الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» نتيجة اعدادية كفرالشيخ 2018
الإثنين يناير 29, 2018 2:41 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الإثنين يناير 29, 2018 2:36 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تحميل المواد التدريبية  : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون

» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون


مواصفات الورقة الإمتحانية

اذهب الى الأسفل

default مواصفات الورقة الإمتحانية

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الجمعة أبريل 16, 2010 9:21 am

مواصفات الورقة الإمتحانية لمادة الرياضيات
للصفين الأول و الثانى الإعدادى
للعام الدراسى 2009 / 2010 م


أولاً : المقررات الدراسية ونظام الإمتحان :

1 ) يدرس المتعلم كتاب الرياضيات للصف الأول ( الثانى ) الإعدادى

۲ ) يطبق نظام التقويم الشامل الذى يتضمن عدداً من العناصر الرئيسية منها ملف إنجازات المتعلم وله نسبة

50 ./. ، ويشمل الأعمال التحريرية 15 ./. ، والأعمال الشفهية والعملية 15 ./. وتتضمن المناقشات

وعرض التجارب والبحوث ومتطلبات المادة ، والأنشطة المصاحبة للمادة 15 ./. و تتضمن تكليفات

بعمل أنشطة مرتبطة بالمادة و تطبيق ما تعلمه المتعلم فى مواقف حياتية متنوعة ترتبط بإهتماماته مثل

إعداد وسيلة تعليمية و تجميع مكونات البيئة ، و السلوك 5 ./. ويخص سلوك المتعلم داخل الفصل و

خارجه وعلاقته بزملائه ومدى إلتزامه بالقواعد والتعليمات والنظم المدرسية

3 ) يخصص لملف الإنجاز فى كل فصل دراسى ( 50 ./. من درجة المادة )

4 ) يعقد إمتحان تحريرى فى نهاية كل فصل دراسى يشمل كل إمتحان ورقتين مستقلتين إحداهما

" الجبر والإحصاء " ، والأخرى " الهندسة والقياس " ويخصص له ( ۲5 ) درجة لكل ورقة إمتحانية

بحيث يكون زمن الإجابة ساعتين لكل ورقة إمتحانية

5 ) يتم جمع درجتى ( الورقتين الإمتحانيتين للفصل الدراسى الواحد 50 درجة ) مع ( ملف الإنجاز 50 درجة )

فتصبح درجة كل فصل دراسى ( 100 درجة )

6 ) الورقة الإمتحانية مكونة من خمس أسئلة الأول إختيار من متعدد مكون من خمس مفردات بخمس درجات

بحيث يجب أن يكون عدد البدائل أربعة بدائل أحداها فقط صحيح ، والثانى إكمال مكون من خمس مفردات

بخمس درجات ، وثلاث أسئلة مقال كل منها من خمس درجات

7 ) ضرورة أن يكون مستوى الأسئلة مناسباً لزمن الإجابة والمراجعة ، وأن يكون شكل الورقة مقبولاً ومنسقاً

، وأن تكون خالية من الأخطاء الفنية والمطبعية ، وأن تتدرج الأسئلة من السهل إلى الصعب بصرف النظر

عن ترتيب موضوعات المقرر فى الكتاب ما أمكن ذلك ، وأن تكون شاملة لمجالات الرياضيات وموضوعات

المقرر مع أخذ الأوزان النسبية فى الإعتبار كما هو وارد فى جدول المواصفات

8 ) الإلتزام بالمصطلحات والرموز الواردة فى الكتاب المدرسى عند صياغة الأسئلة

9 ) عدم تكرار سؤال يتضمن فكرة معينة فى أمثر من سؤال

10 ) عمل نموذج يشمل جميع الحلول الممكنة وتوزيع الدرجات عليه بدقة

ثانياً : المحتوى

1 ) موضوعات كل ورقة إمتحانية تتضمن محتوى كلاً من كتابى الرياضيات " للصفين الأول والثانى "

المقريين للعام ۲009 / ۲010 م

۲ ) يشمل إمتحان الفصل الدراسى الأول الوحدات التالية :

* الصف الأول : الجبر والإحصاء " متطلبات قبلية ( المجموعات – الأعداد الصحيحة ) ، الأعداد

النسبية ، الحدود والمقادير الجبرية ، الإحصاء "

الهندسة والقياس " مفاهيم أساسية ، إنشاءات هندسية ، التطابق ، تطابق المثلثات

التوازى ، نظرية فيثاغورث "

* الصف الثانى : الجبر و الإحصاء " الأعداد الحقيقية ، الإحصاء

الهندسة والقياس " متوسطات المثلث ونظريات المثلث المتساوى الساقين ونتائجها ، التباين "

3 ) يشمل إمتحان الفصل الدراسى الثانى الوحدات التالية :

* الصف الأول : الجبر والإحصاء " الأعداد : الضرب المتكرر ، القوى الصحيحة ، 0000 ، الجذر التربيعى

، الجبر : المتغير والثابت ، 0000 ، حل المعادلات ، الإحصاء : العينات ، الإحتمال "

الهندسة والقياس " البرهان الإستدلالى ، المضلع ، المثلث ، التحويلات الهندسية "

* الصف الثانى : الجبر و الإحصاء " التحليل ، العلاقة بين متغيرين ، الإحتمال "

الهندسة والقياس " التحويلات الهندسية ، التشابه ، المسلحات ، المساقط "

ثالثاً : المستويات المعرفية :

1 ) مستوى التذكر : يقصد به إسترجاع المعلومات أو التعرف عليها

يقاس من خلال :

· ذكر المعلومة السابق تعلمها

· ذكر حقائق محددة

· ذكر قوانين وقواعد و تعاريف

· برهنة نظريات كما وردت بالكتاب المقرر

۲ ) مستوى الإستيعاب ( الفهم ) ؛ يقصد به إدراك المعانى والتعبير عنها

يقاس من خلال :

· ترجمة المادة من صورة إلى أخرى

· تفسير وتعليل إجراءات وعلاقات رياضية

· إستنتاج معلومة من أخرى

· التمييز بين مفهومين متقاربين أو المقارنة بينهما



3 ) التطبيق : يقصد إستخدام المعارف السابق تعلمها فى مواقف جديدة نمطية ( مشابهة) وغير مطابقة لما تعلمه

يقاس من خلال :

· تطبيق القوانين والنظريات فى حل أسئلة نمطية ( مسائل مشابهة لما درسه )

· إستخدام أساليب وطرق معينة فى موقف نمطى ( مسائل مشابهة لما درسه )



4 ) قدرات التفكير العليا وحل المشكلات : يقصد به إستخدام المعارف السابق تعلمها فى مواقف جديدة غير نمطية

مركبة ( تحتاج فى حلها إلى أكثر من معلومة )

يقاس من خلال :

· مسائل حياتية ( لفظية )

· مشكلات رياضية بحتة غير نمطية ( ويمكن أن يكون للمشكلة أكثر من إجابة صحيحة )

ملاحظة :

يرجى مراجعة ملف الإختبارات التحصيلية
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1825
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى