الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون

»  البيان الأول لعام 2016
الثلاثاء يوليو 05, 2016 3:29 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تنسيق وتسجيل رياض الاطفال
الأحد يونيو 26, 2016 3:39 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأجابة انموزجية لأمتحانات الثانوية العامة 2016
الثلاثاء يونيو 07, 2016 4:43 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الثلاثاء يونيو 07, 2016 3:49 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نتيجة الصف السادس أخرالعام 2016
الجمعة يونيو 03, 2016 3:47 am من طرف محمد حسن ضبعون


الأهداف العامة لمادة الرياضيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default الأهداف العامة لمادة الرياضيات

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الجمعة أبريل 16, 2010 9:10 am

الأهداف العامة لتدريس مادة الرياضيات بالمراحل المختلفة

ا - أهداف تتعلق بالمعرفة :
*
اكتساب المعرفة الرياضية اللازمة لفهم البيئة والتعامل مع المجتمع
*
فهم واستخدام مفردات لغة الرياضيات من رموز ومصطلحات وأشكال ورسومالخ
*
فهم ألبني الرياضية وخاصة النظام العددي والجبري والهندسي .
*
فهم طبيعة الرياضيات كمنظومة متكاملة من المعرفة ودورها في تفسير بعض الظواهر الطبيعية
*
إدراك تكامل الخبرة متمثلاً في استثمار المعرفة الرياضية في المجالات الدراسية الأخرى

ب- أهداف تتعلق بالمهارات الرياضية :
*
اكتساب المهارات الرياضية التي من شأنها المساعدة على تكوين الحس الرياضي
*
اكتساب القدرة على جمع وتصنيف البيانات الكمية والعددية وجدولتها وتمثيلها وتفسيرها
*
استخدام لغة الرياضيات في التواصل حول المادة والتعبير عن المواقف الحياتية
*
القدرة على عرض ومناقشة الأفكار الرياضية واكتساب مهارة البرهان الرياضي
*
تعميم العمليات الرياضية العددية على العبارات الرمزية ( الجبر )
*
القدرة على بناء نماذج رياضية وتنفيذ إنشاءات هندسي

حـ- أهداف تتعلق بأساليب التفكير وحل المشكلات :
*
اكتساب أساليب وطرق البرهان الرياضية وأسسها المنطقية البسيطة
استخدام الأسلوب العلمي في التفكير
التعبير عن بعض المواقف المستمدة من الواقع رياضياً ومحاولة إيجاد تفسير أو حل لها
*
اكتساب القدرة على حل المشكلات الرياضية ( عددية ، جبرية ، هندسية )
*
استخدام أساليب التفكير المختلفة (الاستدلالي ، التأملي ، العلاقي ، التركيبي ، التحليلي ) والقدرة على الحكم على

صحة ومعقولية الحل
*
ابتكار أساليب جديدة لحل المسائل الرياضية

د- أهداف وجدانية :
*
اكتساب قيم إيجابية مثل : الدقة التنظيم ، المثابرة ، والموضوعية في الحكم على المواقف ، واحترام الرأي الآخر ،

وحسن استغلال الوقت
*
تذوق الجمال الرياضي من خلال اكتشاف الأنماط والنماذج وما بها من تناسق
*
تنمية تقدير الذات للكفاءة الرياضية
*
تنمية الثقة بالرياضيات كوسيلة وغاية
*
تكوين ميول واتجاهات إيجابية نحو دراسة الرياضيات
*
تقدير دور العرب والمسلمين وغيرهم في تطوير علم الرياضيات
*
الشعور بالاستمتاع من دراسة الرياضيات وتوظيفها في جوانب ترفيهية مثل الألغاز والمغالطات

و من الأهداف غير المباشرة :
*
حل المشكلات :
يوظف استراتيجيات متعددة لحل المشكلات متبعاً خطوات حل المشكلة
يصوغ الحلول ويتحقق منها ويفسر النتائج مقارنة بالمواقف الأصلي
يعمم الحلول والاستراتيجيات على مواقف جديدة
*-
التواصل :
ـ يعبر عن المواقف الحياتية شفوياً ، كتابياً ، عملياً بيانياً مستخدماً لغة الرياضيات
ـ يوظف مهارات القراءة والاستماع لتفسير الأفكار الرياضية وتقديم المبررات المقنعة

- أساليب التفكير :
ـ يضع الفرضيات الحدسية والمناقشات ويتحقق منها
ـ يستخدم أساليب التفكير والبرهان المنطقي ماراً بخطواته الرئيسية

-
الحس الرياضي :
ـ يوظف استراتيجيات متنوعة لتقدير الأطوال والأوزان والمساحات والحجم ونواتج العمليات
ـ يستخدم التقدير للتحقق من صحة نتائجه

- معالجة البيانات :
ـ ينشئ ويقرأ الجداول والرسومات البيانية
ـ يستخلص علاقات مدعمة بمبررات مقنعة مبنية على تحليل البيانات



الأهداف العامة لتدريس مادة الرياضيات فى المرحلة الإبتدائية



1 – إدراك المفاهيم والتعليمات والمهارات الرياضية اللازمة للمواطن فى حياته اليومية المرتبطة بدراسته للمواد الأخرى والتى تمكنه من مواصلة دراسته للرياضيات فى المراحل الأعلى

۲ – إدراك بعض المفاهيم الهندسية الأساسية مثل مفهوم النقطة والقطعة المستقيمة والمستقيم والشعاع والزاوية

3 – التعرف على بعض المجسمات مثل المكعب ومتوازى المستطيلات والأسطوانة والهرم والمخروط والكرة والأشكال الهندسية البسيطة مثل المربع والمستطيل والمثلث والدائرة

4 – التعرف على بعض وحدات القياس والعلاقات بينها ووحدات الطول والمساحة والحجم والوزن والنقود والزمن

5 – تنمية مهارة حل المشكلات فى حدود العمر العقلى للتلميذ

6 – تنمية القدرة على استخدام أساليب سليمة للتفكير

7 – اكتساب المهارات الآتية وتوظيفها فى المواقف الحياتية والمواد الأخرى :

ا – قراءة وكتابة الأعداد الطبيعية وتوظيفها فى المواقف الحياتية والكسور وإجراء العمليات عليها

ب – تنمية واستخدام الأدوات الهندسية فى رسم بعض الأشكال الهندسية البسيطة

جـ - استخدام وحدات القياس والتحويل من وحدة إلى أخرى

د – استخدام الرموز والمصطلحات الرياضية قراءة وكتابة وتعبيراً

هـ - قراءة وتفسير البيانات فى صورها المختلفة

8 – تنمية الاتجاه نحو الرياضيات من خلال مساعدة التلاميذ على التمكن من مهاراتها وتوظيفها فى مواقف حياتية يومية

9 – تنمية الانتماء للوطن من خلال إبراز التقدم والإنجازات التى حققها المصريون فى المجالات المختلفة قديماً وحديثاً كلما أتيحت الفرصة لذلك

10 – اكتساب قيم واتجاهات خلقية واجتماعية سليمة مثل الدقة والنظام والاقتصاد والاعتماد على النفس والثقة

والأمان
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1800
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى