الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون

»  البيان الأول لعام 2016
الثلاثاء يوليو 05, 2016 3:29 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تنسيق وتسجيل رياض الاطفال
الأحد يونيو 26, 2016 3:39 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأجابة انموزجية لأمتحانات الثانوية العامة 2016
الثلاثاء يونيو 07, 2016 4:43 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الثلاثاء يونيو 07, 2016 3:49 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نتيجة الصف السادس أخرالعام 2016
الجمعة يونيو 03, 2016 3:47 am من طرف محمد حسن ضبعون


مواصفات الورقة الإمتحانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default مواصفات الورقة الإمتحانية

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الجمعة أبريل 16, 2010 9:21 am

مواصفات الورقة الإمتحانية لمادة الرياضيات
للصفين الأول و الثانى الإعدادى
للعام الدراسى 2009 / 2010 م


أولاً : المقررات الدراسية ونظام الإمتحان :

1 ) يدرس المتعلم كتاب الرياضيات للصف الأول ( الثانى ) الإعدادى

۲ ) يطبق نظام التقويم الشامل الذى يتضمن عدداً من العناصر الرئيسية منها ملف إنجازات المتعلم وله نسبة

50 ./. ، ويشمل الأعمال التحريرية 15 ./. ، والأعمال الشفهية والعملية 15 ./. وتتضمن المناقشات

وعرض التجارب والبحوث ومتطلبات المادة ، والأنشطة المصاحبة للمادة 15 ./. و تتضمن تكليفات

بعمل أنشطة مرتبطة بالمادة و تطبيق ما تعلمه المتعلم فى مواقف حياتية متنوعة ترتبط بإهتماماته مثل

إعداد وسيلة تعليمية و تجميع مكونات البيئة ، و السلوك 5 ./. ويخص سلوك المتعلم داخل الفصل و

خارجه وعلاقته بزملائه ومدى إلتزامه بالقواعد والتعليمات والنظم المدرسية

3 ) يخصص لملف الإنجاز فى كل فصل دراسى ( 50 ./. من درجة المادة )

4 ) يعقد إمتحان تحريرى فى نهاية كل فصل دراسى يشمل كل إمتحان ورقتين مستقلتين إحداهما

" الجبر والإحصاء " ، والأخرى " الهندسة والقياس " ويخصص له ( ۲5 ) درجة لكل ورقة إمتحانية

بحيث يكون زمن الإجابة ساعتين لكل ورقة إمتحانية

5 ) يتم جمع درجتى ( الورقتين الإمتحانيتين للفصل الدراسى الواحد 50 درجة ) مع ( ملف الإنجاز 50 درجة )

فتصبح درجة كل فصل دراسى ( 100 درجة )

6 ) الورقة الإمتحانية مكونة من خمس أسئلة الأول إختيار من متعدد مكون من خمس مفردات بخمس درجات

بحيث يجب أن يكون عدد البدائل أربعة بدائل أحداها فقط صحيح ، والثانى إكمال مكون من خمس مفردات

بخمس درجات ، وثلاث أسئلة مقال كل منها من خمس درجات

7 ) ضرورة أن يكون مستوى الأسئلة مناسباً لزمن الإجابة والمراجعة ، وأن يكون شكل الورقة مقبولاً ومنسقاً

، وأن تكون خالية من الأخطاء الفنية والمطبعية ، وأن تتدرج الأسئلة من السهل إلى الصعب بصرف النظر

عن ترتيب موضوعات المقرر فى الكتاب ما أمكن ذلك ، وأن تكون شاملة لمجالات الرياضيات وموضوعات

المقرر مع أخذ الأوزان النسبية فى الإعتبار كما هو وارد فى جدول المواصفات

8 ) الإلتزام بالمصطلحات والرموز الواردة فى الكتاب المدرسى عند صياغة الأسئلة

9 ) عدم تكرار سؤال يتضمن فكرة معينة فى أمثر من سؤال

10 ) عمل نموذج يشمل جميع الحلول الممكنة وتوزيع الدرجات عليه بدقة

ثانياً : المحتوى

1 ) موضوعات كل ورقة إمتحانية تتضمن محتوى كلاً من كتابى الرياضيات " للصفين الأول والثانى "

المقريين للعام ۲009 / ۲010 م

۲ ) يشمل إمتحان الفصل الدراسى الأول الوحدات التالية :

* الصف الأول : الجبر والإحصاء " متطلبات قبلية ( المجموعات – الأعداد الصحيحة ) ، الأعداد

النسبية ، الحدود والمقادير الجبرية ، الإحصاء "

الهندسة والقياس " مفاهيم أساسية ، إنشاءات هندسية ، التطابق ، تطابق المثلثات

التوازى ، نظرية فيثاغورث "

* الصف الثانى : الجبر و الإحصاء " الأعداد الحقيقية ، الإحصاء

الهندسة والقياس " متوسطات المثلث ونظريات المثلث المتساوى الساقين ونتائجها ، التباين "

3 ) يشمل إمتحان الفصل الدراسى الثانى الوحدات التالية :

* الصف الأول : الجبر والإحصاء " الأعداد : الضرب المتكرر ، القوى الصحيحة ، 0000 ، الجذر التربيعى

، الجبر : المتغير والثابت ، 0000 ، حل المعادلات ، الإحصاء : العينات ، الإحتمال "

الهندسة والقياس " البرهان الإستدلالى ، المضلع ، المثلث ، التحويلات الهندسية "

* الصف الثانى : الجبر و الإحصاء " التحليل ، العلاقة بين متغيرين ، الإحتمال "

الهندسة والقياس " التحويلات الهندسية ، التشابه ، المسلحات ، المساقط "

ثالثاً : المستويات المعرفية :

1 ) مستوى التذكر : يقصد به إسترجاع المعلومات أو التعرف عليها

يقاس من خلال :

· ذكر المعلومة السابق تعلمها

· ذكر حقائق محددة

· ذكر قوانين وقواعد و تعاريف

· برهنة نظريات كما وردت بالكتاب المقرر

۲ ) مستوى الإستيعاب ( الفهم ) ؛ يقصد به إدراك المعانى والتعبير عنها

يقاس من خلال :

· ترجمة المادة من صورة إلى أخرى

· تفسير وتعليل إجراءات وعلاقات رياضية

· إستنتاج معلومة من أخرى

· التمييز بين مفهومين متقاربين أو المقارنة بينهما



3 ) التطبيق : يقصد إستخدام المعارف السابق تعلمها فى مواقف جديدة نمطية ( مشابهة) وغير مطابقة لما تعلمه

يقاس من خلال :

· تطبيق القوانين والنظريات فى حل أسئلة نمطية ( مسائل مشابهة لما درسه )

· إستخدام أساليب وطرق معينة فى موقف نمطى ( مسائل مشابهة لما درسه )



4 ) قدرات التفكير العليا وحل المشكلات : يقصد به إستخدام المعارف السابق تعلمها فى مواقف جديدة غير نمطية

مركبة ( تحتاج فى حلها إلى أكثر من معلومة )

يقاس من خلال :

· مسائل حياتية ( لفظية )

· مشكلات رياضية بحتة غير نمطية ( ويمكن أن يكون للمشكلة أكثر من إجابة صحيحة )

ملاحظة :

يرجى مراجعة ملف الإختبارات التحصيلية
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1800
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى