفيات نفسها سواء من طريق القنوات الفضائية أو شبكة الإنترنت وغيرهما؛ مما أنتج زيادة وعي المرضى وذويهم وبالتالي ارتفاع مستويات احتياجاتهم ورغباتهم وتوقعاتهم من الرعاية الصحية.

ومن المجتمع
ترغب المجتمعات في المحافظة على سلامة مرضاها خلال وبعد الإجراءات العلاجية وصولاً إلى حياة أطول بصحة أفضل وضغوط أقل وبلا ألم.

ومن الحكومات
المحافظة على الموارد البشرية لدولها وتطويرها عبر تقليل معدلات المراضة والإعاقة وزيادة الكفاءة الصحية مما يؤدى إلى زيادة الإنتاج القومي ويرفع من مستويات المعيشة.

ومن مقدمي الخدمة
العاملين في المستشفيات والقطاع الصحي من أطباء وممرضات وغيرهم يرغبون في رفع مستوياتهم العلمية وزيادة المهارات العملية؛ من خلال العمل في بيئة تقوم بالمتابعة من أجل التحسين المستمر للأداء وتقلل إلى أدنى حد إلقاء اللوم على الأشخاص. كما تعتمد تداول وشفافية المعلومات مع وجود المرجعية العلمية الموثقة. كل هذا مع إمكانية تحقيق دخل أكبر. وكذا الرغبة في تحقيق الرضا النفسي نتيجة الوصول إلى أفضل المخرجات والنتائج من عملهم.
وإدارة المستشفي أو المؤسسة الصحية ترغب في تحسين الصورة العامة للمؤسسة ورفع مستواها التنافسي للحصول على نسبة أكبر من المنتفعين.

تكاليف الرعاية الصحية
في السنوات الماضية ارتفعت تكاليف الرعاية الصحية بشكل كبير على جميع الأطراف ابتداء من المستشفيات ومقدمي الخدمة إلى المرضى وعائلاتهم ومرورا بشركات التأمين ومصالح العمل المختلفة وأنتج هذا احتياجا ضروريا لخفض التكاليف على كل هؤلاء لكن مع المحافظة على تقديم خدمة مناسبة وسليمة حسب المعارف العلمية الحديثة.

* البرنامج القومى للاعتماد :-
لقد جاء البرنامج القومى للاعتماد كمطلب من متطلبات برنامج الاصلاح الصحى بمصر و الذى يؤكد على التحسين المستمر لجودة الخدمات الصحية من خلال تطوير انظمة و اجراءات تقديم الخدمة الصحية و بالتالى تحسين النتائج المرجوة منها.
وتعتمد استراتيجية الاصلاح الصحى على فصل ممول الخدمة عن مقدم الخدمة عن مقيم / معتمد الخدمة، ولهذا جاء برنامج اعتماد المؤسسات الصحية حيث يتم تقييم المؤسسة الصحية بالمقارنة بمعايير متفق عليها ، وتمنح المؤسسة شهادة الاعتماد (الاعتراف) إذا تطابقت مع نسبة محددة من هذه المعايير على أن يعاد التقييم كل 3 سنوات.
و سيتم التعاقد من قبل ممول الخدمة (هيئة التأمين الصحى) مع المؤسسات الصحية المعتمدة فقط، و يتضح من هذا أن تحسين جودة الأداء بالمؤسسات الصحية أصبح حتميا و ليس اختياريا أو رفاهية .
وفى هذا الإطار تم عمل مجهود ضخم على مدى سنوات لو ضع معايير للمؤسسات الصحية بمصر وقد مرت المعايير بعدة مراجعات بواسطة مختلف الأطراف المعنية و تم تجربة المعايير والتعديل وإعادة الصياغة .
وكخطوة أخيرة ، تم إرسال المعايير إلى الهيئة الدولية لجودة الرعاية الصحية لتقييمها (الهيئة الدولية لجودة الرعاية الصحية باعتماد المعتمدين) . وتم اعتماد الهيئة الدولية لجودة الرعاية الصحية للمعايير المصرية في يوليو 2007 وهذا الاعتماد ساري حتى وقت إعادة التقييم في يونيو 2011. وتعد مصر أول دولة في الشرق الأوسط تصل إلى معايير الاعتماد للهيئة الدولية لجودة الرعاية الصحية. كما تعد هذه المعايير تحديا كبيراً وخارطة طريق واضحة للجميع للعمل معا لتحسين الجودة والأداء في وحدات الرعاية الصحية .
وقد صمم برنامج اعتماد المؤسسات الصحية المصري بغرض تشجيع جميع المستشفيات والعيادات للحصول على الاعتماد مع مرور الزمن . وهناك ثلاث مجموعات من المعايير خاصة ب:


المستشفيات
المستوصفات والعيادات المجمعة ومراكز علاج اليوم الواحد
ومراكز الرعاية الصحية الأولية وطب الأسرة
كما أن لكل برنامج الدليل الخاص به .
* عملية الاعتماد :-
تقوم الإدارة العامة للجودة بوزارة الصحة بإعداد جميع متطلبات البرنامج القومي للاعتماد إلى أن تنشأ الهيئة المصرية للاعتماد كهيئة قومية ذات استقلال يضمن حيادية التقييم. تسعى الادارة العامة للجودة لاعتماها عالميا أسوة باعتماد المعايير عالميا ، وإجراءات الاعتماد حتى حينه تتم حسب الخطوات التالية:


التقدم بطلب للانضمام لبرنامج الجودة والاعتماد موضح بها جهة تغطية التكاليف
تملئ المؤسسة استمارة الالتحاق بالبرنامج
تقوم الإدارة بعمل التقييم المبدئي للمؤسسة
تتقدم الإدارة بتقرير وخطة تحسين
تقوم الإدارة بشرح وتدريب العاملين بالمؤسسة على تطبيق المعايير
متابعة أسبوعية من قبل الإدارة
التقييم الثاني بعد 3 أشهر إلى 6 أشهر حسب حجم المؤسسة وسرعة خطوات التطبيق
يمنح خطة تحسين للمرحلة الثانية أو شهادة الاعتماد حسب نتيجة التقييم

ورؤية وزارة الصحة بالنسبة لجميع المنشآت الصحية هي أن تنجح في الحصول على الاعتماد بحلول عام 2020 . والخوض في رحلة الجودة سوف ينتج عنه جودة عالية ورعاية صحية أكثر آمنا لكل المصريين . ومع نشر هذه المعايير ، فإن المطلوب من جميع المنشآت البدء من الآن في رحلة الجودة حتى تنجح مصر في تقديم رعاية صحية آمنة بجودة عالية .
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1821
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تعريفات ومفاهيم الجودة واعتماد

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 1:55 am

مؤشرات الأداء بالمستشفيات
فى إطار مجهودات وزارة الصحة لتحسين مستوى جودة الأداء بالمستشفيات التابعة لها من خلال قياس أداء وحدات تقديم الخدمات الطبية ( المستشفيات ) حيث ان الخدمة التى لا يمكن قياسها لا يمكن تطويرها ومن هذا المنطلق يتحتم علينا قياس الأداء بالمستشفيات عن طريق إستخدام المؤشرات لما لذلك من أهمية فى :


خلق قاعدة بيانات تمثل قاعدة للبدء فى تحسين أداء المستشفيات الحكومية
قياس ومتابعة الأداء الطبى والإدارى بقياس المدخلات والعمليات والمخرجات
رفع مستوى أداء المستشفيات الحكومية وزيادة فاعليتها وكفاءتها ضمانا لخدمة صحية متميزة ومستوى عالى من الرضا والثقة للمرضى بإستخدام المؤشرات لإكتشاف مقدار القصور فى تقديم الخدمة وكذلك لقياس مقدار التحسن بعد إجراء التحسين المطلوب
إكتشاف التباين فى مستويات الأداء من حيث جودة الخدمة الطبية المباشرة أو من حيث جودة الخدمات الفنية والإدارية المكملة
وعلية قامت الإدارة العامة للجودة فى نهاية عام 2006 عن طريق لجنة مشكلة بإختيار بعض المؤشرات للبداية بها فى قياس أداء المستشفيات وتم تطبيق هذا على 5 مستشفيات إسترشادية وهى (مستشفى دار الشفاء – مستشفى معهد ناصر – مستشفى السلام – مستشفى الهلال – مستشفى الهرم ) وتم بعد ذلك إنتشار هذه المؤشرات لتشمل خوالى 38 حتى الأن

تحديات المشروع
ومع البدء فى هذا المشروع ظهر الكثير من التحديات والصعوبات التى واجهت الإدارة وهذه التحديات تتمثل فى :


عدم توافر بعض السجلات والمطلوبة لجمع البيانات
فى حالة توافر السجلات لا يكون هناك إكتمال التسجيل فيها
إختلاف المفهوم الخاص بالمؤشر لدى القائمين على قياسه
عدم دقة البيانات المسجلة وعدم وضوحها بعض الأحيان
مقاومة التغيير التى تظهر على العاملين عند كل محاولة للتحسين
لذا قامت الإدارة العامة للجودة بكتابة نموذج خاص لكل مؤشر قياسى تم وضعه حيث يشرح هذا النموذج الأتى :

إسم المؤشر أو رقمة
ما هى الأقسام المعنية من هذا المؤشر
ما هو الهدف من هذا المؤشر
ما هى نوعية القياس ( مدخلات – عمليات – مخرجات )
ما هو نص البسط والمقام ومصدرها
من يتم عليهم بالبسط والمقام
من الذى لا يتم عليهم بالبسط والمقام
ما هو مصدر المعلومة ( العدد )
ما هى دورية قياس هذا المؤشر
وللتيسير على مستو القياس بالمستشفيات تم عمل نماذج متعددة لتجميع البيانات بشكل يومى وكذلك المعادلات المطلوبه لحساب هذه المؤشرات وفى إختيار هذه المؤشرات روعى فيها أن تكون :

صالحة للإستخدام ( تقيس ما يجب أن تقيسه )
يمكن الإعتماد عليها
يمكن قياسها
واقعية
يمكن القياس المستمر بها
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1821
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تعريفات ومفاهيم الجودة واعتماد

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 2:13 am

الجودة الإلهية :هي إتقان الله وبديع صنعه وكمال خلقه للكون والمخلوقات قال تعالي " صنع الله الذي أتقن كل شئ انه خبير بما تفعلون "
وقال رسول الله صل الله عليه وسلم " إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه "
والفراعنة هم أول البشر الذين اهتموا بإتقان العمل وجودته بدليل أثارهم الموجودة حتى وقتنا هذا وبها نقوش وألوان زاهية غاية في الروعة والجمال .
- الجودة البشرية :وهي التي وضعها الإنسان لتحقيق هدف .
1- الجودة : هي إتقان أو الوفاء بمتطلبات العملاء .
2- توكيد الجودة : هي منع حدوث الأخطاء بالتأكيد من أن الأعمال قد أديت بالصورة الصحيحة من أول مرة .
- ما هو الايزو ISO :هي الحروف الأولي من الثلاث كلمات التي تكون اسم المنظمة الدولية للمواصفات International Standardization Organization
وهي منظمة تابعة للام المتحدة مقرها جنيف وتعتني بإصدار المواصفات القياسية .
- نشأه نظام الايزو 9000 ISO – 9000
نشأ هذا النظام اعتمادا علي المواصفات التالية :
1- المواصفات القياسية العسكرية الأمريكية MIL-Q9858Aالصادرة عام 1963
2- مواصفات حلف الناتو AQPI
3- المواصفات القياسية البريطانية BS 5750الصادرة عام 1963
ISO- 14001للبيئة – ISO- 18001السلامة والصحة المهنية – ISO- 22000سلامة الغذاء و الهسب HACCP
ISO- 27001امن المعلومات علي الانترنت


اعتماد المعامل الغذائية والصناعية طبقا للايزو 17025
تكفاءة أداء معامل الاختبار والمعايرة
وتطبيق معايير الجودة طبقا للايزو 17.25 وهي كالأتي :
- 14 معيار في متطلبات الإدارة
- 10 معيار في المتطلبات الفنية
ومنها عدد 64 معمل للسلع الصناعية – عدد 49 معمل للسلع الغذائية بالهيئة العامة للرقابة علي الصادرات في 26 محافظة وكافة المواني والمنافذ الحدودية بمصر وكانت معامل ميناء الدخيلة أول معامل الهيئة في الحصول علي الاعتماد وقد شرفت بالاشتراك في برنامج مهارة الاختبار PT – Proficiency Test
( وهو عبارة عن أن تقوم هيئة CTSالأمريكية بإرسال عينات قياسية معروف نتائجها لديهم وترسل بالبريد السريع إلي 120 معمل في مختلف العالم ولكل معمل كور انترنت WEB CODEوبعد إجراء تحليل العينات المجهولة ترسل النتيجة علي موقع هيئة CTSبشبكة الانترنت ثم تظهر النتائج علي الشبكة ويحصل كل معمل علي النتيجة النهائية لمعرفة كفاءة المعمل بالمقارنة بالمعامل الاخري – وللعلم قد انجزنا 89 اختبار PTوحصلنا معملنا بالدخيلة علي عشرة مرات مركز أول علي 120 معمل في العالم وقد اشتركنا في أربعة برامج من 2004 إلي 2007 )
- جهات الاعتماد :
1- اعتماد محلي من EGACالمصرية
2- اعتماد عالمي من AALAالأمريكية
- الهدف :منح الصادرات المصرية شهادة جواز مرور لكل الأسواق العالمية


اعتماد معامل الاختبارات الطبية ( الباثولوجي ) :-
طبقا للايزو 15189 لكفاءة أداء المعامل الطبية
- 18 معيار في متطلبات الإدارة
- 125 معيار في مجال احترام حقوق المرض وسرية المعلومات الطبية وعدد المعامل الطبية المعتمدة قليل جداً بالنسبة لعدد سكان مصر وحاليا يحدث تضارب بين نتائج كثير من المعامل غير المعتمدة .
- جهات الاعتماد :
الهيئة الأوروبية الدولية للاعتماد EA
- الهدف :منح شهادة معتمدة بنتائج دقيقة تمكن الطبيب المعالج من تشخيص حالة المريض .
اعتماد المستشفيات طبقا لمعايير الجودة الطبية العالمية


- 150 معيار للوقاية من العدوى داخل المستشفي
- 25 معيار لتفادي إجراء الجراحة الخطأ – المكان الخطأ - المريض الخطأ
- 135 معيار لتنجب حدوث الأخطاء العلاجية والدوائية
- 450 معيار في مجال احترام حقوق المرضى و عائلاتهم من سرية المعلومات الطبية
- 30 معيار في التدريب المستمر للكوادر الطبية و الإدارية وتقديم خدمة متميزة
- عددا المستشفيات المعتمدة قليل جدا بنسبة لعدد سكان مصر وحاليا الاهتمام بالمقابل المادي دون الرعاية الجيدة للمرضى في المستشفيات غير المعتمدة
- جهات الاعتماد :الهيئة الأمريكية الدولية للاعتماد JCI
- الهدف :تقديم خدمة متميزة للمرضى


اعتماد المدارس و الجامعات طبقا لمعايير الجودة التعليمية العالمية وهى الجودة الشاملة QT

- 2 معيار لرؤية المدرسة ورسالتها
- 4 معيار للقيادة والحكومة
- 3 معيار للموارد البشرية والمادية
- 3 معيار للمشاركة المجتمعية
- 2 معيار لتوكيد الجودة
- 3 معيار للمتعلم
- 4 معيار للمعلم
- 2 معيار للمناخ التربوي
عدد المدارس المعتمدة 200 مدرسة من اجمالى عدد المدارس خمسون ألف مدرسة في الفترة من 2007 – 2009 اى عدد ضئيل جدا – ولم تعتمد جامعة واحدة حتى الآن .
( على باني حصلت على دورة مراجع خارجي التابع للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ولكن لظروف خارجة عن ارادتى لم أكمل باقي البرنامج من محاكاة وامتحان مراجع خارجي ومقابلة شخصية )
- جهات الاعتماد :الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد NAQAAE
- الهدف :تخريج طالب علمي وتكنولوجي ومبدع وإعطائه شهادة صلاحية لجميع اسواق العمل العالمية

اعتماد الفنادق والمطاعم السياحية طبقا لمعايير سلامة الغذاء والايزو 9001 .
- نظام ومعايير HACCPالهاسب لتحليل المخاطر وتحديد النقاط الحرجة الخاصة بسلامة الغذاء والمشروبات
- الايزو 9001 وهو نظام إدارة الجودة والخاصة بالإدارة وتنظيم العمل

عدد الفنادق والمطاعم السياحية المعتمدة قليلة جدا بالنسبة لعدد سكان مصر
- جهات الاعتماد :المجلس الوطني للاعتماد EGAC
- الهدف: تقديم خدمة متميزة للنزلاء والزائرين والاهتمام بجودة وسلامة الغذاء والمشروبات
ونأمل في اعتماد كل المعامل والمستشفيات والمداس والجامعات والفنادق والمطاعم في مصر
وتعميم ثقافة الجودة في كل المجالات والأفراد .

وتبدأ جودة وسلامة الغذاء من المزرعة التي يتم اعتمدها بواسطة معايير EURO GAP الأوروبية بتقنين المبيدات في عمليات الرش للمحاصيل والخضروات والفاكهة .

avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1821
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تعريفات ومفاهيم الجودة واعتماد

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 2:17 am

يمكنك الان الحصول على الدورة بالتخفيض كجزء من البورد الدولى للجودة الطبية
IBQH
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






تعلن الجمعية الأفريقية للجودة الطبية عن تقدم برنامج تدريبى مكثف للسادة الأطباء البشرين وأطباء الأسنان والصيادلة وخريجي كلية التمريض و الإداريين لكي تطور من حياتك المهنية بالحصول على البورد الأمريكي في الجودة الطبية.


هذه الدورة تؤهلك لاجتياز امتحان البورد الأمريكي في الجودة الطبية وتفتح لك آفاقاً مهنية أفضل في مصر والوطن العربي وايضا في الولايات المتحدة الامريكية



وتحصل على لقب خبير معتمد في الجودة الطبية



Healthcare Quality Certified Board HQCB



Certified Professional in Healthcare Quality CPHQ



الان لا تحتاج لشهادات آخري في الجودة لكى تحصل على البورد الامريكى في الجودة الطبية






ما هو البورد الأمريكي في الجودة الطبية؟



هو شهادة معتمدة من الولايات المتحدة الأمريكية (الرابطة الوطنية لجودة الرعاية الصحية ) وهي تؤهلك للعمل كأخصائي جودة أو منسق جودة في مصر سواء في وزارة الصحة أو في جميع المستشفيات عامة او خاصة





كيف أحصل على البورد؟



يستحسن ان تكون لديك خبره بالجودة وان لم تكون لديك هذه الخبره فلا تقلق فيمكنك تعويضها بكثرة القراءة والاطلاع وحضورك هذه الدورة التدريبية .


أخذ دورة تدريبية ونصائح استرشادية من الذين سبقوك بحصولهم على البورد .
الاستعداد جيدا للامتحان بمراجعه المواد المشروحه اثناء الدورة التدريبية .
احجز الامتحان وقم باجتيازة بتفوق انشاء الله .





مما يتكون الكورس ؟




كورس عبارة عن 32 ساعة محاضرات مع كتب ومذكرة امتحانات وامتحان تمهيدي مجاني



ماذا ندرس خلال الكورس؟


الادارة والقيادة



ادارة المعلومات



قياس الاداء وتحسينه



سلامة المرضى



أين سوف تعقد الدورة ؟


في القاهرة - مصر
Cairo - Egypt
ما هي مواعيد الدورة؟


سيتم انعقاد الدورة الجمعة من الساعه 9 وحتى الساعه 4 لمدة شهرين



لمن هذا الكورس؟


للأطباء - الصيادلة -أطباء الأسنان - أطباء الامتياز - مدراء المستشفيات من الأطباء والإداريين- التمريض

avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1821
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى