الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون

»  البيان الأول لعام 2016
الثلاثاء يوليو 05, 2016 3:29 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تنسيق وتسجيل رياض الاطفال
الأحد يونيو 26, 2016 3:39 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأجابة انموزجية لأمتحانات الثانوية العامة 2016
الثلاثاء يونيو 07, 2016 4:43 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الثلاثاء يونيو 07, 2016 3:49 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نتيجة الصف السادس أخرالعام 2016
الجمعة يونيو 03, 2016 3:47 am من طرف محمد حسن ضبعون


طرق تدريس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default طرق تدريس

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الخميس يناير 21, 2010 11:50 pm

[color=#1765eb][font='Times New Roman']

[b]طرق تدريس [/b][/font][/color]
[b][color=red][font='Times New Roman']يطلب المعلم من كل تلميذين متجاورين إن يقوما بأنشطة مثل [/font][/color][/b][b][color=red][font='Times New Roman']:ُ[/font][/color][/b][color=#1765eb][font='Times New Roman']
تمرينات زوجية "فكر و اكتب" لمدة دقيقة خلال الدرس .
مناقشات زوجية لفكرة من الدرس للإجابة عن سؤال أو لمناقشة فكرة .
مقارنة زوجية للملاحظات التي جمعها المتعلمون خلال الحصة
تكليفات لعمل مشروعات فردية أو جماعية .
إشراك المتعلمين في إجابات
تدريب ميداني[/font][/color]
[color=#1765eb][font='Times New Roman']التعلم التشاركي أو التعلم التعاوني .
تعلم الفريق
التعلم القائم على حل المشكلات[/font][/color]
[color=#1765eb][font='Times New Roman']يتعلم المتعلمين من خلال التعلم النشط أكثر من المحتوى المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا ، فضلا عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم .
[b]?[/b] يتعلم المتعلمون خلال التعلم النشط استراتيجيات التعلم نفسه – طرق الحصول على المعرفة ..
[/font][/color][b][color=red][font='Times New Roman']تدريب (3) :[/font][/color][/b]
[color=#339966][font='Times New Roman']استخدم الموقف التدريسي في التدريب (2) ، و ضع جدولا يوضح ما يلي :[/font][/color]
[color=#339966][font='Times New Roman']أ . دور المعلم في الموقف التدريسي - تعلم نشط ..[/font][/color]
[color=#339966][font='Times New Roman']ب . دور المعلم في الموقف التدريسي - تعلم تقليدي ..[/font][/color]
[color=#339966][font='Times New Roman']ج . دور المعلم في الموقف التدريسي - تعلم نشط ..[/font][/color]
[color=#339966][font='Times New Roman']د. دور المعلم في الموقف التدريسي - تعلم تقليدي .[/font][/color][color=#1765eb][font='Times New Roman'].
[/font][/color][b][u][color=red][font='Times New Roman']تطبيق التعلم النشط ..[/font][/color][/u][/b][color=#1765eb][font='Times New Roman']
يتخوف بعض المعلمين من تطبيق التعلم النشط لأسباب عدة . لكن يمكن للمعلم أن يبدأ باستخدام طرق تدريس تكون فيها درجة المجازفة قليلة . و فيما يلي تصنيف لطرق التدريس المناسبة مصنفة بحسب درجة المجازفة .
[b]تصنيف طرق التدريس " التعلم النشط " وفقاً لدرجة المجازفة ..[/b][/font][/color]
[b][color=#1765eb][font='Times New Roman']المتعلمون نشيطون / درجة المجازفة عالية[/font][/color][/b]
[color=#1765eb][font='Times New Roman']مناقشات منظمة في مجموعات صغيرة .
عروض توضيحية .
أنشطة عصف ذهني .
أنشطة تقييم ذاتيا .
كتابة في قاعة الدرس .
رحلات ميدانية أو زيارة المكتبة ..
محاضرة يتخللها توقف .
محاضرة تغذية راجعة [/font][/color]
[color=#1765eb][font='Times New Roman']لعب الأدوار .
عروض في مجموعات صغيرة .
عرض من متعلم واحد .
مناقشات غير منظمة في مجموعات صغيرة .[/font][/color]
[color=#1765eb][font='Times New Roman']ا[b]لمتعلمون غير نشيطين / درجة المجازفة بسيطة[/b][/font][/color]
[color=#1765eb][font='Times New Roman']المتعلمون غير نشيطين / درجة المجازفة عالية[/font][/color]
[color=#1765eb][font='Times New Roman']عرض فيلم للصف بأكمله طول مدة الحصة .
الإلقاء طول وقت الحصة .[/font][/color]
[color=#1765eb][font='Times New Roman']دعوة ضيف محاضر غير معروف كفاءته .
[/font][/color][b][u][color=red][font='Times New Roman']طرق التدريس الملائمة للتعلم النشط ..[/font][/color][/u][/b][color=#1765eb][font='Times New Roman']
هناك مدى من الطرق المناسبة للتعلم النشط ، نعرضها فيما يلي :
[/font][/color][color=red][font='Times New Roman']1. [b]طريقة المحاضرة المعدلة :[/b][/font][/color][color=#1765eb][font='Times New Roman']
تعتبر طريقة المحاضرة المعدلة أحد أنماط التعلم النشط ( و هي أضعفها و ذلك لأن المحاضرة لا تشجع المتعلمين على أكثر من التذكر ) . و بالرغم من أن المحاضرة طريقة ملائمة لتوصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات للمتعلمين وفقاً لوجهة نظرنا ( المعلمين ) فإنه من الممكن أن نعدل منها بما يسمح للمتعلمين فهم و استيعاب الأفكار الرئيسية للعرض بتطعيمها ببعض الأسئلة و المناقشات . و من الأنشطة المستخدمة لجعل التعلم تعلما نشطاً خلال المحاضرة ما يلي :
? الوقوف ثلاث مرات خلال الحصة مدة كل منها دقيقتين ، يسمح فيها للمتعلمين بتعزيز ما يتعلمونه كأن يسأل المعلم ما الأفكار الرئيسية التي تعلمناها حتى الآن ؟ .
? تكليف المتعلمين بحل تمرين ( دون رصد درجات ) و مناقشتهم بالنتائج التي توصلوا إليها ..
? تقسيم الحصة إلى جزأين يتخللهما مناقشة في مجموعات صغيرة حول موضوع المحاضرة .
? عرض شفوي لمدة 20 – 30 دقيقة ( بدون أن يسمح للمتعلمين بكتابة ملاحظات ) بعد ذلك يترك للمتعلمين 5 دقائق لكتابة ما يتذكرونه من الحصة ، ثم يوزعون خلال بقية الحصة في مجموعات لمناقشة ما تعلموه .
[/font][/color][b][color=red][font='Times New Roman']2.[/font][/color][/b][color=red][font='Times New Roman'] [b]طريقة المناقشة :[/b][/font][/color][color=#1765eb][font='Times New Roman']
تعتبر طريقة المناقشة أحد الطرق الشائعة التي تعزز التعلم النشط . و هي أفضل من طريقة المحاضرة المعدلة إذا كان الدرس يهدف إلى : تذكر المعلومات لفترة أطول ، حث المتعلمين على مواصلة التعلم ، تطبيق المعارف المتعلمة في مواقف جديدة ، وتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين . و بالرغم من أن طريقة المناقشة ناجحة في المجموعات التي تتراوح ما بين 20-30 متعلم ، إلا أنه تبين أيضاً أنها مفيدة و ذات جدوى في المجاميع الكبيرة . و هنا يطرح المعلم أسئلة محورية تدور حول الأفكار الرئيسية للمادة المتعلمة . و تتطلب طريقة المناقشة أن يكون لدى المعلمين معارف و مهارات كافية بالطرق المناسبة لطرح الأسئلة و إدارة المناقشات ، فضلاً عن معرفة و مهارة تساعد على خلق بيئة مناقشة ( عقلية و معنوية ) تشجع المتعلمين على طرق أفكارهم و تساؤلاتهم بطلاقة و شجاعة .
[/font][/color][b][color=red][font='Times New Roman']3.[/font][/color][/b][color=red][font='Times New Roman'] [b]التعــــلم التعــــاونـــي .[/b][/font][/color][color=#1765eb][font='Times New Roman']
و فيه يقسم المتعلمين إلى مجموعات غير متجانسة ، و تشجع هذه المجموعات على أن تستخدم كافة أساليب التواصل بينها ( هواتف ، بريد إلكتروني ، ... ) . و تكلف المجموعة في التواصل داخل قاعة الدرس و خارجها في عمل مهمة معينة مثل : وضع أسئلة لمناقشة و إدارتها ، تقديم مفاهيم هامة ، كتابة تقرير حول بحث قامت به ..
[/font][/color][b][u][color=red][font='Times New Roman']معوقات التعلم النشط ..[/font][/color][/u][/b][color=#1765eb][font='Times New Roman']
تتمحور معوقات الأخذ بالتعلم النشط حول عدة أمور ، منها : فهم المعلم لطبيعة عمله و أدواره ، عدم الارتياح و القلق الناتج عن التغيير المطلوب ، و قلة الحوافز المطلوبة للتغيير
[b]و يمكن تلخيص تلك العوائق في النقاط التالية :[/b]
- الخوف من تجريب أي جديد .
- قصر زمن الحصة .
- زيادة أعداد المتعلمين في بعض الصفوف .
- نقص بعض الأدوات والأجهزة .
- الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .
- عدم تعلم محتوى كاف.
- الخوف من فقد السيطرة على المتعلمين .
- قلة مهارة المعلمين لمهارات إدارة المناقشات .
- الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم .[/font][/color]
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1800
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى