الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» نتيجة اعدادية كفرالشيخ 2018
الإثنين يناير 29, 2018 2:41 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الإثنين يناير 29, 2018 2:36 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تحميل المواد التدريبية  : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون

» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون


الأهداف العامة لمادة الرياضيات

اذهب الى الأسفل

default الأهداف العامة لمادة الرياضيات

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الجمعة أبريل 16, 2010 9:10 am

الأهداف العامة لتدريس مادة الرياضيات بالمراحل المختلفة

ا - أهداف تتعلق بالمعرفة :
*
اكتساب المعرفة الرياضية اللازمة لفهم البيئة والتعامل مع المجتمع
*
فهم واستخدام مفردات لغة الرياضيات من رموز ومصطلحات وأشكال ورسومالخ
*
فهم ألبني الرياضية وخاصة النظام العددي والجبري والهندسي .
*
فهم طبيعة الرياضيات كمنظومة متكاملة من المعرفة ودورها في تفسير بعض الظواهر الطبيعية
*
إدراك تكامل الخبرة متمثلاً في استثمار المعرفة الرياضية في المجالات الدراسية الأخرى

ب- أهداف تتعلق بالمهارات الرياضية :
*
اكتساب المهارات الرياضية التي من شأنها المساعدة على تكوين الحس الرياضي
*
اكتساب القدرة على جمع وتصنيف البيانات الكمية والعددية وجدولتها وتمثيلها وتفسيرها
*
استخدام لغة الرياضيات في التواصل حول المادة والتعبير عن المواقف الحياتية
*
القدرة على عرض ومناقشة الأفكار الرياضية واكتساب مهارة البرهان الرياضي
*
تعميم العمليات الرياضية العددية على العبارات الرمزية ( الجبر )
*
القدرة على بناء نماذج رياضية وتنفيذ إنشاءات هندسي

حـ- أهداف تتعلق بأساليب التفكير وحل المشكلات :
*
اكتساب أساليب وطرق البرهان الرياضية وأسسها المنطقية البسيطة
استخدام الأسلوب العلمي في التفكير
التعبير عن بعض المواقف المستمدة من الواقع رياضياً ومحاولة إيجاد تفسير أو حل لها
*
اكتساب القدرة على حل المشكلات الرياضية ( عددية ، جبرية ، هندسية )
*
استخدام أساليب التفكير المختلفة (الاستدلالي ، التأملي ، العلاقي ، التركيبي ، التحليلي ) والقدرة على الحكم على

صحة ومعقولية الحل
*
ابتكار أساليب جديدة لحل المسائل الرياضية

د- أهداف وجدانية :
*
اكتساب قيم إيجابية مثل : الدقة التنظيم ، المثابرة ، والموضوعية في الحكم على المواقف ، واحترام الرأي الآخر ،

وحسن استغلال الوقت
*
تذوق الجمال الرياضي من خلال اكتشاف الأنماط والنماذج وما بها من تناسق
*
تنمية تقدير الذات للكفاءة الرياضية
*
تنمية الثقة بالرياضيات كوسيلة وغاية
*
تكوين ميول واتجاهات إيجابية نحو دراسة الرياضيات
*
تقدير دور العرب والمسلمين وغيرهم في تطوير علم الرياضيات
*
الشعور بالاستمتاع من دراسة الرياضيات وتوظيفها في جوانب ترفيهية مثل الألغاز والمغالطات

و من الأهداف غير المباشرة :
*
حل المشكلات :
يوظف استراتيجيات متعددة لحل المشكلات متبعاً خطوات حل المشكلة
يصوغ الحلول ويتحقق منها ويفسر النتائج مقارنة بالمواقف الأصلي
يعمم الحلول والاستراتيجيات على مواقف جديدة
*-
التواصل :
ـ يعبر عن المواقف الحياتية شفوياً ، كتابياً ، عملياً بيانياً مستخدماً لغة الرياضيات
ـ يوظف مهارات القراءة والاستماع لتفسير الأفكار الرياضية وتقديم المبررات المقنعة

- أساليب التفكير :
ـ يضع الفرضيات الحدسية والمناقشات ويتحقق منها
ـ يستخدم أساليب التفكير والبرهان المنطقي ماراً بخطواته الرئيسية

-
الحس الرياضي :
ـ يوظف استراتيجيات متنوعة لتقدير الأطوال والأوزان والمساحات والحجم ونواتج العمليات
ـ يستخدم التقدير للتحقق من صحة نتائجه

- معالجة البيانات :
ـ ينشئ ويقرأ الجداول والرسومات البيانية
ـ يستخلص علاقات مدعمة بمبررات مقنعة مبنية على تحليل البيانات



الأهداف العامة لتدريس مادة الرياضيات فى المرحلة الإبتدائية



1 – إدراك المفاهيم والتعليمات والمهارات الرياضية اللازمة للمواطن فى حياته اليومية المرتبطة بدراسته للمواد الأخرى والتى تمكنه من مواصلة دراسته للرياضيات فى المراحل الأعلى

۲ – إدراك بعض المفاهيم الهندسية الأساسية مثل مفهوم النقطة والقطعة المستقيمة والمستقيم والشعاع والزاوية

3 – التعرف على بعض المجسمات مثل المكعب ومتوازى المستطيلات والأسطوانة والهرم والمخروط والكرة والأشكال الهندسية البسيطة مثل المربع والمستطيل والمثلث والدائرة

4 – التعرف على بعض وحدات القياس والعلاقات بينها ووحدات الطول والمساحة والحجم والوزن والنقود والزمن

5 – تنمية مهارة حل المشكلات فى حدود العمر العقلى للتلميذ

6 – تنمية القدرة على استخدام أساليب سليمة للتفكير

7 – اكتساب المهارات الآتية وتوظيفها فى المواقف الحياتية والمواد الأخرى :

ا – قراءة وكتابة الأعداد الطبيعية وتوظيفها فى المواقف الحياتية والكسور وإجراء العمليات عليها

ب – تنمية واستخدام الأدوات الهندسية فى رسم بعض الأشكال الهندسية البسيطة

جـ - استخدام وحدات القياس والتحويل من وحدة إلى أخرى

د – استخدام الرموز والمصطلحات الرياضية قراءة وكتابة وتعبيراً

هـ - قراءة وتفسير البيانات فى صورها المختلفة

8 – تنمية الاتجاه نحو الرياضيات من خلال مساعدة التلاميذ على التمكن من مهاراتها وتوظيفها فى مواقف حياتية يومية

9 – تنمية الانتماء للوطن من خلال إبراز التقدم والإنجازات التى حققها المصريون فى المجالات المختلفة قديماً وحديثاً كلما أتيحت الفرصة لذلك

10 – اكتساب قيم واتجاهات خلقية واجتماعية سليمة مثل الدقة والنظام والاقتصاد والاعتماد على النفس والثقة

والأمان
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1825
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى