الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون

» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون

»  البيان الأول لعام 2016
الثلاثاء يوليو 05, 2016 3:29 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تنسيق وتسجيل رياض الاطفال
الأحد يونيو 26, 2016 3:39 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأجابة انموزجية لأمتحانات الثانوية العامة 2016
الثلاثاء يونيو 07, 2016 4:43 am من طرف محمد حسن ضبعون


مهارات أخصائى العمل مع المجموعات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default مهارات أخصائى العمل مع المجموعات

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الإثنين أبريل 19, 2010 7:47 am

مهارات أخصائي العمل مع الجماعات




طريقة العمل مع الجماعات من المقرارت التي احببت دراستها جدا حيث استفدت منها الشي الكثير لذلك سوف اطلعكم بقدر الامكان على بعض الاشياء التي اضافت الشيء الكثير أثناء دراستي للمقرر ...
وهي المهارات الخاصة باخصائي طريقة العمل مع الجماعات
يوجد العديد من المهارات الخاصة بأخصائي طريقة العمل مع الجماعات من اجل تدخله المهني مع الجماعة حيث أن هناك ثلاثة مهارات رئيسيه وهي: المهارة في التفكير لصالح الجماعة أو للجماعة,تدعيم التماسك في الجماعة,المهارة في التعامل مع الجماعة ككل.
وأيضا هناك مهارات متعلقة بتكوين الجماعة وهي : المهارة في اختيار نماذج الاتصال المناسبة للعمل مع الجماعة ،المهارة في تسجيل ماحققته الجماعة، والمهارة في وضع المعايير للجماعة والإعلان عنها، المهارة في الاستماع الجيد لأعضاء الجماعة مع الفهم الجيد لهم.

أولا: وفيما يتعلق بالمهارات الاساسيه وهي:
1-
المهارة في التفكير لصالح الجماعة أو للجماعة:
يعني أن يملك الأخصائي إدراكا وفهما لمفاهيم الجماعة وهذه المهارة قد تكون مهارة إدراكية وتعتمد على مفاهيم الجماعة كالديناميكية والتماسك وهذه المفاهيم تعتبر القاعدة الاساسيه لرؤية كل الذي تمر به الجماعة ..
الأخصائي الاجتماعي يستخدم التفكير الأكثر عمقاً من اجل فهم الظواهر التي تمر بها الجماعة مع ضرورة فهم بعض المفاهيم الخاصة بالجماعة مثل : الحجم ،الأدوار، المعايير، تكوين الجماعة ،نماذج الاتصال ،القيادة ،التجانس، التماسك ومراحل نمو الجماعة.
2-
المهارة في تدعيم التماسك:
المصطلحات المستخدمة في الجماعة تستطيع أن تدعم التماسك وحينما يتحدث الأخصائي بلفظ (نحن) ولا يقول أبدا (أنا ) لأن هذا اللفظ يجعلهم أكثر توحداً لذلك يجب على الأخصائي الاجتماعي أن يساعد الجماعة على تحقيق هذا الاتحاد لأنه من شانه أن يساعد في نمو الجماعة وتحقيق وظيفتها ..
وأيضا يجب على الأخصائي توعية الأعضاء أنهم مجتمعون لإنجاز هدف واحد وأنهم ليسوا منعزلون عن بعضهم البعض.
3-
المهارة في النظر إلى الجماعة ككل أو إجماليا:
يتمثل ذلك في اعتناق الأخصائي النظرة الشمولية لكل أعضاء الجماعة حتى يستطيع أن يملك اتصال بصري مع جميع الأعضاء ،ويجب على الأخصائي أن يوجه الإيماءات والإشارات المختلفة لجميع الأعضاء في الجماعة حتى يفهم أعضاء الجماعة انه يهتم بالجماعة ككل وليس بفرد فيها أو اثنين وهذه المهارة تتطلب من الأخصائي مهارات في الاتصال الحسي والإدراكي بين الأشخاص بعضهم وبعض...

ثانياً: المهارات المتعلقة بتكوين الجماعة:
1-
المهارة في الاختيار المدروس لنماذج الاتصال في الجماعة:
وهي تعني الحكم على شكل الاتصال داخل الجماعة وشكل الاتصال يجب أن يكون متفقاً مع أهداف الجماعة وحجمها ومراحل تطورها .
2
- المهارة في ذكر ماحققته الجماعة :
وفيها يقوم الأخصائي الاجتماعي بتلخيص انجازات الجماعة وتقدمها وهذا الملخص يعرض لفظياً من الأخصائي وربما يشمل الأعمال التي تم انجازها من قبل الجماعة أو الأفكار أو الانفعالات الخاصة بأعضاء الجماعة وأخصائي العمل مع الجماعات ينبغي أن يجذب انتباه الأعضاء على الأشياء التي تطورت في الجماعة وهذا يعطي الطاقة للجماعه للعمل بقوة لكي يصلا إلى النهاية بشكل متقدم ..
والأخصائي يستطيع أن يقرر بشكل متكرر في نهاية كل مرحلة تقدمات الجماعة وانجازاتها وهذا يساعد الجماعة في تقييم نفسها دائما وهذا يكون أكثر ايجابيا للتقدم المستمر في الجماعة...
3
- صيانة تاريخ وتواصل الجماعة :
وذلك بثلاثة طرق مختلفة وهي : تذكير الجماعة بخبراتها السابقة الايجابية والسلبية ،عمل علاقة بين المرحلة الحالية والمرحلة ألسابقه، مساعدة الجماعة في تنمية وتطوير خبراتها السابقة.
4-
إعلان المعايير والاستماع الجيد لأعضاء الجماعة :
وهي ضرورية من اجل ضمان استقرار الجماعة وهناك اثني عشرة مهارة أساسيه لأخصائي طريقة العمل مع الجماعات وهي على النحو التالي:
المهارةv في الاستماع للآخرين مع الفهم لهم جيداً
المهارة في اختيار المعلومات وجمعv الحقائق المناسبة لتهيئة التاريخ الاجتماعي
المهارة في خلق وصيانة علاقاتv المساعدة المهنية واستخدام الذات في العلاقات المهنية
المهارة في ملاحظةv وتفسير السلوك اللفظي وغير اللفظي وفي استخدام المعرفة ومناهج وطرق التشخيص لفهم الشخصية
المهارة في استخدام جهود وقدرات العملاء في حل مشكلاتهمv
المهارة
v في مناقشة الأمور الحساسة .
المهارة في خلق حلول جديدة لاحتياجات العملاءv
v المهارة في تحديد الحاجة لإنهاء العلاقات المهنية وطرق إنشائها
المهارة فيv تفسير نتائج الدراسات البحثية والكتابات المهنية
المهارة في التوسط والتفاوضv بين الأطراف المتنازعة
المهارة في تفسير وتوصيل الحاجات الاجتماعية للمصادرv والمؤسسات المسؤولة.
المهارة في إيجاد علاقات بين منظمات الخدمات.v

خدمة الجماعة في المجال المدرسي

avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1811
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: مهارات أخصائى العمل مع المجموعات

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الإثنين أبريل 19, 2010 7:48 am

المدرسة

هي مؤسسة تعليمية ذات وظيفة اجتماعية تتحمل العبء الأكبر في التنشئة الاجتماعية السليمة ، وظيفتها إعداد الطالب للنمو الاجتاعي عن طريق تعديل سلوكه واكسابه القيم والاتجاهات والمهارات التي تساعد على التكيف الاجتماعي.

خدمة الجماعة

هي طريقة من طرق الخدمة الاجتماعية تهدف إلى مساعدة المؤسسة لكي تصل إلى اغراضها واهدافها اثناء مساعدة أعضاء الجماعة للوصول الى الاهداف الاجتماعية.

أهداف خدمة الجماعة في المجال المدرسي
1- مساعدة الطلاب على النضج وتنمية شخصايتهم ومقابلة احتياجاتهم وزيادة تكيفهم مع انفسهم وتنمية مسئولياتهم تجاه مجتمعهم المدرسي والمجتمع الخارجي.

2- إتاحة الفرصة للطلاب لاكتساب المهارات المختلفة التي تزيد من قدرتهم الإنتاجية وتنمية قدراتهم الابتكارية.

3- إتاحة الفرصة للطلاب لممارسة الحياة الديمقراطية ويتم ذلك عن طريق الممارسة الفعلية تحت إشراف الاخصائي الاجتماعي.

4- مساعدة الطلاب كأفراد والجماعات المدرسية على تعديل وتغيير اتجاهاتهم.

5- إتاحة الفرصة للطلاب لتنمية قدراتهم على الاشتراك مع الغير عن طريق إسهام الطلاب واشتراكهم مع الآخرين في كل ما يتعلق بهم من أمور في اثناء حياتهم الجماعية.

6- مساعدة الطلاب على احترام الفروق الفردية لزملائهم كأفراد والتخلي عن صفتي التحيّز والتحامل واحترام الافراد والجماعات بغض النظر عن معتقداتهم واجناسهم.

7- غرس القيم الاجتماعية كالعدل والصدق والامانه ومراعاة آداب السلوك والقواعد العامة.

8- تنمية قدرات الطلاب على القيادة والتبعية.

9- مساعدة الطلاب على التمسك بحقوقهم والمطالبة بها دون تردد أو خوف وأداء واجباتهم والقيام بمسئولياتهم عن رغبة ذاتية .

10 استغلال وقت فراغ الطلاب والجماعات الاجتماعية المدرسية واستثماره بما يعود عليهم وعلى المجتمع الذي يعيشون فيه بالنفع.

11- تأهيل الطلاب واعدادهم للحياة وذلك عن طريق مساعدتهم للسير قدما الى الامام ومواجهة الصعاب ومحاولة حل مشاكلهم بأنفسهم.

دور الاخصائي الاجتماعي في مجال العمل مع الجماعات المدرسية

"حدد القرار الوزاري الخاص باختصاصات وواجبات الاخصائي الاجتماعي للعمل على تشكيل الجماعات الاجتماعية بالشكل الذي يتلاءم مع طبيعة المرحلة التعليمية لتلبية احتياجات الطلاب ومساعدتهم على التوافق وتحمل المسئولية وإعدادهم للحياة الاجتماعية السليمة في إطار دورة كرائد لتلك الجماعات وعليه استثمار الجماعات المدرسية في تنمية شخصية الطالب ".

وبتحليل هذا الدور المهني المتوقع من الاخصائي الاجتماعي سنجد ما يلي

1- يجب أن تتلاءم الجماعات الاجتماعية التي يشكلها الاخصائي الاجتماعي مع طبيعة المرحلة التعليمية ويتطلب ذلك تحديد خصائص واحتياجات المرحلة التعليمية .

2- يجب أن تلبي هذه الجماعات احتياجات الطلاب وان يساعدهم الاخصائي الاجتماعي عن طريق إثارة مالديهم من قدرات واستعدادات واستثمارها من خلال برامج وأنشطة الجماعة ليتمكنوا من التوافق وتحمل المسئولية وذلك لإعدادهم للحياة الاجتماعية السليمة.
3- من الضروري ان يكون الاخصائي الاجتماعي على فهم ووعي لدورة كرائد للجماعة.
4- يجب ان يكون الاخصائي الاجتماعي ملما بالامكانيات المتاحة بالمدرسة لاستثمارها في تنشيط الحياة الاجتماعية.
5- استثمار الجماعات المدرسية في تنمية شخصية الطالب وذلك من خلال توزيع الأدوار التي تناسب القدرات والإستعدادات وتتفق مع الميول والرغبات وتسهم في تحقيق أهداف الجماعة.

avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1811
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: مهارات أخصائى العمل مع المجموعات

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الإثنين أبريل 19, 2010 7:49 am

بعض أنواع الجماعات المدرسية
-
جماعات الخدمة الاجتماعية
-
جماعة النظام
-
جماعة النظافة
-
جماعة الشرطة
-
جماعة خدمة البيئة
-
جماعات الفصل
-
جماعات النشاط
-
جماعات البحوث الاجتماعية
-
النادي المدرسي المسائي
-
النادي المدرسي الصباحي

كيفية تكوين الجماعة الاجتماعية المدرسية

أولا : المرحلة التمهيدية

1-
إثارة المجتمع المدرسي حول فكرة تشكيل الجماعة الاجتماعية بإستخدام الإذاعة المدرسية والملصقات الإعلانية داخل الفصول وخارجها.
2-
بحث الامكانيات اللازمة لتحقيق الاهداف التي تحتاجها الجماعة.
3-
الإعلان عن الجماعة باستخدام الوسائل السابقة.

ثانياً : مرحلة التكوين

1-
استقبال وتسجيل الطلاب الراغبين في الانظمام للجماعة.
2-
استقطاب الطلاب المستهدفين بترغيبهم في الانظمام الى الجماعة. (بدون إلزام لهم ).
3-
تحديد وشرح أهداف وأسلوب عمل الجماعة للأعضاء.
4-
تحديد الأدوار والوظائف للأعضاء.
5-
تحديد المراكز من خلال عمليات انتخابية.

ثالثاً : مرحلة التخطيط

1-
وضع برنامج الجماعة وفق الاهداف المحددة بمشاركة الأعضاء.
2-
توزيع الأدوار على الأعضاء طبقا للاستعداد والميول والقدرات.
3-
حصر الامكانيات وتحديد الادوات والوسائل اللازمة لتنفيذ البرامج.





رابعاً : مرحلة التنفيذ

1-
بدء تنفيذ الاعضاء للأدوار كلٍ فيما يخص بتوجيه رائد الجماعة.
2-
تحقيق الدينامكية التي تخدم البرامج وتحقق الهدف داخل الجماعة.
3-
توجيه التفاعل بصورة ايجابية.
4-
استمرار التسجيل من قبل الرائد مع بيان التفاعلات.

خامساً : مرحلة النمو والنضج

1-
الاتجاه بالادوار نحو الهدف.
2-
قياس نمو الجماعة وكل عضو فيها من خلال الحضور والقدرة على تنفيذ الدور ومدى تغير نمط السلوك.

سادساً : مرحلة إنهاء الجماعة

وتأتي في نهاية الزمن المحدد لتنفيذ البرنامج بعد مرحلة التقييم والمتابعة.


مقومات نجاح الجماعة الاجتماعية

يعتمد نجاح الجماعة على الجوانب التالية :


1-
الاعضاء : رغبة الاعضاء بالانظمام للجماعة .

2-
الرائد : له دور اساسي حيث يعتمد على صفاته الشخصية ومظهره العام وأسلوبه في الحياة وخبراته والطريقة التي يتبعها في ريادة الجماعة.

3-
البرنامج : وهي الأداة التي تحقق أهداف الجماعة باختلاف المؤسسة ونوع الجماعة.

4-
تنظيم الجماعة : يجب ان يكون للجماعة نظام يساعدها على تحقيق أهدافها كمجلس إدارة ولجان تنفيذ.


التسجيل في خدمة الجماعة بالمجال المدرسي

التسجيل هو تدوين المعلومات والحقائق اللفضية والرقمية لحفظ المادة .

السجلات المستخدمة

-
سجل الخدمة الاجتماعية : ويشمل على أسم الجماعة وأسماء الاعضاء وخطة الجماعة وإجتماعات الجماعة.

2-
سجلات الجماعة الاجتماعية (غير إلزامية): وتشمل مايلي :

أ- سجل العضوية يسجل فيها أسماء طلاب الجماعة وتاريخ إنظمامهم وبياناتهم الأولية ومراكزهم داخل الجماعة.

ب- سجل محاضر الاجتماعات تسجل محاضر الاجتماعات الخاصة بالجماعة.

ج- سجل البرامج والأنشطة يسجل اسم البرنامج ، مكان التنفيذ ، وقت التنفيذ، بيان المشاركين وأدوارهم والإمكانيات والوسائل ،إيجابيات وسلبيات البرنامج.

avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1811
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى