الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون

» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون

»  البيان الأول لعام 2016
الثلاثاء يوليو 05, 2016 3:29 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تنسيق وتسجيل رياض الاطفال
الأحد يونيو 26, 2016 3:39 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأجابة انموزجية لأمتحانات الثانوية العامة 2016
الثلاثاء يونيو 07, 2016 4:43 am من طرف محمد حسن ضبعون


أنشطة مقترحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default أنشطة مقترحة

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الإثنين ديسمبر 07, 2009 6:57 pm

بعض الانشطة المقترحة لمنهج القواعد النحوية



اللغة العربية
للصف الاول الاعدادى


الدرس :النكرة و المعرفة

الإستراتيجية : مناقشة وحوار

الهدف من النشاط: التمييز بين النكرة والمعرفة

وصف النشاط : من خلال المناقشة ينمي النشاط لدى الطلاب مهارة ( التمييز / التصنيف / الاستنتاج / المقارنة )

الأدوات : أقلام / ورق

الإجراءات :

- يمهد المعلم للدرس ويسأل الطلاب عن معنى ( النكرة والمعرفة ) من خلال أمثلة بسيطة

مثال : ذهبت إلى مدرسة .

ذهبت إلى مدرستي ما الفرق بين المعنيين ؟

- يعرض المعلم أمثلة لنكرات ومعارف ويتم مناقشة الطلاب فيها حول دلالة الكلمات على شيء محدد ام غير ذلك

- من خلال المناقشة والحوار مع الطلاب يتم استنباط القاعدة

التقويم : يمكن أن نستخدم شكلين من التقييم

- شكلــــ1ــــــــ : يطلب المعلم من كل طالب أن يأتي باسم ويحدد زميله الذي بجواره نوع الاسم من حيث التنكير والتعريف

-





شكلـــــ2ـــــــــ :أمامك مجموعة من المعارف ضعها داخل الشكل الهرمي بحيث تكون القمة والقاعدة لهذا الشكل أسماء معرفة مبنية


الكلمات



الشجرة /هذا / الفصل / محمد / التي/هو


اسم الدرس : الضمائر


اللغة العربية
اسم النشاط : الصواب والخطاء


الهدف من النشاط : التعرف على الضمائر و تصنيفها

وصف النشاط : ينمي هذا النشاط لدى الطالب القدرة على التصنيف والاستنتاج وإصدار

الاحكام والمقارنة و الملاحظة.

الأدوات : أقلام وورق

الإجراءات :

1 ) التمهيد:

يمهد المعلم للدرس بسؤال :

أنا طالب مجد ......علام تدل كلمة (أنا) ؟

ثم يعرض جدول به نموذج 1 , نموذج 2

نموذج 1
نموذج 2
هو طالب مجتهد و هي متفوقة .
نحن ندافع عن وطننا .
أنتما تلميذان و انتن عاملات .
هم يحبون القراءة .
كتبت رسالة .
محمد نجح بتفوق .
التلميذات تفوقن .
هو مثالية و هي مثالي.
نحن يحابون الأعداء .
انتم لاعبان و أنت مدربات .
هن يجتهدون .
هم كتبت رسالة .
محمد نجح هما بتفوق .
اللاعبون فزن .




3 ) نعرف الطالب أن الأمثلة

( ا) صواب و الأمثلة (ب) خطأ .

4 ) عن طريق المقارنة يستطيع الطالب أن يميز الخطأ و يحدد الصواب .

5 ) يمكن للطالب أن يستنبط القاعدة .

6) نطلب من الطالب أن يعبر عن القاعدة بشكل توضيحي ( خريطة مفاهيم للضمائر )



التقويم : نستخدم فيه نشاط (ما المشكلة) وفيه نعرض على الطلاب أمثلة أو قطعة نحوية بها أخطاء ونطلب منهم كشف الأخطاء وتصويبها




اللغة العربية
الدرس : الفاعل و إعرابه




اسم النشاط : لاحظ وصف

الهدف من النشاط : أن يتعرف الطالب علي إعراب الفاعل ويستطيع تمييزه في الجملة .

وصف النشاط : ينمي النشاط مهارات (الملاحظة / الوصف / التمييز / التصنيف / الاستنتاج )

الأدوات : أقلام / ورق / صور

الإجراءات :

· يمهد المعلم للدرس بالسؤال الآتي (ما أنواع الجمل ؟) ( وما أجزاء الجملة الفعلية ؟ )

· يختار المعلم ثلاثة طلاب لأداء أنشطة محددة داخل الفصل بحيث يقوم طالب بأداء حركات منفردا ثم طالبان ثم ثلاثة طلاب.

· يطلب المعلم من كل مجموعة وصف النشاط الذي يقوم به الطلاب.

· تعرض المجموعات ما كتبته على المعلم ويناقشهم فيه .

· يطلب المعلم من الطلاب استنباط القاعدة.

التقويم : من خلال عرض مجموعة من الصور ويطلب من الطلاب وصفها من خلال جمل فعليه مع تحديد الفاعل وإعرابه.
الأخوة في الإنسانية



اللغة العربية
الصف الأول الإعدادي




الاستراتيجية : تعلم تعاوني

الهدف من النشاط :

§ يعرف الطالب صفات الإنسان المغرور وعاقبته

§ يتذوق الجماليات في النص

§ يميل إلى التواضع والاحترام

وصف النشاط : هذا النشاط ينمي لدى الطلاب روح الجماعة والاعتماد على النفس والمقارنة والملاحظة والتحليل والتركيب.

الأدوات : أقلام / ورق

الإجراءات :

- يمهد المعلم للدرس بسؤال عن صفات المغرور ( عصف ذهني ).

- يقرأ المعلم النص قراءة جهرية نموذجية معبرة ثم يختار الطلاب المتميزين لقراءة النص قراءة معبرة مع تصويب الأخطاء في النطق والأداء.

- يقسم المعلم الطلاب مجموعات غير متجانسة بحيث يتم تحديد دور كل عضو في المجموعة.



** (ملحوظة هامة )

كل المجموعات تعمل في مهام واحدة :- تحديد المفردات واستنباط الفكر وتذوق الجماليات مع تحديد عضو للقراءة الجهرية ويفضل أن يكون أفضلهم في القراءة ).

يناقش المعلم طلابه بعد انتهاء الوقت المحدد لذلك وتصويب الأخطاء واستنباط الفكر وتذوق الجماليات.



اللغة العربية
(الصف الثالث الإعدادي)
(نص الحرية )


اسم النشاط : قراءة تعبيرية ومناقشة حول النص .

الهدف من النشاط :

· يعرف الطالب الفكر التي يتناولها النص.

· يصدر أحكاما حول تصرفات البشر.

· يتذوق جماليات النص.

وصف النشاط : هذا النشاط ينمي عند الطلاب مهارة التحليل والتفسير وإصدار الأحكام من خلال متابعة القراءة التعبيرية للنص من بعض الطلاب بعد قراءة المعلم.

الادوات : أقلام ،ورق

الإجراءات :

1. تهيئة : يعرض المعلم مجموعة من الصور التي تعبر عن مقاومة شعب العراق للمحتل ويتساءل عن السبب في المقاومة ؟

2. يطرح المعلم سؤالا آخر عن حالة الجنين عندما يخرج من بطن أمه ( أنه يولد حرا ولا يقيده شئ)

3. يقر أ المعلم الدرس قراءة نموذجية سليمة مع مراعاة الضبط

4. يطلب المعلم من الطلاب في مجموعاتهم التعاونية إخراج من يقرأ النص قراءة تعبيرية سليمة

5. مناقشة النص لغويا ,نحويا,فكريا,بلاغيا مع ضرورة توحيد المهام بين المجموعات وتحديد الوقت المناسب لتأدية تلك المهام

التقويم : أن يطلب منهم تلخيص الأبيات.

س : ما قيمة الحرية ؟

س : ما رأيك في سلوك الانسان الذي يؤذي الآخرين بدعوي الحرية ؟
نص العدل



اللغة العربية
الصف الثالث


اسم النشاط : خرائط مفاهيم لنص العدل

الهدف من النشاط :

1. أن يعرف الطلاب أنواع العدل

2. يميز الطالب بين العدل السياسي والعدل الاجتماعي

3. يتذوق الطلاب الجماليات في النص

وصف النشاط : ينمى لدى الطلاب مهارات الملاحظة وإصدار الأحكام والتصنيف

الأدوات : أوراق / كرتون / أقلام

الإجراءات :

1/ المشروعات ( حيث يطلب من الطلاب عمل نموذج من البيئة يطبق علية الدرس على غرار عمارة الإنصاف وخريطة العدل )

2/ مجموعات العمل التعاوني.


العدل

سياسي

إجتماعي

الحاكم

الغني

القوي

المحكوم

الفقير

الضعيف

و

اطمئنان

امن

رضا

قلق

خوف

سخط

بدون
3/ خرائط المفاهيم .



اللغة العربية
نعم الله لا تحصى (قران كريم)
الصف الثالث


اسم النشاط : خريطة مفاهيم لنص ( نعم الله لا تحصى )

الهدف من النشاط : يعرف الطالب بعض نعم الله في البر والبحر والجو وأن يعبر عن واجبه تجاه تلك النعم

وصف النشاط : من خلال التلاوة الجيدة والخريطة الموضحة تنمي لدى الطلاب مهارة التصنيف والتحليل وإصدار الأحكام

الأدوات : ورق // أقلام

الإجراءات :

التهيئة :

- يعرض المعلم صوراً لمظاهر قدرة الله في الكون ويطلب من الطلاب التعبير عن واجبهم تجاه تلك النعم.

- يقوم المعلم بالتلاوة الجهرية السليمة للنص مع مراعاة الضبط وسلامة الأداء وأحكام التلاوة ويختار بعض التلاميذ للتلاوة.

ـ يناقش الطلاب في المفردات والفكر والجماليات.

التقويم:

· يطلب المعلم من تلاميذه تصميم خريطة مفاهيم عليها نعم الله وفوائدها.

· يطلب منهم كتابة موضوع تعبير عن سوء استخدام الإنسان لنعم الله.





اللغة العربية
المصادر
الصف الثالث


اسم النشاط : الصواب والخطاء

الهدف من النشاط : أن يعرف الطالب الفرق بين الفعل والمصدر ويستنتج أوزان المصادر.

وصف النشاط : من خلال هذا النشاط يتم عرض الدرس بشكل ينمي لدى الطلاب مهارات التحليل والمقارنة والاستنتاج والتصنيف.

التهيئة : ماذا تتوقعون أن ندرس اليوم ؟ و يكون ذلك بدون كتابة عنوان الدرس علي السبورة بل نكتب كلمة

( المصادر )

الإستراتيجية المستخدمة : طريقة المثال و اللا مثال ( العصف الذهني ) – مجموعات العمل

نموذج 1 نموذج 2

تقدم للامتحان خمسة عشر طالبا كان تقدم الطلاب ملحوظا في الدراسة

تعاون شعب مصر في تحقيق النصر ان التعاون ينشر الحب و المودة

تأني الطلاب في الإجابة في التأني السلامة و في العجلة الندامة

..................................................

احترم التلميذ أستاذه احترام الآباء سلوك حميد

انتصر الجيش المصري في حرب أكتوبر انتصار أكتوبر حقق السلام

احمر لون الثمرة احمرار لون الثمار دليل نضجها



اطلب من الطلاب ملاحظة الكلمات الملونة ثم تحليلها و المقارنة بينها ثم استنتاج القا

بعد استنتاج القاعدة اطلب من الطالبات توزيع أوزان المصادر علي خريطة المفاهيم بعد تصنيفها في مجموعات عمل

التقويم : اكتب عدد من المصادر علي أوراق ( مصادر خماسي مختلفة الوزن ) ثم اقسم الطالبات الي مجموعات غير متجانسة و أكلف مجموعة بتصنيف هذه المصادر حسب أوزانها
اختيار الأصدقاء



اللغة العربية



اسم النشاط : مسرحية اختيار الأصدقاء

الهدف من النشاط : يعرف الطالب صفات الصديق الصالح والطالح

يقترح الطلاب سبلا لإصلاح الصديق الطالح

وصف النشاط : من خلال العرض المسرحي تنمى عند الطلاب مهارات التحليل والتصنيف والترتيب وإصدار الأحكام

الأدوات : ملابس تناسب العرض

الإجراءات :

أقوم بتقسيم طلاب الفصل إلي مجموعات غير متجانسة مراعيا اختلاف مستويات الطلاب علي ان تحتوي كل مجموعة. علي طلاب متميزون – طلاب متوسطي المستوي – طلاب ضعاف.

أقوم باختيار اثنين من الطلاب يقومون بتمثيل مسرحية بعنوان ( صالح و طالح ).

يقوم صالح بعرض صفات الصديق الجيد.

يقوم طالح بعرض صفات الصديق الفاسد.

أبدا بطرح سؤال علي كل مجموعة ما رأيكم فيما قالا ؟ أي منهم تحب مصاحبته ؟

يعرض المعلم لقراءة الدرس عرض المفردات الصعبة و تفسيرها – عرض الأفكار من خلال مناقشة الطلاب و استخراج الأفكار منهم.
تعبــــــــير



اللغة العربية



اسم النشاط :صور وتعليقات وتوقعات

أهداف النشاط : تحديد الفكر الجزئية للموضوع والتعبير عن آرائهم حول الموضوع.

وصف النشاط : هذا النشاط مفيد في تنمية مهارات الملاحظة والاستنتاج وإصدار الأحكام واقتراح الحلول. لحل المشكلات من خلال إدراك مدلولات الصور المعبرة عن الفكر.

إجراءات النشاط :

- يقوم المعلم بعرض صور تعبر عن أفكار الموضوع ...مثال

- صور تعبر عن أفراد يلقون المخلفات في الشوارع.

- صور تعبر عن سيارات تخرج عوادم كثيفة.

ـ صور لمصانع تخرج أدخنة.

- يطلب المعلم من الطلاب أن :-

· يتوقعوا عنوان الموضوع.

· يعبروا عن آرائهم نحو الصور.

· يقترحو ا فكر الموضوع.

· يقترحوا الحلول للمشكلة.

ـ يترك المعلم لهم وقتا محددا للتعبير عما طلب منهم.

التقويم :

- يقوم المعلم بجمع كراسات الطلاب وتقييم الموضوع.

- يطلب من الطلاب بعضهم قراءة بعض الموضوعات ويترك للطلاب حرية إبداء ملاحظاتهم حول الموضوعات.
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1811
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: أنشطة مقترحة

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الإثنين ديسمبر 07, 2009 6:58 pm

الصف الثاني الإعدادي ( كفاح شعب مصر )



اللغة العربية
الفصل الأخير ( نصر أكتوبر )




اسم النشاط : حوار صحفي مع مسئول

الهدف من النشاط : يعرف الطالب استعدادات مصر للمعركة ويصدر أحكاما حول الشخصيات في الفصل

وصف النشاط : هذا النشاط ينمي لدى الطلاب مهارات الملاحظة والترتيب والتلخيص وإصدار الأحكام

الإجراءات :

- يمهد المعلم للدرس بعرض صور لحرب أكتوبر ومشاهد العبور

- يعلن المعلم عن حوار يجريه طالب (مذيع ) مع طالب آخر ( أحد أبطال العبور )



**ملحوظة هامة:-

ـ هذان الطالبان سيقومان قبل العرض بجمع معلومات عن الحرب ولن يكتفيا بما جاء في الكتاب المدرسي.

- بعد انتهاء الحوار يطلب المعلم من الطلاب إبراز استعدادات مصر للحرب ووصف بسالة الجندي المصري الشجاع وذلك من خلال المناقشة.
قراءة الصف الثاني الاعدادي



اللغة العربية
أخلاق رياضية




اسم النشاط : جداول التوقعات

الهدف من النشاط :

استدعاء معارف الطلاب حول المعلومات السابقة وتعويد الطلاب على طرح الأسئلة وتقويم الطالب من خلال ما تعلم من الدرس وتعويدهم على حل المشكلات

وصف النشاط :

ينمي هذا النشاط مهارات الاستنتاج والملاحظة والتمييز والتصنيف

الإجراءات :

1) يقوم المعلم بسؤال الطلاب عن آخر أخبار مباريات الدوري المدرسي

2) يعرض مجموعة من الصور حول سلوكيات اللاعبين والجماهير

3) يقوم برسم الجدول الآتي على السبورة

ماذا تتوقع ؟
ماذا تعرف ؟
ماذا تعلمت ؟
ماذا تريد أن تقوم بالبحث عنه ؟


يدون المعلم لآراء الطلاب من خلال العصف الذهني بالجدول

التقييم:

4) قراءة الموضوع وتحليله لغويا ونحويا وفكريا

5) يناقش الطلاب حول ماذا تعلموا ؟ وما الذي سيبحثون عنه ؟
قراءة ( شريط اخضر ممتد )




اسم النشاط : حالة حوار

الهدف من النشاط : تحديد أسباب نقص الغذاء ووضع حلول لعلاج المشكلة

وصف النشاط : ينمي النشاط مهارة الملاحظة والترتيب والتحليل وإصدار الأحكام من خلال لعب الأدوار

الإجراءات :

1. يمهد المعلم للدرس بالسؤال ( ما المقصود بالشريط الأخضر ؟ ).

2. يعد المعلم طالبين يمثل الأول دور المحاور والثاني يمثل الدكتور إبراهيم حلمي عبد الرحمن ويدور بينهما حوار يوضح أسباب تناقص الأرض الزراعية وسبل حل المشكلة.

3. يكون الحوار عن فقرات من الموضوع وزمن الحوار 10 دقائق.

4. يترك 10دقائق آخرى للطلاب لمناقشتهم حول فكر الموضوع.

5. تخصص10دقائق لقراءة الدرس ومعالجة اللغويات.



التقويم : من خلال طرح مشكلة أخري ويطلب منهم تحديد أسبابها وطرق حلها
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1811
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى