تحليل المحتوى
صفحة 1 من اصل 1
تحليل المحتوى
بسم الله الرحمن الرحيم
إن عملية التعليم تبدأ أولا من بتحديد الأهداف التعليمية التي يراد أن تتحقق بعد إجراءات التعليم، وبعد سلسلة من الإجراءات والمواقف التعليمية والأنشطة، التي يتم من خلالها تقديم الخبرات التعليمية للطالب، هذا فعملية التعليم هي عملية مدروسة يتم التخطيط لها من خلال توظيف جميع الإمكانات المتاحة للمعلم والطالب، من أجل الوصول إلى تعلم نشط وذي معنى، وسنتطرق في هذه الفعالية إلى تحليل وحدة دراسية والتخطيط لها وصولاً لذلك.
3-1أهمية تحليل المحتوى في التعليم
إن عملية التحليل تبدأ بتحديد الأهداف العامة للوحدة الدراسية التي يراد تعليمها، مروراً بتحديد المعارف والمهارات والاتجاهات والقيم التي تشملها الوحدة، ووصولاً لتحديد النتاجات التعليمية التعلمية، وتمر عملية التحليل بإجراءات رئيسة وهي:
1. تحديد وحدة التحليل:
أي تحديد الوحدة التي يتم تحليلها، هل هي الكلمات؟ أم الجمل أم الفصول أم الكتاب بأكمله؟ فيكون تحليل الفصل الدراسي لغرض التخطيط الفصلي، وتحليل الوحدة الدراسية بهدف التخطيط الشهري أو متوسط الأجل، والتحليل للدرس بهدف إعداد خطة درس يومية.
2. تحديد فئة التحليل:
ويقصد بها المكونات الرئيسة التي سيتم تصنيف المحتوى بموجبها، وهناك نماذج لتحديد هذه الفئات، مثل تصنيف بلوم لمجالات التعليم، وجميع فئات التحليل ترتبط بالمحتوى بشكل، وثيق وهناك نماذج أخرى مثل التحليل في المواد التخصصية لتعليم اللغات، أو للعلوم أو للرياضيات حسب موضوع المادة.
3. اختيار عينة التحليل:
وتكون كل الكتاب المدرسي عند إعداد الخطة السنوية أو الفصلية، والدرس عند إعداد الخطة اليومية.
4. ضبط ثبات التحليل:
ويعني أن يتصف بالثبات عند إعادة التحليل مرة أخرى، أو عند اختلاف المحللين، ويمكن للمعلم مقارنة تحليله مع تحليل زملائه ليتأكد من ثبات التحليل.
5. التأكد من صدق التحليل:
يكون بمدى ملاءمة أسلوب التحليل وفئاته مع مضمون المحتوى.
لماذا نحلل محتوى الدرس Why to analyze the lesson content?
تحليل المحتوى Lesson Content Analysis
الأستاذة/ أميمة محمد عرفات
الأستاذة/ أميمة محمد عرفات
إن عملية التعليم تبدأ أولا من بتحديد الأهداف التعليمية التي يراد أن تتحقق بعد إجراءات التعليم، وبعد سلسلة من الإجراءات والمواقف التعليمية والأنشطة، التي يتم من خلالها تقديم الخبرات التعليمية للطالب، هذا فعملية التعليم هي عملية مدروسة يتم التخطيط لها من خلال توظيف جميع الإمكانات المتاحة للمعلم والطالب، من أجل الوصول إلى تعلم نشط وذي معنى، وسنتطرق في هذه الفعالية إلى تحليل وحدة دراسية والتخطيط لها وصولاً لذلك.
3-1أهمية تحليل المحتوى في التعليم
إن عملية التحليل تبدأ بتحديد الأهداف العامة للوحدة الدراسية التي يراد تعليمها، مروراً بتحديد المعارف والمهارات والاتجاهات والقيم التي تشملها الوحدة، ووصولاً لتحديد النتاجات التعليمية التعلمية، وتمر عملية التحليل بإجراءات رئيسة وهي:
1. تحديد وحدة التحليل:
أي تحديد الوحدة التي يتم تحليلها، هل هي الكلمات؟ أم الجمل أم الفصول أم الكتاب بأكمله؟ فيكون تحليل الفصل الدراسي لغرض التخطيط الفصلي، وتحليل الوحدة الدراسية بهدف التخطيط الشهري أو متوسط الأجل، والتحليل للدرس بهدف إعداد خطة درس يومية.
2. تحديد فئة التحليل:
ويقصد بها المكونات الرئيسة التي سيتم تصنيف المحتوى بموجبها، وهناك نماذج لتحديد هذه الفئات، مثل تصنيف بلوم لمجالات التعليم، وجميع فئات التحليل ترتبط بالمحتوى بشكل، وثيق وهناك نماذج أخرى مثل التحليل في المواد التخصصية لتعليم اللغات، أو للعلوم أو للرياضيات حسب موضوع المادة.
3. اختيار عينة التحليل:
وتكون كل الكتاب المدرسي عند إعداد الخطة السنوية أو الفصلية، والدرس عند إعداد الخطة اليومية.
4. ضبط ثبات التحليل:
ويعني أن يتصف بالثبات عند إعادة التحليل مرة أخرى، أو عند اختلاف المحللين، ويمكن للمعلم مقارنة تحليله مع تحليل زملائه ليتأكد من ثبات التحليل.
5. التأكد من صدق التحليل:
يكون بمدى ملاءمة أسلوب التحليل وفئاته مع مضمون المحتوى.
لماذا نحلل محتوى الدرس Why to analyze the lesson content?
رد: تحليل المحتوى
-2 تحليل محتوى درس
اختر درساً من أحد المقررات التي تعلّمها، وعبّئ الجدول الآتي: How to analyze the lesson?
حدد أهداف الدرس الرئيسة:
استخرج من المحتوى الدراسي الكلمات المفتاحية حسب الدروس كما في الجدول الآتي:
اختر درساً من أحد المقررات التي تعلّمها، وعبّئ الجدول الآتي: How to analyze the lesson?
الصف | المبحث | عنوان الدرس |
حدد أهداف الدرس الرئيسة:
استخرج من المحتوى الدراسي الكلمات المفتاحية حسب الدروس كما في الجدول الآتي:
الكلمات المفتاحية (key words) | ||||
الحقائق والمفاهيم | القواعد والقوانين | المبادئ | الإجراءات والعمليات | تعميمات |
| | | | |
| | | |
رد: تحليل المحتوى
راجع الجدول السابق ثم حدد الكلمات المفتاحية الرئيسة في الدرس بوضع خط تحتها.
نماذج فئات تحليل المحتوى
تحديد الكلمات المفتاحية (key words) في الدرس:
هو استنباط وحصر الكلمات الأساسية عن طريق إعداد جدول يحصرها في فئات ومستويات، كما في النموذج التالي:
نماذج فئات تحليل المحتوى
تحديد الكلمات المفتاحية (key words) في الدرس:
هو استنباط وحصر الكلمات الأساسية عن طريق إعداد جدول يحصرها في فئات ومستويات، كما في النموذج التالي:
حقائق ومفاهيم | قواعد وقوانين | مبادئ | إجراءات وعمليّات | تعميمات |
طاقة، طاقة حركية، سرعة, كتلة | كل فعل له رد فعل مساوِ له في المقدار ومعاكس له في الاتجاه | مبدأ تحول الطاقة من شكل إلى آخر | يسري تيار كهربائي في موصل عند وجود فرق في الضغط الكهربائي | تعتمد الطاقة الحركية على عاملين سرعة وكتلة الجسم |
قدرة، شغل | ||||
قوة, كهرباء |
رد: تحليل المحتوى
وهناك نمط أخر في التحليل يعتمد على تحديد الأفكار الرئيسة في الوحدة والأفكار الفرعية التي تنتمي إليها
الصف:
الصف:
اسم الدرس | الأفكار | ||
الرئيسة | الفرعية | الثانوية | |
الطاقة من حولنا | حاجة الإنسان للطاقة | × يحصل الإنسان على طاقته من غذائه. × تتمثل الطاقة لديه في قوة عضلاته. | |
أشكال الطاقة | × الطاقة الحركية | × الطاقة التي يكتسبها الجسم نتيجة حركته. × تعتمد الطاقة الحركية على عاملين (سرعة وكتلة الجسم المتحرك) | |
× الطاقة الكهربائية | × تتكون الطاقة الكهربائية عند مرور تيار كهرباء في موصل. × مصادر الطاقة الكهربائية |
رد: تحليل المحتوى
ويمكن للمعلم الاستعانة عند تحليل المحتوى بجدول المواصفات الآتي:
عنوان الوحده | عنوان الدرس | عدد الصفحات | المجال المعرفي | المجال الوجداني | المجال المهاري او النفسحركي (مهارات) |
حقائق مفاهيم تعميمات | ميول قيم إتجاهات | إجتماعيه عقليه حركيه | |||
الهدف المحتوى | المجال المعرفي | المجال النفسحركي | المجال الانفعالي | المجموع | |||||
تذكر | فهم | تطبيق | تحليل | تركيب | تقويم | ||||
حقائق | | | | | | | | | |
مفاهيم | |||||||||
قواعد وقوانين | |||||||||
مبادئ | |||||||||
تعميمات | |||||||||
رموز ومصطلحات | |||||||||
نظريات | |||||||||
تجارب | |||||||||
سلوك | |||||||||
........... |
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يناير 29, 2018 2:41 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الإثنين يناير 29, 2018 2:36 am من طرف محمد حسن ضبعون
» تحميل المواد التدريبية : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون
» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون
» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون
» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون
» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون
» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون