الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
الجودة بالتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» نتيجة اعدادية كفرالشيخ 2018
المعلم : المعايير Emptyالإثنين يناير 29, 2018 2:41 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
المعلم : المعايير Emptyالإثنين يناير 29, 2018 2:36 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تحميل المواد التدريبية  : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
المعلم : المعايير Emptyالثلاثاء نوفمبر 21, 2017 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
المعلم : المعايير Emptyالأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
المعلم : المعايير Emptyالسبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون

» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
المعلم : المعايير Emptyالأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
المعلم : المعايير Emptyالسبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
المعلم : المعايير Emptyالثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
المعلم : المعايير Emptyالسبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون


المعلم : المعايير

اذهب الى الأسفل

المعلم : المعايير Empty المعلم : المعايير

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون السبت ديسمبر 19, 2009 10:42 pm

المجال الأول: التخطيط
المعيار الأول: تحديد الاحتياجات التعليمية للمتعلمين.
المؤشرات:
١- يصمم المعلم أنشطة استكشافية متنوعة لتحديد احتياجات المتعلمين
٢- يستخدم أساليب وأدوات متنوعة لرصد مستويات احتياجات المتعلمين الأكاديمية وغير الأكاديمية.
٣- يحقق مشاركة المتعلمين في وضع أهداف خطة التعلم وتحديد مكوناتها
٤- يحدد مراحل خطة الدرس في ضوء الاحتياجات التعليمية للمتعلمين لتنفيذها في حدود الوقت المتاح لها.
المعيار الثاني :التخطيط للأهداف :
المؤشرات:
١- يضع المعلم أهدافا تعليمية تنمى التفكير المنتج(الناقد و الإبداعي).
٢- يضع أهدافا تعليمية تنمى العمل التعاوني والجماعي
٣- يبحث وينتقي مادة التعلم ومصادرها بشكل تكاملي وموسع لوضع خطته.
٤- يضمن خطته أنشطة تستثير المتعلمين للبحث والاستقصاءن
٥- يعيد تنظيم موضوعات المقرر ويختار طرائق التدريس وفقا لمتطلبات الموقف التعليمي
المعيار الثالث: تصميم الأنشطة التعليمية الملائمة
المؤشرات:
1-يصمم أنشطته في ضوء الأهداف
2-يصمم أنشطةمصاحبة للوحدات التعليمية والدروس في ضوء أهداف التعلم
٣- يصمم أنشطة تتيح استخدام استراتيجيات تعليمية/ تعلمية متنوعة وتساعد المتعلمين على الاستقلال الذاتي لتعظيم زمن التعلم الفعلي
المجال الثاني :استراتيجيات التعليم/ التعلم وإدارة الفصل.
المعيار الأول: استخدام استراتيجيات تعليمية / تعلمية استجابة لحاجات المتعلمين.
المؤشرات:
١- يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس متنوعة وملائمة تلبي حاجات المتعلمين وطبيعة المادة الدراسية.
٢- يحقق مشاركة المتعلمين النشطة في مواقف متنوعة تلائم أنماط التعلم واستراتيجياته.
٣- يطرح أسئلة مفتوحة ومتشعبة لتيسير المناقشة وتعليم التفكير وتنميته
المعيارالثاني : تيسير التعلم الفعال.
المؤشرات:
١- يوفر المعلم فرص التعلم المستقل والتعاوني والفارق في حجرة الدراسة.
٢- يستخدم أساليب متنوعة لتقسيم المتعلمين إلى مجموعات لتحسين تفاعلهم.
٣- يشجع التفاعلات الإيجابية بين المتعلمين ويدعم تعاونهم.
٤- يشرك المتعلمين في اتخاذ القرارات وإدارة الفصل واستخدام المواد التعليمية
المعيار الثالث: تشجيع المتعلمين على حل المشكلات والتفكير الناقد والإبداعي
المؤشرات:
١- يساند المعلم المتعلمين في الاستقصاء لمفاهيم المادة الدراسية وطرح الأسئلة الناقدة.
٢- يساعد المتعلمين على التأمل في كيفية تعلمهم.
٣- يشجع المتعلمين على تطبيق ما يتعلمون في حل المشكلات التعليمية والحياتية.
٤- يشجع المتعلمين على حب الاستطلاع العلمي والمبادأة والتأمل والتدبر و الإبداع
المعيار الرابع: توفير مناخ ميسر للعدالة.
المؤشرات:
١- يوفر المعلم مناخا آمنا بما يضمن سلامة المتعلمين الجسمية والنفسية
٢- يشجع المتعلمين على احترام الذات والآخر وتقبل الاختلاف.
٣- يساند إنجازات المتعلمين وإسهاماتهم ويقدرها دون تمييز
٤- يعالج الأنماط السلوكية غير المناسبة بطريقة منصفة وعادلة
المعيار الخامس: الاستخدام الفعال لأساليب متنوعة لاستثارة دافعية المتعلمين.
المؤشرات:
١- يهيئ المعلم بيئة التعليم والتعلم الميسرة للتفاعل الصفي.
تباه المتعلمين واستمراره.
٢- يستخدم أساليب اتصال لفظية وغير لفظية لجذب ا
٣- يستخدم تكنولوجيا التعليم المناسبة لزيادة دافعية المتعلمين للتعلم.
٤- يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة لتحقيق أهداف التعلم
المعيار السادس: إدارة وقت التعلم بكفاءة.
المؤشرات:
١- يراعي المرونة عند تنفيذ مراحل الدرس بما يضمن الانتقال والتقدم السلس.
٢- يدير السلوك الصفي بفاعلية.
٣- يحقق أهداف الدرس خلال الزمن المخصص له لتعظيم وقت التعلم
المجال الثالث :المادة العلمية.
المعيار الأول: التمكن من بنية المادة العلمية وفهم طبيعتها.
المؤشرات:
١- يحلل المعلم بنية المادة العلمية ويفهم طبيعتها ويوضح المفاهيم والمصطلحات الرئيسة.
٢- يوظف مادته العلمية في أنشطة تعليمية وفق طبيعة مادته ويستخدمها بطريقة مناسبة
٣- يتابع أحدث التطورات في مادته العلمية
المعيارالثاني:التمكن من طرائق البحث في المادة العلمية.
المؤشرات:
١- يستخدم المعلم مصادر المعرفة المتنوعة والمتاحة، ويشجع المتعلمين على استخدامها.
٢- يستخدم أساليب ومهارات البحث العلمي والاستقصاء في فهم الظواهر العلمية المرتبطة بالموقف التعليمي والمجتمع المحيط به
٣- يوجه المتعلمين إلى استخدام الأسلوب العلمي في حل المشكلات والمواقف الحياتية ويدربهم عليه
المعيار الثالث: تحقيق تكامل مادته العلمية مع المواد الأخرى.
المؤشرات:
١- يقدم المعلم مادته الدراسية وموضوعاتها متكاملة مع المواد الأخرى.
٢- يوظف مادته الدراسية في حل المشكلات بالتكامل مع معلمي المواد الدراسية الأخرى
المعيار الرابع: القدرة على إنتاج المعرفة
المؤشرات:
١- يحلل المعلم البيانات والمعلومات ويدرب المتعلمين على ذلك
٢- يؤلف بين المعلومات المتاحة ويستنتج معارف جديدة.قد المألوف بحثا عن الجديد.
٣- يساعد المتعلمين على اكتشاف التناقضات ويشجعهم على
٤- يفكر بمرونة ويتقبل الجديد.

المجال الرابع: تكنولوجيا التعلم
المعيار الأول: استخدام تكنولوجيا التعلم.
المؤشرات:
١- يوظف المعلم التكنولوجيا ومصادر المعرفة الإلكترونية في عمليات التعليم والتعلم
٢- يستخدم مهارات التعلم الالكتروني في تخطيط الدرس وتنفيذه وتقويمه
٣- يراعى النواحي الأخلاقية في استخدام تكنولوجيا التعليم
المعيار الثاني: ممارسة مهارات الاتصال.
المؤشرات:
١- يستخدم المعلم الأساليب اللفظية وغير اللفظية للتواصل الجيد
٢- يوظف عمليات الاتصال الإلكتروني في عمليات التعليم والتعلم
المجال الخامس : السياق المجتمعي
المعيار الأول: الإلمام بثقافةالمجتمع المحيط بالمدرسة وتوظيفها
المؤشرات:
١. يستوعبالمعلم ثقافةالمجتمع المحيط بالمدرسة.
٢. يعزز جوانب القوة في ثقافة المجتمع
٣. يعي تأثير المنهج الخفي بالمدرسة في سلوك المتعلمين للارتقاء بهم.
المعيار الثاني : توطيد العلاقة بأعضاء المجتمع المحلى
المؤشرات:
١. يستخدم المعلم مصادرامع المجتمع المحلي لتعزيز تعلم المتعلمين.
٢. يكون علاقة ود واحترام وتعاون مع أعضاء المجتمع المحلي ومنظماته لتحقيق الأهداف التربوية.
٣. يشرك الأسرة في تنمية شخصية أبنائهم.
٤. يشارك تلاميذه بإيجابية فى حل مشكلات المجتمع المحلي
المعيار الثالث: مشاركة المعلم في قيادة التغيير والتطوير التربوي في إطار ثقافة الجودة والتميز.
المؤشرات:
. يوفر المعلم فرص المشاركة في الأنشطة الطلابية المتنوعة والمنتديات السياسية والثقافية والاجتماعية.
٢. يشارك بإيجابية في قيادة جهود تطوير العملية التعليمية بما يتناسب مع متطلبات الجودةالشاملة والمعايير القومية
لاعتماد المدارس.
المجال السادس: التقويم.
المعيار الأول: التقويم الشامل.
المؤشرات:
١. يصمم المعلمأدوات متنوعة ومبتكرة للتقويم.
٢. يستخدم أساليب التقويم الأصيل (الواقعي) باستمرارلمعرفة مستوى المتعلمين.
٣. يشجع المتعلمين على تقييم أنفسهم وبعضهم البعض.
٤. يشخص نواحي الضعف لدى المتعلمين ونقاط القوة
٥. يصمم برامج علاجية لتحسين أداء المتعلمين.
٦. يستخدم أساليب مناسبة لتقويم ذوي الاحتياجات الخاصة ويوظفها.
٧. يشرك الأسرة في تقويم المتعلمين لتحسين أدائهم.
المعيار الثاني :التغذية الراجعة.:
المؤشرات:
١. يستخدم المعلم نتائج التقويم لتحسين أدائه وأداء المتعلمين
٢. يشجع المتعلمين على إبداء آرائهم ومشاعرهم نحو ممارساتهم في مواقف التعليم والتعلم.
المجال السابع: أخلاقيات المهنة.
المعيار الأول: علاقة المعلم بالمتعلمين والزملاء.
المؤشرات:
١. يبني المعلم الثقةبينه وبين المتعلمين ويشركهم في وضع قواعد العمل بحجرة الدراسة وتحقيق الأهداف.
٢. يوجه المتعلمين ويعاونهم في حل مشكلاتهم الشخصية ويحترم شخصياتهم وقدراتهم.
٣. يحترم الزملاء والمتعلمين ويتواصل معهم.
٤. يقدم نموذج يحتذي به في سلوكه ومظهره
المعيار الثاني: أخلاقيات العمل.
المؤشرات:
١- يلتزم المعلم بقواعد العمل في مدرسته ومعايير المؤسسة التربوية بصفة عامة.
٢- يراعي المساواة بين المتعلمين وعدم التحيز.
٣- يرشد استخدام الإمكانات والموارد المتاحة.

٤- يدعم عمل الفريق بين المتعلمين والمعلمين لتطوير العمل المدرسي.
٥-يقيم علاقة إنسانية تقوم على الود والاحترام المتبادل مع المتعلمين٥-
٦-يراعي في ممارساته حقوق الطفل والإنسان
المجال الثامن: التنمية المهنية المستمرة.
المعيار الأول: التنمية المهنية الذاتية.
المؤشرات:
١- يستخدم المعلم أساليب وأدوات مختلفة لتقييم أدائه.
٢- يتأمل ويقيم أفعاله وممارساته للارتقاء بأدائه.
٣- يحدد احتياجاته التدريبية ويعمل على إشباعها،موظفًا تكنولوجيا التعليم والاتصال.
٤- يعد بحوث عمل لحل المشكلات التعليمية داخل المؤسسة.
٥- يشارك في الندوات والمؤتمرات العلمية.
المعيار الثاني: التنمية المهنية الجماعية
المؤشرات:
١- يتبادل المعلم الخبرات مع زملائه والقيادات.
٢- يتعلم من خلال تفاعله مع المتعلمين.
٣- ينمي معارفه ومهاراته وجوانبه الوجدانية من خلال مجتمع التعلم بالمدرسة وخارجها
٤- يجتاز برامج تدريبية متتابعة للارتقاء بأدائه المهني
محمد حسن ضبعون
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1825
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : https://biala.ahlamontada.net/index.htm

https://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى