الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون

» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون

»  البيان الأول لعام 2016
الثلاثاء يوليو 05, 2016 3:29 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تنسيق وتسجيل رياض الاطفال
الأحد يونيو 26, 2016 3:39 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأجابة انموزجية لأمتحانات الثانوية العامة 2016
الثلاثاء يونيو 07, 2016 4:43 am من طرف محمد حسن ضبعون


المولد النبوى الشريف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default المولد النبوى الشريف

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الأربعاء مايو 27, 2009 6:09 pm

المولد النبوى الشريف

هو أحد أهم الاحتفالات الاسلامية الموجودة فى مصر ويحتفل المصريون بعيد المولد النبوى فى 12 ربيع الأول وأحد أكبر المناسبات الدينية حيوية وبهجة فى كافة المستويات الشعبية.
وقد عرف عن المصريون حبهم للاحتفالات الدينية و بدأ الاحتفال بالمولد النبوى مع دخول الفاطميين مصر وقد أقيم اول احتفال بالمولد النبوي الشريف فى عهد الخليفة الفاطمي "المعز لدين الله" عام 973هـ.
مظاهر الاحتفال بالمولد النبوى
مظاهر الاحتفال بالمولد النبوى لم تتغير، خاصة في الريف والأحياء الشعبية في المدن الكبرى.
فمع بداية شهر ربيع أول من كل عام تُقام سرادقات كبيرة حول المساجد الكبرى كمسجد الإمام الحسين ، والسيدة زينب (رضي الله عنهما) تضم تلك الشوادر أو السرادقات زوار المولد من مختلف قرى مصر والباعة الجائلين بجميع فئاتهم وألعاب التصويب وبائعي الحلوى والأطعمة وسيركا بدائيا يضم بعض الألعاب البهلوانية وركنا للمنشدين والمداحين، وهم فئة من المنشدين تخصصت في مدح الرسول (صلى الله عليه وسلم).
حلوى المولد النبوى
تعد "حلوى المولد" من المظاهر التي ينفرد بها المولد النبوي الشريف في مصر؛ حيث تنتشر في جميع محال الحلوى شوادر تعرض فيها ألوان عدة من حلوى المولد على رأسها السمسمية والحمصية والجوزية والبسيمة والفولية والملبن المحشو بالمكسرات.
كما تصنع من الحلوى بعض لعب الأطفال التي تؤكل بعد انتهاء يوم المولد وهي عروس المولد للبنات والحصان للأولاد وقد ارتبطت ذكري المولد في وجدان جميع الأطفال المصريين على مر العصور بهذه العرائس واللعب ، و الفاطميين هم أول من بدأ في صنع العروس من الحلوى في المولد.
عروس المولد
وهي تصنع من السكر على هيئة حلوى منفوخة وتجمل بالأصباغ، ويداها توضعان في خصرها وتزين بالأوراق الملونة والمراوح الملتصقة بظهرها ،وعروس المولد مصرية خالصة.و تزخرف عروس المولد بزخارف رائعة وتنتشر الزهور على زى العروس وتصنع حلوى أخرى بجانب عروسة المولد على شكل حيوانات ومنها" الحصان ، الجمل "
ولكن الان ومع انتشارالوعى الصحى لدى الناس فقد ظهرت عروس المولد في صورة جديدة فقد تم صنعها من البلاستيك وتزين بالأقمشة الشفافة الملونة والمراوح الخلفية بأشكال وأحجام متعددة، وتتميز بأنها عملية؛ فهي أطول عمرًا ولا تتعرض للكسر، ولا تؤكل فتعرض صحة الأطفال للأضرار التي كشفها الأطباء .
ومن الالتزامات الاجتماعية المرتبطة بالمولد النبوى أن يقدم الخطيب لخطيبته " الموسم " وهو عبارة عن عروسة حلاوة غالباً ما تكون كبيرة الحجم ومزركشة بشكل يسر الأنظار ، بالإضافة إلى هدية أخرى عينية أو نقدية .
طريقة صناعة عروسة المولد :
هناك عدة مراحل لصناعة عروسة المولد وهى
1 – مرحلة عمل قوالب خشبية وتتم هذه المرحلة فى ورش صغيرة قريبة من مصنع عروسة المولد ويتم صنع هذه القوالب حسب الاوزان التى يطلبها صاحب مصنع العرائس فهى تباع حسب وزنها من السكر. وفى هذه المرحلة يتم تقطيع الاخشاب على شكل متوازى مستطيلات حسب حجم العروسة ثم يشقه الى نصفين طولين متوازيين يرسم على احدهم شكل يمثل النصف الامامى للعروسة وعى الاخر شكل يمثل النصف الخلفى لها ثم يتم صب السكر المعقود داخل القالب .
2 – مرحلة ربط القوالب ونقعها بالماء حيث يتم فى هذه المرحلة ربط القوالب الخشبية مع بعضها بخيط من الكتان وتغمر بالماء حتى يتخلل الماء جميع مسامها ولا يلتصق بها السكر المعقود وحتى تنخفض درجة حرارة القالب فيساعد على سرعة تجمد السكر وبعد عملية النقع يتم نقل القوالب على لوح من الزنج وترص القوالب وطرفها المفتوح المفرغ لاعلى .
3 – مرحلة عقد السكر يتم وضع مقدار معين من السكر يتناسب مع مقدار معين من الماء فى اناء نحاسى كبير على الموقد ثم يتم اضافة قطعة من الخميرة تتناسب مع كمية السكر المعقود ويضاف اليها ملح الليمون او عرق حلاوة وتضرب جيدا حتى يصبح لونها ابيض وتستخدم يد خشبية لتقليب السكر .
4 – مرحلة صب السكر المعقود فى القوالب فيتم صب السكر المعقود فى القوالب المرصوصة على قالب الزنك وتترك لمة 10 دقائق حتى يتجمد السكر .
5 – مرحلة فك القالب لاخراج العروسة .
6 – مرحلة تزيين عروسة المولد وتنقسم هذة المرحلة لى عدة مراحل هى " تركيب الجيبونة ، تركيب الفستان ، المكياج ، تركيب المراوح والورود "
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1811
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default الأحتفالات بالمولد النبوى

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الأربعاء مايو 27, 2009 6:23 pm

الاحتفالات الشعبية بالموالد


يقصد بها مناسبات للاحتفال الدينى بيوم مولد أو وفاة ولى من أولياء الله والغرض من هذه الاحتفالات تكريم صاحبها .
ولقد عرف المصرى القديم هذه الاحتفالات مثل " العيد الكبير للاله مين ، عيد الأم أوزيريس ، عيد زيارة أمون لمعبد الاقصر ، أعياد الجبانة ، أعياد جلوس الفرعون على العرش " .
كما عرفت فى العصر القبطى حيث ارتبطت بأسماء القديسين مثل مولد مارجرجس ، وسانت تريزا .
وكذلك فى العصر الاسلامى وحتى يومنا هذا وقد تستمر هذه الاحتفالات لايام أو تصل لعدة أسابيع كما فى مولد الحسين والسيدة زينب .
ويمكن تصنيف الاحتفالات الدينية الى فئتين هما :
- الفئة الأولى : المناسبات الدينية العامة مثل " مولد النبى صلى الله عليه وسلم ، وأول العام الهجرى ، وليلة الأسراء والمعراج ، وليلة النصف من شعبان " .
- الفئة الثانية : ويقصد بها الاحتفال بموالد الأولياء مثل " مولد الحسين ، السيدة زينب ، أو موالد الأولياء مؤسسى الطرق الصوفية ، موالد أولياء البدو ".
وهناك ثلاث عناصر رئيسية عند الاحتفال بالمولد وهى : زيارة الضريح ، الذكر ، الموكب ولا يجوز حضور المولد دون زيارة الضريح والتى لها أداب خاصة مثل الوضوء والاعتقاد بقدرة الولى .
وقد تستخدم الموسيقى فى الذكر لجذب اعداد كبيرة للحضور والمشاركة فى الذكر .
وهناك ارتباط وثيق بين المواد الفلكورية والموالد .
- الأغنية الشعبية : هى مقطوعات شعرية تحفظ عن طريق الرواية الشفاهية وتغنى بمصاحبة الموسيقى .
- الأمثال الشعبية : تعد أحد ألوان التعبير الشفاهى وتعد وسيلة لانتقال الخبرة والمعرفة من شخص الى أخر .
- الحكايات الشعبية : الموالد تعد مناسبة لرواية الحكايات الشعبية ومنها الاسطورة والحكاية الدينية والاسطورة التاريخية وحكايات العفاريت .
الحكاية الشعبية لها دور كبير فى التأثير على الجماعة ومن أمثلتها أبو زيد الهلالى ، أو حكاية تتناول الولى نفسه .
- الألعاب الشعبية : وتعد الموالد مناسبة للترفيه عن طريق استخدام الالعاب الشعبية ومنها " الشد ، السحب ، الصيد ، الجرى " وتعتمد الألعاب الشعبية على شرط مهم هو ضرورة وجود عامل الفوز أى أن هناك شخص يفوز واخر يخسر وهناك أيضا الألعاب النارية والعاب الحظ والعاب الأطفال كالمراجيح .

وهناك فنون أخرى من الفلكلور مثل الألعاب الشعبية ، الموسيقى الشعبية .
ويتميز الاحتفال بالمولد فى الوجه القبلى بالعاب الخيل ورقصها .
وهناك وظيفة كبرى للاحتفال بالموالد وهى وظيفة ثقافية تتمثل فى الحفاظ على التراث الشعبى من الانقراض
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1811
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى